جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
جدلية الشعر والسرد دراسة في أنساق الحـدث في شعر الطرمّاح
1
18
AR
رياض
جباري شهيل
جامعة بغداد-کلية الآداب
إيمان
أحمد علي
جامعة بغداد-کلية الآداب
10.21608/aafu.2020.122396
تشکل تقنية السرد، أو مظاهره في شعر الطرماح مسحة جمالية يمکن ملاحقتها وتتبع آثارها على شعرية القصيدة عنده، وقد رأينا مکونات السرد في نصه قائمة على اتساق منظم يعتمد على الحدث وأنساقه، وعلى الشخصية التي تستوعب هذا الحدث وتتفاعل معه، ليحتضنهما فضاء يعد الزمان والمکان أهم مقوماته، وهذه العوامل کلها تفضي في النهاية الى خلق بناء ذي شمولية يأخذها الباحث/الناقد حصيلة طبيعية لتعامله مع النص..
يکشف الحدث في شعر الطرماح صراعا داخليا يعکس أبعاد الواقع الذي يحيط به، إذ يعبر عنه بطريقة إخبارية، أو بصورة سردية، وبرؤية إبداعية خاضعة لتحولات نفسية وشعورية، يحرص على بثها إلى المتلقي بعنف، أو بقوة؛ ليثبت بذلک أهدافه النفسية، والاجتماعية، وبتفصيلاتها الدقيقة. وقد قام الجهد البحثي هنا على الکشف عن أنساق بناء الحدث، وماهيته في العمل الشعري المتکئ على السردي، بناء، وتعبيرا؛ محاولاً بذلک الوقوف على أهم أنساق هذا العنصر، ووفقاً لما جاء في بنية شعر الطرمّاح، فضلا على کيفية اشتغاله.
( حدث,سرد,شعر,الطرماح )
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122396.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122396_e8768000dbea2ed225d3e62770d25f99.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
أثر استعمال مواقع التواصل الاجتماعي في التحصيل الدراسي لطلبة کلية القانون في الجامعات العراقية
19
32
AR
علي
داود جوامير
10.21608/aafu.2020.122398
رمى البحث إلى معرفة أثر استعمال مواقع التواصل الاجتماعي في التحصيل الدراسي لطلبة کلية القانون في الجامعات العراقية من وجهة نظر الطلبة، وتکون مجتمع البحث من(141) طالباً وطالبة من کليات القانون في جامعات (بغداد، البصرة، کرکوک)، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي في بحثه، وقام الباحث ببناء استبانة متکونة من (30) فقرة في مجالين هما (مجال الاثار الايجابية لمواقع التواصل الاجتماعي) و (مجال الاثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي)، وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة توصل الباحث إلى نتيجة التأثير السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لطلبة کلية القانون مما يؤدي إلى انشغالهم عن الدراسة وعدم توظيفهم لهذه المواقع بنحو سليم، ومن ثم فان الطلبة يقضون وقتاً اطول على الانترنيت ويخصصون وقتا اقل للدراسة، وان الساعات التي يقضونها على الانترنيت تکون على حساب مستواهم الدراسي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122398.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122398_bb2c4c066a66ce005716f192519c6442.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
صورة (العُجمة والعروبة) في القرآن الکريم والشعر الجاهلي، دراسة في الدلالة والتصوير
33
52
AR
غدير
الشمايلة
أستاذ مساعد / قسم اللغة العربية/ جامعة مؤتة - الأردن
10.21608/aafu.2020.122399
يهدف هذا البحث إلى التعرف على کيفية تناول القرآن الکريم والشعر الجاهلي لمصطلحي (العروبة والعُجمة) من حيث المعنى اللغوي وطبيعة التصوير الفني الشعري لهما.
وقد استعرض البحث الآيات القرآنية التي تقابل فيها المصطلحان السابقان، کما استعرض آراء المفسرين واللغويين حول هذين المصطلحين، ثم عرج على الشعر العربي الجاهلي، مستنبطاً صوراً ومشاهد تعکس طبيعة هذا الفهم، ونظرة العرب لمن حولهم من الأعاجم، وإحساسهم بعروبتهم في الجزيرة العربية ووصفهم لمعطيات الحضارة الأعجمية، من مأکل وملبس ومظهر، ومدى استجابتهم لنداء الحضارة آنذاک،
وقد خرج ببعض الخصائص النفسية للأمة العربية، وما جُبلت عليه من طبائع مکنتها من حمل راية الدين والعقيدة الإسلامية، بعيداً عن ماديات الحضارة وفسادها.
وکان منهجه في کل هذا وصفياً تفسيرياً، والله الموفق
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122399.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122399_b2d151c6f893f13be5dc2bf13032a60e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
نظرية العبء المعرفي مفهومها ، اهميتها ،انواعها ، مبادئها ، استراتيجياتها ، في العملية التعليمية التعلمية
53
69
AR
نورالدين
حيدر فليح
جامعة بغداد / کلية التربية للعلوم الانسانية /ابن رشد/ قسم العلوم التربوية والنفسية
10.21608/aafu.2020.122400
يشير مصطلح العبء المعرفيّ إلى محدودية الذاکرة قصيرة المدى (العاملة) من حيث عدد الوحدات المعرفيّة التي تستطيع التعامل معها في وقت معين(السعة العقليّة) والزمن المحدد الذي تبقى فيه المعلومات مخزنة بدون معالجة، ولذلک سعت نظرية العبء المعرفي إلى البحث عن الوسائل والاستراتيجيات التي تعمل على تجاوز هذه المحدودية مثل: استراتيجية السکيما، والهدف الحر، وترکيز الانتباه، والمثال المحلول وإکمال المسألة، والايجاز، والشکلية ، فنظرية العبء المعرفيّ تناولت دور محدودية سعة الذاکرة العاملة في ضعف التعلم، لانَّ الذاکرة العاملة تعيق التعلم احياناً بسبب عدم قدرتها على الاحتفاظ ومعالجة المعلومات الکثيرة والصعبة ممّا يتطلب تصميم استراتيجيات تعلّم وتعليم تساعد على مواجهة هذه المحدودية، وتعمل على تخفيف العبء المعرفيّ المصاحب لعملية التعلّم والتعليم .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122400.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122400_6d61327eb5b59680dd0bb11557da587d.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
لغة نظرية النظير لدى ديفيد لويس: فحص نقدى ومنطقى
70
88
AR
هاني
مبارز
10.21608/aafu.2020.122402
[قدم الفيلسوف وعالم المنطق الأمريکي ديفيد کيلوج لويس David Kellogg Lewis (1941-2001) لغة أطلق عليها نظرية النظير Counterpart Theory وذلک من أجل ترجمة اللغة المعيارية للمنطق الحملى الجهوى إليها، وهى اللغة – اللغة المعيارية للمنطق الحملى الجهوى- التى تحتوى إضافة إلى لغة منطق المحمول من المرتبة الأولى رمزىّ الصندوق والجوهرة اللذين يعبران عن الضرورة والإمکان على التعاقب. وتهدف تلک اللغة (لغة نظرية النظير بما تنطوى عليه من قواعد) إلى رد الضرورة والإمکان إلى السورين الکلى والوجودى، وکذلک تقديم منطق ماصدقى فى مقابل المنطق المفهومى للغة الحملية الجهوية المعيارية إضافة إلى إشباع معانى الجهة. لقد تضمن عمل لويس نزعة ميتافيزيقية واقعية بخصوص طبيعة العوالم الممکنة، إلا أن هذه النزعة غير مهمة فى فحص ملاءمة اللغة التى قدمها؛ وعليه يهدف هذا البحث إلى اختبار مواءمة لغة النظير ترکيبياً ودلالياً من حيث: 1) کفاءتها التعبيرية من جهة، 2) ومن حيث قدرتها على الاحتفاظ بصدق أو کذب الصيغ التي نحکم بصدقها أو کذبها فى لغة المنطق الجهوى المعيارى من جهة ثانية، 3) وکذلک قدرتها على الاحتفاظ بصحة الاستنتاجات التى تقر بها أيضاً لغة المنطق المعيارى الجهوى من جهة ثالثة، وهو الأمر الذى سنؤکده فى هذا البحث من خلال تبنى أطروحة الترجمة النقدية التي تبناها الفيلسوفان الکنديان جرايم هنتر Graeme. Hunter ووليام سيجر William. Seager.]
منطق المحمول- منطق الجهات,نظرية النظير,الترجمة النقدية,الماصدقية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122402.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122402_6c9925a24dd29f0b32a7bb7a40bbb2f8.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
الممارسات التدريسية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لمعلمي ومعلمات اللغة العربية
89
104
AR
هدى
محمد سلمان
جامعة بغداد - مرکز البحوث التربوية والنفسية
10.21608/aafu.2020.122403
يرمي البحث التعرف الى واقع الممارسات التدريسية في ضوء نظرية التعلم المستند الى الدماغ لمعلمي ومعلمات اللغة العربية، تمثلت عينة البحث من (50) معلماً، و(40) معلمة، للمدارس الابتدائية أظهرت النتائج: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات العينة تعزى لمتغير الجنس.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة الترکيز في برامج تطوير معلمي اللغة العربية على مهارة تکوين بيئة صفية تعزز خصائص التعلم المستند إلى الدماغ وتشجع التلاميذ لتحقيق أهداف التعلم من خلال الاستفادة من خصائص نصفى الدماغ وتوظيف معلمي اللغة العربية لوظائف شقى الدماغ في ربط عناصر المادة بعضها البعض.
: الممارسات التدريسية,نظرية التعلم المستند الى الدماغ
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122403.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122403_8ecfbd2d6bbada802fbc1e61522dd5ed.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
السلطان المملوکي کتبغا المنصوري
105
116
AR
وسام
هاشم القصير
کلية الإمام الکاظم للعلوم الإسلامية الجامعة
10.21608/aafu.2020.122676
تعد الدراسة في سيرة وشخصية سلطان من السلاطين المماليک من الدراسات المهمة لذلک عکف الباحثون في مجال التأريخ الإسلامي على دراسة تلک الشخصيات بيد إن السلطان المملوکي کتبغا المنصوري لم ينل حظه من تلک الدراسات إذ (على حد إطلاعنا) لم نجد دراسة سابقة عنه مما منح أهمية کبيرة لإختياره کشخصية تکون محط أعيننا لبحث تأريخي ندرس فيه سيرته ونسبه وکيفية توليه السلطنة وما هي أوضاع البلاد أبان الحقبة التي حکم فيها , وتجدر الإشارة إلى إن عنوان البحث لم يتضمن سنوات نتيجةً لکون سنة مولده غير مؤکدة والسنة التي تم التوصل إليها في مضمون البحث هي ترجيح و استنتاج تکفلنا به ووضحنا مبرراته , نسأل الله أن نکون وفقنا في هذه الدراسة وحققنا الهدف المرجو منها إنه ولي التوفيق ...
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122676.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_122676_30dcc8bcff31f0b93ba0247358f8a31b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
التجذير التداولي في النظر اللساني العربي طه عبد الرحمن انموذجاً
117
134
AR
مروج
غني جبار
جامعة بغداد/ کلية العلوم الإسلامية/ قسم اللغة العربية
10.21608/aafu.2020.126851
يهدف هذا البحث الى تتبع المنجز التداولي الإبداعي المعاصر بوصفه لکل ما کان مظهرا من مظاهر التواصل والتفاعل بين صانعي التراث من عامة الناس وخاصتهم؛ فقراءة البحث المشکل لممارسة النظر التداولي ومادته في أنساقها أو مقارباتها؛ تضعنا أمام محاولات لتجذير وتأصيل هذه المضامين الموضوعية؛ لتمکن من تمثيل الواقع کمنظومه معيارية بين الدرس اللساني المعاصر، والموروث اللساني الکامن؛ لتصبح تداولية الحدث ضرورة منطقية يقتضيها البحث عن المعرفة کمبدأ، والحقيقة کقصد، ليتمکن من قراءة التراث بمنظور علمي، وبطرائق منهجية؛ هي من جنس ما حرر به الخطاب نفسه، حتى يصدق عليه مصطلح التداول.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_126851.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_126851_005a03961a85177cebc8a3df944d8dca.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
السلوک الانعزالي وعلاقته بالوعي الجمالي لدى معلمات رياض الاطفال
135
169
AR
قحطان
عدنان
وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الأولى- العراق
هدى
حسن
وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الأولى- العراق
10.21608/aafu.2020.126852
يهدف البحث الحالي التعرف على السلوک الانعزالي وعلاقته بالوعي الجمالي لدى معلمات رياض الأطفال. ولتحقيق أهداف البحث تکونت عينة البحث من(100) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحکومية التابعة لوزارة التربية/ مديرية الرصافة الأولى. وأستعمل الباحثان الأداتين هما مقياس السلوک الانعزالي ومقياس الوعي الجمالي, وبعد إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي تم التوصل إلى نتائج الآتية:ـ
<strong>1)</strong>أظهرت النتائج أن بعض معلمات رياض الأطفال لديهن سلوک انعزالي.
2) أظهرت النتائج أن معلمات رياض الأطفال يتمتعن بوعي جمالي.
<strong>3)</strong> أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بسيطة بين السلوک الانعزالي والوعي الجمالي.
<strong> </strong> ويعزو الباحثان سبب ذلک إلى أن المعلمة الانعزالية تعمل على تجسّد وعيها الانعزالي، إذ تعبيرها الجمالي ما هو إلاّ قناع تخفي خلفه معاناتها ، ووفقاً لرؤيتها الخاصة، تلک الرؤية غالباً ما تکون مقيدة بخيالها الخاص بها، لهذا تکون رؤيتها للأشياء محدودة، فلا تتمکّن من تصويرها بشکل واقعي<strong>، </strong>وفي ضوء النتائج کانت أهم التوصيات:ـ
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يوصي الباحثان بالآتي :-
ضرورة أعداد برنامج لتنمية الوعي الجمالي لدى معلمات رياض الأطفال.
2. الاهتمام بالتربية الجمالية لمعلمات رياض الأطفال ، وذلک من خلال إدخال مقرر جديد للتربية الجمالية وعدّه من المواد الأساس التي لابد من تدريسها لطالبات قسم رياض الأطفال.
تثقيف الباحثات الاجتماعيات بأهمية مادة التربية الفنية في تشخيص وعلاج السلوک الانعزالي
https://aafu.journals.ekb.eg/article_126852.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_126852_eb9ca56953b31a0fc7a7ce0d1e5058ac.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
الاتفاقيات والمعاهدات بيـن المماليک والصليبييـن في عهد السلطان المنصور قلاوون (678-689هـ/1279-1290م)
170
198
AR
عبد الله
بن زائد بن سليم النفيعي
قسم التاريخ
10.21608/aafu.2020.126854
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على جميع الاتفاقيات والمعاهدات بين دولة المماليک والصليبيين في عهد السلطان المنصور قلاوون، کما تم الترکيز على أسلوب کلا الفريقين في إدارة هذه الاتفاقيات والمعاهدات، ومدى توافق سياسة المماليک في إبرام الاتفاقيات مع الشريعة الإسلامية، ومدى نجاح السلطان المنصور قلاوون في الدفاع عن مقدرات الأمة الإسلامية وحقوقها وتحرير أراضيها ومقدساتها من العدو الصليبي، سواءً بالطرق الحربية أو الجهادية أو بالطرق الدبلوماسية.
کما تناول هذا البحث بعض نصوص الاتفاقيات والمعاهدات التي تمت بين السلطان المنصور قلاوون والصليبيين وأهم ما تطرقت إليه.
وقد توصل هذا البحث إلى نتائج مهمة، کشفت إلى أن الصراع الإسلامي الصليبي لم يکن فقط صراع حربي، بل تضمن أيضاً علاقات سياسية واقتصادية بين الطرفين، وقد نتج عن الاتفاقيات والمعاهدات الإسلامية والصليبية حل کثير من الصراعات بينهم وتحقيق فوائد سياسية واقتصادية لکلا الطرفين.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_126854.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_126854_f274b605423d6ceb3ab0ebeae06bc1e9.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
التناص من منظور ابن طباطبا العلوي
199
209
AR
شاکر
جدعان جبل
جامعة بغداد – کلية العلوم الاسلامية
10.21608/aafu.2020.126855
سعى هذا البحث الى بيان التناص عند ابن طباطبا العلوي، وهل تناول ابن طباطبا هذه المفردة، ام کانت له تسميه أخرى، وفي ضوء دراستي تبين لي أَنَّ ابن طباطبا قد تناول موضوع التناص تحت ما مسمى المعاني المشترکة " السرقات الشعرية " .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_126855.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_126855_b9e4bd013757c6f1af1df15c9af77a3c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
تبئير الحکي في السيناريو السينمائي - سيناريو فيلم (47 Ronin) أنموذجاً -
210
224
AR
إيهاب
ياسين طه
مدرس مساعد في کلية الفنون الجميلة- جامعة بغداد
صادق
کاظم عبد علي
مدرس في کلية الفنون الجميلة- جامعة بغداد
10.21608/aafu.2020.147424
يعد الحکي جوهر السيناريو لوجود الأحداث التي تؤلف بکليتها الحکاية السينمائية. ومن ثم فان موضوع الحکي يعطي السيناريو أبعاده الدرامية. أما تقنية الحکي والذي تدعى بالسرد هي الطريقة التي تروى بها الحکاية السينمائية، ومن ثم فان اختيار البؤرة التي من خلالها يحکي الراوي حکايته تعد من الأمور المهمة التي يضطلع بها السيناريست لإضفاء التشويق لحکايته.
ومن هنا، يتناول هذا البحث العلاقات الترابطية بين السيناريست والراوي والنص. وکيفية فهم التبئير وارتباطه بالثالوث السابق. ولأهمية البحث فقد جاء في خمسة فصول، الأول: تضمن مشکلة البحث والتي کانت: کيفيات تبئير الحکي في السيناريو السينمائي؟ کما إن هدف البحث الحالي هو الکشف عن أشکال التبئير والتعرف على المواقع التي يتخذها الراوي في سرد حکاية السيناريو. کما تضمن الفصل الثاني على الإطار النظري. وقد قسم إلى ثلاث مباحث، الأول: تضمن مفهوم التبئير. والثاني: العلاقة بين طرق التبئير ومعرفة الراوي. والمبحث الثالث والأخير فقد تضمن موقع الراوي وعلاقته بالتبئير. أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث، إذ کان منهج البحث هو المنهج الوصفي التحليلي، وکانت عينة البحث هي سيناريو فيلم (47 Ronin). وقد جاء في الفصل الرابع تحليل لعينة البحث، کما جاء الفصل الخامس بالنتائج والاستنتاجات وکان أهمها: يتبع السيناريست ميکانزمات محددة للظهور من خلال طرق معينة للتبئير فيظهر في مکانات محددة مثل بطاقات العناوين ويظهر في شخصيات العمل کما يظهر في الصوت.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147424.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147424_356d1813c6defcf9588c614c2d0cee3a.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
التحليل الجغرافي للطلبة المتفوقيـن في المرحلة المتوسطة في بلدية بغداد الجديدة للعام 2017
225
244
AR
شاکر
محمود عيال الأميري
وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد/الرصافة الثانية
10.21608/aafu.2020.147425
هذه الدراسة حول الطلبة المتفوقين دراسيا وتباينهم المکاني وفقا للخصائص السکانية، و تمثلت بمجموعة من المؤشرات الديموغرافية والتعليمية والاقتصادية، حيث کان لتلک الخصائص تأثيرا واضحا في عملية تفوق الطلبة دراسيا، وتباين توزيعهم مکانيا، واتضح ان اغلب الطلبة المتفوقين دراسيا وبنسبة(80.5)% منهم کان ترتيبهم بين الاخوان في الأسرة ضمن فئة(3) اولاد فأقل، وان هؤلاء يعيشون مع الابوين معا، وترتفع نسبهم بارتفاع التحصيل الدراسي للأبوين فقد بلغت نسبة الاباء الحاصلين على شهادة البکالوريوس فأعلى(41.5)%، والامهات بواقع(30.9)% ، کما اظهرت الدراسة ان(81.4)% من الاسر التي يعيش معها الطلبة المتفوقين کانت الدخول الشهرية لهم ضمن المستوى الاقتصادي الجيد والمتوسط، واظهرت العلاقة بين التفوق الدراسي والحالة العملية والوضع الصحي للطلبة، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147425.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147425_9642630bed4d2b31d9bb4a2db8de83ca.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
(لَفظُ الهوى في القُرآنِ الکَريمِ وَدِلالاتهِ) دِراسِةٌ بلاغيةٌ فنيةٌ
245
264
AR
اسراء
مؤيد رشيد
قسم اللغة العربية وآدابها
10.21608/aafu.2020.147426
يعدُ موضوعُ الهوى من الموضوعات المهمة في القرآن الکريم, فهو يصلح أن يکون ليس بحثاً صغيراً ضيق الحدود، فحسب فربما تحديده في إطار البحث الضيق قد لا يفي بجوانبه الفنية الحقيقة. لذلک فهو يصلح أن يکون بحثاً للدراسات العليا کالماجستير أو الدکتوراه. ولأهميته رأيت أن نسلط الضوء عليه عبر هذه الدراسة.<br /> وموضوع الهوى مهم جداً، وقد تکلم عنه الکثير من أهل العلم والمعرفة فضلاً عن بعض الدراسات البسيطة التي تناولت جوانب بسيطة فيه، قد نجدها هنا أو هناک متفرقة في الکتب، ولذلک وجدت من المفيد أن تکون هناک دراسة شاملة. فاخترت أن تقوم الدراسة على أهم الجوانب البلاغية والفنية الموجودة في النصوص التي ورد فيها لفظ الهوى حيث جاء في القرآن الکريم عبر معانٍ ودلالات فنية رائعة، فضلا عن اشتقاقات مهمة هي(هوا،هواء،يهوى، تهوي وأهواءهم.....الخ) .شکلت هذه الاشتقاقات من خلال التعالق النصي بينها وبين المعنى العام للسياق من جهة، وبين ما جاء فيها من أساليب من جهة أخرى أجمل وأبلغ الدلالات وهي ما قامت عليه خطة الدراسة.<br /> ولکي نُحيط بجوانب الموضوع قُسّمَ البحث على مبحثين ومقدمة وخاتمة . خُصص الأول لبيان معنى الهوى لغةً واصطلاحاً, ومعناه الفراغ المدود بين السماء والأرض, فضلاً عن الشهوة والنزوة إذا ما جاء مقترناً بالنفس.<br /> وجاء المبحث الثاني لبيان أنواع الدلالات وهي:<br /> <br /> الدلالة المرکزية: وهي الدلالة المهيمنة والتي جاءت من المعنى اللغوي والاصطلاحي للفظة.<br /> الدلالة الثانوية: والتي نتجت عن تلک العلاقة بين لفظ الهوى ومعنى السياق العام تحت هيمنة الدلالة المرکزية وتنوعت الى:<br /> <br /> ا. الدلالة الحرکية: والتي اختصت بإظهارالجانب الحرکي للشئ بصورة شاخصة مُحسة, عبر بعض الالفاظ وفاعلية بعض الأساليب<br /> ب. الدلالة المجازية: حيث تجسدت هذه الدلالة من خلال جمالية بعض الألفاظ والأساليب داخل النسق الفني للآية کالتشبيه، المجازوالکناية .....ألخ.<br /> ج. الدلالة النفسية: وذلک من خلال بعض المعاني النفسية لبعض الألفاظ في النص.<br /> ثم عَرّجتُ على ما ِفي هذه الدلالات من قيمة جمالية نتجت من خلال العلاقة بين تلک الدلالات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147426.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147426_4669bfd510d782c83eb7af3e642fec45.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
المرجعيات الروائية للنوع الفلمي في الفن السينمائي
265
283
AR
حيدر
فيصل کريم العسکري
جامعة بغداد/کلية الفنون الجميلة/قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية
ماهر
مجيد ابراهيم
جامعة بغداد/کلية الفنون الجميلة/قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية
10.21608/aafu.2020.147428
تضمن البحث الفصل الأول (الاطار المنهجي) مشکلة البحث والتي طرحت التساؤل الاتي: ماهي المرجعيات الروائية للنوع الفلمي في الفن السينمائي؟ ثم أهمية البحث، مع اهداف وحدود البحث, أما الفصل الثاني( الإطار النظري) فقد قسمه الباحث الى مبحثين، المبحث الاول( النوع الروائي), وفيه تمت دراسة أبرز الانواع الروائية باعتبارها مرجعية للنوع الفلمي, أما المبحث الثاني(النوع الفلمي) وفيه تمت دارسة الأنواع الفلمية التي انبثقت عن الانواع الروائية, وخرج الباحث بمجموعة من المؤشرات الناتجة من الإطار النظري والتي اعتمدها کأدوات لتحليل العينة (البحث), اما الفصل الثالث(اجراءات البحث) والذي تضمن منهج البحث, مجتمع البحث, عينة البحث، اداة البحث، وحدة التحليل, ثم تم تحليل عينة البحث وهما فيلمين(العطر) و(هاري بوتر) وبعد التحليل دوّن الباحث أبرز النتائج ومن بينها: ظهرت الأنواع الفلمية وهي تعتمد على النوع الروائي في بناء السمات الأساسية للأحداث مکانيا وزمانيا إضافة إلى تجسيد الشخصيات وما تقوم به من أفعال داخل الفيلم السينمائي, وانطلاقا من الإطار النظري والنتائج تم وضع الاستنتاجات التي جاءت على النحو التالي: هناک سبق إبداعي للنوع الروائي على النوع الفلمي، ولکن هناک سبق إبداعي لتجسيد النص الروائي بشکل يثير الدهشة والانبهار عما هو في النص الروائي، وخُتِم البحث بقائمة المصادر التي تم الاعتماد عليها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147428.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147428_363d17b67e9fa294aa790c3e4c25f1ed.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
علاقة الشوکاني بالسلطة
284
321
AR
علي
عوض محمد آل قطب
أستاذ التاريخ الحديث المساعد بقسم التاريخ کلية العلوم الإنسانية- جامعة الملک خالد
10.21608/aafu.2020.147430
تتناول هذه الدراسة علاقة الإمام الشوکاني بسلطة الإمامة القاسمية في اليمن، وتقاربُ بعينٍ تحليلية فاحصة دور الشوکاني في المعترک السياسي باليمن، في محاولة لإضاءة جوانب معتمة من حياته الشخصية لم تکشف عنها المصادر التاريخية، ولا المراجع الحديثة، بسبب غلَبَة شخصيته الفقهية والدينية على شخصيته السياسية. هذه الدراسة حاولت أن تستقصي منذ البدء علاقته بالسلطة الإمامية قبل توليه منصب قاضي القضاة عام 1209هـ / 1794م، ثم رصدَت بأناة وتؤدة ولوجه إلى غمار السياسة بعد توليه هذا المنصب، مُبينة حجم تأثيره في قرارات الأئمة اليمنيين، فضلاً عن دوره السياسي المزدوج سواءً في السياسة الداخلية للسلطة الإمامية أو في سياستها الخارجية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147430.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147430_34dd1546129b94b9f48c8e70da839bcf.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
الأبعاد الأجتماعية والأقتصادية للعمالة المنزلية في الأسرة العراقية دراسة ميدانية في مدينة بغداد
322
331
AR
نجلاء
کامل سالم
جامعة بغداد / کلية الآداب / قسم علم الاجتماع
ميادة
احمد الجدة
جامعة بغداد / کلية الآداب / قسم علم الاجتماع
10.21608/aafu.2020.147432
تعد العمالة المنزلية من الأعمال التي فرضت وجودها داخل المجتمع في الوقت الحاضر, إذ تشهد الأسرة العراقية ارتفاع نسب استقدامها للعمالة المنزلية في بعض المناطق.
لذا هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على العمالة المنزلية في مدينة بغداد, التعرف على أهم الأسباب التي ساهمت في بروزها, ومحاولة التعرف على الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عنها.
ولتحقيق هذه الأهداف تم توزيع استمارة استبيان على (300) أسرة تمتلک عمالة منزلية سوءاً أکانت وافدة أم محلية, من خلال الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي.
إذ تم اختيار عينة الدراسة بطريقتين الأولى مقصودة, بلغ عددها (120) أسرة تمتلک عمالة وافدة,، والثانية کرة ثلج بلغ عددها(80) أسرة تمتلک عمالة محلية.
من أهم النتائج التي تم التوصل أليها أن للمرأة دوراً کبيراً في استقدام العمالة المنزلية, وإن لانشغال إلام والأب وتعدد أدوارهم خارج المنزل دوراً لانتشار العمالة المنزلية, أن معظم الأسر التي تمتلک عمالة ذات مستوى اقتصادي عالي, أن اغلب الأسر تفضل العمالة الوافدة على المحلية, لرخص أجورها وجودة العمل الذي يقومون به.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147432.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147432_90b4ac04fa4ef74bb8ed0715fe8c874f.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
الثروات الاقتصادية في سيناء (1918- 1952)
332
349
AR
ميس
داود خشن
جامعة بغداد/ کلية التربية- ابن رشد للعلوم الإنسانية
کريم
مراد عاتي
جامعة بغداد/ کلية التربية- ابن رشد للعلوم الإنسانية
10.21608/aafu.2020.147435
تميزت سيناء بکونها تعد کنزا من کنوز مصر حيث عرفت بأرض الفيروز والسحر والجمال، کما کانت ممرا للهجرات البشرية والتجارية تربط اسيا بأفريقيا، وظفرت بالأجلال والتقديس في الکتب السماوية المقدسة وخصها الله بغناها بثروات اقتصادية تميزت بالتنوع الزراعي و الحيواني والتعديني والنفطي، لکن على الرغم من ذلک کان الحکم العسکري البريطاني والظروف السابقة التي مرت بها سيناء من مطامع وصراعات على ارضها وحروب مما انعکس على وضعها الاقتصادي مقارنة ببقية محافظات الدولة على الرغم مما تزخر به سيناء من ثروات اقتصادية کبيرة ومتعددة والذي سيتم التطرق اليه.
الثروات الزراعية والحيوانية,الثروات التعدينية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147435.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147435_cdc49d34d13ea3004ea1e7a5705179e0.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
دراسة إسنادية لقوله :" ولا ينتهب نهبة ذات شرف " الحديث من خلال تعقبات ابن القطان الفاسي على عبدالحق الإشبيلي في کتاب بيان الوهم والإيهام رقم(279)
350
363
AR
سعود
بن عبد الله التويجري
10.21608/aafu.2020.147437
يدور البحث على مناقشة الإمام أبي الحسن بن القطان في کون لفظة: "ولا ينتهب.." موقوفة، فقد رأى ابن القطان أن لفظ: 'ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع الناس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن' ساقها عبدالحق مساق المرفوع عند مسلم وهي محتملة للرفع والوقف، والأظهر عنده الوقف.
وجزم بأن لفظة: 'ذات شرف' غير مرفوعة عند مسلم، ولا توجد هذه اللفظة في رواية ابن شهاب إلا من طريق الاوزاعي.
وقد ناقش البحث ذلک بأنه جاءت روايات صريحة في صحيح مسلم بالرفع من غير احتمال :کما أن أبا بکر بن عبدالرحمن تابعه على ذلک جماعة، منهم: همام بن منبه، وأبو صالح، وأبو سلمة وعطاء
وأما لفظة: 'ذات شرف' فهذه اللفظة موجودة في لفظ "ولا ينتهب" وهي بعد قول الراوي: وکان أبو هريرة يلحق معهن. وقد سبق أن ما بعد قول: "وکان أبو هريرة" عند مسلم من المرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم، وليس من الموقوف على أبي هريرة، فيشمل ذلک لفظ "ذات شرف" ويثبت لها حکم الرفع تبعاً.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147437.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147437_06d1b077b9523c360edbd457fe473bfe.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
"إشکالية العربة"* فى الأخلاق التطبيقية
364
386
AR
مها
على حسن محمد يحيى
مدرس فلسفة الأخلاق بکلية الآداب - جامعة الوادى الجديد
10.21608/aafu.2020.156369
يتناول البحث دراسة المفهوم الذى تقدمه إشکالية العربة Trolley Problem وعالجته "فووت" Phillippa Footفي مقالاتها بعنوان "الحجج الأخلاقية"Moral Arguments، وتهدف الدراسة إلى تحليل إشکالية العربة والاستخدامات المختلفة لهذا المفهوم ونتائجه في النظرية الأخلاقية ومجال الأخلاق التطبيقية، وهذا من خلال العناصر الآتية:-
1- حتمية العلاقة بين المرء وأفعاله.
2- دور إشکالية العربة في تکوين النظرية الأخلاقية.
3- نقد "فووت" لمذهب المنفعة.
4- أخلاق الفضيلة والسعادة.
5- فکرة التضامن في الأخلاق.
وتصل الدراسة من خلال تناول إشکالية العربة إلى التأکيد على أهمية معيار مصلحة الکثرة في مجال الأخلاق التطبيقية، وتشير إلى الموقف الاستثنائى الذى يتم فيه السماح بانتهاک الحقوق، والمواقف الحرجة التي تتطلب من المرء اتخاذ القرار بأقصى سرعة وتحت ضغط کبير وأن هذا يتوقف على طبيعة الموقف وعلى نوعية الشخص ودرجة معرفته بالنتائج المترتبة على قراره ومستوى تعلمه وثقافته فهذه الإشکالية تلقى الضوء على القرارات الأخلاقية التي يجب أن يتخذها الإنسان في حالة الأزمات والکوارث العالمية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156369.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156369_45846c0f943bdf2f7015c006fe40527b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
شعرحسان بن ثابت بيـن الجاهلية والإسلام – دراسة موازنة
387
402
AR
عبد الحليم
الهروط
جامعة العلوم الإسلامية العالمية/ کلية الآداب والعلوم / قسم اللغة العربية وآدابها
سهى
حسن عبد الله مشرقي
جامعة العلوم الإسلامية العالمية/ کلية الآداب والعلوم / قسم اللغة العربية وآدابها
10.21608/aafu.2020.147949
يعد حسان بن ثابت من الشعراء المخضرمين الذين کثُر شعرُهم وذاعَ صيتهم في الجاهلية والإسلام، وقد وضعه ابنُ سلام على رأس طبقة شعراء القرى.<br /> تناول هذا البحث شعر حسان بن ثابت بين الجاهلية والإسلام – دراسة موازنة-؛ لبيان أثر التحول الذي طرأ على شعره بعد دخوله الإسلام في الموضوعات والمعاني، لاسيما التحول من الولاء للقبيلة والفرد إلى الولاء للدين والعقيدة.
حسان,ثابت,جاهلية,إسلام,موازنة
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147949.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_147949_96fbd7330ff45881f351d18aceb1e01c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
الوعي الطبقي في المجتمع العراقي
403
417
AR
طارق
حسن شريف
10.21608/aafu.2020.156210
يمثل هذا البحث دراسة ميدانية عن الوعي الطبقي في المجتمع العراقي. وقد تم استعمال منهج المسح الاجتماعي والمنهج المقارن. واما المجال البشري فقد شمل جميع سکان مدينة بغداد وان الوقت الذي استغرقته عملية جمع البيانات الميدانية أللازمة للدراسة قرابة (8) ثمان اشهر من 2-2-2018 الى 2-10-2018 وقد تم اختيار العينة بطريقة (العينة العشوائية القصدية) اشتملت العينة (100) من الذکور والاناث.وقد تم استعمال مجموعة من وسائل جمع البيانات اهمها استمارة الاستبيان والمقابلة والسجلات الرسمية.اضافة الى الوسائل الاحصائية. واما اهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي ان المجتمع العراقي مقسم الى طبقات وشرائح وفئات وطوائف للمجتمع العراقي. يوجد نظام طبقي في المجتمع العراقي. يوجد وعي طبقي في المجتمع العراقي.وعلى الرغم من وجود الوعي الطبقي. المؤدي الى حدوث تراصف طبقي بين الطبقات وايضا هناک حراک طبقي داخل المجتمع الا ان هذا الحراک يعاني من ازمة طبقية مرتبطة بازمه الهوية العراقية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156210.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156210_0b1713a132ff1ee3e40c3ba87636ab5e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
التطرف المضاد مفهومه، آثاره، سبل مواجهته. دراسة تأصيلية
418
435
AR
بدور
بنت عبد الله المطوع
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة
10.21608/aafu.2020.172118
الحمد لله أولاً وآخراً ظاهراً وباطناً، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: لقد تحدثت في هذا البحث المتواضع عن " التطرف المضاد، مفهومه، و آثاره، وسبل مواجهته"، وهو من الموضوعات التي کثر تداولها في العصر الحاضر، والتي ينبغي الاهتمام بها من قبل العلماء والمسؤولين في المجتمع المسلم، ذلک أن ضرر التطرف لا يقتصر على الشخص المتطرف فقط، بل ممتد إلى المجتمع کاملاً.
وتبين لنا أن هناک آثاراً خطيرة من التطرف المضاد على الفرد والمجتمع، و أن طرق مواجهته تقتضي استنفار کافة أفراد المجتمع لصد هذا الانحراف.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172118.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172118_1cb222c115df19eda9033bc49fad2705.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
الحقول الدلالية في قصيدة (على قدر أهل العزم) للمتنبي
436
455
AR
حسن
علي العجمي
10.21608/aafu.2020.172120
يختص هذا البحث بدراسة تحليلية دلالية لقصيدة (على قدر أهل العزم) للشاعر العباسي أبي الطيب المتنبي، بتصنيف الحقول الدلالية لمفردات القصيدة ضمن الإطار المنهجي العام لعلم اللغة، للکشف عن الأوجه الدلالية المتنوعة في القصيدة، وتحديد أطر السياق الثقافي لزمن القصيدة وحيثيات نظمها، ويتم ذلک برد المفردات، کلٌّ إلى حقلها المعجمي الذي تنتمي إليه، ثم البحث في المظاهر والسمات التي تتضمنها تلک الحقول، وتحديد العلاقات الدلالية بين تلک السمات، ثم أثر هذه العلاقات في فهم نص القصيدة وجلاء معانيها المستترة والظروف المحيطة بنظمها. تم في هذا البحث دراسة حقل الموجودات الحية والموجودات غير الحية وحقل المجردات وحقل الأحداث.
وکانت نتائج البحث مستخلصة من الإحصائيات المعجمية والعلاقات الدلالية، اعتماد الشاعر على الدلالتين المرکزية والهامشية للألفاظ بشکل متوازٍ، وسيطرة ضمير المخاطب الخاص بالممدوح سيف الدولة الحمداني على حقل الأحداث؛ حيث خاطبه الشاعر في ثمانية وعشرين بيتًا بصيغ خطابية ثلاث، فتارة باسمه وتارة بضمير المخاطب التاء وضمير المخاطب الکاف.
أما حقل الألفاظ الدالة على الحيوان فقد کان محدود الحضور في القصيدة، وتميز بحضور الأسود والخيول في وحدات معجمية متعددة للفصيلتين، بينما لم يکن لحقل النبات حضور في القصيدة، وجاءت الألفاظ الدالة على الأدوات الحربية غزيرة لکل من مفردتي السيف والرمح بتوظيفها بوحدات معجمية متعددة لکل منهما، وهو توظيف منطقي لضرورة احتياج النص لهذه المفردات في وصف مجريات المعرکة وأهوالها وبسالة کل من الممدوح سيف الدولة الحمداني، وبيان أهمية النصر وقيمته وتخليد هزيمة الروم، ولذلک کان حقل ثنائية الحرکة والثبات متميزًا بالألفاظ الدالة على الحرکة بشکل واضح، وحقل ثنائية الحياة والموت متميزًا بغزارة الألفاظ الدالة على الموت إزاء ندرة الألفاظ الدالة على الحياة؛ فالمعرکة وسرعة الأحداث والبطش بالعدو تطلبوا الحرکة والترکيز على الموت والقتلى، کما أن الإيقاع الحماسي في القصيدة ليس مقامه الثبات والسکون.
إن نص قصيدة المتنبي زاخر بالمعرفة في المستويين اللغوي والمعجمي، ولذلک تم اعتماده ليکون مدونة لهذا البحث؛ إذ إن عناية الشاعر بحسن نظمه واختيار ألفاظها وحسن انتقاء المفردات، سما بنصه ليحظى بالتداول والشيوع بين الناس منذ عصره إلى عصرنا هذا.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172120.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172120_b6b255a0652f2c6a0981c91c3086e565.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
صيغة تفعل بيـن العربية والعبرية(دراسة مقارنة)
456
468
AR
صباح
مهدي عبدالله
المدرس بجامعة بغداد
10.21608/aafu.2020.172122
يتناول هذا البحث صيغة (تَفَعَّل) باللغتين (العربية والعبرية) في دراسة مقارنة تهدف الى التعريف باسلوب هاتين اللغتين في صياغة (تَفَعَّل) فضلاً على المعاني الدلالية لها سواء أکان ذلک عن طريق مااتصل باوجه الاتفاق ام الاختلاف، وتوضيح الظواهر المشترکة مابين اللغتين، ناهيک عن القيام باجراء مقارنة مابين تلک الظواهر اللغوية و اللغات السامية الاخرى مع مناقشة ماهو محل نقاش مع ذکر الامثلة معززين ذلک بذکر الامثلة ومن ثم الشواهد التي تؤکد على ذلک من القران الکريم فيما يخص اللغة العربية مع ذکر الملحوظات النحوية ان کانت موجودة واينما تطلب الامر ذلک. وختم البحث بذکر اهم ما توصل اليه البحث من نتائج.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172122.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172122_670d60816e05d5f4992db359b7cad4f3.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
یولیو - سبتمبر (أ)
2020
07
01
أحاديث حق الجار دراسة بلاغية تحليلية
469
481
AR
جواهر
زعبي محمد الزهراني
قسم اللغة العربية
10.21608/aafu.2020.170381
الحديث النبوي نبض يفيض بياناً، وبلاغة، وفصاحة، وتوجيهاً، وتربية للنفوس، وللعقول، وهو الهادي بعد القرآن الکريم إلى الخير، والصلاح، وقد کانت عناية هذا البحث بما جاء عنه e من أقوال تتصل بحق الجار في کتاب الإيمان من صحيح مسلم، والمنهج الذي سار عليه هذا البحث جمع بين المنهج الاستقرائي، والتحليلي البلاغي، لتتمکن الدراسة من خلال جمع الروايات المتعددة من النظر في أساليبها، وطريقة تراکيبها، وبناء جملها، وسياقاتها، والإفادة من ذلک في الکشف عن الإضاءات البيانية، واللطائف البلاغية، التي نعمت بها أقواله e في مبناها، ومعناها. فقد کان لکل قول نبوي أسلوب خاص به من حيث إفادة المخاطب، والعناية به وبکيفية تلقيه الخبر وهذا ما نجده جلياً واضحاً في ذخائر ألفاظه e ، وفي تسلسل أفکاره، وبناء معانيه، وفي مناسبة اللفظ لمعناه، وفي تعدد روايات الحديث الواحد والتي تتناولها البلاغة بما يسمى مطابقة الکلام لمقتضى الحال، وأن لکل مقام مقال وهذه النية البلاغية هي بنية أساس في البيان النبوي لأنه e { بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيم} [التوبة:128].
https://aafu.journals.ekb.eg/article_170381.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_170381_a9cd267b162c0a3a32e0cf248afc5f1d.pdf