جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
جدليَة السَّرقات الأدبيَّة في شعر جرير "حتى نهاية العصر العباسي 656هـ / 1258م"
13
30
AR
أحمد
إبراهیم
العدوان
مدرس الأدب العربي القديم - أستاذ مشارک - جامعة البلقاء التطبيقية – کلية السلط للعلوم الإنسانية - قسم اللغة العربية وآدابها
سامي
یوسف
أبو زيد
مدرس الأدب العربي القديم - أستاذ مشارک - جامعة الإسراء – کلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها سابقاً
10.21608/aafu.2016.9343
يعد جرير أحد شعراء المثلث الأموي (الفرزدق وجرير والأخطل) ولد بإحدى قرى نجد، حوالي سنة 30هـ، وکانت وفاته باليمامة سنة 114هـ.<br /> ويدور البحث حول جدلية السرقات الأدبية في شعر جرير. فقد کان يتهم الآخرين بأنهم ينتحلون الأشعار في هجائه. وقد توزّع البحث عبر القضايا الفرعية الآتية: موقف النقاد من السرقات الشعرية، وموقف الشعراء من هذه المشکلة، وسرقات جرير من الشعراء، وسرقات الشعراء منه، فملحقات قضية السرقات: المواردة، والاجتلاب، والاستلحاق وهما في رأي الحاتمي ليسا من السرقة، ولا يُعدّان من عيوب الشعر، والاقتباس وأنهينا البحث بملحوظات على قضية السرقات في شعر جرير.<br /> وبسبب طبيعة الموضوع وجدنا أن المنهج الوصفي التحليلي هو المنهج الذي يحقق أهداف البحث لذا اعتمدناه منهجاً فيه.<br /> وتنمبع أهمية البحث من أنّه تعرّض لمشکلة قديمة جديدة اختلف فيها النقاد وأثارت جدلاً بينهم؛ فأدلونا بدلونا فيها وتحديداً في جدلية السرقات الشعرية عند جرير لقلة الأبحاث التي تعرضت لهذا الموضوع حسب علمنا.
جرير,السرقات الأدبية,المواردة,الاجتلاب,الاستلحاق
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9343.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9343_ddbf2d98b5776e22d7fca1ea7aa1ab84.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
المحاکمات النحوية المدرسة الأندلسية نموذجًا
31
72
AR
إيهاب
محمد
عبد الله عرقات
باحث دکتوراه کلية الآداب جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9344
لذا يحرص هذا البحث على تناول فکرة المحاکمات النحوية ممهدًا لذلک بمبحثين؛ عرض الأول لتعريف المحاکمة ودلالتها لغة واصطلاحًا، وکذلک أهم المصطلحات التي عرفت بها، أما الثاني فعرض لإرهاصات نشأتها في التراث العربي قبل التقعيد النحوي ومنه ما کان في المحاکمات بين الشعراء في العصر الجاهلي، ثم الإشارة إلى تطورها حتى أصبحت فنًا قائمًا بذاته له مجاله في الدرس النحوي.<br /> أعقب ذلک فصلان؛ يعرضان لنموذجين مختلفين في التناول للمحاکمة مبرزان تطورها من تناول قضايا منفردة، إلى تناول فکر علمين من أعلام النحو العربي من خلال مصنفين لهما، إلا أن النموذجين ينتميان لبيئة فکرية واحدة وهي البيئة الأندلسية وقد اخترت البيئة الأندلسية لما کان من أثر للبيئة الفکرية في إثراء فکرة المحاکمات خاصة وأن الأندلس قد شهدت تقلبات سياسية واجتماعية کان لها أثرها على مجال الفکر والإبداع.<br /> الفصل الأول: تناول محاکمة الأعلم الشنتمري بين سيبويه والکسائي في المسألة الزنبورية من خلال رسالته " رسالة القضاء بين سيبويه والکسائي أوالفراء في المسألة الزنبورية المقرونة بالشهادة الزورية"<sup>(3)</sup>.<br /> الفصل الثاني: تناول محاکمة ابن الطراوة النحوي بين سيبويه وأبي علي الفارسي من خلال کتابه "الإفصاح ببعض ما جاء من الخطأ في الإيضاح"<sup>(4)</sup>.<br /> الخاتمة: عرضت لأهم نتائج البحث وتوصيات الدراسة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9344.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9344_12dfc476354923d74b65c917d998c434.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
ملامح التلقى فى تفسير الألوسى
73
98
AR
عاصم
حمدى
أحمد عبد الغنى
الطالب بدرجة الدکتوراه بقسم اللغة العربية وآدابها ـ کلية الآداب ـ جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9345
هذا البحث يتناول ملامح نظرية التلقى فى تفسير الألوسى فمن يطالع تفسير الألوسى باهتماماته اللغوية والبلاغية يلاحظ اهتمامه بالعديد من المسائل المتعلقة بالتلقى؛ فنجده مثلا يصور لنا موقع المتلقى من النص وتفاعله معه لإنتاج قراءة منتجه کما بين الألوسى بعض أشکال تأثير النص فى المتلقى ودور الظواهر اللغوية والبلاغية في ذلک وانطلق الباحث من کتب اللسانيات المعنية بهذه المسائل، ثم تابعها فى تفسير الألوسى لمعرفة ملامح هذه المسائل فى تفسيره وقد قسم هذا البحث إلى مقدمة وقسمين قسم خاص بالنص وقسم خاص بالمتلقى.<br /> وخلص هذا البحث إلى العديد من النتائج منها:<br /> ـ تنبه الألوسى فى تفسير آى القرآن إلى دور الظواهر اللغوية والبلاغية فى التأثير فى المتلقى وإقناعه.<br /> ـ ذکر الألوسى تعدد أحوال المتلقين وبين تأثير النص الواحد على متلقين مختلفين.<br /> ـ بين الألوسى فى تفسيره کيف يتفاعل المتلقى مع النص وکيف يتيح النص بإمکاناته اللغوية هذا التفاعل کمثل أن يثير فى المتلقى سؤالا ثم يجيب النص عن هذا السؤال.<br /> ـ بين الألوسى فى عديد من المواضع کيف يضبط النص شکل تلقيه.
التلقى ـ الألوسى ـ ضبط الاستقبال ـ الإقناع ـ العدول
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9345.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9345_6d2b1562c9b411eea9b54f12e3099d58.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
أدوات الشعرية في رواية " شرق النخيل" لبهاء طاهر
99
126
AR
علاء الدين
فتحی
محمد الجابري
کلية الاداب - جامعة السويس
10.21608/aafu.2016.9346
کثيرا ما يعاني النقد الروائي من محاولات ربط "معنى" الرواية بالواقع، فيتأثر التناول بالواقع اللحظي، دون کبير نظر لآليات التکثيف اللغوي أو التکوين المجازي فيها. وقد نالت رواية بهاء طاهر الأولى"شرق النخيل"حظا قليلا من الدرس النقدي ربطها في الغالب بـ"معنى" الرواية واستقراء دلالة الأرض، وذلک على الرغم من وضوح نظام أدوات مائزة للکاتب. والبحث يقرأ الرواية بوصفها حملة على الأبوية بکل مستوياتها من البيت والقرية والوطن بصفة عامة، ويحاول استقراء بنيات وتقنيات تعيننا النظر للرواية بوصفها تشکيلا لغويا وتفسير دور الزمن المکثف لأدواتها؛ حيث جاءت في يوم واحد وبيان دور التداخل الزمني بين يوم الرواية والأحداث السابقة عليها.<br /> ويطبق البحث آليات في شعرية الرواية وهي الاختزال والترتيب والرموز والاستعارة والمجاز والنقض. ففي الاختزال مرت الرواية سريعا على أحداث وشخصيات تاريخية دون تفاصيل لکونها رواية قصيرة معتمدة تکثيف الأحداث، ومرکزة على شخصيات وأحداث ملتبسة التباس يوم الرواية ذاته.<br /> وفي شعرية الترتيب درسنا دور المونتاج الذي التزمه في تداخل الأحداث، وفي شعرية الرمز تبدو النخلة رمزا للتباين بين فرعي أفراد الأسرة البطل وکذلک رمزية الاسم عند حسين.<br /> وفي المجاز نحلل مع الکلب بوصفه مجازا عن الأب، وکذا کان الحصان مجاز عن العم ونؤصل لتنافرهما تراثيا ونبين کيف انحاز المؤلف لما استجد من شفرة المجازين، وفي شعرية النقض نوضح تباين "ليلى"في الرواية مع جدتها السابقة التراثية. ثم نخلص لأبرز النتائج.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9346.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9346_931d5807ff39f844543dc51c79804e60.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
الرجل في شعر سعاد الصّباح
127
150
AR
علية
طلاق
الهاجري
دکتوراه في الأدب العربي الحديث - جامعة القاهرة
10.21608/aafu.2016.9347
الشاعرة سعاد الصّباح شاعرة کويتية، شکلت دواوينها رؤية حياتية شاملة، من خلالها يتضح مساندتها للمرأة والدعوة إلى تحررها من المفاهيم السائدة الخاطئة.<br /> ومن بين ما شغل الشاعرة: قضية شخصية الرجل ورؤية المرأة له، ولکنها لم نذکر ذلک صراحة بالاسم، غير أنها تذکرها من خلال مضامين الرجل لديها، سواء داخل نطاق الأسرة أم خارجها.<br /> وقد ظهر من خلال البحث مکانة الرجل لديها، فهي تحترمه وتقديره، وفي الوقت نفسه لا تنکر رفضها لأساليبه السلطوية على الرغم من ادعائه المستمر بحريتها.<br /> وقد قدمت الشاعرة صوراً جيدة في مجال شخصية الرجل، کانت بمثابة رکائز أساسية اعتمدت عليها في بيان صورته، کما أنها دلّت على سعة اطلاعها في الأدب القديم والحديث، وفهم جيد لطبيعة الرجل.<br /> وقد عرض البحث لکثير من التجارب الشعورية للشاعرة عند تصويرها للجرل ومدى علاقتها به، فهي تصوره فارساً لأحلامها، وحبيباً تشتاق إليه، وزوجاً مخلصا ً يحقق لها الأمان، وابناً باراً فقدته، ووطناً تحتمي به، ومجاهداً يدافع عنها، وحاکماً تجتمع القلوب حوله.<br /> وقد أعانها على ذلک تمکنها من الألفاظ ومن اللغة بمفرداتها وتراکيبها، فجاء حديثها عن الرجل في طلاقة بيانية وحرية تعبيرية، کما جاءت ألفاظها موحية ومعبرة عن حالتها الشعورية. ومن ثمَّ يجد القارئ نفسه أمام شاعرة تنفرد بتصوير همومها الذاتية وتمزجها في الوقت نفسه بهموم الوطن الصغير (الکويت) والکبير والأمة العربية والإسلامية).<br /> وإذا جاز للباحثة - في ختام هذا البحث – أن توصي بشيء، فإنها توصي بضرورة الاهتمام بدراسة صورة الرجل في شعر المرأة، إذ أن هذا الموضوع لم يلق حفاوة لدى الدارسين مثلما لقي موضوع صورة المرأة في شعر الرجال حفاوة واعتناءً.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9347.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9347_5b0a5a90bdb6eacea3cb3ebf0e449de9.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
التناص الإيقاعي والموسيقي في النص الشعري الليبي الحديث (حسن السوسي،خليفة التليسي،عبد المولى البغدادي)نموذجاً
151
174
AR
ماجدة
حسین
المبروک الضبيع
10.21608/aafu.2016.9348
يعالج موضوع التناص الإيقاعي والموسيقي في النص الشعري الليبي الحديث التفاعل النصي في أبرز عناصر البنية اللغوية للنص وهما(الإيقاع والموسيقى)اللذان يهبان النص هويته وتأثيره في المتلقي، بالاعتماد على أهم مخرجات نظرية التناص وتطبيقها على ثلاثة نماذج من شعراء الحداثة في ليبيا، ويظهر من خلال تحليل بعض نتاجاتهم أن البنية الإيقاعية والموسيقية تستمد في الغالب من نصوص سابقة أو تتفاعل معها أو تعارضها بنقضها ومخالفتها.<br /> ويأخذ ذلک التفاعل منحيين:<br /> الأول: يحدث في الإطار الموسيقي الخارجي (المعارضة) حيث تتناص القصيدة الحديثة مع نموذج سابق في الوزن والقافية وتخالفه في نواحي أخرى بطرح مضامين مختلفة.<br /> والآخر: يحدث في الإيقاع الداخلي للنص؛ حيث يستلهم النص الحديث کثيراً من إيقاعات النصوص السابقة عليه مثل تکرار بعض الوحدات والنبر والإيقاع النفسي.<br /> وفي المستويين کلاهما تبرز مقدرة الشاعر الحديث على تحويل عناصر الإيقاع الکامنة في النص السابق بقصد تحقيق خصوصيته وتفرده، لکنه لا يتفلّت من تأثير النص السابق في تشکيل بنيته ودلالته. في محاولة لإثبات تفرّده من جهة وتفاعله من جهة أخرى؛ فتحقق –بذلک- دلالة الاتصال والانفصال مع النصوص السابقة بحسب ما تقتضيه التجربة الشعرية الحديثة.
التناص- الموسيقى الخارجية – الإيقاع الداخلي,المعارضة- القافية – الجناس التکرار- النص النموذج
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9348.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9348_7ee89a9cf95dc3ce50355ca4d2f3665c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
أثر السياق في تشکيل نص الآية القرآنية (نماذج من القصص القرآني المتکرر)
175
190
AR
محمد
سلام
سعيد إبراهيم
ماجستير في اللغة العربية وآدابها کلية الآداب جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9349
عُنِيتُ في هذا البحث بدراسة أنساق الخطاب للسياقات الأربعة الواردة في القرآن الکريم لموقف الدعوة والحجة بين موسى وهارون –عليهما السلام- وبين فرعون وملئه في القرآن الکريم، الذي جعل من ذلک الموقف مقدمةً يُمَهِّد بها بين يدي قصص سحرة فرعون کلما تعرّض لذکره فيه. ذلک في محاولة للکشف عن أثر السياق في تشکيل تلک الأنساق، متکئًا في دراستي على الاستقراء والتحليل، وبعض أدوات علم اللغة الحديث، و<span style="text-decoration: underline;">لاسيما ما يندرج منها تحت المنهج السياقي.</span><br /> وقد أثبتت هذه الدراسةُ -بما توصّلَتْ إليه من نتائج جديدة- أن الطريقة التي عَرَضَ بها القرآنُ الکريمُ ما ورد فيه من قصص لا تزال تُمثّل قضيةً تنتظر مِن الباحثين الکثير؛ کي يضيئوا جنباتٍ کثيرةً منه بما امتلکوه من أدوات لم تکن لسابقيهم، ولاسيما في تناوله مِن منظور "المقام" أو "سياق الموقف"، وأنّ الکلمة الأخيرة في هذا الشأن لم تُقل بعدُ.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9349.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9349_0192dad02506043f2be066de512253ff.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
تطور القصة القصيرة الأذربيجانية منذ نشأتها
191
218
AR
عائشة
عبد الواحد
السيد محمد
حاصل عمى ماجستير في الأدب الترکي الحديث والمعاصر – جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9350
إن هذا البحث يلقي بنظرة سريعة على أهم التيارات الأدبية الخاصة بالقصة القصيرة الأذربيجانية منذ بدايتها حتى الآن ومن أهم هذه التيارات : التيار الديني والتيار الرومانسي والتيار الواقعي وتيار ما بعد الحداثة.
القصة القصيرة الأذربيجانية,التيار الديني,التيار الرومانسي,التيار الواقعي,تيار ما بعد الحداثة
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9350.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9350_957ee578863c412a517ba1362797cbea.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
الظروف السياسية والاجتماعية في شبه القارة الهندية (منذ ثورة التحرير 1857م وحتى التقسيم 1947م)
219
234
AR
محمد
علی
عبد الحليم محمد
10.21608/aafu.2016.9351
عاش أهل شبه القارة الهندية فترة طويلة من المعاناة في ظل الاحتلال الإنجليزي للبلاد, وما لبث أهلها أن نهضوا لکي يقاوموا ذلک المستعمر الذي نهب ثروات البلاد, وعامل أهلها معاملة الخدم والعبيد. فقامت الثورة الوطنية في عام 1857م, وکادت تنجح في نيل أهدافها, لولا سوء التنظيم الذي شابها, وتفشي الانقسام والفرقة بين أبناءها. وبعد إخماد هذه الثورة عمل الإنجليز على التفرقة بين أبناء البلاد, وجعلهم فرق وجماعات متناحرة, خاصة المسلمين والهندوس, وقد نجحوا في ذلک بشکل کبير, وبدأت سموم العصبية والطائفية تنفس نيرانها في کلا الجانبين, مما أدى في نهاية الأمر إلى تقسيم البلاد في عام 1947م على أساس ديني إلى دولتين, دولة في الشمال تسمى باکستان تکون وطناً قومياً للمسلمين, ودولة في الوسط والجنوب تکون وطناً قومياً للهندوس والطوائف الأخرى .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9351.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9351_5fb12b958ed7339bd616760a29f85f63.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
"الرؤية الکونية الإسلامية عند "علي شريعتي"
235
268
AR
يوسف
السید
بدر
10.21608/aafu.2016.9352
<strong> </strong><strong> </strong><strong> </strong><strong> </strong><strong> الرؤية الکونية</strong> واحدة من القضايا التي شغلت المدارس الفکرية الحديثة؛ لأنها تحدد نظرتها إلى الله والإنسان والعالم. ويعتقد المفکر وعالم الاجتماع الديني ""علي شريعتي" بوجود علاقة متبادلة بين النسق الاجتماعي والنسق الديني، فوقوع تغيير في واحدة منهما ينعکس على الآخر؛ ولذلک يرى أن التغييرات الاجتماعية التي طرأت على المجتمع الإيراني أدت إلى حالة من عدم الانسجام داخل النسق الديني الإسلامي الشيعي؛ وذلک بهدف تبرير الواقع العيني الاجتماعي والسياسي، وبذلک يکون من نتائج التغيير في النظام الاجتماعي التغيير أيضاً في الرؤية الکونية للمجتمع، ومن ثم تحدد مدى تخلفه أو تقدمه عن المجتمعات الأخرى. ويقوم هذا البحث بالکشف عن الرؤية التصحيحة التي قدمها "شريعتي" للرؤية الکونية الإسلامية بهدف تصحيح النسق الاجتماعي داخل مجتمعه الإيراني الإسلامي الشيعي. وقد اعتمدت دراسة البحث على مناهج عدة، منها المنهج الوصفي في متابعة الظواهر وجمع الحقائق والمعلومات والملاحظات عنها، والمنهج الاجتماعي في تفسير وتحيليل هذه الظواهر وفق دراسة الفکر والاجتماع الديني.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9352.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9352_a59828a0c55d7733136c69c10b11f4bf.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
نشأة الدراما الأردية الإذاعية
269
288
AR
إيمان
فاروق
أحمد
المدرس المساعد بقسم اللغات الشرقية ، کلية الآداب، جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9353
يتناول البحث أهمية وسائل الإعلام، لا سيما الإذاعة المسموعة التي تمثل إحدى وسائل الاتصال الفريدة والتي تکتسب أهمية متزايدة. وتجمع المراجع العلمية على إسناد فضل اختراع المذياع إلى "جوجليمو مارکوني" (1874م- 1937م).<br /> وقد ظهرت أول إذاعة سمعية منتظمة في الولايات المتحدة الأمريکية في 31 أغسطس سنة 1920م باسم "KDKA".<br /> لم يتأخر ظهور الإذاعة في شبه القارة الهندية حيث بدأت الجمعيات الأهلية تؤسس نوادي الاستماع منذ سنة 1924م، وتأسست المجطة الإذاعية الحکومية في دهلي سنة 1935م، والتي عرفت باسم "انڈين سٹيٹ براڈ کاستنگ سروس: Indian state Broadcasting serves". ثم أطلق عليها "إذاعة عموم الهند" (آل انڈيا ريڈيو: All India Radio) سنة 1936م. وقد ظهرت الإذاعة في دولة باکستان فور قيامها في الرابع عشر من أغسطس سنة 1947م، وأطلق على البث الإذاعي "راديو باکستان".<br /> أما عن الدراما الإذاعية فقد بدأ ظهورها في سنة 1924م عندما أذيعت أول تمثيلية إذاعية في العالم من إذاعة لندن، وأصبحت الدراما الإذاعية فنًا قائمًا بذاته وله اسمه الخاص "Radio play".<br /> بينما بدأت الدراما الإذاعية في شبه القارة الهندوباکستانية مع ظهور الراديو في سنة 1935م؛ حيث اتجه بعض الأدباء والکتاب إلى هذه الوسيلة الجديدة والتعرف على القواعد الفنية للدراما الإذاعية من خلال الاطلاع على الأدب الغربي، لذا مرت الدراما الإذاعية بعدة مراحل، قسمها نقاد الأدب الأردي إلى أربع مراحل يتناولها البحث بالتفصيل ويتناول أيضًا أبرز کتاب الدراما الإذاعية وأشهر مؤلفاتهم الإذاعية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9353.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9353_97d01c86b1bf13eb8135646cb1810136.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
قياس "السهل والصعب" في باب النکاح في التلمود البابلي في ضوء القياس المنطقي والقياس الفقهي
289
316
AR
علاء
تیسیر
أحمد مهدي
مدرس مساعد بقسم اللغة العبرية - کلية الآداب – جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9354
تنصب الدراسة في هذا البحث على دراسة أحد معايير أستنباط الأحکام في التلمود البابلي وهو معيار "السهل والصعب" ، وهو المعيار الأول من معايير استنباط الأحکام "המדות שהתורה נדרשת בהן" التي وضعها علماء المشنا ، ويحاول الباحث الوقوف على أساليب نقاش علماء الجمارا لهذا المعيار في باب النکاح في التلمود البابلي وذلک في ضوء طرق الاستدلال المنطقية (الارسطية والرواقية) نظرا لأن وضع علماء المشنا لهذه المعايير تزامن مع طرق الاستدلال التي وضعها أرسطو والرواقيين، کما يحاول الوقوف على اساليب هذا المعيار في ضوء القياس الفقهي أو القياس عند الأصوليين نظرا لأن عملية تدوين مناقشات علماء "الجمارا" لهذه المعايير بدأت في القرن الثامن الميلادي (الثاني الهجري) .<br /> أعتمد الباحث في دراسته على المنهج الاستقرائي الاستنباطي وهو المنهج المتبع في الدراسات الفقهية ، وذلک من خلال تتبع أحکام الجزئيات الواردة في باب النکاح في التلمود البابلي والتوصل من خلالها إلى أحکام کلية . <br /> توصل الباحث في نهاية بحثه إلى عدد من النقاط أهمها :<br /> أولاً : أن معيار "السهل والصعب" يربط بين قضايا جزئية في صيغة شرطية ، وهو أقرب إلى ما عبر به أرسطو في الطوبيقا عن القياس .<br /> ثانياً : أن معيار "السهل والصعب" يقوم معيار "السهل والصعب" بأسلوب "אינו דין ש" على إثبات حکم في جزئي صعب لوجوده في جزئي آخر سهل لمعنى مشترک بينهما .<br /> ثالثاً : يمثل معيار "السهل والصعب" أحد ضروب القياس الفقهي والذي أطلق عليه الأصوليين "قياس الأوْلى" .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9354.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9354_4f067f3dfd88443e9e5f8a562a9f5e9e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
انحراف الاحداث في المجتمع الکويتي (تحليل سسيولوجي )
317
338
AR
حامد
خزعل
العنزي
10.21608/aafu.2016.9355
تهدف الدراسة إلى تقديم تحليل سسيولوجي للأبعاد المؤثرة على إنحراف الأحداث في المجتمع الکويتي، وذلک من خلال تحديد الاتجاهات العامة لحجم ونوعية جرائم الأحداث خلال الفترة ( 2007 - 2011 )، والکشف عن تأثير الدور الذي تلعبه الأسرة من خلال عملية التنشئة الاجتماعية للأبناء، والمدرسة من خلال عملية التنشئة التربوية لتلاميذها، والقنوات الفضائية العربية منها والأجنبية وما تبثه من برامج وأفلام ومسلسلات على إنحراف الأحداث .<br /> وفي ضوء ذلک، فقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج التي يأتي في مقدمتها الارتفاع والانخفاض في حجم ونوعية جرائم الأحداث خلال الفترة ( 2007 – 2011 ) والاختلالات الهيکلية الي أصابت بنية الأسرة الکويتية، وعلى وجه الخصوص عملية التنشئة الاجتماعية للأبناء التي تعتبر الوظيفة الأصيلة للأسرة، والتي أدت إلى ضعف الرقابة الأسرية على الأبناء، وعدم تدخلها في رعايتهم وحمايتهم من أصدقاء ورفقاء السوء، فضلاً عن التفکک الذي أصاب العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة، الأمر الذي انعکس سلباً على إنحراف الأحداث، کما أصاب الخلل أيضاً الدور الذي تلعبه المدرسة في عملية التنشئة التربوية لتلاميذها وما تبثه القنوات الفضائية العربية منها والأجنبية من برامج وأفلام ومسلسلات تحض على إنحراف الأحداث، بل وتشجعهم على إرتکاب کثير من الإنحرافات التي يعاقب عليها قانون الأحداث.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9355.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9355_24bee1d5120d6dfac3603b18377826a4.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
دور المجتمع المدنى فى تدعيم ثقافة العمل الحر دراسة ميدانية للجمعيات الأهلية فى مدينة الواحات
339
400
AR
سهير
حسین
ابرهيم الدمنهورى
10.21608/aafu.2016.9356
<strong>لماذا و ماذا عن تمکين النساء ؟ </strong><br /> إعترفت عقود التنمية الأربعة بدور المرأة فى التنمية ، و تطور هذا الإعتراف من عقد إلى آخر . ففى العقد الأول 1960 / 1970 تم الإعتراف بدور المرأة ولکن کفئة منفصلة ، وفى الأثناء ظهرت حرکات اجتماعية نسائية دعمتها الکثير من المؤتمرات تدعوا إلى مزيد من إدماج المرأة فى التنمية .<br /> ومما سبق فإن مشکلة البحث تکمن فى إهمال الجانب البشرى وخاصة من الجانب النسائى لعملية التنمية کمورد فى خدمة الاقتصاد والإنتاج مما يؤدى إلى سوء المستوى المعيشى وزيادة نسبة البطالة بين الشباب ( ذکور – إناث ) فى المجتمع الواحاتى ، وأن النمو الاقتصادى وسياسات الاصلاح إذا لم تؤخذ فى حساباتها المرأة کإنسان و کعنصر هام من عناصر التنمية , فلم تکن هناک إرادة واضحة لدعم أشد قطاعات السکان فقراً وذلک من خلال الدور الذى تلعبه کل مؤسسات المجتمع المدنى فى قطاعات المجتمع المصرى فى إتاحة الفرصة لتمکين ومشارکة المرأة بشکل فعال وإشتراکها فى صنع القرار بإعتبارها تشکل أکثر من نصف المجتمع .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9356.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9356_88753ac4c0c5288325873d7972fd3c82.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بانتشار الشائعات في المجتمع العماني: دراسة استطلاعية للأنماط وعوامل الانتشار
401
444
AR
أنور
محمد
الرواس
استاذ الاعلام المشارک - جامعة السلطان قابوس
عبدالوهاب
جودة
الحايس
استاذ علم الاجتماع - کلية الاداب - جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9357
تتناول الدراسة الحالية ظاهرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بانتشار الشائعات في المجتمع العماني. وقد اهتمت الدراسة بالتعرف على أنماط استخدام المواطن العماني لوسائل الاتصال الجدية، والتعرف على الشائعات الأکثر انتشارا بالمجتمع العماني، والأسباب المؤدية إليها، بالإضافة إلى معرفة فوائدها، علاوة على الکشف عن العلاقة بين استخدام تطبيقات الإعلام الجديد وانتشار الشائعات في المجتمع العماني. ولتحقيق أهداف البحث، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، استنادا إلى الطريقة الکمية في قياس أراء العينة حول الظاهرة. کما انطلقت الدراسة من منظور الاعتماد على وسائل الإعلام، ومدخل الاستخدامات والإشباعات، ومدخل نشر المعلومات، ونظرية انتشار المستحدثات. وقد انتهى البحث إلى عدة نتائج علمية، وتوصيات إجرائية مهمة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9357.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9357_2bdd4e428ddebee458a58a9c4a6bd677.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
مشکلات أبناء الطلاق - رؤية تحليلية
445
472
AR
فاطمة الزهراء
محمد
طه الغزيرى
خبير اجتماعى بمحکمة الاسرة . محکمة مصر الجديدة ، طالبة دکتوراه ، کلية الاداب جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9358
ينتج عن الطلاق تأثيرات ذات ضغوط سلبية على الوالدين والأطفال، ويعتبرالطلاق المسبب الثاني للضغط عند الأطفال بعد موت الوالدان أو طلاق الوالدين، وسببا" للضغوط النفسية على الطفل أکثر من موت صديقه وهو ما أکدته الکثير من الدراسات السابقة ، والمشکلات التي قد يواجهها الطفل نتيجة للطلاق تتضمن مشکلات سلوکية،أکاديمية، انفعالية، واجتماعية تؤثر على کل سمات الشخصية للطفل، وتحاول الباحثة من خلال البحث الحالى التعرف على أهم المشکلات النفسية والاجتماعية التى قد يواجهها أبناء الطلاق والتى أشارت إاليها الدراسات والبحوث الاجتماعة والنفسية السابقة ، وذلک بهدف التعرف على دور کلا" من الوالدين فى مواجهة تلک المشکلات أو دورهما فى تفاقم ما يعانيه الابناء من أعراض ومشاعر سلبية تصل لمرحلة المشکلة والتى قد يکون من الصعوبة بمکان التغلب عليها ومنها مشکلة جناح الاحداث ، إدمان المخدرات ، إضطراب النمو الجنسى للأبناء ، والفشل والتعثر الدراسى ، بالأضافة بعض المشکلات والاثار السلبية التى أشارت إليها البحوث والدراسات السابقة التى تناولت دراسة الطلاق وأثاره على الزوجين والابناء ، ومن أهم تلک المشکلات التى يواجهها الابناء بعد طلاق الوالدين التى توصلت إليها الدراسة الراهنة ، وخاصة فى حالة افتقاد التوجيه والرعاية والتواصل من جهة الطرف الغائب بعد الطلاق تأثر شخصية الابناء ، السلوک العدوانى للأبناء ، الانحرافات السلوکية وخاصة ادمان الابناء ، ومن اهم المشکلات النفسية التى تواجه الابناء الاکتئاب واعراضه المختلفة ، وتاثر التنميط الجنسي للأبناء ، وأخيرا" تأثر مستوى التحصيل الدراسى .<br /> و الغرض الحقيقى من عرض تلک المشکلات السابقة هو لفت الانتباه الى تلک الفئة من الأطفال باعتبارهم أطفالا" فى خطر قد يکونوا عرضة للإصابة بالاضطرابات الانفعالية والمشکلات النفسية والاجتماعية ومن ثم المعاناة من سوء التکيف الاجتماعى أکثر من أبناء الأسر المستقرة ومن ثم المشکلات الاجتماعية والنفسية سابقة الذکر، بالأضافة إلى دق ناقوس الخطر لدى کثير من الأباء والامهات الذين يتخذون قرار الطلاق وانهاء الحياة الزوجية دون سبب حقيقى وجوهرى يستدعى ذلک ، بهدف تبصيرهم بالاثار النفسية والاجتماعية التى قد يواجهها الابناء نتيجة لطلاق والديهم .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9358.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9358_586661717672b8d5d377c72e508b1f31.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
لا الإلياذة ولا الأوديسة: استکشاف التقليد ملحمة في المسرح العربي والافريقي
473
482
AR
داليا
الشيال
10.21608/aafu.2016.9359
وفي کلتا الثقافتين العربية والأفريقية، وملحمة هي نقطة انطلاق بين الأسطورة والثقافة. التجربة الأصلية لملحمة مماثلة تماما لتجربة اليونانية حيث الأسطورة وبدوره الفولکلور في الأدب الوطني، وهو التاريخ الذي المسرحيين ثم استخدم کمادة مصدر لخلق الدراما. في القرن 20th، وجاء المسرح الملحمي لاستخدامها لتبرير المجتمعات البديلة. وبدأ تقديم الروايات المعارضة التي طعنت معتقدات السائدة، واحتفل الأقليات. فعلت هذا من خلال تحدي أشکال درامية المهيمنة.<br /> تجلى مثالا لهذا التحدي في أعمال اثنين من الکتاب المسرحيين کبيرة. تشکل تقنية المسرح الملحمي السيارة من مؤامرة وعمل درامي في الکاتب المسرحي النيجيري فيمي Osofisan مرة واحدة عند أربعة لصوص. يتم استخدام تقنية القص أيضا Osofisan لتحقيق ما يسمى بريخت تأثير الاغتراب (Verfermdungs Effekt) في المسرح الملحمي على الجهاز الذي تمکن من الشخصيات على خشبة المسرح لانتزاع مشارکة الجمهور في کل من مؤامرة وعمل درامي. وبالمثل، فإن الکاتب المسرحي المصري، نجيب سرور، يستخدم نفس الأسلوب في مسرحيته ياسين ث (و) بهية استکشاف الصراع المرکزي لأغنية قديمة حول اضطهاد الفلاحين من قبل الحکام الأجانب. في النهاية، سواء المسرحيات بمثابة التعليق على الأوضاع السياسية والاجتماعية في المجتمعات الأفريقية والمصرية المعاصرة.<br /> تحاول هذه الورقة في وقت واحد للدخول ثقافتين مختلفتين (العربية والإفريقية) لأنها تمثل نفسها في شکل المسرح الملحمي. کلا المسرحيات هي الاحتفال التعبير عن النفس وهي تجربة في تطوير نوع جديد من "authentic'Arab والدراما الأفريقي الذي يحيد عن وعي من النموذج الأوروبي ويستحضر في الشکل والمضمون، والتقاليد الشعبية عن طريق الفم. ويتمثل الهدف العام من هذه الدراسة ليس فقط لدراسة مسرحيات باستخدام نظرية واحدة أو خط النهج، ولکن أيضا لدراسة نسيج غني الفکر والنظرية والتواصل الثقافي الذي يبلغ لهم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9359.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9359_9449e086d8ff018c7fe254c0ff1571c7.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
خطية من المنفى
483
540
AR
سمية
ممدوح
أحمد الشامي
10.21608/aafu.2016.9360
يقدم هذا البحث تحليلا لتصوير مذبحة صبرا وشاتيلا في ثلاثة نصوص کتبها الفرنسي جان جونيه، والبريطاني روبرت فيسک، والأمريکي نعوم تشومسکي وهي على التوالي: "أربع ساعات في شاتيلا"، و "إرهابيون"، و"فصل في التاريخ الفلسطيني"، مبينا کيف أن هذا النصوص تمثل نموذجا للکتابة الأمينة عن "الآخر" إذ استطاع الکتاب الثلاثة تجاوز المسلمات السائدة في مجتمعهم بشأن القضية الفلسطينية وصورة الفلسطيني بل والاشتباک معها وزلزلتها ضاربين بهذا مثلا على وفاء المثقف بالتزامه تجاه حکايات المهمشين وتجاه الوعي المجتمعي. ويستعين البحث في هذا بالأدوات التي طرحها إدوارد سعيد في کتاباته عن قضيتي التمثيل والاستشراق مرکزا على ما ذکره من عوامل تؤدي للتحامل على الآخر مبينًا کيف تتجاوزها هذه النصوص. ويتناول البحث تقنيات الکتابة محللا کيف انعکست طبيعة الموضوع الذي يتناوله الکتاب على تقنيات السرد، وکيف أثر وعي الکتاب بمثالب الثقافة السائدة في مجتمعاتهم على اختياراتهم عند الکتابة، ويحلل البحث أوجه الشبه والاختلاف بين النصوص الثلاثة وما وراء هذا من أسباب. ويجيب عن التساؤل التالي: هل تقديم نص أمين عن المذبحة يعني بالضرورة کتابة نص شامل عن کل جوانبها؟ وهل أسقط الکتاب بعض فصول الحکاية؟ وهل سبب هذا أيديولوجي أو سياسي؟ وهل "صبرا وشاتيلا" حکاية يمکن استيعابها في کلمات؟
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9360.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9360_8ecd1e43bb553922f109dd734ca5b493.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
علاقة الانسان بالحيوان في رواية "فلش" قراءة نقدية بيئية
541
576
AR
غادة
عبد السلام
10.21608/aafu.2016.9361
<strong>موضوع البحث: </strong><br /> تهدف الدراسة إلي تحري استراتيجيات أدب الحوار في القران الکريم طبقا لنظريه التأدب في الحوار لبراون و ليفنسون(1987)،وتترکز ماده البحث علي الحوار بين نبي الله موسي عليه السلام والعبد الصالح في سوره الکهف في ترجمه معاني القران الکريم ليوسف علي(2007),حيث أن هدا الحوار المختار يعکس کيف يکون التواصل الاجتماعي بين شخصيات بينها بعد اجتماعي،کما يبين البحث کيف تختلف تلک الاستراتيجيات من موقف لآخر طبقا للبعد الاجتماعي ومدي قوه السلطة بين المتحاورين. ويعد الحوار المختار نموذجا رائعا عن کيف يکون الحوار بين العالم وطالب العلم.<br /> <strong>المنهج المتبع في الدراسة: </strong><br /> تتبع الدراسة في تحليل مادة البحث منهجا براجماتيا ً. سيقوم البحث بتطبيق استراتيجيات عنصر الأدب لبراون وليفنسون (1987) علي الحوار القرآني المختار، و قد حدد المؤلفان نموذجاً لأدب الحوار و أکدا علي أن الحوار المصاغ بطريقة مهذبة تحکمه ثلاثة عوامل : البعد الاجتماعي، مدي قوة السلطة بين المتحاورين و کذلک درجة السيطرة من قبل المتحدث علي المستمع، کما قدما أيضا أربع استراتيجيات أساسية لأدب الحوار و بناءاً عليه سيتم تحليل مادة البحث من هذا المنطلق.<br /> <strong>النتائج التي توصل إليها البحث: </strong><br /> کما ذکرنا أنفا تهدف الدراسة الحالية إلي تطبيق نظريه أدب الحوار لبراون و ليفنسون (1987) علي الحوار القرآني بين نبي الله موسي عليه السلام والرجل الصالح (الخضر)في سوره الکهف. وقد تبين أثناء تحليل الحوار کيف أن العوامل الاجتماعية والتي تتمثل في البعد الاجتماعي بين المتحدث والمستمع، درجه قوه السلطة لأحدهما علي الآخر وکذلک مدي تأثير الطلب المرجو من الحوار علي المتحدث والمستمع، قد أثرت علي اختيار المتحاورين لاستراتيجيه أدب الحوار المناسبة للحدث أثناء الحوار من اجل الوصول إلي حوار يتميز بالأدب،کما بينت النتائج أيضا کيف أثرت العلاقة بين المتحاورين علي کيفيه التحاور من حيث التحاور بطريقه مباشره أو غير مباشره، فعلي سبيل المثال سلک نبي الله موسي عليه السلام مسلک غاية في الأدب کما رأينا عندما أراد أن يطلب من صاحب العلم أن يتبعه لکي يتعلم مستخدما طريقه السؤال المهذب لعرض طلبه (هل أتبعک علي أن تعلمني مما علمت رشدا,66), وکذلک سلک الخضر مسلکا مهذبا عندما رفض طلب موسي عليه السلام في البداية حيث رفض طلبه بطريقه مهذبه مستخدما استراتيجيه غير مباشره مبديا سببا لرفضه تأدبا مع المستمع ومراعاة لشعوره وحفظا لوجهه من عبء الرفض( أنک لن تستطيع معي صبرا,67)، وهذا يبرهن ما تقترحه النظرية المطبقة (1987) حيث يؤکد المؤلفان أن استراتيجيات التأدب الغير مباشره تساعد المتحدث علي أن يقول مالا يستطيع قوله بطريقه مباشره وهذا ما فعله الخضر. وقد تم أيضا استخدام أساليب التلطف لکاسبر وهاوس (1981) والتي ساعدت المتحاورين علي تلطيف الأسلوب المستخدم في الحوار حيث تم استخدام المؤکدات مثل "حقا وبالفعل". وهکذا تمت الاجابه علي اسئله البحث حيث تم ذکر استراتيجيات أدب الحوار التي استخدمها المتحاورين.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9361.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9361_63546dad34833ed86144b0a0b292c8a0.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
نحو تصور واضح للجملة في اللغة العربية
577
594
AR
فاطمة
بنت عبد الله
الکحلاني
10.21608/aafu.2016.9362
احتلت الجملة مکانة مهمة في مجال الدراسات اللغوية منذ القدم إلى وقتنا الحاضر، وذلک لأنها الترکيب اللغوي الأساسي الذي بُنِيت عليه وتمحورت حوله الدراسات النحوية على مر العصور. وقد کان لهذا الترکيب اللغوي أهمية کبيرة في التراث العربي النحوي على وجه الخصوص لأنه يعد البنية الأساسية التي تدور حولها النظرية النحوية التقليدية. وعلى الرغم من هذا الدور المحوري للجملة والذي تؤکده الدراسات اللغوية عامة، إلا أنها لازالت تفتقر في الدراسات اللغوية العربية المعاصرة إلى تعريف واضح يرسم حدودها ويمکن من خلاله توظيفها کوحدة للتحليل اللغوي في النص المکتوب. وقد نتج عن ذلک شيوع مفهوم يصور الجملة ترکيباً لغوياً معقداً غير واضح الحدود، مما أدى إلى عزوف اللغويين العرب المعاصرين عن توظيف هذا الترکيب اللغوي الأساسي في دراساتهم وتحليلاتهم لبنية النص، والاکتفاء بالعبارة کوحدة لغوية أساسية للتحليل النصي. وفي محاولة لسد هذا الفراغ في الدراسات اللغوية العربية تسعى هذه الدراسة إلى استنباط أسس واضحة لتعريف الجملة وتعيين حدودها مما يمکن اللغويين المعاصرين من توظيفها في مجال الدراسات النصية. وانطلاقا من رکيزتين أساسيتين هما: جهود النحويين العرب القدماء في وصف الجملة أولاً، وتصور الجملة في الدراسات اللغوية المعاصرة ثانياً، تستنبط الدراسة معيارين يمکن من خلالهما تحديد أبعاد هذا الترکيب اللغوي في النص، وهما المعيار النحوي الترکيبي والمعيار الدلالي. وتتألف هذه الدراسة من ثلاثة مباحث رئيسية، حيث تبدأ أولاً بالتمهيد لموضوع البحث موضحةً أهمية الجملة في الدراسات اللغوية القديمة والمعاصرة کترکيب لغوي مستقل من جهة وکوحدة تمثل مستوى من مستويات بنية النص من جهة أخرى. وتنتقل الدراسة بعد ذلک إلى مناقشة وضع هذا الترکيب اللغوي في الدراسات اللغوية العربية المعاصرة، ملقية الضوء على کيفية تناوله قديماً في التراث النحوي العربي. وتخلص الدراسة من ذلک کله إلى استنباط المعيارين اللغويين: النحوي الترکيبي والدلالي، اللذين يمثلان أساساً واضحاً لتعيين حدود الجملة في النص العربي المعاصر المکتوب، وتقدم وصفاً تفصيلياً لهما.
الجملة العربية,تحليل النص,بنية النص,النص العربي المکتوب,الدراسات النصية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9362.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9362_920cc47ab59c7e720e711e2ebd47e583.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
التحيز العنصري بعد الحرب الأهلية الأمريکية: الواقعية التاريخية في رواية تشارليز تشيزنت حلم العقيد
595
616
AR
نوح
ابراهیم
صالح الغزو
10.21608/aafu.2016.9363
يهدف هذا البحث الى إلقاء الضوء على التحيز العنصري والعنف بعد الحرب الأهلية في أمريکا من خلال تحليل ناقد لرواية تشارلز تشيزنت حلم العقيد. رواية تشيزنت لاتمثل فقط محاولة إنتقاد للتاريخ العنصري للأمريکان البيض وإنما أيضا محاولة إزالة حاجز اللون في الجنوب من أجل تحقيق المساواة بين الناس من مختلف الأعراق. تشيزنت يلمح الى أن الممارسات العنصرية للبيض في الجنوب سوف تقود فقط الى الدمار وبالتالي إعاقة حلم النجاح والإزدهار للشعب الأمريکي. بناء عليه فإن تشيزنت يقترح من خلال روايته أن الإتحاد في الجنوب أو الإنتقال الى الولايات الشمالية الخالية من العبودية تمثل حلول لتحقيق المساواة الإجتماعية والإقتصادية والسياسية بين الشعب الأبيض والأسود.
التحيز العنصري,الحرب الأهلية الأمريکية,تشارليز تشيزنت,حلم العقيد
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9363.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9363_ab29be723c2c6884d3a9682c0ddcd8c6.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
قوة التحول في مسرحية "بابا" لدينمو ابراهيم: عرض مسرحي لامرأة واحدة بحثا عن الأسرة و الإيمان و الحرية
617
638
AR
هالة
سید
احمد
10.21608/aafu.2016.9364
تتناول هذه الورقة البحثية مسرحية بابا لدينمو ابراهيم و التي کتبت عام 2011. و تعد المسرحية نموذجا للعروض النسائية الفردية التي تقوم فيها الکاتبة بأداء جميع الأدوار. و تظهر بذلک قدرة فائقه على التنقل بين الأدوار اعتمادا على قوة الجسد و مرونته. و لقد آثرت الکاتبة الأمريکية المصرية الأصل الاقتراب من حياتها الخاصة و أن تنقل صورا واقعية منها و تقديمها في عرض منفرد. و يعتمد العمل الدرامي على تقديم سلسلة من المنولوجات لعرض صورة من صور محاولة التعايش و الاندماج. و يجري هذا من خلال تقديم شخصية الأب و الأبنة على مدار ثلاثين عاما بين قارتين مختلفتين. فهى قصة الحب و التسامح بين إبنة و ذکرى أبيها المغترب الذي هاجر إلى أمريکا قبل ثلاثين عاماو أخفق في التعايش و التکيف مع الحياه بمدينة نيويورک. ويؤکد تحليل الأداء على مهارة دينمو في الاعتماد على قوة جسدها و قدرتها المذهلة على التحول بين شخصية الأب و الأبنة حتى تصل إلى مرحلة التفهم التام لشخصية الأب و تقدر دوافعه لاختطاف ابنته من أمريکا و العودة بها إلى مصر کحل وحيد لأزمته بعد فشله في التعايش و تحقيق الحلم الأمريکي. فهو عمل مسرحي قدمته الکاتبة عن أبيها و من اجله. و هو يؤکد على الصراع بين الهوية و المحافظة على التقاليد داخل المجتمع الأمريکي. و يرکز البحث على تمکن الکاتبة التام من اللهجات و السلوکيات و التي اکتسبتها من خلال دراستها لشخصيات رجال نشأوا بالشرق الأوسط من مختلف الأحجام و الأعمار و کذلک من خلال لقاءات أجرتها مع نساء هاجرن للولايات المتحده و مناقشة الصعوبات التي واجهتهن. و يرکز البحث على کيفية أن الاعتماد على مرونة الجسد و القدرة على التحول من شخصية إلى أخرى قد مکنا الکاتبة دينمو ابراهيم من تقديم عملا کوميديا يخاطب قضايا جاده تتناول مقاومة الفشل المرير في تحقيق الحلم الأمريکي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9364.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9364_4616f256369973d570f4751158d2baa6.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (جـ)
2016
03
01
"إلى أى مدى تتحقق الاستفادة للطلبة من إدماج مقررات السکان فى التعليم الجامعى، جامعة حلوان نموذجا"
639
656
AR
إيمان
نصرى
داود
10.21608/aafu.2016.9365
يهدف البحث الراهن إلى إلقاء الضوء على الدور الذى تلعبه بعض المقررات السکانية وهى "دراسات الخصوبة" ، " الهجرة" دوراً فى حياة الطالب اليومية فى ضوء المشارکة فى عملية اتخاذ القرار الأسرى ، إبداء الرأى فيما يخص قضايا الإنجاب الزواج داخل الأسرة أو مع الأصدقاء، الرغبة فى إنجاب عدد محدد من الأطفال، قرار الزواج، الهجرة الخارجية أو الداخلية، السعى للمشورة الصحة من مقدمى الخدمة فى مجال الصحة الانجابية. وللإجابة على تلک التساؤلات استخدمت الباحثة المقارنة بين مجموعة تجريبية "طلبة الفرقة الثالثة والرابعة" بشعبة السکان بقسم الإجتماع- الذين درسوا مقرر دراسات الخصوبة ومقرر الهجرة" اکتسبوا من المعلومات السکانية والصحية قدراً کافياً بحيث أصبح مؤثراً فى سلوکهم وقراراتهم الحياتية ، ومجموعة ضابطة ممن لم يدرسوا أية مقرر ذو صلة بالسکان فى المجتمع المصرى.اتبعت الباحثة نظرية "المنهج القيمى" التى ترکز على المحتوى العلمى وفائدته بالنسية للطلاب ومدى معرفة الطلبة وتعلمه جزء من المقررات الدراسية محل الدراسة، وهل يجب وضع خطة لتقويمه؟، وهل يدور المقرر حول مشکلات المجتمع أم لا؟، ومدى احتوائه على عدة أهداف سلوکية ومهارية، وهل تم وضعه وفقا لميول الطلبة واحتياجاتهم؟.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9365.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9365_f0ad7d11f39bc887c0b79e30fdd74c68.pdf