جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
03
30
الماء في اللغة العربية دراسة تاريخية لغوية
13
45
AR
أحمد
رضوان
استاذ مساعد بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة
10.21608/aafu.2016.9268
يتکون البحث من مقدمة وفصلين ، تعرض الباحث في الفصل الأول للهجات لفظ الماء في العربية ، وتطورها التاريخي ، مستخدما نظرية تطور الأفعال الجوفاء والمعتلة التي أشار إليها الدکتور رمضان عبد التواب ، نظرا لمشابهة لفظ "الماء" لبنية الأفعال الجوفاء . ونتج عن ذلک وضع تصور افتراضي لتطور ذلک اللفظ عبر اللغات السامية واللهجات العربية المختلفة . وفي الفصل الثاني تعرض الباحث لعدد من المسائل الصرفية والدلالية للفظ الماء ، هي على الترتيب : أصل لفظ ( ماء ) - تذکير لفظ (ماء) وتأنيثه - إفراد لفظ (ماء) وجمعه - تصغير لفظ (ماء) - النسب إلى لفظ (ماء) -البنى المشتقة من لفظ (ماء) - دلالة لفظ (ماء) ، وتطورها - الألفاظ الدالة على الماء في المعجم العربي . وخُتم البحث بفهرس للمصادر ، ثم بفهرس للموضوعات .<br /> ومن أهم النتائج التي خرج بها البحث :<br /> إمکانية تطبيق نظرية ( تطور الأفعال المعتلة ) على الأسماء المشابهة لها في البنية.<br /> <br /> عرض خلاصة لما ذکره المعجميون وأهل اللغة حول تذکير لفظ الماء وتأنيثه ، وإفراده وجمعه ، وتصغيره ، والنسب إليه .<br /> عرض للألفاظ المشتقة من المادة اللغوية للماء ، منها أفعال ، ومنها أسماء ، منها الحقيقي ومنها المجازي . رتبها الباحث ، وعرض لأمثلتها وشواهدها اللغوية .<br /> تناول الباحث لدلالة لفظ الماء وما حدث لها من اتساع دلالي ، وأنها لم تعد تعني فقط السائل الذي يُشرب أو يُغتسل به ، بل إن العرب توسعوا فيها کثيرا حتى کاد لفظ الماء يصبح مرادفا للسيولة والجريان .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9268.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9268_7e790eec346dc3fb92464cd5df016d07.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
التأويل في ضوء اللسانيات والتلقي
27
62
AR
أحمد
محمد
عبد العال المغربي
معيد بقسم اللغة العبرية
10.21608/aafu.2016.9270
يستعرض هذا البحث :
1 . ظهور الدراسة اللسانية على يد دو سوسير، وتطور هذه الدراسة في المراحل اللاحقة على يد المدرسة الأمريکية ، والتي اقتصرت على الدراسة الشکلية .
2. نشأة المدرسة التحويلية التوليدية التي أضافت إلى البنية الشکلية التفسير أدى ذلک إلى ظهور ما يسمى بالمناهج الوظيفية ، أي دراسة وظيفة اللغة في المجتمع . ومن هنا ظهرت البراجماتية اللغوية وتحليل الخطاب وعلم اللغة الاجتماعي ونتج عن هذا الاهتمام بالسياق الخارجي وبالمعاني الضمنية في النص .
3 . ظهور التأويل کعلم يتناول تفسير النص في ضوء الأسس الشکلية والتفسيرية والمعاني الضمنية ، بعدما کان منحصرا في تفسير أو تأويل النصوص الدينية فقط . وهکذا تم الاهتمام بتأويل النص ثم دراسة تطور مراحل التأويل وآلياته في المراحل اللاحقة وصولا في النهاية إلى الاهتمام بالمتلقي . فالتأويل يعتمد على المتلقي لأن المتلقي هو الذي يعيد إنتاج معنى النص . ومن هنا نشأت نظرية التلقي - من أبرز ممثليها ياوس وإيزر - التي فتحت أفقا جديدا في مجال التأويل.
4 . أنتج إيزر اتجاها جديدا – على عکس الاتجاهات الأخرى التي کانت ترى أن العلاقة بين النص والمتلقي تسير في اتجاه واحد – فرأى أن عملية التلقي تسير في اتجاهين متبادلين ؛ من النص إلى المتلقي ، ومن المتلقي إلى النص . فبقدر ما يقدم النص للمتلقي ، يضفي المتلقي على النص أبعادا جديدة ، قد لا يکون لها وجود في النص .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9270.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9270_b8318ac9df62273fc06ea674f6e838ca.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
نظرة في نسبة بعض المذاهب النحوية والصرفية
63
92
AR
حسن
محمود
هنداوي
کلية الآداب ـ جامعة الکويت
10.21608/aafu.2016.9271
يتناول هذا البحث ثلاث عشرة مسألة في النحو والصرف نُسبت إلى نحويين وصرفيين، ثمان منها نحوية، وخمس صرفية، وما في کتبهم غير ما عُزي إليهم. وقد جعلتُه في مبحثين، خصصت الأول للمسائل النحوية، وهي: قول الفراء في (لَهِنَّک)، وقول أبي عبيدة في زيادة (کان)، وجواز زيادة الواو العاطفة عند المبرد، ومعنى (کان) الزائدة عند ابن السراج، ونوع (کان) في: ما کان أفعله عند الزجاجي، وناصب المستثنى عند السيرافي وعند الجرجاني، ورواية الکوفيين لشطر من الرجز، ونوع (أن) الخفيفة قبل المضارع المرفوع. والثاني للمسائل الصرفية، وهي: إخراج المبرد الهاء من حروف الزيادة، والمحذوف عند الکوفيين من نحو (تَذَکَّرون)، وسبب حذف الواو عندهم في نحو (يَعِدُ)، وإبدال الهمزة في (مصائب) عند الزجاج، وإبدال الواو المکسورة أول الکلمة عند المازني.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9271.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9271_028c33f7ea27be7ef699ef8bd4769342.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
مخالفوّ نظام الإقامة في المجتمع السعودي؛ بين الخطورة الاجتماعية، والخطورة الإجرامية
93
134
AR
خالد
بن سلیم
الحربي
قسم العلوم الاجتماعية - کلية الآداب والفنون- جامعة حائل
10.21608/aafu.2016.9272
استهدفت الدراسة الوقوف على واقع الخطورة الاجتماعية والإجرامية لفئة مخالفي نظام الإقامة في المملکة العربية السعودية؛ وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، من خلال استقراء المؤشرات الإحصائية والاجتماعية حول الظاهرة وخطورتها الإجرامية وتداعياتها الاجتماعية، وتوصلت الدراسة إلى أن مخالفيّ نظام الإقامة يمثلون خطراً اجتماعياً على المملکة، وتنظيمها من نواحٍ مختلفة: أمنية واجتماعية سياسية واقتصادية، وإن أبرز هذه المخاطر تتمثل في ارتکابهم للعديد من الجرائم بأنماطها المختلفة، وتشکليهم للعصابات الإجرامية المتنوعة، کما أظهرت الدراسة أن هنالک جهوداً تبذلها حکومة المملکة العربية السعودية للحد من هذه المخاطر، إلا أن تلک الجهود - رغم تحقيقها نجاحات ملموسة- لم تنجح في الحد من تلک المخاطر بشکل کلي، وقد وجدت الدراسة أن أفضل الأساليب العلمية والعملية للوقاية من تلک المخاطر هو اتباع المنهج الوقائي التطبيقي التکاملي، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من الممکن أن تسهم في تقليص حجم مخاطر هذه الفئة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9272.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9272_11a36aea42e955f94fa9c0492fc9bc8a.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
النحو بين دعوتين( النقض– التبديد)
135
162
AR
سامح
کمال
السيد حسن
کاتب وباحث في علوم اللغة العربية
10.21608/aafu.2016.9273
تعرّضَ النحو العربي لدعاوى شرسة على مرّ العصور وخاصة من اللغويين الأندلسيين الذين يعتنقون المذهب الظاهري وعلى رأس هؤلاء ابن مضاء القرطبي المتوفى 582هـ والذي دعا إلى لإلغاء نظرية العامل، وکشف البحث أن صاحب هذه الدعوة هو ابن جني المتوفى 392هـ؛ ولکن النزعة العدائية التي أظهرها ابن مضاء في کتابه" الرد على النحاة" نُسبت إليه وذاعت شهرته بين الدارسين. وعندما حقق الدکتور شوقي ضيف هذا الکتاب تأثر به تأثر واضحاً وعلى أثره دعا إلى تجديد النحو وتيسيره، وهما عنوانان لکتابين له.
وقد عرض الباحث آراء أصحاب دعاوى الدمج أو الحذف أو نحو النص، وهي دعاوى تستتر تحت مسميات التطوير والإصلاح والتيسير، وقام الباحث بتفنيد هذه الدعاوى.
وقام الباحث بإجراء استبيان في إحدى المؤسسات التعليمية الکبرى للکشف عن أسباب عزوف الناطقين بالعربية عن التحدث بالفصحى عامة وعن النحو خاصة. وأثبتت الإجابات أن 67% من المشارکين أجابوا: أن أصعب فرع من فروع اللغة هو النحو والقواعد؛ ويرجعون السبب لطريقة المعلم في توصيل المعلومة، وبعضهم يقول: إننا لسنا بحاجة إليه.
ودوّنَ الباحث عدّة نتائج کشف عنها البحث، ووجه دعوة لکل الغيورين على اللغة العربية الانتباه للتراث النحوي وخاصة الإعراب فهو سمة العربية، وهو الذي جعلها حيّة وصامدة لقرابة خمسة عشر قرناً، وستظل إلى قيام الساعة، وستظل محمية لأنها لغة القرآن الذي حفظها وشرفتْ به وشرفَ بها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9273.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9273_d8d95cc2945d50f87197d26022e5916e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
أثر استخدام إستراتيجية الألعاب التعليمية في رفع مستوى تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة قواعد اللغة العربية في مدارس محافظة الکرک
163
184
AR
مالک
عبدالهادی
زامل الکساسبة
10.21608/aafu.2016.9274
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الألعاب التعليمية في رفع مستوى تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة قواعد اللغة العربية في مدارس محافظة الکرک. وتکونت عينة الدراسة من (235) طالبا وطالبة، منهم (106) طالبا و(129) طالبة موزعين على (8) مدارس بواقع (4) مدارس للذکور، و(4) مدارس للإناث،وقسمت العينة إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها(115) طالبا وطالبة، والثانية ضابطة وعددها (120) طالبا وطالبة. وقد استخدم الاستبانة لجمع البيانات، واختبار تحصيلي قبلي وبعدي. وأظهرت النتائج
أن مستوى تصورات طلبة الصف الثامن في محافظة الکرک نحو تعلم مادة قواعد اللغة العربية بالطرق المتبعة حاليا جاء بدرجة سلبية مرتفعة، وأن مستوى تصورات طلبة المجموعة التجريبية نحو تعلم قواعد اللغة العربية بطريقة الألعاب التعليمية جاء مرتفعا، کما أظهرت أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء البعدي لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار التحصيل تعزى للجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء البعدي لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار التحصيل وأن الفروق تعود لصالح طلبة المجموعة التجريبية.
وبناء على نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بـ ضرورة توسيع قاعدة المستفيدين والمستفيدات من المعلمين والمعلمات من دورات تصميم الألعاب التعليمية، وإکسابهم لمهارات التعامل معها، لما لذلک من أثر إيجابي في الطلبة. وتصميم ألعاب تعليمية من قبل القائمين على المناهج في وزارة التربية والتعليم، وتزويد المعلمين والمعلمات في المدارس بها، للعمل على تنفيذها، والتدريس بمساعدتها، مما يسهم في توحيد تلک الألعاب في کافة المدارس.
القواعد – اللغة – الألعاب – التحصيل
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9274.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9274_21ad7321d936d79500378254fc104951.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
أثر ارتفاع تکاليف الزواج في تأخر سن الزواج دراسة اجتماعية لاقتصاديات الزواج في قرية مصرية
185
246
AR
شريف
محمد
عوض
أستاذ مساعد بقسم الاجتماع بکلية الآداب، جامعة القاهرة
10.21608/aafu.2016.9275
اهتمت الدراسة بالکشف عن ملامح اقتصاديات الزواج في قرية مصرية بمحافظة دمياط، وتحددت المشکلة الأساسية للدراسة في التعرف على طبيعة التغيرات التي طرأت على الزواج في قرية مصرية؛ نتيجة التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدها المجتمع المصري في السنوات الأخيرة. وتجلى السؤال الرئيس الذي حاولت الدراسة الإجابة عنه في: هل أثرت تکاليف الزواج المرتفعة في تأخر سن الزواج بمجتمع الدراسة؟ ومن هذا المنطلق، فإن دراستنا الراهنة اتخذت من اقتصاديات الزواج موضوعاً لها. وأجريت الدراسة الميدانية على محورين، الأول: کمي من خلال سحب عينة غير احتمالية مکونة من (200) شاب، توزعت بنسب متقاربة بين الجنسين، وذلک من خلال الاعتماد على استبانة مقننة من حيث الثبات والصدق، المحور الثاني: کيفي من خلال إجراء مقابلات متعمقة مع (17) حالة من ربات الأسر بالقرية من خلال الاعتماد على دليل مقابلة متعمقة. وتلخصت أبرز نتائج الدراسة حول: أن ثمة متغيرات عدة لاقتصاديات الزواج بمجتمع الدراسة (الخطوبة، مسکن الزوجية، جهاز العروس، قائمة المنقولات، ليلة الزفاف)، وأن مضمون هذه المتغيرات جميعاً بمجتمع الدراسة قد أصابها تغيرات عدة: وتحولت من الضروري إلى الکمالي، مما ضاعف من الأعباء المادية على الزوجين، الأمر الذي تسبب في تأخر سن الزواج بين الشباب في مجتمع الدراسة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9275.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9275_8ed40e0c85f920e4fe9799248c07c850.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
إشکالية لجنة کتابة تاريخ الکويت (1959-1967م) مشروع تاريخي لم يکتمل
247
268
AR
عبد الله
الهاجري
أستاذ التاريخ - بجامعة الکويت
10.21608/aafu.2016.9276
تأتي هذه الدراسة کأحد بواکير الدارسات التي تتناول و تناقش قضية کيفية کتابة تاريخ إمارة الکويت الرسمي ، والذي تبنته الدولة عام 1959م ، حيث تتناول الدراسة کيفية تکوين لجنة کتابة تاريخ الکويت وتشکلها ، تلک اللجنة التي وقع على عاتقها کتابة التاريخ الرسمي للإمارة ووضع أهدافه ، کما تتناول الدراسة کيفية عمل هذه اللجنة و اختيار أعضائها ، متعرضة أيضاً بالتحليل والتساؤل عن الدوافع والاسباب التي أدت لاختيار مؤرخ عراقي في البداية للتصدي لکتابة تاريخ الکويت ومن ثم الانتهاء باختيار الباحث الفلسطيني (أحمد مصطفى أبو حاکمة) ليکمل المهمة ، کذلک مناقشة الاسباب التي أدت لتوقف نشاط اللجنة للفترة من 1960 وحتى 1965 م تقريباً، وهل کانت فترة عامين بعد تکليف الباحث الفلسطيني أبو حاکمة کافية لخروج الکتاب بصورة مرضية للجنة في العام 1967م، وهل نجحت اللجنة في تقديم مؤلف يعبر عن تاريخ الإمارة موضحاً الحقائق مرسخاً ثقة الاجيال بتاريخ وطنهم ، نافياً المزاعم والادعاءات الباطلة عنها، أم لا ؟ حيث يمکننا القول أننا وحين نتعرف على شکل لجنة کتابة تاريخ الکويت وتکوينها وکيفية معالجتها لهذه المهمة حتى خروج مؤلفها للنور ، ربما يمکننا اليوم فهم الکيفية التي کتب بها تاريخ الکويت الحديث (الرسمي).
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9276.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9276_7e48bdc889cd7de526b4e54ba1c7a481.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
اللغة الفارسية والهوية الطاجيکية
269
290
AR
أحمد
سامی
عنتر
مدرس مساعد بکلية الآداب - جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9277
يدور البحث محل الدراسة حول دور اللغة الفارسية في تکوين الهوية الطاجيکية، وقد اتبع البحث في تناوله لهذه القضية المنهج التاريخي واستقراء الأحداث من خلال الوقوف على المصادر التاريخية المعتبرة باللغات الفارسية والطاجيکية والروسية. وخلص البحث إلى عدد من النتائج منها:
آثار تقسيم آسيا الوسطى إلى جمهوريات مستقلة القوميات والنزاعات المختلفة في هذه المنطقة، وأدى إلى تفتيت شعوب المنطقة وأقعدهم عن اتخاذ مواقف موحدة ضد السوفيت.
بدأت أزمة الهوية في طاجيکستان منذ تقسيم الحدود عام 1924م. فقد تعمد ستالين الإخلال بالعوامل العرقية والقومية، لضمان سيطرته على دول آسيا الوسطى ومن بينها طاجيکستان.
استخدم السوفيت وسائل التربية والتعليم والثقافة لإضعاف الثقافات القومية للشعوب السوفيتية، وترويج الثقافة الروسية بدلاً منها، فسيطرت الأيديولوجية المارکسية على کل الشئون العلمية والثقافية باعتبارها المنطلق الأساسي للشيوعية وتم إقرارها کقاعدةٍ أساسية للاستدلال في جميع العلوم الإنسانية.
کانت اللغات القومية للشعوب المنضوية تحت الاحتلال السوفيتي تمثّل سداً منيعاً وعائقاً کبيراً أمام تنفيذ مخططات السوفيت في القضاء على هوية الشعوب.
سارت سياسة السوفيت تجاه اللغة الفارسية في مسارين رئيسين؛ الأول هو محاصرة اللغة الفارسية وعزلها عن تاريخها وعن متحدثيها في الدول الأخرى، وبالتالي تعجز عن الوفاء بمتطلبات العصر، وبموازاة هذا العزل يأتي الاتجاه الآخر بنشر اللغة الروسية وإقحامها بدلاً من الفارسية في کافة مناحي الحياة.
بعد فشل محاولات بناء الهوية على أساسٍ عرقى، حاول الطاجيک خلق هويتهم معتمدين على لغتهم الفارسية، ولکن هذا الأمر صعب في آسيا الوسطى، حيث لا يمکن التوافق على لغةٍ لأي دولة، فمعظم الجمهوريات تتحدث لغتين أو أکثر، فالشعب الطاجيکى يتحدث لهجات مختلفة من الفارسية، ويتحدث بعضهم اللغة الأوزبکية، مما صعّب من محاولات بناء الهوية التي اعتمدت على اللغة
طاجيک الجنسية المقيمين في الدولة أقل ممن يتواجدون خارجها، مما زاد من صعوبة إيجاد الحس الوطنى لدى المجتمع الطاجيکى في طاجيکستان. وهکذا فشل وطن الطاجيک أن يحقق هويتهم وذاتهم القومية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9277.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9277_1055d17414dcdc491b97ae25f9ba4d4a.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
هيمنة إقليمية وإمبريالية جديدة روسيا والحرب الأهلية في طاجيکستان 1992 - 1997
291
338
AR
محمد
فوزی
علي
مدرس بقسم اللغات الشرقية وآدابها، کلية الآداب، جامعة عين شمس
muhammad.fawzy@art.asu.edu.eg
10.21608/aafu.2016.9279
ظلت سياسة "الخارج القريب" التي انتهجتها روسيا تجاه طاجيکستان وآسيا الوسطى ثابتة بدرجة کبيرة منذ خمسينيات القرن التاسع عشر مرورا بالحقبة السوفيتية وصولاً إلى حقبة روسيا الاتحادية. وفي وقت مبکر من تسعينيات القرن العشرين، أدى تفکک الاتحاد السوفيتي إلى الکثير من النزاعات والصراعات في جميع أنحاء الجمهوريات السوفيتية السابقة. وربما کان الصراع الذي اندلع في طاجيکستان هو الأکثر عنفا من بينها، حيث دخل تحالف يضم القوى الإسلامية والقومية والديمقراطية في صدام مع الحکومة الخاضعة لهيمنة روسية مترسخة. تلى ذلک مباشرة، تدخل الروس ليس فقط عبر المبادرات الدبلوماسية والدعم السياسي، بل أيضا عبر الدفع بوحدات کبيرة من قوات حفظ السلام ودوريات الحدود. ويقدم التدخل الروسي في الحرب الأهلية الطاجيکية، 1992-1997، نموذجا لسياسة "الخارج القريب" الروسية، التي سبقت قيام الاتحاد السوفيتي. وعلى أية حال، فإن السوابق التاريخية تکشف بوضوح عن استمرارية واطراد في السلوک الروسي تجاه آسيا الوسطى بشکل عام، وطاجيکستان على نحو خاص
طاجيکستان – الحرب الأهلية الطاجيکية – آسيا الوسطى – روسي
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9279.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9279_87955a54a03d269aba2e91a5359dbab0.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
التناقضات فى آراء الرواقية الأخلاقية الرواقية الرومانية نموذجاً
339
382
AR
جيهان
السید
سعد الدين
مدرس الفلسفة اليونانية کلية الآداب - جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9280
إن موضوع بحثنا هو دراسة نقدية للأخلاق الرواقية التى تجسدت فى الحقبة الرومانية . فأما سبب اختيارنا للأخلاق موضوعاً للبحث فيرجع لسببين أولهما : مکانة الأخلاق ذاتها داخل المذهب الرواقى ؛ فالمذهب الرواقى أساساً مذهب عملى لم يکن يعنيه البحث فى الطبيعة أو المنطق إنما جعل دراسته للطبيعة والمنطق مقدمة هدفها الأخلاق .
أما السبب الثانى لبحثنا فى الأخلاق الرواقية فيرجع إلى أن آراء الرواقية الأخلاقية هى من أکسبتها شهرة ، ومن ثم رأينا أن نغوص فى أفکار الرواقية الأخلاقية لنقييمها لنبيّن مدى اتساقها أو عدمه مع مبادىء المذهب الرواقى .
وقد اخترنا الحقبة الرومانية بالذات لأن أثنين من أعلامها وهما سينکا ومارکوس أوريليوس کانت لهما شهرة لمشارکتهما فى العمل السياسى وقتذاک ، علاوة على بقاء مؤلفاتهم التى تمکننا من معرفة آرائهم وتقييمها ـ وبالإضافة إلى ما سبق فإن الرواقية الرومانية تمثل آخر شکل من أشکال تطور المذهب الرواقى. وقد استعنا فى بحثنا بالمنهجين النقدى والمقارن .
بعد دراسة الآراء الأخلاقية الرواقية نرى أنها بها العديد من التناقضات . وکان مصدر هذه التناقضات تلفيقية المذهب الرواقى ؛ فهو يتبنى آراء مثالية لسقراط وأفلاطون لا تتسق مع مادية المذهب التى تجلت فى مجالى الطبيعة والمعرفة . ويمکننا إيجاز التناقضات فى الآراء الأخلاقية الرواقية فى الأفکار الآتية :
<strong>1ـ</strong> علاقة النفس بالجسم .
<strong>2ـ</strong> علاقة العقل بالانفعالات .
<strong>3ـ</strong> تصورهم عن السعادة .
<strong>4ـ </strong>تصورهم عن الفضيلة .
<strong>5-</strong> حرية الإرادة والمسئولية الأخلاقية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9280.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9280_e53303874d429b5efc0708e342e287a7.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
الأمن النفسي وعلاقته بقلق المستقبل لدى عينة من المراهقين من ساکنى منطقتى (رابعة العدوية - النهضة)
383
422
AR
أحمد
فخری
هاني
مدرس علم النفس البيئي - قسم العلوم الانسانية - معهد الدراسات والبحوث البيئية- جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9281
هدفت الدراسه الى التعرف على الأمن النفسي وقلق المستقبل لدى عينه من المراهقين طلبة المدارس من سکان منطقتى رابعه العدوية ومنطقه النهضة للتعرف على درجة شعورهم بالأمن النفسي وقلق المستقبل الناتج عن الاحداث المضطربة بتلک المناطق ومقارنتهم بعينه أخرى بمدارس بعيده عن منطقة الأحداث وتم استخدام مقياس الامن النفسي ومقياس قلق المستقبل على عينتى الدراسه عينه تجريبيه قوامها (190) طالب تتراوح اعمارهم مابين (12-14) عاما ، وعينه ضابطه قوامها (192) طالب تتراوح أعمارهم مابين (12-14) عاما ، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات أبعاد الأمن النفسى وأبعاد قلق المستقبل، وبينت النتائج علاقة ارتباطية سالبة بين الشعور بالأمن الداخلى ومظاهر قلق المستقبل المعرفية والجسمية والسلوکية عند مستوى (0.01)
وهذا يبين أن الفرد الذى يتسم بالأمن الذاتى المرتفع اقل فى مظاهر قلق المستقبل ، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين عينة رابعة العدوية وعينة النهضة على مقياس الامن النفسي وابعادة لصالح منطقة النهضة حيث تبين النتائج أن عينة رابعة أقل فى الأمن النفسى مقارنة بعينة النهضة ايضا اظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين عينة رابعة العدوية وعينة النهضة على مقياس قلق المستقبل وابعادة لصالح عينة النهضة حيث تبين النتائج أن عينة رابعة لديها درجات مرتفعه فى قلق المستقبل مقارنة بعينة النهضة.کذلک اشارت النتائج الى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات العينتين (قريبة من النهضة- بعيدة عن النهضة ) على مقياسى الأمن النفسي و قلق المستقبل وابعادة لصالح العينة البعيده عن النهضة حيث تبين النتائج أن العينة القريبة من النهضة لديها درجات مرتفعه على مقياسي الأمن النفسي وقلق المستقبل مقارنة بالعينة البعيدة عن منطقة الأحداث بالنهضة واشارت ايضا النتائج الى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات العينتين (قريبة من رابعة العدوية - بعيدة عن رابعة العدوية) على مقياسى الأمن النفسي و قلق المستقبل
وابعادة لصالح العينة البعيده عن رابعة العدوية حيث تبين النتائج أن العينة القريبة من رابعة العدوية لديها درجات مرتفعه على مقياسي الأمن النفسي وقلق المستقبل مقارنة بالعينة البعيدة عن منطقة الأحداث برابعه العدوية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9281.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9281_85b1ef32b6d63d00aa104f5d1370464c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
ملامح الهوية الثقافية فى دراما مسرح الطفل العربي
423
466
AR
أحمد
نبیل
أحمد
10.21608/aafu.2016.9283
يمثل الأطفال بالنسبة لأي أمة من الأمم أحد أهم أرکان تقدمها ورقيها، ويتعرض الطفل العربي إلى غزو ثقافي نتيجة تعدد القنوات الفضائية، والتطور التکنولوجي الهائل فى مجال الحاسوب والانترنت، ونتيجة امتلاک الثقافة الغربية لکل مقومات الغزو الثقافي، أصبح لازمًا علينا مواجهة تلک التحديات فى عصر باتت العولمة الثقافية تطارد الأطفال فى کل مکان، وتهدد بفقدان هوياتهم الثقافية.
وتکمن أهمية الدراسة فى مناقشة إشکالية الهوية الثقافة للطفل العربي فى ظل تحديات الغزو الثقافي، وتسعى الدراسة إلى المساهمة فى إلقاء الضوء على ملامح الهوية الثقافية فى مسرح الطفل العربي، والدور الذى يمکن أن يقوم به فى تدعيم الهوية الثقافية للطفل.
وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمد الباحث على المنهج التحليلي الوصفي، وذلک لتحليل عينة من نصوص مسرح الطفل العربي، للإجابة على التساؤل الرئيسي: ما ملامح الهوية الثقافية فى نصوص مسرح الطفل العربي؟
<strong>وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: </strong>
يسهم مسرح الطفل فى تشکيل هوية الطفل العربي، وذلک من خلال ما يبثه فى نفوس الأطفال من قيم وعادات وتقاليد، بالإضافة إلى قدرته على استلهام موضوعات من التراث والتاريخ، وتعريف الأطفال بقضايا مجتمعهم العربي.
سعى بعض کُتاب مسرح الطفل إلى التأکيد على الأثار الناجمة عن الغزو الثقافي الذى يتعرض له الأطفال، بالإضافة إلى القدرة على توظيف التراث بأنماطه المختلفة فى مسرحيات الأطفال، وذلک بعد تطويره حتى يتناسب مع معطيات العصر.
انتبه معظم کُتاب مسرح الطفل إلى التطور التکنولوجي الهائل الذى يلاحق طفل اليوم، وخاصة التطورات الهائلة والسريعة فى مجال الاتصالات والثقافة الإلکترونية، والتى هيمنت على الطفل فى الوقت الراهن.
رکزت معظم مسرحيات الأطفال على تأکيد القيم الإيجابية کأهمية المعرفة، ودور العلم والعلماء، .. وغيرها، کما نبذت بعض السلوکيات السلبية، وذلک بغرض التأکيد على القيم العربية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9283.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9283_b315be1e9955202f7597c48fd3964109.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
الدبلوماسية القسرية في مسرحية أشياء تحدث (2004) لديفيد هير
467
502
AR
خالد
سراوح
10.21608/aafu.2016.9284
يتناول هذا البحث قرار جورج بوش الابن بغزو العراق في عام 2003 بزعم امتلاک الأخير لأسلحة دمار شامل، کما ورد بمسرحية أشياء تحدث (2004) لديفيد هير، وهي مسرحية تاريخية تُصور التمهيد لحرب العراق. يوضح البحث کيفية تعامل بوش مع معارضيه (وزير خارجيته کولن باول، ورئيس وزراء بريطانيا توني بلير، والأمم المتحدة ممثلة في هانز بليکس) في قرارٍ مبني على أدلةٍ "مفبرکة" باستخدامه لنفس استراتيجية والده—الدبلوماسية القسرية—مستغلاً في ذلک على عقيدته الدينية ونفوذه کرئيس. وباتباعه لمنهج مابعد الکولونيالية، فإن تحليل مسرحية هير يکشف عن جانبين مهمين: 1) نجاح بوش في تحقيق أجندته الخاصة بغزوه العراق باستخدامه للدبلوماسية القسرية؛ 2) مهارة هير الدرامية في مزجه الخيال (بإقحامه لشخصيات إبداعية مجهولة إضافةً إلى ممثلين معلقين على الأحداث) بالواقع (ممثلاً في الساسة الحقيقيين) لتدعيم الصراعات المختلفة بالمسرحية. لقد انتهى البحث بعددٍ من النتائج. أولاً: هاجمت الولايات المتحدة العراق لشعور بوش بضرورة القيام برد فعل أمام شعبه إزاء هجمات الحادي عشر من سبتمبر. ثانيًا: اختار بوش العراق تحديدًا لدوافع شخصية. ثالثًا: تجلت ازدواجية المعايير للولايات المتحدة من خلال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المثار بالمسرحية. رابعًا: الدبلوماسية القسرية هي وسيلة الولايات المتحدة الدائمة في تحقيق أهدافها، المشروعة وغير المشروعة.
الدبلوماسية القسرية,الصراع,جورج بوش,الغزو,أسلحة الدمار الشامل بالعراق,الأمم المتحدة,الولايات المتحدة,توني بلير,الحرب,11/9
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9284.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9284_b826b909d169fa2d24d4f294075bbd4c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
کليوباترا و نازلي في نصوص شکسبير و دريدان و راوية راشد و رشاد کامل: قراءة تاريخية جديدة
503
546
AR
رشا
عادل
السيد عطية
10.21608/aafu.2016.9285
تعد هذه الرسالة دراسة تاريخانية جديدة لنصوص أدبية مختارة تتناول حياة ملکتين مصريتين وهما الملکة کليوباترا السابعة من مصر الهلنستية والملکة نازلي صبري من مصر الحديثة, وهما ملکتان قد تم تمثيلهما بطريقة مغلوطة في التاريخ المعروف والأدب لوقتنا هذا. وتستند الباحثة على نظرية التاريخانية الجديدة(New Historicism) لإثبات عدم وجود حقائق تاريخية مجردة ولدحض فکرة الواقع الملموس, وفي ضوء هذه الفکرة تتناول الباحثة نموذج قصد الکاتب (Authorial Intentionalism) مستعينة بدراسة تراکيب اللغة (Stylistics) المستخدمة من قبل الکاتب والتي من شأنها فرض فهم معين على القارئ بخصوص الملکتان من خلال الاختيارات اللغوية, ولهذا تبدأ الباحثة الدراسة بتطبيق نظرية التاريخانية الجديدة على النصوص الأدبية المختارة التي تمثل الملکتان وذلک بهدف تفکيک العلاقة المتضادة بين التاريخ والأدب والذي يصور أحدهما بالواقعي والحقيقي والآخر بالخيالي والقصصي, کما تهدف الباحثة لإظهار الايدلوجيات السياسية خلف رسم صورة کليوباترا ونازلي بهذا الشکل المحدد. وقد قامت الباحثة بإستخدام ترجمات للنصوص العربية التي تتناول نازلي, ولکنها في بعض الفقرات کانت ترجمات حرفية وذلک حتى تتمکن من نقل تأثير ومعنى الترکيبات في اللغة العربية. بعد ذلک تقوم الباحثة بالاستعانة بدراسة Mailloux لنموذج القراءة الوقتية(Temporal Reading Model) لتحليل قصد الکاتب في دراستها للنصوص المختارة, وتقوم الباحثة في النهاية بکشف کيف أن الکتاب موضع الدراسة يتناولون شخصيات قصصهم من منظور واحد يتبنوه من ضمن وجهات نظر مختلفة, ولذا من خلال مقارنتها بين کليوباترا في مسرحيتي" أنطونيو وکليوباترا" (1623) للکاتب ويليام شکسبير و "کله من أجل الحب" (1677) للکاتب جون دريدن ونازلي في سيرتها "نازلي : ملکة في المنفى" (2010) لراوية راشد و "الملکة نازلي: غرام وانتقام" (2010) لراشد کامل قامت الباحثة بإثبات أن مايسمى بالواقع الملموس ليس إلا منتج يرسمه ويحدده المؤسسات من خلال الخطاب, وذلک ماتم عمله مع الملکتين کليوباترا ونازلي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9285.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9285_9776bff3e525ea0eafd234a38fda401a.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
الانهيار امام النظره الرافضه: علاقات القوى وتوهم الحريه فى روايتى ذات مره فى الارض الموعوده واحلام الزعفران لليلى حلبى وشيلا عبد الله: قراءه فوکوديه
547
578
AR
نبيله
على
مرزوق احمد
10.21608/aafu.2016.9287
ان النظام والقانون هو ناموس الکون منذ بدء الخليقه ولکن منذ خلق الانسان ولدت معه الرغبه فى خرق النظام ومخالفة القوانين وهو الأمر الذى يشعره بذاته وقدرته مع علمه اليقينى بأنه سيکون دوما عرضه للمراقبه التى تختلف وتتنوع اشکالها. بعد کارثة برجى التجاره العالميين بالولايات المتحده الامريکيه تولد لدى الامريکين الشعور بأن المسلمين على وجه التحديد قد اصبحوا مصدرا للخطر يهدد حياتهم وحضارتهم فأصبحوا يتفننون فى جعلهم تحت أنظارهم بصفة دائمه وهو مايتضح فى روايتى "ذات مره فى أرض الأحلام" لليلى حلبى و"أحلام الزعفران" لشيلا عبدالله اللتين تصوران التغيرات التى طالت ميزان القوى بما يؤثر على العلاقات بين الافراد والمؤسسات. لقد صار المجتمع الامريکى صارما جدا فى المعايير التى يفرضها للحکم على مدى مطابقة افراده للمواصفات التى يفرضها للحکم على الفرد انه مواطنا طبيعيا وهذه الدراسه تلجأ للمفاهيم الأساسيه فى فلسفة فوکوه مثل معايير الحکم على طبيعية الأفراد والأشياء ومفهوم الحريه السياسيه والميتافيزيقيه وعلاقات القوه وهى مفاهيم تساعد على فهم التجارب التى تمر بها شخصيات الروايتين بينما يساعد مفهوم "القوه الحيويه" على فهم سياسات الحکومات المختلفه خاصة حکومتى الولايات المتحده وباکستان فبينما تضع الاولى سياساتها على اسس علميه وتهتم بوضع خطط واضحه نجد الحياه فى باکستان تعزى کل شئ الى القدر وتصاريفه الأمر الذى يساعد على هروب المواطنين والحکومات من تحمل مسئولية عدم التخطيط او قصوره وکذلک على خلط الاوراق فى مجالات الحياه المختلفه من دين وسياسه واقتصاد ألخ. وفى النهايه تقدم الدراسه تحليلا للقيود الاجتماعيه والتاريخيه التى تمثل فى بعض الاحيان قيودا تعرقل الأفراد والمجتمعات وتضع سدودا وحدودا فى طريق التقدم وحل المشکلات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9287.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9287_dada28a5e9ed0d4eb5726df3db029e0b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (أ)
2016
01
01
نشأة الشعر السعودي
579
584
AR
ندا
محمد
جميل
10.21608/aafu.2016.9289
أحتل الشعر في المملکة العربية السعودية مکانا هاما جدا في التاريخ الأدبي لشبه الجزيرة العربية, و کان انعکاسا لتاريخ الدولة السعودية خلال مراحلها الثلاث. وقد تناول الشعر الأحداث السياسية والتاريخية والدينية والاجتماعية. ومثل الشعراء السعوديون حلقة الوصل التي تربط الماضي بالحاضر. و کانوا أوفياء لتقاليد أسلافهم واستوحوا أفکارهم من ثقافتهم وتتبعوا خطواتهم بمحاکاة أسلوبهم في الکتابة. و بفضل جهودهم ولد عصر النهضة الشعرية. وقد تميزت نشأة الشعر بالتزام الشعراء من جميع المناطق بالدفاع عن الإصلاح الديني ومحاربة العثمانيين. وتنوعت الموضوعات الشعرية حول الوعظ والسياسة والوصف والحب. وبرع الشعراء في الرثاء والثناء والمراسلات. ونظرا لقلة المصادر عن الأدب السعودي باللغة الفرنسية، فقد حاولنا من خلال هذا البحث إلقاء الضوء على نشأة الشعر السعودي وعلى الشعراء البارزين في المرحلة الأولي وبداية المرحلة الثانية للإبداع الشعري في شبه الجزيرة العربية مع ترجمة نماذج من أفضل إنتاجهم الشعري إلى اللغة الفرنسية.
نشأة الشعر السعودي الشعراء السعوديون – الموضوعات الشعرية – المرحلة الأولي للإبداع الشعري في المملکة العربية السعودية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9289.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9289_579ab2995d68858a2809749afa8032cc.pdf