جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
المشترک المعنوي واثرة في علم التفسير
1
8
AR
عمار
عباس إسماعيل
جامعة بغداد/ کلية التربية للبنات
10.21608/aafu.2020.113750
<strong>تمهيدٌ: </strong>
<strong> </strong>الحمدُلله والصلاة والسلام على سيدي رسول الله صلى الله علية وسلم وعلى آلة ومن ولاه.
وبعد:
فإن هذه الورقات تهدف الى ابراز شيئين رئيسين:
الأول: تسليط الضوء على المشترک المعنوي وبيان رسمه واقسامه وحاجة المفسر إليه لمعرفة معنى النص القرآني، کذلک على المفسر الإحاطة بالألفاظ التي من خلالها تحصيل المعاني التي تخدم النص القرآني، والتفريق بين المشترک اللفظي والمعنوي.
الثاني: بيان التداخل المعرفي في علومنا الإسلامية والشرعية بشکل عام وعلمي التفسير والأصول بشکل خاص، کما برزت هذا المصطلح العلمي الذي ذکر في کتب الأصول بشکل مدمج مع غيره من اقسام اللفظ، وهذا من خلال أفراد عنوان له وجعل له تقسيمات رئيسية وفرعية کما وضحت في صفحات البحث، وکذلک استفادة علماء التفسير من هذا المفهوم من خلال سرد بعض الأمثلة التوضيحية على سبيل التمثيل لا الحصر لان الاسهاب في هذا المقام مخل وانا ابغي الاختصار.
وختاماً الله أسل ان يبارک في هذا العمل ويجعله خالصاً لوجه الکريم....
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113750.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113750_ebfcbbfeb51a413b0bab8c60f20b08d9.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
القنصلية الهولندية في جدة نشأتها ومهامها 1289-1326هـ / 1872-1908م
9
37
AR
دلال
بنت محمد سليمان السعيد
قسم التاريخ والآثار – کلية العلوم الاجتماعية- جامعة جدة
10.21608/aafu.2020.113751
هذه الدراسة عن القنصلية الهولندية في مدينة جدة منذ نشأتها عام 1289 هـ / 1872 م حتى عام 1326 هـ / 1908 م، وهي فترة الحکم العثماني للحجاز. الحرمين الشريفين، ومحط أنظار الدول الأوروبية التي کانت تطمح خلال تلک الفترة لتأسيس أقليات في هذه المدينة، ومنها مملکة هولندا، حيث حرصت على إنشاء قنصلية لحماية مصالح مواطنيها من المسلمين من جزر الهند الشرقية (إندونيسيا)، کما أنها دراسة جديدة لم يسبق التطرق إليها، حيث تم الاعتماد فيها على عدد من وثائق الأرشيف الهولندي غير المنشورة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113751.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113751_aec9e43f82df93011832621148d1ddf6.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
نشأة وتطور الدعوة السرية للحرکة الإسماعيلية في اليمن في القرن الثالث هجري
38
63
AR
راکان
ذعار المطيري
کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الکويت
10.21608/aafu.2020.113752
يتناول هذا البحث بدايات نشأة وتطور الدعوة السرية للحرکة الإسماعيلية في اليمن في القرن الثالث هجري والتي أصبحت فيما بعد مرکزاً لإنطلاق وإنتشار أفکار ومبادئ الدعوة حتى وصلت إلي بلاد المغرب الإسلامي.
لقد أدرک دعاة الإسماعيلية أهمية اليمن منذ وقت مبکر کمکان لنشر دعوتهم وأفکارهم، ويعود السبب أولاً: الي بعد اليمن عن مرکز الخلافة العباسية في العراق، وثانياً: طبيعة اليمن التضاريسية الصعبة مما جعلها بعيدة عن رقابة أعين الخلافة ورجالها.
هذا البحث سوف يتناول الدور الکبير الذي قام به أثنين من کبار دعاة الإسماعيلية في اليمن وهما: أبو القاسم بن فرح بن حوشب الکوفي، والثاني هو أبو الحسين علي بن فضل الجيشاني.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113752.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113752_b7299aa5240b668dbff7538546a976b5.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
الهندرة ودورها في إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي – أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد نموذجا.
64
93
AR
أمل
عبد العزيز محمد غازي
سکينة
محمد محمد عبد الحليم
10.21608/aafu.2020.113753
مع ازدياد الانفجار المعرفي الذي شهدته العقود الأخيرة،وما استتبع ذلک من ظهور نظريات جديدة، وتقنيات تعليمية متطورة أوجدتها بحوث عملية متقدمة ومتسارعة،أصبح لزاما على مؤسسات التعليم العالي إعادة النظر جذريا في الخدمة التعليمية التي تقدمها لکي تتواکب مع هذه المتغيرات باعتبارها الممول الرئيسي لسوق العمل بالکفاءات الأکاديمية والمهنية مما يؤثر على اقتصاد الدول على کافة الأصعدة.
ومن خلال ما سبق يمکن القول بأن الهندرة في التعليم العالي ما هي إلا عملية يراد من خلالها إعادة هيکلة النظم الإدارية للوصول إلى الجودة الشاملة من خلال مجموعة من الإجراءات والتقنيات تساعد في تقليل الوقت والجهد والتکلفة وتؤدي إلى سرعة الإنجاز والدقة في الأداء بعيدا عن تکرار الأعمال والبيروقراطية، مما يؤدي إلي الوصول إلي الجودة الشاملة .
وتسعى الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع تطبيق الهندرة في جامعة الملک خالد ودورها في إدارة الجودة الشاملة من خلا ل استبيان صمم لهذا الغرض لأعضاء هيئة التدريس، مکون من ستة محاور، وهي عملية التدريس والتقييم و الإرشاد الأکاديمي وجودة الخريجين والبحث العلمي و جودة المؤتمرات وبرامج الخدمة العامة، ويحتوي على إحدي وثلاثين فقرة. ولقد أظهرت النتائج أن درجة استخدام الهندرة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد کانت مرتفعة في المحاور الست للاستبانة .
هندرة,إدارة الجودة الشاملة,جامعة الملک خالد,أعضاء الهيئة التدريسية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113753.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113753_0c54a25942c81706224aec8b3b5cab2e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
القيم التربوية في وصايا لقمان الحکيم ودورها في تربية الفرد والمجتمع
94
106
AR
اسراء
ابراهيم کامل عبدالرحمن
قسم علوم القرآن - کلية التربية للبنات - جامعة بغداد
10.21608/aafu.2020.113755
يعد القرآن الکريم الموجه الأساس للتربية وأهدافها وميادينها ومناهجها وأساليبها ووسائلها، في إعداد الإنسان فکرياً وروحياً ونفسياً ووظيفياً، مراعياً في ذلک استعداداته وقدراته، وحاجات المجتمع الذي يعيش فيه.
إذ أن تربية الأبناء في حياتنا الحاضرة أصبحت صعبة جداً في ضوء امواج عاتية من التحديات وتحتاج أول ما تحتاجه في سلم أولوياتها الإيمان المطلق بمسؤولية جميع مؤسسات المجتمع بدءاً بالأسرة مروراً برياض الأطفال الى المدرسة والجامعة والمسجد والاعلام الى غير ذلک، وتنشئة الابناء واعدادهم لمواجهة تحديات المستقبل ومشکلاته.
من هنا يکتسب البحث أهميته من أهمية دعوة القرآن الکريم الى تربية الانسان واعداده وتأهيله بوصفه الخليفة في الارض، وعليه اعمارها وبنائها عن طريق العلم والبحث والنظر المستدام في عظيم خلق الله وملکوته.
وأود أن أؤکد أنه ليس هناک في مجال الدراسات القرآنية أو الدراسات التربوية، خلق من عدم، أو ابتداع من فراغ، بل الأمر أولاً وآخراً أمر نضج متراکم عبر الزمان وجهد موصول على مر الأيام، لذا فان معرفة القيم المستنبطة من الآيات القرآنية المتمثلة بوصايا لقمان الحکيم لابنه زاداً مستمراً ننهل منه کلما حاولت التحديات التي تحيط بنا أن تضيق علينا المکان.
ويهدف البحث الى تعرف القيم التربوية المستمدة من وصايا لقمان الحکيم لابنه في محاولة لتذکير الدعاة والمربين والاباء بما تضمنته تلک القيم من اساليب تربوية مهمة، تمثل اساس بناء الانسان وتربيته واعداده.
ولتحقيق هدف البحث اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي للايات القرآنية في سورة لقمان .
وأهم ما جاء به البحث ما يأتي:
الآيات القرآنية لوصايا لقمان الحکيم التربوية .
القيم التربوية المستنبطة من الآيات القرآنية .
دور الوصايا في سلوک الفرد والمجتمع.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113755.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113755_84c1ef8de043229eee642111ee76af40.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
مَنْهَجِيَّةُ الضَّبْطِ اللُّغَوِيّ عند البَکْرِيِّ في مُعْجَمِ ما استُعْجَمَ مِنْ أسماءِ البلادِ والمواضع؛ دِراسةٌ تحليليةٌ في ضَوْءِ اللسانياتِ الجُغْرَافيّة المعاصرةِ
107
144
AR
محمود
علي يوسف يوسف
مدرس علم اللغة – قسم اللغة العربية - کلية التربية – جامعة المنصورة
10.21608/aafu.2020.113756
لأن البکريّ أعلن في مقدمة کتابه هدفَهُ الرئيس من تصنيف هذا المعجم، وهو إنشاء معجم للبلاد والمواضع غايته أن يذکرَ فيه الأسماءَ مُبَيّنَةَ البناءِ، مُعْجَمَةَ الحروفِ، حتى لا يقعَ فيها لَبْسٌ ولا تحريف؛ فقد جاء هذا البحث الموسومُ باسم: "منهجية الضبط اللغويّ عند البکريّ في معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع - دراسة تحليلية في ضوء اللسانيات الجغرافية المعاصرة"، محاولةً لرصد منهجه في الضبط اللغويّ للأسماء في المعجم، من خلال تتبع طرق الضبط المتنوعة التي تعددت بين الضبط بالحروف لجميع الأسماء لحکاية النَّقْطِ والحرکات وتسميةِ الحروف المعجمة والمهملة، وتوظيف الأبواب الصرفية في ضبط الأسماء مثل حکاية تصغيرها وما حدث فيها من إبدال صوتي، وضبطها بالوزن الصرفي، وبيان نسبتها، وصيغ مشتقاتها، والإشارة إلى واحدة الاسم وتثنيته وجمعه، وتسمية الأسماء المقصورة والمنقوصة والممدودة، فضلا عن تفرده ببعض طرق الضبط اللغويّ وتطبيقها في معجمه، وغير ذلک.
وهذا وغيره عکس منهجية فريدة في دفع الاستعجام عن أسماء البلاد والمواضع، جمع فيها البکري بين ما يعهده أهل التحقيق في الضبط اللغويّ، کما تفرد في معجمه ببعض الطرق الأخرى عنهم، إمعانا في الضبط وضمانا لسلامة النطق، جامعا في مواضع کثيرة بين أکثر من وسيلة للضبط اللغوي، ومقتصرا أحيانا على وسيلة واحدة لبعض الأسماء، لکنه في النهاية حقق هدفه تحقيقا طيبا، وأصبح معجمه من المعاجم الفريدة التي ترسم خطا الجغرافيا اللغوية، وتثبت کيف يکون تکامل العلوم بين الجغرافيا واللغة لتحقيق غاية منهجية ضابطة وحاکمة للتراث العربي.
معجم ما استعجم,الضبط اللغويّ,الجغرافيا اللغوية,علم اللغة الجغرافي,اللسانيات الجغرافية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113756.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113756_6584f54cd411deba72a02d714e7f2a87.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
بنية الإيقاع الداخلى فى شعر يد الله رؤيايى
145
194
AR
شيرين
خيرى عبد النبى
(أستاذ مساعد بکلية الآداب – جامعة عين شمس- قسم اللغات الشرقية وآدابها- فرع اللغة الفارسية وآدابها)
10.21608/aafu.2020.113757
تتناول هذه الدراسة "بنية الإيقاع الداخلى فى شعر يد الله رؤيايى"؛ فالإيقاع الداخلى هو إيقاع يستمد مقوماته من نظام الحرکة الصوتية وإيقاع الکلمات والجمل من أجل تحقيق بنية إيقاع جديد تتناسب مع شکل القصيدة الجديد، وخاصة القصيدة التکعيبية أو قصيدة الحجم کما يطلق عليها، ويعد يد الله رؤيايى مؤسسها فى إيران، وأول من أدخلها إلى الشعر الفارسى، نتيجة امتزاجه بالثقافة الفرنسية، وتأثره بالشعراء الفرنسين.
وتعالج هذه الدراسة البنية الإيقاعية فى شعر يد الله رؤيايى من خلال المنهج البنيوى الوصفى الذى يهتم بدراسة اللغة على ما هى عليه؛ أى على وضعها الآنى.
وتنقسم الدراسة إلى ثلاثة مباحث؛ الأول بعنوان التکرار الإيقاعى البسيط فى شعر يد الله رؤيايى، والثانى بعنوان التکرار الإيقاعى المرکب فى شعر يد الله رؤيايى، أما الثالث والأخير فهو بعنوان التوازى الإيقاعى فى شعر يد الله رؤيايى، يسبقها مقدمة تتناول التعريف بالموضوع وأهميته، والهدف من الدراسة، والدراسات السابقة ومنهج الدراسة وخطتها، يليها خاتمة بأهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة، ثم ثبت بالمصادر والمراجع.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113757.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113757_cbb53f999aa3bb06aa2c6ab64d67d432.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
الإحالة والاتساق النصي في ديوان الفردوس المفقود لمحمد أحمد المحجوب
195
220
AR
منيرة
أحمد محمد الشيخ
أستاذ اللغويات المساعد - قسم اللغة العربية – کلية العلوم الإنسانية – جامعة الملک خالد
10.21608/aafu.2020.113758
سعت هذه الدراسة لبيان الاتساق ووسائله التي تتمثل في الإحالة بالضمائر والإشاريات ومدى انتشارها على مستوى الفضاء النصي أعني ديوان "الفردوس المفقود" للشاعر السوداني"محمد أحمد المحجوب" .وقد مضت الدراسة وفق المخطط المرسوم لها،إذ توزعت بين إطارين؛الإطار الأول إطارٌ نظري ينقسم إلى مبحثين،المبحث الأول منه يشمل تعريفًا بالشاعر وديوانه،ثم يُعرج على سياق القصيدة ويکشف الجوانب المتعلقة بها،ويتوقف قليلًا عند العنوان والديوان ليبين تفرد الديوان في احتوائه على قصيدة واحدة سمي الديوان باسمها،وأما المبحث الثاني فيجلو بعض المفاهيم کالاتساق، والإحالة،والضمير والإشارة.
يعقب ذلک الإطار النظري الإطار التطبيقي الذي هو مقصد هذه الدراسة ليتتبع مقدار توفر تلک المفاهيم في النص وإلى أي حد أدت دورها في اتساقه،وقد قسمت القصيدة إلى أربعة مقاطع حتى يستبين تتبع تلک الضمائر الإحالية، فکانت البداية بضمير المتکلم بدءًا بالمقطع الأول الذي يمثل مطلع القصيدة،ثم المقطع الثاني، فالثالث، فالمقطع الأخير، وأعقبه ضمير المخاطب بنفس التتبع في المقاطع الأربعة، ومن بعد ضمير الغائب،وختامًا اسم الإشارة بنفس مسار الضمائر.
وکان ثمرة ذلک أن توصلت الدراسة إلى توافر قدر مُعتبر من تلک الوسائل الإحالية ممثلة في الضمائر بأنواعها وتشکلها من ضمير للمتکلم وآخر للمخاطب وثالث للغائب، ومن ثمت هناک المسميات المتعددة التي وضعها اللغويون، وأسماء الإشارة التي تشکل هي الأخرى وسائل من وسائل الإحالة،وتتعدد أشکالها فهناک هذا وهذه وهنا وتلک مما ورد في النص المدروس. کل ذللک شکل وسائل للربط أسهمت في اتساق النص وتماسکه، وأشيرإلى توافروسائل اتساق أخرى،ولکن أرتأيتُ الاقتصار على الضمائر واسم الاشارة ،مع ملاحظة أن النص خلا من أدوات الوصل..
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113758.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_113758_8351aad4cd9b1b7e3d94bb32943b2513.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
الاستشراق کأداة من أدوات الاستعمار
221
240
AR
ميسون
منصور عبيدات
أستاذ مشارک- قسم التاريخ، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن
10.21608/aafu.2020.115698
الاستشراق علم واسع له من الإيجابيات مثلما له من السلبيات، ومن الخطأ تعميم الأحکام على کامل النتاج الاستشراقي بسبب وجود بعض النتاجات غير الموضوعية، والحق يقال أن المفکر العربي لم ينظر بموضوعية کاملة إلى الکتابات الاستشراقية، وما زال يتصور أن کل ما يصدر من الغرب بخصوص الشرق والعالم العربي والإسلامي هو استشراق هدفه الاستعمار الفکري والثقافي والاجتماعي والسياسي، وفي حقيقة الأمر هذا تصور خاطئ، لأن جزءاً من تلک الکتابات قد صدرت من رجال دين أو أدباء أو فلاسفة غربيين ليس لهم علاقة بالاستشراق وأهدافه، لذا لا بد من الإشارة إلى أنه ليس کل ما أنتج عند الغرب بخصوص الشرق والعرب والمسلمين هو استشراق سياسي أو استعماري، وبالتالي قد يکون ذلک مفيداً في أن تکون النظرة للنتاج الاستشراقي نظرة موضوعية، تتناسب وقيمة ما تطرحه تلک الدراسات من أفکار وآراء مهمة بالنسبة للشرق والعرب والمسلمين. وهذا البحث يتناول الاستشراق بإيجاز من حيث: مفهومه، أسبابه، أهدافه، ووسائله، وأعلامه، کما يتناوله من المنظور الاستعماري لثقافة وفکر وأرض وموارد بلاد الشرق والعرب والمسلمين.
استشراق,مستشرق,استعمار,النتاج الاستشراقي
https://aafu.journals.ekb.eg/article_115698.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_115698_6532624ef517be4dad062cca8e30809d.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
جدل المؤتلف والمختلف في تشکيل الازياء المسرحية (المسرح العراقي انموذجا)
241
258
AR
محمود
جباري حافظ
دکتور تدريسي في جامعه بغداد کلية الفنون الجميلة / قسم الفنون المسرحية
بردى
عطية ثابت
مدرس مساعد في معهد الفنون الجميلة/ قسم الفنون المسرحية/ مديرية التربية رصافة اولى
10.21608/aafu.2020.115704
تتناول هذه الدراسة الجدل ما بين المؤتلف والمختلف في تشکيلات الازياء المسرحية عن طريق تراکيب العناصر التصميمية التي بدورها اثارة انتباه المتلقي او تشتيت ترکيزه عن طريق اختيار العناصر المؤتلفة لديه او باختيار المختلفة من حيث ايقاعها ومصادر تأثيرها وصدارتها والتناسق الشکلي والتناسب الحجمي مما ينعکس على الفهم وأدراک المعنى العام للازياء والتوسع في وضع الفرضيات والقراءات الجمالية الفکرية لدى المتلقي المسرحي.<br /> ويقصد بالمؤتلف على کل الوحدات التشکيلية التي تجمع عناصرها في الاتجاه والهدف او التوحد والتقارب بالاجزاء المکونة للوحدة التشکيلية، اما المختلف فيقصد فيه التضاد والتنافر والخلاف ومخالفة الاجزاء في العناصر التشکيلية للوحدة التصميمية ومثالا عن ذلک الاختلاف في عنصر اللون کما في الاختلاف بين اللون الابيض واللون الاسود، وعليه ان التشکيل التصميمي للوحدة التشکيلية للازياء تخضع للجدلية القائمة ما بين ائتلاف والاختلاف في اختيار العناصر (الخط، اللون، الملمس، الحجم، الکتلة، الفراغ) وغيرها في العناصر التشکيلية التي تعمل في اخراج الصورة النهائية لوحدة الازياء في العرض المسرحي.<br /> ومن اجل التوصل الى تحقيق اهداف الدراسة الحالية واستخراج نتائج مفيدة ومحققة للغاية العلمية والاکاديمية تم تقسيم الدراسة الى فصول حيث الفصل الاول (المنهجي) احتوى على مشکلة البحث التي کانت عبارة عن سؤال فلسفي جدلي وهو ((کيفية تشکيل وحدة تصميم الازياء على وفق المؤتلف والمختلف للعناصر في العرض المسرحي؟))، ولقد وضع الهدف الاساسي للبحث في ((الکشف عن المؤتلف والمختلف في اختيار عناصر تشکيل الازياء في العرض المسرحي))، وجاء اهمية البحث في تسليط الضوء على جدلية اختيار عناصر تصميم الازياء من حيث الاختلاف والائتلاف وتوسيع دائرة التأويل والفهم للصورة البصرية للازياء ويفيد العاملين في مجال الفنون المسرحية عموماً، وايضا تم تحديد حدود البحث والمصطلحات في نهاية الفصل الاول، وجاء الفصل الثاني (الاطار النظري) في عدة مباحث وهي:<br /> - المبحث الاول: جدلية المؤتلف والمختلف للازياء المسرحية.<br /> - المبحث الثاني: المعنى التشکيلي للازياء على وفق المؤتلف والمختلف.<br /> وانتهى الفصل باهم مؤشرات الاطار النظري واعتبارها معايير في تحليل العينات، وجاء الفصل الثالث (اجراءات البحث) في تحديد منهج البحث وکان المنهج الوصفي (التحليلي) وتحليل العينة وادواتها في التحليل، کما جاء الفصل الرابع (نتائج البحث) وکان اهمها:<br /> 1- ان تشکيل الحدث الدرامي يجسد على وفق جدلية المؤتلف والمختلف في علامات العناصر البصرية لا سيما تشکيلات الازياء المسرحية.<br /> 2- ان اختيار العناصر التشکيلية على وفق المؤتلف والمختلف تعتمد على الوعي الجمالي والفکري والمهني والابداعي للمخرج المسرحي ومصمم الازياء المسرحية ومدى الطاقة الاستيعابية للمفهوم الفلسفي للعرض المسرحي عموما من اجل تحقيق عرضاً مسرحياً ذو قراءات متنوعة على وفق المستوى الخطابي البصري.<br /> اما (استنتاجات الدراسة) کانت من اهمها:<br /> 1- من اجل تحقيق الخروج عن المألوف والدخول في عالم التأويل والتغيير الشامل يدفع بمصمم الازياء اختيار عناصر مختلفة في تراکيبها من اجل کسر المألوف وتوليد معاني متنوعة و الابتعاد عن المؤتلف في الاختيار.<br /> 2- في حالة التوسيع بالمعنى الحقيقي للشکل العام للازياء المسرحية اختيار العناصر المؤتلفه من اجل الوصول الى المعنى الصوري بشکل مباشر وسريع وواضح من دون الدخول الى جدلية التأويل والتغيير.<br /> وختم البحث بقائمة المراجع والمصادر العربية والاجنبية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_115704.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_115704_11294a1db168ff7bf0a9c6a2011ba392.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
اتجاهات الشباب نحو طرق الإختيار الزواجى الحديثة (دراسة تطبيقية فى محافظة القاهرة)
259
275
AR
أسماء
محمد نبيل إحسان محمد
10.21608/aafu.2020.119240
إن الزواج نظام عالمى عرفته المجتمعات البشرية منذ أقدم العصور لأنه يعد ضرورة بيولوجية واجتماعية وربما أن الزواج لا يزال يحافظ على بعض الجزئيات التقليدية إلا أن ذلک لا يمنع من وجود تغير فى عملية الإختيار الزواجى التى کانت عملية والدية محضة لنرى الآن العکس من ذلک فقط ظهرت وسائط حديثة للزواج وتأتى أهمية البحث الحالي من أهمية متغيراته التى تعتقد الباحثة أنها ذات صلة بموضوع التوافق الزواجى إذ يعد الإختيار من أبرز محددات التوافق الزواجى وضرورة اجتماعية نفسية تنعکس على الإطار العام للأسرة، لذلک يهدف البحث إلى الکشف عن العوامل<br /> المؤثرة فى الإختيار الزواجى.وطرق اختيار شريک الحياة الحديثة، وقد استعانت الباحثة بالمنهج الأنثروبولوجى بأدواته المختلفة کالملاحظة والمقارنة ودليل العمل الميدانى وقد قامت الباحثة بدراسة متعمقة قوامها 30 حالة من الشباب والشابات فى موقف مقابلة.وقد توصل البحث إلى أن من أهم أولويات المواصفات المفضلة لدى الشريکين القدرة المالية وأن البيئة الاجتماعية هى عنصر هام فى عملية الإختيار للزواج فعملية التنشئة وما يصاحبها من عادات واهتمامات وأساليب فى الحياة التى لا يمکن أن تتغير فجأة بمجرد الزواج حيث يوجد تأثير کبيرللعادات والتقاليد على طبيعة الإختيار.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119240.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119240_265bd43e76d9b6b617b6f9570944e97b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
حرکة الإنشاء والتعمير ببلاد المغرب خلال عصر دولة الموحدين ( 524 - 668هـ / 1130 – 1269م )
276
306
AR
لميس
ليث مهدي
التاريخ الاسلامي
10.21608/aafu.2020.119241
أسهم الثراء والغنى الذي نعمت به الدولة الموحدية في نهضة عمرانية کبيرة؛ فقد تنوعت المنشآت العسکرية التي قام بها الموحدون؛ فشملت دور لصناعة السفن، مثل دار صناعة المعمورة عند وادي سبو، وتشييد عدة حصون وقلاع کقصبة المهدي عند مصب وادي أبي الرقراق. بالإضافة لتتطوير منشآت عسکرية أخرى.<br /> کما أسس الموحدون العديد من المدن، مثل البطحاء ورباط الفتح ووجدة. کما اهتموا ببناء القصور والمنازل؛ مثل قصر(المشور) بتلمسان، وقاموا بتوسعة مدن مثل مراکش وفاس ومکناس ورباط هسکورة؛ کما أنشأ الموحدون عدة مساجد. مثل جامع الکتبيين بمراکش ومسجد تينملل. کما بنوا عدة مدارس؛ فمثلاً بنى الناصر الموحدى عشرين مدرسة. کما ألُحق بمعظم تلک المدارس "خزائن الکتب".<br /> وتعددت المنشآت الخدمية أيضاً؛ فقد أنشأ المنصور بيمارستاناً کبيراً، وبنى الناصر الموحدى حوالي الأربعمائة حمام. کما أمر خلفاء الموحدون بإنشاء العديد من الفنادق والأسواق والصوامع الضخمة. کما شهد العصر الموحدى جهوداً لتوفير المياه؛ فمثلاً جلب يوسف المياه إلى فاس وسبتة والرباط. وأنشأ الموحدون صهاريج لحفظ المياه، فمثلاً بني المنصور عدة صهاريج في مراکش ومکناسة وفاس؛ کما اهتم خلفاء الموحدين بغرس البساتين، سواء في العاصمة مراکش أو في مدن أخرى، مثل فاس ومکناس.<br /> وقد أثرت حرکة الإنشاء والتعمير في نواحي الحياة المختلفة. فقد أدى إنشاء دور الصناعة إلى تضخم الأسطول الموحدي وتطوره، مما انعکس على تفوق البحرية في عهد الموحدين، حيث أسهم بنصيب کبير في عمليات التوسع واکتسب شهره واسعة على المستوى الدولي آنذاک.<br /> کما أحدثت حرکة الإنشاء طفرة في المجال الاقتصادي؛ فقد زاد الإنتاج الزراعي، وبرزت عدة صناعات منها صناعة السفن والصناعات المعدنية والجلدية، وزاد النشاط التجاري عامة. <br /> ومع توافر المدن الجديدة والخدمات العامة أصبحت بلاد المغرب مقصداً لمختلف العناصر السکانية خاصة الأندلسيين، حيث أصبحت الترکيبة السکانية متنوعة ومتشابکة، وزاد العدد السکاني بالبلاد. کما کان لتشييد المنشآت العلمية مثل المساجد والمدارس أثره في استواء الشخصية العلمية للمغرب الإسلامي، کما صارت المدن المغربية الکبرى مراکز للعلوم والمعارف ومقصداً للعلماء.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119241.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119241_620a4b4d2f4b62928f28d513b2418ab7.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
مفهوم (الحرية) في الفکرين الإسلامي والديمقراطي الرأسمالي - دراسة مقارنة –
307
326
AR
عامر
عبد الأمير حاتم
جامعة بغداد/ کلية التربية (ابن رشد) للعلوم الإنسانية/ قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية
10.21608/aafu.2020.119242
حين نطلق کلمة (الحرية) نقصد بها معناها العام وهو: نفي سيطرة الغير، فإنَّ هذا المفهوم هو الذي نستطيع أن نجده في کل من الحضارتين (الإسلامية والرأسمالية) وإنْ اختلف إطاره وقاعدته الفکرية في کل منهما.<br /> قسمتُ بحثي هذا إلى ثلاثة مباحث: سلطتُ الضوء في المبحث الأول عن الحرية في الحضارة الرأسمالية من خلال دراسة جذورها وأسبابها وأقسامها وفلسفتها؛ أما المبحث الثاني فقد خصصته عن الحرية في الحضارة الاسلامية ودورها في تکامل الإنسان المسلم؛ أما المبحث الثالث فقد رکزتُ فيه عن أوجه المقارنة لمفهوم الحرية في الفکرين الاسلامي والرأسمالي، ثم أنهيتُ البحث بخاتمة شملت أهم النتائج التي توصلتُ إليها.<br /> وقد بذلتُ جهداً ليس في تأصيل مفهوم (الحرية) معرفياً فحسب، وإنما في تموضعه ضمن سياقه الخاص، وضمن ظرفية الخطاب الإعلامي المتزايد حول الحرية کضرورة وجودية مرتبطة بکينونة الإنسان نفسه وبحاجاته.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119242.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119242_5cb208ab156b8cbcf4948232cb7b1518.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
دقة التمييز المکاني لنموذج الارتفاع الرقمي وانعکاساتها على القياسات المورفومترية- حوض بندوية دراسة حالة
327
349
AR
احمد
عبد الستار جابر
الاستاذ المساعد الدکتور/الجامعة المستنصرية، کلية التربية، قسم الجغرافية
10.21608/aafu.2020.119243
تعتمد کفاءة التحليل المورفومتري لاحواض الاودية على دقة البيانات المستخدمة وطريقة التحليل. تم اختيار حوض بندوية الواقع في شمال العراق بوصفه احد الاحواض صغيرة المساحة اذ تبلغ مساحته حوالي (157.32) کيلومترا مربعا وبذلک يمکن تکرار عملية التحليل المورفومتري عليه لاکثر من مرة لغرض مقارنة التباين في الخصائص المورفومترية. تهدف الدراسة الحالية الى تحليل القياسات المورفومترية في حوض بندوية باعتماد دقة التميز المکاني لانموذج الارتفاع الرقمي(30 و90) مترا, باعتماد تقنية نظم المعلومات الجغرافية وتعديلاته في مجال التحليل المورفرومتري والمتمثلة بوسيلة التحليل المورفومتري morphometric toolbox, وذلک لمعرفة اي الخصائص او المعاملات المورفومترية التي ستتأثر بدقة التميز المکاني اکثر من غيرها، واثر ذلک على التنمية و التخطيط في المنطقة. اظهرت نتائج الدراسة ان اغلب المعاملات المورفومترية للحوض التي ترتبط باعداد واطوال وکثافة الوديان کان فيها تباين واضح وکبير في قيمة هذه المعاملات وذلک لاختلاف الدقة التمييزية المکانية لل ( نموذج الارتفاع الرقمي) (DEM), اذ اعطت القياسات المورفومترية التي تم حسابها بالاعتماد على نموذج الارتفاع الرقمي بدقة تمييز (30) م 1 arcsecond قيما تختلف عن تلک التي تم حسابها من نموذج الارتفاع الرقمي بدقة ( 90) م 3 arcsecond ،اذ اظهرت النتائج من الانموذج الاول (30)م زيادة في اعداد المراتب النهرية واطوالها ومحيطها بنسبة وصلت الى خمسة اضعاف الانموذج الثاني (90)م لاعداد المراتب واطوالها و بنسب متباينة لبقية المعاملات (الشکلية والتضاريسية)، اظهرت نتائج الدراسة ضرورة اختيار بيانات الارتفاع الرقمي بما يتناسب والتفاصيل المورفومترية التي يروم الباحث الحصول عليها.
التحليل المورفومتري,نموذج الارتفاع الرقمي,حوض الوادي,دقة التمييز المکاني
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119243.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119243_3666115f9cb10853bd32de2836373098.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تعديل مفهوم الذات لدى الجانحيـن في مدينة جدة
350
363
AR
أمل
سليمان جامع الصومالي
ماجستير خدمة اجتماعية/ مسار دفاع اجتماعي وحقوق انسان
10.21608/aafu.2020.119245
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تعديل مفهوم الذات لدى الاحداث الجانحين وقد تکونت عينة الدراسة من (40) حدثاً من الذکور و الاناث ممن سبق ايداعهم في مؤسسات رعاية الإحداث في مدينة جدة ، و تم تقسيمهن إلى (4) مجموعات مکونه کل منها من (10) أفراد، مجموعتين منها تجريبية خضعت لبرنامج ارشادي ( سلوکي معرفي) لتعديل مفهوم الذات فيما لم تخضع المجموعتان الضابطتان إلى أي برنامج. وقد تم تطبيق أداة الدراسة على جميع افراد الدراسة( مقياس مفهوم الذات ) ( قياس قبلي) ثم طبق البرنامج الارشادي على أفراد المجموعتين التجريبيتين، وبعد انتهاء البرنامج أعيد تطبيق أداة الدراسة مرة أخرى على أفراد الدراسة جميعهم( قياس بعدي) و أشارت النتائج إلى تعديل مفهوم الذات لدى المجموعتين التجربتين ولم يظهر أي أثر للنوع الاجتماعي.
برنامج إرشادي معرفي سلوکي,مفهوم الذات,الاحداث الجانحون
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119245.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119245_a03fc0e80e07a80951854bed31753fc7.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
حوض وادي بيارة في شمال العراق (دراسة مورفومترية)
364
382
AR
انتظار
مهدي عمران
جامعة بابل/کلية التربية للعلوم الانسانية
هالة
محمد عبد الرحمن
جامعة بغداد/کلية التربية للبنات
10.21608/aafu.2020.119246
تهدف الدراسة إلى استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في الکشف عن الخصائص المورفومترية لحوض وادي بيارة والمتمثلة بالخصائص المساحية والشکلية وابعاد الحوض والتضاريس وخصائص شبکة الصرف المائي فضلاً عن التعرف على أنماط التصريف من اجل بناء قاعدة معلومات جغرافية رقمية للحوض.<br /> تم استخدام الخرائط الطبوغرافية مقياس 1:100000 ونموذج الارتفاع الرقمي (DEM) في تحديد ورسم الخرائط الطبوغرافية وشبکة الصرف المائي فضلاً عن الخريطة الجيولوجية مقياس 1:250000، تم انتاج خريطة الشبکة النهرية والتي صنفت بحسب طريقة ستريلر إلى مراتبها النهرية، تم دراسة العوامل الطبيعية المؤثرة في الحوض لاسيما الطبيعة الصخرية والمناخ والخصائص الطبوغرافية.<br /> اشتملت الدراسة على اقامة العلاقات المکانية بين العوامل والعمليات والخصائص المورفومترية.<br /> بلغت مساحة الحوض الکلية (93.36کم<sup>2</sup>)، وبلغت خمس مراتب نهرية وتباينت هذه المجاري في اعدادها وأطوالها بحسب مراتبها وأطوالها وبمجموع أعداد المجاري النهرية (649) وبمجموع أطوال (41.61کم). بسبب التباين في عمليات تکوينها ونشاتها فضلاً عن تباين العوامل البيئية المکونة لها، کما تباينت الخصائص التضاريسية لحوض بيارة، إذ يمر بمرحلة الشباب وعدم التوازن.<br />
الحوض,نموذج الارتفاع الرقمي,الشبکة النهرية,المقطع الطولي
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119246.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119246_471dce50f378041f549d98b732cd7529.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
کوريا تحت السيطرة اليابانية 1910-1945
383
394
AR
علياء
محمد حسين الزبيدي
استاذ مساعد بکلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية- قسم التاريخ
حسين
جابر عبد الله علي
طالب دکتوراه بکلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية- قسم التاريخ
10.21608/aafu.2020.119247
عانت کوريا منذو اوقات بعيدة من التدخلات الخارجية في شؤونها والتي قامت نتيجة التنافس الدولي عليها، توج بشکل تام في الاحتلال الياباني لکوريا عام 1910-1945 حيث خضعت رسمياً لحکم اليابان واصبحت مستعمرة تابعة لها، وظلت على هذا الحال حتى قيام الحرب العلمية الثانية 1939-1945 وسقوط طوکيو، فعمل الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة على تقسيم کوريا ما بين شمالية تابعة للسوفييت وبين جنوبية تابعة للولايات المتحدة الامريکية.
(الاحتلال الياباني لکوريا),(کوريا خلال الحرب العالمية الثانية)
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119247.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119247_7839de371818f51c81ff84be0b0af1ab.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
التحول في مخطط البيت من الدائري إلى المستطيل في العصر الحجري الحديث في منطقة أعالي بلاد الرافدين
395
407
AR
جمعة
حريز الطلبي
جامعة بغداد / کلية الآداب / قسم الآثار
10.21608/aafu.2020.119248
تعد العمارة أحد السمات المميزة لمنطقة أعالي بلاد الرافدين، وفيها ظهرت أشکال عديدة لتصميم البيت حددتها حاجة الإنسان ونوعية المواد الأولية المتوفرة في إطاره البيئي. فقد ظهرت أقدم البيوت السکنية في هذه المنطقة، وقدمت ما يمکن أن يکون نواة البيت في عموم منطقة الشرق الأدنى. کانت هذه العمارة تتألف من أشکال بدائية في تصميمها وتقنية بناءها، تتکون في الغالب من غرفة دائرية تقريباً فيها فتحة صغيرة تمثل المدخل. ومع الدخول إلى العصر الحجري الحديث في حدود الألف التاسع ق.م، تطورت العمارة نوعاً ما عن أسلافها وإن حافظت على مخططها الدائري أو البيضوي، وأصبحت البيوت السکنية في هذه المرحلة أکثر سعة وتنظيماً، وقسمت من الداخل. ثم حدثت في منتصف هذا العصر ثورة معمارية کبيرة تمثلت بالتحول نحو البناء المستقيم، فقد ظهرت بيوت مستطيلة ومربعة بزوايا قائمة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119248.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119248_9072b3096340a37372dcf45433b8c255.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
48
إبریل - یونیو (ب)
2020
04
01
نسوية عربية في الميدان العالمي: فکر ونضال أهداف سويف
408
429
AR
محمد
حبيب
10.21608/aafu.2020.119249
يناقش هذا البحث النشاط السياسي والاجتماعي للناشطة الحقوقية النسوية العربية المصرية أهداف سويف، خاصة وأنها تعتبر نموذج مثالي لنشاط المرأة العربية في العالم العربي بشکل عام وفي مصر بشکل خاص. فهي تعطي صورة معاکسة لبعض أفکار المستشرقين التي تُروج على أن المرأة العربية تاريخيًا تُعتبر غير نشطة ومنعزلة في مجتمعاتها. تنقسم هذه المقالة إلى أربعة مباحث أساسية: المبحث الأول يتحدث عن الجذور الأساسية لظهور الحرکة الاجتماعية النسوية للمرأة المصرية التي تعود لأواخر القرن التاسع عشر الميلادي في مصر، والتي تحمل وجهة نظر تاريخية تتعارض مع ما وُصِفت به المرأة العربية من قبل المستشرقين. أما المبحث الثاني فيسلط الضوء على الدور المزدوج لنقد سويف للعالم العربي والدفاع عنه في نفس الوقت. فمن جانب يترکز إنتقاد سويف للعالم العربي بشکل أساسي على النظام المصري والسياسة الداخلية في عهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارک، ويرکز دفاعها- من جانب آخر- عن العالم العربي من خلال نقد السياسة الخارجية الغربية لا سيما السياسة الخارجية الأمريکية للعالم العربي في العديد من القضايا، مثل تدخلها في العراق وأفغانستان من أجل إضفاء الطابعين "الديمقراطي" و"الحضاري" على هاتين الدولتين. کما أدانت سويف في نقدها للغرب التلاعب بالسياسة الخارجية الأمريکية للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي المستمر. ومن خلال إتباع نفس مسار إدوارد سعيد، أدانت أيضًا وسائل الإعلام الغربية والأدب لدورهما في تشويه الصورة العالمية للعالم العربي. أما الصدام الفلسطيني-الإسرائيلي المستمر وسرد ما يحدث للغرب في الحياة اليومية الإجتماعية للفلسطينيين هو المبحث الثالث لهذه الورقة البحثية. ويرکز المبحث الرابع والأخير على دعوة سويف الحقوقية المتمثلة في حقوق الإنسان، وحقوق المرأة، والديمقراطية والسلام. وتتلخص الخاتمة بنقطة أساسية مفادها أن مساهمات الناشطة سويف وطرحها وتتبعها للقضايا الإجتماعية والسياسية للعالم العربي ومصر - کنموذج للمرأة المصرية المعاصرة - تُقر بشکل خاص على إستمرارية نشاط المرأة المصرية منذ أکثر من قرن، خاصة وأنها إتبعت مسار الإرث التاريخي للحرکة النسوية المصرية ودورها في المشارکة في قضايا إجتماعية وسياسية تجاه مجتمعها بشکل خاص والعالم العربي أيضًا. وبالتالي فإنها تعارض ما کان يُوجّهه المشاهد عن قصد لتشويه صورة المرأة في الشرق الأوسط، خاصة المرأة المصرية من وجهة نظر المستشرقين.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119249.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_119249_2d4dd0a30f2e8e528e21b6f7c6dd1668.pdf