جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
الأصولية الجديدة والحداثة: "معالم فى الطريق" نموذجا
7
33
AR
أحمد
جمال
قسم اللغة الانجليزية – کلية الآداب – جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2012.6006
يتناول هذا البحث العلاقة الجدلية بين الأصولية الجديدة فى الفکر العربى الحديث، بوصفها تمثل حرکات دينية راديکالية سياسية تحاول التوفيق بين تراث الإسلام فى الماضى ومقتضيات الحداثة فى العصر الحديث، والغرب بوصفه مهدا فکريا للمصطلح، وأيضا بوصفه الآخر الذى اشتبکت معه الأصولية الجديدة انجذابا ونفورا. ففى حين تميل الدراسات النقدية فى الغرب إلى ربط الأصولية وظاهرة العنف الدينى بالثقافة الإسلامية واتجاه الإسلام السياسى، تؤکد معظم الدراسات الصادرة عن الأکاديمية الغربية ذاتها الارتباط الوثيق بين ظهور مصطلح الأصولية والغرب، خاصة لدى الطائفة البروتستانتية فى الغرب الأمريکى على مشارف القرن الماضى، والتى ارتبطت الأصولية عندها بالحفاظ على أصول الإنجيل الثابتة، مثل قضية خلق الله المباشر للکون والبشرية، على النقيض من دعوى التطور الداروينية، وقضايا صلب المسيح وقيامته الجسدية وقيامه بالتضحية للتکفيرعن خطايا البشر وتخليصهم، ومبدأ تنزيه الکتاب المقدس عن الخطأ والنقد.<br /> لأجل ما سبق عن العلاقة بين فکر الأصولية الجديدة والغرب، يتناول هذا البحث علاقة فکر سيد قطب الرافض للغرب وحداثته وتأصيله لهذا الفکر فى کتابه "معالم فى الطريق" بوصفه نموذجا نصيا للفکر الأحادي الذى ينشغل بالمفاصلة والانعزال عن الآخر. وقد لا نضيف جديدا عندما نبحث مظاهر الأحادية الثقافية فى فکر سيد قطب وأثرها على إنتاج فکر المفاصلة والتکفير فى السبعينيات من القرن الماضى، أو عندما نستطرد فى عرض أفکاره التأسيسية لهذا التوجه من أمثال مفاهيم "الجاهلية" و"الحاکمية" و"المفاصلة" و"الاستعلاء". ولکن ما يبغى البحث إضافته هو توضيح العلاقة المرکزية بين التيارات الثقافية السائدة فى الفکر العربى بوجه عام والفکر الإسلامى الراديکالى بوجه خاص المتمثل فى کتاب "معالم فى الطريق"، وذلک فيما يخص إشکالية العلاقة المتوترة بين الحضارة العربية الإسلامية والحضارة الغربية والحداثة. ولعلنا ندرک بذلک الخلل المترتب على رفضکل ما يمت بصلة إلى جهود غير المسلمين في ميدان السياسة والعلم والقيم الاجتماعية والفکرية أو على تقبل کل تطبيقاتهم العملية وتجاربهم الإنسانية والحضارية بدون تمحيص ونقد.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6006.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6006_00b099dd7ad251d9642077422f55ae4f.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
قراءة سيميائية في قصيدة: أرى شبحي قادما من بعيد
35
51
AR
ختام
الخولى
10.21608/aafu.2012.6009
يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل نصًا من نصوص الشاعر محمود درويش "أرى شبحي قادماً من بعيد "وهو أحد نصوص ديوان" لماذا ترکت الحصان وحيداً " وقد رکزت هذه الدراسة على قراءة هذا النص قراءة سيميائية بدءاً من العنوان الذي يعتبر عتبة النص، وقد أبرز الشاعر في هذا العنوان رؤيته التي تجاوزت حدود البصر إلى أن نفذت إلى البصيرة، وجسدت هذه الرؤية ذات الشاعر وواقعها وتطلعاتها. ثم امتدت هذه القراءة في فضاء النص وکشفت عن إشارات ودلالات سيميائية في الشخصيات المتنوعة التي قدمها الشاعر من مثل: الشخصيات الأدبية، والشخصيات الدينية، والشخصيات التاريخية والتي تدرجت من أول النص إلى آخره.<br /> وأظهرت هذه الدراسة إشارات ودلالات سيمياء الحيوان من طيور وحيوانات التي ارتبطت بمدلولات ومحمولات رمزية تنسجم مع الرؤية التي يتأسس عليها النص. وقد کان لسيمياء المکان في نص الشاعر دلالة خاصة وکان المکان مرتبطاً بالحرکة التاريخية.<br /> وقد وظف الشاعر عناصر الطبيعة من رياح وزهور وأشجار في نصه بعد أن منحها دلالات سيميائية أثرت نصه باللون والحرکة والصوت والرمز. أما سيمياء الأشياء فقد ألفت شبکة رابطة بين الدلالات السيميائية التي انتشرت في فضاء النص والتي منحت النص قوة وجعلت النص أکثر تأثيراً في نفس المتلقي.<br /> ولقد اعتمد الشاعر في هذا النص على العمق التاريخي والموروث الثقافي والحضاري في تأسيس هذا النص.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6009.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6009_9b04036c7062e340ffdcf33890741fbe.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
مفهوم مصطلحات الضوء والظلام في تراجيديا يوريبيديس
53
87
AR
فريد
حسن
الأنور
10.21608/aafu.2012.6012
يهدف هذا البحث إلى دراسة مصطلحات الضوء والظلام في مسرحيات يوريبيديس ومفهومها حسب سياق الأحداث الدرامية. فقد عبر يوريبيديس عن الضوء والظلام بمصطلحات متنوعة سواء کانت أسماء أو صفات أو أفعال. في الحقيقة لا تکمن قدرة يوريبيديس في استخدامه مصطلحات متنوعة توضح الضوء والظلام فقط، ولکن تظهر قدرته واضحة في استخدام هذه المصطلحات ليسلط الضوء على موضوعات مختلفة؛ دينية واجتماعية وسياسية واقتصادية وأخلاقية وأيضا نفسية. من خلال تحليل نصوص المسرحيات وجدنا أن الضوء يرمز للقدسية الدينية للآلهة ويعبر عن النقاء الديني للبشر، بينما يرمز الظلام إلى الکفر وممارسة الرذائل في الطقوس الدينية المتطرفة. وفي أغلب مسرحيات يوريبيديس ترتبط مصطلحات الضوء والظلام بحياة الإنسان وموته. ويستخدم يوريبيديس مصطلحات الضوء والظلام في علاقة مع سلوکيات الأفراد، حيث يسلط الضوء على فضائلهم ورذائلهم. فيعبر الضوء عن فضائل التعقل والعلم والنظام، بينما يشير الظلام إلى الهمجية والجهل والفوضى.<br /> وقد خلص هذا البحث إلى هذه النتائج، استخدم يوريبيديس استعارات الضوء والظلام ليعبر عن سمات وخصائص الإنسان والأشياء المؤثرة في حياته من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية وأيضا النفسية. فقد استخدم هذه المصطلحات بوصفها محسنات بديعية واستعارات مکنية ليرمز إلى المتناقضات والمتضادات الموجودة في حياة الإنسان: الإيمان الديني والکفر، الرؤية والعمى، الحياة والموت، الفضيلة والرذيلة، نبل الأصل ووضاعة الأصل، الحرية والعبودية، التعقل والهمجية، النظام والفوضى، العلم والجهل، العدالة والظلم، الشرف والعار، الطهر والخطيئة، الثروة والفقر، النصر والهزيمة، السعادة والتعاسة، الخ. يربط يوريبيديس بين الضوء وحياة الإنسان بما فيها من فضائل ومبادئ وقيم أخلاقية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6012.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6012_f7e39b86b6204bd084db7dcc22b16367.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
مستوى القلق لدى أمهات الأطفال المعاقين ذهنياً وعلاقته بنوع الرعاية التى يلقاها الطفل
89
114
AR
إيمان
عبد الوهاب
محمود
10.21608/aafu.2012.6008
يستهدف هذا البحث الوقوف على طبيعة العلاقة بين نوع الرعاية التى يلقاها الطفل المعاق ذهنياً (رعاية مؤسسية، رعاية أسرية) ومستوى قلق الأم على طفلها المعاق، وأيضاً الوقوف على طبيعة العلاقة بين بعض المتغيرات المتعلقة بالأم (السن- الحالة التعليمية- الحالة الاجتماعية- عدد الأبناء) ومستوى قلقها على طفلها کذلک الوقوف على طبيعة العلاقة بين المستوى الاجتماعى للأم ومستوى قلقها على طفلها المعاق والتوصل إلى بعض التوصيات لخفض مستوى قلق الأم وتم تطبيق الدراسة على عينتين الأولى حجمها 60 لأمهات الأطفال المعاقين ذهنيا الذين يلقون رعاية مؤسسية تم اختيارها وفق شروط خاصة من مؤسسة التثقيف الفکرى بالمطرية والثانية حجمها 40 تم اختيارها من الأمهات المترددات على عيادة ذوى الاحتياجات الخاصة بوحدة الخدمات الطبية بالمرکز القومى للبحوث وقامت الدراسة باستخدام مقياس القلق الاجتماعى واستمارة قياس المستوى الاجتماعى کأداتين لجمع البيانات.<br /> وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية فى مستوى القلق لأمهات الأطفال الذين يتلقون رعاية مؤسسية وأمهات الأطفال الذين يلقون رعاية أسرية وجود علاقة بين المستوى التعليمى للأم ومستوى قلقها وعدم وجود علاقة بين کل من السن والحالة الاجتماعية وعدد الأبناء ومستوى قلق الأم، وأيضاً عدم وجود علاقة بين المستوى الاجتماعى للأم ومستوى قلقها على طفلها المعاق ذهنياً.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6008.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6008_1ac4d59826a24a7d780e331985a471a2.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
الإدمان على المخدرات (أسبابه وطرق علاجه)
115
140
AR
سالمة
عبد الله حمد حامد
الشاعري
عضو هيئة التدريس بکلية الآداب بجامعة عمر المختار بليبيا، وطالبة دکتوراه بکلية الآداب بجامعة عين شمس بمصر
10.21608/aafu.2012.6010
عرفت البشرية منذ زمن بعيد المواد المسکرة والمخدرة وجرى استعمالها لأغراض شتى ثم أضحى تعاطيها في الزمن المعاصر ظاهرة مأسوية لما تسببه من تدمير الإنسان جسميًا ونفسيا واجتماعيا وأخلاقيا . وتبديدًا لاقتصاد البلاد وانتشارًا لبعض الأمراض والانحرافات والجرائم والحوادث في المجتمع .<br /> فقد تناولت هذه الورقة البحثية العديد من الموضوعات ذات الأهمية بموضوع إدمان المخدرات ألا وهى مفهوم الإدمان، ومراحله، وخصائصه إضافة إلى معرفة أنواعه ما بين طبيعية مثل الحشيش والأفيون والتبغ، والصناعية مثل الخمر والمورفين والهيروين والتخليقية (الصناعية) مثل العقاقير المنشطة، والمنبهات، والعقاقير المنومة والمهلوسة وغيرها الکثير والکثير، وکيفية حدوثه لدى الفرد، کذلک معرفة العوامل المؤدية إلى حدوث الإدمان وتتبع تطور عملية الإدمان، ومؤشرات الإدمان والأضرار الناتجة عنه وأثره على عملية التعلم، وتوضيح التفسيرات النظرية له، وطرح موقف الدين الإسلامي من ظاهرة الإدمان على المخدرات، إضافة إلى تبيان النتائج المدمرة للإدمان ثم طرح کيفية مواجهتها عن طريق الأسرة وجماعة الأصدقاء والمدرسة والجامعة وأبنية المجتمع المختلفة، وعلاجها ومحاولة القضاء عليها انطلاقاً من الآية القرآنية التي فحواها (ولا تُلْقُوا بِأَيْدِيکُمْ إلَى التَّهْلُکَةِ) سورة البقرة: الآية 195، لأن ظاهرة الإدمان على المخدرات أصبحت مشکلة تهدد جميع الشرائح البشرية على السواء في المجتمع الواحد .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6010.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6010_4f98c7078175de68eb979dfa1860ae27.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
مظاهرُ العُمرانِ الاجتماعيّ في بلادِ الشّام من خلال کتاب الاعتبار لأسامة بن منقذ
141
170
AR
شفيق
محمّد
الرِّقِب
محمّد
نایف
العمايرة
10.21608/aafu.2012.6013
يُعدّ کتاب الاعتبار لأسامة بن منقذ من الکتب الهامّة التي أُلّفت زمن الحروب الصليبيّة، وهو کتاب سجّل فيه المؤلّف، بعد أن تقدّمت به السنّ مذکراته وذکرياته على مدى يقارب ثمانين عاماً، وترمي هذه الدراسة إلى تناول مظاهر العمران الاجتماعيّ في بلاد الشام کما تمثّلت في هذا الکتاب، وقد تبيّن أنّ أسامة قد ألقى أضواء کاشفة على کثير من مظاهر الحياة في عصره، وصوّر أحوال بعض البلدان الشاميّة وحظّها من العمران، وازدهار الزراعة، وتکاثر الثروة الحيوانيّة، کما صوّر قوّة الروح الحربيّة في نفوس القوم، وبطولات بعض الفرسان المسلمين، وبعض الأساليب المتّبعة في تربية الناشئة، بالإضافة إلى تصوير جوانب من أخلاق الفرنجة المحتلّين وطباعهم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6013.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6013_5779388d3c19f7517ed8a424551b0cfa.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
الخلفية الزراعية لسکان المغرب القديم قبل تأسيس قرطاج
171
197
AR
عادل
عمران محمد
زايد
10.21608/aafu.2012.6011
ساد الاختلاف بين المؤرخين حول مسألة ممارسة سکان المغرب القديم للـزراعة قبل قدوم الفينيقيين للمنطقة، حيث يرى بعض المؤرخين أن أصول الزراعة وبداية التقنيات الزراعية وتطورها مرتبط بالشرق الأدنى، وبخلاف هذا الرأي يؤکد البعض الآخـر مـن المؤرخين أن سکان المغرب مارسوا العمل الزراعي قبـل مجيء الفينيقيين بالاستناد على ما ذکرته المصادر القديمة والمکتشفات الأثرية.<br /> أن الرؤية المقترحة في هذا البحث ترتکز على طرح الخلفية الزراعية لسکان المغرب القديم قبل تأسيس قرطاج من خلال تحديد موقع بلاد المغرب القديم ومقوماته الطبيعية والبشرية وأثرها في ممارسة الزراعة، والوقوف على الأصول الزراعية, والتقنيات المستخدمة في الزراعة, وأهم المحاصيل الزراعية للوصول إلى تحليل أشمل وأعم لمدى ممارسة وإتقان سکان المغرب القديم للزراعة قبل تأسيس قرطاج.<br /> ومن خلال البحث تبين أن بلاد المغرب تمتعت بموقع استراتيجى هام أهلها لأن تکون عرضة لمؤثرات أوروبية وشرقية، حيث تجدرت معالم حضارة ذات أصول شرقية أکسبها تفاعلها مع محيطها الجديد هوية متفردة, ولهذا کله کانت ممارسة سکان المغرب للعمل الزراعي عن طريق تفاعل الحضارات وانتقال الأفکار والخبرات من الشرق الأدنى بواسطة المجموعات البشرية المتلاحقة التي استقرت في کامل المنطقة دون أن يـکون للفينيقيين أى دور في مسألة الانتقال الزراعي تلک, وأن ما أدخله الفينيقيون والقرطاجيون من استحداثات في غراسة وزراعة الأرض يکمن أساساً في ثقنيات الإنتاج ودرجة تکثيفه أکثر من إدخال نوعيات جديدة للمنطقة باستثناء فرضية إدخـال أو إشاعة غراسة الرمان التي نص عليـها <strong>بليني الأکبر</strong> باعتبارها إضافة قرطاجية أو فينيقية في غرب البحر المتوسط، وفي المقابل اعتبر تقنية تطعيم الزيتون البري اختصاصاً (إفريقيا)، ويعود الفضل فى انتشار زراعة الحبوب (القمح، الشعير) في بلاد المغرب للسکان, فعلى طـول السهول الممتدة جنوباً بين دقة ومکثر کان جـل الإنتاج من الحبوب من عمل الليبيين, وهذا الموضوع يحتاج إلى دراسات جادة تتناول دور قرطاج فى تطور الزراعة وثقنياتها ليس فى بلاد المغرب القديم فحسب بل فى الحوض الغربى للبحر الأبيض المتوسط.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6011.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6011_b50372e0d6fce29bd80b1fc468f75114.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
أوضاع طرابلس الغرب الاقتصادية في نهاية العهد القرمانلي
199
213
AR
أحميدة
سالم
10.21608/aafu.2012.6007
کان ارتباط الحکم القرمانلي بالعامل الاقتصادي الذي لعب دوراً بارزاً في استمرارية السلطة وتأثيره على أدواتها في إدارة القوة العسکرية ، فکانت العلاقة المتبادلة بين الأهالي والأسرة الحاکمة من أهم مرتکزات بقاء الحکم خاصةً في أواخر عهده، لکن حدث اختلال في تلک العلاقة بين الطرفين وذلک بسبب کثرة الضرائب والرسوم التي فرضت على السکان من قبل الحکام،لإيجاد بدائل عن الموارد المالية لبناء السلطة واستمرارية حکمها، وفي سبيل ذلک استعملت کل الطرق والوسائل الکفيلة لاستحصال المداخيل خاصة ً بعد ضعف التجارة الخارجية والداخلية وتقلص موارد الهجمات البحرية على السفن الأوربية بسبب الضغوط الدولية على تلک العمليات.<br /> غير أن الاستفادة من تلک الموارد لم يکن بالمستوى الذي تتطلبه الأوضاع الاقتصادية في الايالة نظراً للرؤية السياسية غير الجادة التي کانت تنتهجها السلطات في إظهار الأداء السياسي والعسکري على المستويين الداخلي والخارجي، إضافة إلى استمرارها في اتباع سياسة الإسراف والتبذير حتى في سنوات الضعف الاقتصادي وتراکم الديون الخارجية.<br /> کان ذلک تزامناً مع إهمال کبير من قبل الولاة على تطوير الايالة اقتصاديا ، ومحاولة إيجاد تنمية فاعلة للأنشطة الاقتصادية المختلفة کالتجارة والصناعة وغيرها، والتي کان من الممکن لو تم الاهتمام بها أن تعطي للسلطات الانتعاش الاقتصادي، وهذا ما لم تقم به.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6007.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6007_c78ef2e87d1cc8051af10bc065f1ef17.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
"الرجل الطيب صعب المنال": منظور فى غرابة الأطوار فى المجتمع الحديث من خلال أعمال مختارة لمحفوظ وأوکنر
221
244
AR
أسماء
الشربينى
10.21608/aafu.2012.6017
يحاول هذا البحث من خلال دراسة مقارنة للقصة القصيرة "الرجل الطيب صعب المنال" للکاتبة فلانرى أوکنر وقصة اللص والکلاب لنجيب محفوظ أن يوضح الطبيعة الغريبة للمجتمعات. فعندما يتحکم کل ما هو هزلى ومخيف وعندما يسود الظلم فى المجتمعات ويغيب العدل بين الأفراد فإن هذه المجتمعات قد توصف بأنها غريبة الأطوار. وإذا کانت کلمة "grotesque" لها کثير من التعريفات التى ترکز على کل ما هو سخيف ومثير للاشمئزاز فإن المعنى المستخدم فى هذا البحث يرکز على معنى العزلة والتشتت وعلى معنى غرابة وعبث الواقع الذى لا يؤمن بأى شىء مطلق مثل الدين. والشىء المهم أن هذه الأشخاص غريبة الأطوار هى انعکاس لنا جميعاً.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6017.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6017_b91c50ea03614d131136191b481cdbb7.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
استعارة الحفرة في مسرحية المشهد الأمريکي للکاتبة سوزان لوري بارکس
245
265
AR
حاتم
سلامة
صالح سلامة
10.21608/aafu.2012.6020
سوزان لوري بارکس کاتبة أفرو أمريکية معاصرة تميزت بغزارة ورقي أعمالها المسرحية التي تعکس اهتماماً بالغا ًبأحداث التاريخ الأمريکي وقضايا الأمريکيين السود ومعاناتهم الفقر والتهميش والتجاهل المستمر لدورهم في رسم الثقافة الأمريکية، وتصب هذه الأعمال في مجملها في إبراز الهوية الأفقرو أمريکية وکشف الستار عن دورهم الذي تم طمسه عن عمد، ولتحقيق هذا الهدف فقد ابتکرت بارکس حفرة تلعب دوراً مزدوجاً في عملها الدرامي <strong>المشهد الأمريکي</strong> (1993) کمسرح للأحداث وکاستعارة تنظر من خلالها إلى أعماق الماضي لتکشف الحقائق الدفينة وإعادة صياغة التاريخ بموضوعية بعيداً عن المغالطات العنصرية ومداواة جراحهم العديدة وبخاصة ما يتعلق باغتيال الرئيس الأمريکي أبراهام لنکولن (الزعيم الأمريکي الذي حرر العبيد وأعطى السود الحق في الالتحاق بالجيش وسمح لهم بالمشارکة في الحياة السياسية) عام(1865).<br /> استخدمت سوزان لوري بارکس العديد من الوسائل الدرامية لإبراز وملأ هذه الحفر المختلفة التي تتعرض لها مسرحية<strong> المشهد الأمريکي </strong>بوصفها إحدى إسهامات بارکس الرئيسية، وتتمثل هذه الوسائل الدرامية في مزج التاريخ بالفکاهة واستخدام التکرار والتنقيح والاستعانة باللهجات والمفردات الإفريقية والمبالغة بشأن الشخصيات النمطية وغير ذلک من الوسائل.<br /> والهدف من هذا البحث هو تناول استعارة الحفرة التي تدور حولها أحداث المسرحية بالدراسة والتحليل للتعرف على مغزى هذه الاستعارة ووسائل الکاتبة في إبراز وملأ هذه الحفر التي تتعلق بالتاريخ الأمريکي لجذب انتباه المجتمع الدولي إلى مشکلات السود بالولايات المتحدة الأمريکية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6020.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6020_32806a7b59d984f6bf02120ca854da1b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
النقد الايکولوجي إعادة النظر: من الايکولوجية الى الادب الايکولوجية السياسة.
267
282
AR
ديما
ناصر
10.21608/aafu.2012.6018
ان طرح القضايا البيئية في الاعمال الادبية کان دائما حاضرا في الأدب العالمي ما قبل العصر الحديث، وهذا ينفي الاعتقاد السائد بأن هذا النوع من الطرح قد بدأ في العصر الحديث. اعتمدت الدراسة على تحليل نصوص من الادب الانجليزي القديم کأساس لتقديم هذه الحجة وإثباتها. حيث تناولت الدراسة تحليلا مفصلا لمقدمة تشوسر لحکايات کانتربري للحصول على أدلة أولية. وتطرقت أيضا لأعمال أخرى ثانوية مثل الملحمة البابلية السومرية جلجامش، وإلياذة هوميروس والأوديسة، وملحمة بيولف وسير اورفيو وجميع هذه الاعمال الادبية تنتمي الى العصور القديمة.<br /> في هذه الاعمال طرحت قضايا تخص البيئة و علاقة الانسان الودية بالکون المحيط به کونه جزء لا يتجزأ من الطبيعة و عنصر أساسي في تناغم معها. وهذا يثبت ان محاکاة الادب للمشاکل والاختلافات البيئية قد کان موجودا في الادب القديم وليس مقتصرا على الادب الحديث.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6018.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6018_cca9b1ededcfd8b1f9f76f5be7854c7c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
السعي إلى بناء إقطاعية سردية في رواية روبنسون کروزو
283
317
AR
شکرى
عبد المنعم
10.21608/aafu.2012.6025
هذه الدراسة لسياسات السرد في رواية دانيال ديفو <span style="text-decoration: underline;">روبنسون کروزو</span> تفترض تماثلاً بين النص السردي والجزيرة المتخيلة يوحي به وصف کل من إيان واط وإدوارد سعيد للجزيرة بأنها "إمبراطورية شخصية" و"إقطاعية". ويبين المسح النقدي للفضاء السردي للرواية في مراحلها الأربع أنها تسعى إلى محاکاة البنية السياسية الإقطاعية من حيث علاقة السارد بغيره من البشر والأشياء. فقد خلق ديفو کروزو ليکون حاکمًا لنص روائي قبل أن يکون حاکمًا لجزيرة. وبذلک فإن دراسة سياسات السرد تصب في فهم آليات الحکم للنص والجزيرة معًا. يبدأ کروزو حياته بطلب الاستقلال، ويتطور تدريجيًا حتى يسعى إلى الهيمنة على النص والجزيرة مستخدمًا مجموعة من الاستراتيجيات النصية والسياسية التي تتيح له الانفراد بالسلطة. من هذه ما نقترح تسميته "منظمات النمو" وهو مصطلح مستعار من علم الأحياء، وهي آليات يتحکم بها الکائن الحي في نمو أعضائه بدرجات تتسق مع طبيعة بنيته. من هنا، تتحکم قوتان بالنص الروائي: قوة التوليد والنمو، وقوة الکبح، والتفاعل بينهما هو مصدر الحياة للعمل کله. يحکم عالم هذه الرواية نموذج فکري من ثلاثة عناصر: "حفظ الذات والحصول على أسباب الراحة الآمنة واستجلاب العون غير المشروط". ولکن هذا النموذج يعجز عن تحمل ما يسميه إدوارد سعيد "تبعات السلطة" فيتراجع کروزو سياسيًا من ملک إلى حاکم ثم إلى نائبٍ للحاکم، وسرديًا من الراوي والموضوع الأوحد إلى راوي شاهد عيان إلى راوٍ لما فعله أو رآه غيره. ومن هنا يدرک کروزو أن تحويل جزيرة غير مأهولة إلى إقطاعية أقل صعوبة من بناء إقطاعية سردية ولو کان هو مؤلفها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6025.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6025_48fcf9219397b716301805a58898d86b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
المفارقة کصراع مع اللغة في شعر جيفري هيل و لاسيما ديوان مشاهد من کومس(2005)
319
364
AR
عادل
محمد
عفيفي
10.21608/aafu.2012.6014
يعتبر جيفري هيل (1932) من أهم شعراء بريطانيا المعاصرين وأکثرهم صعوبة وتعقيدا علي الإطلاق نظراً لموقفه الخاص من اللغة ونظرته المتشککة لها غالباً الأمر الذي يربط بينه و بين نقاد ما بعد البنيوية لاسيما جاک دريدا. ومما لاشک فيه أن حرفية هيل الشعرية هي حرفية فنية شائکة تنبع في المقام الأول من مفهومه لطبيعة اللغة المراوغة مما يفرض علي الشاعر باستمرار صراعاً لتجنب السقوط في شرک المسئولية الأخلاقية التي غالباً ما تترب علي فشل اللغة من القيام بدور الوسيط الموضوعي بين المؤلف والقارئ نظراً للتفاوت الطبيعي بينهما ثقافياً وأيدلوجياً وهو الأمر الذي قد يخلف ورائه موقفاً کارثياً يرسخ لدي المؤلف فيما بعد شعوراً بالذنب لا ينقضي.<br /> ومما يسهم في الصعوبة الفنية لشعر هيل هو اتصاله بمذاهب فنية متنوعة ضاربة بجذورها في ثقافات عديدة وتنتمي لعصور مختلفة. ومما لاشک فيه أن العناصر الفنية لشعر هيل تجعل منه شاعراً حداثياً ذا صوت مميز فنياً يفرض علي القارئ تحدياً ولکنه في النهاية يصبح مکافئاً. وتعد "المفارقة" کأسلوب فني هي إحدى السمات الأساسية المميزة لشعره قاطبةً والمتصلة بمفهومه لماهية اللغة فضلاً عن کونها من العوامل الرئيسية وراء غموضه وتعقيده. فالشاعر في حالة هيل يتوسل بالمفارقة لتضمين النص الشعري غالباً تضمينات دفينة تضفي علي النص قدراً من تعدد الدلالات تمکن الشاعر من أن ينأي بنفسه عن "التورط" والمسئولية الأخلاقية الناجمة عن ذلک.<br /> من هنا يهتم البحث الحالي أساساً بتناول عنصر المفارقة کما يتجلي بصورة دائمة في عالم هيل الشعري علي رحابته وفي ديوان <strong><em>مشاهد من کومس</em></strong> بشکل خاص حيث يتکامل استخدامه للمفارقة بنوعيها: الأسلوبي القائم علي العلاقة الترکيبية للغة والسياقي المرتبط بالعلاقة التوافقية بين التيمة الشعرية والمقام النفسي والروحي. وتبرز أهمية الدراسة من کونها تحاول تسليط الضوء علي خروج هيل عن المألوف في شعره السابق علي <strong><em>مشاهد من کومس</em></strong> من منطلق استعادته ليقينه في خيرية الإنسان وسموه الروحي مما يمثل تحولاً جذريا في رؤيته للإنسان والوجود بشکلٍ عام. ومن المفارقة بمکان أن تلک الرؤية المتفائلة هي وليدة مرحلة الشيخوخة في حياة هيل؛ وهي رؤية تتکئ بشدة علي المفارقة کأسلوب فني لتجسيدها والتعبير عنها بشکل بانورامي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6014.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6014_b2fda8ee26aab030c43cc4a4d955b890.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
الحياة المنزلية فى شعر ليام ويلکينسون
365
400
AR
محمد
شرف
10.21608/aafu.2012.6021
ليام ويلکينسون شاعر بريطانى معاصر ولد فى عام 1981. وهو يکتب أغلب شعره على طريقة نظم الشعر الحر غير أنه مولع بأشکال الشعر اليابانى مثل التانکا والهياکو والهيجا. وقد نشر ويلکينسون شعره على صفحات الإنترنت وفى شکل مطبوع مثل مجلة <span style="text-decoration: underline;">مودرن إنجليش تانکا</span> (التانکا الإنجليزية الحديثة) و<span style="text-decoration: underline;">الربنس</span> (الشرائط) حيث أنه عمل ريئساَ لتحرير عدد من مجلات الإنترنت مثل <span style="text-decoration: underline;">بروون ﭽوس ﭽيرنال أوف سنريو & کايوکا</span> (مجلة عصير الخوخ للسنريو & کايوکا) و<span style="text-decoration: underline;">ثرى لايت جاليرى & ﭽيرنال</span> (معرض & مجلة ال3 أضواء). کما أن ويلکينسون نفسه له موقع على الإنترنت ينشر فيه أشعاره وأعماله وبه روابط متعددة.<br /> <br /> يهدف البحث الحالى إلى تقصى الحياة المنزلية فى شعر ويلکينسون مرکزاَ فى الأساس على شعره الحر مع الإشارة للقليل من قصائده فى شکل التانکا. فمن الجلى لقارىء أشعار ويلکينسون أن الواجبات والأنشطة المنزلية وحتى الأثاث المنزلى أصبحت تشکل هوساَ شعرياَ لدى ويلکينسون يحدد موضوعاته ويصوغ الصور والخلفية الشعرية لقصائده. وحتى عندما يتناول موضوعات أخرى بخلاف الحياة المنزلية مثل الموسيقى والشعر فإن قصائده تفيض بصور أو خلفيات شعرية مستوحاة من الحياة المنزلية أو کلاهما. وهکذا فإن الجزء الأول من البحث يسلط الضوء على قصائد ويلکينسون التى تتناول موضوعات منزلية فقط مثل "لوحة يوم الأحد الثلاثية الأجزاء"، و"يوم الأربعاء"، و"مملکتى"، و"الإعدام". ففى هذه القصائد يتناول ويلکينسون الأنشطة والعادات المنزلية مثل قراءة الجرائد أثناء شرب الشاى فى الصباح، وأخذ القمامة خارج المنزل، والإستيقاظ مبکراَ، وتنظيف المنزل. أما الجزئين الثانى والثالث من البحث فيرصدان الصور والخلفية الشعرية المستلهمة من الحياة المنزلية ولکن فى قصائد تتناول موضوعى الموسيقى والشعر. فعلى سبيل المثال أحداث قصيدتى "موسيقى الباروک فى غرفة النوم الخلفية" و"وصول ملکة سبأ" تقع على خلفية حجرة النوم وربما حجرة المعيشة بينما قصيدة "مرحباَهنا" تصور القصائد الشعرية على أنها ضيوف آخر الليل المتطفلين على مائدة تذوق الشاعر النقدية والذين يقومون بإلقاء فضلات بولهم على أوراق الشاعر. وهکذا فإن الشعر المنزلى لويلکينسون يثير علامات تعجب وإستفهام بخصوص اتجاهات الشعر المعاصر مثل: هل يرتد الشعر إلى حدود المنزل بعدما کان مرآة للعالم من حولنا کما کان، على سبيل الذکر لا الحصر، الشعر الرومانسى تعبيراَ عن الطبيعة والکون؟!
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6021.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6021_e8732dfb281437ea0e3ce2cdb68ed75f.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
تغريب البيانو فى مسرحية أوجست ويلسون درس البيانو
401
447
AR
هالة
سعد
شلبى
10.21608/aafu.2012.6019
يهدف البحث إلى تطبيق مفهوم التغريب على البيانو. وهو محاولة لتوضيح کيف أن البيانو أصبح له قيمة تفوق طبيعته المادية کأداه موسيقية خشبية وإحدى أدوات المسرح. فقد تحول إلى نقطة محورية تدور حولها کل أحداث المسرحية تقريباً. فقد تحول من کونه قطعة جماد خشبية صامتة إلى کائن ديناميکى يکتسب معانى وقيم مختلفة لمعظم شخصيات المسرحية سواء الأحياء أو الأموات، البيض أو السود، الذين نراهم والذين لا نراهم. وکل واحد من هؤلاء له مفهوم خاص للبيانو. باختصار، يتحول البيانو إلى کائن حي له أهمية بطل المسرحية. <br /> <br /> وقد استطاع أوجست ويلسون من خلال مسرحية درس البيانو أن يغرب البيانو، وموسيقاه، وأغانيه، ودرسه. وقد استخدمه کأداة للکشف عن الشخصيات، وعاملاً مؤثراً فى تحول الشخصيات. فبيانو ويلسون عالى الديناميکية، يقوم بتفريق أفراد العائلة الواحدة ويوحد أفراداً آخرين، ويوضح عبودية السود وتحررهم، ويبدئ الصراع بين أخ وأخته وينهيه، ويکون سکناً للأرواح وباعثاً وطارداً لأرواح أخرى. فهو يستمر فى أخذ معانى مختلفة سامحاً بذلک لأشکال تقييم متعددة، ومفاهيم جديدة لهم. فمن تلک الآله يمکننا أن ندرک الشخصية، والتراث، والمعاناة، وتحقيق الذات، وحالة الحزن الشديد، والقهر، والعنف، والعمل، والتوقف عن العمل، والحب، والکراهية، وتأکيد الذات، ومحو الإنسانية، والعبودية، والحرية، والأسطورة، والتقليد، والقوة، والشجاعة، والهوية، وفقدان الهوية، والصراع.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6019.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6019_78047fbed350aca8ef0cf23646a8962b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
استراتجيات التکثيف اللغوي في الأعمال الروائية للکاتب " اندريه مالرو"
449
477
AR
أمجد
الظريف
10.21608/aafu.2012.6015
تهدف هذه الدراسة إلى معالجة قضية اللغة الروائية عند الکاتب " اندريه مالرو". إن روايات وموضوعات مالرو تکشف عن الملامح الفنية واللغوية للغة الکاتب الروائية. عن طريق هذه الکاتبة الروائية يريد "مالرو" إن يعلن لنا أننا نعيش بين عصر الکلمة والعصر القادم للصورة المرئية. إنه متأثر بالثورة التکنولوجية الحديثة والتطور التکنولوجي والاتصال عن بعد ووسائل الإعلام الحديثة. هذه الدراسة هي محاولة لتحليل لغة " اندريه مالرو" کنموذج لمفاهيمه الفکرية واللغوية. يمکن لهذه المقالة أن تکون محاولة جدية للتعرف على التداخل بين الخصائص الفکرية واللغوية للغة هذا الکاتب, لهذه الأسباب سوف ترکز على العلاقة المتبادلة بين اللغة والفکر عند الکاتب اى بمعنى أخر العبارة والصورة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6015.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6015_7035d42690dc3de052a68c1faf72f1c7.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
شــجرة العــذراء مريــم بالمطريــة (دراســـة تاريخية)
479
506
AR
شــيرين
صادق
الجنـــدى
10.21608/aafu.2012.6024
تعتبــر شــجرة القديســة العذراء مريــم فى المطريــة من أهـــم الأماکن الأثريــة المُحببــة إلى نفوس الأقبــاط والتى يحرص کثيـــر من الزوار والدارســين والباحثيـــن على التـــردد عليـــها اليــوم نظــراً لأهميتـــها التاريخيـــة والدينيـــة وفقـــاً للتقليــد القبطى الأرثوذوکسى الأمــر الذى شــجعنا على اختيـــارها لتکــون موضوع هــذه الدراســة المتواضعة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6024.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6024_c03d506bfff3106deeb85bae343c5e69.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
ذکريات لهيئات جسدية ووجوه خيالية راسخة في ذاکرة کاتبة من أصل عربي من خلال رواية " قبلاتنا تمثل وداع" للکاتبة الجزائرية نينا بوراوي
507
552
AR
منى
ادوار
سابا
10.21608/aafu.2012.6022
تم کتابة هذه الرواية الحديثة في شکل يوميات خاصة مليئة بالأفکار والملاحظات المجزئة على هيئة خواطر مکتوبة دون أي ترابط منطقي من خلال إطار زمني غير محدد. وتعرض هذه الذکريات على فترات طويلة تبدأ منذ عام 1972 في الجزائر وتمتد حتى عام 2009 في باريس.<br /> تعرض الکاتبة في هذا العمل وجوه مؤلفة من الرجال والنساء التي قابلتهم باحثين عن الحب و المتعة في بلاد ومدن مختلفة بداية من مسقط رأسها الجزائر و متنقلة مابين باريس، برلين، زيوريخ ووصولاً إلى أبو ظبي.<br /> يمثل هذا العمل "مرجع عاطفى" مليئ بالأحاسيس لکاتبة تستند في کتاباتها الأدبية على مشاعر وجراح الحب. تکشف هذه الرواية عن الدراما الداخلية من خلال الأضطرابات النفسية للراوية التى تعيش أزمات نفسية مليئة بالهذيان، الأحلام، الفراغ بالإضافة إلى وساوس الخوف والحزن. فهى تعکس بذلک صورة حياتها الفوضوية ، المظلمة، والمجردة من المعاني.<br /> تسرد رواية (قبلاتنا تمثل وداع) سيرة ذاتية خالية من التسلسل المنطقي لمعنى الرواية فهي خالية من الحبکة الروائية منذ البداية إلى النهاية ويستطيع القارئ أن يتصفح هذا العمل الأدبي من نهاية الرواية أو من أي جزء يحلو له داخل الرواية دون أن يلتزم بالتسلسل المنطقي للقراءة ولن يغير ذلک من فهم مجمل النص. ولم تتردد الراوية في تقديم علاقة الحب الغير متواجدة سوى في حيز المکان الذي تشغله فهي تقدم الرغبات الغير مقبوله والتي ترتبط ارتباط وثيق بفراغ حياتها.يقود أسلوب الکاتبة القارئ لاختراق أحاسيسها من خلال التعايش مع مشاکلها العاطفية وعلاقاتها السحاقية وتملک لحظات الضعف المتکررة من وجه لآخر بصورة سريعة تشابه الأبخرة الغير مرئية.<br /> من خلال التعايش مع مشاکلها العاطفية وعلاقاتها السحاقية وتملک لحظات الضعف
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6022.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6022_1dc81b216ac7b0860bc93deadcecc246.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
دراسة تجريبية في أثر نوع المعلومات وطريقة تقديمها في کفاءة أداء الذاکرة الدلالية
553
596
AR
أمثال
هادی
الحويلة
10.21608/aafu.2012.6016
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير نوع المعلومات، وطريقه تقديمها، علي کفاءة أداء الذاکرة الدلالية لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة الکويتيين.<br /> شملت أدوات الدراسة بطاريتين، هما بطارية الاختبارات الذاکرة الدلالية وبطارية الاختبارات الفرعية لضبط المتغيرات الدخيلة وطبقت على عينة الدراسة المکونة من 400 من طلاب وطالبات جامعة الکويت بواقع (200 ذکور / 200 إناث) في مختلف التخصصات الموجودة في کلية العلوم الاجتماعية من جامعة الکويت في دولة الکويت. وتم التطبيق عليهم فردياً في مختبر علم النفس التجريبي بکلية العلوم الاجتماعية.<br /> وتوصلت الدراسة إلى أن المشارکين في حالة تعرضهم للمعلومات الشکلية يکونون أکثر کفاءة في أداء الذاکرة الدلالية. کما أن المشارکين في حالة تقديم المعلومات اللفظية لهم بطريقة بصرية کانوا أکثر کفاءة في أداء الذاکرة الدلالية, کما تبين وجود فروق دالة بين الذکور والإناث في الذاکرة الدلالية.<br /> کما تبين وجود قدرة تنبؤية مرتفعة لنوع المعلومة وطريقة تقديمها باستدعاء الکلمات(أ) وباستدعاء الکلمات(ب)، وعدم وجود قدرة تنبؤية لنوع المعلومة وطريقة تقديمها على کل من تصنيف الصور، وتحديد أماکن الأشياء للذاکرة الدلالية وذلک عند عينة الذکور والإناث، والعينة الکلية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6016.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6016_b6be8385380c553fab18c93502c096a6.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
40
ینایر - مارس
2012
01
01
نحو سياسة اجتماعية متکاملة لمواجهة المشکلة السکانية في مصر
597
626
AR
نيفين
زکریا
أمين
10.21608/aafu.2012.6023
تهدف هذه الورقة إلى اقتراح سياسة اجتماعية ذات أبعاد متعددة للتعامل مع المشکلة السکانية في مصر، هذه السياسة تضع في اعتبارها تحديات العولمة وتحاول التعامل مع التاثيرات السلبية للمشکلة السکانية في مصر، ويتجلى ذلک من خلال تغطية کافة جوانب التنمية، والنوع الاجتماعي، وحقوق الصحة التناسلية، والأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، والتواصل السکاني من خلال المعلومات، وأخيرًا الاستناد على الشراکة والحراک القائم على الاستغلال الأمثل للموارد. ومن خلال محاولة الدراسة تحقيق الهدف المنشود آنفًا، سعت الدراسة إلى رصد النقاط الآتية: أولًا: الأبعاد الأساسية للمشکلة السکانية في مصر، والتي تشتمل على أبعاد النمو السکاني، والتوزيع والکثافة السکانية، والخصائص السکانية في مصر بالارتکاز على أحدث الاحصاءات في هذا الشأن. ثانيًا: الأنماط الجوهرية في تصنيف السياسة الاجتماعية على مستوى دول العالم التي تضم السياسة السکانية المباشرة، وغير المباشرة، والمتنکرة. ثالثًا: تتبع تطور السياسة السکانية المصرية منذ الستينات في ظل النظام الاشتراکي، ومرورًا بطبيعة السياسة السکانية في ظل سياسة الباب المفتوح في السبعينات، ووصولًا بتوصيف السياسات السکانية حاليًا، ورصد مثل هذا التطور للسياسة السکانية المصرية أکد على تحول الاتجاهات الخاصة بالسياسات السکانية من الاعتماد على جانب تنظيم الأسرة واختزال التعامل مع القضية السکانية إلى تقديم وسائل منع الحمل، إلى تقييم هذه السياسة من خلال النظر إلى المشکلة من البعد الاقتصادي-الاجتماعي، إلى السعي لشراکة کافة القطاعات: العامة، والخاصة، غير الحکومية، وذلک لن يتأتى إلا من خلال الاعتراف بمبادئ الحاکمية الرشيدة. وتوصلت الدراسة، أخيرًا، إلى أهمية تکوين کيانات وتکتلات من صناع القرار المسئولين، هؤلاء القادرون على تحديد أسس وتبريرات ملائمة للتعامل مع تلک السياسات السکانية، و على وضع البعد السياسي في الاعتبار عند تحليل المشکلة السکانية. وعليه فمثل هذا التوجه يقود إلى تمکين صناع القرار - المعنيين بأجندة السياسة السکانية المصرية- أن يکونوا مشارکين استراتيجيين فاعلين في تقديم سياسات سکانية مصرية أکثر تکاملًا واستدامة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6023.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6023_a6a2ce924abde2376046a7a87f68a8d3.pdf