ORIGINAL_ARTICLE
الممارسات الاجتماعية في مواجهة الأزمات دراسة تحليلية للمجتمع العراقي في ظل الأزمة الصحية
قسَّم علم الاجتماع الممارسات الاجتماعية على نوعين، السلبية کالصراع والاقتتال، والايجابية کالتعاون والتکافل الاجتماعي التي تُحقِّق الرفاه والعدالة والاستقرار المجتمعي، تناول البحث هذه الجزئية ذات الأهمية، وهي عادة ما تظهر بجلاء مع حدوث الأزمات الکبيرة التي غالبا ما ترافقها مشاکل عوز وفقر وعدم استقرار، وسعى البحث من خلال واقع حال مجتمع في ذروة أزمتة کشف الممارسات الانسانية الايجابية التي عمل بها افراده، وقد تطرَّق البحث إلى تعريف مفهوم الممارسات الاجتماعية، وبيان أوقات ظهورها وکشف مدى تأثيراتها الروحية والمعنوية لمعالجة المشاکل المصاحبة للأزمات.
تُعدُّ الأزمات (Crisis ) من المشاکل الانسانية القديمة، تزداد خطورتها کونها تظهر بشکل مفاجئ وسريع، ويهدف البحث إلى توضيح مفهوم الأزمة ونوع الممارسات الاجتماعية المصاحبة لها، وعرض اسلوب ادارتها من قبل الدولة والمجتمع، والتعامل الصحيح لإحتوائها صحياً واجتماعياً، ولغرض فهم هذا المصطلح تطرق البحث لمعرفة انواع الأزمات، والمراحل التي تمر بها، وسماتها، وخصائصها، وأسبابها. وتناول البحث ايضاً أساليب حل الأزمة بالطرق التقليدية والطرق الحديثة بمساعدة الحکومة والجهات المختصة، مع تکاتف المجتمع من خلال بعض الممارسات الاجتماعية الايجابية وتوعية افراده للتصدي لأضرار الأزمة النفسية والمجتمعية، وعرض البحث الکيفية في استنباط الحلول من نهج الرسول محمد (ص) والقواعد الدينية التي أرتکز عليها في مواجهة الأزمات وادارتها.
وأهتم البحث ايضا بمفهوم المسافات الاجتماعية والتکافل الاجتماعي في ظل أزمة کورونا في العراق والعالم، والرسائل الإنسانية المتمثِّلة بالممارسات الاجتماعية والتکافل الاجتماعي الطوعي في العراق الذي يقدِّمه الافراد ومؤسسات الدولة لمواجهة الأزمة الصحية، حيث کانت مشکلة البحث الرئيسة هي الأزمة الصحية في العراق وتداعياتها المجتمعية.
استعمل الباحث المنهج الوصفي کونه يعتمد على وصف الظواهر المختلفة من خلال الدراسة التحليلية لها ليصل الى نتائج دقيقة.
وتوصَّل البحث إلى استنتاجات وتوصيات عديدة منها تهيئة الأجواء العملية لتکافل أکثر فاعلية في توفير بيئة ملائمة للعمل الخيري للمساهمة في تخفيف اعداد المهدَّدين بالفقر جراء الأزمات. وضرورة بث روح التعاون والتکافل الاجتماعي والابتعاد عن الأنانية، وزرع الأمل والتفاؤل بين أفراد المجتمع للتخفيف من خطورة الوضع ورفع المعنويات وتقوية الجهاز المناعي والابتعاد عن التشاؤم والقلق في مواجهة الأزمات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156306_545e3fd9564efc88d0dae245ce06c4e9.pdf
2020-10-01
1
21
10.21608/aafu.2020.156306
الممارسات الاجتماعية
الأزمة
التکافل الاجتماعي
المسافات الاجتماعية
الرسائل الانسانية
عباس
هاشم صحن
1
العراق / جامعة بغداد
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التنشئة الأسرية وحماية الطفولة من مخاطر التقنية الحديثة دراسة ميدانيه
تنطلق هذه الدراسة من أن الأسرة العربية تتعرض لمخاطر التقنية الحديثة متمثلة في الألعاب الإلکترونية وغيرها، وهو ما تحاول الدراسة البحث عن دور الأسرة في حماية الأطفال من مخاطر هذه التقنية الحديثة. و قد تم تطبيق البحث علي عينة عشوائية منتظمة تبلغ 200 أسرة ممن يستخدمون أدوات التقنية الحديثة( إنترنت- ألعاب إلکترونية) عن طريق الکمبيوتر أو الموبايل أو الآيباد.، تم إختيارها بطريقة عشوائية منتظمة من أسماء المدارس الحکومية والخاصة بمرکز ومدينة بنها وشبين القناطر. وذلک من مديرية التربية والتعليم بالقليوبية. کما تم اختيار عينة متساوية من أسر الطلاب بالمدارس الابتدائية ( مدرستين خاصتين – مدرستين حکوميتين) (100 مفردة من أسر أطفال التعليم الخاص – 100 مفردة من أسر التعليم الحکومي) تم اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة من کشوف الطلاب بالمدارس عينة الدراسة) و ذلک في الفترة من مارس 2019 وحتى نهاية مايو من نفس العام.
وتوصلت الدراسة لوجود غزو ثقافي ومخاطر للتقنية علي الأطفال، و رغم محاولات الاسرة الحفاظ علي الأطفال إلا أن تأثير التقنية أقوي، و هو ما يلزم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156307_1eee47471bdfd4f92ea3745c54f1fc7f.pdf
2020-10-01
22
52
10.21608/aafu.2020.156307
التقنية الحديثة
الأسرة
الطفولة
الألعاب الإلکترونية
إبراهيم
شريف عبدالعزيز
1
مدرس علم اجتماع المعهد العالي الخدمة الاجتماعية ببنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مشاهير مدينة جَرْجَرَايا دراسة في صلاتهم العلمية مع بلدان المشرق الاسلامي ووظائفهم داخل مؤسسة الدولة العربية الاسلامية خلال القرنين (2_6 الهجريين / 8_12 الميلاديين )
عُدت مدينه جَرْجَرَايا بلده من اعمال النهروان الاسفل شرقي نهر دجلة، بين واسط وبغداد من الجانب الشرقي، فيها منبر, ومسجد جامع, وارض ذات خيرات زراعية کثيرة، شهدت احداث عده، قد سجلت في تاريخها، وخلدت دورها في حسم الامور بما يخدم الدولة العربية الاسلامية بمختلف العصور الاسلامية، خرج منها طائفة من العلماء والادباء واصحاب الدراية السياسية والإدارية، کان لهم الاثر البارز والمؤثر في مجرى الاحداث التاريخية والسياسية، وقسم منهم کانت له رحلات علمية الى بلدان المشرق الاسلامي، وهي المنطقة التي تشمل العراق، وبلاد فارس، وخراسان وبلاد ماوراء النهر، وکان بعضهم على علاقة طيبة بالبلاط العباسي والفاطمي، من خلال العمل بمنصب الوزير في البلاطيين، ومن ابرز الشخصيات الجرجرائية اللامعة والمؤثرة: ابن سيرين، ورجاء بن ابي الضحاک، وابناءه الحسن ومحبوب، ومحمد بن الصباح بن سفيان، وعصابه الجرجرائي، والوزير محمد بن الفضل، وابو القاسم علي بن احمد الجرجرائي... وغيرهم کثير ذکرناه داخل هذا البحث، وقد سلطنا ضوء البحث والدراسة لابراز هذه الشخصيات وماقدمته لحقول العلم والمعرفة والادب والسياسة من اثر مميز، وما تربطهم من صلات علمية مع علماء بلدان المشرق الاسلامي، وماقدموه من خدمات لمؤسسة الدولة العربية الاسلامية ، سواء في ظل الحکم العباسي او الفاطمي، ولاسيما ممن شغلو منصب الکتابة والوزارة، وکان عرض المعلومات على منهج تراجم شخصيات لابراز اهم مشاهير جَرْجَرَايا.
وقسمنا البحث الى اربع محاور اساسية بعد الملخص والمقدمة، فکان المحور الاول بَرَزَنا فيه: الموقع الجغرافي لمدينة جَرْجَرَايا، والمحور الثاني اوردنا فيه: اهمية مدينة جَرْجَرَايا التاريخية في سير الاحداث السياسية، والمحور الثالث سلطنا الضوء على: مشاهير الرجالات ممن نسبوا لمدينة جَرْجَرَايا وصلاتهم العلمية مع بلدان المشرق الاسلامي، المحور الرابع شخصنا فيه ابرز: مشاهير رجالات مدينة جرجرايا ممن تولوا وظيفتي الکتابة والوزارة للخلفاء العباسيين والفاطميين، وفي نهاية البحث قائمة بثبت الاحالات والمصادر.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156308_adbb2cb8a7c395692f0596f35002a220.pdf
2020-10-01
53
77
10.21608/aafu.2020.156308
جرجرايا
صلات
علمية
مشرق اسلامي
شيماء
فاضل عبد الحميد
1
استاذ مساعد دکتور/تدريسية في قسم التاريخ / کلية التربية للبنات / جامعة بغداد
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاعتقادية "الدوجماطيقية" في الفلسفة الحديثة والمعاصرة
الدوجماطيقية هي نوع من الاعتقاد المطلق في امتلاک الحقيقة وارتبطت في أول ظهورها بالدين المسيحيى وعلم اللاهوت وبعد ذلک انتقلت لمجال العلم ، حيث ترى الدوجماطيقية أن العلم الإنسانى لايقف عند حد ، وتؤکد قدرة العقل على المعرفة والتوصل إلى اليقين . وقد سارت هذه النزعة في فلسفة العقليين إبان القرنين السابع والثامن عشر، ونحا نحوها التجريبيون الذين أکدوا إمکان المعرفة عن طريق التجربة.ثم ضعفت على إِثْر النقد العنيف الذى وجهه کانط إليها. واستعمل اللفظ بعده للدلالة على التسليم دون تمحيص. وتقابل الدوجماطيقية مذهب الشک، والمذهب النقدى. وسنتناول هذه الفکرة من خلال عرض وتحليل لبعض وجهات النظر المعاصرة بهدف تحديد أثرها في بعض الفلسفات الحديثة وتوضيح علاقة الدوجماطيقية بالأخلاق والمعرفة.وبواسطة المنهج التحليلى النقدى في ضوء العناصر الأتية:
1- الدوجماطيقية والواقعية وظهور ما يمکن أن نطلق عليه الدوجماطيقية الجديدة .
2- التأکيد على دور العاطفة والوجدان في حياة الإنسان وأن وظيفة العقل والعلم ليست وضع قوالب جامدة يقبلها الإنسان دون فحص وتجديد.
3- يمکن تبرير الدوجماطقية بمبررات براجماتية أي عندما تکون الفائدة العملية منها أکثر من الاعتماد الاتجاه النقدى.
4- مبدأ التسامح وعلاقته بالدوجماطيقية.
5- الحقيقة والدوجماطيقية ومدى جدوى الاعتماد على طريقة التفکير الدوجماطيقية في الوصول للحقيقة.
6- مفهوم الدوجماطيقية قى الفکر الفلسفى المصرى المعاصر.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156309_9714dfbdd77ac827abd9152051d701c6.pdf
2020-10-01
78
94
10.21608/aafu.2020.156309
هشام
صالح سليمان
1
أستاذ الفلسفة الحديثة المساعد- بقسم العلوم الاجتماعية- کلية التربية- جامعة الإسکندرية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإنسان بين الغرابة والاغتراب في الفلسفة اليونانية "دراسة تحليلية نقدية مقارنة في مفهوم الاغتراب الإنساني- نماذج ممثلة"
إن الإنسان يحيا وسط أبعاد ثلاثة رئيسة، هي: الداخل، والخارج، والفوق، ويبدأ اتزانه النفسي من البعد الداخلي؛ فالإنسان ذات عميقة، تحيط بها الوحدة، والعزلة، والانطواء، والتأمل، والتفکير العقلي، والاستنباط، والضمير، والوعي؛ فالعالم الداخلي هنا أشبه (بالقوقعة)، التي يؤثر بها الإنسان الاحتماء من العالم الخارجي الذي يعني المخاطرة، وإمکانية التعرض للتشويه. ومن ثم، يصبح الإنسان، في بعض الأحيان، ذلک الموجود الغريب الذي لا يتکيف مع العالم، ولا يتحقق بينه وبين عالمه أي توافق. فيصبح (منفصلاً) عن العالم بصورة أو بأخري. ويمکن القول: إن إحساس الانفصال هذا يتأرجح بين (الغرابة Strangeness) و(الاغتراب Alienation)؛ فيصبح الإنسان تارة (غريباً)، وتارة (مُغترباً). وعلي الرغم من تشابه المصطلحين معاً إلي حد ما، واتصالهما بالأبعاد نفسها، إلا أن هناک اختلافاً لغوياً، واصطلاحياً بينهما، وقد عبرت کثير من النظريات الفلسفية، والأعمال الأدبية عن هذا الاختلاف، وما يتصل به من قضايا.
- إشکالية الدراسة:تکمن في محاولة التعرف علي مفهوم کل من: (الغرابة)، و(الاغتراب)، والوقوف علي الأبعاد البعيدة للاغتراب الإنساني، ومعرفة أهم النماذج المُعبرة عن شخصية (المُغترب) في الفلسفة اليونانية.
- أما عن تساؤلات الدراسة، فيمکن إجمالها فيما يلي:
1- ما الفارق اللغوي، والاصطلاحي بين کل من: الغرابة، والاغتراب ؟
2- ما الأبعاد الفلسفية، والنفسية، والاجتماعية، والدينية للاغتراب ؟
3- کيف عبرت الميثولوجيا اليونانية عن الاغتراب الديني في المجتمع اليوناني ؟
4- هل کان أبيقور مُلحداً؟ أم مغترباً دينياً ؟
5- لماذا يعد سقراط نموذجاً لکل من الاغتراب السياسي، والمجتمعي علي حد سواء ؟
- المنهج المُستخدم: استخدمت في إعداد هذه الدراسة بعض مناهج البحث المختلفة: کالمنهج التاريخي؛ وذلک لتتبع فکرة (الاغتراب) في الفکر الفلسفي، والمنهج التحليلي؛ وذلک للوقوف علي تحليل النصوص الفلسفية والأدبية، واستنباط ما يمکن استنباطه منها. والمنهجين: النقدي، والمقارن؛ وذلک للوقوف علي أوجه الاختلاف والتقارب بين مفهومي: (الغرابة)، و(الاغتراب) وما يتصل بهما من قضايا مختلفة في الفلسفة اليونانية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156310_6e97f5fc4cfd00fd2d5d93ff9bca80a0.pdf
2020-10-01
95
123
10.21608/aafu.2020.156310
ناهد
إبراهيم محمد محمد
1
مدرس الفلسفة اليونانية- کلية التربية - جامعة الإسکندرية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
جرائم الشرف في مجتمع ذکوري (دراسة ميدانية في محافظة بغداد)
(جرائم الشرف بلا شرف) سلوکيات مجتمعية متوارثة وتهديد مستمر لحياة النساء، ظاهرة لا انسانية مبررة اجتماعياً تناقضت مع قيم الدين الاسلامي لمجرمين صنعتهم الثقافة الشعبية ولا زالت مثار جدل بين فئتين الاولى مؤيدة واخرى رافضة, کونها افعالاً مخلة بالاخلاق والاداب المجتمعية يتم الدفاع عنها تحت مسمى (الحفاظ على الشرف), لذا شملت عينة البحث (القضاة والاطباء النسائية والباحثين الاجتماعيين) في محافظة بغداد جانبي الکرخ والرصافة والبالغة عددهم (100) لأرتباط عملهم بالظاهرة, فالبعد القانوني والصحي والاجتماعي اهدافاّ أکدها البحث, اما ابرز نتائج البحث فتتمثل أن الغالبية العظمى من المبحوثين لا يؤمنون بمبدأ العقوبة الجماعية (الوصم الاجتماعي) وأکد اغلب المبحوثين بالموقف الايجابي للدين الاسلامي،أما أهم توصيات البحث فتتلخص عقد الدورات التربوية والتثقيفية التي تؤکد العدالة والمساواة بين الاناث والذکور وان الشرف لا يرتبط بجسد المرأة بل في الحق والصدق والنجاح.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156311_9150eae58a7cf969468dd33d8d5dd626.pdf
2020-10-01
124
137
10.21608/aafu.2020.156311
جرائم الشرف
مجتمع ذکوري
مروج
مظهر عباس
1
جامعة بغداد - کلية التربية للبنات - قسم الخدمة الاجتماعية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مشاريع الري والبزل والاساليب والطرائق المتبعة في عمليات الري في قضاءي التاجي والطارمية
جاء اختيارنا لهذا الموضوع ليسهم مع الدراسات الأخرى في اعطاء دراسة حول امکانية تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية والنهوض بها من أجل المحافظة عليها من خلال أقامة وتطوير مشاريع الري والبزل. ومنها مشروع ري الاسحاقي حيث يعد مشروعاً أروائياً ضخماً تتوفر فيه أغلب الشروط اللازمة لنجاح المشاريع الاروائية والمبطن بالاسمنت وأن الاراضي التي يمر بها أغلبها أراضي زراعية تستثمر في زراعة المحاصيل الحقلية. وقد تبين لنا ان هناک علاقة ترابطية ما بين قيم الاحتياجات المائية واسلوب وطريقة الري التي يتم بواسطتها نقل وإيصال تلک الاحتياجات الاروائية الى المحاصيل الزراعية . ومن هذا المنطلق وقع الاختيار على دراسة (مشاريع الري والبزل والاساليب والطرائق المتبعة في عمليات الري في قضاءي التاجي والطارمية), حيث تضمنت الدراسة محورين: الاول: التوزيع الجغرافي لمشاريع الري والبزل في منطقة الدراسة، أما الثاني فتضمن: الأساليب والطرائق المتبعة في عمليات الري في منطقة الدراسة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156312_530e704a79fa8dc2c48d0dd9317feaa3.pdf
2020-10-01
138
160
10.21608/aafu.2020.156312
سعدية
عاکول منخي الصالحي
1
جامعة بغداد – کلية الآداب- قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية
AUTHOR
جاسم
محمد حسين الجبوري
2
جامعة بغداد – کلية الآداب- قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المسئولية الاجتماعية للجامعة ودورها في تنمية رأس المال البشرى دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط
مما لاشک فيه أن لرأس المال البشري دورًا وأهمية بالغةً في تطور وازدهار المجتمع، والدفع به نحو التنمية الشاملة، لذلک يسعى المجتمع بمختلف مؤسساته وعلى رأسه الجامعة على تنمية وتأهيل هذا المورد البشري الذي يعتبر بالنسبة له هو المصدر الحقيقي لمجتمع المعرفة، ولعل الجامعة من أهم المؤسسات التنظيمية الاجتماعية التي يقع على عاتقها مسئولية تنميته وتأهيله معتمدة على مجموعة من الطرق والأساليب التکنولوجية الحديثة التي تساعدها في ذلک، ولاسيما أن ضعف الإمکانيات وظهور العديد من الإشکاليات التي توفرها وفقاً للتخصصات المطلوبة والمبنية أساساً على احتياجات المجتمع بعامة وسوق العمل بخاصة، وعلى هذا الأساس جاءت هذه الدارسة للبحث عن المسئولية الاجتماعية للجامعة کهيئة اجتماعية رسمية في تنمية وتأهيل رأس المال البشري، وقد استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي، وأداة مقابلة طبقت على عينة مکونة من (20) مبحوثاً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط، وقد کشفت نتائج الدراسة الميدانية عن العديد من النتائج منها وجود العديد من التحديات التي أدت إلى تنامي وبروز المسئولية الاجتماعية للجامعة تجاه رأس مالها البشري ويأتي في مقدمة هذه التحديات التطور التقني والتغيرات المتلاحقة في مجال التکنولوجيا وآليات البحث العلمي الحديثة وأثرها في تنمية المجتمع، کما کشفت نتائج الدراسة الميدانية عن أهمية الدعم المالي والإداري لأعضاء هيئة التدريس، والقضاء على البيروقراطية والروتين لکي يتفرغوا لممارسة أدوارهم الأکاديمية وتنمية مهاراتهم الشخصية والعلمية، مع وضع ضوابط معيارية لتقويم أدائهم، وربط المناهج الدراسية بالتطور المعرفي والتکنولوجي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156313_6f70e1e57d814ff9fa03c9fc1966c707.pdf
2020-10-01
161
191
10.21608/aafu.2020.156313
المسئولية الاجتماعية
الجامعة
الدور
رأس المال البشرى
صبري
بديع عبد المطلب
1
مدرس علم الاجتماع - کلية الآداب – جامعة دمياط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
صناعة الأسمدة الفوسفاتية في قضاء القائم ( الواقع القائم والتوجهات التنموية المستقبلية )
تمثل صناعة الاسمدة الفوسفاتية في قضاء القائم ظاهرة جغرافية ذات أهمية فعالة في تحسين الواقع الإقتصادي والاجتماعي والعمراني على مستوى القضاء ومحافظة الأنبار والقطر, وجاء هذا البحث من خلال محاوره المتعددة ليبين واقع حال هذه الصناعة والکشف عن المشاکل التي لا زالت تعاني منها، ويهدف البحث الى تحليل العوامل التي ساهمت في توطنها وآثارها التنموية ودورها في تطوير القطاع الزراعي وتحقيق التنمية المکانية. وأهم ما توصل اليه البحث هو مساهمة الشرکة العامة للفوسفات في توفير فرص عمل وحل مشکلة البطالة والهجرة السکانية التي کان يعاني منها القضاء، فضلاً عن مساهمتها في تطوير الهيکل الإقتصادي والعمراني والصحي لسکان منطقة الدراسة والمناطق المجاورة لها. وتوج البحث بوضع إستراتيجيات تنموية مستقبلية ملائمة لتطوير صناعة الأسمدة الفوسفاتية في قضاء القائم وإزالة العقبات وحل المشکلات التي تعترضها لزيادة أنتاجيتها لتطوير وتنمية القطاع الزراعي وزيادة الدخل الإقتصادي لتحقيق الأمن الغذائي وجذب الأستثمارات المحلية والأجنبية للأستثمار في القطاع الصناعي في منطقة الدراسة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156314_dc06c605aba10f44fd33b5bad4264713.pdf
2020-10-01
192
211
10.21608/aafu.2020.156314
طالب
مدب خلف الدليمي
1
مديرية تربية الأنبار – العراق
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإقحام وإشکالية التجنيس بين النحويين والبلاغيين
تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على إشکالية مصطلح الإقحام عند النحويين والبلاغين من خلال التقديم لهذه الظاهرة بالکشف عن مفهومها لغة واصطلاحا، ثم الحديث عن الإرهاصات الأولى لهذه الظاهرة عند النحويين والبلاغيين، ثم التطرق إلى أنواعه: إقحام الحروف، وإقحام الأفعال، وإقحام الأسماء. ثم نشرع بحصر المصطلحات المشاکلة لمصطلح الإقحام التي أطلقها النحويون والبلاغيون على هذه الظاهرة، کالحشو والزيادة والاعتراض والصلة واللغو والتوکيد والاحتياط . . . موضحين العلاقة بين تلک المصطلحات ومصطلح الإقحام.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156316_f8bddf2ac07bc42d8ec33c845a36c21f.pdf
2020-10-01
212
227
10.21608/aafu.2020.156316
الإقحام
النحويون
البلاغيون
عاطف
السلمات
1
قسم اللغة العربية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الفن المفاهيمي في السينما
الفکرة هي الاداة التي تصنع الفن، حيث تعلو على الشکل فيصبح العمل عملية أبداعية مثل الفلسفة يحددها الجدل ووضع التساؤلات، وهنا فک الارتباط بين الممتلقي ووظيفة الفن، وتوظيف المدرک البصري مع الحواس، والتحرر من قيود الصنعة الشکلية، حيث يتخطى العمل المفاهيمي بتحويل الواقع وصياغته من جديد بأساوب فني في الجمال المطلق، لذلک ينظر الى الواقع هو المجال الاساسي للمقابلة الجمالية اي تحوي بحد أدنى للجمال، وتحويل العمل من مضمون الى مفهوم اي التحرر من القيود.
يجب ان يکون السؤال الاول في الذهن ما هو الفن المفاهيمي، هل هي اعمال ترکز على الفکرة التي هي المفهوم الرئيسي للمفاهيمية، ووجودها الفلسفي القائم على ايجاد الحلول للأفکار عبر طرحها بشکل ملفت للنظر عن طريق الصورة التي تحمل أيقونات ورموز يتطلب من المتلقي حل شفراتها.
لو أمعنا النظر في قول (آليوت) (شکل بلا نمط، ظل بلا لون، قوة مشلولة، أيماءات بلا حرکة)، نجد تفکيک في العالم الخارجي عبر الصورة الحداثوية البليغة، فالشکل هو الصورة الخارجية وهو الفن الخالص المجرد من المضمون والذي تتمثل فيه الشروط الفنية للعمل الفني.
الفن المفاهيمي الذي يرجح الکثيرون انه أنطلق مع التصوير الفوتوغرافي، حيث وجد نفسه مع هذا الابداع الفني و من هذا الخليط بين الصورة الفوتوغرافية التي اتکأت على عدة معطيات، بجانب اللوحة التشکيلية للمادة حيث نلمس وجود مادتين الاولى صورة فوتوغرافية والثانية مادة أخرى على سبيل المثال عمل الفنان (جوزيف کوست) الذي جمع بين الصورة الفوتوغرافية والشکل الشيئي للکرسي کمادة جاهزة لتصبح عبارته الشهيرة التي أوردها بجانب عمله الفني کشفاً مفاهيمياً عن فکرة جديدة، ظهرت أعمال عديدة في السينما تحمل أبداع جديد عبر المحاکاة لعناصر اللغة السينمائية بطرق حديثة تضفي لها روح التجدد.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156317_1270dc3cc0ecea85457faff1d7beefba.pdf
2020-10-01
228
240
10.21608/aafu.2020.156317
محمد
اکزار معارج
1
جامعة بغداد/ کلية الفنون الجميلة/ قسم السينما والتلفزيون
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العلاقات الميدية الأورارتية في القرن الثامن ق.م من خلال المصادر المسمارية
تمثل هذه الدراسة جانباً من جوانب العلاقات الدولية التي شهدتها منقطة الشرق الادني القديم في مطلع القرن الثامن قبل الميلاد، وقد اهتمت الدراسات بالترکيز على دراسة کل مملکة على حدة، وقد اعتمد الباحث في دراسته على کثير من هذه الدراسات التي تناولت العلاقات الخارجية، بالإضافة إلى الاعتماد على ما جاء بالنصوص المسمارية العراقية التي ترکها لنا الملوک الآشوريون، وعلى بعض النصوص الأوراتية لعدم وجود نصوص ميدية تؤرخ لهذه الفترة. وتُعد المملکة الميدية ومملکة أورارتو من أهم الممالک التي لعبت دوراً کبيراً على مسرح الأحداث التاريخية في مطلع القرن الثامن قبل الميلاد، فقد استطاعوا أن يحققوا إنجازاً عسکرياً وسياسياً وحضارياً في کافة المجالات.
وتم تقسيم الدراسة إلى ثلاث نقاط تناولت الأولى:- نشأة کل من المملکة الميدية والمملکة الاورارتية وأصلهما. واهتمت الثانية:- بدراسة الأحوال السياسية في المنطقة في مطلع القرن الثامن قبل الميلاد والممالک الموجود فيها، واقتصرت الثالثة على :- طبيعة العلاقات الميدية الأوراتية بما فيها من تحالف مصلحي عقد بين المملکتين لمواجهة الإمبراطورية، وارتباطهما بمصالح مشترکة کان له أثر قوي في نشؤ علاقات وصلات حضارية بينهما، وقد أدى ذلک إلى عقد تحالفات واتحادات سياسية بينهما للوقوف أمام الهجمات الأشورية المتکررة على بلادهم ومناطقهم، لذلک جاءت معظم الحملات الأشورية إلى المنطقة للتصدي وردع الميديين والأورارتين معاً.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156318_0f91d5cd4981355bce533fc04d5ca2c6.pdf
2020-10-01
241
259
10.21608/aafu.2020.156318
ميدية
أورارتو
اشورية
الثامن - مسماري
محمد
دسوقي حسن عبد العزيز
1
الاستاذ المساعد بقسم التاريخ – کلية الآداب – جامعة الإسکندرية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تفاعل القرينة البلاغية في توجيه المعنى عند ابن الأثير الحلبي (ت 737ه) في کتابه جوهر الکنز – دراسة أسلوبية
تشتغل ورقتنا البحثية على قراءة منهجية جادة وطموحة في الحديث عن توجيه المعنى عند ابن الأثير الحلبي (ت737ه) في کتابه (جوهر الکنز) عبر ثيمة تفاعل القرينة البلاغية وذلک باعادة النقاش الى مفهوم المعنى بتسليط مزيد من الأضواء عليه ، بوساطة قراءة أسلوبية معاصرة قائمة على الارتداد بالتفکير البلاغي العربي واعادته الى أصوله وينابيعه في کتاب ابن الأثير الحلبي (جوهر الکنز) وقراءته قراءة معاصرة وجديدة. وتأسيسًا على ذلک حاولنا ترکيز الحديث على المحاور الآتية: 1- المقدمة، 2- مسار حياة ابن الأثير الحلبي، 3- تعريف القرينة في اللغة والاصطلاح، 4- أنواع القرائن البلاغية عند ابن الأثير الحلبي وتضمن الأنواع الآتية: أ- ذکر القرينة بلفظها، ب- القرائن المقالية، ج- القرائن السياقية، د- القرائن الحالية، ثم وصلنا الى خلاصة البحث، وختمنا البحث بالمصادر والمراجع. أما المنهج الذي اتبعناه فهو المنهج الوصفي التحليلي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156320_69ea33b6ac4b0ad8d7a8cd37e4db46d7.pdf
2020-10-01
260
276
10.21608/aafu.2020.156320
عدنان
جاسم محمّد الجميلي
1
قسم اللغة العربية - کلية التربية (ابن رشد) للعلوم الانسانية – جامعة بغداد
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
القراءة الظاهراتية للنص المسرحي
ترسم الظاهراتية معطياتها الفلسفية بحسب طروحات (هوسرل) من خلال التوفيق بين الفکر والعالم عن طريق وصف البنى العليا للوعي الإنساني، ولهذا وجدت الظاهراتية فضاءً معرفياً من شانه إن يکون علماً للوعي، وبإمکانه ان يصف التأثير المتبادل بين الذات والعالم، ومن هذه المقولة الفلسفية التي عمل هوسرل على احداثها في الفکر المعاصر التي تجد صداها في النص المسرحي بوصفه ظاهرة يهتم بعمليات التفکير والوعي والفهم والتجربة الانسانية فهو يشکل احد فضاءات هذا الفکر الواعي للواقع الانساني، لأنها تعمل على ان تلج الذات الداخلية للوعي الانساني من خلال تقديم فعل ذهني مستتر في الظاهرة المقروءة في النص المسرحي.
ولرصد هذا التعالق الواعي بين النص والظاهراتية في قراءة الفکر الانساني بوعي متعالي، عملنا على ان يکون هذا الرصد من خلال ثلاثة محاور: الاول يمثل المحور المنهجي المتضمن مشکلة البحث واهمية البحث وهدف البحث، والمحور الثاني يتمثل في التأسيس النظري الذي تضمن ثلاثة مداخل هي:
اولاً: مدخل مفاهيمي للظاهراتية
ثانيا: مرتکزات الظاهراتية النقدية
ثالثا: التأويل الظاهراتي للنص المسرحي
اما المحور الثالث فهو تناول اجراءات القراءة الظاهراتية للنص المسرحي
ثم ختم البحث بالنتائج التي توصل اليها وقائمة مصادر البحث، ومن اهم النتائج التي توصل اليها هي:
1- ان القراءة الظاهراتية تکشف عن ماهية الوجود الانساني وهذا ما يتسم به النص المسرحي بوصفه ظاهرة تکشف عن ماهية الحقيقة الانسانية، وهذا ما ظهر عند قراءة النص في ضوء المنهج الظاهراتي، اذ تبين ان النص المسرحي يؤسس لرؤية فلسفية تحاول ان تحدس المعنى من خلال ادراکه الجمالي للواقع الانساني وجدلية هذا الوجود کما في طروحات نص مکبث وهملت وعطيل وغير ذلک من النصوص، اذ لکل نص رؤيته الفلسفية ذات الوعي القصدي.
2- اظهرت تحليل عينة البحث ان النص المسرحي هو الفضاء الذي يکشف عن حضور وتمثل لطروحات الظاهراتية والفلسفية والنقدية التي يقدم فيها قراءة الوجود ظاهراتياً، فًشکلان کل من الظاهراتية والنص المسرحي خطابان لتحديث الوعي الانساني والانقلاب على کل ما هو تقليدي ونمطي في الفکر الانساني. وعليه فان النص المسرحي وعي متعالي وفع تأکيد لقصدية الظاهراتية التي تکشف عن حقيقة الوجود کما يقول نيتشة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156321_2f3f4b6dcec5a34366a7048b597d9783.pdf
2020-10-01
277
289
10.21608/aafu.2020.156321
سافرة
ناجي جاسم
1
کلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مواضع الآيات الوارد فيها لفظة ذکر ومعانيها في القرآن دراسة موازنة بين جامع البيان في تفسير القرآن للايجي المتوفى 905ه، وإرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم لأبي السعود المتوفى982ه نموذجا
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومَن والاه، تمَّ البحث والحمد لله العظيم القدير الذي مکّنني من خدمة الدين ولو بسطور قليلة
أمّا بعد..فبعد تلک الرحلة توصلت الى النتائج الآتية:
دلالة الفاظ الذکر على العموم في اغلب الايات تدل ايجاب الطاعة والخضوع لله عزوجل سواء أ کانت الالفاظ دالة على التذکير بالله واياته في الکون أم على الوعد والوعيد.
استبنطت الاحکام الشرعية من هذه الايات العظيمة.
بلغت مواضع الفاظ الذکر، ومشتقاها في القرآن الکريم مئتان وثمان وستون موضعاً من مئتين وخمسين آية لستٍ وسبعين سورة.
ضمت المواضع التي ورت فيها لفظة الذکرعلى السور المکية والمدنية فبلغ عدد السور المکية ثلاث وخمسين سورة مکية، اربع عشرة سورة مدنية.
بلغت صيغ لفظة الذکر ثلاث وأربعون صيغة.
بلغت معاني الفاظ الذکر ومشتقاتها إحدى وعشرون معناً.
أغلب الالفاظ لها أکثر من معنى في الآية الواحدة.
لم يتفق المفسران في بعض الاحيان على بعض المعاني مع باقي المفسرين أو حتى فيما بينهما في تفسير اللفظة.
في بعض الآيات التي فيها لفظة الذکر قد لايتطرق المفسران الى تفسيرها ؛ ولعل ذلک يرجع الى وضوح لفظ النص القرآني فيعزبان عن تأويله.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156322_4dd4a38fd12c0394dc0fca8816c341dc.pdf
2020-10-01
290
316
10.21608/aafu.2020.156322
شروق
نجاح مشکور حسين
1
قسم اللغة العربية وآدابها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالاغتراب النفسي لدى المراهقين ( الفيس بوک نموذجاً)
يشهد العصر الراهن تطورات هائلة في الثورة المعرفية والتکنولوجية، وکان من تطبيقات تلک الثورة ظهور مواقع التواصل الاجتماعي ،و وزادت أهمية الشبکة العنکبوتية بعد أن تطورت وازدهرت مواقع التواصل الاجتماعي بکافة أنواعها. ويعتبر إدمان مواقع التواصل الاجتماعي من أکثر الاضطرابات خطورة ويرتبط إدمان مواقع التواصل الاجتماعي بالشعور بالاغتراب النفسي لکن بدرجات مختلفة ومتفاوتة تختلف شدتها وحدتها حسب الفئة العمرية التي ينتمي إليها المراهق. وفي ضوء ما سبق تهدف الدراسة الراهنة للتعرف على العلاقة الارتباطية بين إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والاغتراب النفسي لدى المراهقين.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156324_5c474b7d4259a5aa18123b4299dc16b9.pdf
2020-10-01
317
335
10.21608/aafu.2020.156324
طلال
سوعان العنزي
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
السمات الشخصية لدى طلبة قسم التربية الفنية في ضوء نظرية جوردن آلبرت في الاستعدادات الشخصية
اهتم البحث الحالي بدراسة (السمات الشخصية لدى طلبة قسم التربية الفنية في ضوء نظرية جوردن آلبرت في الاستعدادات الشخصية) والذي تضمن اربعة فصول، تناول الفصل الاول الاطار المنهجي للبحث والذي احتوى على المشکلة التي اختزلت بتساؤل: (هل هناک سمات محددة للشخصية لدى المتلقين الطلبة وفق نظرية آلبرت؟) في حين تضمنت الاهمية التي تجلت بدراسة مفهوم الشخصية لأبعادها ودلالاتها وتصنيفاتها بحدود اعتماد مقياس جوردن البرت للاستعدادات النفسية.
فضلاً عن أهداف البحث منها: کشف السمات الشخصية لدى طلبة کلية الفنون الجميلة/ قسم التربية الفنية /جامعة بغداد، من خلال التحقق من صحة الفرضيات التالية:
- لا توجد علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة معنوية عند مستوى (05،0) بين السمات الشخصية العامة وسمة الاجتماعية لدى طلبة کلية الفنون الجميلة/قسم التربية الفنية /جامعة بغداد.
- لا توجد علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة معنوية عند مستوى (05،0) بين السمات الشخصية العامة وسمة المسؤولية لدى طلبة کلية الفنون الجميلة/قسم التربية الفنية /جامعة بغداد.
- لا توجد علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة معنوية عند مستوى (5 0،0) بين السمات الشخصية العامة وسمة السيطرة لدى طلبة کلية الفنون الجميلة/قسم التربية الفنية /جامعة بغداد.
- لا توجد علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة معنوية عند مستوى (5 0،0) بين الخصائص النفسية وسمة الثبات الانفعالي لدى طلبة کلية الفنون الجميلة/قسم التربية الفنية /جامعة بغداد.
فضلا عن حدود البحث التي اقتصرت على کشف العلاقة بين السمات الشخصية (الاجتماعية والمسؤولية والسيطرة والاتزان الانفعالي) کما يقيسها مقياس(جوردن آلبرت) لدى المتلقين من طلبة کلية الفنون الجميلة /قسم التربية الفنية/ جامعة بغداد للعام الدراسي (2016 -2017) وللدراسة الصباحية. في حين اشتمل الفصل الثاني على الاطار النظري والدراسات السابقة والذي تضمن من مبحثين اثنين جاء الاول تحت عنوان: مفهوم الشخصية (أصول ونظريات) بينما المبحث الثاني تناول نظرية السمات لـ جوردن آلبورت ووصولاً الى الدراسات السابقة. بينما تضمن الفصل الثالث اجراءات البحث والذي اشتمل على منهج الوصفي في البحث والذي اعتمده الباحثان بوصفه ايسر المناهج في تحقيق اهداف الدراسة فضلا عن مجتمع البحث الذي تمثل بجميع طلبة کلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد في قسم التربية الفنية ولکافة المراحل والبالغ عددهم (456) بحسب سجلات الکلية للعام الدراسي (2016 – 2017) وبواقع (219 ) ذکور و(237) اناث. فقد کان مجموع طلبة المرحلة الاولى ( 207 )، بواقع (110) ذکور، و(97) اناث، ومجموع طلبة المرحلة الثانية (120) بواقع (62) ذکور، و(58) اناث، ومجموع طلبة المرحلة الثالثة (67) بواقع (28) ذکور و(39) اناث، ومجموع طلبة المرحلة الرابعة (62) بواقع(19) ذکور، و(43) اناث. وقد اعتمد الباحثان اداة قياس والمتمثلة بمقياس جوردن البورت لقياس سمات الشخصية والمتضمن (72) فقرة ويقيس اربع سمات (الاجتماعية – المسؤولية- السيطرة – الاتزان الانفعال) بعد استخراج الباحثين ثبات المقياس بطريقتين هما: (طريقة إعادة الاختبار، وطريقة کيودر - ريتشاردسون 21) فضلا عن الاعتماد على الوسائل الاحصائية المعتمدة في التربية الفنية. بينما الفصل الرابع اشتمل على النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث الحالي هي:
1- بلغ المتوسط الحسابي لسمة الاجتماعية لدى عموم الطلبة (6,837) بانحراف معياري وقد استخدم الباحثان الاختبار التائي t – test لعينة واحدة للتحقق من معنوية الفرق الظاهر بين الوسط الحسابي لعموم الطلبة ومتوسط المقياس البالغ (9)، فکانت قيمة t-test المحسوبة (14,767)
2- بلغ المتوسط الحسابي لسمة المسؤولية لدى عموم الطلبة (6,404) بانحراف معياري (2,730) واستخدم الباحثان الاختبار التائي t – test لعينة واحدة للتحقق من معنوية الفرق الظاهر بين المتوسط الحسابي للطلبة ومتوسط المقياس البالغ (9)فکانت قيمة t-testالمحسوبة (18,431).
فضلا عن اهم الاستنتاجات اهمها:)ان مستوى السمات الشخصية لدى عموم افراد العينة لا يرتقي الى مستوى ممتاز، فهو يتراوح ما بين الوسط وما فوقه بقليل(.ووصولا الى مقترح البحث الموسوم: (اثر الاتزان الانفعالي في نمو الشخصية في نتاجات طلبة التربية الفنية).
https://aafu.journals.ekb.eg/article_156325_f9166ccd43ac41b2e6874cb8fa2f29a4.pdf
2020-10-01
336
356
10.21608/aafu.2020.156325
عبدالکريم
رزوقي جبر
1
کلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد/ قسم التربية الفنية
AUTHOR
شوقي
مصطفى الموسوي
2
کلية الفنون الجميلة / جامعة بابل/ قسم الفنون التشکيلية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
آراء الرومان ومفکريهم في الباعة الجائلين في روما القديمة من القرن الثاني قبل الميلاد إلى القرن الثاني الميلادي(•)
هذه دراسة تاريخية تهتم بأحد الظواهر الاجتماعية في المجتمع الروماني وهم الباعة الجائلون. وکيف کانت نظرة المجتمع المتباينة لهم بأساليب وطرق مختلفة کما ذکرتها المصادر، الدراسات السابقة لم تفسح مجال وحيز لدراسة هذه الفئة التي لعبت دورًا في تجارة التجزئة في الأسواق الرومانية من خلال الأنشطة والتداول والتي ظهرت على مسرح الأحداث الاجتماعية في المجتمع الروماني وهو ما أطلق عليه عمل أو نشاط الباعة الجائلين actio institora، هؤلاء الباعة الجائلون کانوا لا يشکلون طبقة اجتماعية معينه وأن هذه الکلمة تُعد شاملة وجامعة وتمثل أي شخص يشترک في العمل التجاري وأنشطته في مجال التجارة البرية، فنظرة المجتمع الروماني للباعة الجائلين جاءت من التوجه الارستقراطي تجاه مهنة التجارة عمومًا ذلک التوجه الذي ظهر بوضوح تام في عصر الجمهورية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172124_80511bd4a7a4723e6135f6a181609f4a.pdf
2020-10-01
357
370
10.21608/aafu.2020.172124
نادر
فتحي محمد
1
قسم التاريخ کلية الآداب -جامعة دمياط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رأس المال الاجتماعي وزيادة فاعلية المجتمع المدني لتحقيق التنمية " دراسة ميدانية على عينة من الجمعيات الأهلية في محافظة الفيوم "
ظهر مفهوم رأس المال الإجتماعي مع کتابات کل من "أليکسيس دي توکفيل Tocqviell" و"ليدا هانيفان lida Hanifan " و"جيمس کولمان James Coleman" وفي مرحلة لاحقة مع " روبرت بوتنام" وفي العقدين الأخيرين تبنَى البنک الدولي والهيئات الدولية لمصطلح رأس المال الإجتماعي ورأس المال المؤسسي ودورهما في الإنتاجية ومکافحة الفقر وتعزيز الثقة والاحترام داخل المجتمع، وکون أن تراکمهما يؤدي حتماً إلى خلق نواة إستراتيجية للتنمية البشرية المستدامة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172126_40b045a0dfa7b121dbcb7b593947092c.pdf
2020-10-01
371
412
10.21608/aafu.2020.172126
هـالة
منصور
1
أستاذ علم الاجتماع المساعد بقسم العلوم التأسيسية- بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
وصولات تسلم غير منشورة من عصر اور الثالثة (Bullae)
تم الکشف عن قطع أثرية مکتوبة بأنواع وأشکال وأحجام مختلفة، عرفت من قبل الباحثين بالرموز (Tokens) و تعد أقدم أشکال الکتابة المکتشفة لحد الاَن، وهي عبارة عن قطع صغيرة الحجم تتراوح بين 1-3 سم، عملت من الطين عن طريق العجن ودحرجة الکتل بين الاصابع وراحة اليد، وبعد ذلک يتم فخرها في في درجة حرارة واطئة، مما أدى الى أختلاف ألوانها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172128_254e8eeadcb896364e651f381f41622d.pdf
2020-10-01
413
426
10.21608/aafu.2020.172128
نواله
أحمد المتولي
1
جامعة بغداد/کلية الاداب/قسم الاثار
AUTHOR
وفاء
هادي زويد
2
جامعة بغداد/کلية الاداب/قسم الاثار
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور وسائل الإعلام في تشجيع الجمهور على ارتياد المواقع السياحية الدينية (المراقد الدينية في بغداد انموذجاً)
تبحث هذه الدراسة في تحديد دور وسائل البحث هذه الدراسة في تحديد دور وسائل الإعلام في تشجيع الجمهور على ارتياد المواقع السياحية الدينية وتحديد مدى اسهامها في تشجيعهم لزيارة هذه المواقع مقارنة مع العوامل الأخرى التي تدفعهم لهذه الزيارة، وقد اتخذت الدراسة من المراقد الدينية في بغداد ومن مرتادي هذه المراقد انموذجاً للبحث، وتمثلت المراقد الدينية في بغداد بـ(العتبة الکاظمية المقدسة) و(مرقد الشيخ عبد القادر الکيلاني) و(مرقد ابي حنيفة النعمان) و(مرقد سيد إدريس)، وأختارت الدراسة هذه الأماکن للسياحة الدينية لأنها أبرز المواقع الدينية في بغداد فضلاً عن توافر فرص تعرض الزائرين إلى الوسائل الإعلامية المرئية في هذه المواقع ومنها المحاضرات الدينية والبرامج التي تبث هناک.
وعليه تدور مشکلة البحث في التساؤلين الآتيين: إلى أي مدى استطاعت وسائل الإعلام ولاسيما الإعلام المرئي من تشکيل الوعي السياحي الديني لدى الجمهور العراقي؟ وما مدى الدور الذي اضطلعت به في تشجيع الجمهور على ارتياد المواقع السياحية الدينية؟
وقد ثبت في هذا البحث إحصائياً وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الدور الذي أدته وسائل الإعلام في تشجيع المبحوثين على زيارة المواقع السياحية الدينية ومدى زيادة الاقبال على هذه الزيارة ولکن هذه العلاقة کانت عکسية سالبة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172129_f559ef7365324de02480ecf49e231a24.pdf
2020-10-01
427
447
10.21608/aafu.2020.172129
فاتن
علي مراد الداغستاني
1
AUTHOR
بتول
عبد العزيز العاني
2
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية إستراتيجية مقترحة على وفق إنموذج بيجز لأساليب التعلم في الأداء التعبيري وتنمية مهارات ما وراء المعرفة عند طلاب الصف الخامس العلمي
أستعمل الباحث المنهج الوصفي إذ عمل على بناء إستراتيجية مقترحة على وفق انموذج بيجز لاساليب التعلم، وطبق الباحث المنهج التجريبي الذي أتسم بالضبط الجزئي تصميماً للبحث. أختار الباحث عشوائياً ( ثانونية اسدالله للبنين) التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / قضاء الخالص لتمثل ميدان التجربة،بلغت عينة البحث( 64) تلميذاً. کافأ الباحث في المتغيرات منها (العمر الزمني محسوباً بالشهور ،مقياس مهارات ماوراء المعرفة القبلي).حدد الباحث المادة العلمية لمادة التعبير لست موضوعات تعبيري مختارة لطلاب الصف الخامس العلمي. وصاغ الباحث أهدافاً سلوکية نهائية بلغت ( 67)هدفاً سلوکياً، وأعدّ الباحث ستة خطةً تدريسية على وفق أنموذج بيجز لتدريس طلاب المجموعة التجريبية, واما طلاب المجموعة الضابطة يدرسون على وفق الطريقة التقليدية المتبعة. أما أداة البحث فکانت الأولى اختبارات متسلسة الستة لموضوعات الاداء التعبيري, ومقياس مهارات ماوراء المعرفة المتکون من (52) فقرة لثلاثة مهارات (التخطيط, التنظيم, التقويم) لطلاب مجموعتي البحث. وأستمرت التجربة فصلا دراسياً کاملاً من العام 2018-2019م. وإستعمل الباحث الوسائل الإحصائية في الحقيبة التعليمية لبرنامج الاحصائي spss أصدار 16, کل من ( الاختبار التائي لعيّنتين مستقلّتين ومترابطتين, والفا کرونباخ،معامل ارتباط بيرسون.).وفي نهاية البحث توصل الباحث إلى عدّة نتائج منها:( تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في أختبار الاداء التعبيري الاول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس ولصالح المجموعة التجريبية، وتفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في مقياس مهارات ما وراء المعرفة البعدي والمؤجل ولصالح المجموعة التجريبية). ويوصي الباحث بتوصيات عدّة منها:(إعتماد الاستراتيجية المقترحة على وفق انموذج بيجز لاساليب التعلم في الاداء التعبيري ومهارات ماوراء المعرفة لطلاب الصف الخامس العلمي) وقدم الباحث بعض المقترحات منها (إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في صفوف دراسية أخرى کصف الرابع العليم والادبي والمرحلة المتوسطة).
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172131_5a3fbf058762fdf07658e77c14d64399.pdf
2020-10-01
448
465
10.21608/aafu.2020.172131
استراتيجية
بيجز
التعلم
عدنان
عبد الکريم محمود
1
جامعة بغداد / کلية التربية(ابن رشد) للعلوم الانسانية/ قسم العلوم التربوية والنفسية
AUTHOR
سعد
علي زاير
2
جامعة بغداد / کلية التربية(ابن رشد) للعلوم الانسانية/ قسم العلوم التربوية والنفسية
AUTHOR
حيدر
عبد الزهرة هادي
3
جامعة بغداد / کلية التربية(ابن رشد) للعلوم الانسانية/ قسم العلوم التربوية والنفسية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التصنيع الرقمي للاضاءة واللون في السينما المعاصرة
امتلکت برامجيات الحاسوب والتقنيات الرقمية الکثير من القدرات التي مکنت عناصر اللغة السينمائية من صناعة صورة سينمائية لها القابلية في التعامل مع المتغير الدرامي والافعال التي تقوم بها الشخصيات، فالتصنيع الرقمي اصبح امر اساسي في صناعة الفيلم السينمائي وهذا ما اثار انتباه الباحث وحدد موضوع بحثه بالعنوان الاتي: (التصنيع الرقمي للاضاءة واللون في السينما المعاصرة)، وقد جاء المهاد التنظير على النحو الاتي:
الفصل الاول الاطار المنهجي والذي يضم مشکلة البحث والتي تمحورت في التساؤل الاتي: (ما هي کيفيات تصنيع الاضاءة واللون في السينما المعاصرة؟) ومن ثم اهمية البحث واهداف البحث وکذلک حدود البحث.
الفصل الثاني (الإطار النظري): وقد تم تقسيمه الى مبحثين:
المبحث الأول: (التصنيع الرقمي).
المبحث الثاني: (صناعة الاضاءة واللون رقميا).
أما الفصل الثالث (إجراءات البحث) فقد تضمّنت :
منهج البحث: حيث إعتمد الباحث المنهج الوصفي، وعينة البحث التي تمثلت في فيلم (BFG) الذي تم اختياره کعينة قصدية تتلائم مع موضوع البحث ووحدة التحليل، وأداة التحليل، واخيراً تحليل عينة البحث.
أما الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات) فقد شمل نتائج البحث التي توصّل إليها الباحث وأهمها :-
تضفي الاضاءة واللون المخلق رقميا مسحة جمالية وواقعية على الاحداث ضمن البناء التشکيلي للصورة في السينما المعاصرة.
تمتلک برامجيات الحاسوب القدرة على صناعة اللون والضوء بما ينسجم والطبيعة الجمالية والنفسية وکذلک الدرامية للحدث في السينما المعاصرة.
کذلک الاستنتاجات التي خرج بها الباحث على ضوء نتائج البحث، وختم الباحث البحث بقائمة المصادر
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172133_611c0b8b8e3bb0bd23bb6eed2e8f717d.pdf
2020-10-01
466
486
10.21608/aafu.2020.172133
معتز
محمد علي جبر
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر وسائل التواصل الاجتماعي على طبيعة العلاقات الزوجية
هدفت الدراسة الى التعرف على مدى وجود تأثير لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الزوجية بين المتزوجين في الأردن، کما هدفت الى التعرف على تأثير لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على نشوء مشاکل بين المتزوجين في الأردن، اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج المسحي، حيث شمل مجتمع الدراسة کافة المتزوجون في الأردن الذين تم عقد قرانهم خلال الفترة (2014-2017)، وتم اللجوء الى أسلوب العينة العشوائية حيث تم تطبيق الدراسة على عينة بلغت 300 فرد من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة الى نتائج أهمها وجود دور هام ومعنوي لمواقع التواصل الاجتماعي في التوافق الزواجي، ووجود دور هام ومعنوي لمواقع التواصل الاجتماعي في حدوث المشکلاتالزواجية، وبينت الدراسة أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لا بد وأن يکون محدوداً، وأن يقترن بالمسؤولية والاتزان للإبقاء على إيجابياته في العلاقات الزواجية أما في حال کان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشکل کبير واتسم بعدم المسؤولية فإنه يؤدي الى نتائج سلبية.
وعلى ضوء النتائج تقدمت الدراسة بتوصيات أهمها استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشکل لا يؤثر على الواجبات اليومية والعلاقات المباشرة بين الزوجين، وعدم الاستخدام الطويل لمواقع التواصل الاجتماعي حيث ان ذلک يؤدي الى تراجع العلاقات الزواجية ويعزز من الاکتئاب ونشوء مشکلات قد تؤدي الى آثار سلبية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_172135_48dbc07f06df2bf370c90684952c5aaf.pdf
2020-10-01
487
504
10.21608/aafu.2020.172135
العلاقات الزواجية
التوافق الزواجي
مواقع التواصل الاجتماعي
المشکلات الزواجية
نسرين
عبدالله عبدالقادر
1
جامعة مؤتة ، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مِصْر وجنوبِيّ بِلادِ الشَّامِ جَانِبٌ فِي العلاَقاتِ السِّيَاسِيَّةِ وَالتِّجَارِيَّةِ مِنَ العصورِ الحجرِيَّةَ إِلَى نهايَةِ العصْرِ البُرونزِيِّ المُتَوَسِّطِ (6000- 1550 ق.م): دِرَاسَةَ أثَرِيَّةَ تَارِيخِيَّةَ
تهدفُ هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على العلاقات السياسية والتجارية المصرية مع جنوبي بلاد الشام (الأردن وفلسطين)، خلال الحقبة الممتدة من العصور الحجرية إلى نهاية عصر الانتقال الثاني، والتي يعاصرها في بلاد الشام الحقبة الممتدة من العصور الحجرية إلى نهاية العصر البرونزي المتوسط (6000-1550ق.م). فعلى الرغم من أن غالبية الدراسات تميل إلى اعتبار أن هذه العلاقات لم تظهر إلا خلال مرحلة السيطرة المصرية المباشرة على جنوبي بلاد الشام في عهد الدولة الحديثة (العصر البرونزي المتأخر)، إلا أن هذه الدراسة تؤکد على أن اهتمام المصريين القدماء بجنوبي بلاد الشام بدء مبکراً منذ العصور الحجرية؛ لما لهذه المنطقة من أهمية لمصر سواء من الناحية الاقتصادية (التجارية)، أو من الناحية الأمنية والإستراتيجية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_212205_afd7f694b241eb0b17de788c51e2bc18.pdf
2020-10-01
505
529
10.21608/aafu.2020.212205
مصر
جنوبي بلاد الشام
الأردن
فلسطين
العلاقات السياسية والتجارية
العصور الحجرية
العصور البرونزية
مسلم
رشد الرواحنة
1
قسم الآثار والسياحة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة مؤتة
AUTHOR
هايـل
مضفي البـري
2
قسم التاريخ، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة مؤتة
AUTHOR