ORIGINAL_ARTICLE
الصورة في شعر محمود درويش، الإبداع وعبق التراب، محاولة رقم (7) أنموذجاً.
تًعد دراسة الصورة الشعرية من الأهمية بمکان لما تنطوي عليه من دور مهم في بناء النص الشعري وتشکله، وتزداد أهمية دراستها إذا اقترنت بالشاعر محمود درويش الذي يشکل ظاهرة شعرية بما يحمل شعره من مضمون فکري أيديولوجي، وقدرة شعرية على تحويل هذا المضمون إلى فن شعري حديث يستفيد من معظم تقنيات الفن الشعري. فمحمود درويش الذي يتحرک في إطار الحرية المفقودة، والوطن الضائع، والمدائن الموجودة الغائبة، والأرض التي تشکل مکاناً ينسلخ عنه الزمن، والمشاعر المبعثرة بين التشبث بالحياة، والإحباط، والحلم، والواقع والمقارنة والرکون إلى الدعة، وشکَّل من هذا المزيج فناً شعرياً يتقن لعبة الشعر، ويمتلک القدرة على استغلال الصورة وتلوينها، ويأتي البحث ليکشف عن مفهوم الصورة ومصادرها وأنماطها، وقراءة بعض المقاطع الشعرية من مجموعته ( محاولة رقم 7 ).
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5959_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
2011-04-01
7
43
10.21608/aafu.2011.5959
إبراهيم
النعانعة
1
جامعة الحسين بن طلال قسم اللغة العربية وآدابها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إشکالية السرقات الشعرية وحلول التناصية أبو هلال العسکرى نموذجاً
يصدر هذا البحث عن فکرة الربط بين بعض القضايا النقدية والبلاغية الموروثة، ومثيلاتها من المفاهيم والاتجاهات النقدية المعاصرة؛ إذ نقرأ الموروث بلغة العصر؛ لنحاول استجلاء مواطن الإبداع عند علمائنا القدامى، والوقوف عند إرهاصاتهم لکثير من المفاهيم والقواعد النقدية الحداثية. ولعل قضية السرقات الشعرية من أکثر هذه القضايا الموروثة سطوعًا فى سماء نقدنا القديم، فقد تناولوها شرحًا وتفصيلاً وتقسيمًا، منطلقين فى ذلک من اعتبارات دينية وقبلية وبيئية ومذهبية وغيرها. ولم يغفل النقد الحديث هذه الظاهرة؛ إذ فسرها من خلال استجلائه للعملية الإبداعية ومستوياتها، وهو ما اصطلح على تسميته "بالتناصية" أو "التناص"، وجعلهم من هذا المفهوم أداة کاشفة لتفسير العلاقة الترابطية بين النصوص قديمها وحديثها، وقد اتخذ هذا البحث من أبى هلال العسکرى محورا وشاهدًا على الدور التأصيلى لنقادنا القدامى فى تحديد مجالات الحرکة لهذا المصطلح، من خلال مجموعة من المحاور والأفکار النقدية الرئيسية التى اتضحت معالمها عنده؛ مثل: فکرة الارتداد إلى الماضى واستحضاره فى عملية الإبداع، وفکرة التداخل الواعى وغير الواعى بين النصوص، وفکرة استلهام النصوص واستحضارها وتوظيفها، وفکرة الحل والعقد فى الصياغة والإطار الشعرى، وغيرها من الإرهاصات التى أسهمت فى تنامى النقد العربى الحديث.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5960_c14b9ef8ee02ad9cbf775019c9e9eaad.pdf
2011-04-01
47
62
10.21608/aafu.2011.5960
التناصية
التناص
السرقات الشعرية
العسکرى
بديع
العزام
1
قسم اللغة العربية – جامعة أم القرى – فرع محافظة القنفذة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قاعدة (طاعة ولي الأمر واجبة في غير معصية الله تعالى) دراسة فقهية تأصيلية تطبيقية
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... وبعد: فإن العهد والميثاق بالسمع والطاعة بالمعروف لولي الأمر؛ هو منهاج السلف الصالح؛ شامل للأمة عام في جميع عصورها؛ إذا التزم الوالي دين الله وحکم بما أنزل الله ولم يأمر بمعصية الله. * أهمية الموضوع: إيضاح أن البيعة لولي الأمر والالتزام بطاعته بالمعروف؛ أمر قرّرته الشريعة، وأوجبته نصوص الکتاب والسنة، فالبيعة أصل من أصول الديانة، ومَعْلَم من معالم المِلّة، ومنهج السنة، يجب التزامها والوفاء بها؛ لأنها أصل عقدي، وواجب شرعي؛ وبيان أن الدين بطاعة السلطان يقوى، والسلطان بالدين يبقى، وبالسلطان تتألف الأهواء المختلفة، وبهيبته تنکف الأيدي المتسلطة؛ والمساهمة في غرس مفهوم الطاعة بالمعروف لولي الأمر في أفئدة أفراد الأمة. خطة البحث: يشتمل البحث على مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة: المقدمة: وتشتمل على الأمور التالية: أسباب اختيار الموضوع، أهمية الموضوع، ومنهج البحث، وخطة البحث. التمهيد: التعريف بمفردات العنوان؛ وفيه أربعة مطالب هي :(تعريف الطاعة، وتعريف ولي الأمر، وتعريف الواجب، وتعريف المعصية). وأما المباحث فهي:(المبحث الأول: صيغ القاعدة، والمبحث الثاني: أدلة القاعدة وبيان أهميتها، والمبحث الثالث: حدود الطاعة، والمبحث الرابع: حقوق ولي الأمر، والبحث الخامس: تطبيقات فقهية).
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5961_671208a485013862c80562be2552f95b.pdf
2011-04-01
63
97
10.21608/aafu.2011.5961
حامد
الجدعانى
1
کلية الملک عبد الله للدفاع الجوى – الطائف – السعودي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الـنَّـسْـر في الـشِّـعـْرِ الـجـاهـلـيّ دراسة في ضوء علم الميثولوجيا
تعتبر الأساطير عقيدة تتمثل فى شعائر مقدسة من أهم الموروثات التى ورثها الإنسان الجاهلى علاوة على القصص والأمثال والخرافة، وما ألف من ثقافات وما وعى من حضارات فالأسطورة عقيدة تتمثل فى شعائر مقدسة يرتبط بها قصص مقدس، يقوم بعملية توضيح هذه الشعائر وربطها بالاعتقاد. والبحث فى التفکير الجاهلى يجب أن يبنى أساسه لاعلى التاريخ، بل على الأساطير الت نقلت من جيل إلى جيل.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5963_a6bdf17229e7267d42ad1684af7b889c.pdf
2011-04-01
99
116
10.21608/aafu.2011.5963
حمود
الدغيش
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
حکاية "ليلى والذئب" العربية وحکاية "مـاشا والذئب" الروسية - دراسة مقارنة -
تناولت الدراسة حکاية " ليلى والذئب" العربية, مقارنة بحکاية أخرى مشابهة من الأدب الروسي, هي حکاية " مـاشا والذئب", بهدف الوقوف على بناء کل من الحکايتين, وتقنيات تشکيلهما, ونقاط التشابه والاختلاف بينهما على ضوء المنهج المقارن, والمناهج السياقية والبنيوية والسيميائية, ومنهج بروب کلما دعت الحاجة لذلک. ولم يعتن البحث بتتبع الحقبة التاريخية التي أنتجت هذا اللون من الأدب, وإنما تمّ الترکيز على دراسة الحکايتين في شکلهما النهائي على مستوى المضمون والفن. واشتملت الدراسة على التعريف بالأدب المقارن وأهميته, وعوامل التغيير في الحکايات الشعبية, جاء بعدها تحليل الحکايتين والمقارنة بينهما من حيث : الأفکار, والمشاعر والتحول الزمني, والمکان والرمز وحرکة الشخصيات (البيت, والغابة والطرق البعيدة, والغابة والذئب, والغرباء, والأزهار, وبيت الجدّة), وحرکة الحدث وتطوره, وصولاً إلى العقدة والحل. وخلصت الدراسة إلى أنَّ الحکايتين المذکورتين تتشابهان من حيث الشکل والمکوّنات الأساسية, مع بعض الفروق البسيطة, ولکنهما تختلفان من حيث البناء, وحرکة الشخوص وموقفهم مما يدور حولهم ووعيهم به, وتطور الحدث, والمعالجة النهائية للنص, إذ يبرز السياق منطقية الحکاية الروسية ومتانتها في مواجهة الشر, وتفعيل العقل, مقابل الحکاية العربية التي اتسمت بنيتها بالخلل والضعف في نهاية النص.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5965_4ad0d40c5d1c49ed695ebedd4be12b8d.pdf
2011-04-01
119
147
10.21608/aafu.2011.5965
ريم
مرايات
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأنثى الوتد في رواية خيري شلبي
تبدأ الدراسة بملاحظة عامة على سرديات خيري شلبي – عموماً – إذ إنها تميل إلى الأحداث العائلية في الريف المصري, کما أنها تستمد کثيرا من مادتها الحکائية من المخزون الحياتي للکاتب, وقد تجلى هذا المخزون في أربع قصص يجمع بينها خط مرکزي, هو الراوي الذي حصر الوقائع في إطار زمني ومکاني محددين. وجاءت القصة الأولى بعنوان (الوتد) لتحمل المخزون الثقافي والحياتي لشخصية (فاطمة تعلبة) التي جسدت شخصية الأنثى في المجتمع الريفي, ومن ثًمَّ اهتمت الدراسة بمتابعة الشخوص النسوية والذکورية, متابعة کمية وکيفية , لترصد دور هذه الشخصية التي سيطرت على الذکور والنساء على السواء. وجاءت القصة الثانية (المنخل الحرير) لتقدم لوحة ريفية مکملة للوحة الأولى, ذلک أن الأم کانت صاحبة السلطة الحقيقية في مجتمعها الأسري, ثم تأتي القصة الثالثة (العتقي) أو (الجزام) لترصد النضال الحياتي لهذه الشخصية, والظروف الاقتصادية القاسية التي کان يعيشها مجتمع الريف المصري, وهو ما تابعته القصة الرابعة (أيام الخزنة) التي جسدت عالم أسرة ريفية تناوبت عليها النکسات والانکسارات. وقد خلصت الدراسة إلى أن الرواية بدأت (بالوتد) وانتهت إلى (اللاوتد), کما خلصت إلى أن هذا النص يمثل نوعًا من تداخل الرواية مع القصة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5964_6ad6ae014704e5be1f64b000f2408924.pdf
2011-04-01
149
165
10.21608/aafu.2011.5964
رشا
العلي
1
جامعة البعث السورية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مناکير الأزهري على ابن دريد
تبحث هذه الّدراسة في ما أنکره الأزهري في معجمه (تهذيب اللُّغة) على ابن دريد في معجمه (الجمهرة)، وتناول فيه الباحث الألفاظ التي طعن فيها الأزهري على ابن دريد، ودرسها في المعاجم العربيّة الأخرى، لا سيّما المعاجم المقاربة في تاريخ تأليفها لمعجم (الجمهرة)؛ بهدف التعرُّف على منهج الأزهري في النقد اللغويّ لابن دريد، والتحقُّق من دقّة الأحکام اللغويّة التي نقد بها الأزهريُّ ابنَ دريد، وحاولت الدِّراسة تبيُّن أسباب هذه المطاعن وتفسيرها تفسيراً لغويَّاً وصوتيَّاً لإجلاء حقيقة النقد والتحقُّق من موضوعيَّته. وانتهى البحث إلى جملة من الأسباب التي تفسِّر هذه المطاعن، منها ما يتعلَّق بالجانب الصَّوتي، واختلاف اللَّهجات، ومنها ما يرجع إلى التّصحيف والتّحريف، زيادة على المنهج الذي اتَّبعه الأزهري في النقد اللغويّ لبعض العلماء، والذي حذا به لإنکار بعض آراء ابن دريد.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5966_c947a6d9052cf89ad7cdd181c0ad4837.pdf
2011-04-01
167
198
10.21608/aafu.2011.5966
سيف الدين
الفقراء
1
الأستاذ المشارک بقسم اللغة العربية وآدابها کلية الآداب- جامعة مؤتة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
من اصطلاحات المعجم العربي ؛(الجمهرة) دراسة في المفهوم ورؤية في التأصيل
تأتي العناوينُ کثيراً مفاتيح أوليّة في فهم العمل اللغوي، ويقوى هذا الفهم، وتتّضح معالمه، إذا کانت العناوين مفهوماتٍ تسري في ثنايا هذا العمل، وضوابط يأتمر بها. والجمهرة عنوان ومفهوم، وهما وجهان لعمل واحد لا يتجزأ، وقد رمت هذه الورقة، إلى تحديد هذا المفهوم، وإلى توجيهه توجيهاً مقصوداً، بتطويره تحريراً وإثراءً على أُسس علميّة، تمنحه اهتماماً أکبر، وتخلِّصه من قيود لا يبرأ منها معجم عربي. لقد حمل النحاة المتأخِّرون وزْر هذه القيود، حين وضعوا معالمه التاريخيّة والجغرافيّة "فکان أکبر جناية على العربيّة" اللسانيَّات، (سمير إستيتية، 310، 2005م). إنَّ تلک الحدود، التي ربط الدرس النحوي بها نفسه، ينبغي أنْ ينأى عنها المعجم؛ "لأنّه الصورة المتکاملة لمفردات اللغة أصلاً وتطوُّراً، تأثُّراً وتأثيراً"، اللسانيَّات، سمير إستيتية، 310، 2005م).
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5969_f64e9b961c05679e1bf26698c98db0a7.pdf
2011-04-01
201
222
10.21608/aafu.2011.5969
فايز
المحاسنة
1
أستاذ مساعد قسم اللغة العربية وآدابها – کلية الآداب جامعة مؤتة 2009م
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الرحلة في طلب العلم في مصر في القرنين الأول والثاني الهجريين
يتناول هذا البحث جانبًا مهمًا من جوانب الحرکة العلمية في مصر في القرنين الأول والثاني الهجريين، وهذا الجانب هو الرحلة في طلب العلم خلال فترة الدراسة، من حيث الإشارة إلى حرکة العلماء وطلبة العلم إلى مصر من أرجاء العالم الإسلامي آنذاک، من مشرقه ومغربه، فضلاً عن ذکر حرکة علماء مصر وطلبة العلم فيها إلى الحجاز أو العراق أو الشام أو المغرب والأندلس، فيما من شأنه إظهار دور مصر في الحرکة العلمية في القرنين الأول والثاني الهجريين، إضافة إلى الإشارة إلى الظروف المعيشية لبعض هؤلاء العلماء في إقامتهم وترحالهم، وتعاونهم فيما بينهم . کما يظهر البحث العلوم التي تم تداولها من خلال الرحلة في طلب العلم في مصر، مثل علم الحديث، وعلم القراءات، والأدب وغيرها من العلوم المتصلة بها، کما کان من أسباب ونتائج الرحلة في طلب العلم ظهور المذاهب الفقهية في مصر کمذهب الإمام مالک، ومذهب الإمام الشافعي، وفي نهاية البحث هناک خلاصة تتضمن ما خرج به البحث من نتائج، ثم الهوامش، ثم ثبت بالمصادر والمراجع .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5967_b45b916618bbab56c9c3d58e9bb43fb3.pdf
2011-04-01
225
249
10.21608/aafu.2011.5967
عامر
أبو جبلة
1
استاذ مشارک- قسم التاريخ – کلية العلوم الاجتماعية – جامعة مؤتة- الأردن
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
"الصيد الشعائري في جنوبي غربي شبه الجزيرة العربية"
هذا البحث يتناول الدور البارز والمهم الذي لعبته الحيوانات في الممارسات والحياة الدينية لدى سکان جنوب غرب شبه الجزيرة العربية القديم, فصيد الحيوانات کانت تقام له شعائر وطقوس بهدف التقرب إلى المعبودات، وهي التي تمثل الصيد الشعائري المقدس، فالنقوش العربية الجنوبية عندما ذکرت الصيد فقد جاء في سياق مرتبط بالدين والعبادة، فالعلاقات وثيقة بين الصيد والممارسات الدينية عند هؤلاء العرب الجنوبيين، والبحث يلقي المزيد من الضوء على هذا المظهر من الصيد الشعائري عند العرب الجنوبيين في العصور القديمة من خلال هذه النقوش.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5970_71aa3bfcac2c2e1bd6ba63f5dcdb7621.pdf
2011-04-01
253
285
10.21608/aafu.2011.5970
نجوى
أکرام
1
أستاذ التاريخ القديم المساعد قسم التاريخ – کلية الشريعة جامعة أم القرى.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أطر المعالجة الإعلامية لسياسات الرئيس الأمريکي باراک أوباما "دراسة مقارنة بين قناتي الجزيرة والحرة"
تتبلور مشکلة الدراسة في رصد خصائص المعالجة الإعلامية وتحليلها؛ لسياسات الرئيس الأمريکي باراک أوباما داخلياً وخارجياً، من خلال المقارنة بين رؤية کل من الإعلام العربي ممثلاً في قناة الجزيرة، والإعلام الأمريکي الموجه ممثلاً في قناة الحرة، من خلال تحليل أسلوب هذه المعالجة التي تقدمها کل من القناتين للجمهور العربي، مع اختلاف السياسة الإعلامية لکل منهما وذلک بتطبيق نظرية تحليل الأطر الإخبارية. تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية؛ التي تعتمد على منهج المسح من خلال مسح المضمون الإعلامي المهتم بمتابعة أبعاد سياسات الرئيس الأمريکي باراک أوباما تلک التي قدمتها قناة الحرة وتحليلها من خلال برنامج: داخل واشنطن، کما قدمتها قناة الجزيرة من خلال برنامج: من واشنطن. أهداف الدراسة: 1- التعرف على شکل ومضمون المعالجة الإعلاميةلسياسات الرئيس الأمريکي باراک أوباما للقضايا الأمريکية في کل من قناتي الجزيرة والحرة. 2- المقارنة بين کل من قناتي الجزيرة والحرة في عرض هذه السياسات، وفقًا للتوجهات الإعلامية لکل منهما. عينة الدراسة: برنامج داخل واشنطن : برنامج أسبوعي يذاع على قناة الحرة. برنامج من واشنطن: برنامج أسبوعي يذاع على قناة الجزيرة. امتدت الدراسة ثلاثة شهور من1/7/ حتى30/9/ 2009 تعتمد هذه الدراسة على نظرية تحليل الأطر الإخبارية (framing analysis)
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5968_4410382d03bab2d5eb9c5644ccf0ccac.pdf
2011-04-01
289
324
10.21608/aafu.2011.5968
فاطمة الزهراء
الخطيب
1
حاصلة على درجة الدکتوراه- قسم علوم الاتصال والإعلام کلية الآداب – جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکفايات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تربية الطفل في کلية عجلون الجامعية – الأردن- من وجهة نظر مديرات المدارس المتعاونة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز الکفايات التعليمية المتوافرة لدى الطالبات المعلمات في تخصص تربية الطفل في کلية عجلون الجامعية-الأردن-من وجهة نظر مديرات المدارس المتعاونة .استخدم الباحثون الأسلوب الوصفي، کما استخدموا الاستبانة والمکونة من(46) فقرة بعد التأکد من صدقها وثباتها الذي بلغ (0,82 ).وقد استخدم الباحثون المتوسطات الحسابية والنسب المئوية واختبار(ت) وذلک لمناسبتها لأهداف الدراسة .وقد وزعت الاستبانة على مجتمع الدراسة الذي تکون من (60) مديرة مدرسة متعاونة وقد کشفت نتائج الدراسة عن حاجة الطالبات المعلمات إلى بعض الکفايات، استخدامها لمصادر متنوعة من التخطيط واختيار الأنشطة للدرس، وکيفية استثمار قدرات التلاميذ کمصدر مهم للمعلومات عند التخطيط للدرس، واستخدام الحاسوب في مجال التعليم،واستخدام الدمى واللعب الإيهامي داخل الغرفة الصفية، وبعض کفايات التقويم کطرح الأسئلة الشفوية .وفي ضوء النتائج يوصي الباحثون بتقييم برامج التربية العملية في الکلية من حيث الإعداد والتأهيل وتزويد الطالبات ببعض الکفايات مثل: طرق التدريس الحديثة وکفاية التقويم، وکفاية استخدام المواد التعليمية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5962_f0d03a07346fc265bd4a79793d61dbe3.pdf
2011-04-01
327
353
10.21608/aafu.2011.5962
حامد
دعوم
1
AUTHOR
عمار
فريحات
2
AUTHOR
محارب
الصمادي
3
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
توازن خليط الأملاح: طريقة جديدة للحماية الوقائية ضد تعرية الأملاح فى المبانى الحجرية
التراث المعمارى فى المناطق الساحلية معرض للأملاح من رذاذ البحار والمکونة من خليط من الأملاح.عمليات تقييم سلوک خليط الأملاح الثيرمودينامکى هو من أحدث الطرق التى يتم الاستعانة بها لعمل لحماية وقائية فى المناطق الساحلية من أخطار الأملاح. وهذا العمل تم تطبيقه فى من تطبيقه من منطقة ذيوس الساحلية فى اليونان عن طريق استخدام برنامج کمبيوتر يدعى (ECOS) فى مواقعى الدراسية فى الموقع الأثرى، على الرغم من وجود الهاليب کملح أساى، تحليل الأملاح دل على وجود تباين کبير فى محتوى الأملاح فى هذين الموقعين. التقييم الثيرمودينامکى وبمقارنته مع الظروف البيئة المحيطة نتج عن وضع تصور للظروف البيئية التى تقلل من خطورة الأملاح الموجودة. الدارسةدلت على أهمية الاختلافات البسيطة فى محتوى الأملاح من مکان لآخر ومدى تأثير ذلک على الحماية الوقائية فى الموقع وکذلک أکدت الدراسة على أهمية وخصوصية خليط الهاليت مع الجبيسوم فى هذه المواقع. الدراسة قدمت اقتراحات لکيفية عمل معالجات وقائية عن طريق التحکم بالظروف البيئية جانباً إلى جنب مع استخدام العلاجات الفعلية فى عمليات المحافظة على الآثار.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5972_d8d42a6eef3d0213e1be4661c016a5a5.pdf
2011-04-01
361
374
10.21608/aafu.2011.5972
فادى
بلعاوى
1
AUTHOR
باتروس
بروکس
2
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التلوث الجوى: خطر على المواقع الأثرية فى مدنية الزرقاء - الأردن
الدراسة الحالية دلت على الأثر الواضح للتلوث الجوى على المواقع الأثرية فى منطقة الزرقاء فى الأردن المدنية تحت تهديد مباشر من التلوث الجوى مع الازديا. المباشر للمصانع الصناعية فى هذه المنطقة. الدارسة دلت على أن معدل التلوث بازدياد متصاعد فى هذه المنطقة . مجموعة من الإجراءات الوقائية ضرورية جدا لوقف تدهور المواقع والمبانى الأثرية فى هذه المنطقة من التلوث الجوى. الدارسة تقدم مجموعة من الاقتراحات لتقليل الاضرار الناجمة من التلوث الصناعى فى هذه المنطقة الغنية بالمواقع الأثرية. نتائج البحث تشير إلى أن التلوث فى المناطق السکانية يعود إلى الازدحام المرورى وخاصة التى تعمل باديزل والتى تشکل خطراً مباشراً على المبانى الأثرية. هذه الآليات يجب استبدالها بالآليات أقل ضرراً وخاصة حول المواقع الأثرية الهامة. قدمت الدراسة أيضاً اقتراحات خاصة لمراقبة التلوث والتقليل منه فى محطات توليد الطاقة والمصانع ومصادر التلوث الرئيسية فى المدنية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5973_1648e844fb69de2a7eec4866ec0e84fe.pdf
2011-04-01
375
386
10.21608/aafu.2011.5973
فراس
علاونة
1
AUTHOR
فادى
بلعاوى
2
AUTHOR
محمد
وهيب
3
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تفکيک الانقسامات: دراسة علاقة الأدب بالبيئة في قصة "أمير الذباب" لويليام جولدن
تعتبر قصة "أمير الذباب" من أکثر الأعمال التي اشتهر بها ويليام جولدن. وعلي الرغم من إنها تقتصر علي سلوک مجموعة من الفتيان داخل جزيرة صغيرة منعزلة إلا أنها تحتوي علي معان أعمق. فهي تتناول وتناقش علاقة الإنسان بالبيئة الطبيعية المحيطة به، حيث يلقي الباحث الضوء علي علاقة الإنسان بالبيئة في محاولة لتفکيک الانقسام بين الطبيعة والإنسان من جهة والطبيعة والحضارة من جهة أخري. وهذا يؤدي إلي فهم وإدراک الطبيعة بشکل جديد مما يحث الإنسان علي ضرورة الحفاظ علي البيئة الطبيعية. مستخلص البحث أ- موضوع الدراسة: تفکيک الإنقسامات من خلال دراسة علاقة الأدب بالبيئة في قصة "أمير الذباب" لويليام جولدن. ب- المنهج والوسائل المتبعة: منهج تحليلي نقدي من خلال تطبيق النظرية النقدية (Ecocriticism) أي علاقة الأدب بالبيئة الطبيعية علي قصة "أمير الذباب" لويليام جولدن. ت- النتائج: أظهرت الدراسة وجود علاقة حميمة بين الإنسان والطبيعة التي تؤدي إلي تفکيک الانقسام بين الطبيعة والإنسان من جهة والطبيعة والحضارة من جهة أخري. وهذا يؤدي إلي فهم وإدراک الطبيعة بشکل جديد مما يحث الإنسان علي ضرورة الحفاظ علي البيئة الطبيعية. ث- التوصيات: يوصي الباحث بإعادة النظر إلي الطبيعة واعتبارها المصدر الأساسي له في الحياة وعليه يجب تصحيح السلوک البشري تجاهها. کما يؤکد الباحث علي انه بالرغم من أهمية الحضارة والمدنية في حياة الإنسان فإنه لا غني عن الطبيعة علي اعتبار أن الحضارة مستمدة من الطبيعة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5971_cd3fcf25f4310f4f3ccd03ab23891273.pdf
2011-04-01
387
407
10.21608/aafu.2011.5971
أيمان
حنفى
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
شخصية المرأة فى أعمال جورج مرديث والإصلاح فى العصر الفکتورى
جورج مرديث واحد من أهم الکتاب المناهضين لحرکة المرأة فى العصر الفکتورى؛ يدل على ذلک تصويره لشخصية المرأة فى کتاباته من الناحية الاجتماعية والمرکزية الرسمية التى تمثلها المرأة فى المجتمع الفکتورى. وقد حاول مرديث فى رواياته تفکيک الحبکة المعقدة التى تناقش الحياة السياسية، والأنماط الاجتماعية التقليدية السائدة فى المجتمع الفکتورى. وعالج الصراع الذى يقف حاجزا أمام المرأة لإثبات ذاتها فى المجتمع؛ إذ تحاول الشخصيات النسوية فى تلک الروايات أن تتصدى للأنماط الاجتماعية التقليدية التى تناصر الرجل الذى شکّل موقفًا عدائيًا وعائقًا رئيسًا فى تقدم المرأة فى مختلف المجالات. فالمرأة تحاول جاهدة تحدى هذه الأنماط الذکورية السائدة فى المجتمع الفکتورى للتعريف بدورها من النواحى الجنسية، والعاطفية، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية. وقد وضع مرديث فى رواياته الأسس الداعمة لإصلاح المجتمع، وإعطاء المرأة حقها، کما حاولت أعمال أخرى ذلک فى العصر الفکتورى. ورکز على الزواج، بوصفه مؤسسة اجتماعية، وأکد مفهوم الهوية الفردية للمرأة بوصفها حقًا مکتسبًا لها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5974_f21767ed398dfe5c5bab86ed8d1fb9d5.pdf
2011-04-01
409
422
10.21608/aafu.2011.5974
محمد
المحاميد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مشکلات الترجمة ما بين اللغتين الانجليزية والعربية
لم يکن مفهوم الترجمة بوصفها وسيلة للاتصال الثقافى بين الشعوب واضحا خلال ثلاثون سنة مضت، ومع مرور الزمن امتد هذا المفهوم ليشمل البعد الثقافى حيث أظهرت غالبية نظريات اللغويات الاجتماعية الحديثة أهمية ترجمة البعاد الثقافية للنص بدلا من الترکيز على المعنى الحرفى له. وبذلک فان المترجم يکون قارئ للنص ومؤلفا له فى نفس الوقت، ولهذا لابد له من قراءة النص وفهمه کما هو بلغته الأصليه التى کتب بها، ومن ثم ترجمته إلأى نص مماثل بلغه أخرى. وبالرغم من ذلک يجد أصحاب النظريات أن هناک فجوة ثقافية بين لغة النص الأصلى واللغة المترجم إليها، والتى من شأنها أحيانا أن تضع التأثير العاطفى للنص بعد ترجمته. ومن هنا يهتم هذا البحث بدراسة مشاکل الترجمة بين اللغتين بين العربية والانجليزية ويدعمها بالأمثلة التوضيحية، وذلک للتأکيد على أهمية الترجمة بين الثقافات خاصة وأنها يمکن أن تساعد على فهم الأبعاد الثقافية المختلفة طالما يحاول المترجمون الماهرون التغلب على المشاکل المتعلقة بترجمة المصطلحات الثقافية. ولهذا فلا بد للمترجم أن يکون ملما باللغة والثقافة التى يترجم منها وکذلک اللغة والثقافة التى يترجم إليه، وذلک للحفاظ على التأثير العاطفى للنص الأصلى عند ترجمته وتحويله إلى نص مطابق فى المعنى.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5975_6ff193d9cbd304c13523654be6a40501.pdf
2011-04-01
423
439
10.21608/aafu.2011.5975
منتهى فرح
سمردلى
1
AUTHOR
منتهى
المومنى
2
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الفلسفة اللااخلاقية في رواية ايريس مردوخ الرأس المقطوع
تتناول هذه الدراسة تصوير الشخوص النسائية في رواية ايريس مردوخ الشهيرة الرأس المقطوع، لکشف السلوک الغير اخلاقي لمعظم شخوص تلک الرواية، مما يشکُل صدمة للقارئ، بسبب اهتمام الروائية بالأخلاق والفلسفة الخلقية, مما يجعل القارئ يشک فى مصداقية الکاتبة وآَرائها .تدور أحداث الرواية والتي يرويها مارتن لينش غبون حول عدد من الشخصيات وجميعهن متورطات في علاقات غير أخلاقية, فالزوجة انطو نيا تقيم علاقة مع طبيبها النفسي, بالمر, وکذلک مع شقيق زوجها .بالمر بينما فى نفس الوقت يقيم هو علاقة مع أخته غير الشقيقة. کذلک يخون مارتن زوجته مع جورجي التي تسافر في النهاية مع بالمر إلى أمريکا.إن کل هذه العلاقات المنحرفة تکشف فساد خلقى کبير، خاصة عندما ينتهى أصحاب هذه العلاقات بنيلهم ما يريدون، وذلک دون إحساس بالذنب أو الندم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5976_c4d2f16d2a413e8f597c249b553b4b04.pdf
2011-04-01
441
453
10.21608/aafu.2011.5976
نجود
الخطيب
1
AUTHOR