@article { author = {Gamal, Ahmed}, title = {Neo-Fundamentalism and Modernity: A Reading of Sayyid Qutb’s MileStones}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {7-33}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6006}, abstract = {This article explores how fundamentalism is primarily and theoretically based on the denunciation of difference and plurality. Fundamentalist erasure of difference is presumed to constitute one of the basic intellectual grounds of the religio-social phenomenon of Takfeer (or excommunication) across heterogeneous cultures. By attempting to analyse and trace the historical and intellectual roots of fundamentalism as a kind of religious extremism in relation to the problem of difference and pluralism in both the West and the Arab World, this article seeks to disentangle some of the problematic meanings and causes associated with the concept of fundamentalism and hence suggest plausible remedies.     Whereas many academic and press discussions stress the close affinity between fundamentalism and Islamic culture, this article aims to trace the roots of modern fundamentalism back to the WASP (White Anglo-Saxon Protestant) tradition in America at the threshold of the twentieth century and to identify the family resemblances between its modern forms in both America and the Arab world. One of the basic resemblances is revealed to be a consistent monocultural vision that rejects pluralism and diversity within and without the cultural enclave to which the fundamentalist group is affiliated. Underlying such mono-vision is a utopian construct of a golden age, when the norms of the tradition are believed to have preponderated. Such denial of pluralism in the present global culture is highlighted as a fundamental cause of cultural clash and violence. The article finally recommends plausible solutions such as revisionism, self-criticism, and re-examination of the Christian and Muslim traditions in the light of a cosmopolitan, pluralist reading that incorporates toleration of religious and cultural difference and pluralism.  }, keywords = {}, title_ar = {الأصولية الجديدة والحداثة: "معالم فى الطريق" نموذجا}, abstract_ar = {يتناول هذا البحث العلاقة الجدلية بين الأصولية الجديدة فى الفکر العربى الحديث، بوصفها  تمثل حرکات دينية راديکالية سياسية تحاول التوفيق بين تراث الإسلام فى الماضى ومقتضيات الحداثة فى العصر الحديث، والغرب بوصفه مهدا فکريا للمصطلح، وأيضا بوصفه الآخر الذى اشتبکت معه الأصولية الجديدة انجذابا ونفورا. ففى حين تميل الدراسات النقدية فى الغرب إلى ربط الأصولية وظاهرة العنف الدينى بالثقافة الإسلامية واتجاه الإسلام السياسى، تؤکد معظم الدراسات الصادرة عن الأکاديمية الغربية ذاتها الارتباط الوثيق بين ظهور مصطلح الأصولية والغرب، خاصة لدى الطائفة البروتستانتية فى الغرب الأمريکى على مشارف القرن الماضى، والتى ارتبطت الأصولية عندها بالحفاظ على أصول الإنجيل الثابتة، مثل قضية خلق الله المباشر للکون والبشرية، على النقيض من دعوى التطور الداروينية، وقضايا صلب المسيح وقيامته الجسدية وقيامه بالتضحية للتکفيرعن خطايا البشر وتخليصهم، ومبدأ تنزيه الکتاب المقدس عن الخطأ والنقد. لأجل ما سبق عن العلاقة بين فکر الأصولية الجديدة والغرب، يتناول هذا البحث علاقة فکر سيد قطب الرافض للغرب وحداثته وتأصيله لهذا الفکر فى کتابه "معالم فى الطريق" بوصفه نموذجا نصيا للفکر الأحادي الذى ينشغل بالمفاصلة والانعزال عن الآخر. وقد لا نضيف جديدا عندما نبحث مظاهر الأحادية الثقافية فى فکر سيد قطب وأثرها على إنتاج فکر المفاصلة والتکفير فى السبعينيات من القرن الماضى، أو عندما نستطرد فى عرض أفکاره التأسيسية لهذا التوجه من أمثال مفاهيم "الجاهلية" و"الحاکمية" و"المفاصلة" و"الاستعلاء". ولکن ما يبغى البحث إضافته هو توضيح العلاقة المرکزية بين التيارات الثقافية السائدة فى الفکر العربى بوجه عام والفکر الإسلامى الراديکالى بوجه خاص المتمثل فى کتاب "معالم فى الطريق"، وذلک فيما يخص إشکالية  العلاقة المتوترة بين الحضارة العربية الإسلامية والحضارة الغربية والحداثة. ولعلنا ندرک بذلک الخلل المترتب على رفضکل ما يمت بصلة إلى جهود غير المسلمين في ميدان السياسة والعلم والقيم الاجتماعية والفکرية أو على تقبل کل تطبيقاتهم العملية  وتجاربهم الإنسانية والحضارية بدون تمحيص ونقد.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6006.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6006_00b099dd7ad251d9642077422f55ae4f.pdf} } @article { author = {Al koley, Khetam}, title = {A Semiotic Reading in Darwish’s “I see my Ghost Approaching from Afar”}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {35-51}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6009}, abstract = {This paper  presents an analytical study of  Mahmoud Darwish’s poem “ I see my Ghost Approaching from Afar” from the collection entitled “Why did you leave the Horse Alone?” The study concentrates on a semiotic reading of the text, starting with the title, a stepping stone into the poem’s vision that  expresses the poet’s process of  revelation,  from surpassing the outward   act of “seeing”, to a deeper “seeing” and  inward knowledge.          The poem examines the complex signs and symbols that invoke historical, literary and religious characters. It also analyses semiotics drawn from Animal world with their , symbolic connotations. The semiotics of place, as well as invoking elements of nature such as wind, flowers, and  trees enrich the poem with colour, movement, sound and metaphor. By drawing on signifiers from a deep historical and cultural reservoir, Darwish’s employment of symbols and signifiers enhance the poem’s power and its poetic effect.}, keywords = {}, title_ar = {قراءة سيميائية في قصيدة: أرى شبحي قادما من بعيد}, abstract_ar = {    يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل نصًا من نصوص الشاعر محمود درويش "أرى شبحي قادماً من بعيد "وهو أحد نصوص ديوان" لماذا ترکت الحصان وحيداً " وقد رکزت هذه الدراسة على قراءة هذا النص قراءة سيميائية بدءاً من العنوان الذي يعتبر عتبة النص، وقد أبرز الشاعر في هذا العنوان رؤيته التي تجاوزت حدود البصر إلى أن نفذت إلى البصيرة، وجسدت هذه الرؤية ذات الشاعر وواقعها وتطلعاتها. ثم امتدت هذه القراءة في فضاء النص وکشفت عن إشارات ودلالات سيميائية في الشخصيات المتنوعة التي قدمها الشاعر من مثل: الشخصيات الأدبية، والشخصيات الدينية، والشخصيات التاريخية والتي تدرجت من أول النص إلى آخره.      وأظهرت هذه الدراسة إشارات ودلالات سيمياء الحيوان من طيور وحيوانات التي ارتبطت بمدلولات ومحمولات رمزية تنسجم مع الرؤية التي يتأسس عليها النص. وقد کان لسيمياء المکان في نص الشاعر دلالة خاصة وکان المکان مرتبطاً بالحرکة التاريخية.    وقد وظف الشاعر عناصر الطبيعة من رياح وزهور وأشجار في نصه بعد أن منحها دلالات سيميائية أثرت نصه باللون والحرکة والصوت والرمز. أما سيمياء الأشياء فقد ألفت شبکة رابطة بين الدلالات السيميائية التي انتشرت في فضاء النص والتي منحت النص قوة وجعلت النص أکثر تأثيراً في نفس المتلقي.    ولقد اعتمد الشاعر في هذا النص على العمق التاريخي والموروث الثقافي والحضاري في تأسيس هذا النص.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6009.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6009_9b04036c7062e340ffdcf33890741fbe.pdf} } @article { author = {Hassan El Anwer, Farid}, title = {The Concept of Light and Dark in Uorebdis Tragedy}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {53-87}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6012}, abstract = {This paper deals with the concept of the terms light and darkness in Euripides’ tragedies. Euripides uses many expressions that refer to light in his tragedies, either nouns or adjectives or verbs, emphasizing light and fire and its sources, e.g. fîj, f£oj,fšggoj,a‡gla-h, aÙg£-h, ¢kt…j,sšlaj,lamprÒj, ¹mšra, ¼lioj, sel»nh, ¢st»r, pÚr, flÒx,  st…lbw aÙg£zw, ¢napet£nnàμι, ¢nšptw, fšlgw,  l£mpw. For darkness, Euripides uses many terms that describe it and its sources, e. g. skÒtoj, Ôrfnh-a, mšlaj, nÚx, sterÒph, eÙfrÒnh. And there are many verbs of sight which accompany light and darkness, e.g. leÚssw, Ðr£w, e„sor£w, prosÒyomai, derkÒμαι, e„sderkÒμαι, blšpw, skopî. The research ends with these results: Euripides uses terms of light and darkness to express Man’s characteristics, qualities and the things which influence his life, religiously, socially, politically, economically, morally and psychologically. He uses metaphors of light and darkness, to symbolize opposites of the human life; such as the religious faith and paganism, sight and blindness, life and death, virtue and vice, nobility and low-birth, freedom and slavery, prudence and imprudence, discipline and disorder, knowledge and ignorance, justice and injustice, honor and shame, chastity and sin, wealth and poverty, victory and defeat, happiness and misery. Euripides points to a clear relation between light and human life, virtues, ethics and moral values.      }, keywords = {}, title_ar = {مفهوم مصطلحات الضوء والظلام في تراجيديا يوريبيديس}, abstract_ar = {يهدف هذا البحث إلى دراسة مصطلحات الضوء والظلام في مسرحيات يوريبيديس ومفهومها حسب سياق الأحداث الدرامية. فقد عبر يوريبيديس عن الضوء والظلام بمصطلحات متنوعة سواء کانت أسماء أو صفات أو أفعال. في الحقيقة لا تکمن قدرة يوريبيديس في استخدامه مصطلحات متنوعة توضح الضوء والظلام فقط، ولکن تظهر قدرته واضحة في استخدام هذه المصطلحات ليسلط الضوء على موضوعات مختلفة؛ دينية واجتماعية وسياسية واقتصادية وأخلاقية وأيضا نفسية. من خلال تحليل نصوص المسرحيات وجدنا أن الضوء يرمز للقدسية الدينية للآلهة ويعبر عن النقاء الديني للبشر، بينما يرمز الظلام إلى الکفر وممارسة الرذائل في الطقوس الدينية المتطرفة. وفي أغلب مسرحيات يوريبيديس ترتبط مصطلحات الضوء والظلام بحياة الإنسان وموته. ويستخدم يوريبيديس مصطلحات الضوء والظلام في علاقة مع سلوکيات الأفراد، حيث يسلط الضوء على فضائلهم ورذائلهم. فيعبر الضوء عن فضائل التعقل والعلم والنظام، بينما يشير الظلام إلى الهمجية والجهل والفوضى. وقد خلص هذا البحث إلى هذه النتائج، استخدم يوريبيديس استعارات الضوء والظلام ليعبر عن سمات وخصائص الإنسان والأشياء المؤثرة في حياته من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية وأيضا النفسية. فقد استخدم هذه المصطلحات بوصفها محسنات بديعية واستعارات مکنية ليرمز إلى المتناقضات والمتضادات الموجودة في حياة الإنسان: الإيمان الديني والکفر، الرؤية والعمى، الحياة والموت، الفضيلة والرذيلة، نبل الأصل ووضاعة الأصل، الحرية والعبودية، التعقل والهمجية، النظام والفوضى، العلم والجهل، العدالة والظلم، الشرف والعار، الطهر والخطيئة، الثروة والفقر، النصر والهزيمة، السعادة والتعاسة، الخ. يربط يوريبيديس بين الضوء وحياة الإنسان بما فيها من فضائل ومبادئ وقيم أخلاقية.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6012.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6012_f7e39b86b6204bd084db7dcc22b16367.pdf} } @article { author = {Abdel whab Mahmoud, Eman}, title = {Anxiety Levels in the Mothers of Mentally Retarded children and Their relationship to the care type provided to children}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {89-114}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6008}, abstract = {This Research aimed to identify the Relationship Between the kind of Care which the mentally Retarded children . And to identify the relationship between some mothers fariables (old- Education- marital case- number of sons) and the level of anxiety on her handicap child. The research applied on two samples, the first embrace 60 handicap child mothers have institutional care in (taskief elfakry agency in matarya, the second consists of 40 mothers from special needs clinical in national center of researchs in Dokky. The research used the social anxiety measurement and questioners as a tools of date collection . The research finds that no significant Differences in Anxiety of all child mothers both who have institutional or family care and there no relationship between mothers variables and her level of anxiety.}, keywords = {}, title_ar = {مستوى القلق لدى أمهات الأطفال المعاقين ذهنياً وعلاقته بنوع الرعاية التى يلقاها الطفل}, abstract_ar = {يستهدف هذا البحث الوقوف على طبيعة العلاقة بين نوع الرعاية التى يلقاها الطفل المعاق ذهنياً (رعاية مؤسسية، رعاية أسرية) ومستوى قلق الأم على طفلها المعاق، وأيضاً الوقوف على طبيعة العلاقة بين بعض المتغيرات المتعلقة بالأم (السن- الحالة التعليمية- الحالة الاجتماعية- عدد الأبناء) ومستوى قلقها على طفلها کذلک الوقوف على طبيعة العلاقة بين المستوى الاجتماعى للأم ومستوى قلقها على طفلها المعاق والتوصل إلى بعض التوصيات لخفض مستوى قلق الأم وتم تطبيق الدراسة على عينتين الأولى حجمها 60 لأمهات الأطفال المعاقين ذهنيا الذين يلقون رعاية مؤسسية تم اختيارها وفق شروط خاصة من مؤسسة التثقيف الفکرى بالمطرية والثانية حجمها 40 تم اختيارها من الأمهات المترددات على عيادة ذوى الاحتياجات الخاصة بوحدة الخدمات الطبية بالمرکز القومى للبحوث وقامت الدراسة باستخدام مقياس القلق الاجتماعى واستمارة قياس المستوى الاجتماعى کأداتين لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية فى مستوى القلق لأمهات الأطفال الذين يتلقون رعاية مؤسسية وأمهات الأطفال الذين يلقون رعاية أسرية وجود علاقة بين المستوى التعليمى للأم ومستوى قلقها وعدم وجود علاقة بين کل من السن والحالة الاجتماعية وعدد الأبناء ومستوى قلق الأم، وأيضاً عدم وجود علاقة بين المستوى الاجتماعى للأم ومستوى قلقها على طفلها المعاق ذهنياً.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6008.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6008_1ac4d59826a24a7d780e331985a471a2.pdf} } @article { author = {Abdullah Hamad Hamed El-Shaery, Salma}, title = {Drugs Addiction (Causes and Ways of Treatment)}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {115-140}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6010}, abstract = {Long time ago, people knew alcoholics and drugs and they used them for different purposes. Nowadays, addiction became a miserable phenomenon for what it causes like distroying the human being physically, socially, psychologically, and morally. Also, for the great loss that it brings to the country’s economy, and that it helps in the spread of some diseases, immorals, crimes, and accidents in the society. This research deals with a lot of important subjects related to drugs addiction like the definition of addiction, its levels, and its characteristics. Also, it presents kinds of addiction like Hashish, Opium, and Tobacco, which are natural kinds, and Synthetic kinds like wine, Morphine, and Heroin, and industrial kinds like tonics, stimulants, medicines that cause sleep and hallucination and many others. The research also shows how addiction happens to anyone, the factors leading to it, and traces the progress of this process. We can also know the signs of addiction, the harms coming from it, its effect on the process of learning, and the theoretical explanation of it. Besides, the research presents the attitude of the Islamic religion towards drugs addiction, and it shows the destructive results of drugs. Then, it explains how we can face this phenomenon through family, friends, school, university, and different social sectors. On the same time, we can know how to treat and stop addiction, supported by the verse in the holy Qur’an that means, “Do not Throw yourselves into destruction ” – Surat El-Bakara, verse 195. This is because drugs addiction became a great problem threatening all humans of all ranks at the same society.}, keywords = {}, title_ar = {الإدمان على المخدرات (أسبابه وطرق علاجه)}, abstract_ar = {عرفت البشرية منذ زمن بعيد المواد المسکرة والمخدرة وجرى استعمالها لأغراض شتى ثم أضحى تعاطيها في الزمن المعاصر ظاهرة مأسوية لما تسببه من تدمير الإنسان جسميًا ونفسيا واجتماعيا وأخلاقيا . وتبديدًا لاقتصاد البلاد وانتشارًا لبعض الأمراض والانحرافات والجرائم والحوادث في المجتمع . فقد تناولت هذه الورقة البحثية العديد من الموضوعات ذات الأهمية بموضوع إدمان المخدرات ألا وهى مفهوم الإدمان، ومراحله، وخصائصه إضافة إلى معرفة أنواعه ما بين طبيعية مثل الحشيش والأفيون والتبغ، والصناعية مثل الخمر والمورفين والهيروين والتخليقية (الصناعية) مثل العقاقير المنشطة، والمنبهات، والعقاقير المنومة والمهلوسة وغيرها الکثير والکثير، وکيفية حدوثه لدى الفرد، کذلک معرفة العوامل المؤدية إلى حدوث الإدمان وتتبع تطور عملية الإدمان، ومؤشرات الإدمان والأضرار الناتجة عنه وأثره على عملية التعلم، وتوضيح التفسيرات النظرية له، وطرح موقف الدين الإسلامي من ظاهرة الإدمان على المخدرات، إضافة إلى تبيان النتائج المدمرة للإدمان ثم طرح کيفية مواجهتها عن طريق الأسرة وجماعة الأصدقاء والمدرسة والجامعة وأبنية المجتمع المختلفة، وعلاجها ومحاولة القضاء عليها انطلاقاً من الآية القرآنية التي فحواها (ولا تُلْقُوا بِأَيْدِيکُمْ إلَى التَّهْلُکَةِ) سورة البقرة: الآية 195، لأن ظاهرة الإدمان على المخدرات أصبحت مشکلة تهدد جميع الشرائح البشرية على السواء في المجتمع الواحد .}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6010.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6010_4f98c7078175de68eb979dfa1860ae27.pdf} } @article { author = {Mohamed, Shafek and Naif, Mohamed}, title = {Features of Social Urbanization Great Syria in the Book of Osama Ibn Munqith The Book of Al ?ietibār}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {141-170}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6013}, abstract = {Osama Ibn Munqith's book Al ?ietibār is considered one of the important books that were  written during the Crusades . In this book Osama who was at an advanced age, wrote his diaries and memories that cover a period of eighty years. This study tackles the features of socail Urbanization in Great Syria as they were represented in this book . Osama sheds som light on the life features of his time when he described the high level of urbanization in Great Syria represented by flourishing agriculture, augmentation of cattle, the great and hight morale of the people regarding fighting the enemies of Islam, the heroic deeds of Islamic Knights, methods of bringing up new generations, in addition to the description of the Franks' morals and nature.}, keywords = {}, title_ar = {مظاهرُ العُمرانِ الاجتماعيّ في بلادِ الشّام من خلال کتاب الاعتبار لأسامة بن منقذ}, abstract_ar = {يُعدّ کتاب الاعتبار لأسامة بن منقذ من الکتب الهامّة التي أُلّفت زمن الحروب الصليبيّة، وهو کتاب سجّل فيه المؤلّف، بعد أن تقدّمت به السنّ مذکراته وذکرياته على مدى يقارب ثمانين عاماً، وترمي هذه الدراسة إلى تناول مظاهر العمران الاجتماعيّ في بلاد الشام کما تمثّلت في هذا الکتاب، وقد تبيّن أنّ أسامة قد ألقى أضواء کاشفة على کثير من مظاهر الحياة في عصره، وصوّر أحوال بعض البلدان الشاميّة وحظّها من العمران، وازدهار الزراعة، وتکاثر الثروة الحيوانيّة، کما صوّر قوّة الروح الحربيّة في نفوس القوم، وبطولات بعض الفرسان المسلمين، وبعض الأساليب المتّبعة في تربية الناشئة، بالإضافة إلى تصوير جوانب من أخلاق الفرنجة المحتلّين وطباعهم.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6013.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6013_5779388d3c19f7517ed8a424551b0cfa.pdf} } @article { author = {Mohamed Zayed, Adel Amran}, title = {" Agrarian Background of Old Maghreb Countries Before the Establishment of Carthage "}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {171-197}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6011}, abstract = {There had been a great difference between historians regarding the practicing of agrarian activities by the people of old Maghreb countries prior to the arrival of the Phoenicians there, where some of them see that the origins of agriculture and commencement and development of agrarian technologies is closely connected to the middle east. On the opposite side, there are some other historians that said that the people of old Maghreb countries practiced agricultural activities prior to the arrival of the Phoenicians, supported by ancient resources and archeological discoveries. The suggested vision in this research is based on the discussion of agrarian background of the inhabitants of ancient Maghreb, prior to the establishment of Carthage, by establishment of main outlines of ancient Maghreb, its natural and human elements and resources, along with their effects on practicing agricultural activities, specifying the origins of agriculture, its technologies, main crops to define more precisely the extent reached by the inhabitants of ancient Maghreb in this field prior to the arrival of the Phoenicians there and the establishment of Carthage. Through research Maghreb countries appeared to occupy a very important location qualified her to interact with both European and eastern effects; thus we've got here a deep-rooted eastern civilization interacted with other new medium that resulted in the birth of a new spectacular civilization, which was supported by transfer of expertise and ideology from the middle east through successive waves of peoples that came to live and reside in the whole region, without any Phoenician effect in the agricultural transfer, and the only thing that the Phoenicians and Cartagians had done is the improvisation of agricultural technologies and not bringing in some new types of agriculture, except the cultivation of pomegranate tree specified by older Billini as a new addition by the Phoenicians or Carthaginians into the region. Yet the grafting of rural olive trees to improve its production was merely an African invention. Besides the cultivation of wheat and barely was carried out on wide scale by the Maghreb Aborigines, and all along the plains heading towards the south between Daqaa and Makthre the cultivation of cereals was carried out by the Libyans. more extensive and serious studies that discuss the role of carthage in the development of agriculture and agrarian technologies, not only in ancient Maghreb countries but in the all over western shores of the Mediterranean. }, keywords = {}, title_ar = {الخلفية الزراعية لسکان المغرب القديم قبل تأسيس قرطاج}, abstract_ar = {ساد الاختلاف بين المؤرخين حول مسألة ممارسة سکان المغرب القديم للـزراعة قبل قدوم الفينيقيين للمنطقة، حيث يرى بعض المؤرخين أن أصول الزراعة وبداية التقنيات الزراعية وتطورها مرتبط بالشرق الأدنى، وبخلاف هذا الرأي يؤکد البعض الآخـر مـن المؤرخين أن سکان المغرب مارسوا العمل الزراعي قبـل مجيء الفينيقيين بالاستناد على ما ذکرته المصادر القديمة والمکتشفات الأثرية. أن الرؤية المقترحة في هذا البحث ترتکز على طرح الخلفية الزراعية لسکان المغرب القديم قبل تأسيس قرطاج من خلال تحديد موقع بلاد المغرب القديم ومقوماته الطبيعية والبشرية وأثرها في ممارسة الزراعة، والوقوف على الأصول الزراعية, والتقنيات المستخدمة في الزراعة, وأهم المحاصيل الزراعية للوصول إلى تحليل أشمل وأعم لمدى ممارسة وإتقان سکان المغرب القديم للزراعة قبل تأسيس قرطاج. ومن خلال البحث تبين أن بلاد المغرب تمتعت بموقع استراتيجى هام أهلها لأن تکون عرضة لمؤثرات أوروبية وشرقية، حيث تجدرت معالم حضارة ذات أصول شرقية أکسبها تفاعلها مع محيطها الجديد هوية متفردة, ولهذا کله  کانت ممارسة سکان المغرب للعمل الزراعي عن طريق تفاعل الحضارات وانتقال الأفکار والخبرات من الشرق الأدنى بواسطة المجموعات البشرية المتلاحقة التي استقرت في کامل المنطقة دون أن يـکون للفينيقيين أى دور في مسألة الانتقال الزراعي تلک, وأن ما أدخله الفينيقيون والقرطاجيون من استحداثات في غراسة وزراعة الأرض يکمن أساساً في ثقنيات الإنتاج ودرجة  تکثيفه أکثر من إدخال نوعيات جديدة للمنطقة باستثناء فرضية إدخـال أو إشاعة غراسة الرمان التي نص عليـها بليني الأکبر باعتبارها إضافة قرطاجية أو فينيقية في غرب البحر المتوسط، وفي المقابل اعتبر  تقنية تطعيم الزيتون البري اختصاصاً (إفريقيا)، ويعود الفضل فى انتشار زراعة الحبوب (القمح، الشعير) في بلاد المغرب للسکان, فعلى طـول السهول الممتدة جنوباً بين دقة ومکثر کان جـل  الإنتاج من الحبوب من عمل الليبيين, وهذا الموضوع يحتاج إلى دراسات جادة تتناول دور قرطاج فى تطور الزراعة وثقنياتها ليس فى بلاد المغرب القديم فحسب  بل  فى الحوض الغربى  للبحر الأبيض المتوسط.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6011.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6011_b50372e0d6fce29bd80b1fc468f75114.pdf} } @article { author = {Salem, Ahmeda}, title = {Economic Situations o Tripoli at the End of Alkermanli reign}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {199-213}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6007}, abstract = {The link between Alkermanli authority and economy played a permanent role in the continuity of authority power and its impact on military power management tools, the interrelationship between people and the ruling family was the main factor of ruling stability specially at the end of this reign, but due to many taxes and duties imposed on people imbalanced the relationship between parties.   As the authority tried to find alternative financial solutions for income using all methods specially after weakness of external and internal trade and shrinkage resources of marine attacks on European vessels after international pressure on those operations.   However, the use of these resources was not at the level required for economic condition in Ayalah due to bad political vision which reviewed on political and military performance both internally and externally, in addition to its continuing policy of extravagance and waste income even in economic weakness years and external debt overhang.   It coincided with governors neglect to develop Alaylah economically and try to find effective development of different economic activities such as trade and industry and others which was possible to recover economy, but this is not done.}, keywords = {}, title_ar = {أوضاع طرابلس الغرب الاقتصادية في نهاية العهد القرمانلي}, abstract_ar = {کان ارتباط الحکم القرمانلي بالعامل الاقتصادي الذي لعب دوراً بارزاً في استمرارية السلطة وتأثيره على أدواتها في إدارة القوة العسکرية ، فکانت العلاقة المتبادلة بين الأهالي والأسرة الحاکمة من أهم مرتکزات بقاء الحکم خاصةً في أواخر عهده، لکن حدث اختلال في تلک العلاقة بين الطرفين وذلک بسبب کثرة الضرائب والرسوم التي فرضت على السکان من قبل الحکام،لإيجاد بدائل عن الموارد المالية لبناء السلطة واستمرارية حکمها، وفي سبيل ذلک استعملت کل الطرق والوسائل الکفيلة لاستحصال المداخيل خاصة ً بعد ضعف التجارة الخارجية والداخلية وتقلص موارد الهجمات البحرية على السفن الأوربية بسبب الضغوط الدولية على تلک العمليات. غير أن الاستفادة من تلک الموارد لم يکن بالمستوى الذي تتطلبه الأوضاع الاقتصادية في الايالة نظراً للرؤية السياسية غير الجادة التي کانت تنتهجها السلطات في إظهار الأداء السياسي والعسکري على المستويين الداخلي والخارجي، إضافة إلى استمرارها في اتباع سياسة الإسراف والتبذير حتى في سنوات الضعف الاقتصادي وتراکم الديون الخارجية. کان ذلک تزامناً مع إهمال کبير من قبل الولاة على تطوير الايالة اقتصاديا ، ومحاولة إيجاد تنمية فاعلة للأنشطة الاقتصادية المختلفة کالتجارة والصناعة وغيرها، والتي کان من الممکن لو تم الاهتمام بها أن تعطي للسلطات الانتعاش الاقتصادي، وهذا ما لم تقم به.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6007.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6007_c78ef2e87d1cc8051af10bc065f1ef17.pdf} } @article { author = {El – Sherbini, Asmaa}, title = {'A Good Man Is Hard To Find" : A Perspective on the Grotesque in Modern Society in Selected Works by O'Connor and Mahfouz}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {221-244}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6017}, abstract = {This paper attempts to analyze O'Connor's A Good Man Is Hard to Find and Naguib Mahfouz's The Thief and The Dogs (Al Liss Wal Kilab) to point out that grotesque characters are the outcome of grotesque societies. When the horrifying and the farcical reign and when inequality and injustice prevail, societies can be described as grotesque societies. The definition of the grotesque which is used in this study is that of fragmentation and alienation of the self. Also it stresses the apparent absurdity of reality that participate in destroying people instead of embracing them with love and protection.}, keywords = {}, title_ar = {"الرجل الطيب صعب المنال": منظور فى غرابة الأطوار فى المجتمع الحديث من خلال أعمال مختارة لمحفوظ وأوکنر}, abstract_ar = {يحاول هذا البحث من خلال دراسة مقارنة للقصة القصيرة "الرجل الطيب صعب المنال" للکاتبة فلانرى أوکنر وقصة اللص والکلاب لنجيب محفوظ أن يوضح الطبيعة الغريبة للمجتمعات. فعندما يتحکم کل ما هو هزلى ومخيف وعندما يسود الظلم فى المجتمعات ويغيب العدل بين الأفراد فإن هذه المجتمعات قد توصف بأنها غريبة الأطوار. وإذا کانت کلمة "grotesque" لها کثير من التعريفات التى ترکز على کل ما هو سخيف ومثير  للاشمئزاز فإن المعنى المستخدم فى هذا البحث يرکز على معنى العزلة والتشتت وعلى معنى غرابة وعبث الواقع الذى لا يؤمن بأى شىء مطلق مثل الدين. والشىء المهم أن هذه الأشخاص غريبة الأطوار هى انعکاس لنا جميعاً.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6017.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6017_b91c50ea03614d131136191b481cdbb7.pdf} } @article { author = {Salama Saleh Salama, Hatem}, title = {The Metaphor of the Hole in Suzan Lori Parks’s The America Play}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {245-265}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6020}, abstract = {Suzan Lori Parks is a contemporary African-American playwright who receives early critical accolade and renown.  She provides world literature with several dramatic contributions fighting the exclusion of the African-American experience from American history.  Her The America Play (1993) is an embodiment of her strife toward resurrecting the past and saving the black community from ever existing in the margins of American society.  The play also highlights Parks's innovation and virtuosity in using the theater as a medium for digging into the past and reconstructing historical events. This study  is a critical investigation into The America Play, demonstrating the different holes in the play and referring to the playwright’s devices for covering them up.  In other words, the study is an attempt to discuss the underlying significance of Parks’s metaphor of the hole and how she employs it to enhance her literary purpose.}, keywords = {}, title_ar = {استعارة الحفرة في مسرحية المشهد الأمريکي للکاتبة سوزان لوري بارکس}, abstract_ar = { سوزان لوري بارکس کاتبة أفرو أمريکية معاصرة تميزت بغزارة ورقي أعمالها المسرحية التي  تعکس اهتماماً بالغا ًبأحداث التاريخ الأمريکي وقضايا  الأمريکيين السود ومعاناتهم الفقر والتهميش والتجاهل المستمر لدورهم في رسم الثقافة الأمريکية، وتصب هذه الأعمال في مجملها في إبراز الهوية الأفقرو أمريکية وکشف الستار عن دورهم الذي تم طمسه عن عمد،  ولتحقيق هذا الهدف فقد ابتکرت بارکس حفرة تلعب دوراً مزدوجاً في عملها الدرامي المشهد الأمريکي (1993) کمسرح للأحداث  وکاستعارة تنظر من خلالها إلى أعماق الماضي لتکشف الحقائق الدفينة وإعادة صياغة التاريخ بموضوعية بعيداً عن المغالطات العنصرية ومداواة جراحهم العديدة وبخاصة ما يتعلق باغتيال الرئيس الأمريکي أبراهام لنکولن (الزعيم الأمريکي الذي حرر العبيد وأعطى السود الحق في الالتحاق بالجيش وسمح لهم بالمشارکة في الحياة السياسية) عام(1865). استخدمت سوزان لوري بارکس العديد من الوسائل الدرامية لإبراز وملأ هذه الحفر المختلفة التي تتعرض لها مسرحية المشهد الأمريکي بوصفها إحدى إسهامات بارکس الرئيسية، وتتمثل هذه الوسائل الدرامية في مزج التاريخ بالفکاهة واستخدام التکرار والتنقيح والاستعانة باللهجات والمفردات الإفريقية والمبالغة بشأن الشخصيات النمطية وغير ذلک من الوسائل. والهدف من هذا البحث هو تناول استعارة الحفرة التي تدور حولها أحداث المسرحية  بالدراسة والتحليل للتعرف على مغزى هذه الاستعارة ووسائل الکاتبة في إبراز وملأ هذه الحفر التي تتعلق بالتاريخ الأمريکي لجذب انتباه المجتمع الدولي إلى مشکلات السود بالولايات المتحدة الأمريکية.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6020.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6020_32806a7b59d984f6bf02120ca854da1b.pdf} } @article { author = {Nasser Athamneh, Deema}, title = {Eco-criticism Revisited: From Eco-literature to Eco-politics.}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {267-282}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6018}, abstract = {My argument in this paper is that spontaneously conceived and produced eco-literature was always present in pre-modern world literature, and that its presence there and then negated the need for nature writing and eco-criticism as they are conceived of in modern times. Textual analysis of major pieces of early world literature is the basis for presenting and defending this argument. The opening lines of Chaucer's General Prologue to The Canterbury Tales are drawn on and analyzed for primary evidence. Works like the ancient Babylonian/Sumerian epic Gilgamesh, Homer's Iliad and Odyssey, the Old English epic Beowulf, and the Middle English verse romance Sir Orfeo are also touched on for secondary evidence. Such eco-literature, I suggest, negates the need for artificially conceived eco-criticism. When literature was naturally and spontaneously ecological, eco-criticism was hardly in demand. It is only after the industrial revolution, the rise of colonialism, and the emergence of literature that the need for eco-criticism began to be felt. I claim that the politics and economic policies in the modern world, which falsely equate development with progress, are responsible for the loss of "eco-living" and for the waning of spontaneously conceived and produced ecological literature, thus causing the need for consciously ecological criticism.}, keywords = {}, title_ar = {النقد الايکولوجي إعادة النظر: من الايکولوجية الى الادب الايکولوجية السياسة.}, abstract_ar = {ان طرح القضايا البيئية في الاعمال الادبية کان دائما حاضرا في الأدب العالمي ما قبل العصر الحديث، وهذا ينفي الاعتقاد السائد بأن هذا النوع من الطرح  قد بدأ في العصر الحديث. اعتمدت الدراسة على تحليل نصوص من الادب الانجليزي القديم کأساس لتقديم هذه الحجة وإثباتها. حيث تناولت الدراسة تحليلا مفصلا لمقدمة تشوسر لحکايات کانتربري للحصول على أدلة أولية. وتطرقت أيضا لأعمال أخرى ثانوية مثل الملحمة البابلية السومرية جلجامش، وإلياذة هوميروس والأوديسة، وملحمة بيولف وسير اورفيو وجميع هذه الاعمال الادبية تنتمي الى العصور القديمة. في هذه الاعمال طرحت قضايا تخص البيئة و علاقة الانسان الودية بالکون المحيط به کونه جزء لا يتجزأ من الطبيعة و عنصر أساسي في تناغم معها. وهذا يثبت ان محاکاة الادب للمشاکل والاختلافات البيئية  قد کان موجودا في الادب القديم وليس مقتصرا على الادب الحديث.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6018.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6018_cca9b1ededcfd8b1f9f76f5be7854c7c.pdf} } @article { author = {Abd Al menam, Shokery}, title = {Robinson Crusoe and the Pursuit of a Narrative Fiefdom}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {283-317}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6025}, abstract = {This study of the politics of narration in Defoe's Robinson Crusoe proceeds from a basic analogy between text and island suggested by Watt's and Said's descriptions of the latter domain as respectively a 'personal empire' and a fiefdom. As a critical survey of the novel's narrative space reveals, Defoe's depiction of the network of human relationships in four phases of fictional development is  an attempted simulation of the fiefdom political structure. Crusoe means to be 'lord-narrator' and all other characters, things, and events to be mere material in his personal narrative empire. Defoe created Crusoe to make him the ruler of an island and, more importantly of a narrative. When we investigate the nature of authorship in RC, we are also investigating the nature of rulership in the world of this seminal work. Crusoe begins his life with a demand of independence, which develops into a pursuit of absolute dominance over island and text. To achieve this he devises various kinds of political and textual arrangements. Narrative space and the quality of narrative presence of a character decide the question of authority in the text and consequently the island. All kinds of human ties can be scarified for this prize.     The pursuit of a sole proprietorship of the text technically manifests itself in a number of narrative strategies we propose to call 'growth regulators'. Two forces are thus at work in the text: the generative and the inhibitory, and the interplay of the two creates the tension which engenders the narrative both thematically and informally. Unable to control what Said calls the molestation of authority, Crusoe relocates himself politically and narratively from king to governor to one of the governors men, and from narrator-subject to eye-witness reporter to reporter of other actors' accounts. The paradigm of self-preservation, the acquisition of 'safe comfort', the procurement of unconditional help that Crusoe sets as condition for the residency in his text-island does not hold for long, and old Crusoe realize that the creation of a personal empire out of a desert island is more attainable than the creation of a narrative fiefdom.}, keywords = {}, title_ar = {السعي إلى بناء إقطاعية سردية في رواية روبنسون کروزو}, abstract_ar = {هذه الدراسة لسياسات السرد في رواية دانيال ديفو روبنسون کروزو تفترض تماثلاً بين النص السردي والجزيرة المتخيلة يوحي به وصف کل من إيان واط وإدوارد سعيد للجزيرة بأنها "إمبراطورية شخصية" و"إقطاعية". ويبين المسح النقدي للفضاء السردي للرواية في مراحلها الأربع أنها تسعى إلى محاکاة البنية السياسية الإقطاعية من حيث علاقة السارد بغيره من البشر والأشياء. فقد خلق ديفو کروزو ليکون حاکمًا لنص روائي قبل أن يکون حاکمًا لجزيرة. وبذلک فإن دراسة سياسات السرد تصب في فهم آليات الحکم للنص والجزيرة معًا. يبدأ کروزو حياته بطلب الاستقلال، ويتطور تدريجيًا حتى يسعى إلى الهيمنة على النص والجزيرة مستخدمًا مجموعة من الاستراتيجيات النصية والسياسية التي تتيح له الانفراد بالسلطة. من هذه ما نقترح تسميته "منظمات النمو" وهو مصطلح مستعار من علم الأحياء، وهي آليات يتحکم بها الکائن الحي في نمو أعضائه بدرجات تتسق مع طبيعة بنيته. من هنا، تتحکم قوتان بالنص الروائي: قوة التوليد والنمو، وقوة الکبح، والتفاعل بينهما هو مصدر الحياة للعمل کله. يحکم عالم هذه الرواية نموذج فکري من ثلاثة عناصر: "حفظ الذات والحصول على أسباب الراحة الآمنة واستجلاب العون غير المشروط". ولکن هذا النموذج يعجز عن تحمل ما يسميه إدوارد سعيد "تبعات السلطة" فيتراجع کروزو سياسيًا من ملک إلى حاکم ثم إلى نائبٍ للحاکم، وسرديًا من الراوي والموضوع الأوحد إلى راوي شاهد عيان إلى راوٍ لما فعله أو رآه غيره. ومن هنا يدرک کروزو أن تحويل جزيرة غير مأهولة إلى إقطاعية أقل صعوبة من بناء إقطاعية سردية ولو کان هو مؤلفها. }, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6025.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6025_48fcf9219397b716301805a58898d86b.pdf} } @article { author = {M. Afifi, Adel}, title = {Paradox as a struggle with Language in Geoffrey Hill’s Poetry: with Special Reference to Scenes from Comus (2005)}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {319-364}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6014}, abstract = {      Geoffrey Hill (b.1932) is paradoxically hailed by most critics as a controversially fine poet who is challenging, yet rewarding. This has to do with his conception of language, rather than the nature of his thought. An erudition wedded to periphrasis, polyphony, and Pyrotechnics shapes Hill’s artistic personality and accounts for the involvement of his style in general. So, he appeals almost exclusively to the academic reader. Modernist as it is certain of him, he always struggles to command a mastery of the written word and to have a stylistic and syntactic perfection. This quest for a fulfilled and fulfilling language is achieved in the verbal complexity of paradox. He has managed through it to solve the problem of the way to grapple with the ever metamorphosing, nature of truth and to fulfill a higher degree of non-commitment; that is, to escape involving in the use of linear language. Hill’s achievement in Scenes from Comus (2005) is closely associated with his experimentation with the form of paradox as part of his struggle with language. The book, as a turning point in the poet’s mood and attitude towards man and existence, reveals his ability to employ the versatile medium of paradox for diverse moods and different orientations from those of his early poetry. The objective of the current study, accordingly, is to examine Hill’s perceptions of the elusive nature of language and the writer’s moral responsibility to find a linguistic mode that renders an escape from moral non-commitment attainable. It aims, likewise, to study Hill’s employment of paradox throughout Scenes from Comus with its distinctly optimistic mood and positive attitude.}, keywords = {}, title_ar = {المفارقة کصراع مع اللغة في شعر جيفري هيل و لاسيما ديوان مشاهد من کومس(2005)}, abstract_ar = {       يعتبر جيفري هيل (1932) من أهم شعراء بريطانيا المعاصرين وأکثرهم صعوبة وتعقيدا علي الإطلاق نظراً لموقفه الخاص من اللغة ونظرته المتشککة لها غالباً الأمر الذي يربط بينه و بين نقاد ما بعد البنيوية لاسيما جاک دريدا. ومما لاشک فيه أن حرفية هيل الشعرية هي حرفية فنية شائکة تنبع في المقام الأول من مفهومه لطبيعة اللغة المراوغة مما يفرض علي الشاعر باستمرار صراعاً لتجنب السقوط في شرک المسئولية الأخلاقية التي غالباً ما تترب علي فشل اللغة من القيام بدور الوسيط الموضوعي بين المؤلف والقارئ نظراً للتفاوت الطبيعي بينهما ثقافياً وأيدلوجياً وهو الأمر الذي قد يخلف ورائه موقفاً کارثياً يرسخ لدي المؤلف فيما بعد شعوراً بالذنب لا ينقضي.       ومما يسهم في الصعوبة الفنية لشعر هيل هو اتصاله بمذاهب فنية متنوعة ضاربة بجذورها في ثقافات عديدة وتنتمي لعصور مختلفة.  ومما لاشک فيه أن العناصر الفنية لشعر هيل تجعل منه شاعراً حداثياً ذا صوت مميز فنياً يفرض علي القارئ تحدياً ولکنه في النهاية يصبح مکافئاً. وتعد "المفارقة" کأسلوب فني هي إحدى السمات الأساسية المميزة لشعره قاطبةً والمتصلة بمفهومه لماهية اللغة فضلاً عن کونها من العوامل الرئيسية وراء غموضه وتعقيده. فالشاعر في حالة هيل يتوسل بالمفارقة لتضمين النص الشعري غالباً تضمينات دفينة تضفي علي النص قدراً من تعدد الدلالات تمکن الشاعر من أن ينأي بنفسه عن "التورط" والمسئولية الأخلاقية الناجمة عن ذلک.       من هنا يهتم البحث الحالي أساساً بتناول عنصر المفارقة کما يتجلي بصورة دائمة في عالم هيل الشعري علي رحابته وفي ديوان مشاهد من کومس بشکل خاص حيث يتکامل استخدامه  للمفارقة بنوعيها: الأسلوبي القائم علي العلاقة الترکيبية للغة والسياقي المرتبط بالعلاقة  التوافقية بين التيمة الشعرية والمقام النفسي والروحي. وتبرز أهمية الدراسة من کونها تحاول تسليط الضوء علي خروج هيل عن المألوف في شعره السابق علي مشاهد من کومس من منطلق استعادته ليقينه في خيرية الإنسان وسموه الروحي مما يمثل تحولاً جذريا في رؤيته للإنسان والوجود بشکلٍ عام. ومن المفارقة بمکان أن تلک الرؤية المتفائلة هي وليدة مرحلة الشيخوخة في حياة هيل؛ وهي رؤية تتکئ بشدة علي المفارقة کأسلوب فني لتجسيدها والتعبير عنها بشکل بانورامي.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6014.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6014_b2fda8ee26aab030c43cc4a4d955b890.pdf} } @article { author = {Sharaf, Mohammad}, title = {Domesticity in Liam Wilkinson's Poetry}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {365-400}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6021}, abstract = {Liam Wilkinson is a contemporary British poet who was born in 1981. The majority of his poetry is written in free verse, but he has a craving for Japanese short forms particularly tanka, haiku, and haiga. Wilkinson's poetry has appeared in many internet and print publications such as Modern English Tanka and Ribbons. He himself has been the editor of many internet journals such as Prune Juice Journal of Senryu & Kyoka and 3LIGHTS Gallery & Journal. He even has his own web page where one can browse through his poetry archives, as well as have access to his publications, biography, and other links.   The present paper aims to trace domesticity in Wilkinson's poetry, focusing mostly on his poems written in free verse with quick reference to a few of his tanka. It has come to one's attention that household chores, activities, and furniture have become a poetic obsession for Wilkinson that dictates his topics and is part and parcel of his imagery and setting. Even when he treats topics other than domesticity such as music and poetry, his poems are completely soaked in a household milieu. Thus, the first part of the paper discusses Wilkinson's domesticity on the level of topic, that is, in poems that deal with domestic subject matter. For example, in "A Sunday Triptych," "Wednesday," "Domain Domine," and "The Execution," Wilkinson addresses domestic habits and duties such as reading newspapers while sipping coffee in the morning, taking the garbage out, waking up early, and cleaning up the house. The second and third parts of the paper delve into Wilkinson's domestic imagery and setting in poems that deal with the subjects of poetry and music. For instance, the action of both "Back Bedroom Baroque" and "The Arrival of the Queen Sheba" takes place in his bedroom and maybe living room, while "Welcome Here" likens poems to late-night intruders who feast on the poet's appreciation and then pee on a sheet of paper provided by him. This domestic trend raises many questions with regard to the future of contemporary poetry, e.g., is poetry withdrawing from the world and taking shelter at home in contrast to, say, Romantic poetry that goes out to nature?!}, keywords = {}, title_ar = {الحياة المنزلية فى شعر ليام ويلکينسون}, abstract_ar = {ليام ويلکينسون شاعر بريطانى معاصر ولد فى عام 1981. وهو يکتب أغلب شعره على طريقة نظم الشعر الحر غير أنه مولع بأشکال الشعر اليابانى مثل التانکا والهياکو والهيجا. وقد نشر ويلکينسون شعره على صفحات الإنترنت وفى شکل مطبوع مثل مجلة مودرن إنجليش تانکا (التانکا الإنجليزية الحديثة) والربنس (الشرائط) حيث أنه عمل ريئساَ لتحرير عدد من مجلات الإنترنت مثل بروون ﭽوس ﭽيرنال أوف سنريو & کايوکا (مجلة عصير الخوخ للسنريو & کايوکا)     وثرى لايت جاليرى & ﭽيرنال (معرض & مجلة ال3 أضواء). کما أن ويلکينسون نفسه له موقع على الإنترنت ينشر فيه أشعاره وأعماله وبه روابط متعددة.   يهدف البحث الحالى إلى تقصى الحياة المنزلية فى شعر ويلکينسون مرکزاَ فى الأساس على شعره الحر مع الإشارة للقليل من قصائده فى شکل التانکا. فمن الجلى لقارىء أشعار ويلکينسون أن الواجبات والأنشطة المنزلية وحتى الأثاث المنزلى أصبحت تشکل هوساَ شعرياَ لدى ويلکينسون يحدد موضوعاته ويصوغ الصور والخلفية الشعرية لقصائده. وحتى عندما يتناول موضوعات أخرى بخلاف الحياة المنزلية مثل الموسيقى والشعر فإن قصائده تفيض بصور أو خلفيات شعرية مستوحاة من الحياة المنزلية أو کلاهما. وهکذا فإن الجزء الأول من البحث يسلط الضوء على قصائد ويلکينسون التى تتناول موضوعات منزلية فقط مثل "لوحة يوم الأحد الثلاثية الأجزاء"، و"يوم الأربعاء"، و"مملکتى"، و"الإعدام". ففى هذه القصائد يتناول ويلکينسون الأنشطة والعادات المنزلية مثل قراءة الجرائد أثناء شرب الشاى فى الصباح، وأخذ القمامة خارج المنزل، والإستيقاظ مبکراَ، وتنظيف المنزل. أما الجزئين الثانى والثالث من البحث فيرصدان الصور والخلفية الشعرية المستلهمة من الحياة المنزلية ولکن فى قصائد تتناول موضوعى الموسيقى والشعر. فعلى سبيل المثال أحداث قصيدتى "موسيقى الباروک فى غرفة النوم الخلفية" و"وصول ملکة سبأ" تقع على خلفية حجرة النوم وربما حجرة المعيشة بينما قصيدة "مرحباَهنا" تصور القصائد الشعرية على أنها ضيوف آخر الليل المتطفلين على مائدة تذوق الشاعر النقدية والذين يقومون بإلقاء فضلات بولهم على أوراق الشاعر. وهکذا فإن الشعر المنزلى لويلکينسون يثير علامات تعجب وإستفهام بخصوص اتجاهات الشعر المعاصر مثل: هل يرتد الشعر إلى حدود المنزل بعدما کان مرآة للعالم من حولنا کما کان، على سبيل الذکر لا الحصر، الشعر الرومانسى تعبيراَ عن الطبيعة والکون؟!}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6021.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6021_e8732dfb281437ea0e3ce2cdb68ed75f.pdf} } @article { author = {Saad Shalaby, Hala}, title = {Defamiliarizing the Piano in August Wilson’s The Piano Lesson}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {401-447}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6019}, abstract = {The paper aims at applying the concept of defamiliarization to the piano. It is an attempt to point out how the piano acquires a value that surpasses its material being as a wooden musical instrument, and a stage prop. It turns into a focal point, around which almost all the action of the play revolves. It is transformed from a static inanimate piece of wood into a dynamic object acquiring different meanings and values for almost all the characters of the play, dead or alive, white or black, seen or unseen, each of whom has his/her special perception of it. . In short, it turns into an animate being with the importance of a protagonist. In The Piano Lesson, Wilson is able to defamiliarize the piano, its music, its songs and its lesson. It is used as a device for character revelation, and a decisive factor in character transformation.Wilson’s piano is highly dynamic. It keeps on taking different meanings, allowing for diverse forms of evaluation and new perceptions. Through this instrument one can perceive character, legacy, suffering, self-realization, melancholia, oppression, violence, action, inaction, love, hatred, self-assertion, dehumanization, enslavement, freedom, myth, tradition, power, courage, identity, loss of identity and struggle.}, keywords = {}, title_ar = {تغريب البيانو فى مسرحية أوجست ويلسون درس البيانو}, abstract_ar = {يهدف البحث إلى تطبيق مفهوم التغريب على البيانو. وهو محاولة لتوضيح کيف أن البيانو أصبح له قيمة تفوق طبيعته المادية کأداه موسيقية خشبية وإحدى أدوات المسرح. فقد تحول إلى نقطة محورية تدور حولها کل أحداث المسرحية تقريباً. فقد تحول من کونه قطعة جماد خشبية صامتة إلى کائن ديناميکى يکتسب معانى وقيم مختلفة لمعظم شخصيات المسرحية سواء الأحياء أو الأموات، البيض أو السود، الذين نراهم والذين لا نراهم. وکل واحد من هؤلاء له مفهوم خاص للبيانو. باختصار، يتحول البيانو إلى کائن حي له أهمية بطل المسرحية.    وقد استطاع أوجست ويلسون من خلال مسرحية درس البيانو أن يغرب البيانو، وموسيقاه، وأغانيه، ودرسه. وقد استخدمه کأداة للکشف عن الشخصيات، وعاملاً مؤثراً فى تحول الشخصيات. فبيانو ويلسون عالى الديناميکية، يقوم بتفريق أفراد العائلة الواحدة ويوحد أفراداً آخرين، ويوضح عبودية السود وتحررهم، ويبدئ الصراع بين أخ وأخته وينهيه، ويکون سکناً للأرواح وباعثاً وطارداً لأرواح أخرى. فهو يستمر فى أخذ معانى مختلفة سامحاً بذلک لأشکال تقييم متعددة، ومفاهيم جديدة لهم. فمن تلک الآله يمکننا أن ندرک الشخصية، والتراث، والمعاناة، وتحقيق الذات، وحالة الحزن الشديد، والقهر، والعنف، والعمل، والتوقف عن العمل، والحب، والکراهية، وتأکيد الذات، ومحو الإنسانية، والعبودية، والحرية، والأسطورة، والتقليد، والقوة، والشجاعة، والهوية، وفقدان الهوية، والصراع.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6019.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6019_78047fbed350aca8ef0cf23646a8962b.pdf} } @article { author = {Elzarif, Amgad}, title = {Les stratégies de l'intensité linguistique dans l'œuvre romanesque d’André Malraux}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {449-477}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6015}, abstract = {L'objet de cette étude est le traitement de la question du langage  romanesque d'André Malraux. Le langage romanesque de Malraux mérite d'être analysé et critiqué. Les romans et  les thèmes de  Malraux dévoilent les traits techniques et linguistiques de son langage romanesque. Par son écriture Malraux veut nous annoncer que nous vivons entre le temps de la parole et le temps prochain des images. Malraux est surtout influencé par l'éclatement technologique moderne, du développement de l'électronique moderne, des télécommunications, de grands médias. Nous avons essayé d'analyser le langage d’André Malraux comme un modèle de ses conceptions idéologiques et linguistiques. Cet article serait donc un essai sérieux de poursuivre les bornes entre les caractéristiques idéologiques de Malraux et son génie linguistique. Pour cette raison nous allons nous s'intéresser plus à son interdépendance linguistique et conceptuelle qu'à l'analyse stylistique; ce qui nous intéresse dans cet article est l'énoncé et l'image.}, keywords = {}, title_ar = {استراتجيات التکثيف اللغوي في الأعمال الروائية للکاتب " اندريه مالرو"}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلى معالجة قضية اللغة الروائية عند الکاتب " اندريه مالرو". إن روايات وموضوعات مالرو تکشف عن الملامح الفنية واللغوية للغة الکاتب الروائية. عن طريق هذه الکاتبة الروائية يريد "مالرو" إن يعلن لنا أننا نعيش بين عصر الکلمة والعصر القادم للصورة المرئية. إنه متأثر بالثورة التکنولوجية الحديثة والتطور التکنولوجي والاتصال عن بعد ووسائل الإعلام الحديثة. هذه الدراسة هي محاولة لتحليل لغة  " اندريه مالرو" کنموذج لمفاهيمه الفکرية واللغوية. يمکن لهذه المقالة أن تکون محاولة جدية للتعرف على التداخل  بين الخصائص الفکرية واللغوية للغة هذا الکاتب, لهذه الأسباب سوف ترکز على العلاقة المتبادلة بين اللغة والفکر عند الکاتب اى بمعنى أخر العبارة والصورة.       }, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6015.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6015_7035d42690dc3de052a68c1faf72f1c7.pdf} } @article { author = {SADEK EL-GENDI, SHERIN}, title = {L’ARBRE DE LA VIERGE MARIE À MAARIYA (ÉTUDE HISTORIQUE)}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {479-506}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6024}, abstract = {L’arbre de la Vierge Marie à Ma‹arīya est un des sites les plus préférables chez les Coptes, les étudiants, les chercheurs et beaucoup de visiteurs qui le visitent grâce à son importance historique et religieuse d’après la tradition copte orthodoxe. C’est pourquoi il a été choisi pour être le sujet de cette étude modeste.}, keywords = {}, title_ar = {شــجرة العــذراء مريــم بالمطريــة (دراســـة تاريخية)}, abstract_ar = {تعتبــر شــجرة القديســة العذراء مريــم فى المطريــة من أهـــم الأماکن الأثريــة المُحببــة إلى نفوس الأقبــاط والتى يحرص کثيـــر من الزوار والدارســين والباحثيـــن على التـــردد عليـــها اليــوم نظــراً لأهميتـــها التاريخيـــة والدينيـــة وفقـــاً للتقليــد القبطى الأرثوذوکسى الأمــر الذى شــجعنا على اختيـــارها لتکــون موضوع هــذه الدراســة المتواضعة.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6024.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6024_c03d506bfff3106deeb85bae343c5e69.pdf} } @article { author = {Edouard Saba, Mona}, title = {ancrés dans la mémoire d’une écrivaine d’origine arabe. à travers » "Nos baisers sont des adieux" De Nina Bouraoui}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {507-552}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6022}, abstract = {Ce roman moderne est construit sous forme d'un journal intime bourré de  pensées, de billets, fragmentés et de notes écrites sans aucun lien logique .Ces notes s'étalent sur une assez longue période, depuis  1972, à Alger, jusqu'à  2009 à Paris;  sous forme de souvenirs.  La narratrice étale une encyclopédie de rencontres avec des maintes visages  et des portraits rencontrés  d'Alger, de Paris, de  Berlin, de Zurich ou encore d' Abu Dhabi qui sont à la recherche de l'amour et du plaisir. L'ensemble du roman constitue  "un répertoire amoureux "et sentimental pour une écrivaine pour qui  l'écriture se fonde sur les sensations et  les blessures de l'amour. Ce roman dévoile " le drame intérieur " et les troubles  psychiques  d'une femme traversée par les délires, les rêves, le vide et les obsessions de la peur et d'angoisse. La narratrice reflète  sa  vie désordonnée, sombre, et dénuée de sens.           "Nos baisers sont des adieux" présente un récit autobiographique  qui n'a pas  d'histoire dans le sens romanesque du terme, ni d'intrigue, du début du  roman jusqu'à la fin .Le lecteur pourrait lire le récit à l'envers et sans ordre précis et cela ne changerait rien à la compréhension du texte. Sans hésitation, elle présente un amour qui n'existe que dans l'espace qu'elle occupe, un désir inaccessible lié à son propre vide. Son style amène le lecteur à se laisser pénétrer par ses émotions, à vivre son homosexualité et  à s'approprier ses faiblesses récurrentes d'un visage à un autre à la hâte comme l'apparition des vapeurs invisibles.}, keywords = {}, title_ar = {ذکريات لهيئات جسدية ووجوه خيالية راسخة في ذاکرة کاتبة من أصل عربي من خلال رواية " قبلاتنا تمثل وداع" للکاتبة الجزائرية نينا بوراوي}, abstract_ar = {تم کتابة هذه الرواية الحديثة في شکل يوميات خاصة مليئة بالأفکار والملاحظات المجزئة على هيئة خواطر مکتوبة دون أي ترابط منطقي من خلال إطار زمني غير محدد. وتعرض هذه الذکريات على فترات طويلة تبدأ منذ عام 1972 في الجزائر وتمتد حتى عام 2009 في باريس. تعرض الکاتبة في هذا العمل وجوه مؤلفة من الرجال والنساء التي قابلتهم باحثين عن الحب و المتعة في بلاد ومدن مختلفة بداية من مسقط رأسها الجزائر و متنقلة مابين باريس،  برلين، زيوريخ ووصولاً إلى أبو ظبي. يمثل هذا العمل "مرجع عاطفى" مليئ بالأحاسيس لکاتبة تستند في کتاباتها الأدبية على مشاعر وجراح الحب. تکشف هذه الرواية عن  الدراما الداخلية من خلال الأضطرابات النفسية للراوية التى تعيش أزمات نفسية مليئة بالهذيان، الأحلام، الفراغ بالإضافة إلى وساوس الخوف والحزن. فهى  تعکس بذلک صورة حياتها الفوضوية ، المظلمة، والمجردة من المعاني. تسرد رواية (قبلاتنا تمثل وداع) سيرة ذاتية خالية من التسلسل المنطقي لمعنى الرواية فهي خالية من الحبکة الروائية منذ البداية إلى النهاية ويستطيع القارئ أن يتصفح هذا العمل الأدبي من نهاية الرواية أو من أي جزء يحلو له داخل الرواية دون أن يلتزم بالتسلسل المنطقي للقراءة ولن يغير ذلک من فهم مجمل النص. ولم تتردد الراوية في تقديم علاقة الحب الغير متواجدة سوى في حيز المکان الذي تشغله فهي تقدم الرغبات الغير مقبوله والتي ترتبط ارتباط وثيق بفراغ حياتها.يقود أسلوب الکاتبة القارئ لاختراق أحاسيسها من خلال التعايش مع مشاکلها العاطفية وعلاقاتها السحاقية وتملک لحظات الضعف المتکررة من وجه لآخر بصورة سريعة تشابه الأبخرة الغير مرئية. من خلال التعايش مع مشاکلها العاطفية وعلاقاتها السحاقية وتملک لحظات الضعف }, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6022.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6022_1dc81b216ac7b0860bc93deadcecc246.pdf} } @article { author = {Hadi Al- Huwailah, Amthal}, title = {The Effect of Information Type and its Presentation Method on the Performance Competency of the Semantic Memory: An Experimental Study}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {553-596}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6016}, abstract = {The current study attempts to explore the influence of the information type and its presentation method on the performance competency of the semantic memory of a sample of male and female university students in KuwaitUniversity. The tools of the study include two batteries: the first is the tests battery of semantic memory and the other one is the secondary tests for controlling the extraneous variables. The study was administered on a sample, which consisted of 400 Kuwaiti students (200 males/200 Females) of various departments of the Faculty of Social Sciences, KuwaitUniversity). The two batteries were administered the students individually in the experimental psychology laboratory in the faculty of social sciences. In addition, the study concludes that there are statistically significant differences between males and females in terms of the semantic memory. Findings of the study indicate that whereas there is a high predictive ability regarding the information type and presentation method for word recalling (a) and word recalling words, there is not a predictive ability of the type of information and presentation method for image classification for objects locations  for the semantic memory for the males and females of the study and the total sample.}, keywords = {Semantic memory,Information type,information presentation method}, title_ar = {دراسة تجريبية في أثر نوع المعلومات وطريقة تقديمها في کفاءة أداء الذاکرة الدلالية}, abstract_ar = {سعت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير نوع المعلومات، وطريقه تقديمها، علي کفاءة أداء الذاکرة الدلالية لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة الکويتيين. شملت أدوات الدراسة بطاريتين، هما بطارية الاختبارات الذاکرة الدلالية وبطارية الاختبارات الفرعية لضبط المتغيرات الدخيلة وطبقت على عينة الدراسة المکونة من 400 من طلاب وطالبات جامعة الکويت بواقع (200 ذکور / 200 إناث) في مختلف التخصصات الموجودة في کلية العلوم الاجتماعية من جامعة الکويت في دولة الکويت. وتم التطبيق عليهم فردياً في مختبر علم النفس التجريبي بکلية العلوم الاجتماعية. وتوصلت الدراسة إلى أن المشارکين في حالة تعرضهم للمعلومات الشکلية يکونون أکثر کفاءة في أداء الذاکرة الدلالية. کما أن المشارکين في حالة تقديم المعلومات اللفظية لهم بطريقة بصرية کانوا أکثر کفاءة في أداء الذاکرة الدلالية, کما تبين وجود فروق دالة بين الذکور والإناث في الذاکرة الدلالية. کما تبين وجود قدرة تنبؤية مرتفعة لنوع المعلومة وطريقة تقديمها باستدعاء الکلمات(أ) وباستدعاء الکلمات(ب)، وعدم وجود قدرة تنبؤية لنوع المعلومة وطريقة تقديمها على کل من تصنيف الصور، وتحديد أماکن الأشياء للذاکرة الدلالية وذلک عند عينة الذکور والإناث، والعينة الکلية.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6016.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6016_b6be8385380c553fab18c93502c096a6.pdf} } @article { author = {Zakaria Amin, Nivien}, title = {Towards a Comprehensive Social Policy for Confronting the Population Problem in Egypt}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {40}, number = {ینایر - مارس}, pages = {597-626}, year = {2012}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2012.6023}, abstract = {This paper aims to propose specific social policy that tries to both be consistent with the Globalization challenges and tackle the negative impacts of the Egyptian population problem via covering the dimensions of development, gender, reproductive health and rights, sexually transmitted diseases, population information and communication, and partnership and resource mobilization. For seeking to actualize such considerable target, the paper attempts to monitor the three main aspects of the population problem in Egypt by the following: At first, mentioning the current statistics, which reflects the size, distribution, and characteristics of the Egyptian population problem. Second, monitoring the essential types of social policy's classification worldwide that include direct, indirect, and disguised ones as well. Third, tracking the development of Egyptian population policy (1962-2009) and such tracking can lead the paper to reveal the shift of population policies' tendencies from focusing on the family planning dimensions to evaluating this policy from the socio-economic aspect to implicating all public, private, and third sectors through acknowledging the principles of governance. The paper concludes the importance of formulating coalitions of senior policy-makers who were able to identify appropriate rationales, participate in political risk. Such tendency can empower these policy-makers to be strategic contributors on the sustainability of Egyptian population policies.}, keywords = {}, title_ar = {نحو سياسة اجتماعية متکاملة لمواجهة المشکلة السکانية في مصر}, abstract_ar = {تهدف هذه الورقة إلى اقتراح سياسة اجتماعية ذات أبعاد متعددة للتعامل مع المشکلة السکانية في مصر، هذه السياسة تضع في اعتبارها تحديات العولمة وتحاول التعامل مع التاثيرات السلبية للمشکلة السکانية في مصر، ويتجلى ذلک من خلال تغطية کافة جوانب التنمية، والنوع الاجتماعي، وحقوق الصحة التناسلية، والأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، والتواصل السکاني من خلال المعلومات، وأخيرًا الاستناد على الشراکة والحراک القائم على الاستغلال الأمثل للموارد. ومن خلال محاولة الدراسة تحقيق الهدف المنشود آنفًا، سعت الدراسة إلى رصد النقاط الآتية: أولًا: الأبعاد الأساسية للمشکلة السکانية في مصر، والتي تشتمل على أبعاد النمو السکاني، والتوزيع والکثافة السکانية، والخصائص السکانية في مصر بالارتکاز على أحدث الاحصاءات في هذا الشأن. ثانيًا: الأنماط الجوهرية في تصنيف السياسة الاجتماعية على مستوى دول العالم التي تضم السياسة السکانية المباشرة، وغير المباشرة، والمتنکرة. ثالثًا: تتبع تطور السياسة السکانية المصرية منذ الستينات في ظل النظام الاشتراکي، ومرورًا بطبيعة السياسة السکانية في ظل سياسة الباب المفتوح في السبعينات، ووصولًا بتوصيف السياسات السکانية حاليًا، ورصد مثل هذا التطور للسياسة السکانية المصرية أکد على تحول الاتجاهات الخاصة بالسياسات السکانية من الاعتماد على جانب تنظيم الأسرة واختزال التعامل مع القضية السکانية إلى تقديم وسائل منع الحمل، إلى تقييم هذه السياسة من خلال النظر إلى المشکلة من البعد الاقتصادي-الاجتماعي، إلى السعي لشراکة کافة القطاعات: العامة، والخاصة، غير الحکومية، وذلک لن يتأتى إلا من خلال الاعتراف بمبادئ الحاکمية الرشيدة. وتوصلت الدراسة، أخيرًا، إلى أهمية تکوين کيانات وتکتلات من صناع القرار المسئولين، هؤلاء القادرون على تحديد أسس وتبريرات ملائمة للتعامل مع تلک السياسات السکانية، و على وضع البعد السياسي في الاعتبار عند تحليل المشکلة السکانية. وعليه فمثل هذا التوجه يقود إلى تمکين صناع القرار - المعنيين بأجندة السياسة السکانية المصرية- أن يکونوا مشارکين استراتيجيين فاعلين في تقديم سياسات سکانية مصرية أکثر تکاملًا واستدامة.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6023.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_6023_a6a2ce924abde2376046a7a87f68a8d3.pdf} }