نظرية الانعکاسية الذاتية في بدايات شعر آن سکستون

نوع المستند : مقالات أصلیه

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة لتوضيح نظرية الانعکاسية الذاتية في بعض القصائد الشعرية الأولى للشاعرة الأمريکية آن سکستون (1928-1974) حيث قامت الباحثة بتعريف معنى الانعکاسية الذاتية وما يطلق عليه النص النرجسي مع الترکيز على مرحلة المرآة أو الصورة المنعکسة في المرآة عند العالم الفرنسي جاک لاکان في مقالته "مرحلة المرآة کعامل مشّکل للأنا کما تتضح من خلال التحليل النفسي" (1949) وکتاب النص النرجسي: تناقض ما وراء الرواية  (1980) للکاتبة ليندا هاتشون.
وقد رکزت الدراسة على ثلاث قصائد هى: "الصورة المزدوجة" (1958) ، و "إلى جون الذي يرجوني لعدم السؤال عن المزيد" (1959) ، و "المزيج الآسر للبحث عن الوجود والخداع والحب" (1958) موضحةً الدور الذي تلعبه المرآة والأسطح العاکسة فى التعريف بالذات کما أن استخدام الاستعارات المتعلقة بها ساعد على توکيد مفهوم الانعکاسية الذاتية حيث أنها تقيم علاقة قوية بين المرء وحقيقته. کما بيّنت التفاعل بين کتابة القصيدة وقراءتها والطبيعة النصية لهذة القراءة النرجسية. وأن النص النرجسي يثير انتباه القارئ لعملية صياغته وکأن هذه العملية قد صارت مرئية.
وقد تبين من خلال شعرها العاکس للذاتية أن سکستون تؤکد على العلاقة بين الفاعل والمفعول به ودور القارئ في معرفة معنى النص النرجسي والمغزي منه. کما يعبرهذا الشعر عن نظريات المحاکاة والتعبير في الفن لترکيزه على الذات وعلى المتلقي الخارجي من خلال النص الذى يعمل على تشکيل خيال القارئ. ولتوکيد التفاعل بين الکاتب أو المتحدث والقارئ أو المفعول به توضح القصائد الثلاث نشوء حوار بين الأثنين ومشارکتهما فى نفس التجارب الحياتية وهذا من شأنه تعزيز العلاقة بين المتحدث والعالم المحيط به.
 

عنوان المقالة [English]

Self-Reflexivity in Anne Sexton’s Early Poetry

المؤلف [English]

  • Abeer Seddeek
المستخلص [English]

The aim of this paper is to explain the theory of self-reflexivity in some of the early poems of the American poet, Anne Sexton (1928-1974). Self-reflexivity and narcissistic narrative were identified and the role of the mirror stage/image was highlighted based on in the French theorist Jacques Lacan’s “The Mirror Stage as Formative of the I as Revealed in Psychoanalytic Experience” (1949) and Linda Hutcheon’s Narcissist Narrative: The Metafictional Paradox (1980).
          Focus was on Sexton’s poems “The Double Image” (1958), “For John, Who Begs Me Not to Enquire Further” (1959) and “An Obsessive Combination of Ontological Inscape, Trickery and Love” (1958) illustrating the role played by the mirror and reflective surfaces in identifying the self in relation to the other. Moreover, interaction between composing the poem and reading it and the textual nature of this narcissism were highlighted.
          It became evident that through her reflexive poetry, Sexton emphasized the relationship between the subject and the object world and that the self and the role of the reader/other in determining the meaning of the narcissistic text. Thus, Sexton’s poetry is self-reflexive and auto-representational. It also reflects the mimetic and expressive theories of art as it is concerned with both the inside (self) and the outside (reade( .
Key wordsconfessional poetry – mirror image – self-consciousness – self-reflexivity – textual narcissism