أشکال التفاعلية فى صفحات الأفلام السينمائية على موقع التواصل الإجتماعى فيسبوک

نوع المستند : مقالات أصلیه

المؤلف

مدرس مساعد بقسم علوم الإتصال والإعلام- کلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أشکال التفاعلية و عناصر الإبراز والجذب المُستخدمة  فى صفحات الترويج  للأفلام السينمائية على موقع التواصل الإجتماعى فيسبوک  وذلک عن طريق تحليل مضمون جميع  صفحات الأفلام السينمائية المصرية التى تم عرضها فى دور العرض المصرية  فى عام 2012 . واعتمدت الدراسة على منهج المسح وتحديداً منهج المسح الوصفى الذى يُعتبر جهداً علمياً مُنظماً يهدف إلى الحصول على بيانات ومعلومات عن موضوع الدراسة. وفى إطاره تم تحليل مضمون الوسيلة: من خلال تحليل مضمون عينة من صفحات الأفلام السينمائية المصرية التى عُرضت عام 2012، واعتمدت الباحثة فى إختيار العينة على أسلوب الحصر الشامل لجميع صفحات الأفلام التى تم إنتاجها فى العام 2012 وتحليل عناصر الجذب المُستخدمة لجذب جمهور هذه الصفحات ( صور، فيديو،تعليقات، روابط لمواقع أخرى، استطلاعات لرأى الجمهور، تسويق مسابقات خاصة بالفيلم..) وکذلک تحليل لأشکال التفاعلية بين الجمهور والقائمين على هذه الصفحات . وتوصلت الدراسة الى وجود تنوع کبير فى عناصر الجذب المستخدمة فى الموقع وذلک يرجع الى أن موقع الفيسبوک يُعتبر وسيلة تفاعلية متنوعة تسمح باستخدام عدد کبير من القوالب والأشکال للتفاعل مع الجمهور کالصور والفيديوهات والروابط وغيرها.
 

عنوان المقالة [English]

Factors Attracting Audience to Interactive Forms in movie Pages on Facebook: An Analytical Study

المؤلف [English]

  • Mennah Allah Mohamed
المستخلص [English]

   This study aims to analyze promotional Facebook pages of Egyptian movies, and also analyzing factors attracting audience to these pages and also identifying ways that audiences can interact with administrators of these pages. This study depends on qualitative research where the researcher depends on content analysis tool to analyze all movies' Facebook pages produced in the year 2012 and identifying factors that attracts the audience to interact with the content. The study proved that there was a huge variety in using a lot of factors & elements to attract audiences; this was due to the interactivity nature of Facebook that helped in introducing lots of vine videos, comments, links to other pages, surveys, promotional competitions..etc.