الخطاب القصدي وآلياته التواصلية في أسلوب العطف (نموذج الإمتاع والمؤانسة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يحاول هذا البحث أن ينطلق من ظاهرة بلاغية لغوية تتصل بالخطاب القصدي في أسلوب العطف، لتسهم في معالجة نظرية وتطبيقية لموضوع المناسبات المختلفة التي يتواصل بها المتکلم العربي. وقد اخترنا لهذه المناسبات موضوع الإمتاع والمؤانسة؛ لکونه يحمل من الدلالات ما يجعله قصديا في تعبيره عن الأغراض اللغوية والبلاغية التي يحتاج إليها في المجال التخاطبي .
فأغراض العطف حين ينظر إلى طريقة استعمالها في اللغة، يتضح أنها تؤسس خطابا قصديا معرفيا، بواسطة الوضعية التواصلية لخطابه، والطبيعة المتميزة لحروفه التي تفيد المعاني النسقية في ربط الکلام وترتيبه. فالکاتب والأديب المستعمل لمعاني العطف  في خطابه أو أسلوبه، يعتمد تعلق المعاني؛ وهو توقف جزء من الکلام على جزء آخر يتمم فائدته بواسطة مجموعة من المعاني التي تؤديها الحروف حسب المواضيع التواصلية المناسبة؛ کالاستثناء، والشرط، والصفة، والعطف، والبدل...
وقد بنينا تصورنا  لهذا الموضوع على معطيات التصور والاستعمال في خطاب القصد، الذي يرتبط ببعدين أساسيين: بعد عقلي، والآخر تأثري. فالبعد العقلي يتجلى في التصور الذي ينفذ البلاغي من خلاله إلى الجامع العقلي في الاشتراک في المخبر عنه، أو في الخبر، أو في قيد من قيودهما، أو تماثل بينهما. ثم البعد التأثري، الذي اسهمت فيه المرجعيتان؛ النحوية والمنطقية في تمييز القصد من الخطاب المحمول بواسطة روابط العطف.
وقد استفاد عدد من البلاغيين من موضوع القصد في خطاب العطف، لکونه يمثل موضوعا خصبا للمحاججة والجدل في المعاني التي يحملها، کما هو الشأن عند أبي حيان التوحيدي في "الإمتاع والمؤانسة" أو أبي هلال العسکري في کتابه "ديوان المعاني"، حيث نجد في أمثال هذه المصنفات، أن عطف المعاني لها قوة استدلالية تحتاج في فهمها إلى استنباط، وتعليل، وبيان للحدود، ومقاصد للأغراض. لذلک استعانوا بالخطاب القصدي لعطف المعاني في عدد من الأغراض؛ کالإقناع والإفادة، کما استعملوه في عدد من القضايا منها: بيان الحد أو المفهوم، التعاريف المتفرعة عن الدلالات المتقابلة للأنواع والأجناس المتقاربة، ثم اتخاذه قصدا استدلاليا، يعتمد على طلب الشاهد في ضبط المعاني. کلها مواضيع مهمة جديرة بالتحليل والنظر في إطار الدرس البلاغي واللغوي، کما ترتبط ارتباطا وثيقا بالمجال التداولي في الدرس اللساني المعاصر.

عنوان المقالة [English]

International Address and its Communicative Mechanisms in the Coordination style (as an Exemple of Entertain ment and companion ship)

المؤلف [English]

  • Hossein Ahmed Hossein
المستخلص [English]

This topic sets out from The Rhetorical and linguistic phenomenon of  intentional  address  in the  coordination style to  contribute in the theoretical and practical  treatment of  the various situations wherein people communicate among themselves. We have picked up in this respect the subject of entertainment and socializing in that it carries so much connotations  as to make it (purposeful)  قصدیا  in its manifestation  of  the linguistic and rhetorical conventions it uses in communication.
The  purpose of the coordination style as it shows from its linguistic applications is to found an informative (purposeful)     قصدیا     message by means of its underlying communicative situations and  its distinctive connectors which conveys layouts  of senses in the ways they link and organize discourse. The writer who utilizes the style of  coordination relies on  the   inter dependence of meanings namely that one part of speech is strung onto another that completes its sense by dint of connotations led through connectors according to thematically appropriate subjects:   کالاستثناء، والشرط، والصفة، والعطف، والبدل
We have built our perception of this issue on data from the usages and visualization of  خطاب القصد which is linked to  two dimensions: mental dimension  and affective one. The mental aspect  is obvious in the way which help the rhetoricians  get access to the mental whole,  فی الاشتراک فی المخبر عنه، أو فی الخبر، أو فی قید من قیودهما، أو تماثل بینهما      
The affective  aspect grammar and logic contribute in  through distinguishing  القصد from the message by means of connectors of coordination .
A number of rhetoricians have profited from the subject of القصد     in the style of coordination since it makes a fruitful  subject for  semantic  argumentation and debate as أبی حیان التوحیدی   
Illustrates in  "الإمتاع والمؤانسة
and   أبو هلال العسکری
In his book   "دیوان المعانی
In these books we find out  that the semantic coordination has the force of reasoning  whose perception  requires explanation ,deduction  and awareness of limits and end purposes. Rhetoricians have made use of  بالخطاب القصدی
to coordinate meanings  for different purposes like convictions and statements. They have used it also in cases like : بیان الحد أو المفهوم، التعاریف المتفرعة عن الدلالات المتقابلة للأنواع والأجناس المتقاربة، ثم اتخاذه قصدا استدلالیا، یعتمد على طلب الشاهد فی ضبط المعانی
All these are important topics to deal with and analyse linguistically and rhetorically. They are also closely linked with the modern linguistic  use