الاغتراب والموت عند الشاعر الترکي ضيا عثمان صبا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم اللغات الشرقية، کلية الآداب، جامعة عين شمس

المستخلص

إن المتأمل في المجموعة الشعرية المسماة "الزمن الماضي" للشاعر الترکي "ضيا عثمان صبا" يجد أن محور تلک الأشعار يدور حول ثنائية الاغتراب والموت. وقد مثلت التجربة الشعرية لدى ضيا تجسيدًا لمعاناة ذاته في مواجهة ذلک الواقع الممتلئ بکثير من الإحباط؛ ذلک الإحباط الذي فجع الشاعر في أعز ما لديه حين فقد أمه طفلا وعرف اليتم مبکرًا. ثم فجع مرة أخرى عندما فقد هويته الإسلامية تلک الهوية التي تمزقت في ترکيا وضاعت في عهد أتاتورک بسبب التخلي عن جذور الدولة الإسلامية وتراثها الحضاري والثقافي الأصيل.
وقد أوصلت تلک الحال الشاعر إلى الإحساس بالعزلة والاغتراب عن ذلک الواقع الذي يحيط به. ودفعت به خطوة أخرى فجعلته يجد في الموت تحقيقًا لآماله وأحلامه فأخذ الشاعر يتمنى الموت ويتغنى به في قصائده، لأنه استشعر أن هذا الموت هو المخلص الذي يحمل له النجاة والخلاص من تلک الحياة التي يشعر أنه غريب عنها وعن تلک البلاد التي لم يعد يعرفها.

عنوان المقالة [English]

Alienation and Death in the Works of Turkish Poet Diya Osman Saba

المؤلف [English]

  • Ahmed Abdallah Negm
المستخلص [English]

Careful consideration of the Poetry collection called "Old Times" by Turkish Poet Ziya Osman Saba reveals that it revolves around alienation-death duality. Ziya's poetry experience was a representation of his suffering facing his frustrating reality when he, first, lost his mother as a young boy and, second, when Turkey lost it Islamic identity in the era of Attaturk and turned down its Islamic roots and its genuine Cultural heritage.
This frustration made the poet isolated and alienated from the surrounding reality. And, further, it pushed him to find in death fulfillment of his wishes and dreams. So, Ziya wished to die and started to write about death in his poems because he felt that death would be his savior which would bring him peace and free him from life, in which he felt a stranger, and from home which was no longer a home.