تمرحُلُ النّصّ وعقيدةُ التّسامح کتاب "جيفرسون والقرآن، الإسلام والآباءُ المؤسّسون" نموذَجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في الأدب والنَّقد الحديث- جامعة الزّيتونة الأردنيّة

المستخلص

کانَ خطابُ القرآنِ بالعالميّةِ، جوهراً قارّاً فيهِ بما هو کتاب، ومن منظورٍ انعکاسيّ، يسعى إلى التّکميلِ، وسبرِ وجهاتِ النّظر المتعدّدةِ والمتشاکسة، آلَيتُ في هذا البحثِ التّاريخيِّ الثّقافيّ اللغويّ، استجلابَ واحدٍ من أقدمِ النّماذجِ في تقويضِ فکرةِ المغايرةِ النّديّة، نموذجاً اتّسعَ لاستيعابِ الآخر، متمثّلاً بدافعٍ لغويٍّ لاستقصاءِ ثقافةِ هذا اللسان.
عبر نسخةٍ مترجمةٍ من القرآن، استلهمَ جيفرسون أشواقَهُ الحرّة، وأسئلتهُ الخصبة تجاه الإسلامِ، وإزاءَ المنظومةِ المفاهيميّةِ التي يجلّيها من خلالِ الفعل، أؤلئکَ الفرقاءُ الذي يمارسونَ تصوّراتِهم، ضمنَ ميکانيزماتٍ سلوکيّة.

حاولتُ من خلالِ الاتّکاءِ على منظورٍ ثقافيٍّ لغويّ في القرآن، أن أبحثَ في بذور الثّقافةِ التّقدّميّةِ العالميّة، محلّلةً للجذورِ والبنى المؤسّسةِ في التّنوعِ وتقبّلِ الاختلاف، لم يکن ذلکَ استقراءً للتّحوّلاتِ في الماضي، بل بناءً للتّاريخِ من وجهةِ نظرِ قادِمة، ولم يکن ذلکَ مُتخيَّلاً إيديولوجيّاً، في محاولةٍ لفرضِ سياسةِ الدّمجِ والتّماهي للمسلمينِ والقرآن، في مجتمعٍ معرفيٍّ شموليّ، هو المجتمعُ الأمريکيّ، بل إنّ عالميّةُ القرآنِ وُضعت على محکِّ الاستقصاءِ، وأمام سؤالِ المرونةِ والعمق، وخاضَ المسلمُ أزمةَ الذّات، من خلالِ أمثلةٍ کثيرةٍ طرحتها دينيس سبيلبيرغ، من خلالِ تمثّلها لتجربةِ توماس جيفرسون، أحد الآباءِ المؤسّسين لأمريکا، في محاولةٍ لإعادةِ الصّلة بينَ الإنسانِ والعالمِ، من خلالِ القرآنِ الکريم.
تبدو قصّة الحرّيّة الدّينيّة التي يطرحها کتاب "توماس جيفرسون والقرآن: الإسلام والآباء المؤسّسون" قصّةً ذاتَ تيّار وعيٍ کبير، تستحوذُ أسئِلتُها على الذّهن، من خلالِ مقارباتٍ عدّةٍ في الکتاب، وأسئلةٍ أکثرَ في الواقعفإن لم يکن المُستقبَلُ سَيِّد النّجاة، في الإجابةِ عمّا تقدّم، فلا أقلّ من الدّخولِ في امتحانِ التّاريخِ وذاکرةِ الجماعة.
وما قامت بهِ سبيلبيرغ، أشبهُ بمقدّمةٍ تاريخيّة، تحفرُ في الصّورةِ الواثقةِ کالوتد، وتحاورُ ذلکَ الشّبحَ المتخيّل عن الأمّةِ المسلمةِ النّاشئة في أمريکا، وقد تجلّى حلّ المشکلاتِ المعقّدةِ، من خلالِ الاتّصالِ اللغويّ، وبتصدير هذهِ الثّقافة لضوابِطها وشروطِها عبر سياقٍ مفاهيميّ تجلّى من خلالِ حدودِ النّصّ: القرآن الکريمِ إطاراً وجوهراً.

عنوان المقالة [English]

Staging the text and the doctrine of tolerance The book "Jefferson and the Koran, Islam and Founding Fathers" as a model

المؤلف [English]

  • Eman Mohamed
المستخلص [English]

In this linguistic and cultural historical inquiry, one of the oldest models was to undermine the notion of heterodoxy, which expanded to accommodate the other, Represented by a linguistic motive to investigate the culture of this tongue. Through a translated copy of the Qur'an, Jefferson draws his free tastes, his lush questions about Islam, and the conceptual system he reveals through action, those who practice their perceptions, within behavioral mechanisms. I tried by relying on a linguistic cultural perspective in the Qur'an to look at the seeds of progressive global culture, an analyst of the roots and structures of diversity and acceptance of difference. This was not an extrapolation of past transformations but a construction of history from a future point of view, In an attempt to impose the policy of integration and identification of Muslims and the Koran, in a comprehensive knowledge society, is the American society, but the universality of the Koran placed on the test of inquiry, and the question of flexibility and depth, and fought the Muslim crisis of the self, Presented by Dennis Spielberg, by representing the experience of Thomas Jefferson, one of the founding fathers of America, in an attempt to reconnect man and the world, through the Holy Quran.

The story of religious freedom presented by Thomas Jefferson and the Qur'an: Islam and the Founding Fathers is a story of a great stream of consciousness, whose questions come to mind, through several approaches in the book, and more questions in fact If the future is not the master of salvation, in answering the foregoing, there is nothing less than to enter the examination of history and the memory of the community. Spielberg, like a historical introduction, digs into a confident image like a photograph and talks about the imagined ghost of the emerging Muslim nation in America. The solution of complex problems was manifested through linguistic communication and the export of this culture to its rules and disciplines through a conceptual context manifested through the text : The Holy Quran Frame and object.