مستويات الاخفاق المعرفي على وفق أنماط السيطرة الدماغية السائدة لدى طلبة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بجامعة بغداد – کلية التربية للبنات- قسم العلوم التربوية والنفسية

2 مدرس مساعد بجامعة بغداد – کلية التربية للبنات- قسم العلوم التربوية والنفسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستويات الاخفاق المعرفي وانماط السيطرة الدماغية السائد لدى طلبة السادس الاعدادي على وفق متغيري النوع والتخصص، وتکونت العينة من(600) طالباً وطالبة من طلبة السادس الاعدادية موزعين على(12) مدرسة من المدارس الاعدادية في بغداد وللعام الدراسي (2016-2017)، واستخدمت الباحثتان مقياس الاخفاق المعرفي لــ(الدوري،2012)، ومقياس (Torrance,1977) للتعرف على انماط السيطرة الدماغية السائدة، وقد بينت النتائج ان عينة البحث لديهم اخفاق معرفي، کما بينت النتائج انه لا توجد فروق دالة احصائياً في الاخفاق المعرفي  تبعاً لمتغيري النوع والتخصص، کما بينت النتائج أن نمط السيطرة الأيمن هو النمط السائد دماغياً بين أفراد العينة، کما بينت النتائج انه لا توجد فروق دالة احصائياً في أنماط السيطرة الدماغية السائدة بين أفراد العينة يمکن أن تعزى لمتغيري النوع والتخصص، کما اظهرت النتائج ان نمط السيطرة الدماغية المتکامل اقل عرضة للاخفاق المعرفي من النمطين الاخرين ( الايمن، والايسر)، ولقد خرجت الباحثتان بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

عنوان المقالة [English]

The levels of Cognitive Failure and Brain Dominance Styles of High School Students

المؤلفون [English]

  • Azhar Hadi Alatabi 1
  • Anmar Musa Kadhim 2
المستخلص [English]

This study aims at investigating the levels of cognitive failure and brain dominance styles of high school students according to the gender and specification variables. The sample is represented in (600) sixth grade of high school students. The sample is selected from (12) high schools at Baghdad for the academic year 2016-2017. The researchers are used the cognitive failure scale of (Aldoory, 2012) and the brain dominance styles scale of (Torrance, 1977) as study tools. The results show that the students of study sample have cognitive failure and there are no statistically significant differences according to both gender and specification variables. They show also that the right brain style is the dominant one and there are no statistically significant differences according to the gender and specification variables. The result show that the students who characterize with whole brain dominance style are less likely to suffer from cognitive failure than the other styles (left and right). Accordingly, several recommendation and suggestions are set forward.