أثر أنموذج فراير في اکتساب المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يرمي البحث الحالي الى تعّرق أثر أنموذج فراير في اکتساب المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة.
ووضع الباحثون الفرضية الصفرية الآتية:
  "ليس هناک فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط ودرجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة البلاغة بانموذج فراير، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية (القياسية) في الاختيار البعدي لا کتساب المفاهيم البلاغية ""
کافأ الباحثون بين طالبات مجموعتي البحث احصائيا باستعمال الاختيار الثاني ( t-test) في المتغيرات الاتية (العمر الزمني، ودرجات مادة اللغة العربية في الامتحان النهائي للعام الدراسي السابق للصف الرابع الادبي، واختبار القدرة اللغوية، وباستعمال مربع کاي في التحصيل الدراسي للاباء والامهات، واختبار الذکاء).
           وبعد ان حدد الباحثون موضوعات المادة العلمية التي تمّ تدريسها في اثناء التجربة لسبعة موضوعات اعدت الخطط التدريسية لها والتي تمّ عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين وعلى وفق آرائهم أجريت التعديلات اللازمة واصبحت الخطط جاهزة، ولقياس اکتساب طالبات مجموعتي البحث في موضوعات التي درسها احد الباحثين، اعدّ اختباراً بعديا لاکتساب المفاهيم تألف من (48) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد عرّض على مجموعة من الخبراء المتخصصين للتثبت من صدق الاختبار، ولتحليل فقراته.
وبعد تحليل اجابات الطالبات ومعالجتها احصائيا، وباستعمال الاختيار الثاني ( t-test) أتضح ان هناک فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين ولمصلحة طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسنّ مفاهيم البلاغة باستعمال أنموذج فراير.
وعلى وفق نتيجة البحث استنتج الباحثون ان أنموذج (فراير) أثبت فاعليته ضمن الحدود التي أجري فيها البحث الحالي وذلک في اکتساب طالبات الصف الخامس الادبي المفاهيم البلاغية بالموازنة مع الطريقة التقليدية القياسية.
                   واوصى الباحثون ضرورة التنويع في طرائق التدريس المستعملة في تدريس مادة البلاغة مع الاهتمام باستعمال انموذج فراير واقترحوا اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل وصفوف دراسية اخرى

عنوان المقالة [English]

The effect of Frier 's Example on assimilating the eloquent concepts among the fifth-stage secondary school in eloquence/ literary branch

المؤلفون [English]

  • Ahmed Flayyih Barghuth
  • Sundus Abdulqader Al-Khalid
  • Rana Kadhim Shakir
المستخلص [English]

The current research aims  to  know Frier 's Example on assimilating  the eloquent concepts  among  the fifth-stage secondary school  in eloquence/ literary branch. The researchers have placed  the following zero  hypothesis:
There  are not   statistically differences  at the level  0.05  between averages of  the experimental  group  studying  the eloquence by the m Frire  sample  and averages of  the control group  studying  the same subject with traditional method  in the post-test  for assimilating the eloquent concepts.
The researchers  have  equalized  between  these two groups   , using   t-test  in the variables  ( age ,  grades of Arabic language  in the final exam  for the previous year  in  the fourth stage ( literary),  the test of the linguistic ability ,  using  K  square  in the education  for the parents  and  intelligence  test.
After the researchers  have determined  the scientific subjects  that  being studied  during  the experience for 7 subjects  , the teaching methods  have been prepared   that being  offered to  set of  experts  and specialists . Based  on their   opinions  , amendments  have been made  and have become ready . For measuring the  two groups  's acquisition , the researchers   have  prepared post-test  for  assimilating  the concepts  consisting of  48  items  of multi-tests  that being  offered   to a  set of experts  and specialists.
After analyzing  the students 's responses   and statistically addressed   , using  T-test  , it has been indicated that there have  been   statistically  differences  between the two groups  and for the benefit of the experimental group  studying  the  studies   by  the example of " Fryer ".  The researchers have proved the effectiveness of the  Fryer ' example   that being  carried out  on the current research.

The researcher have recommended  to necessarily diversify  the teaching methods  in  studying  the eloquence  subject  by  using  the Fryer's  example ; they have suggested  to make  a study similar to the current one