نماذج عن الحياة الاقتصادية لمصر من خلال مؤلفات ابن تغري بردي(عصر المماليک) (813-874 هـ/ 1410- 1470م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ – کلية الآداب جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

المستخلص

يعد المؤرخ ابن تغري بردي (813-874هـ/1410-1470م) أحد أهم علماء التاريخ والحضارة الإسلامية؛ إذ انکب منذ نعومة أظفاره على الدرس والتفقه، فمکنه ذلک من الاطلاع على علوم عدة مع تخصصه بمجال التأليف في التاريخ، وکان لانتسابه إلى المماليک أعظم الأثر في الاطلاع على مجريات الأحداث، والتفاصيل الدقيقة لسلاطين المماليک، ثم تدوينها، وهذا ما أکسب مؤلفاته أهمية کبيرة، فضلاً عن اتصاف  کتاباته بالدقة والموضوعية؛ ولهذا اشتهر ابن تغري بردي بغزارة مؤلفاته. مما دفعني لاختيار هذا الموضوع الذي سوف أتناول فيه أعمال ابن تغري بردي المهتمة بالجوانب الاقتصادية، وحيث احتوت کتاباته على معلومات دقيقة فيما يتعلق بالناحية الاقتصادية، وضحت من  خلال ما تناوله في العديد من المسائل الاقتصادية. وهذا ما سوف يظهر في تقسيمات البحث.
حيث قسمت الدراسة إلى: تمهيد تناول دراسة سريعة لسيرة المؤرخ وعصره، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وجاء المبحث الأول دراسة للنشاط الزراعي من خلال کتاباته  والتي تضمنت الزراعة والري، کما تناول فيها أيضاً أنواع المحاصيل الزراعية والثروات الحيوانية. وخصصت المبحث الثاني  لتناول النشاط الصناعي في کتاباته والتي شملت الحديث عن الصناعة والرقابة عليها ومع إبراز لأهم هذه الصناعات الموجودة في تلک الفترة. وجاء المبحث الثالث ليدرُس النشاط التجاري، حيث شمل دراسة للتجارة، وأهم المراکز التجارية لمصر، وأثرها على التجارة الخارجية، والتجارة الداخلية، وأهم والأسواق  في تلک الفترة والرقابة عليها. وجاءت الخاتمة في نهاية البحث موضحة لأهم النتائج والتوصيات.

عنوان المقالة [English]

Economic life in Egypt during the eighth Hijri century A )study of Ibn Altaghri Bardi's Alnojom Alzahira ( 813-874 AH/ 1410- 1470 DH )

المؤلف [English]

  • Monira Bnt Madath
المستخلص [English]

This research attempts to uncover the self_semiotic in Mohamed Abdel Halim's Novel Sunset. It highlights the main features of self_semiotic in the novel. This research starts with a theoretical framework in which the term semiotics and its different subdivisions are clarified. The term self_semiotic is derived from semiotics.
The practical part of the research tackles many subtitles as follows:
_ Titling as asign of Ego.
_The body' gourney_desire_detachment.
_ Measurements of immanence: subjects of the inner self.
_ The self_identity unites work and love.
_Measure of pride: subjects of the outer self.
_ self_space and indicative aids:
                              1.Subgective aids.
                              11.Spatial and temporal aids.

In the conclusion the research highlights the main results he has reached followed by a bibliography.