الإبادة الجماعية وعواملها وأثارها قراءة سوسيولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

العراق- جامعة بغداد- کلية الآداب – قسم علم الاجتماع

المستخلص

أن انتهاک القانون الدولي لهو أمر خطير ، لکن الأخطر فيه أن يتحقق هذا الانتهاک من خلال ارتکاب الجرائم الدولية والتي تمثل أعلى مستويات الإذلال والإساءة والتدمير للإنسانية جمعاء ، وهذه الجرائم وأن اختلفت في مسمياتها لکنها تظل مشترکة مع بعضها في هذه الصفات الثلاثة .
وعليه فالإبادة تعد واحدة من هذه الجرائم التي لا تقل خطورة عن مثيلاتها من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية أو جريمة العدوان ، بل بتجاوز الفرد ليصل إلى مجموعة سکانية معينة أو شعب بأکمله أحياناً .  ولذلک فإن هذه الجريمة التي ترتکب ضد المدنيين کغيرها من الجرائم تأخذ شکل أعمال إجرامية محددة ولا تقود دائماً وکما يدل اسمها على (إفناء) المجموعة بل قد تؤدي إلى تحطيم لهذه المجموعة والذي قد يفوق أحياناً الموت الفعلي والکامل لأعضائها .   

عنوان المقالة [English]

Genocide, its factors and its effects are sociological

المؤلف [English]

  • Mayada Ahmed
المستخلص [English]

It is obvious that overriding the international law is a very serious matter , but it is more dangerous to violate the law by states , which is represent the highest level of humiliation to the whole human race .

Genocide is one of these crimes , which is no less hazard crime tuan any other crimes against humanity. It might  be regarded more serious than all crimes allover the history of mankind , because of its destruction level , and because its misuse aimel to eliminate human race , but rather destroy the dignity and emotional system which may be regarded worse than killing in physical .