جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Viable Modernity in Radwa Ashour’s Granada Trilogy
الحداثة الممکنة فى”ثلاثية غرناطة “لرضوى عاشور*
13
35
6106
10.21608/aafu.2012.6106
AR
أحمد
جمال
کلية الآداب – جامعة عين شمس
Journal Article
2012
10
11
In the contemporary geopolitical and cultural context that is reconstituted in the aftermath of the Arab Spring revolutions, cultural modernity has become one of the most pivotal and problematic issues in Arabic literature in general and Egyptian literature in particular. Radwa Ashour (1946) deals with the project of viable cultural modernity in her historical Granada Trilogy (1994-95). Along with other Arab writers such as Assia Djebar, Emile Habibi, Ghassan Kanafani, Bahaa Taher, and Ibrahim Abdel Meguid, Ashour attempts to rewrite Arab history through alternative sources such as forgotten personal documents and historical narratives in order to draft an alternative historical narrative that can be restructured according to urgent present needs. Ashour’s cultural project is founded on the hybridization of traditional and modern literary strategies, freedom of thought and expression on the part of the marginalized, namely women peasants, and finally, the dialogic interaction of self and other.
فى سياق جغرافى سياسى وثقافى معاصر يُعاد تشکيله إبان ثورات الربيع العربى، تغدو إشکالية الحداثة الثقافية بأنواعها المختلفة، سواء کانت حداثة أحادية أو بديلة أو ممکنة، واحدة من أهم القضايا المحورية فى الأدب العربى بوجه عام والأدب المصرى بوجه خاص. تتناول الأديبة والناقدة المصرية رضوى عاشور (1946) أزمة مشروع الحداثة الثقافية الممکنة والبديلة فى تناولها لتاريخ بديل للأندلس العربية فى روايتها التاريخية "ثلاثية غرناطة" (1994 - 1995). وتأتى محاولة رضوى عاشور لإعادة کتابة تاريخ السقوط والمقاومة فى غرناطة فى مقدمة أعمال أخرى عديدة فى الأدب العربى المعاصر تحاول إعادة قراءة التاريخ العربى والمصرى وکتابته ومن ثم صياغة مشروع ثقافى حداثى بديل يمکن إعادة بنائه وتطويعه فى الحاضر. وتمثل روايات آسيا جبار وإميل حبيبى وغسان کنفانى وبهاء طاهر وإبراهيم عبد المجيد التى تتناول بعض الأحداث التاريخية مثالا على هذه المحاولات التى تتغيا إعادة کتابة التاريخ القومى أوالوطنى من منظور المهمشين أو الأفراد العاديين. ويتبلور مشروع الحداثة الثقافية الممکنة عند رضوى عاشور فى قضية أدبية جوهرية وقضيتين فکريتين أساسيتين: قضية التواصل بين الموروث الأدبى والتجديد الفنى الحداثى؛ قضية حرية التعبير والتفکير والکتابة فى مواجهة الثقافة المهيمنة، والتى تتبلور فى قضية حرية المرأة وقدرتها على القص والحکى فى مواجهة تهميشها من الثقافة الذکورية السائدة؛ وأخيرا قضية العلاقة الحوارية بين الذات والآخر الغربي فى مواجهة الأحادية أو الهيمنة الثقافية. ويتبنى البحث منهجا تحليليا تناصيا يعتمد على الربط بين الوجه الفکرى لمشروع الحداثة الثقافية الذى أصلته رضوى عاشور الناقدة والمفکرة فى کتابها النقدى: "الحداثة الممکنة: الشدياق والساق على الساق، الرواية الأولى فى الأدب العربى الحديث" (2009) وبين الوجه الإبداعى لذات المشروع الذى أسسته الأديبة والمبدعة فى ثلاثيتها. کما يجمع الباحث بين توجه نقدى ما بعد حداثى يهتم بقضية مراجعة التاريخ وإعادة کتابته "من أسفل"، بمعنى الاهتمام بوجهة نظر المهمشين وحکاياتهم، وتوجه نقدى مناهض للاستعمار يؤسس لقضايا الفاعلية والمقاومة والاشتباک التفاعلى مع الآخر الثقافى.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
The Exegesis In the book "Poetry Criticism"
التأويل في کتاب "نقد الشعر"
37
82
6110
10.21608/aafu.2012.6110
AR
حامد بن صالح
الربيعي
جامعة أم القرى - مکة المکرمة
Journal Article
2012
10
03
The title of this search his intention about affiliation to what might be called reception aesthetic in modern critical thinking, useful from general of reading, Which achieve life of the literary text. <br />Searcher have not been overstep admiration his read in and about the Modern Theory about "The Exegesis", Because of his confidence in richer heritage the rhetorical arab critical, Was taking looking for something of the features and dimensions of that theory and its applications in the heritage sources, Until he realized that the things that unmistakable in the book "Poetry Criticism". <br />Perhaps the what encouraged the researcher to progress in this direction, Not preceded by one to read the book "Poetry Criticism" from that perspective to his knowledge, And after his diligence in exploration and question. <br />And the aim of the research is rooting Theory "The Exegesis" in our heritage critical, And the method is a descriptive approach, which deals with the phenomenon in all its dimensions, And the library, is "poetry Criticism in past and presen". <br />The search main axes, will be in three headings: <br /><strong>Firstly:</strong> The boot theoretical, deals with concept of the term, And the horizons of the theory. <br /><strong>Secondly:</strong> The nature of the poetic text in the book "Poetry Criticism", And address the dimensions of of critical theory in this book in the fields of creativity and receiving the poetry. <br /><strong>Thirdly:</strong> The Exegesis poetry "Qudamah Ben Jaafar", Through Models of his poetry readings and his critique. <br />__________________
عنوان هذا البحث نيته وطموحه نحو الانتماء إلى ما يمکن تسميته جمالية التلقي في التفکير النقدي الحديث ، مفيداً من المفهوم العام للقراءة ، التي بها تتحقق حياة النص الأدبي وسيرورته .<br /> فلم يتمکن الباحث تجاوز إعجابه بما قرأ في وعن نظرية "التأويل" الحديثة ، ولثقته في ثراء الموروث النقدي والبلاغي العربي ،حيث أخذ يبحث عن شيء من ملامح وأبعاد تلک النظرية وتطبيقاتها في مصادر التراث ، حتى تبين له أن ذلک مما لا تخطئه العين في کتاب "نقد الشعر".<br /> ولعل أهم ما شجع الباحث على المضي في هذا الاتجاه ، أنه لم يُسبق إلى قراءة "نقد الشعر"من هذا المنظور على حد علمه ، وبعد اجتهاده في التنقيب والسؤال.<br /> فالهدف من البحث هو تأصيل نظرية "التأويل" في تراثنا النقدي، والوسيلة هي المنهج الوصفي الذي يتناول الظاهرة بکل أبعادها ، والمکتبة هي نقد الشعر قديماً وحديثاً.<br /> أما مفردات البحث ومحاوره الرئيسة فستکون في عناوين ثلاثة؛ هي:<br /> <strong>أولاً:</strong> المهاد النظري ، ويتناول مفهوم المصطلح ، وآفاق النظرية .<br /> <strong>ثانياً:</strong> طبيعة النص الشعري في کتاب "نقد الشعر" ، ويعالج أبعاد النظرية النقدية في الکتاب في مجالي الإبداع والتلقي.<br /> <strong>ثالثاً:</strong> تأويل الشعر وجماليته عند قدامة بن جعفر ، من خلال نماذج من قراءاته الشعرية ، وممارساته النقدية.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
The Methodology of Reading the Arabs Critical and Rhetorical Heritage: Amjad At-Tarabolsy’s Criticism as an Example
المنهج في قراءة التراث النقدي والبلاغي عند العرب أمجد الطرابلسي أنموذجا
83
99
6112
10.21608/aafu.2012.6112
AR
حسين
کتانة
جامعة آل البيت
Journal Article
2012
10
07
Amjad At-Tarabolsy's criticism projects is deemed as one of the most accurate, in-depth, and methodologically sound projects in the field, particularly in founding the pillars of the theoretical and methodological findings of the ancient Arab critics. Reading At-Tarabolsy's <em>The Criticism of Poetry according to Arabs</em>, one can detect its distinction from the many published critical treaties of its time, a distinction attributed to At-Tarabolsy's recruitment of an excavation method of critical inquiry. This methodology enabled him to uncover the tracks of the development of Arabic literary criticism and objectively underline the visions adopted and the domains targeted by such criticism without any bias for or against tradition.
يعتبر المشروع النقدي للعلامة أمجد الطرابلسي أحد أبرز وأهم المشاريع العلمية التي توسلت برؤية منهجية دقيقة وعميقة في مقاربة المنجزات النظرية والمنهجية للنقاد العرب القدامى، ويلاحظ القارئ لکتابه "نقد الشعر عند العرب" أن تميزه عن غيره من المؤلفات المتزامنة معه والمعاصره له يعود إلى توسل صاحبه بالمنهج الحفري المنمدج، وأن هذا المنهج مکنه من الکشف عن مسارات تشکل النقد العربي وتطوره، وإبراز مساقات اشتغال مفاهيمه وتداول أحکامه وتصوراته، دون تعصب للتراث أو تنقيص منه.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Image of non-Arab Tribes in Al-Gahez’s Book of Animals
"Image of the Other"
صورة الأقوام غير العربية في حيوان الجاحظ: "صورة الآخر"
101
134
6115
10.21608/aafu.2012.6115
AR
رابعة
المجالي
جامعة مؤتة، کلية الآداب
Journal Article
2012
10
02
In Al-Hayawan, Al-Jahith draws how different nations and the Arabs nation shared the same structure of human civilization and culture. He shows us a great deal of their modes of governance and politics, and their culture and social habits of cooking and clothing. All these modes were viewed according to the spirit of an unbiased, eager scholar who believes in the importance of the accumulation of cultures and their role in constructing humanity, believing that the Arabs nation forms an important part of the achievements of humanity. Finally, Al-Jahith stresses the significance of preserving Arabic identity and being fair to other nations.
لقد رصد الجاحظ في کتابه الحيوان صوراً مختلفة للأمم التي شارکت الأمة العربية البناء الحضاري والثقافي، فقد عرض لنا جزءاً عظيماً من نظمهم في الحکم، والسياسة، وعرض جانباً عظيماً من ثقافة تلک الأقوام وجزءاً من عاداتهم الاجتماعية في المأکل والملبس، کل ذلک کان يعرضه الجاحظ بروح العالم المحايد الحريص، المؤمن بأهمية التراکم الثقافي ودوره في بناء الإنسانية، موقناً أن الأمة العربية ما هي إلا حلقة مهمة في مسلسل الإنجازات الإنسانية محافظاً على الهُوِيَّة العربية، منصفاً تلک الأمم، ذاکراً ما لها وما عليها بعقل متوقد وفکر حر، وأسلوب شامل موسوعي
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Place in Zuhair bin Abi Sulma’s Poetry
المکان في شعر زُهَيْر بن أبي سُلْمَى
137
167
6117
10.21608/aafu.2012.6117
AR
عبد العزيز محمد
طشطوش
جامعة اليرموک - اربد- الأردن
Journal Article
2012
10
04
This study tries to examine place in Zuhayr b. Abi Sulma’s poetry through different topics. It deals with place and the poet, place and women, place and the praised person, place and survival, and finally place and different topics.
The study concludes that place represents a semantic dimension that fits in with the poem’s visions, and that the poet could successfully exploit place phenomenon
يحاول هذا البحث دراسة المکان في شعر زهير بن أبي سلمى من خلال موضوعات القصيدة المختلفة، فيدرس "المکان والشاعر"، "المکان والمرأة"، "المکان والممدوح"، "المکان وصراع البقاء"، وأخيراً "المکان وموضوعات متفرقة". وقد أظهرت الدراسة أنّ المکان کان ذا بعد دلالي ينسجم مع رؤى القصائد التي ورد فيها، کما أنّ الشاعر استطاع توظيف المکان بمهارة.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Context and intertextuality between the science of language of the text and science of jurisprudence
السياق والتناص بين علم لغة النص وعلم أصول الفقه
169
191
6118
10.21608/aafu.2012.6118
AR
محمد إبراهیم
أحمد
Journal Article
2012
10
12
This research studies two issues of serious language issues which the scientists of jurisprudence talked about in light of their studing of the Qur'anic text and the text language of scholars, which are: context and intertextuality.
I have spoken in the topic of context of his relationship to textualism and how the context was an attempt to understand the text, and what is its relationship to the conversational situation prelude to know its role to understand the text, the process of understanding depends mainly on the ability of the listener / reader to use (knowledge of the world) and his experience of similar events in order to understand the language which deals with, and it makes the process of understanding possible.
All this made the scientists of the text the context and the text inseparable as they are two aspects in the same process. If this is the context for the scientists of the text, the context for the fundamentalist was One of the most prominent fundamental inference tools which are important in the detection of the purpose of God in his text.
In the topic of intertextuality, I talked about the definition of intertextuality for the scientists of the text whom tied it to the processes of production and receiving. While jurisprudence scientists realized it by understanding the text itself, as the understanding of the text does not stop at the implications of compositions, and not stop at the frames of the inner of the context of text related to the texts, but will extend to a higher symmetry and the contrast between the texts
يدرس هذا البحث قضيتين خطيرتين من القضايا اللغوية التي تحدث عنهما علماء أصول الفقه في ضوء تناولهم للنص القرآني وعلماء لغة النص ، وهما : السياق ، والتناص .
وقد تحدثت في المبحث الخاص بالسياق عن علاقته بالنصية وکيف أن السياق کان محاولة للوصول إلى فهم النص ، وما هي علاقته بالموقف الکلامي تمهيدًا لمعرفة دوره لفهم النص ، فعملية الفهم تعتمد بشکل کبير على قدرة السامع / القارئ على استعمال ( معرفته بالعالم ) وتجربته لأحداث مماثلة لکي يفهم اللغة التي يتعامل معها ، وهي التي تجعل عملية الفهم ممکنة .
کل هذا جعل علماء النص السياق والنص متلازمان فهما مظهران لنفس العملية . وإذا کان السياق عند علماء النص هکذا فقد کان السياق عند الأصوليين أحد أبرز أدوات الاستدلال الأصولي التي لها أهميتها في الکشف عن مراد الله تعالى في نصه .
وفي المبحث الخاص بالتناص فقد تعرضت لتعريف التناص عند علماء النص حيث ربطوه بعمليتي الإنتاج والتلقي .في حين أن علماء أصول الفقه أدرکوه من خلال فهم النصوص ذاتها حيث أن فهم النص لا يقف عند دلالات التراکيب ، ولايقف عند أسوار السياق الداخلي المتصل في النصوص ، وإنما يتسع إلى أفاق أرحب وهي التناظر والتقابل بين النصوص .
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
The Pronouns in " Sultan alnaum and Zarqaa Alyamamah novel for Munes Alrazaz – Linguistic study
الضمائر في رواية سلطان النوم وزرقاء اليمامة لمؤنس الرزاز دراسة لغوية
195
229
6120
10.21608/aafu.2012.6120
AR
نايف محمد
النجادات
کليّة العقبة الجامعيّة - جامعة البلقاء التطبيقيّة
Journal Article
2012
10
08
This is a Linguistic research of Pronouns in " Sultan alnaum and Zarqaa Alyamamah novel for Munes Alrazaz . The research consists of two parts : The first on The oritical that over looks Pronouns in Arab language according to their kinds , their indications in language structure . The second parts is practical depending on showing the Skelton (main points) of the novel, and chosen texts that include different pronouns to be applied on the theoretical part.
The study of pronouns usage in language structure according to indication and structure might reveals long-term Horizons that could not be seen for those who skim the text.
هذا بحث لغويّ في (الضمائر في رواية سلطان النوم وزرقاء اليمامة لمؤنس الرزاز ) ؛ يتکون من قسمين ؛ الأول نظريّ ؛ فيه إطلالة على موضوع الضمير في اللغة العربية من حيث أنواعها ، ودلالاتها في الترکيب اللغويّ ، وإعرابها ، والقسم الثاني تطبيقيّ : يقوم على بيان لهيکل الرواية ، ونصوص مختارة فيها ضمائر متنوعة ، للتطبيق على ما ذکر في القسم النظريّ
إنّ دراسة الاستخدام للضمائر في التراکيب اللغوية من الناحيتين الدلالية والترکيبية ؛ قد يکشف آفاقا بعيدة يرمي إليها النص ، وقد لا تکون تلک المرامي في متناول من يقرأ النص سريعا .
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Chronic and Communicable Diseases and their Relation to the Demographic Characteristics of the Patients in the City of Taif
الأمراض المزمنة والسارية وعلاقتها بالخصائص السکانية للمرضى فى مدينة الطائف
231
268
6121
10.21608/aafu.2012.6121
AR
عبد الله حاسن عبد الله
الشهري
Journal Article
2012
10
10
Interested in geography, the analysis of spatial and from the spatial analysis of health and disease, hence this study for the analysis of infectious and contagious diseases in the city of Taif and the reality of patient records in primary health care centers, and by studying the characteristics of the patients found that patients have the level of education low, and the status and functional is well-reflected in the level health.
Has recorded the highest rate of diabetes among the chronic diseases it was 40.3% of all patients followed pressure by 17.9% of patients. The record of smallpox water ranked first among the communicable diseases by 20.4%, followed by measles, mumps, and 3.01% by 1.8%. The proportion of diabetes when the Saudis more than non-Saudis with Saudis stood at 40.56% and non-Saudis at 38.17% and vice versa for the pressure, And the percentage of sugar in men is higher than in women reaching for men 45.88% and for women 30.93%. There is an inverse relationship between chronic diseases and age-worth - 0.70 at the level of significance 0.01. And increase the rate of diabetes in Almzbbn reaching those who have diabetes, 63.40%.
The study showed that there is a weak positive relationship between educational level and disease amounting to 29%. As shown by the results of the regression model to gradual changes affecting the disease are: age, type of housing and educational level square correlation coefficient of $ 0.579.
تهتم الجغرافيا بالتحليل المکاني ومنه التحليل المکاني للصحة والمرض ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتحليل الأمراض السارية والمعدية في مدينة الطائف من واقع سجلات المرضى في مراکز الرعاية الصحية الأولية ، ومن خلال دراسة خصائص المرضى اتضح أن المرضى يتمتعون بمستوى تعليمي متدني ومکانة وظيفية جيدة مما انعکس على المستوى الصحي. وقد سجل مرض السکر أعلى نسبة بين الأمراض المزمنة إذ بلغت 40.3% من مجموع المرضى يليه الضغط بنسبة 17.9% من المرضى.وسجل مرض الجدرى المائي المرتبة الأولى بين الأمراض السارية بنسبة20.4% يليه الحصبة بنسبة3.01% ثم النکاف بنسبة1.8%.وترتفع نسبة مرض السکر عند السعوديين أکثر من غير السعوديين حيث بلغت عند السعوديين 40.56% وعند غير السعوديين 38.17% والعکس بالنسبة للضغط. ونسبة السکر عند الرجال أعلى منها عند النساء إذ بلغت للرجال 45.88% وللنساء 30.93%.وهناک علاقة عکسية بين الأمراض المزمنة والعمر بلغت قيمتها – 0.70 عند مستوى دلالة 0.01.وتزيد نسبة مرض السکري لدى المنتسبين إذ بلغت لمن يحملون مرض السکر 63.40%.وأظهرت الدراسة أن هناک علاقة طردية ضعيفة بين المستوى التعليمي والأمراض بلغت قيمتها 0.29.کما تبين من خلال نتائج نموذج الانحدار المتدرج أن المتغيرات المؤثرة في الأمراض هي:لعمر ونوع المسکن والمستوى التعليمي بمربع معامل ارتباط مقداره 0.579.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Pollution of sea water with sewage in the regions of the Alkhoms and Sug Alkhmis in Libya
تلوث مياه البحر بمياه الصرف الصحي في منطقتي الخمس وسوق الخميس في ليبيا
269
291
6122
10.21608/aafu.2012.6122
AR
عمر إبراهیم
المنشاز
جامعة دمشق / سوريا
Journal Article
2012
10
15
Searched many of the cities and especially those located near the seas and oceans for a place to throw the remnants of their wastes pollutants, did not find non-water bodies to dispose of it; Some of these water bodies large and can accommodate all of these pollutants do not harm it, but the evidence proved is this, as the bulk of the pollutants transformed bodies of water to the reservoirs of water, dirty, and to the streams poisoned, they lack many forms of aquatic life, and that many fish and many marine organisms other began to appear on the shore of the sea is dead for no apparent reason for the only marine pollution.
This problem is global and not concern in one country without the other which is bordering the seas and oceans; So Libya is among those states which did not escape damage to marine pollution by sewage, as have many of the cities that are located on the coast of the Mediterranean and to throw their waste in it, including the cities of the Alkoms and Sug Alkhamis, which water flows sewage into the sea, where loaded with large quantities of chemical pollutants of various kinds and sources, in addition to waste homes and public places, all of which contain dangerous pollutants cause damage to marine life in the coast region Alkhoms and Sug Alkhamis and move through the food chain to humans and animals in these regions.
بحثت العديد من المدن وبخاصة التي تقع بالقرب من البحار والمحيطات عن مکان تلقي فيه مخلفات ساکنيها وملوثاتها، ولم تجد غير المسطحات المائية لتتخلص منها فيه؛ لظن البعض أن هذه المسطحات کبيرة وبإمکانها أن تستوعب کل هذه الملوثات ولا تضر بها، ولکن الدلائل أثبتت غير هذا، إذ أن الحجم الأکبر للملوثات حولت المسطحات المائية إلى مستودعات للمياه القذرة، وإلى مجاري مُسَمَّمَة تنعدم فيها العديد من أشکال الحياة المائية، وأن العديد من الأسماک والکثير من الکائنات الحية البحرية الأخرى بدأت تظهر على شاطئ البحر ميتة دون سبب واضح لذلک إلاَّ التلوث البحري.
إن هذه المشکلة عالمية ولم تتوقف عند بلد أو قطر دون آخر من الدول المطلة على البحار والمحيطات؛ لذا تعد ليبيا من ضمن هذه الدول التي لم تسلم من أضرار التلوث البحري بمياه الصرف الصحي، حيث لها العديد من المدن التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتلقي مخلفاتها فيه، ومن ضمنها مدينتي الخمس وسوق الخميس موضوع البحث، اللتان تتدفق مياه مجاريهما داخل البحر، حيث تکون محملة بکميات کبيرة من الملوثات الکيميائية متعددة الأنواع والمصادر، إضافة إلى فضلات المنازل والأماکن العامة، وجميعها تحتوي على ملوثات خطيرة تسبب أضراراً بالأحياء البحرية في ساحل منطقة الخمس وسوق الخميس وتنتقل عبر السلسلة الغذائية إلى الإنسان والحيوان في هاتين المنطقتين.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Young University Student Use of Social Media and Satisfied Needs:
A Field Study of a Sample of the University of Ajman Students
United Arab Emirates
استخدامات الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الاجتماعي والإشباعات المتحققة دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة عجمان الإمارات العربية المتحدة
293
312
6123
10.21608/aafu.2012.6123
AR
عبد الله عبدالمؤمن
التميمي
جامعة عجمان
Journal Article
2012
10
01
Social networking and new Internet technologies have contributed in changing the basic features of the media scene in the Arab world, after the process of communication of media were conducted in traditional methods and were subject to many restrictions and censorship. The media message today reaches to the public without restriction and the user became more daring in expressing their opinion.
No one is immune from the social media tools that are used in all directions anymore. Activists use them in their social campaigns and officials use them to communicate with their people, and used by media professionals in the defending and protecting their liberty.
Hence, its strong influence caused by social media to people through motivating and encouraging to participate in public life cannot be ignored and open space for exchanging and participating in transferring of information among all parties.
The social media has started presenting many different and various services. Some of these enable individuals to communicate with people of same interest and educational and social background like Facebook. It also provides service to the people by publishing news items or hot topics, and enables others to enter, comment and rate such blogs, In addition to services for uploading images and videos such as YouTube, and allow others for individuals to get some updates when they participate in this kind of sites such as Twitter.
Therefore, this study will seek to shed light on this phenomenon in an attempt by the researcher to identify the importance of social media and its role among young people. In addition to identifying the interests of university students in their communication through these means and the fulfillments they achieve by using these tools.
ساهمت الشبکات الاجتماعية والتکنولوجيات الجديدة للإنترنت في تغيير السمات الأساسية للمشهد الإعلامي في العالم العربي، بعد عملية التواصل وسائل الإعلام أجريت في الطرق التقليدية وتخضع لقيود کثيرة والرقابة. الرسالة الإعلامية تصل اليوم إلى الجمهور دون قيود وأصبح المستخدم أکثر جرأة في التعبير عن رأيهم.
لا أحد في مأمن من أدوات وسائل الإعلام الاجتماعية التي يتم استخدامها في جميع الاتجاهات بعد الآن. نشطاء استخدامها في حملاتهم الاجتماعيين والمسؤولين استخدامها للتواصل مع شعوبها، واستخدامها من قبل العاملين في مجال الإعلام في الدفاع عن وحماية حريتهم.
وبالتالي، يمکن نفوذها القوي الناجم عن وسائل الاعلام الاجتماعية للناس من خلال تحفيز وتشجيع للمشارکة في الحياة العامة لا يمکن تجاهلها ومساحة مفتوحة لتبادل والمشارکة في نقل المعلومات بين جميع الأطراف.
بدأت وسائل الإعلام الاجتماعية تقديم العديد من الخدمات المختلفة والمتنوعة. بعض من هؤلاء الأفراد على التواصل مع تمکين الناس من نفس المصلحة والخلفية التعليمية والاجتماعية مثل الفيسبوک. کما يوفر خدمة الشعب من خلال نشر أخبار أو البنود المواضيع الساخنة، وتمکن الآخرين من الدخول، وبلوق التعليق قيم هذه، بالإضافة إلى خدمات تحميل الصور ومقاطع الفيديو مثل يوتيوب، والسماح للآخرين للأفراد للحصول على بعض التحديثات عند يشارکون في هذا النوع من المواقع مثل تويتر.
ولذلک، فإن هذه الدراسة تسعى إلى تسليط الضوء على هذه الظاهرة في محاولة من الباحث للتعرف على أهمية وسائل الإعلام الاجتماعية ودورها في أوساط الشباب. بالإضافة إلى تحديد مصالح طلبة الجامعات في مجال الاتصالات من خلال هذه الوسائل وانجازات ما تحقق باستخدام هذه الأدوات
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Cultural dimensions and Consumption:
A Sociological Vision and Future Prospective
الأبعاد الثقافية في دراسة الاستهلاک مع إشارة خاصة للدراسات العربية رؤية سوسيولوجية واستشرافه مستقبلية
315
361
6124
10.21608/aafu.2012.6124
AR
منى السید حافظ
عبد الرحمن
کلية الآداب-جامعة عين شمس
Journal Article
2012
10
05
This paper seeks to discuss the relationship between culture and consumption through exposing a collection of basic concepts and issues. Which it arouses, thinking, and studying. Our current topic is to be based upon two fundamental hypotheses; first, that the cultural dimensions which are connected to play a major role in considering it, because of the increasing moral and materialistic aspects forming these cultural dimensions. Second, we are witnessing consumption globalization in addition to the impact of mass media, publicity, and advertisement on individuals, culture,
Based on the two previous hypotheses, some cultural dimensions are theoretically discussed in terms of the basic concepts and issues, tackling as well as their most important various dimensions and mechanisms. Regarding the third section, it includes observation of the nature of consumption culture and its absorption determinants. As for the last section, it exposes the most important results reported by Arabic researches and studies in the culture consumption field. In the conclusion, the paper proposes a conclusion and a prospective vision.
تسعى هذه الورقة إلى مناقشة العلاقة بين الثقافة والاستهلاک وذلک من خلال طرح مجموعة من المفاهيم والقضايا الأساسية؛ تلک التي تثير الکثير من الإشکاليات والتساؤلات الجديرة بالتأمل والتفکير والدراسة. وينطلق موضوعنا من فرضيتين أساسيتين؛ الأولى:أن الأبعاد الثقافية لها علاقة وثيقة الصلة بالاستهلاک؛ إذ تشکل دورًا أساسيًا في دراسته نظرًا لتنامي الجوانب المعنوية والجوانب المادية المشکلة لها،والأخرى:أننا إزاء عولمة الاستهلاک وتأثير کل من الإعلام والدعاية والإعلان على الأفراد والثقافة والمجتمع، واستثارة واستفزاز رغبات وطموحات المستهلکين.
واستنادًا للفرضيتين السابقتين؛ يمکن تناول بعض الأبعاد الثقافية على خريطة النظرية والواقع في إطار المفاهيم والقضايا الأساسية، مع مناقشة أهم أبعادها وآلياتها المختلفة. أما القسم الثالث؛ فيتضمن رصد طبيعة ثقافة الاستهلاک ومحددات الاستيعاب، والقسم الأخير؛ فيستعرض أهم النتائج التي طرحتها البحوث والدراسات العربية في مجال ثقافة الاستهلاک. ثمّ تقدم الورقة خاتمة ورؤية مستقبلية.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
El-Sawy Culture Wheel Project and Youth lifestyle:
A Case Study
مشروع ساقية الصاوى وأسلوب حياة الشباب دراسة حالة
365
416
6125
10.21608/aafu.2012.6125
AR
هناء محمد خیرى
المرصفى
کلية بنات جامعة عين شمس
Journal Article
2012
10
08
The Subject of the Research deals with reviewing the negative stereotype of “youth lifestyle” in Egypt, as reflected in Arabic sociological literature. “CultureWheel” in Cairo is a good example of a project built on the shoulders of youth, proceeding by their efforts. It aims at developing the talents of youth and refining their culture. It also transmits the positive youth lifestyle with its rigor and creativity, to the older generations. In doing so, it offers its visitors a successful healthy social life: physically, psychologically, socially, culturally and artistically. “CultureWheel” promotes cultural themes that spread popular art, less known sports,etc; in short refines culture through using innovative language, meanings and symbols.
The Method used in this Research is the case study method. It is used by applying various tools: scientific observation, participant observation, in-depth interviews and narration. The case study guide and in-depth interview guide are based on developing tools based on international sociological literature: Grampian Youth Lifestyle Survey (2007)and Barclay, Corlane and Kweku-Muata Osei-Bryson "An Exploration of Knowledge Management Practices in IT Projects: A Case Study Approach" (2010). These methods are used to analyze the themes discussed in the “CultureWheel” and their influence on the youth lifestyle. The research analyses language and symbols used as means of interaction explaining their varied functions.
<strong>1- الموضوع الذى تناولته الدراسة:</strong>
رغم الصورة السلبية التى تعکسها الدراسات العربية لأسلوب حياة الشباب يمثل موضوع هذه الدراسة انعکاسا لصورة حياة الشباب الإيجابى. فمشروع ساقية الصاوى مشروعا قام على أکتاف الشباب. وهو مشروع يهدف لاکتشاف وتبنى المواهب وصقل ثقافة الشباب، بل إنه يتجاوز الشباب إلى مراحل عمرية أخرى يشجع على تبنى أسلوب حياة جديد يتسم بالحيوية وروح الابتکار. ويدفعهم للمشارکة فى علاقات اجتماعية ناجحة بکل مقايسها الصحية والنفسية والاجتماعية والثقافية والفنية. وتستخدم ساقية الصاوى الرسائل الثقافية لنشر الثقافة والفن والرياضة من خلال الرموز والمعانى المختلفة والمتنوعة.
<strong>2-المنهج المتبع فى الدراسة والوسائل المستخدمة فى تطبيق هذا المنهج:</strong>
تتبع هذه الدراسة المنهج الانثروبولوجى بأدواته وطرقه البحثية المختلفة ومن أهمها أسلوب دراسة الحالة الذى يتضمن الملاحظة المقصودة والملاحظة بالمعايشة، والمقابلات المتعمقة، والسرد القصصى. وقد صاغت الباحثة دليل دراسة الحالة من خلال ما اطلعت عليه من الدراسة المکتبية للأدبيات العالمية فى علم الاجتماع فى شبکة المعلومات الدولية. فقد تناولت دراسة جرامبيان(2007) للجانب الصحى فى أسلوب حياة الشباب. کما قامت بتحليل الرسائل الثقافية التى تقوم ببثها ساقية الصاوى من خلال المنهج المتبع فى دراسة عالمية حول مقاييس عرض وتأثير الرسائل الثقافية الإکترونية(2010). کما درست الباحثة فى هذه الدراسة وحدات تحليل مختلفة من أهمها اللغة المتبعة فى الساقية لبث الرسائل الثقافية، والأنماط المختلقة لمرتاديها والعاملين المتطوعين والدائمين فيها؛ محللة للرموز والتفاعلات والوظائف المختلفة لها.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
In The Age Of The Circassian Mamlouk
(784-923 AH / 1382-1517 AD)
العربـان في مصر "بين الإعتداء والولاء" زمن المماليک الجراکسة( 784-923هـ/ 1382-1517م)
419
471
6126
10.21608/aafu.2012.6126
AR
إيمان مصطفى
عبد العظيم
کلية التربية - جامعة عين شمس
Journal Article
2012
10
11
The Muslim Arabs conquered Egypt by the feat commander Amr ibn al-Aas by the year 22 AH / 642 CE, arriving all the Arabs (Bedouins of the Arabian Peninsula) to Egypt to live and settle in its territory, but they preserved their peculiarity Bedouin flagrant characteristics through their stability remain, , several years later they begin to merge with the Egyptians and they related by marriage to them and even practiced their first profession "agriculture", but this integration came from a small group of Arabs in Egypt not all Arabs, part of them were stick to their Bedouin traditions in everything through the ages of the Islamic State, in the Mamluk era - especially Jerxa - the relationship has been characterized between Arabs – in the Mamluk period with the ruling authority was a special relation ship which were the rejection and protest in most of the time the Arabs or "Araban" did not forget the long history of Mamluks which was their slavery, and refused to be lower from whom was slaves before, or even to be guided from them and they expressed many revolutions and protests since the first moment to the rule of the Mamluks, eruptions continued throughout the maritime and Jerxa Mamluk periods" those revolutions that would have negative impact on the political and economic state of the country in
The same manner.
What we must seek through this paper is an attempt to shed the light on the nature of the relationship between "Arab" and the ruling power in Egypt during the reign of the "Circassian Mamluk " "الممالیک الجراکسة "specifically, whether the relationship has been the pattern of obedience or rejection and protest, and what is the manifestations of this refusal,
And what is the Manifestations of obedience, if existed , with the monitoring of the results of these two types in general.
فتح العرب المسلمون مصر على يد القائد الفذ عمرو بن العاص عام 22هـ/ 642م، فتوافد العرب (بدو الجزيرة العربية) على مصر للعيش فيها والإستقرار على أراضيها، غير أنهم في هذا الإستقرار ظلوا متمسکين بسماتهم البدوية الصارخة، وبعد عدة سنوات اندمج العرب مع المصريين وصاهروهم، بل واحترفوا مهنتهم الأولى" الزراعة"، غير أن هذا الإندماج جاء من فئة قليلة من العرب في مصر لا کل العرب، فظل جزء منهم متمسکاً بعاداته وتقاليده البدوية في کل شئ عبر عصور الدولة الإسلامية، وفي العصر المملوکي- وبخاصة الجرکسي( 784-923هـ/1382-1517م)- تميزت العلاقة بين العرب أوالعربان- کما أطلق عليهم في العصر المملوکي- والسلطة الحاکمة بطابع خاص هو الرفض والاحتجاج في أغلب الأوقات فالعرب أو "العربان" لم ينسوا للمماليک تاريخهم الطويل في الرق والعبودية، ورفضوا أن يعلوا عليهم أو يحکمهم من مسه الرق من قبل، وعبروا عن ذلک بثورات عديدة واحتجاجات کثيرة منذ اللحظة الأولى لحکم المماليک، ثورات استمرت طوال العصر المملوکي" البحري والجرکسي" ثورات کان من شأنها التأثير السلبي على حالة البلاد السياسية والإقتصادية على حد سواء.
وما نود أن نسعي إليه من خلال هذه الورقة البحثية أن نلقي الضوء على طبيعة العلاقة بين " العربان" والسلطة الحاکمة في مصر في عهد المماليک الجراکسة على وجه التحديد، وهل خضعت هذه العلاقة لنمط واحد هو الطاعة أم الرفض والاحتجاج، وما مظاهر هذا الرفض، وما مظاهر الطاعة إن وجدت مع رصد للنتائج المترتبة على هذين النمطين بوجه عام.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Fire As a Means of Protection in The Other World
in Ancient Egypt
النار کوسيلة للحماية في العالم الآخر في مصر القديمة
475
489
6127
10.21608/aafu.2012.6127
AR
باسم محمد
سيد
کلية الآداب - جامعة عين شمس
Journal Article
2012
10
11
This research cares of shed light on the fire as a means of protection in the other world of the ancient Egyptian depending on what the recorded texts of the Old Kingdom until the modern state.
We have varied texts of ancient Egyptian describing the fire as a way to protect against the evils and dangers in the other world, so the deceased, especially the good deceased are most in need of protection against the dangers of this world.
The oldest texts were pyramid texts from the Old Kingdom, and the coffin texts of the Middle Kingdom and then the books of the underworld from the New Kingdom, that reported the fire as one of the most important means of protection of the deceased in the other world from different sources, ranging from snakes including uraeus or of the eye of Horus or some gods with high mighty as the goddess Isis and the means of protection or guarding the deceased by fire or where he is, whether the place was a coffin, compartment or region of the other world, or by burning his enemies in the afterlife.
It is clear that the ancient Egyptians belief that the fire was very powerful way to protect and prevent the evils of their ability to excel both in the other world, whether the gods of the underworld or snakes or traps allocated to harm the deceased in this world, whether against the deity Ra, such as the serpent Apophis, or against the deceased people.
يهتم هذا البحث بإلقاء الضوء على النار کوسيلة للحماية في العالم الآخر عند المصري القديم اعتمادا على ما سجلته النصوص من عصر الدولة القديمة وحتى عصر الدولة الحديثة.
فلقد تعددت النصوص المصرية القديمة التي تصف النار بأنها وسيلة للحماية ضد الشرور والأخطار في العالم الآخر لذلک فإن المتوفى وخاصة المتوفى الصالح يکون في أشد الحاجة لوسيلة حماية ضد أخطار هذا العالم و أقدم هذه النصوص کانت متون الأهرام من عصر الدولة القديمة ثم نصوص التوابيت من الدولة الوسطى ثم کتب العالم السفلي من الدولة الحديثة التي اعتبرت کلها النار أحد أهم وسائل الحماية للمتوفى في العالم الآخر مع اختلاف مصادرها .
حيث کانت مصادر النار الحامية للمتوفى في العالم الآخر تتنوع بين الثعابين و منها الصل الملکي أو عين حورس أو بعض الآلهة ذوي القدرات الجبارة مثل الإلهة إيزيس وکانت سبل الحماية إما حراسة المتوفى نفسه بالنار أو المکان الموجود فيه سواء کان المکان عبارة عن تابوت أو مقصورة أو منطقة من مناطق العالم الآخر أو عن طريق إحراق أعداؤه في العالم الآخر .
من ذلک يتضح أن المصري القديم قد أعتبر النار ذات قدرة جبارة و أنها ليست فقط وسيله فعالة لإنزال العقاب بالمذنبين في العالم الآخر بل أعتبرها أيضا وسيلة للحماية و منع الشرور لقدرتها على التفوق على کل من في العالم الآخر سواء کان آلهة العالم السفلي أو الثعابين أو الشراک المخصصة لإنزال الضرر في هذا العالم سواء ضد المعبود رع مثل الثعبان أبوفيس أو ضد المتوفى من البشر.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Muhammad’s Iconography and the Antichristian
Evil in William Langland’s “Piers Plowman”
صورة محمد بوصفه رمزاً للمسيح الدجال في الأليغوريا (بيرز بلاومان) لوليام لانغلاند
495
506
6139
10.21608/aafu.2012.6139
AR
خالد مسعود
شقير
بدرية أحمد
الحجي
Journal Article
2012
10
12
This paper examines the image of Muhammad, and the Muslim at large, as delineated by William Langland in his “Piers Plowman”. Langland draws on Muhammad’s traditional iconography as established by medieval polemicists. At the center of this iconography is the idea that Mohammad is typologically an Antichrist type and hence epitomizes the root of the Antichristian evil—cupidity. As such, in his deception of the heathen, he becomes a parody of Christ, and a symbol of the Antichrist’s two traditional natures: deception and hypocrisy. As the book is based on the charity-cupidity thesis, Mohammad’s life becomes a metaphor for the movement from charity to cupidity, in that he was a cardinal, a member a Church, but he became a heretic, an enemy to the Church and hence to the Christians. In this sense, he becomes a ready metaphor for the English clergy, who, in their corruption and cupidity, lead people away from the Christian truth.
تدرس هذه المقالة الصورة التقليدية لمحمد ( عليه السلام) بوصفه رمزاً للمسيح الدجال کما تصورها القصة الأليغورية ( بيرز بلاومان ) لمؤلفها ويليام لانغلاند. يعتمد لانغلاند في تصويره لمحمد على الصورة التقليدية التي ترسخت في زمنه في العصور الوسطى، فحسب تلک الصورة يمثل محمد شکلاً من أشکال المسيح الدجال، فهو يجسد الشهوة والطمع والجشع. وحسب هذه الصورة فهو حين قام بخداع الوثنيين ليؤمنوا به صار في ذلک يحاکي المسيح في دعوته الناس للإيمان وأصبح رمزاً للطبعيتين المرتبطتين بالمسيح الدجال، وهما الخداع والنفاق، وبما أن القصة بأکملها تقوم على فکرة الجشع مقابل الاحسان، فإن لانغلاند يسوق حياة محمد باعتبارها رمز للتحول من الإحسان إلى الجشع، فهو حسب الصورة النمطية الزائفة التي سادت في العصور الوسطى في الغرب کان کاردينالاً مسيحياً وجزءاً من الکنيسة المسيحية ولکنه صار مهرطقاً وعدواً للکنيسة والمسيحيين، وبهذا أصبح رمزا لرجال الدين الإنجليز الذين تمرغوا في الفساد والجشع وأضلوا الناس عن دينهم.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Marginalizing the Traditional Black/White Struggle: Optimistic Black Community in August Wilson’s Fences
تهميش الصراع التقليدي بين السود والبيض : جالية السود المتفائلة في مسرحية اوقست ولسون (السياج)
507
521
6140
10.21608/aafu.2012.6140
AR
خالد
العديلي
Journal Article
2012
10
12
The present study sheds light on August Wilson’s dramatic craftsmanship in regard to his play Fences. It shows how Wilson manages to concretize on stage the marginalization of the traditional Black/White struggle. As shall be shown in the study, the playwright gradually unfolds various points of views held by the black characters regarding their white counterparts through the play’s central character Troy Maxson. Fences is basically a social drama which deals with family problems such as the father-son relationship, husband-wife relationship, social identity and the role of the individual in society. But what the audience / reader cannot overlook is the absolute presence of the black characters in the play and the total absence of the white characters on stage. The present paper also intends to show that the ‘off-stage’ white characters make a powerful impact which influences the lives of black characters in Wilson’s Fences. The so called long-standing Black/White struggle and enmity is replaced by Black/Black social life, and the great desire of the black community to make a progressive and better life.
تسلط هذه الدراسة الضوء على الاتقان المسرحي ل اوقست ولسون في مسرحية )السياج(. وتظهر الدراسة کيف جسد ولسون فکرة تهميش الصراع التقليدي بين السود والبيض على خشبة المسرح. کما تبين الدراسة وبشکل تدريجي وجهات النظر المختلفة لدى السود عن اقرانهم البيض من خلال شخصية المسرحية الرئيسية (تروي ماکسون). السياج هي في الاصل مسرحية اجتماعية تتناول علاقة الاب بالابن, وعلاقة الزوج بالزوجة, والهوية الاجتماعية, ودور الفرد في المجتمع ولکن ما لا يمکن تجاهله من قبل المشاهد او القارئ هو الحضور المطلق للسود والغياب الکامل للبيض على خشبة المسرح. وستبين هذه الدراسه التاثير القوي لشخصيات البيض على شخصيات السود رغم غيابهم الجسدي عن خشبة المسرح. ان ما يسمى الصراع او العداء المزمن بين البيض والسود تم استبداله بحياة السود الجتماعية والرغبة القوية لديهم بحياة افضل ومتطورة .
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Testing & Evaluation Systems of the English Paper at the College of Social Sciences and Law in Kuwait University
نظام الاختبارات والتقييم لمادة اللغة الانکليزية في کلية العلوم الاجتماعية والحقوق في جامعة الکويت
523
549
6141
10.21608/aafu.2012.6141
AR
عباس هبر ساکت
الشمري
Journal Article
2012
10
01
This study aims to analyze the testing and evaluation procedures applied to English language tests at the College of Social Sciences and Law of Kuwait University. The research sheds light on the positive and negative sides of this process. For the purpose of conducting this study, the researcher collected the necessary data from a specimen of 100 exams answer booklets taken from the Exams Department at the College. These materials have been extracted randomly from the final exams of the academic years 2010 through 2012. After scrutinizing the components of the exam booklets of the English language test, the researcher analyzed the results, and classified them into categories according to Bloom's classification. It has been shown that the types of questions applied have many objectives, some of which are completion, summative and performance tests. The evaluation process has also occupied a considerable space of this study. The researcher described evaluation, its purposes and types. The researcher –through this study – confirms that evaluation does not aim at fault finding, but it rather focuses on a systematic measurement of tasks specified for gauging students' competence and progress in the learning process of English language at large.
الهدف من هذه الدراسة هو تحليل نظام الاختبارات والتقييم المتبع في کلية العلوم الاجتماعية والقانون في جامعة الکويت بما يخص مادة اللغة الانکليزية. حيث يلقي الضوء على الجوانب الايجابية والسلبية في هذه العملية. ولغرض القيام بهذه الدراسة, فقد قام الباحث بجمع المعطيات من عينة مؤلفة من مائة کراسة إجابات اختيرت عشوائيا من امتحانات الأعوام الجامعية 2010 وحتى 2012 ضمنا. بعد التمحيص في مکونات کراسة الامتحانات لمادة اللغة الانکليزية قام الباحث بتحليل وتصنيف النتائج إلى فئات وفقا لتصنيف "بلوم". وتبين أن نماذج الأسئلة کانت تشمل امتحانات استيعابية تکميلية لمعلومات ناقصة, امتحانات تحصيلية, وامتحانات مهارات. أيضا نالت مسألة التقييم حيزا هاما في هذه الدراسة. حيث قام الباحث بتفصيلها بدءاً من الغرض منها , وصولا إلى أنماطها وتحليلها. يؤکد الباحث من خلال هذا البحث بأن وسيلة التقييم ليست لوضع علامات على الأخطاء فحسب، بل إنها عملية قياس منتظمة مکرسة لقياس مقدرة الطلاب و مدى تقدمهم في عملية تعلم اللغة الانکليزية في مجملها.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Disillusionment, Confinement and Liberation
in Stephen Spender's Poetry
اکتشاف الحقيقة، الانحصار والتحرر فى شعر ستيفن سبندر
551
573
6142
10.21608/aafu.2012.6142
AR
محمد أحمد
الليثي
جامعة قناة السويس ـ کلية التربية بالعريش
Journal Article
2012
10
06
This research, entitled "Disillusionment, Confinement and Liberation in Stephen Spender's Poetry", explores and analyses the three main phases of development in Stephen Spender's Poetry: disillusionment, confinement and liberation.
In the first of these, that of disillusionment, the research focuses on the poet's discovery of the reality about the world around him at the time of war and how this caused the poet to be horror-struck.
In discussing the second phase, that of confinement, the research explores the most important images of confinement as revealed in Spender's poetry and the poet's sense of being helplessly confined.
The third phase shows how the poet decided to free his soul and fly to the world of the sky, beyond the barriers of time and place.
يقوم هذا البحث باستکشاف و دراسة مراحل ثلاثة فى شعر شاعر الحرب الانجليزى ستيفن سبندر ( 1909 – 1985 ) وهي اکتشاف الحقيقة، الانحصار و التحرر فى شعر ستيفن سبندر .
فى المرحلة الاولى من هذه الثلاثة ، مرحلة وهي اکتشاف الحقيقة، والتى يستکشف فيها الشاعر حقيقة العالم من حوله ،، يرکز البحث على مشاعر سبندر بالذهول و الرعب بعد ان اکتشف هجمية الانسان فى الحرب.
فى المرحلة الثانية ، يرکز البحث على الصور التى يقدمها الشاعر فى شعره و التى تصور شعوره بالانحصار و الضيق .
فى المرحلة الثالثة ، يوضح البحث کيفية ان الشاعر قرر التغلب على الحواجز الزمانية و المکانية ألتى تحيط به و ذلک من خلال إطلاق روحه تسبح فى عالم السماء ، بعيدا عن الارض بمشکلاتها و حروبها .
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Diglossia and Its Applications: The Case of Saudi Arabia
تطبيقات الازدواجية اللغوية على المملکة العربية السعودية
575
606
6189
10.21608/aafu.2012.6189
AR
محمد بن سعید
العلم الزهراني
Journal Article
2012
10
03
Until its comprehensive and systematic treatment by Ferguson in 1959 in his seminal paper entitled "Diglossia", Arabic diglossia had almost been absent from the literature. Subsequently, researchers have evaluated the linguistic situation in different Arab countries, stressing the threat it poses to the Arabic language as well as its negative impact on education (e.g. Maamouri, 1998). While there is a consensus among Arab linguists on the two varieties suggested by Ferguson, namely the High (H) and Low (L) varieties with their defined functional complementarity, discrepancy is still found in the emergent Arabic varieties, thereby widening the gap between the Classical (H) and the Colloquial (L) to form a multi-level continuum that represents the varieties of Arabic in Iraq, Altoma, (1969), Egypt, Badawi (1973) and Mejdell, (2006), and Tunisia, Walters (2003). <br />The present paper attempts to shed some light on Arabic diglossia with reference to Saudi Arabia, the largest country in the Gulf region, given that Arab linguists have given little or no attention at all to this particular issue. It also describes the relevant literature on diglossia in general and Arabic diglossia in particular and proposes a continuum of the diglossic situation in this part of the world. This new model delineates the size of the gap between the linguistic codes in Saudi Arabia that results from the immense geographic area and the diversified social structure of the Saudi society. The degree of overlap between different codes is shown.
لم تحظى الازدواجية اللغوية في اللغة العربية بالنصيب الکاف من البحث والتحليل، إلى أن تناولتها دراسة فيرجسون في عام1959م الموسومة بـ Diglossia. توالت بعدئذ الدراسات من قبل الباحثين الأجانب والعرب لمعرفة الوضع اللغوي في العالم العربي وتقويمه، والخطر الذي تشکله الازدواجية اللغوية على اللغة العربية وتأثيرها السلبي على التعليم (المعموري، 1998).<br /> وقد لُحظ أن هنالک إجماعاً بين الباحثين فيما يخص توزيع هرم الأصناف اللغوية، والذي تتصدر الفصحى رأسه وتأتي العامية في أسفله، وذلک وفق ما اقترحه فيرجسون. إلا أن التباين وجد في الأصناف اللغوية التي أضافها الباحثون لاحقاً بين قطبي الهرم ، والتي أسهمت بدورها في توسيع الفجوة بين الفصحى والعامية، الأمر الذي نتج عنه صعوبة في وصف تلک الأصناف وعلاقتها وتداخلاتها مع الفصحى والعامية. فعلى سبيل المثال قام بعض الباحثين بوصف أنواع العربية المستخدمة في مصر ، وتونس ، والعراق (Badawi ، 1973 و Mejdell ، 2006 ؛ Walters 2003؛ Altoma ،1969 ) على التوالي.<br /> إلا أن وضع الازدواجية اللغوية في المملکة العربية السعودية لم يحظى باهتمام الباحثين سواء من الأجانب أو من اللغويين العرب، وبالتالي تحاول هذه الدراسة أن تسلط الضوء على الازدواجية اللغوية في العالم العربي بوجه عام، مع الترکيز على أنواع العربية الموجودة في المملکة العربية السعودية، وذلک بعرض وتحليل الدراسات السابقة في الازدواجية اللغوية العربية.<br /> کما تقدم الدراسة أنموذجاً مقترحاً يصف الوضع اللغوي في المملکة العربية السعودية، آخذا في الحسبان اتساع رقعة المملکة الجغرافية وخصوصيتها الدينية واللغوية وترکيبة مجتمعها القبلية والتي أسهمت في توليد أصنافاً لغوية فريدة متعلقة بالمجتمع السعودي. کما توصف الدراسة درجة التداخل بين الأصناف اللغوية في الأنموذج المقترح.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
أکتوبر - دیسمبر
2012
10
01
Los Hispanistas Latinos Hechizados por la Magia de los Cuentos Orientales Medievales
الباحثين في الاسبانية مفتونين بروايات العصور الوسطي الشرقية
607
615
6190
10.21608/aafu.2012.6190
AR
خميس جمیل
الزبيدي
Journal Article
2012
10
06
El tema de la cultura árabe oriental ha sido siempre tratado por los hispanistas con maxima importancia, y ha sido siempre tratado con verdadero interés. Esto lo afirma Darío cuando visitó la Alhambra, donde siempre le parecía ver visiones miliunochescas. Sentía la vida autén tica de aquellos principles, la presencia del jazmín, aromas, rosas y hermosas mujeres de ojos negros. <br /> Leopoldo, por el contrario, opine desde sup unto de vista: “… reside en el hecho de que la palabra ‘mil’ sea casi sinónimo de ‘infinito’, y lo fundamental para Borges es precisamente esa sensacion de infinito.
إن موضوع الثقافة العربية الشرقيّة قد تناوله رجال الأدب والثقافة الإسبان والمتکلمون بالإسبانية (دول أمريکا الجنوبية) بشغف واهتمام کبيرين، وکان بالنسبة لهم يمثل هاله سحرية جاذبة وأسرة يستمتعون في دراستها واستعراضها وتحليلها.<br /> وهذا ما صرّح به داريو عند زيارته إلى قصور الحمراء "أنه أخذ يتذکر ويتخيل رواية ألف ليلة وليلة وبدأ يعيش الحياة الحقيّقة لأولئک الأمراء وهذا المشهد "قصر الحمراء" آثار عنده الإحساس بتلک الحدائق العبقة التي التّف واختلط فيها شذى الياسمين والجوري والريحان بالإضافة إلى الحسنوات ذوات العيون السوداء.<br /> أمّا ليوبلدو فذکر: أن کلمة ألف ليلة... تعني له المترادف الذي يعبر عن اللانهائي والمطلق.<br /> وبوغر أيضاً ذکر: أنها تعني بالنسبة له الإحساس والتأثر بالمتناه.