جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Economics and Jordanian Foreign Policy
in Jordan (1952- 1999)
الاقتصاد وسياسة الأردن الخارجية فى الأردن (1952-1999)
9
40
6071
10.21608/aafu.2012.6071
AR
خالد خلف
المحاميد
Journal Article
2012
07
03
In this research the economic factor appears as one of the important factors, which have been shaping the national-state power. Besides, it supports other factors, and participates in making them more effective. So, economics contributes strongly to formulate the national-state power in the final result. In our case study, Jordan is weak economically, and this weakness determined and made pressure on foreign policy and controlled the present options in front of it, which forced Jordan to search continuously for the foreign support resources. This appears clearly in most decisions of Jordanian foreign policy, during King Husein Binn Talal period (1952-1999). Jordan used its political decisions to beat economic problems, which have been lived, and remained during the Jordanian development periods. Also, availability of economic supports (Aids and loans) through money transferred from outside, or through foreign funds, which come out of good relations (Gulf countries), and political trends with West Countries (esp. U.S.A. and U.K.). Jordanian foreign policy decisions, thus supported the Jordanian situation locally, and regionally, and made it adaptable and acceptable to its economic issues. This was due to success of foreign political decisions in Jordan, which made the rule; “Economics is built on policy, not policy on economics “. As a result, it is difficult to evaluate the Jordanian economy apart from its foreign policy decisions, and for this, economics is a determined factor for the Jordanian foreign policy in the past, present, and future as long as the situation remained the same.
عند تناول مکونات قوة الدولة القومية التقليدية نجد أن الاقتصاد أهم تلک المکونات على الإطلاق، إذ أن المکونات الأخرى جميعها ترتکز عليه، وتستمّد قوتها، وحيويتها منه بشکل کبير. فهو يساهم بقوة في تکوين قوة الدولة القومية في محصلتها النهائية، وتنعکس قوته على فعالية السياسة الخارجية لأية دولة في علاقاتها الدولية. فالاقتصاد يؤثر ويتأثر ويتفاعل معها سلباً أو إيجاباً تبعاً لقوته أو ضعفه کمکوّن من مکونات قوة الدولة، ففي حالة ضعف الاقتصاد، کما هو عليه واقع الحال في الأردن ضعفت قوة الدولة طبقاً لضعفه انطلاقاً من تأثيراته، وتفاعلاته السلبية مع المکونات الداخلية الأخرى، وتداخلاتها مع المؤثرات الإقليمية والدولية. الأمر الذي يترتب عليه ضغط کبير على سياسته الخارجية، ويجعل من بين أولويات أهدافها-بدل أن يکون وسيلة وأداة فاعلة لها- السعي الدائم لحقن هذا المکوّن بمصادر الدعم الخارجي المتواصل، وإمداده بعناصر قوة الدفع الاقتصادي اللازم لبقاء الدولة ککيان سياسي قادر على الاستمرار، والصمود أمام تزايد الکثير من التحديات، والأخطار الداخلية والإقليمية. وعليه تزايد ارتباط نمو الاقتصاد الأردني، والقدرة على التعايش مع المشکلات الاقتصادية المزمنة على قرارات السياسية الخارجية بدرجات کبيرة، تلک القرارات التي کثيراً ما کانت تعکس واقعه الاقتصادي الضعيف. وهذا ما اتضح من خلال ما تم استعراضه وتحليله في هذه الدراسة من قرارات سياسية خارجية على امتداد فترة الدراسة (1952-1999)، وهي فترة حکم الملک حسين بن طلال. وقد خلصت تلک الدراسة أيضاً، إلى أن الاقتصاد الأردني-على امتداد فترة حکم الملک حسين- امتاز بالحيوية المستمدة من القدرة السياسية على التکيّف مع الظروف السياسية المستجدة، واستثمارها باستمرار.. حيث استطاعت تلک القيادة من أن تسخّر قراراتها السياسية في أغلب الأحيان للتغلّب على المشکلات الاقتصادية العميقة التي لازمت مراحل تطور الأردن.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
The Affair of the Malay and Javanese Pilgrims during the Hajj Season of 1893AD/1311H
“A Documentary Study”
قضية حجاج الملايو وجاوة في موسم حج عام 1893م/1311هـ "دراسة وثائقية"
43
72
6072
10.21608/aafu.2012.6072
AR
سلوى سعد
سليمان الغالبي
أستاذ مشارک، قسم التاريخ ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملک عبد العزيز، جدة – المملکة العربية السعودية.
Journal Article
2012
07
01
This research provides an analytical study of the exploitation done to the Malay and Javanese pilgrims during the Hajj season of 1893AD/1311H by both the Emir of Makkah, Sherif Awn Al-Rafiq, and the Ottoman governor, Ahmed Rateb Pasha. The research also focuses on the part played by the British Consulate in Jeddah in order to protect the interests of its subjects – the Malay and Javanese pilgrims – through the pressure exerted on its ambassador in Constantinople. He, in turn, pressured the Sublime Porte to issue a general statement in Makkah relieving the injustice faced by the eastern Asian pilgrims, mainly the Malay and Javanese. Due to the efforts of the British Consulate, relations were strained between the British Vice-Consul in Jeddah and the Ottoman governor. However, the Sublime Porte was able to put an end to the injustice and to pressure the Emir of Makkah into issuing a general statement on July 30, 1893AD/1311H to relieve the injustice facing the pilgrims. That was followed by another statement by the Ottoman Sultan Abdul Hamid II in April 1894AD/1312H, ordering the reduction of the financial burden on the pilgrims and awarding them complete freedom to perform the holy rites during Hajj season.
يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل قضية الاستغلال الذي تعرض له حجاج الملايو وجاوه في موسم حج عام 1893/1311 هـ على يد کل من أمير مکة المکرمة الشريف عون الرفيق ،و الوالي العثماني أحمد راتب باشا. کما يرکز البحث على الدور الذي لعبته القنصلية البريطانية في جدة في سبيل حماية مصالح رعاياها من حجاج الملايو وجاوه عن طريق الضغط على سفيرها في إستانبول ليقوم هو بدوره بالضغط على الباب العالي لإصدار بيان عام في مکة المکرمة يرفع به الظلم عن حجاج شرق آسيا الذين أغلبهم من حجاج الملايو وجاوه. و بسبب تلک المساعي للقنصلية البريطانية تأزمت العلاقات بين نائب القنصل البريطاني في جدة والوالي العثماني لکن الباب العالي استطاع أن يضع حداً لتلک المظالم واستطاع أن يضغط على أمير مکة المکرمة ليصدر بياناً عاماً في 30 يوليو 1893م/1311هـ لرفع الظلم عن الحجاج . وتبع ذلک بيان آخر من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني في أبريل 1894م/1312هـ أمر فيه بتخفيف الأعباء المالية عن الحجاج و منحهم کامل الحرية عند تأديتهم لشعائرهم المقدسة في موسم الحج.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
The National Dimention of National struggle and liberation movements in the Eastern and Western Parts of the Arab world
( 1914 – 1962)
"البعد القومي في حرکات النضال والتحرر الوطني بين المشرق العربي والمغرب العربي"
73
89
6073
10.21608/aafu.2012.6073
AR
عمر صالح
العمري
جامعة اليرموک – قسم التاريخ - الأردن
Journal Article
2012
07
17
This Study examined the national dimension of national struggle and liberation in the Arab world " its eastern and wastern parts" in the period between the first world war and until Algeria, gained its independence in 1962, which was the last Arab country to gain independence. That dimension is based on strong links such as religion, history, language, Arab nationality as well as the unity of Aspirations and goals, and was asserted in Arab Attitudes and stances toards struggle and liberation Arab movements, and in the rejection of Partition and colonization in all their aspects, and facing common challeages and common challeages and conmon destiag. Neither the wastern part the eastern part of the Arab world ever faced any issue without the other being affected or affecting.
تناولت هذه الدراسة البحث في موضوع البعد القومي في قضايا النضال والتحرر الوطني بين جناحي الوطن العربي " مشرقه ومغربه" في الفترة ما بين قيام الحرب العالمية الأولى عام 1914 م وحتى حصول آخر قطر عربي من أقطار المغرب العربي على استقلاله " الجزائر" 1962 م. وقد استند ذلک البعد إلى روابط متينة کاللغة والدين والتاريخ المشترک والقومية العربية ووحدة الآمال والأهداف، وأکدته المواقف القومية من قضايا الوطن العربي النضالية والتحررية وخاصة فيما يتعلق برفض التجزئة والاستعمار بکافة أشکالهما، ومجابهة التحديات والمصير المشترک، حيث لم يعش أحد جناحي الوطن العربي أية قضية بمعزل عن الجناح الآخر تأثراً وتأثيراً، قاسمهما المشترک الدفاع عن حرية الأمة واستقلالها وحقها في الوحدة والتقدم والعيش بسلام.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Visible and Portrayed Body in Poetry
الجسد المرئيّ والجسد المتخيّل في الشعر
91
136
6074
10.21608/aafu.2012.6074
AR
جمال
مقابلة
أستاذ مشارک قسم اللغة العربيّة وآدابها الجامعة الهاشميّة الزرقاء/ الأردن
Journal Article
2012
07
10
The study investigates the poet’s vision of the visible and portrayed body in poetry through discussing the relationship between body, language, and poetry. That is because language defines the body and through it arrives to meanings and poetry is the language that resembles the highest physical component of meanings in a language. Prior to this the study conducts the story of creation to make clear the relationship between the soul and body and the way poets investigated it after this some old and modern views of poets are studied and the article concludes with the poetry of three modern poets in connecting the body. Both visibly and portrayingly; the poets are Adonis, Mahmoud Darwish and Zuhayr Abu Shayeb.
تتناول هذه الدراسة رؤية الشاعر لکلّ من الجسد المرئيّ والجسد المتخيّل في الشعر، من خلال بحث العلاقة القائمة ما بين الجسد واللغة والشعر، لأنّ اللغة هي التي تعرّف الجسد، وتتعرّف به بتجسيدها للمعاني، والشعر هو اللغة التي تمثّل التجسيد الأعلى للمعاني في اللغة. وقبل ذلک تقف الدراسة على قصّة الخلق لتجلية طبيعة العلاقة القائمة ما بين الروح والجسد، وکيفيّة تناول الشعراء لها. ثمّ يجري استعراض بعض آراء الشعراء قديمًا وحديثًا في ذلک، ويتحدّد البحث أخيرًا في أشعار ثلاثة من الشعراء المعاصرين في تناولهم للجسد، وتعبيرهم عنه، مرئيًّا ومتخيّلاً في شعرهم وهم؛ أدونيس ومحمود درويش وزهير أبو شايب.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
The Image of children in contemporary saudi Poetry
صورة الطفل الفنية فى الشعر السعودى المعاصر
139
164
6075
10.21608/aafu.2012.6075
AR
حمد فهد
جنبان القحطانى
Journal Article
2012
07
19
This research studies the image of children mediated by sensual figures, visual, auditory, tactile, Alfactory and gustative. It also examines static as well as dynamic images and individual as well as collective ones. It focuses on different stylistic modes of personifications, materialzation and abstraction in saudi poetry.
تناول البحث صورة الطفل الفنية فى الشعر السعودى المعاصر، وذلک من خلال أنماط الصورة التى تتمثل فى تراسل الحواس الخمسة (البصرية، والسمعية، واللمسية، والذوقية، والشمية) بالإضافة إلى الصورة المتحرکة والجامدة الثابتة، وکشفت عمق الصورة المفردة والکلية.<br /> کما تناولت الدراسة الأسلوب فى بناء الصورة من خلال إضفاء صفات الماديات على المعنويات وصفات المعنويات على الماديات بأساليب التجسيد والتشخيص والتجريد، وذلک فى إطار ما قيل فى الطفل عند الشعراء المملکة العربية السعودية.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Convalescents in Jahili poetry
الناقة فى الشعر الجاهلى
167
182
6076
10.21608/aafu.2012.6076
AR
حمود
الدغيشى
Journal Article
2012
07
20
This research studies the role of convalescents in Jahili )pre-Islamic( life in the social, economic, military and religious domains the convalescent represented a fundamental religious creed and many rituals performed before the rise of Islam.
يناقش البحث قضية الناقة التى لم يکن دورها فى الحياة الجاهلية يقتصر على الجوانب الاجتماعية، والاقتصادية، والعسکرية فحسب، بل قامت بدور خطير فى الجانب الدينى، إذ شکلت الناقة عند العرب قبل الإسلام عقيدة دينية، من هنا يناقش البحث الطقوس العقدية فى الناقة التى کان يمارسها العرب فى الجاهلية.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Andalusian rhetoric in the first five centuries:
An Analytic, Historical study
البلاغة الأندلسية في القرون الخمسة الأولى دراسة تاريخية تحليلية
183
202
6077
10.21608/aafu.2012.6077
AR
صالح بن عبد الله
الشثري
الأستاذ المشارک بکلية الملک خالد العسکرية/ الرياض
Journal Article
2012
08
07
The research titled (Rhetoric Andalusian in the centuries to the first five) to reveal the effects of rhetorical and cash created by the scholars of Andalusia in the centuries to the first five, and has entered the Islamic conquest in 92 AH, 711 CE, these centuries has not received their share of the study and research rhetoric and cash, these were stage tender stage of scientific and literary feat, and for those scientists, writers, critics and Bmahathm Fraúdhm and contribution in the development of the assets of rhetoric and criticism in Andalusia, this important period in the history of Andalusia was submerged because of the great scientific revolution in the Levant. <br />So it was crucial that we recognize that the era of the glorious history of Islam, and by serious scholars of that historical period. <br />This research combines pieces of these works, the role of those scientists with regard to rhetoric and criticism, which is Mbthot in their works and works of value, to generate the reader and researcher for knowledge convinced milestones authoring rhetorical and critical when the scholars of Andalusia in the centuries to the first five, this place was a platform for information and knowledge. <br />Has addressed the following themes: <br />First topic: the cultural situation in Andalusia. <br />Section II: the emergence of rhetoric Andalusian factors. <br />Section Three: Rhetoric in the Andalusian five centuries
جاء هذا البحث بعنوان (البلاغة الأندلسية في القرون الخمسة الأولى) ليکشف لنا الآثار البلاغية والنقدية التي أبدعها علماء الأندلس في القرون الخمسة الأولى، والتي دخلها الفتح الإسلامي عام 92هـ، 711م، هذه القرون لم تنل حظها من الدراسة والبحث البلاغي والنقدي، فقد کانت تلک المرحلة مرحلة عطاء علمي وأدبي فذ، وکان لأولئک العلماء والأدباء والنقاد وبلمحاتهم وفرائدهم مساهمة في وضع أصول علم البلاغة والنقد في الأندلس، هذه الفترة المهمة في تاريخ الأندلس کانت فترة مغمورة بسبب الثورة العلمية العظيمة في بلاد المشرق العربي.<br /> فکان لزاماً أن نتعرف على تلک الحقبة من تاريخنا الإسلامي المجيد، وما جاد به العلماء في تلک الفترة التاريخية.<br /> فهذا البحث يجمع شتات تلک المصنفات، ودور أولئک العلماء فيما يخص البلاغة والنقد، مما هو مبثوث في مصنفاتهم ومؤلفاتهم القيمة، لتتولد لدى القارئ والباحث عن المعرفة قناعة بمعالم التأليف البلاغي والنقدي عند علماء الأندلس في القرون الخمسة الأولى، ذلک المکان الذي کان منبراً للعلم والمعرفة.<br /> وقد تناولت المحاور التالية:<br /> المبحث الأول: الحالة الثقافية في الأندلس.<br /> المبحث الثاني: عوامل نشأة البلاغة الأندلسية.<br /> المبحث الثالث: البلاغـة الأندلسية في القرون الخمسة.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Stylistic reading in the poetry of Abdul Wahab al-Bayati:
Poem Suqq Al-Qaria (village market) is a model
قراءة أسلوبية في شعر عبد الوهاب البياتي قصيدة (سوق القرية) أنموذجاً
203
226
6078
10.21608/aafu.2012.6078
AR
عبد الباسط أحمد
مراشدة
Journal Article
2012
07
17
This paper is based on the reading the poem (village market) with a critical reading based on the methods analysis and taking stylistic strategy for analysis in order to reach the inner structure of the text and highlighting the aspects of internal as well as aesthetic. It also provides features of a variety of styles of text that form the important heart of stylistic, such as deletion, fronting, delay , sounds, and intertextuality ... At the same time the paper provides critical signs outside the framework of the concept of poetic such as dramatic dimension and dialogue ... etc <br />The paper begins with a theoretical part to show the stylistic and style concept as well as stylistic and style elements such as choice, intertextuality and others to bring these critical concepts close to the text
يقوم هذا البحث على قراءة قصيدة (سوق القرية) قراءة نقدية تعتمد على تحليل أساليبها، ومتخذاً الأسلوبية استراتيجية للتحليل بهدف الوصول إلى البنى الداخلية للنص وتجلية جوانبه الداخلية وکذلک الجمالية، کما يقدم البحث ملامح متنوعة من أساليب النص التي تشکل محاور مهمة في الأسلوبية مثل الحذف والتقديم والتأخير والأصوات والتناص... ولا يعدم البحث في الوقت نفسه الإشارات النقدية خارج إطار مفهوم الشعرية مثل البعد الدرامي والحوار...إ لخ.<br /> وقد بدأ البحث بمهاد نظري يجلي مفهوم الأسلوبية والأسلوب وعناصر الأسلوب والأسلوبية مثل الاختيار والتناص وغيرها من أجل تقريب هذه المفاهيم النقدية من النص...
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
THE IMPACT OF THE PSCYCHOLOGICAL INTERPRETATION OF PATIENCE ON HUMAN PSYCHIC HEALTH FROM A QURANIC
التفسير السيکولوجي للصبر وأثره على الصحة النفسية للإنسان من منظور القرآن الکريم
227
260
6079
10.21608/aafu.2012.6079
AR
عطية محمد
عطية
جامعة عمان الأهلية
مفيد نجیب
حواشين
غالب
عريقات
Journal Article
2012
07
17
This paper aims to scientific statement virtue of patience and different grades between people from an Islamic perspective framed references criticism analytical reading of the human. It is not secret that the Quran has decided fourteen centuries ago constituents mental health ahead of western scientists and thinkers in the modern age. <br />It was considered commendable patience based on holding your soul for anxiety, stress and tensions and anger in the basis of this health and showed precious verses that will not be achieved only with not be achieved only with sincere belief. As verses also identified three patterns of persons of personality are: reassuring soul, blaming and inclined towords evil and each imprison and characterics is positive to the birth of anew science is personal fiqh in the holy Quran to discover the secrets of the human soul outwardly and outwardly from an Islamic perspective even beyond the stsge simulation and tradition of western scientists who have studied the personal perspective of material and establish the nation’s science psychology new represents stage innovation unprecedented derived from the sources of legislation for this came this study in an introduction and four chapters and conclusion that included a set of findings and recommendations.
تهدف هذه الورقة العلمية إلي بيان فضيلة الصبر ومنازل درجاته بين الناس من منظور إسلامي، مؤطرة بمرجعيات القراءة التحليلية النقدية للنفس البشرية. إذ ليس خافياً على أحد، أن القرآن الکريم قد قرر قبل أربعة عشر قرناً مقومات الصحة النفسية، مستبقاً علماء الغرب ومفکريه في العصر الحديث. فقد اعتبر الصبر المحمود القائم على حبس النفس عن الجزع والتوتر والغضب، هو أساس هذه الصحة. وبينت آياته الکريمة أن هذا لا يتأتى ويتحقق إلا بالإيمان الصادق. کما حددت آياته أيضاً ثلاثة أنماط للشخصية: هي النفس المطمئنة، واللوامة، والأمّارة بالسوء، ولکلٍ منها جِبِلَتُها وطباعُها وسماتها. الأمر الموجب إلى ولادة علمٍ جديد هو (فقه الشخصية في القرآن الکريم) لکشف أسرار النفس البشرية ظاهراً وباطناً من منظورٍ إسلامي؛ حتى نتجاوز مرحلة المحاکاة والتقليد (Imitation Stage) لعلماء الغرب ممن درسوا الشخصية من منظورٍ مادي، ونؤسس للأمة علماً سيکولوجياً جديداً يمثل مرحلة الابتکار غير المسبوق (Innovation Stage) مستمداً من مصادر التشريع. لأجل هذا، جاءت هذه الدراسة في مقدمة، وأربعة فصول، وخاتمة، اشتملت على مجموعة من النتائج والتوصيات.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Discourse and Refesentiality theory
الخطاب ونظرية المرجعيّات
261
293
6080
10.21608/aafu.2012.6080
AR
محمد محمد
يونس علي
أستاذ اللسانيات المشارک بجامعة الشارقة
Journal Article
2012
07
26
Discourse and Referentiality Theory Mohamed yunus Modernism is based on the belief in the independence of any text from its physical, social and historical references. louis Hyemslev introduced the Concept of Immanence and charles lrce presented the nation of semiosis to theorize independence of texts and signs. This study tempts to focus on the analysis of the text in relation to its realistic context.
منذ أن انتقلت البنيوية إلى المجالين النقدي والأدبي وتلقفتها النظريات الحداثية شاع الاعتقاد بإمکان دراسة النص في عزلة عما يحيط به فيزيائيًا واجتماعيًا وتاريخيًا، وقد حاول لويس هيامسليف <strong>Louis Hyemslev</strong> أن يصوغ هذه الفکرة بما عرف بمصطلح "المحايثة" <strong>immanence</strong>، وکان تشارلز ساندرس بيرس <strong>Charles Sanders</strong> <strong>Peirce</strong> (1839- 1914) قد سبقه بفکرة السيرورة أو "السميوزيس" <strong>semiosis</strong> التي تعني أن العلامة تدل على علامة أخرى ثم تدل تلک العلامة المدلول عليها بالعلامة الأولى إلى علامة ثالثة وهکذا تستمر الدلالات على هذا المنوال، وقد حاولنا في هذا البحث أن نبرهن على أن مفهومي المحايثة والسيرورة -وإن صلحا نسبيًا للنصوص الأدبية- غير مناسبين للنصوص المقاصدية؛ وذلک لأنهما يتضمنان توجهًا نحو تجريد الجزئيات والنهج نحو الکليات، ومن ثم إلغاء الواقعي لصالح إغناء الذهني، ويؤول هذا الأمر إلى خلق عالم ذهني بديل للواقع الحقيقي؛ لأن الموجود الحقيقي إنما هو الجزئي، أما الکلي فلا يوجد إلا في الذهن. وسنحاول أن نبرهن في هذا البحث على أن مقاربة التوجّه نحو الجزئي الواقعي الناشئ عن الربط بين النص وسياقاته المرجعية المقارنة له هي الکفيلة بالکشف عن مرادات المخاطِب، الذي هو المقياس المعوّل عليه في نجاح عملية التخاطب المقاصدي.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Erbil’s Minaret (Mudhafaria Minaret)
(1190 – 1232 AD.) – (586-630 H.)
مئذنة أربيل ( المئذنة المظفرية ) (586-630هـ / 1190- 1232م) دراسة عمارية، فنية، ميدانية
295
338
6081
10.21608/aafu.2012.6081
AR
زيدان رشید خان
أودل البرادوستى
Journal Article
2012
07
15
Erbil is located between Lower Zab river and Upper Zab river to the east of the Tigris river. It is one of the oldest continuously inhabited cities in the world, as its city name can be dated back to ancient Assyrian texts. <br />The study of Erbil’s Minaret is therefore of paramount significance, as it would shed light on the strategic location of the city and its various touristic and architectural dimensions. The first part of the study would examine the history of the city and its development through the ages, whereas the second part would focus on the field study and the architectural design of the minaret. The research features some graphics and figures to be published for the first time.
هناک أهمية خاصة لمدينة أربيل تأتي من موقعها المتميز بين نهري الزاب الأعلى والأسفل في شرقي نهر دجلة. وخير شاهد على هذه الأهمية، مثلما هو باعث لها، عراقتها في التاريخ. فهي المدينة التي نشأت في عصور ماقبل التاريخ واستمرت إلى اليوم باسمها القديم نفسه، وهو الاسم الذي ظهر في النصوص المسمارية منذ العصور المبکرة للکتابة قبل الألف الثالث قبل الميلاد وهذا ما يجعلها أقدم مدينة مستمرة بالاسم نفسه على وجه الأرض.<br /> ومن هنا تکون دراسة مئذنة هذه المدينة المتميزة وسيلة لإلقاء الضوء على جانب مهم من جوانب تاريخ أربيل له صلة وثيقة بموقعها الاستراتيجي، وهو الجانب السياحي حالياً فضلاً عن الجانب المعماري وتطوره. ولذلک هذا البحث له مسارين في منهجه، الأول يتناول تاريخ المدينة وتطوريها عبر العصور، والثاني دراسة مئذنتها معمارياً وفنياً وتعزيز ذلک بالدراسة الميدانية لها مما هيأ للبحث منفذاً للريادة في مجاله. ومن قبيل هذا أن البحث يتضمن مجموعة من الرسوم والأشکال التوضيحية التي أعدت عن هذه المئذنة تنشر لأول مرة.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Beeswax Preserved in Archaeological Ceramics: Function and Use
حفظ شمع النحل في قطع السيراميک الأثرية: الوظيفة والأستخدام
343
371
6082
10.21608/aafu.2012.6082
AR
عبد الرؤوف سالم
مياس
محمود علی
القضاة
خالد أخمد
دغلس
وفردوس خالد
العجلوني
Journal Article
2012
07
18
This paper discusses the occurrence of beeswax residue in various archaeological ceramic vessels. Beeswax residue was detected in ceramics, from different sites in Europe, Near East and Far East, using analytical organic chemical techniques. The detection, preservation and degradation of beeswax residue in archaeological ceramics are discussed in this paper. Up to date, the preservation of beeswax in ceramics is dated back to the Neolithic period. Beeswax residue was not correlated with specific type of ceramics, it was found in different vessels regardless to their forms, sizes, fabrics, decorations and other physical properties. Vessels containing beeswax were used in the past for preparing, processing, storing and serving honey or beeswax, in addition to their use as beehives. Beeswax, however, was exploited in the past as a sealing (or coating) and waterproofing agent, a fuel for illumination, a plasticizer in adhesive production, an insect repellent, a one of the main ingredient used in the preparation of medicines and a substance for casting metal objects in the lost wax technique involved in metallurgy. <br />
يناقش هذا البحث احد الموضوعات العلمية الحديثة التي تتعلق بماهية وجود شمع النحل في الأواني الفخارية الأثرية؛ فقد تم العثور على مثل تلک الأواني، التي تحمل أثاراً لشمع النحل، في عدد من المواقع الأثرية في أوروبا وجنوبي شرق وغرب آسيا. ويرکز هذا البحث على مناقشة جميع الدراسات التي بحثت في إحدى أهم وأحدث الطرق العلمية التي اُستعملت في الکشف عن بقايا الشمع، وذلک باستخدام تقنية التحليل الکيميائي العضوي. وتشير الأدلة الأثرية على أن أقدم وجود للشمع في الفخار يعود إلى العصر الحجري الحديث. کما تشير الدراسات إلى أن وجود الشمع في الأواني الفخارية الأثرية، لم يقتصر على نوع أو شکل أو حجم معين، وإنما تواجد في أشکال وأنواع مختلفة من الفخار. ونتيجة للدراسة التحليلية للأواني الفخارية التي إحتوت على بقايا شمع النحل، فقد تبين أنها کانت تستخدم لأغراض إعداد وتخزين عسل النحل، بالإضافة إلى استخدامها کخلايا لتربية النحل. أما بالنسبة لإستخدام شمع النحل نفسه، فقد خلصت الدراسة إلى أنه کان يستخدم لإغراض عزل جدران الأواني الفخارية، وذلک لمنع تسرب السوائل منها، ومادة حرق خاصة للمصابيح، ولدائن لتصنيع المواد اللاصقة، ومادة طاردة للحشرات، وفي تصنيع القوالب التي تستخدم في تشکيل الأدوات المعدنية، إضافة إلى استخدامه في تحضير بعض المستحضرات الطبية.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Paul Muldoon as a Political Poet:
A Critical Reading of His volume Horse Latitudes
بول مالدون کشاعر سياسي:Horse Latitudes قراءة نقدية لديوانه
373
396
6083
10.21608/aafu.2012.6083
AR
أنور عبد الکریم
السيد
Journal Article
2012
08
17
This paper focuses on particular political issues, such as the political stasis on the international arena and Muldoon's attempt to stir that stasis or stagnation via his original use of language, the American military violence against Iraq and violence against horses which in Muldoon's view symbolize Irish people. The paper also deals with the issue of expatriation and Muldoon's dual position of being originally an Irish man living as an American citizen in the States. The paper further handles the civil riots in Ireland in the 1970's and Muldoon's reaction to them. <br />The method followed throughout the study depends on contextualizing the battles handled or just mentioned in the poems in their historical background, relating them to the current events, examining the language and the techniques used, and probing any possible relationship between poetic forms and political subject-matters.
يرکز هذا البحث على قضايا سياسية معينة مثل حالة السکون السياسي في الساحة الدولية ومحاولة مالدون تحريک هذا السکون أو الرکود من خلال استخدامه المتفرد للغة. کما يرکز البحث أيضا على العنف العسکري الأمريکي ضد العراق وکذلک العنف ضد الخيل والذي يرمز بها مالدون إلى بني قومه من الأيرلنديين. ويعالج البحث أيضا قضية الغربة حيث يعيش مالدون في أمريکا معانيا من ازدواجية ولاء لم يتمکن من التغلب عليها حيث انه ايرلندي الميلاد وأمريکي الجنسية. کما يعالج البحث أحداث الشغب التي وقعت في ايرلندا في سبعينات القرن العشرين وموقف مالدون منها. <br /> وينتهج البحث طريقة وضع الحروب المعالجة أو المذکورة في القصائد في سياقها التاريخي وربطها بالأحداث الجارية ودراسة اللغة والأدوات الفنية المستخدمة وکذلک استبطان أي علاقة بين الأشکال الفنية والموضوعات السياسية المتناولة.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Reader-response criticism with special reference to the Story of Maryam in the Holy Qur’an
نظرية الاستقبال عند القارئ مع الإشارة بوجه خاص إلى قصة مريم في القرآن الکريم
397
420
6084
10.21608/aafu.2012.6084
AR
ايمان عدوى
حنفى
Journal Article
2012
07
02
This paper explores one of the examples of the devout women, Maryam, and the mother of Jesus. It investigates the theory of Reader-response in relation to Sayyid Qutb's response to the story of Maryam as it is mentioned in the Qur’an. For examining Qutb's interpretation of the story of Maryam, it is clear that he encompasses the various perspectives of Reader-response theory—phenomenological, psychological, and sociological. His response is the outcome of recognition of the text as a linguistic embodiment of God's words addressed to a reader who is a necessary factor in actualizing the meaning of the Qur’anic text and who, in turn, is a member of an interpretive community that governs his interpretive strategy. Recognition of the importance of all these elements in the process of comprehension is necessary to further our understanding of how the text is read and how we interpret it.
يتناول البحث قصة السيدة مريم أم عيسى عليه السلام من خلال تفسير المفکر الإسلامي سيد قطب في کتابه في ظلال القرآن، حيث تحاول الباحثة تطبيق نظرية الاستقبال عند القارئ على قصة مريم کما ذکرت في القرآن. ولقد أوضحت الباحثة أن تفسير سيد قطب للقصة يتضمن وجهات النظر المختلفة التي تحتويها نظرية الاستقبال، ذلک أن تفاعل سيد قطب مع النص القرآني هو نتيجة معرفته بأن النص القرآني هو تجسيد لغوى لکلام المولي عز وجل موجه إلى القارئ وهو العامل الأساسي في معرفة المعنى. هذا القارئ ينتمي بدوره إلى جماعة المفسرين التي تحکم إستراتيجيته التفسيرية. وبناءً عليه تؤکد الباحثة على أهمية التفاعل بين القارئ والنص في فهم النص وتفسيره.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Language and Identity:
Impact of Globalization on Arabic
اللغة والهوية: تأثير العولمة في اللغة العربية
421
445
6086
10.21608/aafu.2012.6086
AR
بهاء الدين أبو الحسن
حسان
Journal Article
2012
07
27
The aim of this study is to describe the present status of Arabic and to emphasize its role in establishing and maintaining national identity. The study investigates the relationship between language and national identity in the Arabic-speaking world, particularly in Egypt. It also shows how globalization poses a serious threat to Arabic and national identity. The study is concerned with the problems which faces Arabic in the age of globalization such as hybridization, variation in terminology and the use of English instead of Arabic as a means of instruction. Moreover, it discusses language planning activities conducted to protect Arabic and national identity. <br />Keywords: Language attitude; Language maintenance; Identity; Arabic <br />This study deals with the relationship between language and national identity in the Arabic-speaking world, particularly in Egypt. It is essentially about national identity, its formation and maintenance. It also goes further to discuss the impact of globalization on Arabic and national identity. The present study deals mainly with modern standard Arabic, the language of writing and formal oral expression. The fact that Egypt is the biggest country in the Arabic-speaking world in the Middle East explains this restriction. The entire phenomenon of identity is conceived in the study as a linguistic one, i.e. national identity is mainly linguistic identity. Therefore, addressing the issues of identity is one of the tasks of the linguist.
يناقش البحث العلاقة بين اللغة والهوية بشکل عام وتأثير العولمة على اللغة العربية بشکل خاص، وهذا النوع من البحث يندرج تحت مسمى الاتجاهات اللغوية language attitudes وهو أحد اهتمامات فرع علم اللغة الاجتماعي.<br /> يبدأ البحث بعرض الاختلاف بين الهوية الفردية بوصفها سمات الفرد والهوية الجماعية التي تهتم بالتماثل أي کون الفرد ينتمي إلى جماعة وتعرض الدراسة الفرق بين الهوية اللغوية وهوية العولمة. تعتبر الهوية اللغوية وظيفة متميزة للغة إضافة لکونها وسيلة الفکر والتواصل وعاملا رئيسيا في التنشئة الاجتماعية أما هوية العولمة فهى مبنية على اقتصاد عالمي وتعمل على ذوبان الفروق اللغوية والثقافية.<br /> توضح الدراسة آثار العولمة على استخدام اللغة العربية وقد کان لظهور التقدم التکنولوجي في الاتصالات والإقبال على استخدام الانجليزية لغة العولمة اثر خطير على اللغة العربية يتجلى في استخدام کلمات أجنبية مکتوبة بحروف عربية کمسميات للمحال التجارية وتفضيل التعليم الأجنبي على التعلم باللغة العربية. و أصبح من الشائع استخدام کلمات انجليزية أثناء التحدث باللغة العربية ، وإضافة وحدات صرف عربية إلى کلمات انجليزية ، مما أدى إلى ظهور لغة خليط بين العربية والانجليزية ، ومما ساعد أيضا على ضعف اللغة العربية ظهور مفردات خاصة بالاقتصاد العالمي وبالثقافة الغربية.<br /> وتوضح الدراسة نوعين من الکلمات الانجليزية الدخيلة في العربية ، النوع الأول منها ارتبط بالاختراعات والتقنيات الحديثة وهى ليست لها مقابل عربي فتم تعريبها وهذا النوع لا يشکل خطرا على الهوية اللغوية لأن اللغات تستعير من بعضها البعض. أما النوع الثاني فهو ما ارتبط بالاستخدام وهذا النوع له مقابل في العربية وليس له مبرر عند مستخدمي العربية سوى الهيبة الاجتماعية وهو يشکل خطرا على الهوية اللغوية.<br /> ومن المشاکل التي تواجه العربية أيضا وجود أکثر من کلمة للمصطلح العلمي الواحد في الدول العربية، وهنا يظهر مفهوم التخطيط اللغوي لمعالجة المشاکل الغوية التي تطرقت لها الدراسة و تبرز الدراسة الدور الذي يقوم به مجمع اللغة العربية في المحافظة على نقاء اللغة العربية و تطورها.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
THE RAPE OF FATIMAH: A TRAGEDY IN GENDER POLITICS
تراجيديا اغتصاب فاطيما: تراجيديا فى سياسات الفصل بين الجنسين
447
460
6088
10.21608/aafu.2012.6088
AR
راندا
خطاب
Journal Article
2012
07
12
Set in 1950s Kissy Mess-Mess village in Sierra Lionne, Nabie Swaray’s tragedy, The Rape of Fatimah (1976), demonstrates Africa’s diverse ideologies, tribal traditions, religious multiplicity and mythical, indigenous culture that marginalize women in a dominant patriarchal community. Fifteen year old Fatimah’s rape, by her step-father and uncle, as a sacrifice to attain chief- power, traumatically scars her physically and psychologically, depersonalizing her, robbing her of ‘voice’ and being. Diagnosed as bewitched, she is forced to participate in communal ceremonial practices of ritualism, mourning, witchcraft and marriage, to reaffirm her ascribed feminine role as a virgin bride, but fails and dies. <br />Nene, woman avenger and guardian, is sister of Makalay, ( Chief ‘s wife whom he murdered with their daughter ,to protect himself), breaks free from the ‘male order’ by challenging “the categorization of womanhood”, asserting to her rapist husband that she is “not a woman”. Her conjuring of ancestral spirits, her worship ritual, sacrificial ceremony and libations poured at Makalay’s grave, reassert her position and authority over patriarchy and the empirical world, through the supernatural. Similarly Makalay is powerfully repositioned as a ‘voiced’ ghost haunting Chief, driving him to insanity and death. Finally Fatimah gains supernatural power as a dead body in a coffin, knocking down her rapist uncle to his death. Calamity befalls the whole community when Chief murders his women clan. No longer marginalized, Swaray’s heroines are empowered through death and the supernatural, in a world where patriarchy cannot function. <br />Swaray unearths African traditions, cult, customs, beliefs, legends and folklore as part of its generic character that allegorically marginalizes Africa from the rest of the world. “The dark continent” remains, like its women, shrouded in darkness, primitivism, and superstition as the dull tabule and the wailing women strike the end note of the tragedy of Fatimah and of Africa.
تقع احداث تراجيديا "نبيه سوارى" اغتصاب فاطيما (1976) فى عام 1950بقرية "کيسى مس مس" بسيراليون لتقدم الايدييوليجات الافريقية المتنوعة والتقاليد القبائلية والديانات المختلفة والأسطورية والثقافة الاهلية التى تهمش النساء فى مجتمع دکورى مهيمن. ان اغتصاب فاطيما ذات الخمسة عشر عام على يد زوج والدتها وعمها- کاضحية للحصول على سلطة الزعامة – يؤديها ويصدمها جسديا وسيکولوجيا: سارقا لصوتها، ماحيا لشخصيتها وکيانها. بما انها شخصت على انها قد سحرت، ففرض عليها المشارکة الجماعية والاحتفالية فى طقوس الحداد والسحر والزواج لکى تؤکد دورها المنسوب اليها کانثى وعروس بکر، ولکنها تفشل وتموت.<br /> اما "نيني" فهى المراءة المنتقمة و الواصية,و هى اخت "ماکالاى"(زوجة الزعيم الدي قتلها عمدا هى وابنتها لکى يحمى نفسه). "نينى" تتحرر من النظام الدکورى بتحديها "للتصنيف النسائى" مؤکدة لزوجها المغتصب انها" ليست انثى". فان تحضيرها لارواح الاجداد وطقوس العبادة واحتفالية الاضحية والاراقة على قبر "ماکالاى"، يعيد هيکلة منصبها ووضعها وسلطتها على العالم الدکورى والموضوعى من خلال اکتسابها لما هو خارق للطبيعة. تشبها فماکالاى تعيد مکانتها بقوة کشبح متحدث يطارد الزعيم حتى الجنون والموت. واخيرا "فاطيما" تحصل على قوة خارقة للطبيعة کجثة فى کفن تداهم وتضرب عمها المغتصب حتى الموت. ان الهلاک يقع على الجماعة عندما يقتل الزعيم عمدا نسوة اهله. ان بطلات "سوارى" التى لم تعد مهمشة تقوت من خلال الموت والقوة الخارقة للطبيعة فى عالم لا تستطيع الدوکورية ان تعمل فيه او تديره.<br /> ان "سوارى" يکشف التقاليد الافريقية والعبادات والعادات والاعتقادات والاساطير والفولکلور الدى يشکل شخصية افريقيا التى مجازا تهمشها عن بقية العالم. ان القارة المظلمة تظل مثل نسائها مکفنة بالظلام والبدائية والخرافة بينما تدق الطبول وتولول النساء معلنة النهاية التراجيدية لفاطيما وافريقيا.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Using Music and Bodily Kinesthetic as an Instructional method for English Language Learning
استخدام الذکاء الموسيقي والذکاء الحسي الحرکي في تدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة الإبتدائية
461
485
6089
10.21608/aafu.2012.6089
AR
سلوى حسن
محمد الدرويش
حنان علی
تقي
Journal Article
2012
07
13
This study attempted to investigate the influences of two intelligences from Gardner’s MI Theory, music and bodily kinesthetic, that should be reinforced to acquire the knowledge, and to invest more efficiently in the EFL teaching-learning process. This study was carried out in Kuwait during the spring semester 2009/2010. The researcher applied a questionnaire (Mckenzie, 1999) which was distributed to the fourth and fifth graders. The questionnaire was handed out by ten English language teacher trainees who have to attend these elementary public schools as part of a practicum course they have enrolled in. The target population for this research consisted of 65 elementary fourth and fifth grade students randomly selected from all Kuwaiti public schools. The reason for selecting students only from these two grades is because they have been exposed to the English language for three to four years, unlike students enrolled in first, second and third grades which are exposed to only listening, speaking, and small amount of reading and writing. The questionnaire used in this research paper was made of 16 statements related to each of the eight intelligences proposed by Gardner. The data obtained from the returned questionnaire were computed and coded numerically. The Statistical Package for Social Sciences (SPSS) was employed to generate a scheme to analyze the data (Creswell, 2003). The analysis of the data was performed through the use of both descriptive and inferential statistics. The main findings of this paper have shown that grades 4 and 5 are significantly different with regard to what were their preferences when we talk about multi-intelligences. These preferences are associated with individuals’ long-lasting personalities, cultural associated customs, or inborn abilities, rather than with phases that children tend to go through at different ages.
تبحث هذه الدراسة في تأثير ذکائين من نظرية الذکاءات المتعددة لغاردنر، وهذان الذکاءان هما الذکاء الموسيقي والذکاء المتعلق بالحرکة الجسدية، وهما ذکاءان ترى الدراسة أنه من الواجب تعزيزهما لاکتساب المعرفة واستثمارهما في مجال تعليم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية، وقد أجريت هذه الدراسة في المدارس الحکومية لدولة الکويت في فصل الربيع من العام الأکاديمي 2009/2010، حيث قام عشرة من المدرسين المتدربين بتوزيع استبيان ( قام ماکينزي ببنائه عام 1999) على طلاب في الصفين الرابع والخامس الإبتدائي، وقد تکونت عينة الدراسة من 65 طالب في الصفين الرابع والخامس الابتدائي، تم اختيارهم بشکل عشوائي من المدارس الکويتية الحکومية، وقدم تم اختيار طلاب من هذين الصفين فقط، لأن هؤلاء الطلاب درسوا اللغة الإنجليزية لمدة ثلاث أو أربع سنوات، بينما طلاب الصفوف الثلاثة الأولى يتمتعون بمهارات محدودة في اللغة الإنجليزية لا تتجاوز مهاراتي الاستماع والمحادثة وجزءً يسيراً من مهاراتي الکتابة والقراءة، وقد تألف الاستبيان من 16 فقرة، تتعلق بکل ذکاء من الذکاءات الثمانية التي اقترحها غاردنر، وقد تم تحليل البيانات المستخلصة من الاستبيان احصائياً بواسطة التحليل الاحصائي(SPSS) ، کما استخدم الاحصاء الوصفي والاستنتاجي في تحليل النتائج. واظهرت نتائج الدراسة أن هناک فروقاً ذات أهمية احصائية فيما يتعلق بأفضليات الطلبة بالنسبة للذکاءات المتعددة، وترتبط تلک الأفضليات بشخصيات الطلبة والعادات الثقافية وقدراتهم الفطرية أکثر من ارتباطها بالمراحل العمرية لنمو الأطفال.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
“Writing as Re/vision”: Imagery in Adrienne Rich’s Later Poetry
as Modeled in The School Among the Ruins
الکتابة بوصفها رؤية تنقيحية: الصور الفنية في شعر ادرين ريتش الأخير کما يتجلي في ديوان " المدرسة بين الخراب"
487
540
6090
10.21608/aafu.2012.6090
AR
عادل محمد
عفيفي احمد
مدرس الأدب الانجليزي کلية الآداب- جامعة کفر الشيخ
Journal Article
2012
07
16
Adrienne Rich (b.1929-) is an American poet, prose writer, and a socio-political activist. Equally important, she usually identifies herself as a white American lesbian feminist as well as a non-Zionist Jewish with Marxist sympathies. All these affiliations motivated her life-orientations and art tremendously. No wonder then that her socio-political sympathies informed the themes and imagery of her poetry in degrees throughout the different stages of its development. The trajectory of Rich spans, in effect, two social movements whose far-reaching influences should not be overlooked: "Feminism" in its 1960s and 1970s high tide as well as its running into a post structural Feminism, and "The Men's Movement" of the 1990s. The feminist wave that dominated the 60s and the 70s inspired the major part of her poetry prior to <em>An Atlas of the Difficult World 1988-1991</em>. The masculinity that emerged in the 1990s as a reaction to the feminist excesses aimed at achieving a sort of balance. It is assumed that the poetry of <em>The School Among the Ruins: Poems 2000-2004</em> is a clear manifestation of the will to change following the various socio-political transformations of the 1990s. The objective of this study is to show how poetry, in Rich's case, functions as a communicative utterance rather than merely a self-expression. It aims, also, at pinpointing the technical changes undergoing Rich's imagery in this volume. The network of images employed by Rich in the volume is, hypothetically, revealing of a down-toning of feminism as a movement, a calming down of the ideological zeal of Rich herself as an advocate of that movement in addition to the marks of exhaustion characterizing an poet. However, the poet's feminism never dies out, but it is rather balanced by more universal concerns.
ادرين ريتش (1929) شاعرة أمريکية معاصرة فضلا عن أن لها کتابات نثرية بالإضافة لکونها ناقده اجتماعية وناشطة سياسية. ومن الأهمية بمکان الأخذ في الاعتبار رؤية ريتش لهويتها على أنها أمريکية بيضاء ذات توجهات نسائية ومثلية فضلا عن کونها يهودية غير صهيونية ذات ميول مارکسيه. کل تلک الانتماءات أثرت في توجهاتها في الحياة وفي توجهاتها الفنية بشکل کبير. ولا غرو إذا أن ميولها الاجتماعية والسياسية قد أثرت في موضوعات وصور شعرها الفنية بدرجات متباينة على مدار مراحل تطوره المختلفة. فعلى مدار مسارها الشعري الطويل عاصرت ادرين ريتش حرکتين اجتماعيتين لا يمکن إغفال تأثيراتهم بعيدة المدى بأي حال من الأحوال، ألا وهما الحرکة "النسائية" – أو "النسوية" أو "الأنثوية" کما يطلق عليها أحيانا – وکذلک الحرکة المقابلة لها وهى الحرکة "الذکورية." فالحرکة الأولى التي ازدهرت في ستينيات وسبعينيات القرن المنصرم قد أثرت في جزء کبير من شعرها السابق على ديوان "الثعلب". أما الأخرى والتي ظهرت في تسعينيات القرن نفسه فکانت بمثابة رد الفعل على تجاوزات الحرکة النسائية فضلا عن کونها کانت ترمى أساسا إلى إحداث نوع ما من التوازن مع أفکارها. ومن هنا فمن المفترض أن قصائد ديوانها " المدرسة بين الخراب: قصائد من "2000- 2004 " هي تعبير واضح عن الرغبة في التغيير؛ وهي رغبة ناشئة عن التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي حدثت في العقد الأخير من القرن الماضي.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
On Introducing American Literature to College Students
دراسة الأدب الأمريکى
541
552
6091
10.21608/aafu.2012.6091
AR
قاسم بن حسین
دُهل
Journal Article
2012
07
25
To limit the term “American Literature” to the works of white American males is a mistake. The time has come to fully expand syllabi and give “minorities” writers their full place in the canon. Works by women, people of color, and various minorities are to be integrated with the established master works in the field. Through literature, students are to learn about humanity, others’ feelings and lives, and patterns of human existence outside the classroom. They are to learn about different periods of history represented by a variety of writers rather than by aspecific type of writers. <br />Any anthology that is intended to introduce students to literature should focus on presenting a variety of literary works through providing different genres (fiction, poetry, and drama), and avoiding excessive emphasis on one author, genre, theme, or race. Today, different cultures should be understood and recognized particularly after the emergence of the Internet technology where the world becomes one village. I will discuss how and what literature should be introduced to college students.
من الخطأ قصر "الأدب الأمريکي" على کُتّاب من فئة بعينها وخاصة ذوي السحنة البيضاء. فلقد حان الوقت ليشمل المنهج کُتّاب الأقليات الأخرى ممن لم يأخذوا مکانتهم من قبل في الموسوعات المتداولة. فالأعمال التي کتبها ملونون ونساء وکُتّاب من أعراق مختلفة تکوّن المجتمع الأمريکي ينبغي أن تأخذ الحيّز الذي يليق بها ضمن منهج يحتوي على أعمال تعودنا ذکرها وقراءتها في الموسوعات دون غيرها، وذلک لأن الأدب يعطي فرصة للطلاب للتعرف عن کثب على حياة الآخرين وأحاسيسهم وما يکتنف تواجدهم خارج قاعة الدرس، ويمکنهم من دراسة فترات تاريخية مختلفة عن طريق کتابات مثلت تلک الحقب. <br /> إن موسوعة قُدّر لها أن تُقدّم الأدب الأمريکي للطلاب يجب أن تشتمل على أعمال أدبية متنوعة تُمثّل المجتمع بسائر فئاته دون أن تُغفِل ذلک على حساب کاتب أو جنس أدبي أو موضوع أو عرق، وخصوصاً في زمن يستدعي منا تفهّم ومعرفة ثقافات متنوعة ومختلفة بعد انتشار المعلومة عن طريق الشبکة العنکبوتية.<br /> وفي هذه الورقة سأناقش ما يلزم تقديمه لطلاب الجامعة وکيفية تقديمه عند تدريس الأدب بشکل عام و"الأدب الأمريکي" بشکل خاص.
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
40
یولیو - سبتمبر
2012
07
01
Erreurs et interférences Arabe/Français. Analyse d’erreurs lexicales
تحليل الأخطاء اللفظية لدى طلبة اللغة الفرنسية کلغة أجنبية في جامعة مؤتة/ الأردن
553
564
6092
10.21608/aafu.2012.6092
AR
أيمن
الصمادي
Journal Article
2012
07
18
L’objectif de cette étude, vise à identifier tout particulièrement des erreurs dues à des interférences entre le français et l’arabe et de les comprendre afin d’y remédier. De ce fait, nous menons une étude d’interférences lexicales basée sur des observations en production écrite et orale d’apprenants jordaniens de FLE à l’université de Mutah. Ceux-ci en commettent non pas à cause d’une incapacité mais à cause de leur niveau de connaissance de la langue française à un moment donné. L’erreur manifeste leur connaissance imparfaite de la langue et montre que les apprenants ne la maîtrisent pas encore bien. À travers de ce travail, nous pouvons dire que les erreurs commises ne sont pas inattendues, elles peuvent être analysées, corrigées et pourraient même être prévenues, dans la mesure où ceci implique, à la base, l’acquisition d’une langue totalement différente de la langue première.
يهدف هذه البحث إلى دراسة الأخطاء الناتجة عن التداخل في استخدام المفردات بين اللغة الفرنسية واللغة العربية، وفهم أصلها وسببها، من اجل تقويمها. وقد اعتمدت الدراسة في تحليل هذه الأخطاء متکررة الاستعمال على مخرجات تقييم الطلبة الکتابية والشفوية في قسم اللغات الأوروبية في جامعة مؤتة/ الأردن . وبناء عليه, فقد توصلت الدراسة إلى أن هذه الأخطاء لم تأتِ صدفة, وإنما جاءت نتيجة عوامل عدة يمکن فهمها ما يجعل تصحيحها ممکناً.