جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Mourning of Wives in Andalusi Poetry:
Al A’ama Al Tudhaili’s Elegy, as a Modelرثاء الزَّوجات في الشعر الأندلسي: مرثيّة الأعمى التطيلي نموذجاً727602610.21608/aafu.2012.6026ARإبراهيم منصور محمدالياسينأستاذ مساعد - جامعة الطفيلة التقنيةJournal Article20120405 The present study aims to expose the mourning of wives’ phenomenon in Andalusi Poetry. This is achieved through probing Al Tudhaili’s elegy of his wife ‘Amnah’and analyzing it in order to project its nature on the contextual and technical levels. <br /> The study is in three pivotal points: <br />-Conception of the mourning of wives and its development through literary eras. <br />-Textual analysis. <br />-Contextual content and Technicalities. <br /> It has been evident that mourning of wives is a natural phenomenon in Andalusi Poetry. In fact, poets were keen to mourn their wives as a sign of faithfulness and gratitude in addition to the recognition of their favors. They rhymed sorrowful elegies that ignite passions and feelings and point out their importance in the poets lives. Poets too pointed out the bitterness of a wife’s departure as a great social loss. Such type of elegies is the most sincere and influential within the poet’s psyche. Eventually, the poet expresses his true emotions and passions that burn like fire within himself. This kind of passion stems from a relation that has grown up with time. تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن ظاهرة رثاء الزّوجات في الشعر الأندلسي؛ وذلک بالوقوف عند مرثيّة الأعمى التطيلي في زوجه "آمنة" بالتحليل والدراسة؛ لبيان طبيعتها من الناحيتين: المضمونية والفنية.<br /> وقد جاءت الدراسة في ثلاثة محاور هي:<br /> أولاً: مفهوم رثاء الزّوجات وتطوره عبر العصور الأدبية.<br /> ثانياً: الدراسة التحليلية للنص.<br /> ثالثاً: الخصائص الفنية للنص.<br /> وتبيّن أنَّ رثاء الزّوجات يُشکّل ظاهرة اجتماعية وفنية في الشعر الأندلسي؛ إذ اهتمّ الشعراء الأندلسيون برثاء زوجاتهم وفاءً لهنَّ، وتمجيداً لذکراهنّ، واعترافاً بفضلهنَّ؛ فنظموا قصائد مبکية تُثير الأشجان، وتُوقظ الوجدان، وتُؤکّد أهمية المرأة ومکانتها في حياتهم، وأنّ رحيلها وفراقها کان خسارة اجتماعية فادحة.<br /> وأنَّ هذا اللون الرّثائي من أصدق الرّثاء وأشجاه، وأشدّه تأثيراً في النفس؛ فالشاعر يُعبِّر عن عواطفه الصادقة، وأحاسيسه المرهفة، وهي أحاسيس شاعر اکتوى بنيران الألم، وحرقة الوجد على شريکة حياته، التي ربطته بها علاقة حميمة، خلقها الزمن، وصنعتها الأيام والسنون.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401The Legal Policies in the Face of Destructive Thoughtالسياسة الشرعية في مواجهة الأفکار الهَدَّامَة2970602710.21608/aafu.2012.6027ARحامد بن مدَّه بن حمیدانالجدعانيJournal Article20120413The objective of this study is to identify the legal methods that may be applied to face the destructive thought. In order to fulfill this objective, the researcher used the descriptive methodology that applies the familiar academic rules that depend upon the academic sources extracted from their original material. The researcher discussed several topics including: The concept and significance of intellectual security, reasons, goals and methods of destructive thought, the role of the legal policies in countering this type of thought and the efforts exerted by the government of the Kingdom of Saudi Arabia in facing such a destructive thought. <br />The researcher reached several findings, most important among which are: <br /> <br />Intellectual security is a basic and important foundation in safeguarding security and stability for the members of the society as most crimes are preceded by a perverted thought. <br />Intellectual security is the protection of the creed and values of the nation against deviation, the matter which would provide assurance and removes fear from the hearts of the members of the society. <br />The Sunnah ideology represents the judicious ideology that embodies the most sublime components of intellectual security throughout the ages. The Sunnah scholars have always been in the lookout to combat the thought that bears within itself extremism and radicalism. <br />In order to ascertain the existence of intellectual security, the individual must be intellectually prepared in a sound manner in order to become a good foundation in the fabric of the society by professing the magnanimous Islamic creed. <br /> <br />Based on these findings, the researcher recommends the following: <br /> <br />Sanction a national project for ascertaining and consolidating the intellectual security to be developed, prepared and supervised by a high commission constituted from several governmental authorities. <br />Conduct a special elaborate study entitled the "Intellectual Security in the Honorable Prophet's Sunnah". <br />Create special curriculum entitled the "Intellectual Security" to be taught in the local universities. <br />Issue an academic series about intellectual security comprising the Master and Ph.D. degrees that were prepared about this topic in the Kingdom of Saudi Arabia. <br />Gather the efforts exerted by the scholars in countering the destructive thought and print and publish them on a wide scale in order to benefit the members of the society, as well as utilize the experiences of the Advise Committees in the Ministry of Interior, and document them for future benefit.يهدف البحث إلى بيان الأساليب الشرعية في مواجهة الأفکار المتطرفة الهدَّامة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت المنهج الوصفي القائم على القواعد العلمية المتعارف عليها في الرجوع للمصادر العلمية من مظانها الأصيلة؛ وتناولت في البحث عدة موضوعات منها: مفهوم الأمن الفکري وأهميته، وأسباب الأفکار الهدَّامة، وأهدافها، وأساليبها، ودور السياسة الشرعية في مواجهة هذه الأفکار، وجهود المملکة العربية السعودية في مواجهة الأفکار الهدَّامة.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">وتوصلت في البحث لعدة نتائج من أهمها: </span></strong><br /> <br /> الأمن الفکري رکيزة أساسية ودعامة مهمة لتوفير الأمن والاستقرار لأفراد المجتمع، وأغلب الجرائم إنما تکون مسبوقة بفکر منحرف.<br /> الأمن الفکري هو:"<strong>حماية وصيانة معتقدات الأمة وقيمها من الانحراف، مما يوفر الطمأنينة وزوال الخوف عن الفرد والمجتمع</strong>".<br /> مذهب أهل السنة والجماعة يمثل - بحق - المنهج الوسط الذي تتمثل فيه أسمى معاني الأمن الفکري عبر العصور المختلفة، وما فتئ علماء أهل السنة والجماعة بالمرصاد لکل فکرٍ يحمل في طياته الغُلُو والتطرف.<br /> الأمن الفکري لا بد له حتى يتحقق وجوده من إعداد الفرد إعداداً فکريًا سليمًا؛ ليکون لبنة صالحة في المجتمع، وذلک من خلال اتخاذ العقيدة الإسلامية نبراسًا مضيئًا.<br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">وبناءً على هذه النتائج، يوصي الباحث بما يلي:</span></strong><br /> <br /> إقرار"<strong><span style="text-decoration: underline;">مشروع وطني لحماية الأمن الفکري وتعزيزه</span></strong>"، تقوم بوضعه لجنة عليا مکونة من مختلف الجهات الحکومية، تتولى إعداده والإشراف على تنفيذه.<br /> إعداد دراسة خاصة معقمة بعنوان "<strong><span style="text-decoration: underline;">الأمن الفکري في السنة النبوية</span></strong>".<br /> <strong>· </strong><strong>إعداد دراسة خاصة معقمة بعنوان "<span style="text-decoration: underline;">الأمن الفکري</span>" يتم اعتماد تدريسه على طلبة الجامعات.</strong><br /> إصدار "<strong><span style="text-decoration: underline;">سلسلة علمية خاصة بالأمن الفکري</span></strong>" تحوي رسائل الماجستير والدکتوراه التي صدرت عن هذا الموضوع بجامعات المملکة العربية السعودية.<br /> جمع جهود العلماء في التصدي للأفکار الهَدَّامة، والحرص على طبعها ونشرها على نطاق واسع؛ ليستفيد منها أبناء المجتمع، کما اقترح الحرص على الاستفادة القصوى من تجارب لجان المناصحة بوزارة الداخلية؛ وتوثيق تلک الجهود للاستفادة منها مستقبلاً.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401The use of antibodies in Abu Tammam's poetry
The poem is a model Amoriteنوافر الأضداد في شعر أبي تمام قصيدة فتح عمورية أنموذجا7399602810.21608/aafu.2012.6028ARخالد فرحانالبداينةأستاذ مساعد / جامعة الطفيلة التقنية / کلية الآداب / قسم اللغة العربيةJournal Article20120416In his poems Abu Tammam evokes the paradoxical terms, and re-formed by the language that he had grasped, which gave rebirth and made him able to accommodate the perceptions about his vision of life and the universe. He introduced different images of the conflict between the Arabs and the Romans, through the binary oppositions on the dispute of life and death, and comfort, tiredness, movement and stillness, anger and satisfaction, victory and defeat. He sought to confirm the function of the poet in establishing the value of these binaries and these binaries formed a very effective attitude in building the poetic text through breeding patterns. In addition, he was able to make out of the disharmony homogeneous, which shows the importance of victory. This demonstrates the cultural awareness of the poet towards the vision of the qualities that he touched in Al Mu'tasim personal qualities, which made easy for him to adjust its opposites, collide, and disparate metaphors into the language simulated dynamic interrelationships in his hair. Perhaps the poem in the open Amuriyah is a good example for this phenomenon as it reveals about the quality of the artistic thinking of Abu Tammam, who is essentially build up his structure on the so-called contrast or binary oppositions.استحضر أبو تمام في أشعاره نوافر الأضداد، وأعاد تشکيلها بفعل اللغة التي امتلک ناصيتها، فوّلد منها أنساقاً متحرکة قادرة على استيعاب تصوراته حول رؤيته للحياة والکون، فقدم في شعره صوراً مختلفة للصراع بين العرب والروم، من خلال ثنائيات ضدية حول جدلية الحياة والموت، والراحة، والتعب، والحرکة والسکون، والغضب والرضا، والنصر والهزيمة، وسعى إلى تأکيد وظيفة الشاعر في ترسيخ قيمة هذه الثنائيات الضدية، وشکلت الثنائيات الضدية فاعلية في بناء النص الشعري من خلال توالد الأنساق وتناميها. وقد استطاع أن يجعل من التنافر تماثلاً يظهر أهمية النصر، ويدلل هذا على وعي الشاعر الثقافي تجاه رؤية الصفات التي لمسها في شخصية المعتصم مما سهل عليه أن يطوع الأضداد المتصادمة والاستعارات المتنافرة ؛ لتصبح لغة تحاکي حرکية العلاقات المتشابکة في شعره.<br /> ولعل قصيدته المدحية في فتح عمورية خير مايمثل هذه الظاهرة، کما أنها تکشف عن نوعية التفکير الفني عند أبي تمام الذي يقوم بالأساس على بنية التضاد أو ما يسمى بنوافر الأضداد.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Features of Poetic Language in Modern Love Poetryظواهر اللغة الشعرية في النص الشعري الغزلي الحديث101130605010.21608/aafu.2012.6050ARرائد ولیدجراداتقسم اللغة العربية – کلية الآداب – جامعة الطفيلة التقنية- الأردنJournal Article20120404This study examines the most significant features of poetic language in modern love poetry. The study is comprised of two sections, the first of which is focused on the definition of poetic language according to modern and classical critics. The second section is an applied one examining the features of poetic language in modern love poetry. Such features are basically the intertextuality of religions and literary allusions, references to classical Arab figures and the usage of simple lexical items and colloquialisms. تسعى هذه الدراسة للوقوف على أبرز ظواهر اللغة الشعرية في النص الشعري الغزلي الحديث، باعتبار أن اللغة أعظم عنصر في بنائية النص، وهي اللبنة الأساسية التي تقوم عليها المعمارية الفنية للنص الشعري، وتتجلى بها عنصرية الأداء الشعري، وتؤلف جانباً مهماً من جوانب القيمة الجمالية للنص الشعري.<br /> وحتى تصل الدراسة إلى الهدف المنشود قسمتها قسمين: الأول نظري يتناول معنى اللغة الشعرية کما ورد عند النقاد القدامى والمحدثين، ويقارن بينه وبين اللغة المعيارية .<br /> وأما القسم الثاني فتطبيقي يبين مظاهر اللغة الشعرية في النص الشعري الغزلي الحديث، والمتمثلة بالاتکاء على الموروث الديني والأدبي وتوظيفه في النص توظيفاً جماليًا، وباستدعاء الشخصيات التراثية العالمية العربية، وباستخدام الألفاظ السهلة والبسيطة، وباستخدام الألفاظ العامية.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401The Impact of Arabic Literature on the Malaysian Religious Storyالقصة الدينية الماليزية وتأثيرات الأدب العربى والحضارة الإسلامية فيها131159605110.21608/aafu.2012.6051ARروسنىبن سامةکلية دراسات اللغات الرئيسية، جامعة العلوم الإسلامية الماليزيةJournal Article20120413Islamic Literature, which had flourished in the Near East, contributed to rich the new form of Malay prose, which called Malay Hikayat. Among those are the Sirat of the prophet Muhammad, the narratives of the companions, the narratives of the Ancient prophets, some narratives of Muslim pious and the romances of Muslim heroes before Islamic period. The aim of this study tries to find out the contribution of Islamic stories to immergence the Islamic stories in Malaysian literature. This is divided into six discussions: First discussion tries to trace the sources of Islamic stories which contribute to immergence the Islamic stories in Malaysian literature. Second discussion searches the major characters and plots of the Sirat of the prophet Muhammad. Third discussion tries to analyze the narratives of the Ancient prophets. Fourth discussion deals with the narratives of the companions. Fifth discussion traces some narratives of Muslim pious. Sixth discussion focuses on some romances of Muslim heroes before Islamic period. At the end of this study a conclusion is provided.عُنى هذا البحث بدراسة القصة الدينية الملايوية التى تأثرت بالأدب العربى والحضارة الإسلامية، وهو يهدف إلى دراسة تأثيرات الأدب العربى والحضارة الإسلامية فيها دراسة مقارنة موضحة مدى هذا التأثير. ومنها حکايات عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم وحکايات عن الأنبياء وحکايات عن أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم وحکايات صوفية وحکايات بطولية قبل الإسلام. ومن مميزات القصة الملايوية الدينية أنها تحفل بکثير من الحکايات الشعبية والأساطير التى تتعلق بمجرى الأحداث ووصف الشخصيات وتصوير البيئة. فهى من إضافة الکاتب نفسه، ولم يکن لها أصل فى الأدب العربى والحضارة الإسلامية.<br /> وقد اشتملت هذه الدراسة على مقدمة وستة مباحث وخاتمة. وأما المقدمة فقد احتوت على بيان سبب اختيار الموضوع وأهميته، والخطة التى سرت عليها. وأما المبحث الأول فقد تضمن: مصادر القصة الدينية الملايوية. وأما المبحث الثانى : فيتضمن دراسة شخصية قصة النبى محمد صلى الله عليه وسلم ودورها فى تحقيق الرسالة الإسلامية. وکان المبحث الثالث يتناول قصص الأنبياء. والمبحث الرابع يتکلم عن قصص أصحاب النبى محمد صلى الله عليه وسلم. وقصص عن بعض المتصوفة فى المبحث الخامس ويتحدث المبحث السادس عن بعض قصص الأبطال قبل الإسلام. ثم ختمت البحث بخاتمة ذکرت فيها نتائج البحث. ثم ذيلته بذکر المصادر والمراجع.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Syntax in Ibn Jiniتفاضل النظم عند ابن جني161203605210.21608/aafu.2012.6052ARنوري حسن حامدالمسلاتيمدرس مساعد جامعة قاريونس – بنى مغازى – لبيباJournal Article20120506<strong>Research topic and its result:</strong> <br /> <br />The topic addressed in research is the Structure or the drafting, and the research found that this theory had been in the minds of linguists before the Sheikh of rhetoric and the builder Imam Abdulkader alJurjaani, and ibn Jini was one of those linguists . <br /><br /> <strong>Research Method: </strong> <br />As for the method of this research is statistical analytical method . <br /><br /> <strong>Recommended by the Search:</strong> <br /> <br />I found out through this research that legacy of this man is still a virginly, needs to many studies to uncover important aspects of it.<strong>موضوع البحث ونتيجته:</strong><br /> أما الموضوع الذي تناوله البحث فهو النظم أو الصياغة وتفاضله عند ابن جني، وقد خلص البحث إلى أن هذه النظرية قد کانت ماثلة في أذهان اللغويين من قبل شيخ البلاغة وباني صرحها الإمام عبد القاهر الجرجاني، ومن هؤلاء اللغويين الذين کان لهم أثر في ظهور قضايا النظم في نظرية متکاملة الجوانب عند عبد القاهر: ابن جني.<br /> <br /> <strong>منهج البحث:</strong><br /> وأما عن المنهج الذى اتبعته فى هذا البحث فهو المنهج الاستقرائى الإحصائى التحليلى، وهو المنهج اللائق بالبحوث التي تُعنى بإثبات شيء لشيء، کما هو الحال هنا، ولذلک فقد کانت وسيلتي في اتباع هذا المنهج دراسة أهم کتابين له، وهما: (الخصائص) و(المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها)، وعملت على تتبع ما ورد فيهما من قضايا هذه النظرية ومسائلها، فجمعتها وضممت الند إلى نده، والشبيه إلى مثله، ووزعت ما ظفرت به من أمثلة تمت لمسائل علم الصياغة على مستويات اللغة المختلفة، ثم دراستها فى مباحثها الخاصة بها داخل کل مستوى، وذلک قد دفعني إلى أن أقول في ارتياح إن ابن جني يعد من المؤسسين فکريا لنظرية الصياغة .<br /> <strong>ما يوصي به البحث:</strong><br /> وتبين لي من خلال هذا الاستقراء أن حقل موروث هذا الرجل اللغوي العلامة لا يزال بکراً، يحتاج إلى دراسات عديدة للکشف عن جوانب مهمة من فکره الذي يتردد صداه في الدراسات اللغوية والنقدية الحديثة، ولاسيما في مجالي البنيوية والأسلوبية .جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401The Sword and the Pen in Sameh Al-Kassem’s Poetic Dramaحوار السيف والقلم في مسرح سميح القاسم الشعري205238605310.21608/aafu.2012.6053ARيمنى رجبإبراهيمJournal Article20120413This research is Talking about SAMEH AL KASSEM poetry. <br />We Are hope to Find how Sameh Al Kassem is dealing with Palistine issue: Sameh Al Kassem is one of the Famous Writers in the Arab World in our research we are hopping to find how he is talking about this issue.يتناول البحث قضية مهمة وهي: الحوار المسرحى عند سميح القاسم فى تعبيره عن القضية الفلسطينية العربية، وذلک من ناحيتين:<br /> - السيف<br /> - القلم<br /> ويتناول البحث بالتحليل عناصر مهمة فى المسرح الشعرى عند سميح القاسم وهى:<br /> - الحوار<br /> - الشخصيات<br /> - الصراع<br /> ويهدف البحث إلى التأکيد على أهمية الموازنة بين نوعى الحوار المذکورين آنفًَا، ويختتم البحث بتوضيح لإهم النتائج التى توصل إليها.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401The Ideologies and Methodologies of the Dialectic Letter of Shem Tov Palaquera (1235 –1295) .الأصول الفکرية والمنهجية في (رسالة الجدل( لشيم طوف بلقيرا (1235م - 1295م)239293605410.21608/aafu.2012.6054ARإبراهيمسالمکلية الآداب – جامعة حلوان – أستاذ مساعد اللغة العبرية – قسم اللغات الشرقيةJournal Article20120418The research aims at introducing Shem Tov Palaquera and his major works. Method of the studyDescriptive – analytical method. <br />The dialectic letter contains a dialogue between an orthodox Jew and a philosopher on the harmony of philosophy and religion, being an attempt to prove that the Bible is in perfect accord with philosophy. <br />Conclusion and Major Results of the Study: <br /> <br />The philosophical principles are the largest in number (55) followed by the theological (43), then the general (13), then Palaquera’s (8) and finally the theologian’s (3). In addition, in some concepts (19), philosophy and theology were in conflict while in others (11) they were in accord. <br />The treatise uses a systematic methodology which may be considered the basis for the formation of a methodology of dialectics for Palaquera, in particular, as well as for medieval Judaism in general. In other words, this methodology could be considered the methodology of dialectics for the philosophic-religious dialogue. <br /> <br /> يهدف هذا البحث إلى التعريف بـ شيم طوف بلقيرا ومؤلفاته، ودوره فى مجال الفلسفة اليهودية، ومنهجه الفلسفى، وتحديد أصول معرفته الفلسفية والدينية.<br /> واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلي، مع التفريق بين مفهومين : مفهوم الأصل الفکري، ومفهوم الأصل المنهجي، ثم استخلاص الأصول الفکرية والمنهجية المتضمنة في الرسالة کلها.<br /> ويدور نص الرسالة حول جدل بين رجل دين وفيلسوف، ويحاول فيها إيضاح التوفيق بين الشريعة والفلسفة. وتضمنت الرسالة أصولا فکرية، تمثلت فى أصول دينية، وفلسفية، وأصول عامة، واختص بلقيرا ببعضها، واختص رجل الدين أيضا ببعضها، کما انفردت الديانة اليهودية بمقولة واحدة فيها، ومن هذه الأصول ما تناقض أو تعارض بين الدين والفلسفة، وما اتفق بينهما.<br /> تضمنت الرسالة أسلوبا منهجيا أمکننا أن نستنبط أصوله بتتبع الرسالة، مما يمکن أن يؤسس به لمنهجية الجدل أو الحوار عند بلقيرا خاصة، ومنهجية الجدل فى العصر الوسيط عند اليهود عامة، أو بأسلوب آخر منهجية الجدل فى الحوار الدينى الفلسفى.<br /> أثبتت الدراسة أن عدد الأصول الفلسفية (55) أکثر من الأصول الدينية (43)، ثم العامة (13)، فالخاصة ببلقيرا (8)، ثم الأصول الخاصة برجل الدين (3). وثمة بعض الأفکار التي ناقض فيها الدينُ الفلسفة َ (19)، فى حين اتفق الدين والفلسفة فى مواضع أخرى (11). کما أثبتت الدراسة أن الأصول الفلسفية أکثر من الأصول الدينية، مما يدل على أن بلقيرا أقرب إلى الفيلسوف المتدين، منه إلى رجل الدين المتفلسف.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401The American-Syrian relationship since September 11 Attacksالعلاقات السورية الأمريکية منذ أحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001م297338605510.21608/aafu.2012.6055ARصداحالحباشنةجامعة مؤته - الأردنJournal Article20120404The aim of this study is to examine and analyze the main subjects of the American-Syrian relationship since September 11th2001 attacks in terms of areas of agreement and dispute. The study has used a historical-descriptive-analytical approach and it concluded: First, the relations between the two countries have witnessed an unprecedented tension after September 11, particularly after the American occupation of Iraq and the assassination of the Lebanese Prime Minister Rafic Hariri. Second, Syria has faced the accelerating American pressures with invitation for dialogue with USA and attempts to circumvent these pressures which concentrated on national and foreign issues. Third, themes of profound dispute between the two countries include the occupation of Iraq, the Palestinian resistance militias, Syrian military buildup, the Lebanese matter including the Syrian support of Hezbollah, the Syrian-Israeli peace process and Syrian-Iranian relationships. Fourth, during the Bush Presidency, the relations witnessed tension, escalate and economic boycott, while Barak Obama policy seems to have adopted dialogue in dealing with Syria. What have been achieved so far is positive to improve the relation between the two countries. Yet, there are some Syrian demands that have not come to fruition including the lift of the sanction, crossing it out of the pro-terrorism states and the American adoption of Israel allegations that Syria has provided Hezbollah with Scud missiles.هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقات الأمريکية – السورية، وتحليلها، وتفحصها منذ أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) 2001م في موضوعاتها الرئيسة؛ من خلال الحديث عن المصالح، والخلافات بين کلا الطرفين فيما يتعلق بتلک القضايا.<br /> <strong>وباستخدام المنهجين التاريخي والوصفي التحليلي</strong>، فقد بينت الدراسة ما يلي:<br /> <strong>أولاً</strong>: الملاحظ، أن العلاقات السورية الأمريکية منذ أحداث (11/ أيلول/ 2001م)، وصلت إلى مرحلة من التوتر غير المعهود في تاريخ العلاقات ما بين البلدين، وقد زادت حدة التوتر في العلاقات بعد الاحتلال الأمريکي للعراق ومن ثم بعد مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.<br /> <strong>ثانياً</strong> : أنه مع ازدياد الضغوط الأمريکية على سوريا؛ فقد استطاعت إلى جانب الدعوة إلى الحوار مع الولايات المتحدة أن تتبع عدة خطوات استهدفت الالتفاف على الضغوط الأمريکية، بعضها يرتبط بقضايا خارجية، والأخرى بقضايا داخلية.<br /> <strong> ثالثاً</strong> : <strong>هناک الکثير من القضايا العالقة في العلاقات السورية الأمريکية</strong>، مثل الأزمة السورية الأمريکية حول العراق، مسائل الفصائل الفلسطينية، ملف الأسلحة السورية، والملف اللبناني، والدعم السوري لحزب الله، وعملية السلام السورية الإسرائيلية، والعلاقات السورية الإيرانية.<br /> <strong>رابعاً</strong> : صحيح، أن إدارة أوباما قد تبنت مبدأ الحوار في التعاطي مع سوريا بدلاً من موقف إدارة جورج دبليو بوش التي کانت قائمة على المواجهة، والتصعيد والمقاطعة، إلا أنه ما تحقق هو بدايات متواضعة لتحسين العلاقات، حيث ثمة مطالب سورية لم تتحقق حتى اللحظة، کرفع العقوبات، وشطب اسمها من لائحة الدول المؤيدة للمنظمات الإرهابية، أضف إلى ذلک: تبني الإدارة الأمريکية للاتهامات الإسرائيلية الأخيرة التي اتهمت سوريا بنقل صواريخ سکود إلى حزب الله.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Arabs Political Opposition
A comparative Studyالمعارضة السياسية العربية دراسة في المفهوم341364605610.21608/aafu.2012.6056ARمحمد حمدالقطاطشةJournal Article20120414This study aims to introduce one of the major issues on the Arabs region at this critical time “The Arabs Political Resistance” as the critical approach, the Arabs Political mined and or attitude. The crises of the Arabs resistance system. The study has been stands on the main hypothesis that “The Political resistance will guaranty the stability of the political systems in the Arabs World. The study has concluded that a more regulations used by the Governments Caused an opposite reactions among the Arab publics.يتناول هذا البحث قضية المعارضة السياسية کإطار نظري، ومفهوم المعارضة لدى العقل السياسي العربي وأزمة المعارضة في المنظومة السياسية العربية.<br /> وقد انطلق البحث من فرضية أساسية فحواها أن وجود المعارضة هو ضمانة حقيقية لاستمرار الدولة ونظامها السياسي.<br /> وخلص البحث إلى أن تهميش المعارضة أدّى إلى خروج الشارع العربي في ثورات لمحاولة إرجاع الدولة لمسارها الحقيقي، واستخدم البحث منهج التحليل النظمي للوصول إلى إثبات فرضية.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401The Political Role of the Umayyad Conquest of Mecca
up to Martyrdom of the Caliph Uthman ibn Affan (8-34 AH / 629-655 AD)دور بني أمية السياسي من فتح مکة وحتى استشهاد الخليفة عثمان بن عفان (8-34هـ/629-655م)367388605710.21608/aafu.2012.6057ARسطام زهیرالخطيبأستاذ مساعد، قسم العلوم الأساسية، کلية معان، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردنJournal Article20120417This is a study of the political role of the Umayyad conquest of Makkah, up to martyrdom of the caliph Osman ibn Affan may Allah be pleased with him (AH 8-34 / AD 629/655). <br />Included on the preliminary study of the Umayyad and the position of Islam by their leaders of political Islam and the role played by the Umayyad conquest of Mecca and up to martyrdom of the caliph Uthman ibn Affan may Allah be pleased with him. <br />The study concluded that the Umayyad had a big role and effectively in the service of Islam.and they won the confidence of the Prophet peace be upon him and the confidence of Alkhalafaou alrashideen and showed versatility in the leadership of the Islamic armies in the process of conquest and received strong mandates has its place and these reasons were behind the jealousy and envy that led scholars of the regions to stir up sedition and revolt against the Umayyad.هذه دراسة لدور بني أمية السياسي من فتح مکة وحتى استشهاد الخليفة عثمان بن عفان t (8-34هـ/629-655م)، وقد اشتملت على دراسة تمهيدية لبني أمية قبل الإسلام ولموقف زعماء بني أمية من الإسلام وللدور السياسي الذي لعبه بني أمية من فتح مکة وحتى استشهاد الخليفة عثمان بن عفان t.<br /> وخلصت الدراسة إلى ان بني أمية کان لهم دورٌ کبيرٌ وفعال في خدمة الإسلام فقد نالوا ثقة الرسول e ، وثقة الخلفاء الراشدين واظهروا براعة في قيادة الجيوش الإسلامية، وفي عملية الفتح الإسلامي، واستلموا ولايات قوية لها مکانتها وهذه الأسباب کانت وراء الغيرة والحسد الذي دفع أهل الأمصار لإثارة الفتن والثورة على بني أمية.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Abbasid Caliphate and Seperatist
Movements in the Eastالخلافة العباسية والحرکات الاستقلالية بالمشرق 205هـ ـ 432هـ قوة الأطراف وتضاؤل المرکز389426605810.21608/aafu.2012.6058ARنجيببن خيرةأستاذ مساعد بقسم التاريخ والحضارة الإسلامية ـ جامعة الشارقةJournal Article20120416Abbasid Caliphate kept united in its first age , but , Its rulers wekness ,(later), made Turks dominate the caliphate and establish the following states in the eastern parts of the Islamic kingdom; Tahirids,and sapharid,and Samanid,and Ghaznawid.political relations between the rulers of these states and the Abbasid caliph in Baghdad Varied, between reconciliation and hostility, but the genius of Islamic civilization has made these states separate act on behalf of the Center of Caliphate in spreading Islam and protect these Islamic kingdom, and the dissemination of culture among nations and peoples.لم تبق الخلافة العباسية بعد عصرها الأول موحدة الأقاليم، متماسکة النواحي، وذلک لما طرأ على حکامها ـ بعد عصر العباسيين الأوائل ـ من ضعف في الحکم جرّأ الأتراک العسکر عليهم حتى غلب سلطانهم على سلطان الخلافة في بغداد، فاستأثروا بحکم أقاليم المشرق کالدولة الطاهرية، والدولة الصفارية، والدولة السامانية، والدولة الغزنوية ..<br /> وقد تباينت العلاقات السياسية بين سلطان هذه الدويلات وبين الخليفة العباسي من ولاء أفضى إلى التعاون على إحکام القبضة، ومواجهة الخصوم .. أو إلى التنافر حدّ الصراع، مما مکّن الأطراف من السيطرة على المرکز .<br /> ولکن عبقرية الحضارة الإسلامية أحالت هذه الأطراف إلى قوى تنوب عن المرکز في نشر الإسلام، وحماية مملکته، ونشر ثقافته بين الأمم والشعوب .جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Social Changes and Extent of their Impact on Rural Libyan Family Structure and its Functions(التغيرات الإجتماعية ومدى إنعکاسها على بنية الأسرة الريفية الليبية ووظائفها)429442605910.21608/aafu.2012.6059ARخيري الصادقعبدالله أرحومةJournal Article20120419<strong> </strong>The study’s aim is to reveal the nature of Libyan society, trends toward modernization and the introduction of taking of good and useful thing towards modernity, in the same time we should be safe our good and important of the traditional aspects, the methodology has been used in the empirical analytical study that used in many of approaches such as the historical, comparative, descriptive method to describe this phenomenon. Libyan society is like other developing societies in the degree of this family according to cultural level, where most of the Libyan family between traditional and modernity, or between traditional and modern. <br />The construction of family when the father occupies the top of the pyramid of this family, some explains this division as the Squire of Mechanism between all members family. <br />According to the family size; traditional family is also sometimes called the family in this society has in fact several families linked by ties directly blood linked. As well as collective action or collective life or the one power according to all the last things we find the economic factor is an important thing, when the family find itself is sufficient and can be products some its need. Family Have been influenced by this modernity, has led to a superficial social relations, family, weakness of family ties, family has become smaller, family has not comply with relation to the network of relations blood, we can say that of the most important effects of modernity in the family is in the perception of governance of the life of any view of logical scientific that mind can accept These do not come with faith of the individual in the family science , knowledge, which they are the most important things come with modernization-in the society.کان الهدف من هذه الدراسة الکشف عن طبيعة المجتمع الليبى واتجاهاته نحو الحداثة والأخذ بالجوانب الصالحة منها مع التمسک بالجيد والمهم من الجوانب التقليدية.<br /> وقد استخدمت هذه الدراسة منهجية تتمثل فى دراسة تحليلية أمبريقية واستعانت فى ذلک بالعديد من الناهج مثل المنهج التاريخى والمقارن والوصفى لوصف هذه الظاهرة.<br /> فالمجتمع الليبى کغيره من المجتمعات النامية تختلف درجة تحديث الأسرة فيه ويتباين مستواها الاجتماعى والثقافى حيث تتأرجح معظم أسره بين التقليدية والحداثة أو بين التقليدى والحديث.<br /> فبناء السلطة فى الأسرة يحتل فيه الأب رأس الهرم ويکون تقسيم العمل مثلاً على أساس النوع والعمر أما بخصوص العلاقة بين الآباء والأبناء فى هذا النمط من الأسر فيصفها الکثيرين بأنها ميدان للتفاعل بين مختلف أعضائها.<br /> وبالنسبة لحجم الأسرة فالأسرة التقليدية کما تسمى أحيانًا العائلة فى هذا المجتمع تضم فى الواقع عدة أسر ترتبط فيما بينهما بروابط قرابية مباشرة أى قائمة على صلة الدم.<br /> کذلک بالعمل الجماعى والمعيشة الجماعية والسلطة الواحدة ومن أهم مظاهر هذه الأسرة فى جانبها الاقتصادى إنما مکتفية ذاتيًا وأسرة إنتاجية فى نفس الوقت.<br /> وقد تأثرت هذه الأسرة بالحداثة وأدت إلى سطحية العلاقات الاجتماعية الأسرية وضعف الروابط العائلية وأن العائلة أصبحت أکثر حجمًا ولا تتقيد فى علاقتها بشبکة العلاقات القرابية وأن من أهم تأثيرات الحداثة فى هذه الأسرة تتمثل فى النظرة الرشيدة للحياة أى النظرة المنطقية العلمية التى يتقبلها العقل ويستطيع فهمها وهذا لا يتأتى إلا بإيمان الفرد فى الأسرة بالعلم والمعرفة اللذين هما أهم صفتين تصاحبان ظاهرة التحديث فى المجتمع.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Motives of Domestic Violence and its Psychological and Social Implications on Community:
Reading in the Causes and Resultsدوافع العنف الأسري وانعکاساته النفسية والاجتماعية على المجتمع - قراءة في الأسباب والنتائج -443462606010.21608/aafu.2012.6060ARسهىحمزاويأستاذ محاضر بمعهد العلوم الاجتماعية والإنسانية، المرکز الجامعي خنشلة، الجزائرJournal Article20120423Domestic violence is like the rest of the more serious forms of violence on the individual and society, the dangerous represents in that it is not like other forms of violence which have immediate implications appear in the conflict relations between power and political and religious groups, but that its direct effects on the unequal power relations within the family often occur in the imbalance values pattern and vibration in the personal pattern especially in children, leading in the end and in the long run to create a distorted forms of relationships, behavior, and patterns of psychologically shaky and nervous personality, and this guarantees itself a re-production of violence within the family and society. <br />From this point we can say that the damage result from the domestic violence does not affect the domestic violence inflicted on them only, but extending beyond that, which requires us to determine clear parameters of a problematic through asking the following questions: <br /> <br />What are the manifestations (forms) of domestic violence and how they relate to their different effects? <br /> What are the main effects resulting from the exercise of domestic violence and what is the nature of it? <br /> Who are the most damaging parties results of domestic violence? <br />How can we face the magnitude of the effects of the manifestations of domestic violence? <br />How can we follow these effective treatment and preventive programs in reducing the effects of domestic violence?يعد العنف الأسري - على غرار بقية أنواع العنف - أکثر خطورة على الفرد، والمجتمع، وتکمن خطورته في أنه ليس کغيره من أشکال العنف ذات الآثار المباشرة؛ تظهر في إطار علاقات الصراع بين السلطة، وبين الجماعات السياسية، والدينية، بل إن آثاره المباشرة المترتبة عن علاقات القوة غير المتکافئة داخل الأسرة؛ غالبا ما تحدث خللا في نسق القيم، واهتزازًا في نمط الشخصية؛ خاصة عند الأطفال، مما يؤدي في النهاية؛ وعلى الأمد البعيد؛ إلى خلق أشکال مشوهة من العلاقات، والسلوک، وأنماط من الشخصية المهتزة نفسيًا، وعصبيًا، وهذا کفيل في حد ذاته، بإعادة إنتاج العنف داخل الأسرة، والمجتمع.<br /> من هذا المنطلق يمکننا القول: إن الأضرار المترتبة عن العنف الأسري، لا تنال من مورس عليهم العنف الأسري فحسب، وإنما تمتد آثارها إلى أبعد من ذلک بکثير، الأمر الذي يتطلب منا تحديد معالم إشکالية واضحة؛ من خلال طرح جملة التساؤلات الآتية:<br /> 1- ما مظاهر (أشکال) العنف الأسري، وما مدى ارتباطها بآثاره المختلفة؟<br /> 2- ما أبرز الآثار المترتبة عن ممارسة العنف الأسري، وما هي طبيعتها؟<br /> 3- من هم الأطراف الأکثر تضررًا جراء العنف الأسري؟<br /> 4- کيف يمکننا مواجهة جسامة الآثار التي خلفتها مظاهر العنف الأسري؟<br /> 5- کيف يمکننا اتباع برامج وقائية، وعلاجية فعالة للحد من آثار العنف الأسري؟جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Youth and Information Society:
Study of the Process of Circulation of Information between Youth in the City of Gizaالشباب ومجتمع المعلومات دراسة لعملية التداول المعلوماتي بين الشباب في مدينة الجيزة465517606110.21608/aafu.2012.6061ARشريف محمدعوضمدرس بقسم الاجتماع بکلية الآداب جامعة القاهرةJournal Article20120412This study aimed to provide a sociological analysis of the operations of the circulation of information among youth , In order to answer the main question which is How does the youth use the circulation of information among them through the information society? In addition to that trying to draw a rough picture of the situations of youth in the future in information society ,It will be closed on roles of youth to carried the knowledge in this community only? Or whether they will contribute to the enrichment of digital content to this society? From this point this study belong to the pattern of interpretative research, which seeks mainly to monitor the nature of the traded information among youth, and stand on the patterns and forms, and research on the mechanisms formed through cyberspace.سعت هذه الدراسة إلى تقديم تحليل سوسيولوجي لعمليات تداول المعلومات فيما بين الشباب، وذلک بغرض الإجابة على تساؤل رئيسي مؤداه: کيف يتداول الشباب المعلومات فيما بينهم عبر المجتمع المعلوماتي؟ إضافةً إلى محاولة رسم صورة تقريبية لأوضاع الشباب مستقبلاً في مجتمع المعلومات، وهل ستقتصر أدوار الشباب على نشر المعرفة في هذا المجتمع فقط؟ أم أنهم سوف يسهمون في إغناء المحتوى الرقمي لهذا المجتمع؟ ومن هذا المنطلق تنتمي هذه الدراسة إلى نمط البحوث التفسيرية التي تسعى بشکل أساسي إلى رصد طبيعة المعلومات المتداولة بين الشباب، والوقوف على أنماطها وأشکالها، والبحث في آليات تشکلها عبر الفضاء المعلوماتي.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401The Relationship between Marital Conflict Resolution and Child Abuse in Kurkالعلاقة بين أساليب حل الصراعات الزوجية والعنف ضد الأطفال في محافظة الکرک521554606210.21608/aafu.2012.6062ARنسرين محمودالکرکيJournal Article20120429This study aims at exploring the relationship between each of the following variables: marital conflicts, mother-exposure to violence, mother-witnessing violence during childhood, social demographic variables, and all types of violence against children in Al-Karak city. Also it aims at describing the major types of child abuse in Al-karak governorate. And to determine perpetrators in child abuse crimes. <br />A sample consisted of (57cases was taken as official child abuse case. A special questionnaire was developed as a research tool for this study, which was composed of demographic variables,; violence against child scale;. And Marital conflict scale. In additional to some other relevant variables such as child exposure to violence and child witnessing violence during childhood. <br /> Findings of the present study showed most of the subjects were exposed to violence; witnessing violence during childhood, and experiencing violence in last (12) month. A significant relationship was found between exposure to violence; witnessing violence during childhood, and experiencing violence in last (12) month. A significant relationship was found between marital conflict tactics and violence against children.هدفت هذه الدراسة إلى کشف العلاقة بين الصراعات الزوجية، والعنف ضد الأطفال في محافظة الکرک، و بيان أشکال الإساءة (الجسدية والنفسية والجنسية والإهمال) التي تعرض لها الأطفال في محافظة الکرک. وتحديد الجناة في العنف ضد الأطفال لدى الأسر المعنفة في محافظة الکرک. کما هدفت لکشف العلاقة بين أساليب حل الصراعات الزوجية والعنف ضد الأطفال في محافظة الکرک، وبيان العلاقة في أساليب حل الصراعات الزوجية بين الزوج والزوجة (من وجهة نظر الزوجة).تکونت عينة الدراسة من ربات الأسر التي تکون منها المجتمع وقد تم اخذ الأسر ذات العناوين الثابتة للإصابات في الفترة (2003-2004) وکانت مکونة من (57) حالة. توزعت العينة على المناطق التالية: الکرک، والمزار، والشهابية، والمرج, والقصر، والثنية، والعراق، والوسية، وسمرا، وأبو حمور، وبذان، والغور، وأدر، وأمرع. وقد تم التوصل إلى(46) أسرة فقط وقد تم إجراء الدراسة عليهم.<br /> أظهرت نتائج الدراسة أن أکثرية العينة تعرضوا للعنف في الصغر وشاهدوه في أسرهم، وأن أکثر العينة تعنيفاً للأطفال هو الأب وأکثر أنماط العنف انتشار العنف النفسي وأن الذکور أکثر عرضة للعنف الجسدي والنفسي والجنسي والإناث أکثر عرضة للعنف العاطفي والصحي والاقتصادي . وکلما زاد عمر الزوجين عند الزواج ومدة الزواج قل العنف. کما تبين وجود علاقة بين مشاهدة العنف في الأسرة، والتعرض للعنف، والعنف ضد الأطفال. وتبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب حل الصراعات الزوجية والعنف ضد الأطفال.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Design Styles of Press Ads in the Egyptian and Arab Women Magazinesأساليب تصميم الإعلانات الصحفية في المجلات النسائية المطبوعة دراسة مقارنة بين المجلات المصرية والعربية557582606310.21608/aafu.2012.6063ARشيرين محمدأحمد أحمد عمرمدرس مساعد بکلية الآداب، قسم علوم الاتصال والإعلام، جامعة عين شمسJournal Article20120429This descriptive study focuses on the types of layout of advertisings that published in the Egyptian and Arab women magazines to compare between it. <br />The study depended on the survey technique as it is the most appropriate for descriptive studies therefore describe the types of the layout of both magazines <br />The tool of the study were observation, analyzing form and standardized interview. <br /><strong>The study could draw the following results : </strong> <br />1- picture window type is the most technique that used. <br />2- advertisings in Arab magazines more number than Egyptian magazines because of the economical and financial reasons. <br />3- the picture window type is the best as the designers opinions. <br />4-"Dar El Helal " organization didn't has the ability to design good advertisings but "El Ahram " organization has, such as :design courses and the technology. <br />5- the advertiser has the knowledge about the place of publishing, and choose it according of finical ability. <br />6- The are potentialities of design in El Ahram organization such as computers and different design programs and courses to designers,but Dar El Helal didn't have. <br /><strong>Suggestions: </strong> <br />1- Variation of all the layout types not to use one or two of types. <br />2- Make accurate researches to study the Egyptian market to know what attract the audience, needs and design ads according it. <br />3- Give courses to designers in Egyptian magazines to improve their skills and experiences. <br />4- It is important not to full the advertising with many factors to rest eyes of readers during reading. <br />5- Use the bleeding method to get presentation of ads. <br />6- But free samples of product to active selling and help reader to test the product. <br />7- Make field study about reader's preference of every creator in advertising such as pictures, text, headlines, logo, slogan.تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب تصميم الإعلانات المنشورة في المجلات النسائية المصرية والعربية والمقارنة بينهما، و قد اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح بنوعيه التحليلي والکيفي ؛ لوصف أساليب تصميم الإعلانات في المجلات عينة الدراسة، والمنهج المقارن لمقارنة الأساليب المستخدمة المجلات المصرية بمثيلتها العربية، وقد اعتمدت الدراسة على أدوات الملاحظة وتحليل الشکل والمقابلة المقننة لتحقيق أهداف البحث.<br /> <strong>أهم النتائج : </strong><br /> 1- أسلوب تصميم النافذة هو الأکثر استخداماً مقارنة بباقي الأساليب الأخرى.<br /> 2- عدد الإعلانات المنشورة في مجلة زهرة الخليج وسيدتي " المجلات العربية " أکثر من الإعلانات المنشورة في حواء ونصف الدنيا " المجلات المصرية " نظراً للظروف الاقتصادية والسياسية في مصر.<br /> 3- أسلوب نافذة الصورة هو أفضل الأساليب من جانب مصممي الإعلانات.<br /> 4- تفتقر دار الهلال وخاصة مجلة حواء إلى الإمکانيات التي تؤهلها لإنتاج إعلانات جيدة على عکس مؤسسة الأهرام التي تتيح الدورات التدريبية والتکنولوجيا اللازمة لذلک.<br /> 5- المعلن على وعي باختيار أماکن الإعلانات، ويتم الاختيار بالطبع وفقاً للقدرات المادية خاصة أن سعر نشر الإعلانات وتصميمها غالي الثمن.<br /> 6- تتوافر الإمکانيات اللازمة للتصميم في مؤسسة الأهرام من أجهزة حاسب آلي وبرامج التصميم المتنوعة، ودورات تدريبية للمصممين، على عکس مؤسسة دار الهلال والتي لا يوجد أي جهاز للحاسب الآلي في قسم تصميم الإعلانات ولا يوجد دورات تدريبية للعاملين بهذا القسم.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Urban life Quality Indicators and How to Measure Space:
Practical Study of Tobruk Cityمؤشرات جودة الحياة العمرانية وکيفية قياسها مکانياً (دراسة تطبيقية لمدينة طبرق)583614606410.21608/aafu.2012.6064ARعبدالعزيزعبدالکريمJournal Article20120507This paper discusses the question of whether there are reliable physical indicators when compiling quality of urban life for any spatial unit (village, city, province, country) and by identifying some physical indicators that provide researchers a chance to differentiate between locations. <br />This paper followed the descriptive approach cartographic represent and statistical analysis for field study results of this purpose, as on some books and dissertations which highlighted background theory for discussion of these indicators. <br />The results of the study classify of the quality of life in urban areas of Tobruk city into three categories good patterns , medium and low, using some physical indicators which measure two items ,the first for measuring spatial unit outline, and second on the measurement of housing. <br />Based upon this paper recommends physical indicators pattern to evaluate housing and built environment surrounding when compiling of urban life of geographical region. <br />Also, more attention should be made to improve the quality of urban life for Tobruk city in general, with focus on the neighborhoods classified under medium and low types , in addition to improve the physical condition of the neighborhoods which was rated good style, especially since it came less in some indicators.ناقشت هذه الورقة مسألة ما إذا کانت هناک مؤشرات عمرانية يعتمد عليها عند تصنيف جودة الحياة العمرانية لأية وحدة مکانية (قرية، مدينة، إقليم، دولة)، وذلک بتحديد بعض المؤشرات العمرانية التي تُتيح للباحثين فرصة المفاضلة بين الأماکن المختلفة.<br /> اتبعت هذه الورقة المنهج الوصفي والتمثيل الکارتوغرافي، والتحليل الإحصائي لنتائج الدراسة الميدانية التي أُعدت لهذا الغرض، کما اعتمدت على بعض الکتب والرسائل العلمية التي ساهمت في تکوين خلفية نظرية يمکن في ضوئها مناقشة هذه المؤشرات، وتصنيف جودة الحياة العمرانية لمدينة طبرق.<br /> هذا وأسفرت نتائج الدراسة عن تصنيف جودة الحياة العمرانية بأحياء مدينة طبرق إلى ثلاثة أنماط (جيد ومتوسط ومنخفض)، وذلک باستخدام بعض المؤشرات العمرانية التي تهتم بقياس بُعدين الأول يتعلق بقياس المخطط العام للوحدة المکانية، والثاني يتعلق بقياس المسکن.<br /> بناءً عليه، توصي هذه الورقة بإتباع مؤشرات موضوعية تختص بتقويم المسکن والبيئة العمرانية المحيطة به عند تصنيف جودة الحياة العمرانية بالإقليم الجغرافي. وبضرورة الاهتمام بتحسين جودة الحياة العمرانية بمدينة طبرق بشکل عام، مع الترکيز على الأحياء التي جاء تصنيفها ضمن النمطين المتوسط والمنخفض، بالإضافة إلى الاستمرار في تحسين الظروف العمرانية للأحياء التي جاء تصنيفها بالنمط الجيد، خاصة إذ علمنا تراجعها في بعض المؤشرات.<br /> جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Novels, Cultures and Arts in Great Discoveriesالروايات والثقافات والفنون التى (رافقت الاکتشفات الکبرى منذ العهود الفينيقية والمصرية وغزوات البايکنج وحتى أيام کريستوفر کولون)621631606510.21608/aafu.2012.6065ARخميس جمیلالزبيدىJournal Article20120404En este studio exponemos el papel que los antiguos egipciosuos y finicios jugaron en la realización de nuevos descubrimientos durante su vigencia en la histoia. También hacemos una referencia al descubrmiento de nuevos horizontes que los vikingos del norte de Europe realizaron por tierras americanas continúa este estudio con una mirade al mundo después de cristobal colón. Sin duda, estos descubrimientos fueron acompañados construyeron, arte, etc. <br />Los fenicios construyeron ciudades importants en España como sevilla, córdoba, Valencia, Málaga o Barcelana, donde intrudujeron sus técnicas de construcción de barcos, armas, agricultura, etc. <br />Dice el departamento de argueología español que estas ciudades fueron erigidas sobre asentamientos fenicios. Estos fundaron igualmente numerosos puertos y fabricas de navios <br />Actualmente los expertos en el tema nos comentan que los egipcios llegaron hasta el Nuevo Mundo, particularmente a México, donde encontraron varias ruínas y pirámides aztecas construídas ala manera egipcia, lo que bien pudiera significar qur amibas culturas tuvieron algún tipo de contacto.هذه الدراسة تستعرض دور الفينيقيين والمصريين فى الاکتشافات القديمة وما قامت به الجماعات التى تسکن شمال أوروبا مثل البايکنج وحتى أيام کريستوفر المکتشف المشهور.<br /> واستعرض ما رافق هذه الاکتشافات من جهود جبارة شملت اسبانيا وأمريکا الجنوبية والشمالية وما نتج عن هذه الاکتشافات من ثقافات ونوادر وحضارات ولا شک أن المآثر والآثار المتبقية من الحضارة الفينيقية فى أسبانيا مثل أسماء المدن التالية: اشبيلية وقرطبة وقرطاجه.... وما کشفته دائرة الآثار العامة الاسبانية من آثار تدل على وجود مدن فينيقية قديمة بنى فى مکانها مدينة برشلونة وبلنسيه مما يؤکد تجذر الحضارة الفينيقية العربية هناک بالإضافة لذلک تمکنوا من نقل فنون کثيرة شملت البناء والزراعة والرى والفنون العسکرية وفتحوا عددًا من المصانع فى تلک الديار والأهم من ذلک مقدرتهم الهائلة والمتفوقة فى ميدان التجارة عبر البحار.<br /> ولا شک من أن عدد من علماء الآثار عثرت على آثار تؤکد وصول المصريون القدماء إلى المکسيک وغيرها واثبت أن الأهرامات والمعابد الموجودة هناک متأثرة بشکل کبير بالمعرفة والهندسة المصرية فى ذلک الزمان.<br /> جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401Strategies for Translating English Colour-Related Idioms into Arabicاستراتيجيات لترجمة التعابير الإنجليزية ذات الصلة باللون إلى اللغة العربية631673606610.21608/aafu.2012.6066ARأمل عبد الستارمتولينيفين حسنخليلJournal Article20120407This paper is to focus on the translation of English colour-related idioms as culture-specific expressions and is to question the validity of the notions of foreignisation and domestication brought to the fore of translation studies by Venuti (1995). However, it is not intended here to question the quality of Venuti’s advocacy of foreignising translation, but rather to apply the notions of foreignisation, domestication, mainly paraphrase as a conceptual framework for the translation of idioms as a case of cultural transfer. This will be done by providing translations and analysing already existing translations of a number of English colour-related idioms. <br />More particularly, this paper will examine whether it is possible to observe any form of consistency in the strategies used for the translation of such culturally-bound expressions. This paper is an attempt to suggest strategies for the translation of such cultural expressions, e.g. foreignisation, domestication, and paraphrase (a domestication-biased strategy). This study is to be more descriptive than prescriptive; it will describe already existing translations in order to make generalisations about translation methods. Such generalisations may be taken as guidelines for the translation of English colour-related idioms. <br />This study will answer the following questions: Which strategy is more appropriate as far as colour-related idiomatic expressions are concerned? Which strategy can help the translated idiom has its intended effect in the target language? Can domestication and foreignisation complement each other? Are there situations where foreignisation is more appropriate, and vice versa? And are there situations where paraphrase is preferable and why? <br /><strong>Methodology and Methods of Data Collection and Data Analysis</strong> <br />This paper offers a descriptive content analysis of colour-related idioms as culture expressions. It is intended to examine and propose ways of translating English colour-related idioms. More specifically, it will contrast the application of the foreignisation and domestication strategies to the translation of such culturally-bound expressions. To this end, this paper will make use of many theories, concepts and previous studies. The study will use as its tools the linguistic relativity hypothesis introduced by the anthropologist Edward Sapir and his colleague and student Benjamin Whorf. The principle of translation equivalence, Skopos theory, and characteristics of idioms, are all to be used as methods of analysis. <br />The corpus data required for this study will consist of a list of English colour-related idioms collected mainly from the <em>Cambridge International Dictionary of English, Oxford English Dictionary and AL-Mawrid English Dictionary.</em> <br />The proposed paper will employ the two modes of translation distinguished by Venuti (1995), foreignisation and domestication. The former is a parallel word-for-word translation that aims at rendering the form of the SL into the TL and the latter is a sentential translation that aims at conveying the meaning of the SL rather than the form. As pointed out earlier, the theoretical framework will make use of the skopos theory, which incorporates strategies ranging from the most literal (foreignising) to the freest (domesticating). paraphrase will be also discussed with reference to the translation of idioms. The key features of idioms as culture-specific expressions will be explained in terms of the Sapir-Whorf hypothesis with special reference to colour terms. In addition, the principle of translation equivalence and the work of Berlin and Kay on colour language differences among cultures will be utilised. <br /><strong>Conclusion and Recommendations</strong> <br />As a background for the whole argument, the relation between translation and culture was highlighted to show how cultural differences affect translation. Language and culture are in a mutually influential relationship, so the cultural dimension is very significant when two languages are involved in any type of interaction. Colours, as a cultural aspect, were used as examples to conclude that different translation strategies should be adopted in the process of translating between two distant cultures. <br />This study argues that the field of translation studies should not be rent by dichotomies of the nature of domestication and foreignisation. The difficulty of translating culturally-bound expression as colour-related idioms lies in the fact that they can be quite different across cultures and languages. So that, the field of translation studies should exert efforts to enhancing the performance of translators in order to bolster inter-cultural communication and the ability to appreciate diversity. This conviction is borne out by the argument raised in this paper about the interrelationship between language, culture and translation. <br />In a nutshell, it can be inferred from this study that domestication strategies, including paraphrasing and translation using equivalents, and foreignised translations complement each other. Moreover, translation by paraphrase is one of the possible ways in coping with problematic items in translation. “Paraphrase” could be recommended as a powerful tool to be adopted in translating different fields of knowledge simply because it can achieve a high level of precision in specifying the meaning of an expression or a concept that poses difficulties in translation.<strong><span style="text-decoration: underline;">مقدمة:</span></strong><br /> تتناول هذه الدراسة ترجمة العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان في الإنجليزية وتقوم بتحليلها کمصطلحات ذات صلة وثيقة بالثقافة، کما تقدم هذه الدراسة تساؤلات حول إمکانية ترجمة مثل هذه العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان باستخدام منهجي التغريب (إضفاء الطابع الأجنبي)Foreignisation والتوطين (إضفاء الطابع المحلي) Domestication والتي قام فينوتي بإستعراضها في کتابه إختفاء المترجم (1995). ولاتعتزم هذه الدراسة على طرح تساؤلات حول دفاع فينوتى عن التغريب في الترجمة وإنما هى محاولة لتطبيق کلاُ من التغريب والتوطين وکذا النقل بالتصرف Paraphraseکأحد طرق الترجمة التي تندرج تحت أسلوب التوطين وذلک في ترجمة العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان بإعتبارها مصطلحات ذات صلة وثيقة بثقافة الشعوب.<br /> لطالما أثار کلا من التغريب والتوطين کمنهجين في الترجمة جدلا کبيرا، فقد انقسم مجال دراسات الترجمة بين هذين المنهجين. وتعبر کلتا الطريقتين عن رؤية المترجم لکيفية تناول النص الأصلي ونقله من اللغة المصدر إلى اللغة الهدف. فقد يقرر المترجم الإقتراب من اللغة والثقافة المستهدفتين، وبهذا يکون المترجم متبنيًا لمنهج التوطين، وقد يفضل إضفاء الطابع الثقافي أو اللغوي الذي تتمتع به اللغة المصدر أو کليهما على النص المستهدف وبهذا فهو يطبق منهج التغريب.<br /> يرى البعض أن التغريب يثري اللغة الهدف لغويا وثقافيا بينما يرى البعض الآخر الذي يناهض هذا المنهج أنه ينمي الشعور بالغربة ويزيد من الفجوات الثقافية بين المجتمعات ذات المرجعيات المختلفة. أما فيما يتعلق بالتوطين فيرى البعض أنه أکثر شفافية وسهولة في الانتقال من المفاهيم الخاصة باللغة والثقافة المصدر إلى اللغة والثقافة الهدف. أما معارضو هذا المنهج في الترجمة فيتهمون المترجم أنه عنصرًا سلبيًا في عملية الترجمة أو کما وصفه فينوتي أنه غير مرئي بهدف إقناع قراء النص المترجم إلى اللغة الهدف أن النص الذي أمامهم لم يتعرض للترجمة وکأنما قد کُتب باللغة الهدف ولا ينتمي إلى أي ثقافة أخرى.<br /> تتناول هذه الدراسة کلتا الاستراتيجيتين مع إلقاء الضوء على العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان في الإنجليزية بإعتبارها مصطلحات ذات صلة وثيقة بثقافات الشعوب ومن هنا تلقي الدراسة الضوء على العلاقة الوثيقة بين اللغة والثقافة والترجمة. سيتم تطبيق هذه الدراسة عن طريق تقديم ترجمات لبعض العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان في الإنجليزية بالإضافة إلى تحليل الترجمات الموجودة بالفعل لبعض آخر من العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان في الإنجليزية.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">الهدف من الدراسة:</span></strong><br /> تقوم الدراسة بفحص إمکانية ملاحظة أي نوع من الإتساق بين الطرق المتبعة لترجمة مثل هذه العبارات ذات الصلة الوثيقة بالثقافات وتحاول الدراسة تقديم مقترحات حول الطرق التى يمکن بواسطتها ترجمة العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان في الإنجليزية.<br /> تقوم الدراسة کذلک بإستعراض بعض الموضوعات المتعلقة بترجمة العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالثقافات وتستعرض کذلک التغريب والتوطين کأدوات قوية للتعريف بالعلاقة بين الثقافة المصدر والثقافة الهدف.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">أسئلة البحث وفرضيته</span></strong><strong> :</strong><br /> تطرح الدراسة عددا من الأسئلة بغية الوصول إلى إجابات مقنعة لها عن طريق البحث النظري والتطبيقي. وتتمثل تلک الأسئلة في الآتي:<br /> ما هى الطريقة المثلى لترجمة العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالثقافات وبخاصة الألوان؟ وماهى طريقة الترجمة التى تقوم بدورها في مساعدة العبارة الإصطلاحية المترجمة في التعبير عن التأثير المرجو منه في اللغة الهدف؟ وهل يقوم التغريب والتوطين بمساندة بعضهما البعض؟ وهل هناک مواقف يتعين فيها استخدام التغريب دون التوطين والعکس کذلک؟ وهل هناک دور محوري يقوم به أسلوب النقل بالتصرف في ترجمة مثل تللک العبارات؟ وهل يمکن تحديد أو تسمية منهج يکون هو الأمثل في ترجمة العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان في الإنجليزية؟<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">منهج الدراسة:</span></strong><br /> تقوم هذه الدراسة بمقارنة تطبيق التغريب (إضفاء الطابع الأجنبي) Foreignisation والتوطين (إضفاء الطابع المحلي) Domestication وکذا النقل بالتصرف Paraphrase-کأحد طرق الترجمة التي تندرج تحت أسلوب التوطين- في ترجمة العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالثقافات وبخاصة الألوان، ولتحقيق هذا الهدف تقوم الدراسة بالإستفادة من عدد من النظريات والمبادئ وعدد من الدراسات السابقة. تعتبر افتراضية النسبية اللغوية التى قدمها لعلم اللغويات کلاُ من إدوارد سابير وبنيامين وورف هى إحدى الأدوات المستخدمة فى هذه الدراسة بالإضافة إلى مبدأ تعادل الترجمة والنظرية الوظيفية و النقل بالتصرف وکذا شرح لسمات وخصائص العبارات الإصطلاحية بصفة عامة.<br /> تعد هذه الدراسة دراسة وصفية أکثر منها معيارية حيث تقوم بوصف الترجمات الموجودة بالفعل للعبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان في العربية والإنجليزية لتستخلص حقائق عامة حول طرق وأساليب الترجمة ويمکن الإستعانة بهذه الحقائق العامة کإرشادات لترجمة العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان في العربية والإنجليزية.<br /> تأتى البيانات المطلوبة للقيام بهذه الدراسة في قائمة تشتمل على العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان في اللغة الإنجليزية. تم جمع البيانات في الأساس من قاموس کامبردج. تقوم الدراسة بتحليل وتصنيف الترجمات الموجودة بالفعل لعدد من العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالألوان في الإنجليزية، أما فيما يتعلق بالعبارات الإصطلاحية التى لا توجد ترجمات لها بين العربية والإنجليزية فستقوم الدراسة بترجمتها وفقًا لأساليب الترجمة التي تم التوصل إليها عن طريق إجراء هذه الدراسة.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">ال</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">نتائج والتوصيات:</span></strong><br /> تتمثل النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة في الآتي: أن الترجمة التغريبية ليست دائما هى المنهج الأمثل في الترجمة بوصفها عاملا مساعدا على التجديد الثقافي، وإنما يمکن الاعتماد کذلک على التوطين والنقل بالتصرف في کثير من الترجمات في نقل مفاهيم ذات صلة بالثقافات المختلفة ولذا فلا ينبغي إقصاء أسلوب من أساليب الترجمة باعتباره أسلوبا غير ذا جدوى.<br /> وبهذا خلصت الدراسة إلى الطرق الملائمة لترجمة العبارات الإصطلاحية ذات الصلة بالثقافات وبخاصة الألوان في الإنجليزية وأثبتت أن النقل بالتصرف يعد أحد الأساليب التى يمکن استخدامها بجانب کلاً من التغريب (إضفاء الطابع الأجنبي) والتوطين (إضفاء الطابع المحلي) بل وتؤکد الدراسة على أن النقل بالتصرف قد يکون أفضل في بعض الحالات.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401The Dramatic Monologue and the New "Democratic Voice" in the Poetry of Carol Ann Duffyاستخدام المنولوج الدراسى لإبراز "الصوت الديمقراطي" فى شعر کارول آن ضافى675709606710.21608/aafu.2012.6067ARرضا عبد الحىشحاتةJournal Article20120415This paper intends to examine the use by Carol Ann DufJY (b. 19 55) of the dramatic monologue in order to dramatize the anxieties of foreigners, immigrants, and social misfits in contemporary British society. The paper advances from the premise that DufJY is part of a new "democratic voice, " a term used by some critics to describe the ethnically diverse, contemporary British poets. It contends that, just as she is part of this "democratic voice" (Scottish, female, poet from outside the establishment,) her poetry showcases that "democratic voice," not only in the "accessibility" of its language but also in the plurality of its speakers who would not have a chance to voice their anxieties except on a democratic platform. Just as she, as a poet, has succeeded to conquer the center-the first woman ever to become Britain's Poet Laureate in 2009-her marginalized speakers are brought to the center of attention, surprisingly, in the dramatic monologue, the conventional poetic form associated with Browning, and linked with "imperial" England that marginalized women and the other. While DuffY employs the dramatic monologue in the manner of Browning, she, meantime, undermines it. In her monologues, she constructs a democratic platform on which she uses non-standard forms of English to give fresh insights into the inner life of some lower elements of contemporary British society, mentioned above. On that platform, we listen to each one of them, caught at a crucial moment of his/her life, revealing his/her fantasies, fears and preoccupations. Most of these characters struggle against hard circumstances. By dramatizing their anxieties, DuffY is able to examine British society's narrow assumptions about identity and authority.يقدم البحث دراسة نقدية لاستخدام کارول آن دافى (المولودة فى عام 1955) للمنولوج الدرامى لتجسيد قلق المهاجرين والأجانب والمهمشين اجتماعيًا فى المجتمع البريطانى المعاصر. وينطلق هذا البحث من فرضية تقول أن دافى تمثل، جزءًا من "الصوت الديمقراطى الجديد" - ذلک المصطلح الذى صکه بعض النقاد لوصف شعراء بريطانيا المعاصرين الذين يتميزون باختلاف أجناسهم ولهجاتهم. ويهدف البحث إلى إثبات أنه مثلما تمثل دافى جزءًا من هذا الصوت - کونها امرأة اسکتلندية - وشاعرة من خارج المؤسسة - فإن شعرها يعکس هذا الصوت فى استخدامها للغة بسيطة وتعدد نوعيات الأشخاص المتحدثين فيه، والذين لم تکن لتتاح الفرصة لأمثالهم للتعبير عن ذواتهم إلا من خلال منبر "ديمقراطى". وهى بذلک تنقد النظرة الضيقة لمجتمعها المتعلقة بالذات في مواجهة السلطة.<br /> وکما استطاعت دافى أن تصبح فى قلب المؤسسة الأدبية بصفتها أول امرأة فى تاريخ بريطانيا تصبح شاعرة البلاط الملکى، فإنها - من خلال شعرها - تضع الشخصيات المهمشة فى مجتمعها فى بؤرة الاهتمام وذلک من خلال الاعتماد على المنولوج الدرامى، ذلک الشکل الشعرى الذى أتقنه الشاعر روبرت بروانينج، وتبدى فى معالجتها لمأساة المهمشين تشابهات واختلافات مع بروانينج فى استخدامها لهذا القالب الشعرى، فهى تتفق مع برواننج فى استخدام العناصر الأساسية لهذا القالب ولکنها تختلف عنه بسبب طبيعة الأصوات التى تعبر عن مشاعرها.جامعة عين شمس، کلية الآدابحوليات أداب عين شمس1110-722740إبریل - یونیه20120401STRUCTURE OF FEMALE BILDUNGSROMAN IN THREE NOVELS BY AFRICAN AMERICAN AND ARAB AMERICAN WOMEN WRITERSبناء رواية تطور البطلة فى ثلاثة أعمال روائية لکاتبات أمريکيات من أصل أفريقى ومن أصل عربى711728606810.21608/aafu.2012.6068ARسعيد محمدالجوهرىأستاذ مساعد، کلية الآداب، جامعة طنطاJournal Article20120420Diana Abu-Jaber (1959- ) is a pioneering Arab American novelist, who is deeply concerned with awakening Arab American women to their ethnic heritage. In her second novel, <em>Crescent</em> (first published 2003), she focuses on this objective, and employs a certain structure whereby she portrays the ethnic development of the heroine. But no study has been conducted with the view of integrating her creative endeavour into the American critical tradition. The present study deals with this gap, assuming that the structure which she uses parallels in a substantial way that which Zora Neale Hurston and Toni Morrison develop in the context of their writing convention of African American female bildungsroman. Both Hurston and Morrison use a tripartite structure, by means of which they explore the development of their heroines against the background of their African American ethnic legacy. This is particularly clear in Hurston's <em>Their Eyes Were Watching God</em> (first published 1937)and Morrison's <em>Sula </em>(first published 1973)<em>.</em> The following comparative study of structural parallels in Abu-Jaber's <em>Crescent </em>and the above-mentioned two novels would show that Abu-Jaber uses their tripartite structure, which she invests with a greater emphasis on the ethnic maturation of the heroine. <br />The study is graded in thoroughness of treatment, which is commensurate with the three novelists' development of their tripartite structure. Since Morrison elaborates and improves upon the structure used by Hurston, her Sula will be treated in more detail. Crescent will receive the bulk of analytical attention, because the main objective of the study is to show how Abu-Jaber not only adopts the tripartite structure but also adapts it in order to serve her more ambitious ethnic purpose.تعد ديانا أبو جابر (1959-) من الرواد بين کتاب الرواية الأمريکيين من اصل عربى. وتهتم الکاتبة اهتماما کبيرا بقضية وعى النساء الأمريکيات من أصل عربى بتراثهن الحضارى. وفى روايتها الثانية والتى تحمل عنوان "الهلال" والمنشورة فى عام 2003 ترکز الکاتبة على معالجة تلک القضية، وتستخدم بنية روائية معينة تصور من خلالها تطور إدراک البطلة لجذورها الحضارية. ولکن لم تتطرق الدراسات النقدية حتى الآن إلى مسألة تناول أعمالها الروائية فى إطار التقاليد النقدية الأمريکية. ولذا يأتى هذا البحث قاصدا معالجة تلک القضية، إذ يقوم على الإعتقاد بأن الکاتبة تستخدم بنية روائية تتشابه کثيرا مع البنية التى تستخدمها الکاتبتان الروائيتان زورا نيل هيرستون وطونى موريسون فى سياق کتابتهما لرواية تطور البطلة الأمريکية من أصل أفريقى. فالکاتبتان تستخدمان بنية ثلاثية التکوين کوسيلة لاستکشاف تطور البطلة فى رواياتهما وعلاقته بالموروث الثقافى للأمريکيين من أصل أفريقى، ويتضح هذا الأمر على وجه الخصوص فى رواية "کانت أعينهم تتطلع إلى الله" للکاتبة زورا نيل هيرستون ورواية "سولا" للکاتبة طونى موريسون. وسوف تبين الدراسة المقارنة لبنية الروايتين و بنية رواية "الهلال" للکاتبة ديانا أبو جابر أن الکاتبة ديانا أبو جابر تستخدم بنية ثلاثية التکوين مشابهة لهما، غير أنها تعطى من خلالها اهتماما أکبر للنضج الثقافى للبطلة.<br /> وتتميز الدراسة بالتدرج فى شمولية التحليل للروايات الثلاثة وذلک وفقا لمدى تطور البنية الروائية ثلاثية التکوين. وعليه فإن رواية"سولا" للکاتبة طونى موريسون تحظى بقدر أوفر من التحليل نظر لإسهام طونى موريسون فى تطوير البنية سالفة الذکر بقدر يجعلها أکثر تميزا من نظيرتها عند زورا نيل هيرستون، کما أن رواية "الهلال" للکاتبة ديانا أبو جابر تحظى بالقدرالأکبر من التحليل حيث أنه من الأهداف الأساسة للبحث إبراز استخدام الکاتبة ديانا أبو جابر لتلک البنية الروائية وتطويعها کى تبرز قدرا أکبر من استيعاب البطلة لميراثها الحضارى.