2024-03-29T08:30:16Z
https://aafu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=8298
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
سيميوطيقا الذات في رواية بعد الغروب لمحمد عبدالحليم عبدالله
سعيد فرغلي
حامد
عرض هذا البحثُ سيميوطيقا الذات في رواية بعد الغروب لمحمد عبدالحليم عبدالله، وقد جاز إنجازُه في صورته هذه محققًا توجهًا نحو الاهتمام بإبراز العلامات السيميوطيقية الذاتية في الرواية، ومعالجتها عبر عدة مستويات عامة، ولکن کان لزامًا علينا أن نسبقَها بإطار نظري عرضنا فيه لمصطلح السيميوطيقا مفهومه، وتشعباته المختلفة وتفريعاته، التي نتج عنها مصطلحُ سيميوطيقا الذات الذي قامت على ماهيته، وآلياته، وتقنياته خطوط هذا البحث، ومباحثه. ثم تطرق البحث للممارسة التطبيقية وعرضناها في بعض المباحث : _ العنونة کفضاء للذات. _ الجسد الرحلة _ الرغبة _الإنقطاع. _ إجراء المحايثة : موضوعات الذات الداخلية. _ الهوية الذاتية تضافر العمل، والحب. _ إجراء التعالي : موضوعات الذات الخارجية. _ فضاء الذات والمعينات الإشارية : أولًا _ المعينات الذاتية. ثانيًا_ المعينات المکانية، والزمانية. ثم کانت الخاتمة التي عرضتُ فيها أهمَ النتائج العلمية التي توصل إليها البحثُ، ثم الهوامش والإحالات، وأخيرا أهم المصادر، والمراجع التي تم الرجوع إليها، والإفادة منها.
2019
01
01
1
24
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
اثر السياق اللفظي في تحديد دلالة المکافئ الترجمي للتفسير التوراتي
براء خلف
حمادي
تعرض تفاسير التوراة المترجمة الى اللغة العربية معاني مشوشة ورکيکة ، تفتقر في الغالب الى الدقة والالتزام المطلوب عند تحديد المعنى الدقيق فيها ، وذلک مبني على التأويل الظاهر للنص التوراتي دون الاهتمام بالسياق الذي وردت فيه ، في الوقت الذي بات فيه وعلى الاغلب ، عد ماهو موجود , حيثية واضحه لمعرفة المعنى وتحديده ، الا بالسياق اللفظي فهو القرينة الفنية التي يتم بها عرض جميع الاحتمالات المتواردة على اللفظة والتثبيت على دلالة معينة . ليس هذا فحسب بل سيظهر تجاهل السياق في الترجمة اکثر وضوحا عند عقد مقارنة النص التوراتي مع القرآن الکريم .
2019
01
01
25
37
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
دور النخب السياسية في التحول الديمقراطي (انماط ونماذج)
منتصر مجيد
حميد
أسامة عبدعلي
خلف
يقوم البحث على دراسة وتحليل دور النخب السياسية بشقيها (الحاکمة والمعارضة) في عملية التحول الديمقراطي ، والمقارنة بين عدد من أنماط الأنتقال ومسار التحول عن طريق دراسة وتحليل انموذج لکل نمط , وقد تبنت الدراسة ما جاء به (صاموئيل هانجتون) من تصنيف ثلاثي للتحول ، وتمت دراسة التحول الديمقراطي في اسبانيا کأنموذج للنمط الاول التحول من الاعلى وهو (التحول Transformation ) , ودراسة التحول في کوريا الجنوبية انموذجاً للنمط الثاني الذي يکون فيه التحول بضغط من المعارضة والجماهير وهو (الاحلال Replacement) , ودراسة بولندا کانموذج للنمط الثالث الذي يتم عن طريق التفاوض بين النظام الحاکم والمعارضة، وهو (التحول الاحلالي Transplacement)، واختتم البحث بان نمط الانتقال وطبيعة التوازن بين نخبة الحکم والمعارضة فضلاً عن البنية الحزبية عوامل ذا تأثير على التحول الديمقراطي ، فقد توصل البحث من خلال المقارنة بين انماط الانتقال الثلاثة و بين مستويات التحول الديمقراطي في النماذج الثلاثة , أن نمط الانتقال المسمى ب (التحول) والمتمثل في تجربة اسبانيا قد حقق المستوى الافضل في التحول الديمقراطي بالمقارنة مع نظرائه , يليه بالمستوى الثاني النمط المسمى ب (الاحلال) والمتمثل في تجربة کوريا الجنوبية , ليأتي في المرتبة الاخيرة النمط المسمى ب (التحول الاحلالي) و المتمثل في تجربة بولندا .
2019
01
01
38
52
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 دراسة تحليلية من وجهة نظر علم الاجتماع
مروة حمدى
رياض
شهد النصف الثاني من القرن العشرين اهتماماً متزايداً – من جانب علماء الاجتماع بدراسة وتحليل مختلف عناصر النسق القانوني باعتباره ظاهرة اجتماعية، ووفقاً لنص المادة رقم 86 من الدستور المصري فإن مجلس الشعب يمارس سلطة تشريعية، کما أن له وظيفة رقابية على التنفيذيين، وکذلک الموافقة على السياسة العامة للدولة، وخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والموازنة العامة، فانطلقت الدراسة الراهنة من مجال هام من مجالات الدراسة في علم الاجتماع القانوني، وهو مجال "تحليل القانون"، وتحددت مشکلة الدراسة في تحليل قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 من وجهة نظر علم الاجتماع.. معنى ذلک أن مدخل علم الاجتماع القانوني ومنهجه في الدراسة وهو دراسة القانون کظاهرة اجتماعية، من حيث فلسفته وأهدافه والسياق الاجتماعي لصدوره، والمصالح التي يرعاها، والجماعات المستفيدة من هذا القانون، واستشراف الآثار التي ستترتب على تطبيقه، وأسانيده الدستورية، وقدرته على الإصلاح الإداري ومکافحة الفساد الإداري کل ذلک حاولت الدراسة أن تبحث فيه.
2019
01
01
53
76
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
تأنيث الفقر في العراق (دراسة ميدانية في مدينة بغداد)
فريدة
جاسم داره
رايات
قيس کاظم
تناولت الدراسة مشکلة تأنيث الفقر کونها تعد إحدى أهم المشکلات المؤثرة في المرأة التي يجب العمل على تجنبها, ولن يتأتى ذلک إلا من خلال توفير البيانات والإحصاءات المبنية على نتائج بحوث علمية ومنهجية, تهدف الدراسة إلى الکشف عن أهم العوامل المؤدية إلى إضعاف المرأة وإفقارها, ومحاولة تشخيص أبرز مؤشرات فقر المرأة وتداعياته الصحية والتعليمية والمعاشية في حياتها وحياة أسرتها, ولأجل التحقق من أهداف الدراسة قمنا باختيار عينة بلغ حجمها (200) مفردة, وزعت بين (200) أسرة فقيرة کانت المرأة وحدة الدراسة فيها, أما طريقة سحبها فکانت طبقية ذات مراحل متعددة عکست خصائص مجتمع الدراسة ألا وهو مجتمع مدينة بغداد. تعد هذه الدراسة وصفية تحليلية, اعتمدت على منهجين أولهما منهج المسح الاجتماعي وثانيهما المنهج المقارن, وکانت الاستبانة الأداة الأساسية في عملية جمع البيانات وذلک بعد مرورها بمراحل عديدة لأجل التحقق من ثباتها ومصداقيتها, فضلاً عن المقابلات والملاحظة البسيطة, وجرى تفريغ بيانات الاستبانة ومعالجتها إحصائياً بالحاسوب بواسطة نظام (spss). علماً أن الدراسة عرضت فرضية أساسية تنص على " توجد علاقة دالة إحصائياً بين تأنيث الفقر وانخفاض المستوى التعليمي والاقتصادي للمرأة وممارستها للأدوار الهامشية وتردي الأوضاع الصحية وقلة اتخاذها للقرارات المصيرية داخل الأسرة". ورافقتها ثماني فرضيات فرعية, أثبتنا مصداقية سبع فرضيات وهي: توجد فروق معنوية دالة إحصائياً بين فقر المرأة و ازدياد ممارستها للأدوار الهامشية, وهنالک علاقة طردية بين فقر المرأة وانخفاض مستوى دخلها, وهناک فرق دال إحصائياً بين فقر المرأة وتعرضها للاستغلال, و يوجد فرق معنوي دال إحصائياً بين الفقر المادي للمرأة وانخفاض مستوى تعليمها, والتمييز الجندري عامل مؤثر في فقر المرأة, و کلما ازداد فقر المرأة قل اتخاذها للقرارات المصيرية داخل الأسرة, وهنالک فرقٌ دال إحصائياً بين الفقر المادي وتردي الأوضاع الصحية. أما الفرضية التي لم تثبت مصداقيتها فهي توجد علاقة طردية بين الموجهات الثقافية والاجتماعية التقليدية وبين فقر المرأة.
2019
01
01
77
96
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
نماذج عن الحياة الاقتصادية لمصر من خلال مؤلفات ابن تغري بردي(عصر المماليک) (813-874 هـ/ 1410- 1470م)
منيرة بنت مدعث
القحطاني
يعد المؤرخ ابن تغري بردي (813-874هـ/1410-1470م) أحد أهم علماء التاريخ والحضارة الإسلامية؛ إذ انکب منذ نعومة أظفاره على الدرس والتفقه، فمکنه ذلک من الاطلاع على علوم عدة مع تخصصه بمجال التأليف في التاريخ، وکان لانتسابه إلى المماليک أعظم الأثر في الاطلاع على مجريات الأحداث، والتفاصيل الدقيقة لسلاطين المماليک، ثم تدوينها، وهذا ما أکسب مؤلفاته أهمية کبيرة، فضلاً عن اتصاف کتاباته بالدقة والموضوعية؛ ولهذا اشتهر ابن تغري بردي بغزارة مؤلفاته. مما دفعني لاختيار هذا الموضوع الذي سوف أتناول فيه أعمال ابن تغري بردي المهتمة بالجوانب الاقتصادية، وحيث احتوت کتاباته على معلومات دقيقة فيما يتعلق بالناحية الاقتصادية، وضحت من خلال ما تناوله في العديد من المسائل الاقتصادية. وهذا ما سوف يظهر في تقسيمات البحث. حيث قسمت الدراسة إلى: تمهيد تناول دراسة سريعة لسيرة المؤرخ وعصره، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وجاء المبحث الأول دراسة للنشاط الزراعي من خلال کتاباته والتي تضمنت الزراعة والري، کما تناول فيها أيضاً أنواع المحاصيل الزراعية والثروات الحيوانية. وخصصت المبحث الثاني لتناول النشاط الصناعي في کتاباته والتي شملت الحديث عن الصناعة والرقابة عليها ومع إبراز لأهم هذه الصناعات الموجودة في تلک الفترة. وجاء المبحث الثالث ليدرُس النشاط التجاري، حيث شمل دراسة للتجارة، وأهم المراکز التجارية لمصر، وأثرها على التجارة الخارجية، والتجارة الداخلية، وأهم والأسواق في تلک الفترة والرقابة عليها. وجاءت الخاتمة في نهاية البحث موضحة لأهم النتائج والتوصيات.
2019
01
01
97
114
https://aafu.journals.ekb.eg/article_54467_2d5dde3b9a877d413f26dd4dedf8cd38.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
شعر الصعَالِيکِ قِرَاءَة سِيميَائية لاميّة العَرَبِ إنمُوذَجَاً
أحمد صالح
الزعبي
عبد الباقي
الخزرجي
تمثل لاميّة العرب صورة واقعية لحياة الصعاليک في العصر الجاهلي، بما تحوي من مبادئ تنادي بالتحرر من قيود العادات الظالمة، والبحث عن الحرية بعد أن عجز الشاعر عن تحقيق القيم الاجتماعية الأصيلة في مجتمعه الإنساني، لتقيمها مع ثيمات جديدة عبر منظومة من العلامات 0التواصلية مع عالم الحيوان في الصحراء، فيتعامل مع أنظمة العلامات بوصفها دلالات وإشارات لکل المعالم الطبيعية من حوله. وقد اختارت الدراسة المنهج السيميائي القائم على تشکيل العلاقة من مثلث ذي ثلاثة أطراف: الممثل، المؤوّل، والموضوع، واعتمدت العلامات الکلّية بوصفها مادة لتشکيل الصورة الکلية للنّص، فضلاً عن ربطها بالعلامات الجزئية من خلال إبراز العلامات اللونية وربطها بالعلامات الزمانية والمکانية وبيان أثرها في رسم العلامة الکبرى . وقد شکلت هذه القصيدة رؤية الشاعر من خلال أنظمة من العلامات توحدت مع مکونات الطبيعة في مجتمعه الجديد بکل تفاصيلها.
2019
01
01
115
129
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
رسالة في مثلثات العيـن من الاسم والفعل- دراسة وتحقيق-للطرابزوني(ت1200هـ)
ظافر خير الله
جميل
يتناول هذا البحث دراسة وتحقيقاً لمخطوط في اللغة وُسِمَ ب(رسالة في مثلّثات العين من الاسم والفعل) لمحمد بن محمود الطرابزوني المتوفى سنة(1200) من الهجرة ، جمع فيه مؤلفه قسماً من الألفاظ المثلّثة العين من الاسماء والأفعال وجعلها في مؤلَّف خاص ، وتعد المثلثات من الظواهر اللغوية في اللغة العربية
2019
01
01
130
149
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
السلوکات الممارسة من قبل الأزواج عبر شبکات التواصل الاجتماعي في المجتمع الأردني " دراسة ميدانية على عينة من الأزواج المحکوميـن وأصحاب القضايا المنظورة "
علي جميل
الصرايرة
نائلة سليمان
عبدالغني
تهدف الدراسة إلى التعرف على السلوکات الممارسة من قبل الأزواج عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع الأردني, بعينة تکونت من 100 من الأزواج المحکومين وأصحاب القضايا المنظورة, ومن أجل ذلک تم تطوير استبانة تکونت من الخصائص الديموغرافية لعينة الدراسة, ومعلومات عن طبيعة العلاقة بشريک الحياة, والأسباب المؤدية للخيانة, ومقياس السلوکات الجنسية والعاطفية الممارسة من الأزواج عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة کل من السلوکات الجنسية والعاطفية ومتغير العمر, أيضاً توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة السلوکات العاطفية من قبل الأزواج عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير المؤهل العلمي, بينما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة السلوکات الجنسية تعزى للمؤهل العلمي, کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة السلوکات العاطفية تعزى للنوع الاجتماعي, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة السلوکات الجنسية من قبل الأزواج تعزى للنوع الاجتماعي, وحول الاجابه على التساؤل المحوري :هل تعد السلوکات الممارسة من قبل الأزواج عبر وسائل التواصل الاجتماعي نوعاً من الخيانة الزوجية وبالتالي تشکل مشکلة اجتماعية ؟ بينت نتائج الدراسة بأن أکثر السلوکات العاطفية هو الشعور بالراحة بالتواصل مع شخص غريب, بينما أکثر السلوکات الجنسية الممارسة هو التعبير عن الرغبات الجنسية, کما بينت نتائج الدراسة ان أکثر الأسباب المؤدية للسلوکات الممارسة حب المغامرة والبحث عما هو جديد, وضعف الوازع الديني. الکلمات المفتاحية : الخيانه الزوجية، السلوکات العاطفية، السلوکات الجنسية.
2019
01
01
150
176
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
لغة النعى فى ضوء علم اللغة الاجتماعى دراسة لغوية تطبيقية على صفحة الوفيات بجريدة الأهرام 2016م
منار کمال الدين عبدالله
المراغى
يهدف هذا البحث إلى دراسة لغة النعى، والوقوف إزاء خصائصها وسماتها شکلاً ومضمونًا. وقد قامت هذه الدراسة على علم اللغة الاجتماعى مع الاستفادة من معطيات المنهج الوصفى التحليلى. وتنقسم الدراسة إلى قسمين رئيسين؛(أولهما) يعد مدخلاً نظريًا يتناول مفهوم النعى لغةً واصطلاحًا، وعلاقته بالرثاء، وأوجه الاختلاف بينهما، کما يتناول مفهوم النعى من الناحية السيموطيقية. و(الآخر) يعد دراسة تطبيقية تتناول خصائص لغة النعى وسماتها المختلفة من خلال ثلاثة محاور رئيسة هى:(1) العلاقة بين لغة النعى والدين، (2) العلاقة بين لغة النعى وجنس المتوفى، (3) العلاقة بين لغة النعى والمکانة الاجتماعية للشخصية المنعية. وقد توصلت الدراسة إلى بعص الملحوظات والنتائج ؛ومن أهمها أن المکانة الاجتماعية المکتسبة تلعب دورًا کبيرًا فى لغة النعى يفوق المکانة الاجتماعية الموروثة مما يجعل النعى نوعًا من الدعاية والإعلان للمتوفى الذى احتل مکانة بارزة فى المجتمع، أو شغل منصبًا رفيع المستوى، أو لعب دورًا رياديًا مؤثرًا فى أحد المجالات. الکلمات المفتاحية: لغة النعى-علم اللغة الاجتماعى- السيميوطيقا- الطبقة الاجتماعية-المکانة أو المرکز.
2019
01
01
177
204
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
السرد في القصص القرآنــي قصــة موسى (عليه السلام) أنموذجاً
علية مسير رسن
الحميداوي
يمتاز القرآن الکريم بميزات فنية وجمالية عديدة بعضها ظاهرة وبعضها الاخر بحاجة الى اماطة اللثام عنه ليتسنى للباحثين والدارسين الوقوف على اعجازه ومن أهم أبعاد الاعجاز فيه السرد القصصي، بحيث ان يجاري بل يفوق کثير من القصص المعاصرة، فدراسة السرد في الکتاب الکريم يقدم انجازاً عظيماً يکمن في انه يقدم وظيفة مهمة هي ابلاغ رسالة القرآن الفنية وتبيين اعجازه الروائي ومن وهنا ظهرت الکثير من الدراسات المختلفة في السرد قام بها باحثون من اقصى انحاء العالم. استهدفت هذه الدراسة قصة النبي موسى (عليه السلام) وفيها تشير الى ان الإجراءات السردية للخطاب السردي تنسجم مع المنطق السردي وروائع الابداع وعن طريقه يصل الدارس الى رصد ملامح الخطاب السردي، غير ان السرد في الخطاب القرآني يختلف عن السرد في الخطاب الادبي، فمصدرية السرد في الخطاب القرآني تعود الى الله – جلت قدرته- وتهدف الى الکشف عن عقيدة التوحيد للمتلقي، بينما مصدرية السرد في الخطاب السردي الادبي تنبثق من الذات الإنسانية واحساسها ومشاعرها من خلال صور الابداع.
2019
01
01
205
217
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
أثر استراتيجية النشاط المباشر للقراءة في الفهم القرائي عند تلامذة الصف الخامس الأساسي
ژيان عبد الکريم
علي
يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر استراتيجية النشاط المباشر للقراءة في الفهم القرائي عند تلامذة الصف الخامس الأساسي تحدد هذا البحث بعينة من تلامذة الصف الخامس الأساسي (الخامس الابتدائي)،في المدارس الأساسية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية قضاء جم جمال – محافظة السليمانية للعام الدراسي 2016-2017 وبلغ حجم العينة (60) تلميذاً وتلميذة موزعين على شعبتين (أ,ج) مثلت احداهما المجموعة التجريبية (أ) التي درست على وفق استراتيجية النشاط المباشر للقراءة بواقع (31) تلميذاً وتلميذة ومثلت الأخرى المجموعة الضابطة (ج) التي درست بالطريقة التقليدية بواقع (29) تلميذاً وتلميذة، وکإفاءة الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات العمر الزمني، والذکاء، ودرجات مادة اللغة الکردية للعام الدراسي السابق وحددت المادة العلمية بعدد من موضوعات القراءة في کتاب (القواعد والقراءة الکردية) المقرر تدريسهُ للصف الخامس الابتدائي الاساسي. صاغت الباحثة الأهداف السلوکية واعدت الخطط التدريسية اللازمة للمجموعتين، کما اعدت اختباراً في التحصيل تالف من (40) فقرة من نوع الاختبار من متعدد، وإعادة ترتيب الکلمات والمزاوجة والتکميل، واستمررت التجربة فصلاً دراسياً کاملاً (الفصل الأول)، قامت خلالها مدرسة المادة بتدريس مجموعتي البحث، وفي نهاية التجربة تم تطبيق أداة البحث على تلامذة مجموعتي البحث وبعد تحليل النتيجة احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أظهرت النتيجة تفوق تلامذة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة القراءة وفق استراتيجية النشاط المباشر للقراءة على المجموعة الضابطة.
2019
01
01
218
236
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
الشخصيات بيـن الواقع التاريخي والمتخيل السردي في ثلاثية أحلام مستغانمي (ذاکرة الجسد، فوضى الحواس، عابر سرير) خالد بن طوبال إنموذجاً.
خديجة بوطيب عبد القادر
بوطيب
تناولت هذه الدراسة شخصية خالد بن طوبال، وأسندت أحلام مستغانمي لهذه الشخصية دور البطولة في ثلاثيتها : ( ذاکرة الجسد، فوضي الحواس، عابر سرير ) . واستوحت أحلام مستغانمي هذا الاسم من التاريخ الجزائري، حيث يشير هذا الاسم إلى کلمة السر أثناء الثورة الجزائرية عام 1945، وهو اسم مستوحى من التاريخ الإسلامي ( خالد بن الوليد)، کذلک أضافت إلى اسم خالد لقب بن طوبال وهو اسم عريق لعائلة قسنطينية نضالت منذ عهد العثماني إلى الاحتلال الفرنسي عام 1830. غير أنّنا نرى هنا کيف مدتْ الراوية هذا الاسم وربطته بالأدب الجزائري، من خلال رواية مالک حداد : ليس في رصيف الأزهار من يجيب. و تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى توّفق أحلام مستغانمي في المقاربة بين النص الأصلي، التاريخ والتصوير عبر مخيلة سردية وتمثيلها فنياً، ومدى ارتباط الحقائق بالحياة والأنموذج الاجتماعي والسياسي أو تجاوزها. ومدى تصوير حقيقة الصراع والتحولات التاريخية والاجتماعية في الجزائر.إنّ تحويل صراع الشعب الجزائري المرير الذي دار في القرن التاسع عشر مع الاستعمار فرنسي الذي استوطن الأرض وهتک العِرض لمدة تزيد على مائة وخمس وعشرين سنة إلى قصة مروية اکتسبت الخلود عبر هذا السرد. اعتمدتُ في دراستي على منهج تأويلي ( الهرمنيوطيقا )، وهو المنهج تبناه الفيلسوف الفرنسي بول ريکورPaul Riceurوالتي فصله في کتابه : "الزمن والسرد في ثلاثة أجزاء. ورصدتْ الدراسة أهم التغييرات السياسية والدينية على الشخصية الجزائرية منذ عهد الاستعمار الفرنسي إلى مابعده. کما ربطتْ بين دور تطرف السلطة والأصولية في الهجرة عن الوطن، و أثر السلطة الاجتماعية على حرکة المجتمع الجزائري، واکتشفت ثراء النص الروائي وتفوقه على النص التاريخي دلالة وصدقاً. الکلمات المفتاحية: خالد بن طوبال- ذاکرة الجسد- عابرسرير
2019
01
01
237
255
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
اللغات في الأدوات. دراسة نحوية في مصابيح المغاني للموزعي (820 هـ)
عاطف عبد العزيز معوض
عيد
يتناول هذا البحث: اللغات في الأدوات. دراسة نحوية في مصابيح المغاني للموزعي(825 هـ)، ويقصد باللغات مجموعة السمات التي تنتمي إلى بيئة لغوية خاصة، ويشترک في هذه السمات جميع أفراد هذه البيئة، وهذا المفهوم قد أشار إليه المحدثون من علماء اللغة بالعادات الکلامية، وقد يقترب في تعريفه من اللهجات، أما المقصود بالأدوات في هذا البحث فسوف يتبنى البحث تعريف السيوطي لها بأنها: الحروف وما شاکلها من الأسماء والأفعال والظروف، أما الدراسة النحوية فيعني بها البحث دراسة مدى تأثير اللغات الواردة في الأدوات والحروف وما شاکلها على المعنى من ناحية، وعلى الوظيفة النحوية من ناحية أخرى، وقد ربط البحث هذا الأثر بکتاب من کتب حروف المعاني المغمورة، سماه مؤلفه مصابيح المغاني في حروف المعاني. وهو لابن نور الدين الموزعي اليمني. وسعياً لتحقيق أهداف البحث ؛ فقد انتظم البحث في ثلاثة محاور، تتمثل في: المحور الأول: تردد الأدوات في مصابيح المغاني. المحور الثاني: اللغات وأثرها في البنية. المحور الثالث: اللغات وأثرها في الوظيفة والدلالة.
2019
01
01
256
309
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
أثر أنموذج فراير في اکتساب المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة
احمد
فليج حسن برغوث
سندس
عبد القادر الخالدي
رنا
کاظم شاکر
يرمي البحث الحالي الى تعّرق أثر أنموذج فراير في اکتساب المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة. ووضع الباحثون الفرضية الصفرية الآتية: "ليس هناک فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط ودرجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة البلاغة بانموذج فراير، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية (القياسية) في الاختيار البعدي لا کتساب المفاهيم البلاغية "" کافأ الباحثون بين طالبات مجموعتي البحث احصائيا باستعمال الاختيار الثاني ( t-test) في المتغيرات الاتية (العمر الزمني، ودرجات مادة اللغة العربية في الامتحان النهائي للعام الدراسي السابق للصف الرابع الادبي، واختبار القدرة اللغوية، وباستعمال مربع کاي في التحصيل الدراسي للاباء والامهات، واختبار الذکاء). وبعد ان حدد الباحثون موضوعات المادة العلمية التي تمّ تدريسها في اثناء التجربة لسبعة موضوعات اعدت الخطط التدريسية لها والتي تمّ عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين وعلى وفق آرائهم أجريت التعديلات اللازمة واصبحت الخطط جاهزة، ولقياس اکتساب طالبات مجموعتي البحث في موضوعات التي درسها احد الباحثين، اعدّ اختباراً بعديا لاکتساب المفاهيم تألف من (48) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد عرّض على مجموعة من الخبراء المتخصصين للتثبت من صدق الاختبار، ولتحليل فقراته. وبعد تحليل اجابات الطالبات ومعالجتها احصائيا، وباستعمال الاختيار الثاني ( t-test) أتضح ان هناک فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين ولمصلحة طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسنّ مفاهيم البلاغة باستعمال أنموذج فراير. وعلى وفق نتيجة البحث استنتج الباحثون ان أنموذج (فراير) أثبت فاعليته ضمن الحدود التي أجري فيها البحث الحالي وذلک في اکتساب طالبات الصف الخامس الادبي المفاهيم البلاغية بالموازنة مع الطريقة التقليدية القياسية. واوصى الباحثون ضرورة التنويع في طرائق التدريس المستعملة في تدريس مادة البلاغة مع الاهتمام باستعمال انموذج فراير واقترحوا اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل وصفوف دراسية اخرى
2019
01
01
310
334
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
ألفاظ الجذر (وَجَهَ) ومشتقاته وأوصافه في القرآن الکريم "دراسة صرفيّة دلاليّة"
أنفال عصام إسماعيل
عبد الحميد
بحثت في لفظة الوجه نفسها ومشتقاتها والألفاظ أو الجمل التي اقترنت بها لتبين هيئتها أو نوعها أو شکلها مثل الوجوه المسفرة، الوجوه العاملة، الوجوه الناصبة... وغيرها. وجرى تقسيم البحث على فصلين: الفصل الأول: الجذر وجه ومشتقاته، والفصل الثاني: أوصاف الوجه في القرآن الکريم، وقد ذکر الوجه ومشتقاته بمواضع عديدة کانت لها دلالات متنوعة مثل الدلالة على الوجه بمعنى العضو من أعضاء الجسد، ودلالة المحبة والميل العاطفي، ودلالة الذات، ودلالة الجلاء والحقيقة، ودلالة الدين و العمل والرضا والعبادة والمحبة وغيرها، ونُعتت بعض من ألفاظ الوجوه ولاسيما ما ورد منها بصيغة الجمع (وجوه) بنعوت مختلفة، ولا نقصد بالنعت هنا الموقع الإعرابي وإنما الألفاظ أو الجمل التي اقترنت بلفظة الوجه لتبين هيئتها أو نوعها أو شکلها مثل الوجوه المسفرة، العاملة، الخاشعة، المغبرة، الناصبة، وغيرها، فجاء بعضها يصف حال المؤمنين وبعضها الآخر يصف حال الکافرين يوم القيامة، وتنوعت هذه الألفاظ والتراکيب اللغوية من الناحية الصرفية والدلالية وجاء إطلاقها على وجه الحقيقة أو المجاز بحسب السياق القرآني، کما وضحها البحث. الکلمات المفتاحية: دلالة، صرف، القرآن الکريم، وجه.
2019
01
01
335
352
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
الخطاب الحجاجي وبدايات الاهتمام بدراسته
دينا عبد الرحمن يوسف
حسن
يعد هذا البحث تأصيلا نظريا لنشأة وتطور الحجاج عبر التاريخ، کما يقدم البحث وصفا دقيقا ومحددا لمفهوم الحجاج . ويهدف البحث إلى : الکشف عن أسباب نشأة الحجاج عند الغرب، وبيان أوجه الاختلاف بين الخطابة الجديدة والخطابة القديمة، فضلا عن التأصيل لظاهرة الحجاج عند العرب. وقد اقتضت طبيعة البحث اعتماد المنهج التاريخي ؛ من حيث رصد تطور تلک الظاهرة عبر التاريخ، فضلا عن اعتماد المنهج الوصفي . وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها : يتسع مفهوم الحجاج ليتجاوز الحدود المنطقية الصورية إلى التفاعل بين المتخاطبين، وتحقيق مبدأ القصدية (العمل بالشيء). يقع الحجاج بين الخطابة والجدل، وإن کان أقرب إلى الخطابة منه إلى الجدل . يعد الجاحظ أول المنظرين لبلاغة الحجاج عند العرب، بينما کانت البلاغة الأرسطية بمثابة المرشد لثقافة الحجاج عند الغرب. لطبيعة النص دور أساسي في إکساب لغته بعدا حجاجيا أو عدم إکسابها، وليست للغة في حد ذاتها طاقة حجاجية . توصيات : تطبيق ظاهرة الحجاج على قطاعات لغوية متنوعة، مثل، القرآن الکريم، والشعر، والخطب ..إلخ . الکلمات المفتاحية : الخطاب الحجاجي
2019
01
01
353
379
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
الذکاء الانفعالي وعلاقته بالطمأنينة النفسية لدى طلبة الجامعة
سهام عريبي زايد
سدخان
استهدف البحث تعرّف العلاقة بين الذکاء الانفعاليوالطمأنينة النفسية لدى طلبة الجامعة، وبلغت العينة (120) طالباَ وطالبة اختيرت عشوائيًا من قسم العلوم التربوية والنفسية، وقسم الجغرافية في جامعة بغداد، موزعة بالتساوي وفقًا لمتغير النوع، وتبنت الباحثة مقياس الذکاء الانفعالي (للشمري، 2016) ومقياس الطمأنينة النفسية (للشمسي، 2017) وتمت معالجة البيانات باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة، ولعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، والانحراف المعياري. وتوصلت النتائج إلى: - لا يوجد فرق بين الذکور والاناث في الذکاء الانفعالي. - يوجد فرق بين الذکور والاناث ولصالح الذکور في الطمأنينة النفسية - يوجد علاقة ارتباطية إيجابية بين الذکاء الانفعالي والطمأنينة النفسية. الکلمات المفتاحية: (الذکاء الانفعالي، الطمأنينة النفسية، طلبة الجامعة)
2019
01
01
380
402
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
الاستثارات الفائقة وعلاقتها بالتفضيلات الحسية-الادراکية لدى الطلبة المتميزين والمتميزات في الرصافة الثانية / بغداد
أزهار محمد مجيد
السباب
فإن معظم الأفراد في الأداء يحتاجون بالضرورة إلى تحفيزهم واستشارتهم لأداء العمل المناط بهم عن طريق تعرضهم إلى مجموعة من المنبهات ، وان معرفتنا بالاستشارات الفائقة لطلبتنا والاساليب المستخدمة في معالجة المعلومات وتفضيلاتهم الحسية يساعد على فهم الصعوبات الاکاديمية التي يواجها بعضهم کما يوفر الأسس الموضوعية التي تکفل التغلب على هذه الصعوبات او التخفيف عنها ،هذا فضلاً عن ان رصيد الواقع السيکولوجي والتعليمي لطلبتنا هو اضافة لرصيدنا المعرفي وهم رجال المستقبل المبدعين في مواجهة التحديات وبناة المجتمع . فالبحث الحالي يهدف الى التعرف الى:- الاستثارات الفائقة والتفضيلات الحسية لدى الطلبة المتميزين ،والفروق الذات الدلالة الاحصائية تبعاً لمتغير الجنس . وطبيعة العلاقة الارتباطية بين الاستثارات الفائقة والتفضيلات الحسية لدى الطلبة المتميزين. تکونت عينة البحث من(500) طالباً وطالبة من المرحلة المتوسطة الاول والثاني والثالث وبواقع (323)طالباً و(177) طالبة من ثلاثة ثانويات في الرصافة الثانية . تم اعداد مقياس الاستثارات الفائقة بما يتلاءم والتطور التکنلوجي وعالم الافتراضيات مع الوقت الحاضر ونحن في عام 2017مع تطلعات الجيل الجديد، وتطبيق مقياس فارکVARK للتفضيلات الحسية -الإدراکية المطبق من قبل مطر 2011 بعد التأکد من ترجمة مع اجراء بعض التعديلات ليتلاءم مع عينة البحث والذي يتکون من اربعة مقاييس فرعية (بصري-سمعي-قرائي –کتابي –حرکي )وکل فقرة تتکون من اربعة بدائل (أ،ب،ج،د) وبعد معالجة البيانات احصائياً تم التوصل الى ان الطلبة المتميزين والمتميزات يمتلکون استثارات فائقة في(النفسحرکية، والحسية، والتخيلية، والعقلية، والانفعالية)ولا توجد فروق بين الجنسين ،کما توصل البحث الى ان الطلبة المتميزين والمتميزات يتمتعون بالتفضيل الحرکي والسمعي اکثر من التفضيل القرائي والبصري وان الذکور اکثر من الاناث ،بينما يميلن الاناث الى التفضيل القرائي اکثر من الذکور ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بينهم في التفضيل السمعي والبصري ،وجود علاقة طردية بين الاستثارات الفائقة والتفضيل الحرکي وعلاقة عکسية مع التفضيل القرائي .وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات .
2019
01
01
403
428
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
دور الجامعة في مواجهة التطرف الفکري من وجهة نظر الشباب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة کفر الشيخ
إيمان
الصياد
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أسباب انتشار ظاهرة التطرف الفکري في الجامعة، والآثار السلبية للتطرف الفکري، کما تهدف للکشف عن رؤية الشباب الجامعي في کيفية مواجهة التطرف الفکري، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، کما استعانت بأداة الاستبيان لتطبيقها على عينة قوامها (301) من طلبة وطالبات جامعة کفر الشيخ ؛ وذلک للتحقق من مدى انتشار هذه الظاهرة في الحرم الجامعي والمجتمع، وکذلک لتتبع الآليات التي تتخذها إدارة الجامعة في التصدي لها، أما عن أبرز مفهومات الدراسة، مفهوم الدور، ومفهوم التطرف الفکري، ومفهوم الإرهاب، ومفهوم العنف الطلابي، بالإضافة إلى بعض المفهومات الفرعية، وقد استعانت الدراسة باستخدام نظرية مجتمع المخاطر فمجتمع اليوم يشمل على سلسلة من التغيرات المترابطة المتداخلة في حياتنا الاجتماعية المعاصرة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها أن العامل الأکثر تأثيرا في انتشار التطرف الفکري، الجهل الفکري، والتعصب الديني، وضعف الانتماء الوطني، وقمع الحريات، کما کشفت نتائج الدراسة عن أهم الآثار السلبية للتطرف الفکري منها، زعزعة الاستقرار وانتشار الفزع بين الناس وتفکک أرکان المجتمع وانتشار الفوضى ، وهدر مکتسبات الوطن المتمثلة في شبابها في السيطرة على عقولهم وأفکارهم، کما تشير نتائج الدراسة الميدانية إلى الرؤية المقترحة لمکافحة التطرف الفکري لدى طلبة الجامعة، منها تربية الطلبة على أسلوب الحوار، ومناقشة الخلافات، وحلها في ضوء الممکن، ودراسة مشکلات الطلاب بجدية، خاصة أصحاب السلوک الفکري المتطرف والمنحرف. الکلمات الافتتاحية: دور الجامعة، التطرف الفکري، الشباب الجامعي
2019
01
01
429
464
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
التطور الدلالي لألفاظ القرآن الکريم دراسة تطبيقية
وضحة
عواد الفضلي
- أهمية الموضوع المدروس، وهو التطور الدلالي لبعض مفردات القرآن التي تمثل مکونًا أساسيًا وخاصة حين تربط بمقتضيات الدلالة. ولا شک أن مثل هذا الربط بين القضية الترکيبية ومقتضياتها الدلالية والبلاغية هو أمر مهم ومعتبر؛ إذ إن التوقف عند مجرد رصد القضية الترکيبية، وتوصيفها، دون ربط لها بهذه المقتضيات، يظل –على أهميته- جهدًا ناقصًا. - يقول د. محمد أبو موسى –في سياق مشابه- "... وهکذا تمضي من أحوال اللفظ إفرادًا وترکيبًا، في ديوان الشاعر، ورسائل المترسل، وخطب الخطيب، تحلل وتصنف وتشرح، وتعلل، وأنت في کل ذلک تبحث عن الخواطر المستکنة وراء هذه الأحوال، وتکشف لثام المباني عن وجوه المعاني، وإلا کان عملنا عملًا لا يقدم ولا يؤخر، لأن الأحوال المعنوية هي التي عليها المعول في تحديد ما يتميز به الأديب، وما يتفرد به، وإليها يرد الأمر". أن هذه القضايا لا تدرس في مصنفات تتناولها تناولًا نظريًا، بل تدرس في مصنفات تعالجها معالجة تطبيقية، حال تحققها في نص بعينه، وهو التنزيل العزيز.
2019
01
01
487
513
https://aafu.journals.ekb.eg/article_135327_09b3be55d366c981b421c71906caa02c.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
تقييم الطالب لأداء الأستاذ الجامعي في ضوء معايير الجودة "دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية"
علياء الحسين محمد
کامل
يُمثل الأستاذ الجامعي المحور الأساسي التي تقوم عليه وظائف الجامعة، ولا تُعتبر مواصفات الأستاذ الجامعي مقياس لنجاحه أو فشله فحسب، بل مقياس لنجاح أو فشل الجامعة في تحقيق وظائفها، ومنه فإن تقويم الأستاذ الجامعي يحتل مکانة عظيمة في منظومة التعليم الجامعي، کما يُعتبر الطالب الجامعي أساس وجود الجامعة، فهو الغاية المرجوة من التعليم الجامعي ومحور العملية التعليمية الجامعية، لذا يعتبر الطالب الجامعي أهم مصدر وعنصر في التقويم الجامعي. ونظراً لأهمية الأستاذ الجامعي والطالب الجامعي "هو محور الدراسة" يهدف هذا البحث إلى التعرف على درجة ومستوى النقص في المواصفات لدي الأستاذ الجامعي "أعضاء هيئة التدريس" من وجهة نظر الطلاب، وتحديد مستوى أداء الأستاذ الجامعي في کل معيار أدائي حسب المجالات من وجهة نظر الطلاب، وأخيراً المساهمة في إطلاع الأستاذ الجامعي بانعکاسات تحسين الأداء التدريسي في جودة التعليم. وبعد استخراج النتائج وحسابها عن طريق البرنامج الإحصائي(SPSS) مستعملاً التکرارات والنسبة المئوية والوزن النسبي والوزن المئوي، توصلت الدارسة إلى عدة نتائج، ومن أهمها تحقيق الجودة لأداء أساتذة الجامعة في إعلان خُطته والأهداف التدريسية لکل مادة من المواد التي يقوم بدراستها، لکن وجدت أساليب غير محققة ولم ترقى لأداء الأستاذ الجامعي إلى حد القبول في إتباع أسلوب التحاور والاعتماد على التلقين، عدم مشارکته للطلاب في الأنشطة المختلفة، ولکن معيار علاقة الأستاذ الجامعي بالمجتمع أحتل على أعلى نسبة من المعايير الأربعة الأخرى من حيث الوزن النسبي 21.2%، مما يؤکد على أن الأستاذ الجامعي يُساهم في خدمة المجتمع لأنه ليس من خصائص الأستاذ الجامعي التقوقع في عالمة الخاص دون الاندماج في المجتمع والتفاعل معه. الکلمات الدالة: الأستاذ الجامعي "عضو هيئة التدريس"– الجودة– التقييم.
2019
01
01
487
513
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
تأثير مظاهر الکارست على الجريان السطحي في وادي بير العيـن بهضبة المعازة الجيرية شرق سوهاج - مصر
أشرف أبو الفتوح
مصطفى
معوض بدوي معوض
بدوى
جرت العادة بين الدراسات التي تناولت الأودية الجافة بالهضاب الجيرية في الصحراء الشرقية أن التعرية المائية السطحية تعد المتحکم الرئيسي في نشأة وتشکيل مثل هذه الأودية. إلا أن انتشار مظاهر الکارست بشکل نموذجي مثل الکهوف وبالوعات الإذابة والمجاري الجوفية المنهارة وأوعية الإذابة والينابيع والخوانق وبرک الکارست والطوفا والتربة الحمراء ، داخل أحواض هذه الأودية مثل وادي بير العين قد جعل الدراسة الحالية تتساءل إلى أي مدى تؤثر مظاهر الکارست الموجودة داخل المجرى الرئيسي لوادي بير العين وروافده على طبيعة الجريان السطحي. واعتمدت الدراسة على منهج النظام القائم على وجود مدخلات تتمثل في کمية المطر التي يمکن أن يتلقاها حوض وادي بير العين خلال أحد العواصف المطرية، وبالتحديد العاصفة المطرية التي حدثت في يومي 8 و9 مارس 2014، أما المخرجات فقد تمثلت في صافي محصلة الجريان السطحي. ويعد الفارق بين المدخلات (کمية المطر) والمخرجات (صافي الجريان) هو نتاج ما تم من عمليات داخل حوض الوادي أثناء انتقال المياه من المنبع إلى المصب، وقد تمثلت هذه العمليات في التسرب والتبخر- نتح والابتلاع، والتي تمثل في مجملها محصلة الفواقد المائية. تم تقدير مقدار الابتلاع والذي يعد المؤشر الأهم على التصريف الجوفي لنظام الکارست، من خلال معلومية التسرب وحساب التبخر- نتح، هذا فضلاً عن معلومية کمية المطر الساقطة على الحوض، ومحصلة صافي الجريان. استنتجت الدراسة أن 86.41 ٪ من إجمالي المياه التي سقطت على حوض وادي بير العين في 8 و9 مارس 2014 قد تم ابتلاعها بفعل مظاهر الکارست المميزة مثل بالوعات الإذابة والشقوق والمجاري الجوفية. ويشير ذلک إلى ضرورة إعادة النظر في دراسة طبيعة الجريان السطحي داخل أحواض الأودية أثناء العواصف المطرية في أراضي الحجر الجيري. الکلمات المفتاحية:وادى بير العين، هضبة المعازة، الصحراء الشرقية، مظاهر الکارست، الميزانية المائي
2019
01
01
514
548
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
التَّغير الصَّوتي الفُونِيْمِي والألُوفُوني القَطْعي للأصْواتِ الأنْفِيَّة بَيْن العَرَبِيَّة واللُّغَاتِ الجَزَرِيَّة دِرَاسَة مُقَارَنَة
ميساء صائب
رافع
يَتَضمَّنُ البَحثُ دراسةَ التغيُّر الصَّوتي على أساسِِِ دَرجَته بالتَّفريق بين التغيُّر الصَّوتي الفُونيمي phonemic sound change, والتَّغيُّرِ الصَّوتي الألُوفوني allophonic change للأصوات الأنفيَّة(Nasal) يَدخُلُ تحَتهُ کلَّ تغيِّرصَوتي في فُونيمَاتِ اللُّغةالعَربيَّة واللُّغاتِ الجزَريَّة للأصْوات الأنفيَّة يؤدِي وظِيفَته في الکَلِمة، فيُؤدِّي إلى تغيُّرٍ في مَعنى الکَلمة،في مرحَلة مَا مِن مَراحل تَطَورها فيُؤثر في نِظامِها الفونيْمي العَام. أما التغيُّر الألوفوني allophone (التلوين الصَّوتي الألوفوني)،أوالبديلُ الصِوتي ،فهو بديل للفونيم لايُغَير وظِيفَتَه، إذْ هُو تنوُّعٌ صَوتي مَوْقعي للفُونيم نَفسه،وتَضَمَّنَ البحثُ بياناً للفَرْقِ بين الأصواتِ الأنفيَّة والمؤنَّفة.إذ يختصُّ فونِيما(النّون)و(المِيم)بأحْکامٍ في الأدَاءالقُرآني،يتَرتَّب عليها تلويناتٌ صوتيَّةألوفونية،وجدَ البَحثُ لَها مُقابلاتٍ في اللُّغات الجزَريَّة، ويُقسم التغيُّرالفونيمي و الألوفُوني للأصوَات الأنفِية في العَربيَّة واللُغَات الجزَريَّة على قِسْمين :أوَّلهما ،التغيُّرالصَّوتي غيْرالمشْروط. والثَّاني، التَّغيُّرالمشْروط ببِيْئةٍ صوتيَّةٍ معيَّنة،کالمُماثلة بنوعيها الإبْدال والإدْغام ،والمخَالفة،والقَلْبِ المَکاني. وسَيَقْتَصِرُ البَحْثُ عَلى دِراسَةِ الفونِيْماتِ القَطْعِيَّة،وهِيَ الأصْواتُ المُکَوِّنَة للترکِيْبِ الصَّوتي للُّغة. الکلمات المفتاحيَّة: التغيُّر الصَّوتي الفونيمي ،التَّغيُّر الألُوفوني،الأصوات الأنفيَّة والمؤنَّفة
2019
01
01
549
579
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
نوعية الحياة وعلاقتها بالطلاق المبکر " بحث ميداني علي عينة من المطلقين بمدينة الإسماعيلية "
عبد المعبود
محمد عبد الرسول
هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين نوعية الحياة ببعديها الذاتي والموضوعي ووقوع الطلاق المبکر بمدينة الإسماعيلية. وقد اعتمد البحث على الأسلوب الوصفي التحليلي، باستخدام طريقة دراسة الحالة، حيث أجري البحث على عينة عمدية، قوامها (30) حالة، تم اختيارها بطريقة التضاعف (عينة کرة الثلج). وقد تم جمع البيانات الميدانية من الحالات باستخدام أداة المقابلة الشخصية المتعمقة. وقد کشف البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: أن انخفاض مؤشرات الرضا الذاتي عن نوعية الحياة الزوجية من أهم أسباب الطلاق المبکر، وقد تمثلت حالة انخفاض مستوى نوعية الحياة الزوجية في: البخل، وإهمال أسلوب الهدايا والمفاجأت، والکذب بين الزوجين، والغيرة الزائدة، وممارسة العنف، وبرود المشاعر وضعف الإشباع الجنسي، ونقل أخبار الأسرة ومشاکلها إلى أهل الزوجين، واختلاف وجهات النظر السياسية. کما کشفت النتائج عن وجود أسباب موضوعية للطلاق المبکر، تمثلت في: قلة الدخل الأسري، وعدم توفر سکن مستقل، وعمل الزوجة واستقلالها الاقتصادي، وبطالة الأزواج وعدم انتظامهم في العمل، ومن ثم ضعف مستوى الرضا عن الحياة الزوجية. کما أظهرت النتائج انخفاض مستوي نوعية الحياة النفسية بعد الطلاق.
2019
01
01
580
633
https://aafu.journals.ekb.eg/article_58228_387d5654307e94f9b54bf1516f0eda9e.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
الاسم الکريم الأعظم "الله" جل جلاله اشتقاقه وخصائصه النحوية والصرفية واللغوية
عبدالله
بن محمد بن جارالله النغيمشي
للاسم الکريم "الله" جل جلاله خصائص معنوية وخصائص لفظية تميز بها عن غيره من الأسماء، وفي هذا البحث وبدعم مشکور من جامعة القصيم ممثلة في عمادة البحث العلمي بذلت جهدي في جمع خصائص هذا الاسم اللفظية، سواء أکانت نحوية أم صرفية أم لغوية من مظانها، ولم أکتف بالجمع فقط وإنما درست کل خاصية ذکرها العلماء دراسة تفصيلية، قامت على تتبع آراء النحويين ومذاهبهم، وما ذکروه من التعليلات التي من أجلها اختص هذا الاسم بتلک الخاصية، وتناولت ما وقع في بعض تلک الخواص من اختلاف بين العلماء، وأوردت ما فتح الله به علي من اجتهاد ونظر في بعض تلک الخواص، وسبق ذلک مبحث تحدثت فيه عن اختلاف العلماء في لفظ الجلالة "الله" هل هو مرتجل أو مشتق؟، ورجحت ما ظهر لي من أقوالهم، وکان الحديث في ذلک کله بعد تمهيد تحدثت فيه عن مکانة هذا الاسم الکريم "الله" جل جلاله وحکم البحث فيما يتصل به، وعن نصوص العلماء المشيرة إلى أن لهذا الاسم أحکاماً لفظية خاصة به.
2019
01
01
634
672
https://aafu.journals.ekb.eg/article_76654_708700bca6f640b193d6246833e53632.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2019
47
ینایر- مارس (أ)
سياسة انکلترا الخارجية في عهد هنري السابع (1485-1509)
ابتسام
سلمان سعيد
ايقن هنري االسابع ان عملية التوسع في الاراضي الفرنسية ضرب من الخيال، لذا قرر توطيد دعائم حکمه في منطقة النفوذ الانکليزي في أيرلندا من جهة, وتحييد اسکتلندا وضمان عدم تدخلها في الشؤون الداخلية لأنکلترا أودعمها للمدعين بالعرش الانکليزي من جهة أخرى. اتبع هنري السابع اسلوبا جديدا" في علاقاته الخارجية مع کل من ايرلندا واسکتلندا، فقد کان حذرا"في تعامله مع المسألة الايرلندية،ودعم الحکم الذاتي فيها، وعلى الرغم من تأييد الإيرلنديين لحرکات التحرر التي ظهرت في بداية حکمه إلاأنه تعامل مع الاسرى الايرلنديين بالرفق واللين,لکن تلک السياسة لم تستمر طويلا"،ففي عام 1494اختار هنري السابع أحدى الشخصيات الأنکليزية الکفؤة ويدعى السير إدورد بوينکس لأدارة منطقة النفوذ الانکليزي في ايرلندا, وقد أستطاع بوينکس تثبيت دعائم الحکم الانکليزي هناک من خلال جملة من التشريعات کان أبرزها قانون بوينکس هذا من جانب, ومن الجانب الآخر, أتبع بوينکس سياسة (فرق تسد) بين القبائل الايرلندية، فأنشغلت بنزاعاتها الداخلية لذلک حظيت أنکلترا بمرحلة من الهدوء النسبي في علاقاتها مع ايرلندا حتى نهاية عهد هنري السابع وبشأن العلاقات الانکليزية مع الجارة الشمالية أسکتلندا, فقد طرأت تغيرات کبيرة على العلاقات السياسية بين البلدين تحولت من مرحلة العداء والصراع الدائر الى مرحلة تاريخية جديدة أمتازت بالتحالف والتعاون بينهما،وهنا لابدَ من الاشارة أن هنري السابع، أستطاع تحقيق نجاحات سياسية في السنوات الأخيرة من حکمه, تمثلت بعقد سلسلة من المعاهدات ذات الأهمية الکبيرة لأنکلترا منها على سبيل المثال لا الحصر معاهدة السلام الأبدي مع أسکتلندا، وبعد ذلک خرجت أنکلترا من کونها جزيرة منعزلة ومنطوية على نفسها الى لاعب اساسي في العلاقات والاحداث السياسية في القارة الاوربية واصبحت في مصاف الدول التي يحسب لها حساب في العلاقات الاوربية.
2019
01
01
634
654
https://aafu.journals.ekb.eg/article_110374_2edebbf2813a4f8ecc87dfb4beeba88d.pdf