2024-03-29T00:41:25Z
https://aafu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=6540
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
دور الجزائر في تحقيق التضامن العربي – الأفريقي ضد " إسرائيل " (1962-1977)
جمال فيصل حمد
المحمدي
ضاري
عبد داود
تکمن أهمية البحث بالکشف عن دور الجزائر في تحقيق التضامن العربي – الأفريقي ضد إسرائيل 1962-1977 فضلاً عن خلق فرص جديدة للسلام من خلال الحصول على مساندة أفريقية واسعة تنسجم مع تطلعات الجزائر الرامية للحد من التوسع " الإسرائيلي " على حساب الأراضي العربية ولاسيما الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في الحروب العربية – الإسرائيلية 1948-1967 وتشريد أهلها ومصادرة أموالهم وممتلکاتهم. إذ سعت الجزائر إلى تقوية الروابط العربية – الأفريقية بالتعاون البنّاء في المجالات السياسية والاقتصادية وتوظيف القدرات المتحققة لمواجهة أخطار الاستعمار بأشکاله المختلفة ولاسيما إسرائيل. ولتحقيق ذلک رکزت الحکومة الجزائرية خلال مدة البحث على تقوية وتفعيل نشاطها الدبلوماسي مع حکومات الدول الأفريقية من خلال مبعوثيها وقنصلياتها وسفراءها في عواصم ومدن الدول الأفريقية، إذ انصبّ جهد الحکومة الجزائرية على اختيار المؤهلين للعمل في هذا المجال، إذ حقق دبلوماسيو الجزائر ما لم يحققه أقرانهم في سفارات دول عديدة، بعد أن کسبوا الرأي العام في الدول الأفريقية لصالح القضية الفلسطينية. تکمن أهمية البحث بالکشف عن دور الجزائر في تحقيق التضامن العربي – الأفريقي ضد إسرائيل 1962-1977 فضلاً عن خلق فرص جديدة للسلام من خلال الحصول على مساندة أفريقية واسعة تنسجم مع تطلعات الجزائر الرامية للحد من التوسع " الإسرائيلي " على حساب الأراضي العربية ولاسيما الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في الحروب العربية – الإسرائيلية 1948-1967 وتشريد أهلها ومصادرة أموالهم وممتلکاتهم. إذ سعت الجزائر إلى تقوية الروابط العربية – الأفريقية بالتعاون البنّاء في المجالات السياسية والاقتصادية وتوظيف القدرات المتحققة لمواجهة أخطار الاستعمار بأشکاله المختلفة ولاسيما إسرائيل. ولتحقيق ذلک رکزت الحکومة الجزائرية خلال مدة البحث على تقوية وتفعيل نشاطها الدبلوماسي مع حکومات الدول الأفريقية من خلال مبعوثيها وقنصلياتها وسفراءها في عواصم ومدن الدول الأفريقية، إذ انصبّ جهد الحکومة الجزائرية على اختيار المؤهلين للعمل في هذا المجال، إذ حقق دبلوماسيو الجزائر ما لم يحققه أقرانهم في سفارات دول عديدة، بعد أن کسبوا الرأي العام في الدول الأفريقية لصالح القضية الفلسطينية.
2018
07
01
1
17
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41407_46804436aa32e4e6df58adac56e5048f.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
دراسة وتحقيق شروط الصلاة للعلاّمة لطف الدين النسفي الکيداني ت 900هـ فقه کيداني
فلاح عبد الرسول
حمودي
عمار حمد
حريش
في هذا البحث، نوضح کتاب "الکيداني" للآخر الإمام اللطيف الله النسفي الکندي الهانيتي في سنة (900 هـ). يتکون هذا البحث من المزالق، مقدمة موجزة K. في المقدمة، نذکر أهمية هذا الموضوع ولماذا نطارده. الفصول صفقة. مع اسم عائلة anthor وأتباعه، مصدر له ضبابي وغيرها. في انسداد، ذکرنا سميث أبحاثنا.
2018
07
01
18
46
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41412_e5d9ada301e6bac34de26733c5302d0c.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
الثمرات من حديث إنما الأعمال بالنيات دراسة تحليلية
محمد سامي إبراهيم
شهاب
مختصر فوائد الحديث: 1- فيه أنَّ مدار الأعمال على النيات صحةً وفساداً، وکمالاً ونقصاً، وطاعةً ومعصية. 2- فيه أنَّ النية شرطٌ أساسي في العمل؛ ولکن بلا غلوٍ في استحضارها يفسد على المتعبد عبادته. 3- فيه أنَّ الإخلاص لله شرطٌ أساسي في قبول العمل، فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما کان خالصاً لله، صواباً على وفق سنة نبيه – صلى الله عليه وسلم. 4- فيه التنبيه على الاعتناء بأعمال القلوب ومراقبتها. 5- فيه التحذير من الرياء والعمل لأجل الدنيا. 6- فيه أنَّ الهجرة من بلاد الشرک إلى بلاد الإسلام من أفضل العبادات إذا قُصِدَ بها وجه الله. وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّکَاةَ وَذَلِکَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (سورة البينة: الآية: 5)
2018
07
01
47
61
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41414_e3f9d140785135331db78906778ba7b0.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
اليقيـن المعرفي في الفلسفة الاغريقية
ساهرة حسين
فيصل
ان البحث الموسوم ب" اليقين المعرفي في الفلسفة الاغريقية"هو بحث في امکانية وحدود ووسائل المعرفة في فترة معينة من الفلسفة اليونانية بدءا من طاليسالى ارسطو,وقد اختلفت مذاهب ومناهج هؤلاء الفلاسفةلهذا الغرض,الا انهم اتفقوا على ان يبحثوا عن اليقين وعلى ان الادراک الحسي هو اول منافذ المعرفة حتى بدا ان العقل لايستطيع العمل بدون الحواس, فلولا معطيات الحس لما کان للعقل ان يحلل ولا ان يتذکر ولا..... وکانه مجرد صمام امان. وهذا تقويض للعقل,الامر الذي شکک الفلاسفة في امکانية العقل والحس وعليه استعان بعض الفلاسفة بقوة روحية او بالحس الوجداني ليهتدي الى اليقين.ان البحث الفلسفي لدى فلاسفة اليونان توجه نحو الطبيعة في اول عصره وسمي الفلاسفة بالطبيعيين لکننا نرى ان البحث کان معرفيا لان العقل في هذه الفترة ادرک جهله بماهية الطبيعة,فالمشکلة الاولى هي مشکلة معرفة, اما سبب انطباع الفلسفة قبل سقراط باسم الفلسفة الطبيعية هو ان المعرفة ارتبطت ارتباطا وثيقا بالوجود.ومتى ماخرج البحث عن الوجود لم يعد يهتم باليقين کما حدث في الفکر السفسطائي
2018
07
01
62
77
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41415_843ac7b49e7e906fd9975a650c47f63a.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
دراسة تحليلية لمفاهيم الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي
انتصار اسماعيل
الحموي
تطور العلم في الفترة الأخيرة ودخول العالم بمرحلة التکنولوجيا المعاصرة وضخامة المعلومات فرضت على المعنيين بتطوير المناهج إعادة النظر في المناهج لمواکبة هذا التطور آخذين بعين الاعتبار تطوير الأساليب وطرائق التدريس ليتم ايصال المعلومات بسهولة ويسر للتلاميذ،ولذلک لابد من وجود دراسات تحليلية مستمرة للمناهج الدراسية ,ولکل محتوياتها من أهداف ومفاهيم وغير ذلک وأن يجري تقويم مستمر للکتاب المدرسي0 حيث تتحدد مشکلة البحث بالسؤال التالي؟ مامدى تغطية المفاهيم محتوى کتاب التربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي ؟ وکانت أهداف البحث:تحليل المفاهيم الخاصة بمادة التربيةالاجتماعية للصف الرابع الأساسي ومعرفة النسب المئوية للمفاهيم الموجودة فيهاومعرفة کثافات تلک المفاهيم 0 تم تحديد حدود البحث بمحتوى کتاب التربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي والمقرر للعام الدراسي 2010-2011 وفق المنهاج الجديد والمفاهيم الموجودة في کتاب الربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي،واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي لأنه أکثر انسجاما"مع هذه الدراسة ,وکانت أدوات البحث مرتکزة على معيار تحليل المفاهيم ومعيار کثافة المفهوم0 وقد خلص البحث إلى النتائج التالي : إن(30%)من المفاهيم في کتاب التربية الاجتماعية کانت کثافتها عالية,و(50%)کانت متوسطة الکثافة و(13.4)ضعيفة الکثافة ,وهذا يعني حصلت المفاهيم ذات الکثافة المتوسطة على أعلى نسبة مئوية مما يدل على ضرورة إعادة النظر في مفاهيم کتاب التربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي وتعزيزها بصورة أفضل0
2018
07
01
78
99
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41417_27db764939a192045894cf2eab01b365.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
الاغتراب الثقافي لدى المقيميـن خارج العراق دراسة مسحية على مستخدمي الانترنت
عبدالامير مويت
الفيصل
شهد العالم في السنوات الاخيرة تغيرات سريعة نتيجة ثورة المعلومات و الاتصال حتى غدت اطرافه المتباعدة کأنها شاشة صغيرة يمکن التحکم بها بمجرد کبسة زر الامر الذي انتج تطورا مذهلا في مجالات الحياة جميعها , ولم تکن هذه التغيرات التي صاحبت التطور کلها ايجابية بل کان لها العديد من السلبيات على الانسان نجم عن ذلک العديد من المشکلات النفسية والاجتماعية والفکرية والثقافية . اذ يعد الاغتراب الثقافي من اهم التحديات التي يعاني منها المجتمع في ظل التقدم التکنولوجي الهائل والقفزات السريعة التي فاقت التوقعات کلها فضلا عن التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها البلد التي ادت الى رغبة الشباب بالابتعاد عن الوطن واللجوء الى الجامعات العربية والاجنبية. والاغتراب ظاهرة انسانية عامة تحمل في طياتها جوانب ايجابية وسلبية وهي ظاهرة شائعة في کثير من المجتمعات بغض النظر عن النظم والايدولوجيات , والمستوى الاقتصادي و التکنولوجي اذ يعد الاغتراب من الظواهر الاجتماعية النسبية التي تختلف باختلاف الزمان والمکان وبحسب المجتمع . ويحاول البحث معرفة مستويات الاغتراب الثقافي الذي يتعرض له الطلبة خارج العراق من خلال التکنولوجيا عن طريق کشف الأبعاد الرئيسة للاغتراب التي وردت في الأطر النظرية وعلاقتها بالنسق القيمي الذي يحمله المغترب
2018
07
01
100
118
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41422_f5a38d0b74b5473df856e4833c02bc68.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
البعد الاجتماعي في قصائد بيرة ميرد
سرود ولي
اسماعيل جاف
يرمي البحث الحالي الى التعرف على البعد الاجتماعي في قصائد ( بيرةميرد) ويسلط الضوء على حياته ونتاجاته الادبية والشعرية ، إذ تطرقت الباحثة الى مفهوم البعد الاجتماعي والى اسباب تخلف المجتمع الکوردي، وکيف کان للشعر دور بارز في تطوير المجتمعات ، وخاصة التعليم ودوره في تطوير المجتمع . کما تناولت الباحثة دور المراة في قصائد ( بيرةميرد )، وکيف ان للمراة تأثير على المجتمعات وتطويرها، وتأثير التخلف الاجتماعي في قصائده ، ومن أهم هذه المواضيع الامية ولعب القمار مما کان لهما تأثير کبير على المجتمع الکوردي ، وتوصلت الباحثة الى ان لقصائده الاجتماعية دوراً کبيراً في حياة الکورد، کما ساهمت في تطوير المجتمع الکوردي عن طريق تشخيص ومعالجة بعض الجوانب السلبية في المجتمع.
2018
07
01
119
136
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41425_9727644e295c2233884673d969aed4e7.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
الاعتداءات البورمية المتکررة على الأقلية المسلمة "الروهينجا" في بورما "ميانمار") 1948– 2012 )
ميسون
منصور عبيدات
يهدف البحث إلى تعريف القارئ بأهم الاعتداءات والانتهاکات بحق الأقلية الروهينجية في بورما "ميانمار"، وأسبابها ونتائجها سواء على مستوى الأقليات المسلمة، أومستوى العالم الإسلامي، وعرض تاريخ وجود هذه الأقلية المسلمة في بورما، من تضمين البحث بعرض تاريخي لأهم الاعتداءات التي تعرضت لها أقلية الروهينجا، کما تناول عدداً من المشکلات التي تعيشها هذه الأقلية مثل مشکلات التضييق عليهم في ممارسة شعائرهم، والتمييز ضدهم في العمل، ومشکلات التربية والتعليم، والاندماج، وإستلاب الهوية، ومشکلات اللغة، والمعاناة النفسية والشعور بالإغتراب، موضحاً أسبابها ونتائجها السلبية، وأهم الحلول المطروحة للحد من هذه الظاهرة الخطيرة، وانتهى البحث إلى عدد من النتائج والتوصيات کان أهمها "أن دعم هذه الأقليات هو واجب شرعي أولاً، وهوخط الدفاع الأول عن الإسلام أينما وجد. الکلمات المفتاحية: الروهينجا، بورما، ميانمار، البوذيين.
2018
07
01
137
154
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41427_b9adff3f9e0d14db5cc828f16fd70b85.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
العلاقات الترکية الافريقية مصر والسودان انموذجا
مني حسين
عبيد
بعد ان تمکنت ترکيا من ان تقييم علاقات تحالف قوية مع معظم الدول الواقعة في منطقة الشرق الأوسط ،و نجاحها في ان تمارس دور إقليمي فاعل في تلک المنطقة، سعت للتحرک هذه المرة صوب القارة الإفريقية، باعتبارها قارة بکر واعدة بالکثير من الخيرات،ولعل سبب توجهها يعود الى رغبتها في ان يکون لها حضور قوي في تلک المنطقة، يقترب الى حد ما من الحضور الصيني،الذي تمکن ومن خلال وسائله الناجعة من ان يقيم علاقات وطيدة مع معظم دول القارة.
2018
07
01
155
171
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41431_177539f037b5774894eb6eb90b9c0fb1.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
ارکيولوجيا الذاکرة الحرکية للممثل العراقي
ليلى
محمد علي
لقد توجه العديد من المسرحيين المحدثيين وعن قصدية واعية إلى ثقافات نائية عنهم مثل (مايرهولد, ارتو, برخت, کروتوفسکي, برووک) مجتهدين لتأسيس لمسرح ما بعد حداثوي ينهل من ثقافة الأخر / الأجنبي شکلا أو فکرا, وتؤکد هذه الحقيقة بأن هناک مشترکات إنسانية قادرة على التواصل والاستيعاب من قبل الأخر, بحيث أصبحت ثقافة المسرح ثقافة تداولية قابلة للفهم ومکتسية بالجمال.إن الإيماءات والإشارات والحرکات تمثل مفاهيم فکرية واجتماعية وثقافية تشکل النظام الفکري للإنسان وان الکثير منها يحمل أفکاراً أو شفرات تنتمي إلى المستوى العالمي,ولذا فأن هذا البحث يحفر في ذاکرة الإنسان الحرکية من خلال الوعي واللاوعي وعلاقتهما في تحليل وتأويل الحرکة الجسدية للمؤدي / الممثل في المسرح العرقي للوصل إلى الفهم المطلوب .إن السؤال الذي يطرحه هذا البحث هو: کيف يتلقى المستقبل الحرکة الجسدية أو الإيماءة أو الإشارة وما هو دور الذاکرة الحرکية في عملية التلقي؟
ارکيولوجيا
ذاکرة حرکية
ممثل عراقي
2018
07
01
172
182
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43047_deffd73681bee2b65dc4a544b743c1cb.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
المقدّس والمدنّس کنَسْق تاريخي اجتماعي وثقافي في رواية "طوق الحمام" لرجاء عالم
کوثر
محمد أحمد القاضي
تحمل مکة المکرمة خصوصية تتمثّل في قدسيتها، حيث الحرم المکيّ الشريف قِبلة المسلمين في کل مکان، وبحسب الحکايات العربية المتناقلة، يقع هذا المسجد في مرکز العالم،وفنائه جزء من الجنة على الأرض ويدور البحث حول فکرة المقدَّس في رواية "طوق الحمام" للروائية المکِّيَّة رجاء عالم، ذلک المقدَّس الذي يغدو نَسْقًا مسيطرًا في الرواية منذ التاريخ القديم البعيد، ممتدًا إلى التاريخ الحديث، کما تتداخل الفترات الزمنية وکأنها تُحْکِم الوِثاق على شخصيات الرواية المأزومة، کما تبحث عن المقدَّس کنسْق اجتماعي مسيطر کذلک؛ وتحاول شخصيات الرواية المتمرِّدة الخروج من هذا الأسْر الذي فرضته هالة المکان قديمًا وحديثًا، حيث القديم يسير جنبًا إلى جنب مع الحديث ويزوِّده بالقوة على الاستمرار. وتقوم بنية الرواية على عدة تقنيات سردية کتقنية الاسترجاع والاستباق السرديين وأحيانًا الاستشراف، وعدة قوالب سردية، کقالب اليوميات والرسائل والمذکرات، کما يقوم بسرد الأحداث أصوات عديدة، وتقوم بعض شخصيات الرواية بتضليل القارئ. وبين هذا وذاک تروى الرواية من وجهات نظر متعددة، لعل أهمها وجهة نظر (أبو الرووس) وهو الزقاق الذي وقعت فيه جريمة القتل التي تدور کثير من أحداث الرواية على الکشف عن هوية القاتل والمقتولة، کراوي مهيمن على سير الأحداث وککاتب يتدخّل بکتابة نهايات لشخصيات الرواية.
2018
07
01
183
205
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43048_ddfdec8d42386ca975b13f0d83354c12.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
الغزو الفکري ومجالاته
سعيد
بن أحمد الأفندي
ظل التاريخ حافل بألوان الصراع والعداء للإسلام والمسلمين من القوى الاجنبية التي سعت للسيطرة عليهم و استنزاف خيراتهم، مستخدمةً في ذلک مختلف الأساليب والأشکال، وعلى رأسها الغزو الفکري الذي خرج من کونه يراد له مجرد تغيير المظهر الخارجي للمسلمين، إلى استهداف الإسلام ذاته کونه العقبة الرئيسية أمامه، من خلال افساد الأخلاق و إفساد الشعوب الإسلامية، وتحريف الإسلام وتشويهه، ولعل من أبرز هذه الوسائل التبشير التنصير الذي لم يکن الهدف الحقيقي منها نشر النصرانية إنما التشکيک في الإسلام وابعاد المسلمين عن دينهم، وکذلک الاستشراق الذي سعى إلى وصم الإسلام بالتخلف والرجعية وعدم التطور و الرجعية، وعزله عن الحياة العامة، وکذلک محاولة أسقاط الخلافة الإسلامية العثمانية التي کانت تمثل وحدة المسلمين کافة، لذلک فإن ضرب هذه الوحدة وإسقاطها يحي العصبيات والنزعات العنصرية، وأخيراً وخوفاً من الصحوة الإسلامية لجأ الغرب إلى استخدام التغريب، و دفع المسلمين الى الاقتداء بالغرب في تقاليده وعاداته وتصوراته، وتفريغ القلوب والعقول من القيم و المبادئ الاسلامية، وترکها ضعيفة فارغة، وخلق شعور بالنقص في نفوس المسلمين. ويمکننا القول أن الغرب قد نجح من خلال الغزو الفکري والحضاري في أحداث أزمة جذرية عنيفة، و ثورة نفسيه فکرية في المجتمعات الإسلامية، فکان الشک والجحود لأسس حضارتنا ومعتقداتنا ولقيمنا ومفاهيمنا وتاريخنا، وبذلک تحقق للغرب غاياته وأهدافه .
2018
07
01
206
230
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43049_580de45f30a534b93567e8cb74f7f74b.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
تجليّات الزمان والمکان في مجموعة " غبار على مرايا البحر" للشاعر سميح محسن
حسن
مطلب المجالي
تحاول هذه الدراسة مقاربة حضور المکان والزمان في مجموعة " غبار على مرايا البحر " للشاعر سميح محسن، وتلتمس الکشف عن أثرهما في تشکيل النص الشعري، والتعبير عن أسئلة الذات وقلقها، منطلقة من فرضيّة أن القصيدة تقوم على ثالوث: (المکان والزمان والإنسان) وتأتي نتيجة لتجاذبات العلاقة الملتبسة بينها؛ حين تتشابک وتتقاطع وتتآلف تبعاً للموقف الشعري، والحالة الشعورية والنفسية التي تقود اللغة لتفجّر الرؤى، وتصنع الدهشة.
الزمان الشعري
الشعر العربي الحديث
المکان الشعري
2018
07
01
231
245
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43052_116c116369f1100def6fc50702deaf9d.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
سمة ماوراء المزاج وعلاقتها بتنظيم الذات لدى طلبة الجامعة
امل \ميسون
کاظم ميرة\حامد طاهر
مفهوم سمة ما وراء المزاج من المفاهيم الحديثة نسبياً في التراث النفسي, أذ يمثل مرکزاً مهماً في فهم الکثير من مظاهر السلوک الأنساني, ويجعل الفرد يسعى لتقييم وتنظيم الأفکار والمشاعر التي تقف وراء حالاته وأخفاقاته المزاجية التي تضعه في مواقف معقدة, وتسبب له أحداث ضاغطة, لذا فقد تحددت مشکلة البحث الحالي بالأجابة عن السؤال الآتي ( هل توجد علاقة بين سمة ما وراء المزاج وتنظيم الذات عند طلبة الجامعة ؟ ). أشتملت عينة البحث الحالي على (300) طالب وطالبة, تم أستعمال مقياس سالوفي وزملاءه (1995) لقياس سمة ما وراء المزاج, ومقياس اللامي (2011) لقياس تنظيم الذات, أشارت نتائج البحث أن عينة البحث تتمتع بسمة ما وراء المزاج وتنظيم ذاتي منخفض کما أظهرت النتائج بعدم وجود علاقة أرتباطية بين سمة ما وراء المزاج و تنظيم الذات.
سمة ما وراء المزاج
تنظيم الذات
الطلبة
2018
07
01
246
265
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43051_0cfe38daaa3338b48afda484c493bac9.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
الأخطاء الشائعة في خرائط البحوث الجغرافية
حسام
صاحب آل طعمـه
للخارطة أهمية کبيرة في الدراسات والبحوث الجغرافية، کون الخارطة هنا أکثر دقة وتتصف بالعلمية وهي بذلک تختلف عن الخرائط الدعائية والتجارية والسياحية. وخرائط البحوث الجغرافية هي مجموعة من الخرائط لمنطقة محددة مکانيا وزمنياً يشترط فيها التسلسل بداية بتحديد الموقع الجغرافي لتلک المنطقة المدروسة ثم عرض مجموعة من الخرائط الموضوعية وتحليلها جغرافياً وصولا إلى النتائج. هذا ونجد أن هناک أخطاء تبرز في خرائط البحوث الجغرافية أهمها : الاعتماد على خرائط أساس غير دقيقة علميا، وتشويه الخارطة وتغيير المسقط بعد وضعها بالبحث، والترميز الخاطئ وعدم توحيد الرموز على أسس معيارية، وعدم تثبيت الإحداثيات الجغرافية أو تثبيت الإحداثيات التربيعية، وکذلک عدم إکمال رسم الظواهر الخطية المهمة إلى الإطار. فيستوجب الانتباه لتلک الأخطاء وتصحيحها.
2018
07
01
266
275
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43532_3b0e15248ad19c329a4bc5cd043f6349.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
التنوع الدلالي في بنية تصميم الإعلان المطبوع
اکرم
جرجيس نعمة
تشکل الدلالة بتنوعها وسيلة اتصالية لحمل المعنى المراد توصيله الى الجهة المستهدفة بالاتصال مما يقتضي معه تنوع في الوسائل والتقنيات البصرية التي تختزل الجهد المفاهيمي والبصري في وصول الدالة البصرية والتي يجب ان تتناسب قيمتها مع طبيعة المتحول في البنى المجاور من تحولات اجتماعية وسياسية وعلمية فضلاً عن المتغاير التقني في تکنولوجيا الاظهار البصري والذي اسس المفاهيم جديدة في اساليب اخراج واظهار الفعل التصميمي، وبعد ان کان الاعلان المطبوع بمعناه الواسع مغيبا کوسيلة اتصال مهمة في الحياة العامة يمارس دوره الحالي في الحياة الجديدة بشکل واضح حيث تزايدت انواعه وطروحاته بطريقة لم يسبق لها مثيل في التاريخ المعاصر ومع هذا الکم الهائل من الاعلانات ظهرت جوانب سليبة وجدها الباحث من خلال الاستطلاع الميداني منها الفوضى في البنيات التصميمية وسوء استخدام تقنيات الطباعة الحديثة الامر الذي يؤشر تساؤلات منها: هل ساهم التنوع الدلالي في الاعلان المطبوع في خلق توازن مع متغيرات الخارطة المفاهيمية ومدى اسهام التقنيات الحديثة في الطباعة في اثراء التنوع الدلالي في الاعلان المطبوع ،وتکمن اهمية البحث الحالي في انه يسهم في کشف التنوعات الدلالية المستخدمة في تصميم الاعلانات المطبوعة في العراق. کما ويهدف البحث الحالي الى الکشف عن التنوعات الدلالية في الاعلان المطبوع ، وعن طريق اتباع التسلسل المنطقي لمنهجية البحث توصل الباحث إلى نتائج عدة کان من اهمها: ادى توظيف المفردات الصورية الواقعية الى توجية الدلالة يلعب الرمز المتفق دورا في تجسيد الدلالة وايصال الرسالة الاتصالية.
2018
07
01
276
287
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43533_cc46a7cf92d2d1c4047e41db609a1adb.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
المعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة نحو الأدوار المتعددة للمرأة
ثريا
علي حسين
لايمکن إنکار دور المرأة في المجتمعات البشرية أياً کانت وأينما تواجدت ليس کنصف المجتمع فحسب بل کشريک حقيقي مساهم في بناء وإغناء التجربة الإنسانية بکل محاورها، کما أن وجود المرأة يشکل تحدياً تاريخياً نمى وتطور في ظل التجربة الإنسانية وظهور الدول وانتشار الثقافات إلا أن هذا الدور لا يکون فعالاً ولا يأخذ مساحتهُ الحقيقية إذا کانت المعتقدات والبنى المعرفية لدى الفرد والمجتمع ککل عکس ذلک وإنها (أي المرأة) أقل کفاءة وعملاً من الرجل، أن هذه المعتقدات المعرفية للفرد (سواء کان ذکر أم أنثى) لها من التأثير على شخصه وسلوکه التأثير الکبير والذي يحدد أدواره في المجتمع سواء في العمل أو الدراسة أو الأسرة وحتى في قيادة وإدارة المؤسسات والمراکز القيادية. ولذلک هدف البحث الحالي إلى مسح للرأي العام للمعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة (ذکور وإناث) والتي يحملونها نحو دور المرأة في المجتمع، ولتحقيق هدف البحث وزعت استبانة فيها اسئلة وأسباب لعينة بلغت (300) من طلبة جامعة بغداد تم اختيارهم بشکل عشوائي من ثلاث کليات هي (الآداب واللغات وتربية ابن رشد) وبواقع (150) طالب و(150) طالبة وتطبيق الاستبانة عليهم. وبعد إجراء المعالجات الإحصائية للإجابات والأسباب توصل البحث إلى أن النسبة الأعلى من الذکور والإناث وبنسبة أعلى للإناث يعتقدون أن المرأة ليس لها دور مکافئ وفعال مثل الرجل في المجتمع والقيادة، في حين کانت النسبة الأعلى من الذکور والإناث يعتقدون أن المرأة لها دور مکافئ وفعال مع الرجل في العمل والتعليم، أما في الأسرة فکانت النسبة الأعلى من الذکور يعتقدون أن للمرأة دور مکافئ للرجل في حين أن الإناث کانت النسبة الأعلى أنهم لا يعتقدون ذلک وتم إدراج الأسباب من وجهة نظر الطلبة. وفي ضوء ذلک أوصت الباحثة بضرورة تفعيل دور المرأة خاصة لدى النساء أنفسهن من خلال التوعية والتکريم في الإعلام والمؤسسات والبدء في ذلک من الطفولة ومن خلال المناهج الدراسية في المدارس والمؤسسات التربوية والاجتماعية والدينية
2018
07
01
288
306
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43534_8291947daf0ed36ab168cc14ed76b5c9.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
العلاقات الافغانية - السعودية وموقف المملکة العربية السعودية من الخلاف الأفغاني-الباکستاني حول قضية البشتونستان
مي
فاضل مجيد الربيعي
بعد أن استتبت الأوضاع السياسية للملک الافغاني محمد نادر شاه (1929-1933) واستطاع أن يقضي على الفوضى والانقسام السياسي ويؤسس اسرة ملکية جديدة استطاعت النهوض بالبلاد وتطبيق برنامج إصلاحي يحقق فيه الاستقرار السياسي الداخلي ويحافظ على استقلال البلاد، فاتجهت الحکومة الافغانية إلى توسيع علاقاتها الإقليمية مع الدول الاسلامية المستقلة، رغبة منها في التحلي بوعي دولي وتعميق الصلات السياسية عن طريق اجراء اتصالات مع دول المنطقة لضمان الحصول على المساعدات الاقتصادية أو الفنية أو توسيع التجارة الخارجية(1)، فاتجهت نحو الدول الإسلامية ومنها الحجاز قبلة العالم الإسلامي. تسلط هذه الدراسة الضوء على نشأة العلاقات الدبلوماسية بين مملکة أفغانستان ومملکة الحجاز، وتطور تلک العلاقات بينهما ابتداءً بمشارکة أفغانستان في المؤتمر الإسلامي الذي عقد في مکة عام 1926م لمنح التأييد الإسلامي للمملکة الحديثة، وتوثيق تلک العلاقات في عهد الملک محمد نادر شاه عام 1932 بمعاهدة اعترف فيها الجانبان بالاستقلال التام للمملکتين الأفغانية والسعودية، وتبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين للتنسيق مع السلطات السعودية لرعاية الحجاج الأفغان، ثم تطرقت إلى مساعي المملکة العربية السعودية في حل الخلاف الأفغاني-الباکستاني حول قضية البشتونستان, ومن ثم الدور الإسلامي الذي أبدته الحکومة الأفغانية لدعم المؤتمر الإسلامي الذي تزعمته المملکة العربية السعودية ودورها في تلک المؤتمرات لدعم قضايا العرب والمسلمين.
2018
07
01
307
328
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43535_9fa412b96ed4091f216b47d025e937b8.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
مدخلٌ لمعالجة تعدُّد رأي النحويّ؛ نشأةُ اللغة والتدرّجُ عند ابن جني مثالاً
حسين
أحمد بوعباس
تعدُّد الآراء ظاهرةٌ کبيرة في النحو العربي، ويلازمها کثيرًا أنّ النحويّ يتوقف في اختيار أحدها، فيکتفي بعرضها وإجازتها جميعًا، وتَرتَّب على ذلک عدمُ وضوح الحکم الذي يراه في هذا الموضوع. ويقترح هذا البحث أن نستخرج من الجانب التطبيقي في النحو بعض الوسائل التي يمکن أن تدل على ما يختاره هذا النحوي من رأي تجاه هذا الموضوع، وإن کان على المستوى النظري قد أجاز عدة آراء. ويقع هذا في التطبيق لأنه محل تؤثر فيه البنية الفکرية بوعي من المؤلف وإرادة أو بغير انتباه منه لذلک. وقد اتخذتُ ابن جني مثالًا لذلک، حيث إنّه تکلَّم مفصَّلاً في موضوع نشأة اللغة وأصلها فأجاز فيها القولين المشهورين: أنها إلهام إلهي، وأنها اصطلاح ومواضعة بين أهلها، فلم يختر أحدهما. ومن جانب آخر وجدته في النحو التطبيقي يُکثر من تفسير بعض التغييرات اللغوية بمفهوم التدرج. ومعنى التدرج أنّ المتکلم يغيّر صورة الکلمة أو الترکيب عبر مراحل وليس دفعة واحدة. من نتائج البحث أنّ استعمال ابن جني هذه الوسيلة دليل على اختياره القول الثاني في موضوع أصل اللغة؛ لأنه هو الذي يناسب وسيلة التدرج المعتمدة في تفسير التغيير اللغوي في کتبه. ومنها أن التعليل النحوي يکشف حقيقة الفکر النحوي بصلاته بالعلوم الأخرى. وجاء البحث في مقدمة وأربعة مباحث؛ أولها: البحث في نشأة اللغة، والثاني: موقف ابن جني النظري من نشأة اللغة، والثالث: مفهوم التدرج عند القدماء والمحدثين، والرابع: هل يکشف التدرج موقف ابن جني من نشأة اللغة؟ ثم الخاتمة.
النحوي
التدرج
أصل اللغة
ابن جني
المواضعة
الإلهام
2018
07
01
329
349
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43536_2f7045f108f156a01344f29b2be671f9.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
مَفْهُومُ النَّحوِ عِندَ السِّيرافِي في مُناظرتِه مَتَّى بن يُونُس
غازي
بن محمد السهلي غازي بن محمد السهلي
يهدف الباحث من خلال هذا البحث إلى معرفة مفهوم النحو عند السيرافي من خلال المناظرة التي حدثت بينه وبين متّى بن يونس، کما يتناول العلاقة بين النحو والمنطق في إطار مجموعة من الظواهر الترکيبية، إضافة إلى أنه يرمي إلى إبراز أثر السيرافي فيمن جاء بعده من العلماء. وقد سارت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال توظيف معطيات الوصف والتحليل، وتبنّي آليَّات الاستدلال والتعليل والترجيح. ولعل أبرز النتائج التي توصلت الدراسة إليها أن مفهوم النحو عند السيرافي مَبنيٌّ على صحة الألفاظ وصحة المعاني، فلا يستقيم الترکيب النحوي حتى تکون الألفاظ صحيحة، هذا جهد المقلّ، والله أسأل أن يکون خالصًا لوجهه الکريم.
2018
07
01
350
364
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43537_8de0664b0d652961c97c0c29e72c3d67.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
تربية نحل العسل في محافظة بغداد ( دراسة في الجغرافية الزراعية)
رباب
جبار صبر
تناول هذا البحث دراسة تربية النحل وتوزيعها المکاني في الوحدات الادارية لمحافظة بغداد لعام 2016 وشملت هذه الوحدات اقضية (مرکز قضاء بغداد/ الکرخ، الکاظمية، الطارمية، ابو غريب، المحمودية، مرکز قضاء بغداد/ الرصافة، المدائن والاعظمية). اوضحت نتائج الدراسة ان للعوامل الجغرافية الاثر المباشر في تحديد نشاط تربية النحل والتاثير على الکثافة العددية للنحل وانتاجه. وبينت النتائج ان مجموع اعداد خلايا نحل العسل في المحافظة قد بلغ 23773 خلية ومجموع اعداد النحالين قد بلغ 695 نحالا. في حين ان مجموع کمية العسل المنتج للوحدات الادارية في المحافظة قد بلغت 189989 کغم، وقد تصدر قضاء المدائن المرتبة الاولى بعدد خلايا بلغ 8200 خلية وبنسبة 34.6% و259 نحالا ويشکل 37.3% وبانتاج قدره 61550 کغم بما يعادل 32.4%، في حين کان ادنى عدد لخلايا النحل والنحالين والانتاج في مرکز قضاء / الرصافة اذ بلغ 598 خلية بنسبة 2.5% و9 نحالين فقط بنسبة 1.3% وبانتاج قدره 3887 کغم بما يعادل 2%. بينت نتائج الدراسة من خلال استخدام معامل الارتباط البسيط (بيرسون) وجود علاقة طردية مابين مساحة الغطاء النباتي واعداد الطرود والانتاج والانتاجية.
2018
07
01
365
387
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44301_543eacf178ce0b6b483cc5a8f8763554.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
تنظيم القوافل التجارية بيـن الکويت وجيرانها في النصف الأول من القرن العشرين
يوسف
على سفر المطيري
تتناول هذه الدراسة القوافل التجارية المعتمدة على الجمال بين الکويت ونجد والعراق وبلاد الشام في النصف الأول من القرن العشرين، والتي کانت الناقل الأساسي للسلع والبضائع وأهمها المواد الغذائية والأقمشة من الموانئ التجارية الخليجية الى الداخل في شبه الجزيرة العربية، وفي العراق وبلاد الشام قبل تطور وسائل المواصلات والنقل الحديثة، من خلال شبکة واسعة من الطرق التجارية الصحراوية، وکانت تجارة القوافل قد استفادت من ازدهار تجارة الکويت البحرية فشکل کلاهما – التجارة البحرية وتجارة القوافل – ظهيراً تجارياً للآخر. تهدف هذه الدراسة إلى رصد الأسماء التي أطلقت على هذه القوافل محلياً، والتشکيل الذي تنتظم فيه من حيث الأشخاص العاملين فيها ووظيفة کل منهم، والتجهيزات التي يقومون بها استعداداً لانطلاق القافلة. کما قسمت الدراسة القوافل التجارية إلى خمسة أنواع من حيث حجمها المرتبط بعدد الجمال والرجال فيها، وانتظامها والسلع التي تنقلها من حيث تنوعها أو تخصصها، ولحساب من تُنقل هذه السلع. وقد اعتمدت الدراسة على المصادر الأصلية المختلفة من وثائق ومؤلفات أجنبية ومحلية، واستعانت بالمراجع المختلفة.
2018
07
01
388
407
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44302_c34744facc60bf6518dcbe08d5e7971b.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
وظيفة العبارة الاصطلاحية في المقال السياسي مقالات بن درور يميني نموذجاً دراسة تحليلية - تداولية
حامد
مرهون حمد
يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على أحد الأساليب اللغوية البلاغية المهمة ألا وهو العبارة الاصطلاحية، واستعمالها في المقال السياسي الإسرائيلي عن طريق دراسة ابزر أنواعها وأبنيتها النحوية المختلفة ووظيفتها التداولية، وکان المجال التطبيقي لهذه الدراسة هو مقالات الصحفي الإسرائيلي بن درور يميني المنشورة في الموقع الإلکتروني لصحيفة معاريف الإسرائيلية للسنوات (2011-2012). قسم البحث إلى قسمين، نظري وتطبيقي، الجانب النظري تضمن مدخلاً تعريفياً بالمقال عموماً والمقال السياسي خصوصاً مع استعراض اهم التعريفات التي اهتمت بالعبارة الاصطلاحية وإبراز اهم مميزاتها. أما الجانب التطبيقي فقد اهتم برصد أبرز أنواع العبارة الاصطلاحية وأبنيتها النحوية في مقالات بن درور يميني من اجل الوصول إلى اهم الوظائف التداولية التي تؤديها العبارة الاصطلاحية في المقال السياسي. خلص البحث إلى إن العبارة الإصلاحية تمتلک بنية معجمية ودلالية ونحوية خاصة بها لا يمکن المساس بها دون الإخلال بالمعنى العام للعبارة الإصلاحية، وخلص أيضا إلى إن اهم الأبنية النحوية للعبارة الاصطلاحية في مقالات يميني هي: (العبارة الاسمية، العبارة الفعلية، عبارة الجر والجملة البسيطة)، واهم الوظائف التداولية التي تؤديها العبارة هي: إقناع المتلقي، تبيان القصد ووظائف لغوية وأسلوبية مختلفة.
2018
07
01
408
424
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44303_e6ab8c3391a050ad95640cb56a2a9e22.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
المعتقدات الابستمولوجية وعلاقتها بالانفتاح على الخبرة عند طلبة الجامعة
طلل
غالب علوان
استهدف البحث الحالي تعرف المعتقدات الابستمولوجية عند الطلبة، وتعرف الفروق في المعتقدات الابستمولوجية وفق متغير الجنس کما استهدف البحث تعرف الانفتاح على الخبرة عند طلبة الجامعة وتعرف الفروق في متغير الجنس وتعرف العلاقة الارتباطية بين المعتقدات الابستمولوجية والانفتاح على الخبرة . تکونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة اختيروا عشوائياً من مجتمع البحث الاصلي، اما اداة البحث فقد قامت الباحثة ببناء مقياس المعتقدات الابستمولوجية وتبني مقياس الانفتاح على الخبرة. اظهرت نتائج الدراسة ان عينة البحث تتمتع بمعتقدات ابستمولوجية وانفتاح على الخبرة، واظهرت نتائج البحث وجود فروقات ذات دلالة في المعتقدات الابستمولوجية ولصالح الذکور، کما اظهرت النتائج ان ليس هناک فروق في الانفتاح على الخبرة ومن هذه النتائج توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
2018
07
01
425
439
https://aafu.journals.ekb.eg/article_44304_42eb5a6cf67daa883cbbac9a271be5de.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
السکن العشوائي في مدينة بغداد
صفاقس
قاسم هادي
تعد مشکلة العشوائيات من المشکلات المهمة في التي تعاني منها العديد من الدول النامية، وقد اختلفت أبعاد هذه المشکلة وأسبابها، ونظراً لتعاظم هذه المشکلة وتداعياتها الخطيرة خلال السنين الأخيرة في العراق، ولاسيما مدينة بغداد، أصبحت من القضايا المهمة والجديرة بالدراسة التي تحتاج الى حلول شاملة للحد من انتشارها ومعالجة آثارها السلبية ، وتعاني التجمعات العشوائية من مشاکل عدة، إذ أنها واقعها السيئ سيعرض البيئة الحضرية الى مخاطر حقيقية کالتلوث والضغط على الخدمات، وانتشار الأمراض، والفساد الخلقي، کما تؤثر على التصاميم الأساسية المستقبلية فضلاً عن کونها تؤدي الى اضطراب حقيقي في خطط التنمية والسياسات الإسکانية المستقبلية لأنها ظاهرة واسعة الانتشار ومستمرة وبالمقابل لا توجد حلول جذرية لهذه الظاهرة التي تعاني منها الوحدات البلدية کافة في مدينة بغداد وبمساحات متباينة.
2018
07
01
440
461
https://aafu.journals.ekb.eg/article_46880_a72625da6ec905f5a71ee3c5dd69d2a5.pdf
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7227
2018
46
یولیو - سبتمبر (أ)
بنية النَّـص المعجمي في تـاج العروس للزبيدي مادة (ح . م . د) نمـوذجـًا دراسة نظرية تحليلية تطبيقية
نوال
بنت علي الفلاج
تمثّل البنية الصغرى للقاموس نصـًّا من جنس خاصٍّ، هو النّص المعجمي. موضوعه المدخل الذي قد يکتفي بنص واحد، وقد يتألف من عدَّة نصوص فرعية، يکبر عددها و يتعقد، أو يصغر وفقـًا لطبيعة المدخل ومشتقاته ودلالاته الحقيقية والمجازية. وتتضمن البنية الصغرى للقاموس معلومات: لغوية، وصوتية، وصرفية، ودلالية، ونحوية، وأخرى موسوعية، واجتماعية، وأدبية، وتاريخية، وجغرافية. وتشترک البنية الصغرى للمدخل مع آلاف البنى الصغرى الأخرى في تأليف البنية الکبرى لقاموس اللغة العام أو غيره من أنواع القواميس. و طبقت الباحثة مقومات النص المعجمي على جذر (ح.م.د) في معجم تاج العروس للزبيدي؛ لإثبات مرونة اللغة العربية في تقبلها هذه النظريات الحديثة، وأنَّ النص المعجمي عبارة عن عناصر متکونة من مکونات شکلية ودلالية قائمة على جملة من الترابط والعلائق فيما بينها، واحتواء مادة (ح.م.د) على مقومات النص المعجمي من جذر وجذع أوّل وهو المدخل الرئيس، ومداخل فرعية مشتقة ذات مقولات متنوعة اسمية وفعلية، وأخرى مواقعية، تصحبها شواهد مختلفة حاملة لمعلومات ثقافية وتاريخية واستدراکات وظفت فيها -ککل المعاجم العامّة- اللغة الواصفة لتحديد معاني الوحدات المعجمية.
النص
البنية
المعجم
تاج العروس
مادة (ح. م. د)
2018
07
01
462
495
https://aafu.journals.ekb.eg/article_46881_1833cfb7d558b1931c3b0e23c7be3831.pdf