جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
الصحة الانجابية في العراق و سبل تنميتها من خلال المناهج الدراسية
1
15
AR
زينب يعقوب مجيد
الجاسم
جامعة بغداد/ کلية الآداب/ قسم الجغرافية
10.21608/aafu.2018.47838
<span lang="AR-IQ">تعد الصحة الانجابية من أهم الاولويات في العالم، کونها تؤثر في صحة الانسان من الحمل حتى الولادة، و من البلوغ حتى الکبر، کما انها تعد أحد عوامل التنمية البشرية التي ترعى الفرد جسدياً و نفسياً، و تُعنى بمستواه الاجتماعي و الاقتصادي. و نظراً لأهمية هذا الموضوع فقد أهتم البحث بدراسة واقع الصحة الانجابية في العراق، و سبل تنميتها من خلال المناهج الدراسية بالاعتماد على مجموعة من المؤشرات ذات العلاقة؛ منها الولادات الميتة، و الولادات ناقصة الوزن و الولادة في المؤسسات الصحية. استناداً<span> </span>للمنشورات الاحصائية لمنظمة الصحة العالمية، التقارير السنوية لوزارة الصحة العراقية، و قد توصل البحث الى عدد من النتائج منها. ان العراق مازال يعاني من تدنِ<span> </span>واضح في مستوى الصحة الانجابية بالمقارنة مع بعض الدول المجاورة مثل مصر و السعودية و سوريا و الاردن. </span><br /> <span lang="AR-IQ">کما اتضح ان محافظات شمال العراق هي الأکثر سوءاً من حيث الولادات الميتة و الولادات ناقصة الوزن على الرغم من جودة خدمات الصحة الانجابية فيها مقارنة مع محافظات الوسط و الجنوب، و ذلک بسبب غياب الوعي الصحي بين افراد المجتمع الذي يحول دون الاستفادة المثلى من الخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية، لذا فإن اضافة منهاج الصحة الانجابية في المناهج الدراسية في المدارس المتوسطة و الاعدادية يعد من انجع و أسرع وسائل التنمية الصحية في المجتمع، و لاسيما اذا ما عملت جنباً الى جنب مع وسائل الاعلام المختلفة.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47838.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47838_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
المهارات الاتصالية عند ممارسي العلاقات العامة واثرها في تفعيل الانشطة الجامعية
16
35
AR
حسن
عبد الهادي
10.21608/aafu.2018.47840
<span lang="AR-IQ">تعد اقسام العلاقات العامة في أية مؤسسة حکومية کانت ام خاصة من اهم الدوائر التي ينعکس نتائج عملها سلبا او ايجابا على سمعتها ويتعداه ذلک الى مدى الثقة والمصداقية التي سيوليها لها جمهورها الداخلي والخارجي, مما يتطلب ان يمتلک العاملون في هذه الاقسام مهارات اتصالية تؤهلهم للقيام بهذا الدور المتمثل في تسويق الرسالة الاتصالية, وتختلف المهارات الاتصالية عند العاملين في العلاقات العامة من شخص لآخر باختلاف الموقف الاتصالي, فلهذه المهارات معياران هما: الهدف الاتصالي والسرعة في تحقيقه اذ تتحکم في هذه المهارة جملة من العوامل منها: الاستعدادات النظرية والاستعدادات الفطرية المتمثلة بمجموع الصفات الشخصية والنفسية والاجتماعية والعقلية التي اکتسبها الفرد جينيا واداراک الذات والقدرات العقلية, فالفرد الذي يتميز بالذکاء الاجتماعي والقدرة التعبيرية اللغوية الجيدة يمکن له تحقيق تواصل ناجح مع جمهور المؤسسة الداخلي والخارجي, ومن هنا جاء هذا البحث ليسلط الضوء على المهارات الاتصالية عند العاملين في العلاقات العامة وقد اختار الباحث قسم الاعلام والعلاقات العامة في جامعة بغداد انموذجا ليقوم بمسح مستوى المهارات الاتصالية في تسويق الرسالة الاعلامية عند العاملين في هذا القسم اذ يتکون البحث من الاطار المنهجي من حيث تحديد مشکلة البحث وصياغتها والهدف الذي تبغي هذه الرسالة الوصول اليه فضلا عن المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي الذي اعتمد في هذه الدراسة, وقد صمم الباحث الاستبانة کأداة رئيسة لجمع المعلومات والبيانات بما يحقق اهداف البحث في التعرف على مستوى وانواع مهارات التسويق الاعلامي التي يمتلکها الاعلاميون في العلاقات العامة في جامعة بغداد واثرها في تفعيل الانشطة الجامعية , اما الاطار النظري فقد تناول<span> </span>المهارات<span> </span>الاتصالية والتسويقية, فيما اعتنى المبحث الثاني بمهارات التسويق الاعلامي, اما الدراسة الميدانية فقد تضمنت محورين الاول البيانات الاولية للمبحوثين التي تمثل خصائصهم من حيث الجنس والمرحلة العمرية والتحصيل الدراسي والاختصاص الدقيق والحالة الاجتماعية, والثاني الاسئلة الخاصة بالمهارات الاتصالية, وجاء هذا البحث ليدرس مستوى امتلاک العاملين في العلاقات العامة في جامعة بغداد للمهارات الاتصادية وتشخيص انواعها والاساليب التي يلجأ اليها العاملون في العلاقات العامة في تسويق رسائل الجامعة اعلاميا, وقد افرز البحث جملة من النتائج المهمة</span><span lang="EN-US" dir="LTR">.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47840.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47840_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
جماعات المجتمع المدني بناء الواقع الاجتماعي للإرهاب
36
73
AR
أحمد محمد
عبدالغني
10.21608/aafu.2018.47842
<span lang="EN-US" dir="LTR"><span> </span></span><span lang="AR-SA">قليلة هي الدراسات السوسيولوجية المتعمقة،ومتنوعة التخصصات عن طقوس التضامن "روح المبادأة والمساندة الاجتماعية" في بناء الواقع الموضوعي الحقيقي للارهاب من قبل جماعات المجتمع المدني في مدينة بني سويف . من ثم خرجت فرضية البحث "لا تبني تصورات وسلوکيات جماعات المجتمع المدني الواقع الاجتماعي الحقيقي للإرهاب، برغم أنها تلامس الرواية الرسمية، بقدر ما تعبر عن الخلل في طقوسنا الوقتية وتنظيماتنا الاجتماعية تحجب بناء هذا الواقع أو رمزيته". استخدمت الدراسة العينة الغرضية المکثفة، ومقابلات شبه مقننة مع 114 مفردة . وانطلقت الدراسة من المدخل التأويلي عند کولنز عن الحلول العملية الموضوعية،وعن قدرة البشر في إيجاد التنظيمات والأنشطة المدنية المعبرة عن هذه الروح في التعاطي مع الإرهاب دون سرد تصورات واحدة عن الضبط والاستقرار .وانتهت الدراسة إلى أنه کلما زاد التعاون بين جماعات المجتمع المدني في صناعة الموضوعات الاجتماعية عن العدالة والمساواة وغيرها کلما ظهرت مواقف،وطقوس التضامن الحقيقية إزاء الأزمات الاجتماعية .وأوضحت النتائج أن بنية هذا الواقع مرتبطة بأبنية العالم الخارجي(الرواية الرسمية) والثقافات المحلية (قياسات القوة في الحياة اليومية). لقد حجبت روح الاستجابة بسبب "حالة الانومي العام"،والخلل في قياسات الحياة اليومية والأبنية الاجتماعية، وفشل السياسات الاجتماعية المتعاقبة بطقوسها التضامنية الشکلانية، والنقص في تعليم المواطنة الصالحة وراء السياقات الاجتماعية الحاکمة . وبينت النتائج أن القوة الفاعلة "المجتمع المدني المهذب" غائبة وتغض الطرف عن استثمار وظائفها في الأتصال بالآخرين وتقديم العون للضحايا،مما جعلها تبني واقعاً اجتماعياً عن الإرهاب ناقصاً ولحظياً ومجرد أصوات صارخة في البرية بلا أثر حرث بحر. وانتهت إلى أن بمعرفة سر الرواية المجهولة-طقوس التضامن الحقيقية- کفيل بحل کثير من مشکلاتنا المزمنة کالفقر والبطالة أو المؤقتة کالإرهاب، ويضيف إلى أنشطة وسجلات المجتمع المدني مخزون من الخبرات لا مجرد قنبلة دخان أمام الإرهاب.</span><br /> <strong><span lang="AR-JO"><span style="font-size: medium;">الکلمات المفتاحية :</span></span></strong><span lang="AR-SA"><span> </span>الإرهاب، التفاعلية الرمزية، النزعة الاجتماعية التصويرية،</span><span lang="AR-SA">جماعات المجتمع المدني.<span> </span></span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47842.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47842_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
عقدة القبح في نتاجات يوسف حاييم برينر الادبية (نماذج مختارة)
74
90
AR
علي محمد
رشيد
کلية اللغات / جامعة بغداد/ قسم اللغة العبرية
10.21608/aafu.2018.47855
<span lang="AR-IQ" dir="RTL">يعد البحث في نتاجات أو شخصية أديب معين طريقة مناسبة للتعرف على ماهية وشخصية الأديب ، ولذلک فان بحثنا هذا يسلط الضوء على طبيعة شخصية الأديب العبري المعروف (يوسف حاييم برينر ) والذي يعد واحدا من کبار الأدباء في الأدب العبري الحديث . وذلک من خلال التطرق إلى بعض النماذج المختارة التي رأى بها الباحث سخرية استخدمها الکاتب لابراز مشاعره حيال شخصيته وهيئته السيئة وعلى الوصف المشترک معها ومع الحياة التي عاشها ، من حيث صعوبة الحياة والفقر المدقع ، إضافة إلى المجتمع وعائلة الأديب التي کانوا بمثابة رکيزة اضافية لمشاعرة السلبية</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47855.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47855_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
محفزات الحرکة الفکرية في المشرق الاسلامي واثرها في تعليم المرأة
91
105
AR
جنان عبد الکاظم
لازم
جامعة بغداد/ کلية التربية للبنات
10.21608/aafu.2018.47858
<span lang="AR-IQ">تتبين في هذا البحث عدة امور متضافرة مع بعضها ساعدت على تشجيع الحرکة الفکرية في بلدان المشرق الاسلامي والتي کان لها الاثر الکبير في تعليم المرأة و في مقدمتها القران الکريم والسنة النبوية، اذ يحثان على التعليم والتعلم من دون مائز بين الرجل والمرأة کان له ابلغ الاثر في نماء الحرکة الفکرية في تلک البلدان، اضف الى ذلک تشجيع الخلفاء والامراء للعلم والعلماء من خلال اغداق الاموال واعطاء الهدايا والحث على الترحال لطلب العلم والتشجيع المستمر لعقد حلقات الدرس في المساجد او المدارس او بيوت العلماء او حتى في قصور الخلفاء عمل على احياء الجانب المعرفي والثقافي لدى المرأة و الاستزادة في تعليمها، علاوة على ذلک: ان بعض الاسر کان لها الفضل في تشجيع بناتها على التعلم والرحلة في طلب العلم فکان من ثمرات ذلک ان برز عدد معتد به من العالمات والمحدثات والمقرئات والفقيهات اللائي ساعدن في التطور العلمي لبلدان المشرق الاسلامي.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47858.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47858_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
النزعات الفنية في بدايات السرد الروائي اليمني
106
119
AR
صبيح مزعل
جابر
مرکز احياء التراث العلمي – العربي - جامعة بغداد
10.21608/aafu.2018.47862
<span lang="AR-IQ">الفن القصصي والروائي في بيئة اليمن الادبية، هو جزء من هذا الفن العام والشامل في البيئات الادبية العربية الاخرى، التي راحت تشهد ولادته الفنية، وليس التاريخية منذ مطلع العقد الثاني من القرن العشرين. </span><br /> <span lang="AR-IQ">واليمن عموماَ، والجنوب العربي خصوصاً، کان قد شهد محاولات جادة، وحثيثة منذ ثلاثينيات القرن الماضي، لتجريب اسلوب الکتابة الروائية والقصصية، تقليدا لما هو سائد في الاداب العالمية، وکذلک تقليدا لما راح ينتشر من هذا الفن في الادب العربي الحديث، منذ مطلع عصر النهضة، وهم في محاولاتهم الجادة هذه لايختلفون عن غيرهم من أدباء العرب الذين انهمکوا في کتابة هذا الجنس الادبي الجديد – وقتذاک – حتى وان کانت محاولاتهم هذه ساذجة، کما تبين ذلک في العراق وعلى يد محمود احمد السيد عام 1921 م. </span><br /> <span lang="AR-IQ">ولما کان الفن القصصي في الأدب العربي الحديث الابن الشرعي للصحافة العربية. فقد لعبت صحيفة ( فتاة الجزيرة ) الصادرة في عدن دورا مهما في تطوير محاولات الکتاب اليمنيين وتهذيبها باتجاه تقريبها من الشروط الفنية، وکذلک لما نشرته من مقالات شبه نقدية، وخاصة لمحمود تيمور، تصب جميعها في مجرى النظر إلى هذا الفن وتأمله، وتذوقه بهدف ممارسته، کتابة وقراءة، من قبل المجتمع العربي في ذلک الوقت. </span><br /> <span lang="AR-IQ">من هنا کانت صحيفة ( فتاة الجزيرة ) العدنية سباقة في بيئة اليمن من خلال تعاملها وتشجيعها لهذا الفن، ولکتابه وقرائه، والترويج لما يصدر من روايات او قصص تاريخية، بأحداثها وشخصياتها لخيرة کتاب اليمن، فضلا عما کانت تقوم به مجلة ( الحکمة اليمانية ) في هذا السياق. </span><br /> <span lang="AR-IQ">ولذلک جاءت رواية ( يوميات مبرشت) الصادرة عن مطبوعات ( فتاة الجزيرة ) تأکيداً لهذا الدور المهم، الذي لعبته الصحافة العربية في تطوير الشروط الفنية للعمل الروائي او القصصي العربي وإنضاجه. </span><br /> <span lang="AR-IQ">مثلما سجلت رواية ( زينب ) لمحمد حسين هيکل عام 1912 البداية الفنية للقصة المصرية، کذلک کان الحال بالنسبة لرواية ( جلال خالد ) لمحمود احمد السيد، التي سجلت البداية الفنية للقصة العراقية في عام 1928 بعد محاولات عديدة بذلها السيد في هذا المجال منذ عام 1921. فقد سجلت رواية ( يوميات مبرشت ) لارسلان، الصادرة في عدن عام 1948 البداية الفنية للفن القصصي والروائي في الادب اليمني الحديث. </span><br /> <span lang="AR-IQ"> </span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47862.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47862_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
الاقتباسات القرآنية في المدائح النبوية عند البوصيري
120
134
AR
فاطمة حيدر
علي
کلية التربية للبنات / قسم اللغة العربية/ جامعة بغداد
10.21608/aafu.2018.47864
<span lang="AR-IQ">وقف البحث بمنهجه التطبيقي على أسلوبية المدائح النبوية عند البوصيري ان الشاعر إعتمد التناص عامة والاقتباس خاصة على خضوع آليات کل منهما لإشغال الذاکرة واسترجاع المفردات منظومة وجملاً ونصوصاً وصوراً<span> </span>سواء کان ذلک بطريقة واعية أو غير واعية، وهي صاعدة من عمق التاريخ قادمة من ثقافة تحيط بالمبدع زمانا و مکاناً، مما يعالق النصوص مع بعضها ليخلق فضاءً فکرياً وبناءً نصياً يخص المبدع وغايته.</span><br /> <span lang="AR-IQ">کانت آليات الاقتباس عند البوصيري واقتباساته قائمة على<span> </span>المامه بعلوم القرآن و معانيه الى جانب تاريخ المسيحية کما انه درس التوراة والانجيل دراسة واعية. </span><br /> <span lang="AR-IQ">استطاع البوصيري بثقافته وابداعه وحبه للممدوح (ص) ان يفتح النص ويغيّب زمن الاحداث مما خلق حواراً نصيا ً وتفاعلا ً مؤثرا ً ، فقدرة المبدع على التحويل والترهين والتحيين والتمظهر في نصوصه المقتبَسة والمقتبِسة قد خلقت حوارية زادت من مقروئية نصوصهِ بسبب صدق العلاقة بين النص وقارئه.</span><br /> <span lang="AR-IQ">ان العلاقة الروحية التي ربطته مع نصوصه المادحة لحبيبه ( رسول الله (ص)) وربطت کليهما</span><span lang="AR-IQ">المبدع ونصه بالنص الالهي البديع ، خلقت نصاً طويل النفس في قصائده فقد بلغت قصيدته (الهائية) 457 بيتاً والمحمدية 160 بيتاً کذلک کان عدد ابيات البردة کبيراً وکلما طالَ نفس القصيدة کثرت الاقتباسات القرآنية فيها.</span><br /> <span lang="AR-IQ">قد اتبع البوصيري ضوابط<span> </span>و احکام الاقتباس القرآني بلا خلل او تحريف او ضرر. وهو ما کان دليلاً على عمق ثقافته وشدة معتقده وتمکنه من ادواته اللغوية والفنية<span> </span>الى جانب الفطرة التي جُبِل عليها .</span><br /> <span lang="AR-IQ"> </span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47864.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47864_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
واو الفاصلة جواب التقابل
135
148
AR
مياسة وليد
طه
کلية التربية للعلوم الانسانية (ابن رشد) /جامعة بغداد
10.21608/aafu.2018.47888
<span lang="AR-IQ">رصد البحث معنى جديدا تضمنته الفاصلة القرآنية بوصفها تعقيبا، وهو تعقيب يرى فيه إفهام جديد لمعان في الآية، وهو ضابط يحتاج إلى ان تکون الفاصلة جملة مستقلة تؤدي معنى تاما بدلالتها .</span><br /> <span lang="AR-IQ">لقد أکد البحث عناية القرآن الکريم<span> </span>بجملة الفاصلة، فقدم قراءة جديدة لدراسة نظم<span> </span>الواو (العلاقات)، ما افصح عن الجانب الدلالي الذي لا يمکن الوصول إليه إلا عن طريق البلاغة (وهي توخي معاني النحو) . فضلا عن إضافته لمستو رابع اتخذته جملة الفاصلة المقترنة بالواو في علاقتها بسياق التقابل متمثلا في دلالة الجواب . </span><br /> <span lang="AR-IQ">جاءت هذه الدراسة لجمع الأجزاء ( الواو،الفاصلة، التقابل ) في إطار موحد (الدلالة القرآنية لجملة الفاصلة ) ، وذلک انطلاقا من قول محمد الحسناوي في کتابه<span> </span>الفاصلة في القرآن: (باب العلاقات واسع سعة باب الدلالات)، ما يکشف عن اتساع<span> </span>دلالة جملة الفاصلة لتکون أصغر وحدة نصية تثبت الإعجاز القرآني بصيغته الکلية .</span><br /> <strong><span lang="AR-JO"><span style="font-size: x-large;">الکلمات المفتاحية<span> </span>:</span></span></strong><span lang="AR-IQ"> الواو، الفاصلة القرآنية، وجواب التقابل</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47888.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47888_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
الخدمات التعليمية وسيلة للتنمية البشرية
149
171
AR
اريج بهجت
احمد
جامعة بغداد/ کلية التربية ابن رشد/ للعلوم الانسانية / قسم الجغرافية
10.21608/aafu.2018.47890
<span lang="AR-IQ">اوضاع التنمية البشرية في العراق تعاني من التدهور نتيجة ما لحق بالبنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية من تدهور جراء الحروب الداخلية والخارجية هذه الظروف انعکست اثارها السلبية على مسيرة التنمية البشرية ،وعلى الرغم من امتلاک العراق للثروات الطبيعية والبشرية لکن هذه الإمکانات لم تصب في أنجاح عملية التنمية في العراق لان<span> </span>التنمية لاتتطلب الى إمکانات اقتصادية او بشرية فقط وانما تتطلب الى حکم رشيد يقضي على الجهل والفساد والفقر أولاً</span><br /> <span lang="AR-IQ">لذلک تحاول الدراسة الحالية الکشف عن العلاقة بين التنمية البشرية والخدمات التعليمية باعتبار التعليم احد الأرکان الأساسية للتنمية البشرية وهو الوسيلة الفاعلة لمحاربة الجهل و الفقر ومن ثم التعرف على المعوقات التي تواجه عملية التعليم،والعمل على توفير ما يلزم من احتياجات ومتطلبات لرفع مستوى الخدمات التعليمية.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47890.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47890_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
التحليل الجغرافي لتربية الأسماک في الأحواض الترابية في العراق لسنة 2016
172
198
AR
سليم ياوز
جمال
کلية الاداب - جامعة بغداد
10.21608/aafu.2018.47892
<span lang="AR-IQ">تکمن أهمية تربية الأسماک بالأحواض الترابية بإستثمار الموارد المتاحة مثل الأراضي البور والمياه السطحية, وقلة تکاليف إنتاج الأسماک مقارنة بالتکاليف العالية لإنتاج الأنواع<span> </span>ألاخرى من الثروة الحيوانية, ومايمثله من إنتاج اقتصادي قابل للتطور بشکل سريع, ويمکن الحصول على الأسماک الطازجة في کل المواسم بعکس المصائد الطبيعية کما يوفر فرص عمل للشباب.</span><span lang="AR-IQ">تناول البحث</span><span lang="AR-IQ">العوامل الطبيعية والبشرية التي تؤثر على تربية الأسماک بالأحواض الترابية (الطينية) والکشف عن التباين المکاني لتوزيع الأحواض الترابية والإنتاج والمساحة واستخدام الطرق الإحصائية کالوسط الحسابي والانحراف المعياري والارتباط بالاعتماد على برنامجي</span><span lang="AR-IQ">(</span><span lang="EN-US" dir="LTR">ArcGIS & SPSS</span><span lang="AR-IQ">)</span><span lang="AR-IQ"> للکشف عن العلاقة بين الإنتاج والمتغيرات ألاخرى، وتمثيلها خرائطيا.</span><br /> <span lang="AR-IQ">توصل البحث إلى وجود تباين مکاني في التوزيع الجغرافي للإنتاج والمساحة المائية وعدد الأحواض وعدد العمال ورأس المال .. للاحواض الترابية لتربية الاسماک حسب محافظات منطقة الدراسة فکانت محافظة بغداد متفوقة بعدد احواض التربية والإنتاج بينما کانت محافظة واسط متفوقة بالمساحة المائية. کما توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباط طردية قوية موجبة بين الإنتاج (المتغير التابع) و(المتغيرات المستقلة) مثل عدد الأحواض والمساحة المائية وعدد العمال ورأس المال، والزيادة في المتغيرات المستقلة تؤدي إلى زيادة ألإنتاج، للاحواض الترابية لتربية الاسماک.</span><br /> <span lang="AR-IQ"> </span><br /> <strong><span lang="AR-JO"><span style="font-size: x-large;">الکلمات المفتاحية:</span></span></strong><span lang="AR-IQ">الأحواض الترابية , المزارع ألسمکية , المساحة المائية ، العراق. </span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47892.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47892_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
المشارکة السياسية للمرأة الکويتية دراسة تحليلية
199
211
AR
أفراح
العتيبي
کليـــــــة الآداب / قسم علم الإجتماع
10.21608/aafu.2018.47895
<span lang="AR-SA">إن دعم مشارکة المرأة الکويتية يمثل أولوية متقدمة على أجندة الاهتمام الوطني، ويظهر ذلک جلياً في الحرص على تفعيل المشارکة السياسية للمرأة بشکل أساسي لترسيخ قيم المواطنة والانتماء، والتأکيد أن لا مشارکة سياسية جادة في استبعاد المرأة أو تهميش دورها السياسي، إلا أنه من الملاحظ أن المرأة وهي نصف المجتمع لاتزال محرومة إلى حد کبير من هذه الحقوق.</span><br /> <span lang="AR-SA">وقد أثبتت الدراسة أنه على الرغم من أن القانون والدستور کفلا لها حقوقها السياسية في الترشيح للانتخابات والتصويت ودخولها البرلمان، وتولي المناصب القيادية، إلا أن الممارسة الحقيقية للعملية السياسية من قِبل المرأة لاتزال هامشية، وتمثيل رمزي تغلب عليه سمة العزوف من قِبل المرأة، سواء في مشارکتها في الترشيح للانتخابات، أو التصويت، أو العمل السياسي.</span><br /> <span lang="AR-SA">لذا وجب على المرأة خوضع غمار المشارکة السياسية متسحلة بحقوقها القانونية وبالطرق العلمية الصحية التي من شأنها تقوية المرکز السياسي للمرأة ومنحها ثقة الفوز في الانتخابات التشريعية المقبلة.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47895.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47895_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
التباين المکاني لظاهرة الأمية في محافظة بغداد لسنتي 1997 و2013
212
233
AR
صلاح محسن
جاسم
قسم الجغرافية / کلية التربية للبنات / جامعة بغداد
10.21608/aafu.2018.47897
<span lang="AR-SA">يتناول هذا البحث دراسة السکان الأميين في محافظة بغداد ممن هم بعمر10 سنوات فأکثر، وإظهار صورة التباين المکاني لهم حسب الوحدات الإدارية للمحافظة وحسب النوع والبيئة ولعامي 1997 و2013. اعتمد البحث على المنهج الوصفي والتحليلي في دراسة وتفسير بيانات الأمية التي حصل عليها من نتائج تعداد السکان لعام 1997 فضلاً عن بيانات السکان الأميين لعام 2013 التي توفرت من نتائج مسح وفيات الأمهات والفقر والذي أجراه الجهاز المرکزي للإحصاء. وتوصل البحث إلى جملة نتائج من أهمها زيادة أعداد السکان الأميين في المحافظة إلى أکثر من أربعمائة ألف نسمة خلال مدة الدراسة، أي بزيادة نسبية بلغت 3,8بالمائة. کما أن نسبة الأمية بين الذکور سجلت ارتفاعا ملحوظا في حين انخفضت هذه النسبة بشکل طفيف لدى الإناث فضلا عن ارتفاع نسبة السکان الأميين في حضر المحافظة مقارنة بالمناطق الريفية منها<strong> .</strong></span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47897.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47897_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
البنى السردية في شعر الرصافي الاجتماعي
234
254
AR
اريج کنعان
حمودي
کلية الآداب/ جامعة بغداد
10.21608/aafu.2018.47900
<span lang="AR-IQ">شغلت کل الدراسات التي تناولت شعر الرصافي بالاتجاهات الاجتماعية في شعره وتوافقها مع الاتجاهات الذاتية والمواقف الفکرية والاصلاحية التي وقف عندها کثيرا، من دون أن ينتبه أحد أو يفرد دراسة مستقلة للاتجاهات السردية في بناء النص الشعري عنده على اختلاف المضامين الشعرية وتنوعها التي ضمها ديوانه. لذا کان بحثنا ينصب في هذا الجانب تحديدا، لما وجدناه من نماذج شعرية ولاسيما ذات المنحى الاجتماعي التي استند فيها الى البناء السردي مع تکامل عناصر السرد في تلک النماذج موضع الدراسة وتوافقها في الوقت نفسه مع ارتباطه الکبير بالمجتمع وقضاياه.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47900.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47900_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
التوجيه الدلالي لأساليب التعبير في القرآن الکريم دراسة تطبيقية
255
275
AR
وضحة
عواد الفضلي
مدرس لغة أول- جامعة الکويت- کلية الآداب
10.21608/aafu.2018.95345
تتميز اللغة العربية بتنوع الأساليب اللغوية، التي تساهم في تطور مبنى الکلمات والجمل المستخدمة في کتابة النصوص النثرية والشعرية، وغيرها من أنواع النصوص الأخرى،وتمنح هذه الأساليب النص المکتوب جمالية خاصة، وإمکانية کتابة النص الواحد بأکثر من طريقة،وتعطي هذه الأساليب اللغة رونقا وجمالا خاصا يميزها عن غيرها من اللغات، ومن هذه الأساليب :<br /> النداء، الاستغاثة، الأمر، المدح، الذم، التحذير، الإغراء، الإباحة، التعجب، الندبة، النهي، القسم، الشرط، التشبيه .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_95345.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_95345_3ed143bd7df66f8833505a62a2a2826e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
التنوع الثقافي وتأثيره في تحسيـن نوعية الحياة لدي العامليـن دراسة تطبيقية بمؤسسة أرامکو السعودية
276
307
AR
فاطمة علي
أبو الحديد
کلية الدراسات الإنسانية فرع تفهنا/جامعة الأزهر
10.21608/aafu.2018.47903
<span lang="AR-IQ">تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي تأثير التنوع الثقافي في تحسين نوعية الحياة للعمالة في مؤسسة أرامکو، <span> </span>وهذا من خلال الکشف عن الخصائص الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية لأفراد العينة، وأبعاد التنوع الثقافي وجودة العمل، والتنوع الثقافي وتحسين جودة الحياه الأسرية، وآليات جودة العمل المتوفرة في المؤسسة الدولية.</span><br /> <span lang="AR-IQ">ولتحقيق هذه الأهداف السابق ذکرها: استخدمت الدراسة منهجي المسح الاجتماعي بالعينة ودراسة الحالة، واستعانت<span> </span>بعدد من الأدوات تتمثل في: الاستبيان لعينة عمدية بلغت (105) مفردة، ودليل المقابلة المتعمقة لعدد (6) مفردات، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها أن التنوع الثقافي في أرامکو يؤثر في تحسين نوعية الحياة لدي العاملين، وذلک من خلال انتقال الرموز والمعاني والدلالات الرمزية والفعلية للتصرفات والأفعال من طرف الثقافات الأجنبية عن طريق المحاکاة والتقليد والتقمص وتحت تأثير الإعجاب وتحت وطأة القوة والتهديد، کما توصلت الدراسة کذلک إلى تأثير الهوية المهنية على الثقافة الاجتماعية للعمال.</span><br /> <span lang="AR-IQ">ولقد اقترحت الدراسة رؤية مستقبلية لتحسين نوعية الحياة للعاملين بمؤسسة صناعية من خلال رؤية ورسالة طموحة تترکز علي قيم جوهرية وتقوم علي أسس واقعية يشترک في تنفيذها المؤسسة الصناعة والعمالة حاملي الثقافات المتنوعة، وتترکز آليات العمل بها، التکيف مع الأنساق المحلية، خلق بيئة منتجة للإبداع، استقطاب الکفاءات العالية، تعزيز قنوات التنوع الثقافي. </span><br /> <strong><span lang="AR-JO"><span style="font-size: x-large;">الکلمات الدالة:</span></span></strong><span lang="AR-IQ">التنوع الثقافي، العمالة، المؤسسة الصناعية، نوعية الحياة.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47903.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47903_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
أدب المقامات عند ابن ناقيا البغدادي ت 485 هـ دراسة سردية
308
350
AR
شيماء عمر محمد
عبد الواحد
کلية الآداب- جامعة المنيا
10.21608/aafu.2018.47905
<span lang="AR-EG">يحاول هذا البحث دراسة<span> </span>مقامات ابن ناقيا البغدادي؛دراسة سردية؛<span> </span>تکشف عن مکوناتها البنائية و خصائصها النوعية، التي يتشکل منها خطابها السردي.</span><br /> <span lang="AR-EG">وابن ناقيا البغدادي هو أبو القاسم عبد الله بن محمد بن الحسين، أديب،و شاعر، ولغوي،<span> </span>تثقف فضلا عن علوم العربية النقلية بعلوم الأوائل من فلسفة،ومنطق، وتعاطى علم الکلام، و عاش مابين عامي 410- 485 هـ.</span><br /> <span lang="AR-EG">قال ابن خلکان :" وکان فاضلا بارعا و له مصنفات حسنة و مفيدة، منها مجموع سماه ملح الممالحة، و منها کتاب<span> </span>الجمان في تشبيهات القرآن،و له مقامات أدبية مشهورة، واختصر الأغاني في مجلد واحد، وشرح کتاب الفصيح، وله ديوان شعر کبير، و ديوان رسائل... وکان ينسب إلى التعطيل ومذهب الأوائل، وصنف في ذلک مقالة، وکان کثير المجون". فيؤکد ابن خلکان ما سبق أن ذکرناه من جمع ابن ناقيا بين الثقافتين النقلية والعقلية،و معرفته بعلوم الأوائل. و يبدو أن تلک العلوم العقلية لم تکن مرغوبة في البيئات السلفية أوعند العامة؛ و لذلک يسوقها ابن خلکان في مساق القدح في شخصيته؛ عندما يذکر "و کان ينسب إلى التعطيل – و هو قول المعتزلة في نفي صفات الله<span> </span>و تأويلها– و مذهب الأوائل... و کان کثير المجون " .</span><br /> <span lang="AR-EG">و لعله يطري شخصيته الأدبية عندما يذکر جمعه بين قول الشعر و کتابة النثر؛ بقوله " و له مقامات أدبية مشهورة، و له ديوان شعر کبير، و ديوان رسائل "؛ فيظهره في صورة الأديب المتکامل الذي يجمع إلى الإجادة الواضحة في النثر الفني، الإبداع في مجال الشعر أيضا.و خلاصة القول أن ابن خلکان يجمع لابن ناقيا العلم و الأدب و الثقافة الواسعة، و يشير إلى تجافيه عن مذهب أهل السنة، و ربما ترتب على ذلک وصفه بالمجون.<span> </span></span><br /> <span lang="AR-IQ"> </span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47905.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47905_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
حجات السلطان الظاهر بيبرس والسلطان الناصر محمد بن قلاوون وآثارها على مکة
351
375
AR
شريفة بنت صالح
المنديل
ـ کلية الآداب جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
10.21608/aafu.2018.47907
<span lang="AR-EG">الحج من أفضل الطاعات عند رب العالمين ، وهو الرکن الخامس من أرکان الإسلام . حيث يتوجه المسلمون من مختلف مدن العالم إلى مکة فيجتمعون على صعيد واحد لأداء مناسک هذه الفريضة .</span><br /> <span lang="AR-EG"><span> </span>ومنذ فجر الإسلام کان الاهتمام بمکة من جميع النواحي أمراً محببا لدى جميع المسلمين، وقد کانت الحکومات التي تتنافس على زعامة العالم الإسلامي ترغب في الإشراف على مکة إشرافاً مباشراً، وتنفق الأموال والعطايا في سبيل تقديم أجّل الخدمات التي تيسر وتسهل على حجاج بيت الله الحرام نسکهم وإتمام حجهم. وکانت الدولة المملوکية (648 ـ 923هـ/1250 ـ 1517م) من أبرز الدول التي اهتمت بالإشراف على مکة المکرمة وأنفقت الأموال والعطايا في سبيل تقديم أجّل الخدمات التي تيسر وتسهل على حجاج بيت الله الحرام نسکهم .</span><br /> <span lang="AR-EG">وقد تطرق البحث إلى حجات سلاطين دولة المماليک البحرية وهما السلطان الظاهر بيبرس والسلطان الناصر محمد بن قلاوون وآثر تلک الحجات على مکة، ومن ثم ختم البحث بأهم النتائج التي توصل إليها . </span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47907.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47907_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
التطورات الداخلية في قطر في عهد الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني 1949-1960
376
397
AR
عبد الله حميد
العتابي
جامعة بغداد- کلية التربية للبنات
أمتثال کاظم
النقيب
جامعة بغداد- کلية التربية للبنات
10.21608/aafu.2018.47909
<span lang="AR-SA">ولد الشيخ علي في قطر في عام 1894، وامتد حکمه أکثر من أحد عشر عاماً (20آب1949-24تشرين الأول1960)، وتوفي في (31 آب1974). وهو يحمل وسام </span><span lang="EN-US" dir="LTR">K.B.E</span><span lang="AR-IQ"> البريطاني الذي يخوله لقب سير، نشأ نشأة علمية، فانصرف إلى الدراسة منذ صغره، ودرس على يد شيوخ زمانه وعلى يد العلماء الذي وفدوا على قطر وکان يتذوق الأدب والشعر، وديوانه لا يخلو من الفقهاء والأدباء.</span><br /> <span lang="AR-IQ">اما نسبه فهو علي بن عبد الله بن قاسم بن محمد بن ثاني بن محمد بن ثامر بن علي، ويرجع أصل عائلة آل ثاني إلى قبيلة الوهبة التي تضم آل معضاد بن زاخر، وهذه تنتمي إلى قبيلة بني تميم بن مُرّ بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان</span><span lang="AR-SA">. </span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47909.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47909_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
مقاربة تاريخية وسياسية وحضارية في نتائج الاحتلاليـن الهکسوسي والکشي لمصر والعراق
398
422
AR
عادل شابث
جابر
جامعة بغداد
مزهر محسن
الخفاجي
جامعة بغداد
10.21608/aafu.2018.47910
<span lang="AR-IQ">يُعد کل من الهکسوس والکاشيين ، من الأقوام الأجنبية التي غزت کل من بلاد وادي النيل وبلاد الرافدين ما بين القرن السابع عشر والسادس عشر قبل الميلاد وإذا ما اقتنعنا باختلاف الباحثين في أصلهم وطبيعة هجرتها وتمددها الجغرافي وغرابة تعاصرهما الزماني، لکن المتفق عليه ان هذا الاحتلال قد ترک اثاراً على الأصعدة التاريخية السياسية والاجتماعية والحضارية .</span><br /> <span lang="AR-IQ">هذا البحث محاولة لاقتفاء اثر هذين الاحتلالين على أهم حضارتين في الشرق الأدنى ، وهو محاولة اولية لتأصيل فکرة المشترک المکاني والجغرافي والتاريخي والحضارة لهذه الاقوام ، ونتائج هذا الاحتلال الحضارية والتاريخية على طبيعة المنجز الحضاري والتاريخي لکل من بلاد النيل وبلاد الرافدين .</span><br /> <strong><span lang="AR-JO"><span style="font-size: x-large;">الکلمات المفتاحية :</span></span></strong><span lang="AR-IQ"> الهکسوس ، الکاشيين ، الأقوام ، بلاد وادي النيل ، بلاد الرافدين.</span><br /> <span lang="AR-IQ"> </span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47910.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47910_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
الاثر البيئي لحفر الابار النفطية في تلوث الهواء بالدقائق العالقة (دراسة تطبيقية في محافظة البصرة)
423
442
AR
10.21608/aafu.2018.47912
<span lang="AR-SA"><span> </span>البصرة من اکبر المحافظات العراقية في ضمها لحقول النفط لذا تعاني محافظة البصرة العديد من المشاکل البيئية، وتظهر أوضح هذه المشکلات في تلوث الهواء وتردي نوعيته، حيث تشهد محافظة البصرة عمليات انتاج نفطي کبيرة وحرق الغاز المصاحب في عملية الاستخراج للنفط الذي ينتج عنه انبعاث دقائقية وغازات شديدة السمية والتي تسبب للإنسان العديد من الأمراض الخطيرة.<span> </span></span><br /> <span lang="AR-IQ"><span> </span>يمثل هذا البحث دراسة تطبيقية لتحليل مستويات التلوث بالدقائق العالقة في</span><span lang="AR-IQ"> هواء مواقع حفر الابار النفطية لمحافظة البصرة والناتجة عن </span><span lang="AR-SA">عمليات</span><span lang="AR-IQ"> حفر الابار النفطية<span> </span>ومطلقات عوادم المولدات الکهربائية ووسائط النقل وبعض الفعاليات الصناعية فضلا عن تاثير الغبار المتطاير لان معظم المواقع هي متاثرة بالغبار المتطاير بفعل العواصف الترابية الاثر الکبير في تلوث هواء المدينة بالملوثات الصلبة.</span><br /> <span lang="AR-IQ"><span> </span>اظهرت نتائج هذا البحث ان هواء اغلب مواقع حفر الابار النفطية ملوث بالدقائق العالقة(</span><span lang="EN-US" dir="LTR">TSP</span><span lang="AR-IQ">) </span><span lang="EN-US" dir="LTR">Total Suspended Particles</span><span lang="AR-IQ">وذلک من خلال قياس تراکيز الدقائق العالقة الکلية(</span><span lang="EN-US" dir="LTR">TSP</span><span lang="AR-IQ">) في (9) مناطق مختار ضمن حدود منطقة الدراسة متمثلة في قياس (42) موقع لعام 2011. فتم قياس (21) موقع في فصل الشتاء و(21) موقع في<span> </span>فصل الصيف ومقارنة نتائج القياس مع المحددات المحلية والعالمية المسموح بها لمعرفة الاثر البيئي لحفر الابار النفطية في انتشار الملوثات الهوائية (</span><span lang="EN-US" dir="LTR">TSP</span><span lang="AR-IQ">) المنبعثة من مواقع الحفر الى الهواء المحيط ومع اتجاه الرياح السائدة.</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47912.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47912_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
تجلّيات اللغة الشاعرة في النصّ السياسيّ الساخر عند أحمد مطر – قراءة تحليلية
443
466
AR
أنسام محمّد
راشـد
کلّية التربية / إبن رشـد/ العراق
10.21608/aafu.2018.47913
<span lang="AR-IQ">يتّخذ هذا البحث التحليل الوصفي الداخلي الشامل سبيلأ مناسباً لرصد جماليات النص, والظفر بمکامن الشعرية فيه، واختار تطبيقاَ تجربة الشاعر العراقي أحمد مطر، إذ سيقدّم قراءة نصيّة شاملة لها، لکل مستوياتها الإسلوبية، فيحاول رصد االغزارة الموسيقية التي يتوافر عليها نصّه وتنوع الاداء الإيقاعي خارجياً وداخلياً، على أن يربط ذلک بمشغل الأبنية المهيمنة الأخرى، ولا يؤمن البحث بعزل قسريّ لمکوّنات القصيدة، لذلک سيبقى التحليل النصي طوال البحث مفتوحاً, تجنّباً لأيّ تقنين قد يقطع أوصال النص, فيضيع جمالياته مجموعةً, وسيقدّم عمله في محاور عدة، ومن خلال ذلک ستنشکـف أمام البحث طبيعة الحرکة الدلالية، والصوتية، واللسانية الشعرية، وکيفية انتاج الصورة التي يدخل في عملها مختلف التناصات، والتوظيفات التراثية النافذة إلى حاضر المتکلم أو الشاعر، کما يتناول البحث أهمّ جزء في تجربة مطر، إذ منطلقَه أنه شاعر ذو حسّ قومي يمتلک لوناً أدائيا في الشعر بنسبة قراءة عالية، لعل أبرز أسبابها هو ثبات الموضوعة الشعرية، فهل حقق الشاعر مراده الإبداعي ورَسَم خطّهُ متفردا عن سواه ؟<span> </span>إنّ الإجابة بنعم هي أهمّ نتيجة توصل اليها البحث .</span><br />
<strong><span lang="AR-JO"><span style="font-size: x-large;">الکلمات المفتاحية :</span></span></strong><span lang="AR-IQ"> المعالجة النصيّة، النقد الحداثي وما بعد الحداثي، أحمد مطر، الشعر العراقي .</span><br />
<span lang="AR-IQ"> </span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47913.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47913_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
46
أکتوبر - دیسمبر (ب)
2018
10
01
قضايا البيئة في الصحافة اليومية العراقية دراسة تحليلية لموضوعات البيئة المنشورة في 5 صحف يومية عراقية
467
475
AR
فوزي هادي
الهنداوي
جامعة بغداد / کلية اللغات
10.21608/aafu.2018.47914
<span lang="AR-SA">کلمة البيئة لا تثير في الذهن العام سوى المکان الذي يعيش فيه الانسان، لکن محاولة تحديد عناصر هذا المکان، هو الذي يؤدي الى اللبس والغموض، حيث تتعدد وتتداخل هذه العناصر الى حد دفعت البعض الى القول ان البيئة عبارة عن کلمة لاتعني شئ تقريبا ً، فهي تعني کل شئ.</span><br /> <span lang="AR-SA">فالبيئة مع عناصرها الطبيعية کالماء والهواء والتربة والمعادن ومصادرالطاقة والنباتات والحيوان، کماان لها عناصر اجتماعية، وثقافية اوحضارية ( البيئة المشيدة) وهي کل ما يعنيه الانسان بما تشتمل عليه من علاقات ومؤسسات ونظم وعادات وتقاليد وقيّم.</span><br /> <span lang="AR-SA" dir="RTL">وقد تبنى مؤتمر الامم المتحدة للبيئة الذي عقد بمدينة استوکهولم عام 1972 المفهوم الموسع للبيئة، حيث تجاوزت المناقشات التي دارت حول شؤون البيئة في هذا المؤتمر، الجوانب الطبيعيةالى الجوانب الاجتماعية والثقافية، وذلک بعد ما تبين ان التخلف والفقر يؤدي شأنه شأن التقدم التقني الى التدهورالبيئي، ومن ثم فقد عرفت البيئة في هذا المؤتمر على اساس انها رصيد الموارد المادية والاجتماعية المتاحة في وقت ما وفي مکان ما لأشباع حاجات الانسان وتطلعاته</span>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47914.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_47914_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf