جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
سوسيولوجيا الفن السينمائي تحليل حول صورة المثقف في السينما المصرية
1
38
AR
أمل
حسن
أحمد
مدرس بقسم الاجتماع/ کلية الآداب / جامعة القاهرة
10.21608/aafu.2017.18382
<strong>أولاً: هدف البحث وتساؤلاته</strong><br /> يسعى البحث الراهن إلى محاولة التعرف على صورة المثقف کما تنعکس على شاشة السينما المصرية. ويمکن ترجمة هذا الهدف العام إلى تساؤلات :<br /> 1- ما هي نماذج المثقفين التي جسدتها السينما المصرية؟<br /> 2- هل عکست هذه النماذج السينمائية، النماذج الواقعية للمثقف کما تبدو في الواقع الاجتماعي؟<br /> 3- کيف ترتبط الأفلام السينمائية المجسدة لصورة المثقف بالسياق الاجتماعي والثقافي والاقتصادي الخاص بالمجتمع المصري؟<br /> <strong>ثانيًا: منهجية البحث وأسلوب التحليل </strong><br /> 1- ترتکز منهجية البحث الراهن على النشأة الاجتماعية والتاريخية لوجهة النظر التأملية والنظرة الجمالية البحتة - وفقًا لرؤية بيير بورديو- حيث رکزت معالجته لسوسيولوجيا الفن على تأريخ التغيرات في أنماط الإنتاج الفني، بدرجة ترکيزها على تحليل المحددات الاجتماعية – التاريخية لنمط معين من التلقي الفني.<br /> 2- اعتمدت المنهجية في تحليل الأفلام السينمائية ، على رؤية السيميوطيقي الروسي يوري لوتمان Yuri Lotman حيث يرى الفن نوع من اللغة الثانوية A Sort of Guage والأعمال الفنية هي نصوص Texts لهذه اللغة.. کما أن تحليل الأعمال الفنية بشکل عام يخضع لعدد متنوع من مناهج التفسير، فالنص الفني "قطعة نحت" تُحاط بمجالات مختلفة؛ لذا نجد مارکسيين يميلون إلى علم العلامات، وآخرون يوحدون بين علم العلامات والتحليل النفسي.کما تعطي نظرية التلقي Reception Theory للمشاهد دوراً هاماً وإيجابياً في إضفاء المعنى على محتوى الفيلم أو ما يمکن تسميته تحقق العمل الفني Realization حسبما يرى ولفنجانج أيزر Wolfgang Iser. فالعمل الفني يحوي قطبين، الفني Artistic و الإستطيقي Aesthetic الفني يشير إلى النص الفني( قصة / رواية / لوحة فنية / فيلماً سينمائياً) الذي يبدعه الفنان، والإستطيقي يشير إلى کل التحقق الجمالي الذي ينجزه المتلقي ( قارئاً / مشاهداً قطعة فنية أو فيلماً).<br /> 3- عينة البحث: عينة مُختارة من الأفلام السينمائية التي تجسد صورة المثقف المصري بنماذجها المتنوعة (في الفترة الزمنية 1961- 2007)<br /> 4- أسلوب التحليل: التحليل الکيفي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18382.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18382_c335424e427351af308996c96c9d1c0f.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
الإستبعاد الاجتماعي واتجاهات الشباب الجامعي نحو التطرف دراسة ميدانية لعينة من الشباب الجامعي بمحافظة بني سويف
39
82
AR
جمال
محمد
عبد المطلب
مدرس علم الاجتماع بکلية الآداب – جامعة بني سويف
10.21608/aafu.2017.18383
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على العلاقة بين الإستبعاد الاجتماعي واتجاهات الشباب الجامعي نحو التطرف. وقد إعتمد الباحث في هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة والتي بلغت (601) طالب، من طلاب الفرقة الرابعة لبعض الکليات النظرية والتطبيقية بجامعة بني سويف، تم اختيارهم بإسلوب العينة الطبقية النسبية، باستخدام المعادلة الإحصائية لاختيار العينة التمثيلية. کما تم الإعتناد على إستمارة المقابلة کآداة رئيسة لجمع البيانات، وکذلک الاعتماد على مقياس صمما خصيصا لقياس الاستبعاد الاجتماعي معتمدا على مقياس ليکرت الخماسي. وقد تم تحديد أهداف الدراسة في محاولة الإجابة على التساؤلات الأتية :<br /> 1- ماهي أهم أسباب أو مؤشرات الإستبعاد: الاجتماعية والإقتصادية والسياسية والدينية، المؤدية للتطرف من وجهة نظر الشباب الجامعي ؟<br /> 2- هل هناک علاقة بين مؤشرات الإستبعاد فى المجتمع الجامعي وبين اتجاهات الشباب الجامعي نحو التطرف ؟، وينقسم هذا التساؤل إلى عدد من الأسئلة الفرعية الأتية:<br /> أ- هل هناک علاقة بين تفاعل الطلاب مع الإدارة الجامعية وأعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو التطرف ؟<br /> ب- هل هناک علاقة بين مشارکة الطلاب في الأنشطة الجامعية واتجاهاتهم نحو التطرف؟<br /> جـ- هل هناک علاقة بين وعي الطلاب بحقوقهم وواجباتهم الجامعية واتجاهاتهم نحو التطرف ؟
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18383.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18383_b2da2ce1cd2920573fb7621dacb4592b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
الفقر والحراک التعليمي بحث ميداني في محافظة بني سويف
83
129
AR
حوته
حسین
سعد حسين
کلية الآداب- جامعة بني سويف
10.21608/aafu.2017.18388
هدفت هذه الدراسة بوجه عام إلى التعرف على تأثير الفقر في الحراک التعليمي حيث اعتمدت هذه الدراسة على استخدام طريقة دراسة الحالة التي اشتملت على اثنتي عشرة حالة ممن استطاعوا تحقيق الحراک التعليمي وممن لم يستطيعوا تحقيقه في إحدى القرى المحرومة بمرکز سمسطا التابع لمحافظة بني سويف، من خلال استخدام المنهج المقارن. وکشفت نتائج الدراسة عن وجود تأثير فعال للفقر على تحقيق الحراک التعليمي لدى حالات الدراسة، حيث انعکس بالسلب على الحالات من (1 إلى 6) والذين تسربوا من التعليم؛ ولم يستطيعوا تحقيق الحراک التعليمي، بالمقارنة مع الحالات من (7-12) والتي استطاعوا التخلص من الظروف القهرية للفقر من خلال الهجرة مع أسرهم وأقاربهم خارج القرية لظروف اجتماعية وأخرى اقتصادية، وتمکنوا من تحقيق الحراک التعليمي وحصلوا على مؤهلات عليا، وقد ارتبط ذلک بمجموعة من العوامل السوسيولوجية التي أثرت في تحقيق الحراک التعليمي للحالات؛ تمثلت في: تأثير البيئة الإيکولوجية، ونمط التنشئة الاجتماعية المتبعة لدى أسر الحالات، وتأثير الوعي الثقافي والممارسات المتبعة، والمستوى الاقتصادي، وعدم المساواة النوعية بين الجنسين، وأخيرًا تأثير شبکة العلاقات الاجتماعية على تحقيق الحراک التعليمي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18388.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18388_46790ab290f8d0d306fd5efa18bfafde.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
الحرکات الاجتماعية الجديدة، والعنف بحث في الأنثروبولوجيا السياسية
130
175
AR
سيد
فارس
مدرس الأنثروبولوجيا - کلية الآداب – جامعة بني سويف
10.21608/aafu.2017.18408
ترتبط الحرکة الاجتماعية الجديدة بالعنف، إما عن طريق بلاغتها (لغتها) أو أفعالها. والعنف هو جزء من ذخائر النضال أو الفعل الخاصة بالحرکة الاجتماعية، ويسهم في تحقيق العديد من أهدافها. لذلک يرکز هذا البحث على: (1) التعرف على التکتيکات والاستراتيجيات التي تتوسل بها الحرکة موضوع البحث. (2) بحث تصورات ناشطي الحرکة للعنف وممارسته. (3) استيضاح الکيفية التي من خلالها تتوسل الحرکة بالعنف لتحقيق أهدافها، وتتخذ منه مورداً. (4) التعرف على أشکال العنف الذي تمارسه الحرکة الاجتماعية، ومسبباته. (5) بحث العلاقة بين العنف والهوية. (6) استجلاء الکيفية التي من خلالها تؤطر الحرکة الاجتماعية العنف. وقد توسل هذا البحث بمنهجية أنثروبولوجية کيفية ارتکزت في جمع البيانات على أدوات الملاحظة بالمشارکة، والمقابلات شبه الموجهة. وانطلق من إطار نظري موجِه قوامه نظرية الحرکة الاجتماعية الجديدة، ومنظور الأنثروبولوجي ديفيد ريتشز. وقد خلص البحث إلى عدة نتائج من أهمها: (1) ثمة تناقض بين موقف الحرکة الرسمي من العنف من ناحية، وتصور الأعضاء العاديين للعنف، وممارسات الحرکة الواقعية من ناحية أخرى؛ وهو تناقض استراتيجي هادف، بما يعني أن الحرکة الاجتماعية تستعمل العنف وتوظفه على نحو استراتيجي ومنظم. (2) ترتبط الحرکة بالعنف، إما عن طريق بلاغتها ولغتها أو أفعالها. ويمثل العنف جزءً من ذخيرة الحرکة. (3) تمثل الذخائر العنيفة مورداً. (4) تتخذ الحرکة الاجتماعية من العنف وسيلة لتشکيل الهوية. (6) إن تصور الحرکة للعنف تشکله الثقافة، وأن العنف في ذاته تمثيل لقيم ثقافية. وينتج العنف خبرات متميزة فذة تتوسطها الثقافة، وتُختزن في الذاکرة الجمعية لأعضاء الحرکة.
الحرکات الاجتماعية الجديدة,ذخائر النضال,العنف,الطابع الاستراتيجي للعنف,العنف مورد,العنف والهوية,تأطير العنف
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18408.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18408_9799281b8bb91386a7e528618ff517a8.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
ملامح التغير في منظومة العلاقات الأسرية للزوجات المريضات بسرطان الثديدراسة حالة
176
201
AR
محمد
کمال
احمد
مدرس- قسم علم الاجتماع- کلية الآداب- جامعة الفيوم
10.21608/aafu.2017.18413
استهدفت الدراسة الحالية، التعرف علي ملامح التغير في منظومة العلاقات الأسرية للزوجات المريضات سرطان الثدي، وتحقيقا له قدمت الدراسة تساؤلا رئيسيا يبحث عنما هي ملامح التغير في منظومة العلاقات الأسرية للزوجات المريضات بسرطان الثدي؟ وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الاستطلاعية التحليلية معتمدة في منهجيتها لتحليل وتفسير اشکاليتها علي الأسلوب النقدي والمقارن، مستعينة بمنهج دراسة الحالة علي عينة قوامها (17) حالات من المقيمين بريف ومدينة الفيوم. وقد توصلت الدراسة إلي أن الزوج قام بتشکيل جبهة موحدة مع زوجته من اجل مواجهة المرض، وتبلورت ملامح تلک الجبهة في تقديم مزيد من العاطفة والطمأنينة والمودة إلي الزوجة. کما توصلت الدراسة إلي أن الزوجات المريضات بسرطان الثدي بدا يشعرن بأنهم اقل أنوثة بعد إجراء عملية استئصال الثدي، وتکونت لديهم صورة سلبية عن الجسد، تبعتها حالة من حالات عدم الرضا عن الأداء الجنسي. کما کشفت نتائج حالات الدراسة عن إظهار الزوجات المريضات بسرطان الثدي مزيد من القلق علي مستقبل أبنائهم، فضلا عن الرغبة في حجب أي معلومات تتعلق بالمرض عنهم. وأخيرا أظهرت الدراسة ميل الزوجات المريضات بسرطان الثدي إلي تجنب الحديث عن مرضهم مع الغرباء وخصوصا زملاء العمل، انطلاقاً من أن مرضهم قضية شخصية ليس من حق احد التدخل فيها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18413.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18413_7d83167f0ec99fd32df1b2022b44bea6.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
نحو النص والشاهد النحوي نماذج تطبيقية
202
212
AR
عبد المجيد
بن حسن
الحارثي
قسم اللغة العربية
10.21608/aafu.2017.29727
في هذا البحث تناولت نظرية نحو النص، وإمکانية إسهامها في بيان الشاهد النحوي؛ کما يبين إذا ما کان الشاهد قد تعرض لتحريف من قبل الرواة أو النحاة ؛ مما يترتب عليه انحراف المعنى، وتأثر مکانة الاستشهاد وصلاحية الشاهد بذلک التحريف .<br /> وقد وقع الاختيار على ثلاثة شواهد شعرية، حيث قمت بتقديم رؤية لتلک الشواهد النحوية، وما حدث لها من تحريف في اللفظ أو في المعنى .<br /> وقد استعملت معايير نظرية نحو النص في تقديم هذه الرؤية .<br /> والشواهد هي :<br /> *- فلم يدرِ إلا الله ما هيّجت لنا عشيـّة آناء الديار وشامها<br /> *- مالک من شيخک إلا عمله إلا رسيمه وإلا رمله<br /> *- فلو أنما أسعى لأدنى معيشة کفاني ولم أطلب قليل من المال .<br /> فالشاهد الأول والثاني حدث بهما تحريف للفظ وتبعه انحراف الفهم والمعنى .<br /> والشاهد الثالث حدث به انحراف في المعنى؛ سببه ما يعرف بمصطلح: المعيارية.<br /> ومن خلال تطبيق معايير هذه النظرية توصلت إلى تقديم الشواهد بشکل أرى أنه أقرب لما قصده المنشئ الأصلي، داعما ذلک بالأدلة والبراهين .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29727.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29727_89e06c477f9e7e1b7526ab397800b053.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
التوجه الديني وعلاقته بالأمن النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية (دراسة مقارنة بيـن الحضر والريف)
213
245
AR
أيمن
محمد
السيد محمد شحاتة
مدرس علم النفس- بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها
10.21608/aafu.2017.29729
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التوجه الديني والأمن النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، کذلک التعرف على الفروق بين (الذکور- الإناث) و(قاطني الحضر- قاطني الريف) في التوجه الديني والأمن النفسي، وطبقت الدراسة على عينة إجمالية قوامها (495) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي العام ومتوسط أعمارهم 15عاماً وسبع شهور من مجموعة من المدارس الحکومية بمحافظة الشرقية وتقع هذه المدارس في إدارتين تعليمتين هما إدارة شرق الزقازيق التعليمية، إدارة غرب الزقازيق التعليمية، واستخدمت الدراسة استمارة بيانات أولية، مقياس التوجه الديني، مقياس الأمن النفسي وهم من إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دالة إحصائية بين التوجه الديني الجوهري و(البعد الذاتي والبعد الاجتماعي) للأمن النفسي، وعدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دالة إحصائية بين التوجه الديني الظاهري و(البعد الذاتي والبعد الاجتماعي) للأمن النفسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فيما يتعلق بالتوجه الديني الجوهري لصالح الإناث، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فيما يتعلق بالتوجه الديني الظاهري، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فيما يتعلق بالبعد الذاتي للأمن النفسي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالبعد الاجتماعي للأمن النفسي لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب قاطني الحضر والريف في توجههم الديني الجوهري لصالح قاطني الريف، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قاطني الحضر والريف في التوجه الديني الظاهري، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب قاطني الحضر والريف في شعورهم بالأمن النفسي ببعديه الذاتي والاجتماعي لصالح قاطني الريف.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29729.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29729_9580068174dfee804d0b964bb86f244f.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
الجملة الاسمية ذات الخبر الاسمي أحادية العنصر
246
258
AR
مجدي
محمد
توحيد
قسم الاثار کلية الاداب جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2017.29742
تناول هذا البحث حالات الجملة الاسمية المرکبة من عنصر واحد عن طريق حذف أحد عنصريها وشملت خمس حالات على النحو التالي:<br /> (1) الترکيبة (in+A) : وفيها يتمثل الخبر الاسمي في العنصر A المصرح به بعد الأداة in ، بينما بات المبتدأ محذوفاً.<br /> (2) السؤال السياقي : وقد اصطلح عليه الباحث بالترکيبة [Wh.]+A حيث دائماً ما يمثل العنصر A المبتدأ، بينما يتم تقدير الخبر بضمير استفهام للسؤال عن العاقل أو غير العاقل ويشيع استخدام ضمائر الاستفهام in-m و ptr و iSst على وجه التحديد.<br /> (3) الترکيبة A Ø : و غالباً ما تظهر هذه الترکيبة في السياق المؤلف من سؤال و إجابة، حيث يمثل العنصر A الرد المباشر على سؤال سابق و عليه فإن العنصر A يمثل دائماً الخبر بينما يتم حذف المبتدأ المدرک في جملة السؤال.<br /> (4) الاستخدام الاسمي للصيغة الفعلية sDm.f : إلى جانب استخدام صيغة sDm.f الفعلية کجملة اسم تحل محل الخبر المنطقي في جملة اسمية مبتدؤها pw، فإنها کذلک کثيراً ما ظهرت بشکل مستقل في متون التوابيت تتصدر التعاويذ لتمثل عنوان التعويذة کنوع من أنواع الوصف المختصر للتفاصيل و الأحداث المتوالية داخل التعويذة، وهکذا يفهم من السياق أننا بصدد جملة اسمية أحادية العنصر(الخبر) الذي يتمثل في صيغة sDm.f الفعلية.<br /> (5) الاستخدام الاسمي للمصدر : توظف الصيغة المصدرية من الأفعال کذلک في عناوين التعاويذ لتلعب کذلک دور الخبر المنطقي في جملة اسمية ذات خبر اسمي، بينما يُحذف المبتدأ نظراً لبديهيته، أو إدراکه في السياق السابق، أو بسبب تکراره في مقدمة أکثر من تعويذة، فيتم تقدير هذا المبتدأ دائماً في الترجمة بالضمير الغائب هو\ هي تعويضاً عن pw .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29742.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29742_94e03415ee67203d476a7074e71cfaf6.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
تقنيات ترجمة النص الشعرى من العربية إلى الفارسية (قصيدة عذاب الحلاج للبياتى نموذجاً)
259
298
AR
شيرين
خیرى
عبد النبى
المدرس بکلية الآداب- جامعة عين شمس - قسم اللغات الشرقية وآدابها- فرع اللغة الفارسية وآدابها
10.21608/aafu.2017.29743
تعد ترجمة الشعر إحدى أنواع الترجمات الأدبية التى تحتل مکانة مميزة بين أنواع الترجمات، وقد تعددت الآراء حول ماهية ترجمته وهل يترجم شعراً أم نثراً؟ وتهدف الدراسة إلى بحث تقنيات ترجمة النص الشعرى من العربية إلى الفارسية (قصيدة عذاب الحلاج للبياتى نموذجاً)، وقد قسمت الدراسة إلى مبحثين؛ تناول المبحث الأول تحليل ونقد لقصيدة عذاب الحلاج وترجمتها الفارسية وفق نموذج يوجين نايدا، وتناول المبحث الثانى دراسة تقنيات الترجمة المباشرة وغير المباشرة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها أن المترجم وفق فى نقل النص الشعرى وترجمته، وقد حاول أن ينقل الشعر شعراً کما کتبه البياتى، بل حاول أن يسير على خطى البياتى فى ترجمة النص الشعرى، وأن الفهم الخاطئ للألفاظ والکلمات يؤدى إلى ارتکاب أخطاء فى الترجمة، وأن المترجم تبنى جملة من التقنيات التى أسسها فينى وداربلنى سواء کانت تقنيات مباشرة أو غير المباشرة مثل الاقتراض والمحاکاة والترجمة الحرفية، والإبدال وغيرها. بالإضافة إلى العديد من النتائج الأخرى ورد ذکرها فى الخاتمة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29743.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29743_a39abc2e2fc2cda5d73b9bc7240f1d67.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
الساتيروي والسيلينوي: بيـن الشهوة والطبيعة الثنائية
299
348
AR
نسرين
أمير سيد
مدرس الأساطير اليونانية والرومانية، قسم الحضارة الأوربية القديمة، کلية الآداب، جامعة عين شمس.
10.21608/aafu.2017.30897
يهدف هذا البحث إلى دراسة إحدى الشخصيات الأسطورية التي يکتنفها الغموض ألا وهي الساتيروس Σάτυρος؛ وذلک لما لها من تداخل کبير بين عدد کبير من الکائنات الأسطورية الأخرى، وما يميزها من خصائص وطبيعة مختلفة، فضلًا عن ما يربطها بشکل مباشر بالمسرح الإغريقي القديم؛ لذلک وجدنا أنه من المناسب إلقاء الضوء على هذه الشخصية من خلال ماهيته، وأصل تسميته، وهل کان هذا الاسم يختص به کائن أسطوري بعينه أم کان صفة تطلق على مجموعات لها طبيعة خاصة، وما الأسباب التي دعت إلى ذلک، هذا بالإضافة إلى التعرض إلى طبيعته الثنائية ودلالتها، وظهور العادات الشهوانية الصريحة، وکذلک التعرف على الکيفية التي رأي بها الفنانون الساتيروس من خلال تعاملنا مع التصويرات الفنية؛ لکشف غموض علاقته بالشخصيات الأسطورية الأخرى. ولما کان هناک ارتباط وثيق بين الساتيروي Σάτυροi والسيلينوي Σειληνόi فکان الساتيروي أرواح في مرحلة الشباب، أما السيلينوي فهم أرواح في مرحلة الرجولة الکاملة أو الشيخوخة؛ فقد کان من الصعب الفصل بينهما؛ لذلک سيرصد البحث التشابهات والاختلافات بين الساتيروي والسيلينوي فنيًا لاستنتاج المعلومات التي لم تکن المصادر الأدبية ثرية بشأنها.<br /> وقد خلص هذا البحث إلى أن الساتيروى کائنات ذات طبيعتين: طبيعة بشرية بوصفهم أبناء الأرض، وأخرى حيوانية متمثلة في هيئة الماعز، أو إبراز الهيئة الآدمية مع وجود ذيل الحصان، واختلفت الآراء حول دلالة ذلک أدبيًا وفنيًا، واستنتجنا أنهم αὐτόχθονeς ؛ أي أنهم السکان الأصليون وبالتالي هم أحد الأبطال الذين يمتد نسبهم إلى الربة الأرض. وقد تطرقنا – في هذا البحث- أيضَا إلى عادات الساتيروي وطقوسهم الشهوانية ولاحظنا أن مجتمع الساتيروي کان مجتمعًا متکاملًا به الذکور، والإناث، والأطفال الذين يتوارثون الصفات نفسها من أبائها، واتضح لنا أيضا أن کيان الأنثى لم يقل عن کيان الرجل بل أحيانًا يتفوق عليه – في بعض الأمور- مع تمتعهن بإثارة جنسية قوية وخصوبة عالية تمامًا مثل الذکور، من هنا لاحظنا أن کيان الساتيروي بشکل عام کان منصبًا على صفه الشهوة الجنسية أکثر من إبراز جنس (ذکر أم أنثى)، وکانت صفة الشهوانية هذه التي لحقت بهم ظاهرة في کل تصرفاتهم وأفعالهم وتعاملهم مع الغير إلى أن أصبحت من أهم ما يميزهم، وظهر ذلک فنيًا من خلال إبراز الفنانين للعضو الذکري القوي المنتصب بشکل صريح. وقد وجدنا کذلک أن کلا من سوفوکليس ويوريبيديس اعتمدا اعتمادًا کبيرًا في المسرحيات الساتيرية على شخصيتي الساتيروي والسيلينوى لبناء حبکة درامية مکتملة، ومادة فکاهية ناقدة للمجتمع من خلال تعليقاتهم ومزاحهم الساخر وعلاقاتهم بشخصيات المسرحية في إبراز للجانب الشهواني الجنسي من خلال الألفاظ - الخادشة للحياء والمبتذلة – والصورة، والملابس مع إبراز صفاتهم الأساسية بشکل کبير؛ مثل: الجبن، والثمالة الدائمة، والتقاعس عن العمل.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_30897.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_30897_4a91f5dfc9020b8f465310bdfad85ffe.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
"الهمزة في القراءات القرآنية بيـن الإقحام و التخفيف و الإسقاط: دراسة صوتية"
349
371
AR
آلاء
مازن هارون الطويسي
عضو هيئة تدريسية, قسم العلوم الأساسية , کلية معان, جامعة البلقاء التطبيقية , الأردن
10.21608/aafu.2017.31692
تناولت هذه الدراسة طرق التعامل مع الهمزة في القراءات القرآنية الواردة في تفسير البحر المحيط " أبو حيان الأندلسي" ( ت 1344هـ) لآيات من سورة البقرة .<br /> حيث تم تتبع حالات إقحام الهمزة أو همز غير المهموز من خلال طرح المفردات الواردة في سورة البقرة والتي أقحمت عليها الهمزة رغم عدم وجودها في بناها العميقة، وتم تحليل تلک المفردات تحليلا صوتياً للکشف عن ماهية الهمزة المقحمة، وقد اعتمدت الدراسة في هذا الجانب المستويات اللهجية عند العرب و اختلاف طبيعتها .<br /> کما تطرقت الدراسة لظاهرة تخفيف الهمزة في بعض القراءات مع طرح التوجيه الصوتي لهذه الظاهرة بعد الکشف عن أسبابها اللغوية والصوتية .<br /> وتناولت أيضا قضية المزدوج الحرکي وظهوره في بعض القراءات، حيث تم تفسير علاقة هذا الوجود للتتابع الحرکي بظاهرة إسقاط الهمز وعدم النطق بها في کثير من المواضع .<br /> وقد تتبع البحث التحليل الصوتي لکل بنية من البِنى التي تم ذکرت مبينة بالکتابة الصوتية للتوضيح .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31692.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31692_18f8628844bc4ce2f23f6e63a9b580d6.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
یولیو - سبتمبر (جـ)
2017
07
01
سياسات الجسد والطرق المؤديه للارهاب. دراسه نفسيه اجتماعيه لروايه فيليب روث المشهد الرعوى الامريکى
372
390
AR
نبيله
على
مرزوق احمد
10.21608/aafu.2017.29745
لقد شهد القرن الماضى تصعيدا رهيبا فى اللجوء الى العنف ليس فقط لحسم النزاعات السياسيه و لکن ايضا للتنفيس عن مشاعر الغضب التى قد تکون غير مبرره والتى يصحبها ميل الى استخدام العنف. تهدف هذه الورقه الى تحليل البيئه التى افرزت الانثى الارهابيه فى روايه المشهد الرعوى الامريکى لفيليب روث طبقا لنظريه التحليل النفسى وايضا من منظور اجتماعى يستخدم منهج "التصاعد" او "التطور" الذى يستخدمه علماء النفس والاجتماع فى محاوله للوقوف على الاسباب التى تؤدى بالفرد الى اعتناق السلوک الارهابى. يتناول البحث ديناميکيات الشخصيه الارهابيه وکيف تترک مشاکل الطفوله ومنها فشل الطفله فى المرور بسلام من مرحله "عقده أوديب" آثارا سلبيه تؤدى الى متاعب نفسيه تظهر لدى شخصيه الفتاه الارهابيه فى فتره المراهقه والشباب کما تدرس المراحل التى تمر بها الفتاه حتى تصل الى مرحله السلوک العنيف فى ضوء الدراسات التى قام بها جون هورجان وراندى بورم وبروس بونجر حيث ان ثلاثتهم قدموا اعمالا قيمه فى دراسه "سيکولوجيه الارهاب". ويقدم البحث کذلک دراسه للمظهر الخارجى لعده شخصيات باعتباره احد مکونات الذات فى ضوء اعمال جين بودريلار و کريس شيلينج الذين اختلفا مع النظريه الاجتماعيه الکلاسيکيه والتى کانت لا تعترف بأهميه الجسد کمکون للذات. هناک العديد من الدراسات التى تناولت "المشهد الرعوى الأمريکى" بالتحليل لکنها کانت تتجاهل "الارهاب" کموضوع رئيسى فى الروايه الا ان وجود فتاتين ارهابيتين فى قلب احداث الروايه لا يمکن تجاهله. ليس هناک اتفاق على العوامل النفسيه والبيئيه التى تساعد على اعتناق الافراد للارهاب حتى ان الامر يتطلب النظر الى هذه الظاهره من منظور جديد ويقترح البحث اللجوء الى التخصص الوليد المعروف ب"علم دراسه الاعصاب المتعلق بالعنف" وهو علم يتناول احتماليه ان يکون الشر مرض خاصه وان تصوير المخ بالاشعه يظهر تباينا ذا دلاله بين قدره الشخص الطبيعى والشخص العنيف على الشعور بالتعاطف الذى يؤدى الى الاحجام عن العنف. وحتى تکتمل هذه الدراسات يجب ان يأخذ العالم بمبدأ الوقايه ومحاوله منع الحدث الارهابى قبل وقوعه وهو ما يعنى علاج العرض وليس المرض.<br />
الشخصيه الارهابيه,عقدة اوديب,النفس,الجسد,المنهج التصاعدى
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29745.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29745_8059f5133f7bef1929fc4a0987a74f5f.pdf