جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
المحددات الاجتماعية للمشارکة السياسية لدى المسنين دراسة اجتماعية ميدانية
1
33
AR
حمد الله
أحمد
کيلاني
مدرس علم الاجتماع السياسي، کلية الآداب - جامعة أسيوط
10.21608/aafu.2017.16439
بحثت هذه الدراسة في محددات المشارکة السياسية لدى کبار السن، وقد استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي بالعينة، حيث قام بتطبيق الدراسة الميدانية على عينة من کبار السن بشارع عزت جلال في منطقة الحمراء بمدينة أسيوط، وقد بلغ عدد مفرداتها 172 ممن يزيد عمرهم عن 55 سنة من کبار السن، وقد تم تطبيق مقياس من تصميم الباحث بعد إخضاعه للتحکيم، وقد أظهرت النتائج في مجملها أن المشارکة من خلال التصويت على الانتخابات جاءت في مقدمة أنماط المشارکة السياسية لکبار السن، يلي ذلک الاهتمامات السياسية، ثم عضوية الأحزاب السياسية، بينما لم تظهر الدراسة أي اهتمامات لکبار السن بالمشارکة خلال المظاهرات أو الاحتجاجات أو الاعتصامات، کما کشفت الدراسة عن تأثير النوع ومحل الميلاد والمستوى التعليمي والمستوى الاقتصادي على المشارکة السياسية لکبار السن.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16439.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16439_8fe41e2b53ab29ee3c1f86999037cf8c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
زواج القاصرات بين الموروث الشعبي والاتجار بالبشر رؤية تحليلية لإحدى القرى بمحافظة الفيوم
34
64
AR
أمل
محمد
محمود يوسف
مدرس علم الاجتماع – کلية الاداب – جامعة الفيوم
10.21608/aafu.2017.16440
<strong>تهدف الدراسة</strong> الى محاولة التعرف على أهم الأسباب والدوافع وراء الزواج قبل السن القانونى ( زواج القاصرات ) سواء من المصريين او من غير المصريين مع الترکيز على أهم الاثار المترتبة على هذا الزواج فى احدى القرى بمحافظة الفيوم ، وکيفية التصدى له من خلال المواجهة المجتمعية والتشريعية .<br /> باعتبار ان زواج القاصرات احد روافد الاتجار بالبشر وهو مشکلة مجتمعية تهدد المجتمع بکل فئاته وتمثل اعتداء صارخ على حقوق المراة والمجتمع ککل ،اعتمت الدراسة على الاسلوب الانثربولوجى وکذلک دراسة الحالة .<br /> <strong>وتوصلت الدراسة الى :</strong><br /> - أن الفقر والموروث الثقافى وتدنى مستوعى الوعى الدينى والقانونى والتفکک الأسرى والأمية من أهم الأسباب والعوامل وراء هذا الزواج المبکر.<br /> - هناک العديد من المشکلات تتعرض لها ( الطفلة – الزوجة ) جراء هذا الزواج فى مقدمتها حرمانها من طفولتها والتعليم وتدهور حالتها الصحية وسوؤ علاقتها بأهلها وشعور الابناء بعدم الهوية والانتماء الى المجتمع وارتفاع قضايا النسب بالمحاکم .<br /> <strong>وللحد من هذه الظاهرة تقدم الدراسة بعدد من التوصيات منها :</strong><br /> أ- انشاء قاعدة بيانات مرکزية لجمع وتبادل المعلومات عن حجم الظاهرة واعداد حصر لماتم اتخاذ من اجراءات حتى يتنسى لمتخذى القرار للوقوف على الابعاد الحقيقية للمشکلة وحجمها والأساليب الکفيلة لمواجتها .<br /> ب-التأکيد على الدور الإعلامى ومنظمات المجتمع المدنى للتصدى لهذه الظاهرة<br /> ج- ضرورة تفعيل القوانين ومناشدة جميع أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور على أن يتضمن مواد الدستور نصوص صريحة تجرم هذا الفعل وتکون العقوبات فيه محددة ومقتنعة فى اطار التطورات المعاصرة لکل أنواع الجريمة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16440.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16440_585f06c08b570d7877fd210087c8be1a.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
أثر التطرف الفکري والعنف السياسي على قيم الانتماء في مجتمع الشباب دراسة ميدانية على مراکز الشباب بمدينة المنصورة
65
102
AR
ثروت
على
الديب
أستاذ مساعد ورئيس قسم علم الاجتماع- کلية الآداب ـ جامعة المنصورة
10.21608/aafu.2017.16441
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر التطرف الفکري والعنف السياسي على قيم الانتماء في مجتمع الشباب , بمراکز الشباب في مدينة المنصورة , واستخدمت الدراسة الأسلوب الوصفي ومنهج المسح الاجتماعي واستبانة تم تطبيقها على عينة قوامها (208) الشباب من الجنسين ودليل دراسة الحالة على (7) حالات متعمقة . وأظهرت نتائج الدراسة عن تهميش الشباب في المشارکة المجتمعيّة في النشاطات التي تتعلّق بهم وبحياتهم ومستقبلهم وغياب وعيهم لحقّهم في اتخاذ القرارات في العمليّات السياسيّة والاجتماعيّة وقلّة الانخراط في العمل التطوّعي تؤدّي بالمجتمع إلى حالة من الخمول والتأخّر، وهذا ما أظهره البند المتعلّق بالمشارکة عن طريق تحرکات حيث عبّر أغلبية أفراد العينة عن رفضهم للمشارکة، وقد يعود السبب في ذلک إلى الخوف من التجاوزات والاختراقات الأمنية. وأظهرت نتائج الدراسة عن تأثير الهوية الثقافية على الانتماء وفکر الشباب حيث جاء مؤشرها مرتفعًا, وهذا يدل على أن الشباب واع بهويته الثقافية ويعتز بانتمائه وولائه لهذه الهوية المتأصلة في نفوسهم , کما أکدت نتائج الدراسة أن الشباب واع لمفهوم الانتماء الوطني رغم عدم تکريسه لقيم هذا الانتماء التي کانت حول ظاهرة العولمة والاحتکاک الثقافي المؤدية لإضعاف قيم الانتماء والولاء والمواطنة . وأظهرت نتائج الدراسة من أهمية دورمراکز الشباب في تعزيز الأمن الفکري في مواجهة التطرف والعنف , ومن أولى الأسباب هي حيث تعمل هذه المراکز بمساعدة في إقامة المعسکرات بما يساعد على تنمية شخصياتهم والاستفادة من مثل هذه الفعاليات لتوجيهم فکريًاً وسلوکيًاً. وتوفير المساحات الکافية والتجهيزات والإدارة الجيدة لممارسة الانشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية بطريقة علمية. و إبراز المخاطر والأثار الضارة الناجمة عن الانحرافات الفکرية التي تبثها التيارات الفکرية في تهديد منظومة الأمن الفکري , ودعوة رجال الفکر البارزين في المجتمع لإقامة حوار مفتوح لمناقشة مشکلات مجتمع الشباب .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16441.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16441_37ad0e6a69d916dd295b96ff8b0359cd.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
آليات بناء رأس المال المعرفي ودورها في دعم الميزة التنافسية للجامعة دراسة ميدانية علي کلية التربية- جامعة عين شمس من وجهة نظر المستفيدين
103
126
AR
سهير
صفوت
عبد الجيد
مدرس علم الاجتماع-کلية التربية –جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2017.16442
تناولت الدراسة بمنهج وصفي موضوع "دور آليات بناء رأس المال المعرفي في دعم الميزة التنافسية للجامعة" وتوصلت بعد الإطار النظري للدراسة، ومن خلال الدراسة الميدانية التي أجريت على 200مفردة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة عين شمس توصلت إلي نتيجة مؤدها : تميزت أبعاد رأس المال المعرفي (الاستقطاب ، والصناعة، والاهتمام بالعملاء) بأنها ذات تأثير إيجابي في تحقيق الميزة التنافسية لدى المنظمة محل الدراسة، في حين لم تظهر هذه العلاقة الإيجابية في بعدي (التنشيط ،والمحافظة).
الميزة التنافسية,رأس المال المعرفي
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16442.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16442_0c10a11e7de11823924736f9210728a3.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
مضامين المکون السکاني في الخطاب الديني الإسلامي دراسة تحليله لعينة من خطب الجُمع الرسمية
127
158
AR
عبد المجــيد
أحمــد
هنـدي
مدرس ـ جامعة المنيا ـ کلية الآداب - قسم الدراسات السکانية
10.21608/aafu.2017.16443
استهدفت الدراسة إلقاء الضوء على المساحة التي يشغلها المکون السکاني بأبعاده (النمو، والتوزيع، والخصائص) بخارطة الخطب الدينية الإسلامية الرسمية، وکذا الکشف عن نوعية القضايا الفرعية للأبعاد الثلاثة بمضامين الخطاب الديني، فضلًا عن التعرف على دور المؤسسة الدينية في معالجة الجوانب السلبية للقضايا الديموجرافية. وفى سبيل تحقيق ذلک اختار الباحث عينة من خطب الجُمع الرسمية التي أصدرتها وزارة الأوقاف خلال الفترة من (2015:2014م) مع بداية محاولات تجديد وتوحيد خطب الجُمع. وقد بلغ إجمالي تلک الخطب مئة خطبة على مدار العامين. وقد اعتمد الباحث على منهج تحليل الخطاب باستراتيجياته المختلفة (تحليل القصدية، وتفکيک النص، ونقد النص والسياق)، فضلًا عن إعداد دليل لتحليل الخطاب، وقد تبين من نتائج التحليلين الکمي والکيفي لعينة الخطب وجود (181) عبارة خالصة تحمل مضامين ديموجرافية على مدار الفترة الزمنية للدراسة، وجميعها يخلو من الأرقام أو الإحصاءات، وأن بعد الخصائص السکانية يمثل (60.2%) في المرتبة الأولى، يليه بعد النمو السکاني بنسبة (39.8%)، بينما لم تعکس مضامين الخُطب بعد التوزيع الجغرافي للسکان. کما يوضح الجانب النقدي للنصوص أن القائم على صوغ الخطاب الديني قد غض الطرف عن الاهتمام بقضية تنظيم الأسرة، وکذا العديد من القضايا الديموجرافية المعاصرة، وقد تبين من تأويل مضامين العبارات والنصوص أن المؤسسة الدينية لم تلعب دورًا جوهريًا في طرح حلول فعالة لمعالجة قضايا المکون السکاني أو طرح مقترحات أو آليات للخروج بالقضية السکانية.
الخطاب الديني,خطب الجُمع الرسمية,المشکلة السکانية,المکون السکاني
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16443.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16443_56e05071077148fc3859a3fb5d228eca.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
الثقافة السياسية بين الرفض و التکيف لدى الشباب السوداني"دراسة سوسيوانثروبولوجية ميدانية"
159
223
AR
علياء
الحسین
محمد کامل
مدرس الانثروبولوجيا بمعهد البحوث و الدراسات الأفريقية- جامعة القاهرة
10.21608/aafu.2017.17161
الثقافة السياسية لأي مجتمع هي الأساس في بنا المجتمع و تمسکه لأنها مستمدة من قيمه و عاداته و تقاليده و التي بدورها تحافظ علي مفهوم و قيم المواطنة في ظل تنشئة المجتمع وفق ثقافة وطنية واحدة تعزز من قيم المواطنة لهذا السبب,<strong><em><span style="text-decoration: underline;"> لذلک تهدف هذه الدراسة في الأتي</span></em></strong>:<br /> - التعرف علي الثقافة السياسية في إطارها العام.<br /> - توضيح أهم العوامل التي ساعدت علي تشکيل الثقافة السياسية السودانية في مدلولها العام و علي المستوي الخاص الشباب.<br /> - تحديد واقع الثقافة السياسية للشباب.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17161.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17161_481575d5581c8112490a741a03b2d20b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
تأثير شبکات التواصل الاجتماعي في ثقافة المسئولية الاجتماعية لدي الشباب الکويتي دراسة مطبقة علي عينة من الشباب الجامعي الکويتي
224
247
AR
مرزوقة
قویضی
غنيم قويضي العازمي
قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية- کلية العلوم الاجتماعية – جامعة الکويت
10.21608/aafu.2017.17163
هدفت الدراسة الحالية بالوقوف علي ما تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي بدور مهم في تنمية المسؤولية الاجتماعية، وذلک من خلال قيام المجموعات الشبابية بإنشاء صفحات على هذه المواقع يتبنون فيها قضية اجتماعية ما تقع في صلب اهتماماتهم، فيعملون على نشرها، والدفاع عنها، باستخدام مهارات التواصل. واعتمدت الباحثة في الدراسة علي المنهج المسح الاجتماعي بالعينة الذي ينتمي إلى البحوث الوصفية الشباب من المرحلة العمرية18-35 سنة بجامعة الکويت، واستخدمت أداة واحدة هي أداة الاستبيان، وعينة الدراسة تمثلت في طلاب کليتي الآداب ، والعلوم الاجتماعية بجامعة الکويت، وکانت الاستمارات الصالحة للتحليل عدد (500) استمارة ، وقد أشارت نتائج الدراسة فيما يتعلق المسئولية الاجتماعية نحو الجماعة ارتفع نسبة المشارکة في الأعمال الجماعية التطوعية التي تقدم من خلال شبکات التواصل الاجتماعي و تحقيق بعض الاهداف من خلال جماعات الاصدقاء عبر شبکات التواصل الاجتماعي، والاهتمام بالمواقف الاخلاقية التي تقدمها شبکات التواصل الاهتمام بمساعدة الآخرين عبر شبکات التواصل الاجتماعي، وعلى نسبة المشارکة الاجتماعية لهؤلاء الأفراد مع باقي أفراد المجتمع وعلى مدى ولاء وانتماء أفراد المجتمع إلى أسرهم ومجتمعهم ووطنهم، وزيادة التفاعل بين مستخدمي هذه المواقع مما له تأثير کبير على زيادة المشارکة السياسية للشباب، ووجود علاقة وثيقة بين استخدام الشبکات الاجتماعية کمصدر للمعلومات السياسية وزيادة نسبة أصوات الناخبين، والاعتماد بشکل کبير على هذه المواقع للحصول على المعلومات الخاصة بالمرشحين وبرامجهم الانتخابية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17163.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17163_c12d078275ebf8d5add302508952f410.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
دور القوى الاقتصادية والسياسية فى مواجهة الإرهاب من خلال وسائل الإعلام دراسة ميدانية وتحليلية على عينة من الجمهور والصحف المصرية
248
268
AR
محمد
سید
أحمد
أستاذ علم الاجتماع المساعد بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة
10.21608/aafu.2017.17164
تسعى الدراسة الراهنة للتعرف على دور القوى الاقتصادية والسياسية المسيطرة على وسائل الاعلام فى مواجهة الارهاب داخل المجتمع المصرى عبر ثلاثة مراحل أساسية , قبل ثورة 25 يناير , وبين ثورتى 25 يناير و30 يونيو , وبعد ثورة 30 يونيو.<br /> تندرج الدراسة ضمن نمط الدراسات الوصفية – التحليلية , وقد اعتمدت على منهجية مرکبة حيث تم استخدام منهج المسح الاجتماعى والاستبيان وتحليل المضمون , وتم الاعتماد على عينتين الأولى من الجمهور المتعرض لوسائل الاعلام وقوامها 600 مفردة بحثية , والثانية من الصحف وقوامها 620 عدد من صحيفتى الأهرام والمصرى اليوم.<br /> وقد توصلت الدراسة الى أن القوى الاقتصادية والسياسية المتحکمة فى وسائل الاعلام لم تتخذ موقف دائم فى مواجهة الارهاب , بل اختلف الموقف حسب مصلحة القوى المتحکمة فى وسائل الاعلام مع القوى الارهابية , حيث توافقت مصلحهما قبل ثورة 25 يناير وبين ثورتى 25 يناير و30 يونيو لذلک لم تکن هناک أى أدوار للمواجهة , وحين اختلفت المصالح بعد ثورة 30 يونيو بدأت عمليات التصدى والمواجهة من قبل الاقوى الاقتصادية والسياسية للإرهاب.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17164.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17164_364736785a84d59b3074f115cc8e9c14.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
تصور مؤسسات المجتمع المدني لظاهرة الفساد الاداري وألياتها في الحد منه دراسة ميدانية على عينة من مؤسسات المجتمع المدني بمحافظة المنوفية
269
306
AR
منى
عمارة
10.21608/aafu.2017.17166
يتمثل هدف البحث فى التعرف على تصور مؤسسات المجتمع المدنى لظاهرة الفساد المالى والاداري وألياتها في الحد منه ، وتکمن أهمية ذلک فى الوقت الذى تمر فيه مصر ومعظم الدول العربية بأخطر مراحل الفساد المالى والادارى والذى يؤثر على معدلات التنمية ، ومن ثما إنخفاض معدلات الاستثمار لخوف المستثمر من أنماط وأشکال الفساد التى تنتشر فى المجتمع المصرى ، هذا فضلا عن النتائج السلبية التى تؤثر على قيم وأخلاقيات المواطنين وإنعکاسها على إنخفاض مستوى المعيشة ، ومن ثما على معدلات الإنتاج التى تکاد تنعدم لإنتشار ثقافة الرشوة والفساد والمحسوبية ، وقد إعتمدت الدراسة على تطبيق 315 إستبيانة على مؤسسات المجتمع المدنى لمعرفة وجهة نظرها فى أليات مکافحة أنماط الفساد المختلفة ، ولمعرفة إستيراتيجتها فى الحفاظ على المجتمع من أفة الفساد الموبقة ، حيث تم إختيار العينة بطريقة عمدية وتأتى خصائص العاملين فى المؤسسات متنوعة حسب وضعهم الإقتصادى والاجتماعى وتتلخص أهمية الدراسة فى ضرورة مکافحة کافة أشکال الفساد وأنماطة وتشخيصها للوقوف على أهم الأدوات والأليات التى تستطيع الحد من إستفحال تلک الظاهرة ، للحفاظ على مقدرات المجتمع وإمکانياتة المادية والبشرية على حد سواء ، وقد إستخدمت الدراسة المنهج الوصفى بإعتبارة أنسب المناهج الملائمة لطبيعة موضوع الدراسة .
التصور- مؤسسات المجتمع المدنى,الفساد المالى والادارى,الأليات والاستيرتيجيات
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17166.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17166_3d61e3c2a82df8bbbf8d42385514d9f7.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
تبعات ما بعد الحداثة وثقافة شباب ما بعد الثورة المصرية دراسة أنثروبولوجية
307
336
AR
هناء
محمد
خيرى المرصفى
أستاذ مساعد بقسم الاجتماع - کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2017.17167
تأتى هذه الدراسة لتسهم فى ربط رؤى وسلوک الشباب الذين عايشوا ثقافة ثورتى 2011 و2013 عبر ثقافة ما بعد الحداثة؛ ومن ثم يمکن لنا أن نقول إن الهدف من هذا البحث هو معرفة کيفية تکيف الشباب المصرى مع ثقافة عصر ما بعد الثورتين، وإلى أى مدى تغلغلت خصائص ما بعد الحداثة مع ثقافة شباب هذا العصر؟ وهل تم تجاوزها لثقافة جديدة؟<br /> وظفت الباحثة المنهج الأنثروبولوجى بأدواته: فجمعت بين أساليب جمع البيانات المختلفة من المقابلات المتعمقة والملاحظة بالمعايشة ودراسة الحالة وأساليب جمع البيانات لخطاب الحياة اليومية. وتم تحليل ثقافة شباب ما بعد الثورتين 2011 و2013 من خلال خطاب الحياة اليومية المتمثل فى الکلمات المميزة لحديث الشباب، وأقوال الحالات وتصرفاتهم، وفنون الإعلام من مقالات وکاريکاتير، وأقوال الإخباريين حول کل ما يعکس ثقافة الحياة اليومية، من أجل التوصل لمدى تغلل خصائص ثقافة ما بعد الحداثة فى ثقافة مجتمع البحث من الشباب، المقيم فى القاهرة من الطبقة المتوسطة ممن حصلوا على درجة علمية جامعية أو متوسطة وقطعوا شوطًا فى التعليم المفتوح. کما اعتمدت الدراسة أيضًا على إخباريين لديهم شبکة علاقات اجتماعية متشعبة مع عدد کبير من الشباب، من أبنائهم ومعارفهم وممن هم على صلة بهم، کما أن الباحثة قد قامت طوال فترة الدراسة بمعايشة الشباب، فأجرت معهم عدة مقابلات جماعية ودراسات حالة متعمقة مع من لهم القدرة على التعبير عن ثقافتهم، وقامت الباحثة بعد ذلک بتحليل المادة الميدانية فى ضوء القضايا النظرية لثقافة ما بعد الحداثة.<br /> <strong>وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:</strong> أن شباب مصر قد مارس سلوکيات مرتبطة بثقافة ما بعد الحداثة حتى قبل ثورة 25يناير، کما أنهم يحاولون الوصول إلى اليقين الذى - على حد قول الشباب - أصبح مستبعدًا؛ لعدم صدق رواة التاريخ، وتزييف تحليل بعض الحقائق والأحداث الجارية. وعلى الرغم من شکهم فى أن کل الحقائق ثابتة وإنکارهم صدق کل الروايات التاريخية، فإن معظم الشباب مازالوا يؤمنون بأنه على الأقل هناک حقيقة مؤکدة هى الوجود الإلهى، ولکنهم يلقون اللوم على قصور رؤى رجال الدين التى لا تتناسب مع العصر، کما أن الشباب يرون فى تسليع المرأة وتوحش الرأسمالية وسيادة التکنولوجيا لحد التشاؤم منها خصائص لها أساس فى الحداثة تطورت فى ثقافة ما بعد الحداثة، ومما سبق توصلت الدراسة الميدانية إلى صعوبة وضع حد فاصل بين ثقافة الحداثة وثقافة ما بعد الحداثة لدى شباب ما بعد الثورتين إذ قد بدأت تظهر خصائص ثقافة جديدة؛ <strong>تأخذ موقفًا وسطيًا بين هاتين الثقافتين، وتتفق مع ما أطلق علماء الاجتماع المعاصرون عليه ثقافة ما وراء الحداثة.</strong>
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17167.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17167_3087f38c6beca40bce4f145c76bb64f5.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
الألکسيثيميا بمرضى تصلب الأنسجة العصبي المتناثر: التأثير المتباين لبعض الأعراض السريرية والضبط الإنتباهى
337
380
AR
شيماء
محمد
جادالله
مدرس علم النفس العصبي الإکلينيکي بکلية الآداب بالوادي الجديد -جامعة أسيوط.
10.21608/aafu.2017.17168
اختبرت الدراسة فرضا، مؤداه: " يصاب مرضى التصلب المتناثر بالألکسيثيميا ويسهم کل من القلق والاکتئاب وضعف الضبط الإنتباهى في الإصابة بها ". أجريت الدراسة على عينة قوامها 45 مريضة تصلب الأنسجة العصبي المتناثر من قاطني محافظتي اسيوط والوادي الجديد (اناث؛ بمتوسط عمري قدره 45.5 سنه، وانحراف معياري ± 2.3 سنه). وطبق على هؤلاء الأفراد مجموعه من الاختبارات النفسية (اختبار تورنتو للإليکسيثميا، واختبار سبيلبرج للقلق، واختبار بيک للاکتئاب الثاني BDI-II، واختبار ستروب). وقد قسمت العينة إلى: (1) مرضى التصلب المتناثر النمط الحميدRRMS، (2) مرضى التصلب المتناثر نمط المتقدم الأولي PPMS، و(3) ومرضى تصلب متناثر نمط المتقدم الثانوي SPMS، وتم مقارنتهم بنظرائهم من الأصحاء. وبينت النتائج وجود فروق دالة بين المجموعتين (المريضات – الصحيحات) في کل من الأدوات المستخدمة وبتحليل الانحدار المتعدد وجد قدرة الألکسيثميا على التنبؤ بالقلق والاکتئاب وترتبط سلبا بالضبط الانتباهى. ونوقشت النتائج في ضوء الرؤية المناعية والعصبية النفسية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17168.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17168_7317a16b43c4ec2aa10ad0b40a974a48.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
القصيدة العمودية جذور المحافظة وآفاق التحديث " قصيدة يا سيدي المتنبي" للشاعر جوّاد يونس أبو هليل(*) (أنموذجًا)
381
391
AR
علي
ربیع
محمد أحمد
جامعة الأزهر
10.21608/aafu.2017.17170
تحفل کثير من القصائد الحديثة زمانيًّا - خاصة العمودي منها- بکثير من البذور التراثية يصاقبها شياتٌ حداثية تذرّع بها الشعراء ؛ لاجتلاب زينة بديلة أو شريکة لتلک الحلى البلاغية التراثية، تستدعي بلا شک انتباه المتلقي، وتتغيّا إمتاعه وإقناعه، جاءت هذه الشيات تلبية لنتاج المثاقفة والتقاطع مع الآداب والحقول المعرفية الجديدة التي قطعت على الشاعر التحيّر في التخيّر وألزمته بسلوک دربها سبيلا للإبداع الشعري، والباحث يتغيّا رصد تلک الملامح متخذًّا من القصيدة قيد الدراسة أنموذجًا للتحليل والتدليل.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17170.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17170_58991b381daf21d504eb266a959f4919.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
الاستبداد والحرية لدى حکماء الفکر مصر القدامى وفلاسفة اليونان
392
446
AR
جيهان
السید
سعد الدين
أستاذ الفلسفة اليونانية المساعد/ کلية الآداب ـ جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2017.17171
انقسم فلاسفة السياسة إلى فريقين : فريق يدافع عن استبداد الحاکم، وفريق آخر يدافع عن حرية المحکومين . ولکن من خلال القراءة المتأنية فى الفکر السياسى وجدنا أن هناک فريق ثالث يدافع عن کل من استبداد الحاکم وحرية المحکومين فى الآن نفسه . وأبرز ممثلى هذا الفريق حکماء الفکر المصرى القديم وبعض فلاسفة اليونان وعلى رأسهم أفلاطون، وفلاسفة الرواق، وشيشرون . إن موضوع بحثنا هو دراسة هذه المفارقة ـ نعنى الدفاع عن استبداد الحاکم وحرية المحکومين فى الآن نفسه ـ لدى حکماء الفکر المصرى القديم وفلاسفة اليونان، وبيان إذا کان هناک حقيقة تناقض فى فکرهم أم لا .ترجع أهمية موضوع بحثنا أولًا إلى جدته ؛ إذ إنه يربط بين مفکرى حضارتين يرى الباحثون اختلاف طبيعة شعبيهما، وتباين معتقداتهما الدينية والأخلاقية والسياسية ... إلخ. ولکن رغم ذلک وجدنا فکرة اتفق عليها أعلام المفکرين فى الحضارتين مما يؤکد تلاقى الحضارات وليس صدامها . أما ثانى أسباب اختيارنا لموضوع البحث فهو أنه يکشف من ناحية اتساق فکر الفلاسفة السياسى، ومن ناحية أخرى يُظهر اتساق الفکر السياسى لدى الفيلسوف مع باقى جوانب مذهبه. وقد استعنا فى معالجتنا لموضوع البحث بالمنهج التحليلى المقارن النقدى .<br /> وقد توصلنا بعد دراستنا لموضوع بحثنا إلى النتائج الآتية :<br /> 1ـ رغم دفاع حکماء الفکر المصرى القديم عن فکرة الفرعون المؤله الواجب الطاعة، والذى لا راد لأوامره إلا إنهم اعترفوا بحرية المواطنين، وهو ما تبدى فى السماح لهم بشکوى الحکام إذا ما أضيروا، وأيضًا من فکرة محاسبة الآلهة لهم على أعمالهم خيرها وشرها فى المحکمة الأخروية . ولا يعد الدفاع عن استبداد الحاکم وحرية المحکومين فى الفکر المصرى متناقضًا ؛ إذ إن الحاکم لديهم أب رحيم راعى لأبنائه المحکومين لا يفرض رأيه عليهم لمجرد التحکم، وإنما لادراکه بما فيه صالحهم .<br /> 2ـ إن دفاع کل من أفلاطون وفلاسفة الرواق عن کل من استبداد الحاکم الحکيم وحرية المحکومين لا يعد تناقضًا فى فکريهما؛ نظرًا لأن الحاکم لديهم ما هو إلا عقل يحکم بناء على معرفة بما هو الصالح لمواطنيه ويجب لذلک أن يُطاع. والحرية لديهم لها معنى خاص وهى فعل ما يأمر به العقل وليس ما أريد فعله . ويعد دفاع أفلاطون وفلاسفة الرواق عن سيطرة العقل الکاملة على أمور الدولة متسقًا مع باقى جوانب مذهبيهما ؛ إذ إنهم جعلوا للعقل السيادة الکاملة على ما دونه سواء فى النفس الإنسانية أو الأخلاق أو الطبيعة.<br /> 3ـ اتفق شيشرون مع أفلاطون وفلاسفة الرواق فى الدفاع عن استبداد الحاکم وحرية المحکومين فى الآن نفسه لاعترافه مثلهم بضرورة سيطرة العقل على ما دونه . ولکنه کان أکثر واقعية منهما بافتراضه فکرة الدستور المختلط الذى يجعل الحاکم المطلق يتم اختياره من قبل مواطنين يتمتعون بالحرية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17171.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17171_c45947f99189f955ed39ccaf42a88faf.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
الإعلانات في المواقع الإخبارية المصرية
447
459
AR
هبه
ربیع
رجب
10.21608/aafu.2017.17172
ترصد الدراسة مدى إتاحة المواقع الإخبارية المصرية للإعلانات في صفحتها الرئيسية، وتقارن بين الأساليب المتبعة في المواقع الإخبارية التابعة لمؤسسات تصدر صحفا ورقية سواء قومية أو خاصة وبين المؤسسات التي تکتفي بإصدار موقع إخباري ولا تصدر صحفا ورقية، تستخدم الدراسة منهج المسح وأداة تحليل المضمون لتحليل نوع الإعلانات التي تنشرها المواقع الإخبارية في صفحتها الرئيسية، وعددها، وأحجامها، کما تستخدم الدراسة اختبار(ت) لاختبار مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نشر الإعلانات بين المواقع الصادرة عن مؤسسات تصدر صحفا وبين المؤسسات التي تصدر مواقع فقط. انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج منها صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في نشر الإعلانات بين المواقع الصادرة عن مؤسسات تصدر صحفا وبين المؤسسات التي تصدر مواقع فقط، کما رصدت الدراسة تنوعا في أحجام الإعلانات المنشورة في الصفحة الرئيسية في المواقع الإخبارية، وأنواعها، واحتل موقع بوابة الأهرام المرتبة الأولى في عدد الإعلانات المنشورة في الصفحة الرئيسية، تلاه موقع صحيفة الوطن، وأخيرا موقع مصراوي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17172.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17172_897b2f8399087988e3bb2dc9937212d2.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
رؤية "الجيل الثالث" من الأدباء الشرقيين للعلاقة بين يهود الغرب ويهود الشرق دراسة تحليلية فى الشعر العبري المعاصر
460
491
AR
سامية
جمعة
10.21608/aafu.2017.17173
ترکز هذه الدراسة عليرؤية "الجيل الثالث" من الأدباء الشرقيين للعلاقة بين اليهود الشرقيين واليهود الغربيين، وانعکاسها في الشعر العبري المعاصر. وتعالج هذه الدراسة التمييز ضد اليهود الشرقيين في إسرائيل، وتجربة استيعابهم والمشکلات التي واجهها هؤلاء في تبني نمط الحياة والقيم والمبادئ التي فرضتها الصهيونية بمنظورها الغربي على حياة هؤلاء الشرقيين، فبعد قيام الدولة راح اليهود الاشکناز يمارسون شتى أنواع التمييز ضد اليهود الشرقيين في شتى نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والسياسية. وهو ما يطلق عليه في إسرائيل" השסע העדתי" "بمعنى “الفجوة أو التصدع أو الانشطار الطائفي" أو“ השד העדתי" "الشيطان الطائفي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17173.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17173_17f3b8cc5d83343116d6b371492ec7ce.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
أثر ظاهرة العولمة على المتغير السياسي والثقافي في الأردن من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا في جامعة مؤتة
492
507
AR
المعتصم بالله
احمد الخلايلة
جامعة مؤتة
10.21608/aafu.2017.41365
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر ظاهرة العولمة على المتغير السياسي والثقافي في الأردن من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا في جامعة مؤته، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (305) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة مؤته، وتم توزيع الاستبيانات على أفراد عينة الدراسة کأداة رئيسة لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ان هناک أثر ذو دلالة إحصائية لظاهرة العولمة على المتغير السياسي والمتغير الثقافي في الأردن.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41365.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_41365_394e113d2bdca1ab7a65764ddc12047b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
45
ینایر - مارس (جـ)
2017
01
01
الدراما الأمريکية ما بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر: مابعد الحداثة وما بعد الکولونيالية في العملين المسرحيين " غزاة البيت" لواجَهات علي و"قصة دنيئة" لجون شانلي
508
531
AR
شيماء
محمد
سعيد
مدرس مساعد بقسم اللغة الانجليزية وآدابها، کلية الآداب والإنسانيات، الجامعة البريطانية في مصر.
10.21608/aafu.2017.17174
تتمحور هذه الدراسة حول الحادي عشر من سبتمبر لعام 2001 الذي حُفر في ذاکرة التاريخ لما شهده من هجمات مباغتة على واحدة من دول القوى العظمى، ألا وهي الولايات المتحدة الأمريکية. لقد تردد صدى هذا اليوم في جميع أرجاء العالم؛ واختلطت فيه مشاعر انعدام الأمان بالخوف من المجهول. فلم يقتصر ما خلف هذا اليوم من آثار على الساحة الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية فحسب بل طالت آثاره الساحة الأدبية أيضاً؛ حيث تأثر الکثير من کتاب المسرح الأمريکي بالهجمات مما حثهم على اللجوء إلى تلک الهجمات لتکون المادة التي يصيغون منها البنية الدرامية لأعمالهم المسرحية، والتي ينسجون بها الصراع الدرامي الخاص بتلک الأعمال. لذا تتناول هذه الدراسة بالبحث نقاط الالتقاء بين نظريات ما بعد الحداثة وما بعد الکولونيالية، کما تستعين بها في تحليل العملين المسرحيين "غزاة البيت" (2005) للکاتب الباکستاني الأمريکي واجَهات علي (1980-)، و"قصة دنيئة" (2003) للکاتب الأمريکي جون شانلي (1950-) بهدف کشف النقاب عن الدلالة الأيديولوجية والنصية لأحداث الحادي عشر من سبتمبر کما صورتها النصوص محل الدراسة. وتثبت الدراسة أن اجتماع المفاهيم الخاصة بحرکتي ما بعد الحداثة وما بعد الکولونيالية- ولا سيما جدلية المرکز والهامش، والتهجين الثقافي، والتمثيل التاريخي فضلاً عن التواجد الملحوظ لأمثلة الاستعارة، وأسلوب التهکم، والأمثولة، والتناص، وما وراء المسرح (الميتامسرح) حتى وإن کان على نحو غير متساوٍ في النصوص محل الدراسة- يؤکد البساطة الشکلية لدلالة هذا التاريخ وشفافيته؛ بينما يرسخ مدى تعقيد مضمون هذه الدلالة وتعدد جوانبها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17174.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_17174_88ea403fce0d749c8e05db4395817f84.pdf