جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
الاستبداد: جدلية الخضوع والثورة عند المصريين
13
82
AR
أحمــــد
أنــــــور
أستاذ علم الاجتماع المساعد - کلية التربية – جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9325
الحکم فى مصر آل إلى حکام أجانب منذ عام (525 ق.م.) وتتالت عليه قائمة طويلة بدأت بالفرس وانتهت بالإنجليز طوال ألفين وخمسمائة عام، وقد أدى استمرار الاستبداد قروناً بعد قرون إلى إفراز القيم السياسية السلبية والإيجابية معاً والتى تمثلت فى الرضوخ والخنوع والطاعة والامتثال والاستسلام والهروبية والانسحابية واللامبالاة فى مقابل قيم إيجابية مثل القيم الثورية والتمرد والاقتحام والتصدى والمبادرة والجرأة والشجاعة.<br /> وهذه الجدلية أفرزتها الخبرة التاريخية للمجتمع المصرى فقد سيطرت السلبية واللامبالاة أو الصبر والوقوف موقف المتفرج حتى تغيير الأحوال أو الوقوف موقف المنافق المستضعف أمام السيد الجبار لکى ينال أکبر نصيب من الأسلاب بأقل مجهود.<br /> کما استخدم المصريون ضد المتسلط أساليب خفية (الکسل والتخريب) أو رمزية (النکات والتشنيعات) وهذا خلق ازدواجية فى العلاقة: رضوخ ظاهرى، وعدوانية خفية، وأبرز مثل على هذه الازدواجية هو موقف الرياء والخداع والمراوغة والکذب والتضليل.<br /> و هکذا استخدم المصريون أسلوب السيد المتسلط نفسه وخاطبوه بلغته نفسها، الکذب والخداع والتضليل وهى قوام اللغة التى يخاطب بها المتسلط المصريون.<br /> کما استخدم المصريون أساليب أخرى للمقاومة السلمية منها هجر الأراضى وإحراق وتخريب المحاصيل وأبضاً استخدم المصريون أساليب العنيفة منها للتمردات والانتفاضات والثورات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9325.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9325_aa05fb7a418ac0a7d8b89cbb6dbd280b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
دور المجتمع المحلي في التنمية السياحية دراسة اجتماعية ميدانية
83
116
AR
أحمد
علی
حجازي
مدرس بقسم الاجتماع – کلية الآداب – جامعة دمياط
10.21608/aafu.2016.9326
يهدف هذا البحث إلى التعرف على الأدوار والأساليب التى يقوم بها المجتمع المحلى فى تحقيق وتنشيط التنمية السياحية وکيفية تنشيط هذا الدور فى المستقبل، وتندرج تلک الدراسة ضمن الدراسات الوصفية وذلک لانها تتعرض بالوصف السيسيولوجى لدور المجتمع المحلى فى تحقيق التنمية السياحية والوقوف على المشکلات التى تعوق تحقيق هذة التنمية بهذف التوصل إلى مؤشرات تخطيطيه للتخفيض من حدتها ، وقد اعتمدت الدراسة على عينة من قياات المجتمع المحلى ذات الصلة بالتنمية السياحية والمستفيدين من التنمية السياحية داخل المجتمع المحلى . وقد استخلصت الدراسة عددا من النتائج أهمها : لکى تتحقق التنمية السياحية المتکاملة فلابد من المشارکة الشعبية والمحلية فى کافة عمليات التنمية ، ولابد من إشعارهم بأنهم هم الهدف الاول والأحير من التنمية السياحية حتى نضمن للتنمية السياحية استمراريتها وتقدمها ونجاحها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9326.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9326_8a9f86209b2d0b8b6dcabeeadd753af2.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
محددات المسئولية الاجتماعية للموظف العام دراسة ميدانية فى بعض المؤسسات الحکومية الخدمية بمدينة القاهرة
117
152
AR
دينا
مفید
على حسن
مدرس علم الاجتماع بکلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9327
<strong> </strong>تبلورت <strong>مشکلة الدراسة</strong> فى محاولة الکشف عن المحددات الذاتية والتنظيمية والمجتمعية للمسئولية الاجتماعية، و رصد الصور الإيجابية والسلبية للموظف العام کما يدرکها الجمهور المتلقى، وفى إطار الثقافة المؤسسية الملزمة التى تعد امتدادًا للثقافة المجتمعية. مع محاولة تقديم تصور مقترح لتحسين أداء الموظف العام فى اطار المسئولية الاجتماعية وفى ضوء التطوير المؤسسي. <br /> ومن ثم حاولت الدراسة الإجابة عن<span style="text-decoration: underline;"> <strong>التساؤلات الآتية</strong></span><strong>:</strong> <br /> <br /> ما المحددات (الذاتية والتنظيمية والمجتمعية ) للمسئولية الاجتماعية لدى الموظف العام؟ <br /> ما الصورة الذهنية للموظف العام عند الجمهور المتلقى للخدمة ؟<br /> ما التحديات التى يواجهها الموظف العام فى أدائه لمهامه الوظيفية ؟ <br /> کيف يمکن تحسين أداء الموظف العام من وجهة نظر الموظفين أنفسهم، ومن وجهة نظر الجمهور العام ؟<br /> <br /> <strong> وعن منهجية الدراسة : </strong>تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، فقدتم إجراء الدراسة فى عدد من المؤسسات الحکومية وهى: مصلحة الضرائب العامة، ووزارة الاسکان، والتأمين الصحى، والتأمينات الاجتماعية. کما تم اختيار عينة عمدية متاحة من الجمهور العام (متلقى الخدمة) وصل حجمها إلى 200 مفردة، فضلاً عن عدد من الموظفين بواقع 30 حالة، تم اختيارهم بصورة عمدية. واعتمدت الدراسة على <strong>الأدوات الکمية </strong>کصحيفة الإستبانة<strong>، والأدوات الکيفية </strong>کالملاحظة والمقابلات الفردية والجماعية. وقدإنطلقت الدراسة من مدخل أصحاب المصلحة للتعرف على المسئولية الاجتماعية للموظفين بالمؤسسات الحکومية، وذلک من المنظور الأخلاقى للمسئولية الاجتماعية. <br /> <strong>وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، تمثلت فى: </strong><br /> <strong> 1</strong>- أن المسئولية الاجتماعية للموظف العام هى جزء أساسي من المسئولية الاجتماعية للمؤسسة الحکومية ولا تنفصل عنها، کما أن الصورة الذهنية للموظف الحکومى هى صورة سلبية وتعد صورة طبق الأصل من الصورة الذهنية للمؤسسة الحکومية، وتعد العوامل التنظيمية هى المسئول الأول عن تشکل هذه الصورة. 2 - تتسم المؤسسات الحکومية الخدمية بثقافة مؤسسية سلبية يتشکل فى ضوئها سلوک الفرد الوظيفى، ومن أهم سماتها:( الروتين وتعقد الاجراءات، عدم العدالة فى توزيع الأدوار، عدم کفاءة الوسائل التکنولوجية، عدم الميل إلى التجديد والابتکار، التمسک بالقديم، انتشار المحسوبية والواسطة فى العمل، عدم الشفافية).
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9327.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9327_ecc0dcc93d40f0f8a16d020f5280103c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
مفهوم الانتماء المدرسي لدي طلاب وطالبات المدارس الحکومية في الکويت
153
180
AR
عامر
علی
الصالح
أستاذ مساعد في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بکلية العلوم الاجتماعية - جامعة الکويت
10.21608/aafu.2016.9328
الدراسة الحالية تهدف إلى التعرف على مفهوم الانتماء المدرسي لدى طلاب وطالبات المدارس الحکومية في الکويت ، وعلاقة الانتماء المدرسي ببعض المتغيرات . ولقد استرشدت الدراسة بالنظريات الدافعية والمعرفية . والدراسة من نوع الدراسات الوصفية التحليلية ، واستخدمت منهج المسح الاجتماعي . وکان حجم عينة الدراسة ( 1420 ) طالب وطالبة ، تم اختيارها بالطريقة العشوائية من بعض المدارس الحکومية في الکويت . ولقد تم جمع البيانات بواسطة استبيان تم اجراء اختبارات الصدق والثبات له .<br /> ومن أهم نتائج الدراسة :<br /> 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05 ) لمستوى تطور مفهوم أبعاد الانتماء المدرسي لدى طلبة المرحلة الحکومية تعزى للجنس ( ذکر – أنثى )<br /> 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α=0.05 ) لمستوى تطور مفهوم أبعاد الانتماء المدرسي لدى طلبة المرحلة الحکومية تعزى للمستوى الصفي الذي ينتمي إليه الطالب ( سادس – ثامن – عاشر ) <strong>.</strong><br /> 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α=0.05 ) لمستوى تطور مفهوم أبعاد الانتماء المدرسي لدى طلبة المرحلة الحکومية تعزى لاختلاف المحافظة التي يقطن بها طلاب وطالبات عينة الدراسة ؟<br /> وفي النهاية توصي الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات العلمية لتوضيح علاقة الانتماء المدرسي ببعض المتغيرات الأخرى مثل : التحصيل العلمي للطالب ، والإبداع والتفوق العلمي , ودرجة مشارکته في الأنشطة المدرسية ، ومستوي دخل الأسرة , والمستوي التعليمي للوالدين ...
الانتماء – الانتماء المدرسي,الکويت
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9328.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9328_8c321a8322fdb64b7713c88c492974ad.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
العود إلى الانحراف وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية دراسة حالة على عينة من الأحداث بمؤسستي الرعاية الاجتماعية (بنين – بنات) بالدقهلية
181
212
AR
فتحية
الحوتي
10.21608/aafu.2016.9329
سعت الدراسة إلى محاولة إيضاح العلاقة بين العود للانحراف وبين بعض المتغيرات الاجتماعية کالأسرة والمدرسة وجماعة الأصدقاء، وقد استخدمت الدراسة الأسلوب الوصفي، واستعانت بأداة دراسة الحالة لأربع وعشرين حالة من الأحداث العائدين والعائدات للانحراف (ستة عشر حالة من الذکور وثمان حالات من الإناث)، وقد انطلقت الدراسة من عدة مداخل نظرية منها الضبط الاجتماعي، الحرمان النسبي، المخالطة الفارقة، الوصم الاجتماعي.<br /> وقد أظهرت نتائج الدراسة عدة عوامل تتعلق بعود الأحداث للانحراف منها قسوة وإهمال الآباء لأبنائهم، فتور العلاقة بين الأحداث وأسرهم أثناء فترة الإيداع إلى جانب مخالطة المنحرفين. على جانب آخر تحددت أنماط العود للانحراف في العود العام أي ارتکاب أنماط عديدة من الجرائم تختلف عن نمط الجريمة الأولى.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9329.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9329_6685fd21b31b963c31f6c449f4e84c5d.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
أنماط الانحرافات السلوکية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالأحساء دراسة تطبيقية على المرشدين الطلابيين وعينة من الطلاب
213
276
AR
فهد
بن عبد الرحمن
الخريف
رئيس قسم الدراسات الاجتماعية - کلية الآداب – جامعة الملک فيصل
10.21608/aafu.2016.9330
<strong>لعب الخراج</strong> – ضريبة الأرض- کواحد من أهم موارد بيت المال في الدولة الإسلامية، دورا هاما في اقتصاد الدولة الإسلامية والولايات المفتوحة، والتي کان من بينها مصر، التي أخذت به منذ – الفتح الإسلامي لها- تطبيقا لما نصت عليه شروط الصلح الواردة في معاهدة بابليون الأولى عام 19هـ/640 م، حيث نظمت العلاقة بين طرفيها، وحددت الحقوق والواجبات لکليهما دون مبالغة أو تقطير.<br /> <strong>وبعد الفتح،</strong> واستقرار العرب المسلمين، التزمت مصر بأداء واجبها المالي من جزية وخراج، في عصرها الإسلامي بدء من عصر الولاة خلال حکم الراشدين (9-41هـ)والأمويين(41-132هـ)،ثم في عصر الخلافة العباسية (132-656هـ) وما شهدته من قيام الدول المستقلة بدء من الطولونية(254- 292هـ) محور الدراسة، وانتهاء بالعصر المملوکي(648-930هـ)، وجاء أداؤها في فترات عدة ملتزما دون تقصير من جانبها، أو مبالغة من جانب الحکام العرب، فقد کان لشخص صاحب الخراج تأثيرات واضحة على قيمة المجموع من بالزيادة والنقصان في أحيان کثيرة، لما انتهجه من سياسات خاصة في تطبيق نظام الخراج، وجمع أمواله، سياسات أثبتت أن له أعظم الأثر في توجيه سياساته، وعوائده أو دخوله بالزيادة والنقص، کما کان لهذه السياسات نتائج مترتبة مؤثرة في المجتمع المصري أو الشعب المصري بکل طوائفه بالسلب أحيانا، وبالإيجاب في أحيان أخرى.<br /> <strong>ولهذه الأهمية</strong>، ولخطورة الدور الاقتصادي الذي يلعبه، اخترت أن يکون هذا النظام المالي، وسياساته، ووسائله، محور هذه الورقة البحثية في محاولة لکشف الغموض الذي يکتنف هذه الفترة من تاريخ مصر، وتأثيرات شخص صاحب الخراج، في محاولة لتقديم صورة واضحة، والنموذج الصحيح لصاحب الخراج الملتزم بمبادئ دينه، والقواعد العامة لوظيفته.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9330.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9330_46c533218af8ff0eb6c5419129cb2934.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
دور المنظمات غير الحکومية في تنمية الموارد البشرية في المجتمع الکويتي المعوقات وآليات المواجهة
277
310
AR
فوزي
محمد
سعد الرجعان المعوشرجي
10.21608/aafu.2016.9331
نظراً للتقدم الملحوظ والتحولات العالمية السريعة والمنافسة العالمية في جميع أجزاء المجتمع ومؤسساتة ، فقد بات من الأهمية الأهتمام بموارد کل بلد وکل مؤسسة حتي تستطيع المواجهة في ظل منافسة عالمية قاسية ، ومن أهم الموارد التي أصبحت داخل المنافسة العالمية ، والتي ينبغي الأرتقاء بها حتي تستطيع المنافسة هي الموارد البشرية . فالمنافسة المعاصرة لم تعد تتمثل في مجالي السلع والخدمات وانواعها کما کانت من قبل ، إنما أمتدت الي الموارد البشرية أيضاً ويعتبر العنصر البشري اهم عنصر في المنظمة أو المؤسسة ، والذي يعتمد علية النجاح المؤسسة ووصولها الي اهدافها وتحقيق مغزاها ، ومن ثم فإن توافر العنصر والمورد البشري يمثل عنصر في الأنتاجية .<br /> ومع تنامي مؤسسات العولمة الأقتصادية والسياسية والثقافية أدي ذلک الي تراجع دور الدولة في السيطرة وعدم قدرتها علي الالمام بجميع نواحي المجتمع .ولذلک ظهر أهمية الدور الفعلي للمنظمات غير الحکومية للتصدي لنتائج العولمة ، ومحاولة حل المشاکل الناتجة عنها وتطوير المجتمع بما يتلاءم مع الظروف العالمية الراهنة .<br /> إن فقدان معظم الدول مصداقيتها وشرعيتها ، وانسحاب الدول من بعض المهام وفتح المجال لتاکيد قيم السوق الجامحة ، أدي الي ظهور المنظمات غير الحکومية بصورة لم يسبق لها مثيل ، فقد ادي ذلک الي المعاناه الأنسانية والتدهور البيئي والتغير التکنولوجي السريع وزيادة معدلات البطالة الهيکيلية وزيادة أعداد المنظمات .<br /> ومع تعاظم دور المنظمات غير الحکومية ، فقد أصبح دورها کشريک في عملية التنمية مهما الي حد کبير .فلقد أصبحت المنظمات شريکاً في صنع القرار والتخطيط التنموي مع الدولة جنباً الي جنب ، حيث أن الدولة قد أصبحت غير قادرة علي أن تقف أمام تحديات التنمية بمفردها ، وتحتاج في الوقت الراهن الي تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال التنمية بصورة عامة ، والتنمية البشرية بخاصة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9331.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9331_3e017315806e7431bf219dd9988aa0dd.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
سياسات الخراج المصري بين "العسف والعدل" في عهدي ابن المدبر وابن طولون "247-270هـ/861-883م" دراسة تحليلية مقارنة
311
356
AR
إيمان
مصطفى
عبد العظيم
مدرس التاريخ الإسلامي- تربية عين شمس
10.21608/aafu.2016.9332
<strong>لعب الخراج</strong> – ضريبة الأرض- کواحد من أهم موارد بيت المال في الدولة الإسلامية، دورا هاما في اقتصاد الدولة الإسلامية والولايات المفتوحة، والتي کان من بينها مصر، التي أخذت به منذ – الفتح الإسلامي لها- تطبيقا لما نصت عليه شروط الصلح الواردة في معاهدة بابليون الأولى عام 19هـ/640م، حيث نظمت العلاقة بين طرفيها، وحددت الحقوق والواجبات لکليهما دون مبالغة أو تقطير.<br /> <strong>وبعد الفتح،</strong> واستقرار العرب المسلمين، التزمت مصر بأداء واجبها المالي من جزية وخراج، في عصرها الإسلامي بدء من عصر الولاة خلال حکم الراشدين (9-41هـ) والأمويين(41-132هـ)، ثم في عصر الخلافة العباسية(132-656هـ) وما شهدته من قيام الدول المستقلة بدء من الطولونية(254-292هـ) محور الدراسة، وانتهاء بالعصر المملوکي(648-930هـ)، وجاء أداؤها في فترات عدة ملتزما دون تقصير من جانبها، أو مبالغة من جانب الحکام العرب، فقد کان لشخص صاحب الخراج تأثيرات واضحة على قيمة المجموع من بالزيادة والنقصان في أحيان کثيرة، لما انتهجه من سياسات خاصة في تطبيق نظام الخراج، وجمع أمواله، سياسات أثبتت أن له أعظم الأثر في توجيه سياساته، وعوائده أو دخوله بالزيادة والنقص، کما کان لهذه السياسات نتائج مترتبة مؤثرة في المجتمع المصري أو الشعب المصري بکل طوائفه بالسلب أحيانا، وبالإيجاب في أحيان أخرى.<br /> <strong>ولهذه الأهمية</strong>، ولخطورة الدور الاقتصادي الذي يلعبه، اخترت أن يکون هذا النظام المالي، وسياساته، ووسائله، محور هذه الورقة البحثية في محاولة لکشف الغموض الذي يکتنف هذه الفترة من تاريخ مصر، وتأثيرات شخص صاحب الخراج، في محاولة لتقديم صورة واضحة، والنموذج الصحيح لصاحب الخراج الملتزم بمبادئ دينه، والقواعد العامة لوظيفته.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9332.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9332_1d68efe93ef40192731de400c8c2add9.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
العلاقات السياسية والحضارية بين إمارة بنى صالح فى نکور والدولة الأموية الأندلسية
357
396
AR
صلاح
خلیل
إبراهيم سلام
أستاذ التاريخ الإسلامى المساعد – کلية الآداب – جامعة حلوان
10.21608/aafu.2016.9333
يهدف هذا البحث إلى أولاً : إلقاء الضوء على العلاقات السياسية بين إمارة بنى صالح فى نکور والدولة الأموية الأندلسية. وتکمن الغاية الثانية: فى إلقاء الضوء على العلاقات الحضارية بين إمارة نکور والدولة اللأموية الأندلسية.<br /> بالنسبة للعلاقات السياسية فقد تناولت بالبحث من خلال النصوص المصدرية دور صالح بن على فى تأسيس إمارة بنى صالح فى نکور. وقد أثبت بالدراسة أن العلاقات بين نکور والدولة الأموية اتسمت بالود معظم الفترات منذ الفتح الإسلامى لبلاد المغرب حتى ولاية الخليفة الوليد بن عبد الملک. إلا أنها ساءت فى خلافة يزيد بن عبد الملک الذى أسند ولاية إفريقية ليزيد بن أبى مسلم فأساء معاملة البربر. وبلغت هذه العلاقات العدائية مداها فى ولاية عمر بن عبد الله المرادى الذى عاث فساداً فى بلاد المغرب، وأدى هذا إلى الإنفصام السياسى لإمارة نکور عن ولاية إفريقية، خاصة بعد سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية سنة 132هـ/749م. وقد اثبتت الدراسة العلاقات الودية بين نکور والدولة الإموية فى الأندلس منذ نجاح عبد الرحمن بن معاوية - الداخل - فى تأسيسها سنة 138هـ/ 755م. وإستمرت هذه العلاقات الودية حتى عهد عبد الرحمن الأوسط، وإبنه محمد، وتجلى ذلک فى صد هجمات النورمان والفاطميين على نکور.<br /> کذلک أثبتت الدراسة تدهور العلاقات السياسية بين نکور والأندلس نتيجة عوامل عدة أهمها إنتهاج عبد الرحمن الناصر سياسة التخاذل عن نصرة نکور أو التصدى للفاطميين المتکالبين على نکور لإحتلالها . کذلک أوضحت الدراسة عمق الأزمة السياسية التى هزت أرکان نکور بسبب الموقف من الخلافة الأندلسية. وهو الخلاف الذى أسفر عن حدوث إنقسام فى البيت الحاکم بين الداعين إلى الإنضواء تحت نظام الخلافة الأندلسية والمستمسکين بسيادة قرار نکور السياسى .<br /> اما فيما يختص بالعلاقات الحضارية، فقد أثبتت الدراسة أن الصلات الثقافية بين نکور والأندلس کانت مزدهرة على الرغم من الإضطرابات السياسية والحروب التى خاضتها إمارة بنى صالح فى بعض الفترات، وأوضحت الدراسة تنقل العلماء والأدباء بين نکور والأندلس. وقد أثبت البحث إزدهار العلاقات الإقتصادية بين نکور والأندلس خاصة زمن السلم، حيث نشطت حرکة التجارة. وکانت نکور أهم مراکز تصدير الحبوب فى بلاد المغرب، وأن بجانة والمرية کانتا من أهم المراسى الأندلسية التى کانت تستقبل السفن المحملة بالقمح النکورى.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9333.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9333_9299e7dd6033eab8b367d9cc038d5080.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
الصحافة الکويتية ودورها في طرح القضايا المعيشية في الفترة ما بين عامي 1946م-1959م
397
414
AR
عايـد
عتیــق
جريــد
10.21608/aafu.2016.9334
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الصحافة الکويتية في طرح القضايا المعيشية والمشکلات التي کان يعاني منها المجتمع الکويتي, في الفترة ما بين عامي 1946م-1959م, وهي الفترة التي عادت فيها الصحافة للصدور من جديد من خلال ( مجلة البعثة ) عام 1946م, وحتى عام 1959م عندما تم إلغاء امتيازات جميع الصحف والمجلات الصادرة عن الأندية الکويتية. <br /> فقد جاءت عودتها في هذه الفترة المهمة من تاريخ الکويت, حيث صدرت الکويت في هذا العام أول شحنة من النفط, فتحققت لها إيرادات کبيرة انعکست على الأوضاع المعيشية فيها, الأمر الذي جعل الکويتيين يطمحون إلى إنشاء المشاريع الخدمية الصحية والتعليمية والإسکانية, وأيضاً تحسين مستواهم المعيشي.<br /> وقد توصلت الدراسة إلى أن الصحافة الکويتية کانت حرة وتحمل هموم المواطنين, في فترة لم يکن في الکويت مجلس تشريعي يضمن ويکفل حريتها, , وکان من أبرزها في طرح ومعالجة القضايا المعيشية ( مجلة الإرشاد ) و( مجلة الإيمان ) و( مجلة الفجر ) و(صحيفة الشعب), وإضافة إلى ذلک نجحت بعضها في کشف ممارسات السلطات الأجنبية (بريطانيا) في تردي الأوضاع المعيشية, کما کشفت ممارسات بعض الأجانب في الفساد الإداري, والذي کان سبباً في حرمان أبناء الوطن والعرب من التوظيف.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9334.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9334_429a18931a968e682e936dceb2ab5943.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
الطائف تحت حکم محمد علي دراسة في الأحوال السياسية والإدارية
415
452
AR
متعب
ماطر
مطر البلادي
قسم التاريخ – کلية الآداب - جامعة الملک عبدالعزيز - جده – المملکة العربية السعودية
albladi66@hotmail.com
10.21608/aafu.2016.9335
تهدُف الدراسة إلى التعرف على الأحوال السياسية والإدارية في الطائف في عهد محمد علي أثناءَ الفترة ما بين 1228- 1256هـ/1813- 1840م، والکشف عما مرت به من ظروف قاسية نتيجة تأثرها بالصراعات السياسية والأساليب الإدارية اللاإنسانية تجاهها؛ نتيجة لموقعها الاستراتيجي في الوقوف على دور قبائله في الصراعات بين الأشراف والثورات ضد حکم محمد علي والکشف عن أسباب قيام القبائل بالثورات وبيان أهداف التنظيم الإداري في عهد محمد علي، والتعرف على نظام الحکم والإدارة في الطائف والتوصل للأساليب الإدارية والرقابية التي اتبعها في فرض نفوذه عليها. وتقوم الدراسة على المنهج التاريخي الوصفي التحليلي. وقد توصلت إلى مجموعة من النتائج أهمُّها: إدراک محمد علي لأهمية قبائل الطائف وعملُه على کسب ولائها بوسائل الترغيب والترهيب، وحرصه على إنشاء قاعدة عسکرية بها وتزويدها بالمعدات العسکرية، وکان من أبرز ملامح تلک الفترة کثرة ثورات قبائلها نتيجة للأسلوب القاسي الذي تعاملت به إدارة محمد علي معها، وأخيرا قيامه بتقسيم السلطات والصلاحيات بين المسئولين في الطائف وربط الإدارة فيها بحُکْمه في القاهرة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9335.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9335_d01324035e5b510f2e93c971e70a8a2d.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
الإشاريات فى اللغة الفارسية (دراسة تطبيقية على النص الفارسى لکليلة ودمنة)
453
484
AR
شيرين
خیرى
عبد النبى
مدرس بقسم اللغات الشرقية وآدابها – فرع اللغة الفارسية - کلية الآداب - جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2016.9336
الإشاريات هى تلک الأشکال الإحالية التى ترتبط بسياق المتکلم مع التفريق الأساسى بين التعبيرات القريبة من المتکلم مقابل التعبيرات الإشارية البعيدة عنه.<br /> وتعتبر الإشاريات من أکثر الوحدات اللغوية التى تحتاج إلى معرفة السياق. وتنقسم إلى الإشاريات الشخصية، والإشاريات الزمانية، والإشاريات المکانية، والإشاريات الخطابية، والإشاريات الاجتماعية.<br /> ويهدف هذا البحث إلى دراسة تلک العناصر الإشارية من خلال نص يعد من أمهات الکتب النثرية ليس فقط على مستوى الترجمات الفارسية، بل على مستوى الترجمات العالمية ألا وهو النص الفارسى لکليلة ودمنة وذلک من خلال منهج التحليل التداولى، الذى يتجاوز المستوى النحوى والمستوى الدلالى ليبحث عن علاقة الخطاب بالمرسل والمتلقى وعلاقة ذلک بالسياق الذى يرد فيه.<br /> وقد خرج البحث بالعديد من النتائج منها؛ منحت الإشاريات الکاتب إمکانية التعبير عن أهدافه ومقاصده من خلال توضيح أبعاد العلاقة بين المتکلمين فى النص، أدى استخدام صفات الإشارة إلى کسب تأييد المخاطبين من خلال استحضار الحکايات القصص التى أشار إليها، بالإضافة إلى العديد من النتائج الأخرى التى وردت داخل البحث.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9336.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9336_a2255fe0293b0eba757443eca13b2711.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
توظيف اللفظ العرب فى أفعال اللغة الفارسية المرکبة مع التطبيق على کتاب کليلة ودمنه (بهرامشاهى)
485
504
AR
منى
مصطفى
محمد يوسف
جامعة المنصورة - کلية الآداب - قسم لغات شرقية ( إسلامى - لغة فارسية وآدابها
10.21608/aafu.2016.9337
تعد اللغة الفارسية الحالية أو الفارسية الدرية من أقسام اللغات الفارسية التى هى شعبة من أسرة اللغات الهندو أروبية الکبيرة ويمکن تقسيم اللغة الفارسية إلى ثلاثة أقسام رئيسية من الناحية التاريخية[i]<br /> أ- اللغة الفارسية القديمة<br /> ب- اللغة الفارسية الوسيطة<br /> ج- اللغة الفارسية الحديثة<br /> أ- اللغة الفارسية القديمة: التى کانت منتشرة قبل الأشکانيين أى: فى عهد الهخامنشيين( الأخمينيين) والماديين وهى: المادية والفارسية القديمة والآفستائية<br /> ب- اللغات الإيرانية الوسيطة: التى لا نعرف على وجه الدقة بداياتها ويمکن أن يعود ظهورها إلى الفترة الهخامنشية ، واللغة البهلوية تعرف فى علم اللغات الإيرانية باللغة الفارسية الوسطى وهى عبارة عن البارتية أو الفهلوية الأشکانية التى تشمل البارتية الأصلية والمانوية والفارسية الوسيطة أو البهلوية الساسانية المشتقة من الفارسية التى کانت اللغة الرسمية فى إيران منذ العهد الساسانى، وما تزال آثارها شاخصة واللغة الصغدية التى کانت رائجة قى الصغد ومدنها: سمرقند، وبخارى .<br /> ج- اللغة الفارسية الحديثة :وتشتمل على الفارسية الحديثة والبشتو أو البختية والبلوجية والکردية وامتزجت اللغة الفارسية الدرية مع لغات وأستمدت منها ألفاظًا مثلما أعطت لها، وبعض تلک اللغات ترتبط معها بالجذور والقرابة، وبعضها الآخر غربية عنها کلية، واللغات التى تختلف مع الفارسية -من حيث العائلة اللغوية- کثيرة ونعنى بها الأوربية والسامية التى أعطت لها ألفاظًا للغة الفارسية، ونکتفى هنا باللغة العربية موضوع بحثنا<br /> <br clear="all" /><br /> <br /> <br /> <br /> <br />
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9337.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9337_2071b6a5bbbc6683bbce4a306b1ca1f3.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
علاقة الانسان بالحيوان في رواية "فلش" قراءة نقدية بيئية
505
530
AR
حنان
برکات
10.21608/aafu.2016.9338
يتناول هذا البحث علاقة الانسان بالحيوان کما تصورها رواية "فلش" لفرجينيا وولف. هذه الرواية تصور السيرة الذاتية للکلب فلش و الذي کانت تقتنيه الشاعرة الانجليزية اليزابيث باريت براونينج. يطبق البحث قراءة نقدية بيئية على الرواية حيث يتم تتبع مراحل النمو المختلفة للکلب فلش ( بطل الرواية ) لمعرفة ما اذا کان يمر بمراحل معرفية تتطور طبقا لمراحل عمره المختلفة. و بذا فان الدراسة ترکز علي وعي بطل الرواية لتقصي مراحل وصوله للنضج و الحکمة و مدي تناسبها مع قدراته الحيوانية. يقوم البحث ايضا بقراءة النظريات و الاکتشافات العلمية في مجال علم الحيوان المعرفي و ذلک لبيان ما اذا کانت الکاتبة تصور سلوکه بأسلوب أدبي واقعي أم انها تبالغ في منح اليطل قدرات تفوق قدراته الحيوانية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9338.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9338_8e9d2d5630006ea0076bc4956b0563ce.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
إستراتجية الدلائل المسرحية في أعمال جودث ثومسون "قصر النهاية" وهيثر رافو "9 اجزاء من الرغبة
531
550
AR
شيرين
الشوري
10.21608/aafu.2016.9339
شهد المسرح موجة من الکتابات السياسية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وقد دارت المسرحيات استجابة لما حدث في 11 من سيبتمبر 2001 والتي کشفت عن مستوي المسرح التجريبي الذي لا مثيل له لأنه کان يوجه رسالة مباشرة تصف القوي السياسية والدينية و الأجتماعية والتي استمرت حتي ما بعد 11/9.<br /> وبناءاً علي ذلک رأى الباحثون أن هناک موجة من المسرحيات السياسية والتي کانت تصف بشکل خاص التحريض علي العقود السابقة وقد ظهرت النتائج مقنعة إلي حد کبير وذلک لأن التغيرات الإحتجاجية المتعمقة صدمت کل الشعوب. لقد حثت هذه المسرحيات علي متعة التجربة المسرحية الأصلية حيث انها تبني الأحداث الحقيقية لأنها تستعمل أشخاص وأقوال طبق الأصل من الواقع.<br /> ومن خلال تحليل مسرحيتي "نهاية القصر للکاتبة جودث ثومسون و "9 أجزأء من الرغبة" للکاتبة العراقية الأمريکية هيثيررافو فإن هذه الدراسة ستحاول دراسة جدولت التجربة المسرحية السياسية وستحدد الأفکار الجديدة وستوضح مدي اشتراک هاتين الکاتبتين في المسرح السياسي، فقد اختارت کلتا المسرحيتين أشخاصاً حقيقين لتمثل الأدوار القصصيىة وأيضا توظف الحوار المنولوجي لکي يلقي مباشراً أمام الجمهور. ولقد استحدمت الکاتبتان التجارب الشخصية التي مرتا بها لتزين الشخصيات المسرحية التي تعرض الجانب القصصي؛ ولهذا فإن کل من الحوار المنولوجي والتجربة الشخصية تعتبر من أهم سيمات الدلائل والبراهين التي تعکس وتطور تاريخ المسرح السياسي،معتمدة علي المشاهد والجمهور والقارئ.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9339.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9339_d5d869c1795714e330c660fa8fd31386.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
الأرشفة المسرحية النسوية للثورة المصرية من خلال مسرحيتي "هوي الحرية" و "يوم الصدرية الزرقاء" للکاتبة ليلي سليمان.
551
600
AR
فاطمة
المهيري
10.21608/aafu.2016.9340
يدحض مسرح ليلي سليمان النسوي فکرة المجتمع الذکوري السلطوي و ما يرتبط به من نظم هرمية البناء . يتبنى هذا المسرح سياسة إثارة وعي المشاهدين من النساء بصفة خاصة و الجمهور بصفه عامة. من خلال مسرحية "يوم الصدرية الزرقاء" ترسم ليلي سليمان صورة درامية لامرأة ترتدي صدرية زرقاء في ميدان التحرير تتعرض للإساءة والبطش من بعض الجنود بسبب انضمامها وهتافاتها مع الثوار الأمر الذي استفز الکثير من النشطاء والمواطنين والشباب والنساء لما تتعرض له النساء من التعصب والتحرش والعنف . وتستند هذه المسرحية إلي حادثة حقيقية وقعت في ميدان التحرير مما يعتبر أرشفة لأحداث الثورة المصرية في يناير 2011. وتعتمد الکاتبة علي الذاکرة الجمعية وشهود العيان والموسيقى والجرافيتي والتاريخ الشفوي إلي جانب المسرح السياسي البلاغي من أجل تسجيل رسالة نسوية تلغي الصور النمطية الأنثوية وتؤجج المشاعر الثورية والطموحات الإنسانية التي يتطلع إليها الشعب المصري في عالم عربي متغير عبر أوقات شديدة الاضطراب وعالم يسوده التحزب والانشقاق.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9340.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9340_dc170bd7808f08dc6d305f9052cab120.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
وDerridean الوصايا العشر: بروتوکولات تفسير التفکيکي في کتابات دريدا
601
622
AR
10.21608/aafu.2016.9341
في مفارقة بلاغية، تقدم هذه الدراسة ربطا بين "الوصايا العشر" بالکتاب المقدس وفکر جاک دريدا التفکيکي القائم ضمنا على تفکيک القراءة ذات المرجعية الفکرية من خلال عرض بروتوکولات معينة للتأويل التفکيکي؛ ومن ثم فإن الدراسة الحالية تهدف الى استنباط عشرة بروتوکولات من کتابات دريدا عن التفکيک، مماثلة للوصايا العشر المذکورة في الکتاب المقدس؛ ويمکن لتلک البروتوکولات أن تشکل "قوة هدم" وخلخلة لأي سياق معين وأن تهدم فکرة الحضور الذاتي للمعنى؛ تمتاز هذه البروتوکولات التفسيرية بالمرونة و الانسيابية على الدوام مما يجعل أية محاولة لتحديد المعنى نوعا من الممارسة التي تفرز او يستحيل معها الوصول إلى تفسير ما؛ لذا فإن دريدا ومن واقع اهتمامه بالقيود المحددة سلفاُ على تفسير النصوص، وضع يده على العديد من طرائق التفسير التفکيکي التي هي بمثابة بروتوکولات مثل اللعب بالعلامات، الأثر، وديناميکيات التناص، واستراتيجية الخضوع للحذف، و خلخلة البناء، واستراتيجية التجميع، والالحاق، و المراوغة، و التشتت، ومبادئ اللاتقرير في النصوص.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9341.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9341_631eef96e47b14f33124ca2a58c8733c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
44
ینایر - مارس (ب)
2016
03
01
الشهادة و رد الاعتبار فى "حياة و موت جان دارک" و "الکتاب الأسود"
623
669
AR
راندا
جمعة
10.21608/aafu.2016.9342
يتناول هذا البحث دور و أهمية شهادة الشهود فى رد الاعتبار و تعويض الضحية، و ذلک فى إطار حقب انتقالية من أنظمة دکتاتورية إلى أخرى ديمقراطية. ترتکز هذه الدراسة على نصين، الأول تحت عنوان "حياة و موت جان دارک" و هو قضية رد الاعتبار لهذه الفتاة الشهيرة فى التاريخ الفرنسى التى عاشت فى القرن الخامس عشر، أما النص الثانى فهو بعنوان "الکتاب الأسود" و هو عبارة عن البلاغات المقدمة من قبل أهالى و محامى ثلاث ثوار مصريين ذائعى الصيت تم اغتيالهم إبان الأحداث الدامية التى سبقت ثورة يونيو ٢٠١٣ ضد السلطة الحاکمة فى ذلک الوقت، کما يحتوى الکتاب على تقارير الصفة التشريحية لجثث الضحايا.<br /> يهدف البحث إلى إبراز أهمية الشهادة و دور الشهود بالنسبة للضحية و الفترات الإنتقالية التى تمهد الطريق لأنظمة ديمقراطية أکثر عدلاَ و إنسانية. ينقسم البحث تبعاَ لهذه الأهداف إلى ثلاثة أجزاء هى الشهادة و الشهود ، و الضحية ، و إجراءات رد الاعتبار. إن تطبيق المنهج المقارن فى هذا البحث يتيح دراسة أوجه الاختلاف و التشابه بين طبيعة الشهود و شهاداتهم ، و الضحايا ، و المراحل الانتقالية التى تؤرخ لنهاية حکم شمولى و بداية عصر تأسيس الدولة المدنية الحديثة حيث يقام العدل و يرد الحق لأصحابه.
الشهادة,الشهود,رد الاعتبار,الفترات الانتقالية,دراسة مقارنة
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9342.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9342_89a1fc46de7f7528a5e1a2a0243c2d18.pdf