جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
أثر ثقافة العولمة على الشباب السعودى - تحليل سوسيولوجى –
13
45
AR
بندر
بن حمد
10.21608/aafu.2014.6191
تسعى الدراسة الراهنة لتحقيق هدف عام متمثل في دراسة الشباب السعودى ورؤيتهم نحو قيم العولمة وثقافتها، ومعرفة الآليات و العوامل التي ساعدت في إيجاد هذه الرؤى .<br /> ومن هذا المنطلق، فالدراسة تحاول الإجابة على التساؤلات المتمثلة في الأتي :<br /> 1. ماهى آليات العولمة الثقافية؟ وما مدى تأثيرها على إتجاهات الشباب السعودى ورؤيتهم؟<br /> 2. ماهى الظواهر الناتجة عن التأثير الثقافى لآليات العولمة على إتجاهات ورؤية الشباب السعودى؟<br /> وذلک من خلال الإعتماد على العولمة کأداة منهجية ومعرفية نستطيع من خلالها فهم وتفسير موضوع الدراسة المتمثل فى تأثر إتجاهات الشباب السعودى ورؤيتهم لقيم العولمة الثقافية.<br /> تتضمن الدراسة عدداً من المفاهيم الأساسية سيتم تناولها بالتحليل من خلال التراث النظري و الدراسات السابقة ، ولذلک بهدف صياغة تعريف إجرائي للمفهوم ،و هذه المفاهيم هي : ثقافة العولمة، الشباب ، بينما تعتمد الدراسة منهجياً على اسلوب التحليل الوصفي للبيانات والمعلومات التي تم جمعها من کل من الدراسات المکتبية والدراسات الميدانية السابقة وأيضا من الإحصاءات المنشورة التى تناولت اشکالية الدراسة ، بما يتوافق و الهدف منها. وذلک من خلال عينة عمدية مقصودة ، تم الحصول عليها من خلال شبکة المعلومات الدولية "الانترنت" .<br /> أفصحت نتائج الدراسة أن هناک آليات تنشر من خلالها عولمة الإعلام ، حيث بينت نتائج الدارسة أن القيم الثقافية تنشر من خلال الفضائيات والإنترنت والهاتف المحمول، حيث أن کل هذه الآليات السابقة تعمل على نشر قيم تعبر عن ثقافة العولمة کالثقافة الاستهلاکيه، أيضاً المعلومات والمعارف العلمية والتقنية فى نفس الوقت نجد قيم الإباحية والمناداة بالحرية المطلقة للمرأة والادعاء بحقوق الإنسان وکذلک تغير نمط الحياة وملاحقة الموسيقى والموضة العالمية، کل هذه القيم السلبية والإيجابية نجدها موجودة فيما سبق من آليات ، من ناحية أخرى أدت التحولات الإجتماعية والإقتصادية على هز منظومة القيم الثقافية وأستبدالها بعناصر أخرى تحل محلها فتعمل على تشکيل قيم ثقافية جديدة يکون الشباب السعودى أول المتأثرين بها مما أدى لوجود فجوة بين معدل التطور فى التقنية والمعلومات والإعلام فى ظل العولمة وبين معدل الإستجابة الإنسانية لتجليات هذا التطور مما يؤدى لحدوث إختلال واضح فى موازين التعامل الإنسانى وظهور أنماط سلوکية غير مرغوبة فى المجتمع السعودى فى صور إتجاهات وتوجهات قيمية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6191.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6191_1672dadf6fef42e6001298bb25cb1043.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
"الخصائص الإجتماعية لنزلاء المؤسسات الإصلاحية بالمملکة العربية السعودية" "دراسة ميدانية لنزلاء إصلاحية الحائر"
47
79
AR
خالد
عبد العزیز
عبد الله الخرجي
10.21608/aafu.2014.6192
تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن الخصائص الإجتماعية لنزلاء المؤسسات الإصلاحية، وتکونت عينة البحث من (220) مفردة من إصلاحية الحائر التابعة لمدينة الرياض نزلاء بواقع 5% من إجمالي کل فئة من نزلاء الفئات التالية: الفئة الأولى مرتکبي الجرائم المتنوعة، الفئة الثانية مرتکبي جرائم الحقوق الخاصة، الفئة الثالثة مرتکبي جرائم المخدرات، الفئة الرابعة: مرتکبي جرائم المسکرات، الفئة الخامسة: مرتکبي جرائم الأخلاقيات، الفئة السابعة مرتکبي الجرائم الرشوة والتزوير، الفئة الثامنة مرتکبي جرائم القتل والاعتداء على النفس، وکانت الأدوات المستخدمة صحيفة الاستقصاء، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن معظم نزلاء المؤسسات الإصلاحية من غير المتزوجين بنسبة 65.9%، وأن المؤهل المتوسط يمثل المستوى التعليمي السائد بينهم ، کما کشف نتائج الدراسة عن أن هؤلاء النزلاء تتراوح أعمارهم على الترتيب ما بين 25 إلى 35 عاما بنسبة 38.6%، في حين أظهرت النتائج أنهم من العاملين وأن معظمهم ينتسب للقطاع الخاص بنسبة 68.2%، ويقيمون في المدن بخلاف نسبة قليلة منهم تقدر بنحو 20% تقيم بالبدو، کما أسفرت النتائج عن أن اليمنيون يمثلون أعلى نسبة نزلاء من غير السعوديين ثم المصريين، وبالتالي أظهرت وجود علاقة بين متوسط دخل الفرد وطبيعة العمل ونوع الجريمة المرتکبة، وعن عدم وجود علاقة بين المستوى التعليمي والإنحراف. ونوقشت النتائج في ضوء نتائج أدبيات التراث العلمي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6192.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6192_8e33b9924f2ac061035a795f35e95586.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
السرديات السلطانيّة العربيّة مقاربة تأويليّة ثقافيّة لکتاب "کليلة ودِمنة"
81
137
AR
ضياء
عبدالله
خميس الکعبيّ
قسم اللغة العربيّة والدراسات الإسلامية - کلية الآداب- جامعة البحرين
10.21608/aafu.2014.6193
تناولتُ في هذه الدراسة السرديات السلطانيّة العربيّة من خلال مقاربة تأويلية ثقافية لکتاب"کليلة ودِمنة" بوصفه نوعًا سرديًا مؤسسًا للحکاية التمثيلية الوعظية (الأليجورية)Allegory في الثقافة العربيّة الإسلاميّة. وقد انتظمتْ الدراسة في مطلبين؛ أولها محور تأسيسيّ يؤرخ لأوليات الکتابة السلطانيّة العربيّة ممثلة في بعض رسائل عبدالحميد بن يحيى الکاتب التي أنشأها بأمر من الخليفتين الأمويين هشام بن عبدالملک ومروان بن محمد، والمطلب الثاني مقاربة تأويليّة ثقافيّة لکتاب "کليلة ودِمنة" من تفسير ابن المقفع کشفتُ بوساطتها اشتمال الکتاب على نسقين ثقافيين متعارضين؛ النسق الظاهر الذي يرسخ القمع السلطانيّ واحترام المراتبيات الطبقية في حين يفکک النسق الباطن إيديولوجية القوة ويحتفي بانتصار العقل الذي يمثله المثقف السلطانيّ على القوة التي يمثلها الحاکم. وذلک في سياق مشروع تأسيسيّ أراد من خلاله ابن المقفع إحداث شراکة حقيقية بين مؤسسة السلطة العبّاسية ممثلة في الخليفة العبّاسي (أبي جعفر المنصور) ومؤسسة الکتاب السلطانيين بواسطة "عقد اجتماعي" قائم بين الطرفين؛ وأي خروج على هذا العقد من قبل السلطة السياسية يعني انهيارها وإقامة دولة (العقل) على أنقاضها. وقد عضّدت التمثيلات الرمزية الأليجورية وحجاج القوة والعقل هذا المنحى في الکتاب
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6193.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6193_f85b983d8f8027ce7dcc353cdf8f27b3.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
مظاهر شرک الجاهلية التي ستعود آخر الزمان بعد اندثارها بظهور الإسلام وأسباب العودة إليها
139
153
AR
مشعل
رکابی
الضفيري
10.21608/aafu.2014.6194
وقد بدأت هذا البحث بالتعريف بموضوعه، ثم ذکرت أسباب اختيار الموضوع وأولها التحذير من مظاهر الجاهلية، وثانيها دفع الاحباط عن الناس إذا سمعوا بالنبوءات عن الشر الذي سيقع في الأمة، وثالثها الرد على من يثبط الدعاة والمصلحين بحجة أن الشر لن يزول إلى الأبد بل ستعود صور منه في الأمة مرة أخرى، ورابعها بيان أهمية العقيدة وتعلمها للوقاية من الفتن ، وآخر تلک الأسباب أن الإخبار بالشر ووقوعه من دلائل النبوة .<br /> ثم ذکرت مظاهر الجاهلية الواردة في القرآن الکريم ، وهي ظن الجاهلية، وحکم الجاهلية، وتبرج الجاهلية ، وحمية الجاهلية، وشرک الجاهلية .<br /> وسلطت الضوء فيها على شرک الجاهلية لتعلقه اللصيق بتخصصي وميدان بحثي وهو العقيدة والفلسفة الإسلامية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6194.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6194_72e07e0edf79db8ac23f17f7308d58f5.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
الموت وأثره الحضاري في المشرق الإسلامي من القرن (4: 7هـ /13:10م)
155
206
AR
ميرفت
رضا
أحمد محمد
10.21608/aafu.2014.6195
يتناول هذا البحث الموت وأثره الحضاري في المشرق الاسلامي من القرن (4: 7هـ) وقد قُسم هذا البحث إلى ثلاثة مباحث فألقى المبحث الأول الضوء على حالات الموت. فقد خُلق الإنسان مقدرا له الموت بعد حياة محددة عند الله سبحانه وتعالى، ومن ثم فليس للموت أسباب، لکن تعددت حالاته ما بين سياسية واقتصادية واجتماعية وصحية وغيرها.<br /> کما تطرق المبحث إلى الوصية وکيف انها تختلف باختلاف المواقف والظروف، ومنها وصية سياسية بالحکم ، ووصية برعاية الأولاد، ووصية بالأموال والممتلکات، ووصية بالعلم ووقف الکتب، ووصية بالغسل والدفن .<br /> وتناول المبحث الثاني ما يحدث بعد الموت من مراسيم، فمراسيم الموت کثيرة، وتختلف من مجتمع لآخر، ومن طبقة لأخرى، غير أنها طفيفة جدا، بينما تناول المبحث الثالث أثر الموت على المجتمع سياسيا، اقتصاديا، اجتماعيا، ثقافيا)،ثم جاءت الخاتمة تبرز ما توصل إليه البحث من نتائج.<br /> فجميع المعطيات التي تم التوصّل إليها، تقود بطبيعة الحال، إلى جملة مسائل أخلاقية واجتماعية، وهي أن الحفاظ على النفس الإنسانية يعد من أولى المقاصد الشرعية التي اهتمت بها الشرعية الإسلامية، وأولتها عنايتها الفائقة حتى أنها أوجبت الخلود في النار لقاتل النفس الإنسانية، کما تدل على قوله سبحانه وتعالى: ]من يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما[، وذلک لأن الإضرار بالغير دون مبرر مقبول يرتضيه الشرع، ويقبلـه العقل السليم يعتبره المشرع الإسلامي والوضعي ـ على السواء ـ تجنيـًا وتجاوزًا على حق الغير، ومن هنا اعتُبر أن للحق صفة اجتماعية وليست فردية، فحسب تراعى فيه مصلحة الأفراد والجماعات بما يضمن تسيير الحياة.<br /> وفي الختام عش ما شئت فإنک ميِّت، وأحبب ما شئت فإنک مفارقه، واعمل ما شئت فإنک مجزيٌ به، الموت يأتي فجأة والقبر صندوق العمل، ولا نکتفي أن نؤمن بالموت، بل أن نستعد له بالتوبة النصوح، والعمل الصالح، والبذل والتضحية، والإقبال على الطاعات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6195.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6195_22e1685321775e229d9a3366fb0837bf.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
المزارات الدينية في مصر والشام وبلاد الرافدين في القرن الرابع الميلادي في ضوء رحلة إيثيريا Etheria
207
243
AR
عبد المعطي
بن محمد
محمد سمسم
أستاذ التاريخ القديم المشارک، کلية الشريعة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة
10.21608/aafu.2014.6219
کانت إيثيريا إحدى المسيحيات القادمات من غرب أوروبا للقيام برحلة حج إلى فلسطين. ولا تقف أهمية الرحلة التي قامت بها عند زيارتها للأماکن المقدسة في فلسطين فحسب بل لأنها مکثت ما يقرب من ثلاث سنوات في الشرق زارات خلالها الأماکن الدينية في مصر وبلاد الشام وبلاد الرافدين أيضا؛ وبهذا تعطينا رحلتها صورة تاريخية مهمة باکرة عن البقاع الدينية في الشرق القديم في القرن الرابع الميلادي وصورة أيضاً عن الاحتفالات والأعياد الدينية النصرانية في تلک الفترة؛ ولعل هذا ما جعل رحلتها تحتل أهمية بالغة بين المؤرخين لاسيما وأنها دونت باللاتينية، لغة الغرب الأوروبي آنذاک وليس باليونانية لغة الشرق النصراني، مما جعل لها رواجاً وسمعة ذائعة بين الأوساط الدينية الأوروبية لاسيما الکاثوليکية.<br /> وبناءً عليه فإن هذا البحث يهدف إلى الغوص في تفاصيل تلک الرحلة للخروج بصورة تاريخية تعکس شکل ووضع المزارات الدينية في مصر والشام في القرن الرابع الميلادي، وما کان يجب على الحاج المسيحي أن يقوم به أثناء زيارته إلى الأراضي المقدسة في الشرق لاسيما في فلسطين؛ وهي التفاصيل التي تعکس أهمية الشرق العربي منذ العصور القديمة وکيف أنه کان يشکل أهمية خاصة عند الأمم الغربية النصرانية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6219.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6219_402369237983168b8b0c220b68ff9006.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
أدوات الجزارة في إيران خلال العصر القاجاري (1209-1344هـ/1794-1925م) (السواطير نموذجًا)
245
308
AR
حسام
عویس
طنطاوي
مدرس بقسم الآثار- کلية الآداب- جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2014.6220
يلاحظ الدارس للتحف المعدنية القاجارية أن استخدام الموضوعات التصويرية في الزخرفة لم يعد قاصرا فقط على التحف النحاسية والبرونزية، بل يجد أنها امتدت إلى تحف صُنعت من الحديد أو الصلب، وساعد الصناع على ذلک تبنيهم لأساليب وطرق صناعية وزخرفية تختلف عن تلک التقليدية، وتهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز تبني صناع التحف المعدنية في إيران خلال العصر القاجاري لمواد خام وأساليب صناعية وزخرفية لم تکن منتشرة في إيران من قبل، وذلک من خلال دراسة نوع من التحف ذات طابع غير مألوف إلى حد کبير، ألا وهى السواطير التي تستخدم کسلاح لا غنى عنه في تقطيع اللحم وتکسير عظم الحيوانات سواء في المنازل أو القصور أو حوانيت الجزارة وخلال رحلات الصيد، وتشکل القطع الخمس التي تتناولها الدراسة کل المعروف- على حد علم الباحث- من هذا الطراز للسواطير المزخرفة؛ مما يضفي عليها أهمية بوصفها مجموعة متکاملة ونادرة لا يُعرف لها مثيل في الفنون الإسلامية، کما أن ما تحتويه زخارف هذا النوع من الأسلحة يشغل بشکل خاص أهمية ومکانة في فن التصوير الإسلامي؛ نظرًا لما تحتويه لأول مرة من عناصر وموضوعات تصويرية لم يسبق ظهورها على السواطير قبل العصر القاجاري، ولا تقل قيمتها عن مثيلاتها في تصاوير المخطوطات القاجارية والتحف الإيرانية المزخرفة بالمينا أواللَکِّ، مما يجعلها نموذجا جيدًا لدراسة التصوير القاجاري على التحف المعدنية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6220.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6220_cb18265ec00b0d039c3b2403ea4caa88.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
قضايا المرأة فى شعر فهميده رياض
309
336
AR
ولاء
جمال
سعد أحمد
مدرس مساعد - کلية الآداب - قسم اللغات الشرقية وآدابها - فرع اللغة الأردية
جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2014.6221
يتناول هذا البحث قضايا المرأة فى شعر فهميده رياض، ويهدف إلى التعرف على وضع المرأة فى المجتمع الباکستاني من خلال قصائد الشاعرة فهميده رياض التى تصور فيها معاناة المرأة داخل مجتمعها المحافظ، کما تلمح إلى بعض ما قاسته في سبيل تحررها وإنعتاقها لتفرض ذاتها ووجودها.<br /> وقد وقع اختياري على الشاعرة فهميده رياض لدراسة قضايا المرأة من خلال أشعارها؛ لأنها تعد من أهم شعراء الأردية المعاصرين الذين عالجوا کثيرا من قضايا المرأة فى أشعارهم، ولأن شعرها يتميز بخصوصية شعرية وخصائص جمالية بارزة سواء على المستوى الفنى أو الموضوعى.<br /> واعتمد البحث على منهج نقدي تکاملي، مرکزا على النص بالدرجة الأولى يبنى فى مجمله على العرض والتحليل، وتحديد موقف الشاعرة من قضايا المرأة فى عصرها، فجاء مشتملا على مقدمة تناولت فيها وضع المرأة فى باکستان فى الفترة التى کتبت فيها الشاعرة قصائدها، وکان الهدف منها إعطاء القارئ فکرة مبسطة عن أسباب اهتمام الشاعرة بالمرأة ومعالجة قضاياها فى أشعارها . ثم تناولت فى لب البحث ما عالجته الشاعرة من قضايا التمييز بين الرجل والمرأة، والفهم الخاطئ لنظرية امتلاک الرجل للمرأة، وقسوة الأعراف الإجتماعية التى تخالف الفطرة والإسلام وتضر بالمرأة. ويختتم هذا البحث بخاتمة سجلت فيها أهم ما توصل إليه البحث، ثم ذيل بثبت المصادر والمراجع .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6221.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6221_71c19d6cea209c601613d02b27eed060.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
قرارات مجمع اللغة العربية وأکاديمية اللغة العبرية دراسة مقارنة فى منهج التجديد اللغوى
337
381
AR
عصام
عید
محمود
مدرس - قسم اللغة العبرية وآدابها - کلية الآداب - جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2014.6222
يعالج البحث منهج التجديد الذى تصدر فى ضوئه قرارات مجمع اللغة العربية بالقاهرة،وأکاديمية اللغة العبرية بإسرائيل ،ويرکزالبحث بشکل خاص على القرارت الخاصة بالمفردات والتى تصب بصفة أساسية فى موضوع توسيع اللغة العربية واللغة العبرية لسد الفراغ المعجمى فى اللغتين وجعلهما ملائمتين لمتطلبات العصر ومستجداته.<br /> والغرض من هذا البحث هو محاولة الوصول إلى الثوابت المنهجية التى انطلق منها مجمع اللغة العربية بالقاهرة وأکاديمية اللغة العبرية کل فى تجديد لغته کما يسعى البحث إلى رصد نقاط الاتفاق والاختلاف بين المنهجين بما يحقق لنا رؤية مقارنة شاملة ترتکز على رصد لما دار من مناقشات ،ومداولات حول القضايا المتعلقة بمستقبل اللغتين فى مجال التجديد اللغوى مما يحقق للعربية فرصة الاطلاع على تجربة لغة عادت الى الحياة بعد ان کانت حبيسة النصوص الدينية.<br /> ومن هنا – ولتحقيق الغرض من البحث – فقد جاء البحث فى أربعة محاور رئيسة لتکشف عن المنهج المتبع فى المجمع والاکاديمية وهى:<br /> أولا:قرارات الاشتقاق .<br /> ثانيا: قرارات النحت.<br /> ثالثا: قرارات التعريب والعبرنة.<br /> رابعا: قرارات التطوير الدلالى (الاستنباط) .<br /> ومنهج البحث هو المنهج المقارن الذى يعتمد على المقارنة بين المنهجين والذى يهدف الى بيان الأسسس الحاکمة لقرارت المجمع ،والأکاديمية فيما يتعلق بالتجديد اللغوى .ولتطبيق هذا المنهج ،والوصول إلى النتائج المستهدفة من البحث ،اعتمد البحث على محاضر الجلسات الخاصة بالمجمع ،ومجلة المجمع التى تحوى الکثير من القرارات إلى جانب العديد من الأبحاث التى يبنى عليها المجمع - فى الغالب – قراراته وهو ما يمثل الجانب النظرى من القضية موضع البحث.کذلک لجأ البحث إلى مجموعة المصطلحات العلمية التى أقرها المجمع ،وأصدرها فى عدة أجزاء والتى تمثل الجانب العملى أو التطبيقى لقررات المجمع.<br /> وعلى الجهة الأخرى ، اللغة العبرية ،اعتمد البحث على مصادر مناظرة لتلک التى اعتمد عليها فى دراسة الموضوع لدى المجمع وهى : محاضر جلسات الأکاديمية זיכרונות האקדמיה ללשון העברית والتى تصدرها الأکاديمية سنويا،وکذلک دورية לשוננו التى تصدرها الأکاديمة أربع مرات فى العام وتضم الأبحاث ،والقرارات النهائية التى توافق عليها الأکاديمية، أما الجانب التطبيقى لقرارات الأکاديمية فقد تمثل بشکل مباشر ،ورئيس فى الاعتماد على الموقع الاليکترونى للأکاديمة بهدف الاطلاع على مجموعة المعاجم المتخصصة ،والتى تغطى بمصطلحاتها مختلف المجالات، وتصدرها الأکاديمية بشکل شبه دائم .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6222.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6222_d515488e468170d6a93ef60e6262a7b8.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
استخدام اللغة في وضع إداري
387
407
AR
أحمد
خلف
السکارنة
10.21608/aafu.2014.6223
شار إلى واحدة من أکثر الظواهر إثارة للاهتمام في استخدام اللغة في بيئة إدارية في الأردن باسم "اطلاق النار ṭaxṭaxa". أي ، استخدام نسخة محددة من اللغة العربية للقتال ، أو المجادلة ضد ، أو إضعاف حالة الشخص الذي يقود منصب إداري أو الذي لديه وضع إداري. التحقيق اللغوي والفهم الکامل لهذه الظاهرة ، حسب علمي ، لم يدرس بعد<br />يحاول البحث الحالي استکشاف المکونات اللغوية المرتبطة باستخدام اللغة في بيئة إدارية. ويبين أن استخدام اللغة في مثل هذا الإعداد يؤدي إلى تطبيق هياکل لغوية محددة تحتوي على عبارات وتعبيرات ومصطلحات وتعابير معينة. کما ينظر إلى استخدام اللغة في إعداد إداري کفن للقتال مع الکلمات ، حيث يميل المستخدم إلى تطبيق ṭaxṭaxa بقوة لتحقيق أشياء معينة. تناقش الورقة وتقدِّم الأدلة حول العناصر المختلفة لـ "الرماية" والتي تشمل تعريفها ، والتسميات ، والمستويات ، والأنواع ، والمستخدمين ، والأسباب ، والأشياء ، والأوقات ، ورد الفعل ، والآثار ، على التوالي.
اللغويات العربية,البراغماتية العربية,اللسانيات الادارية,اللغويات التطبيقية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6223.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6223_64df6a2f65eb2e7ca07f4651a82e68a3.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
النزعة الانتقامية فى الفکاهة اليهودية الساخرة فى روايات فيلب روث الأولى وداعاً کولومبس و شکوى بورتنوى
405
442
AR
أحمد
الکحکي
10.21608/aafu.2014.6224
يقول عالم النفس الشهير سيجموند فرويد أنه لم يعرف قط أى أمثلة مشابهة لأناس يسخرون من أنفسهم مثلما يفعل اليهود. إلا أن الفکاهة الناتجة عن الجماعات اليهودية على مر العصور و ما بين شعوب الارض المختلفة کانت لها سمة مميزة ساعدتهم على کسر الحواجز الاجتماعية أو على أقامتها و محاربة الآخرين من ورائها. وفى أغلب الأحيان تمثل السخرية من الذات و التهکم على نواقصها فى معاملتها مع الأغيار أحد أهم مميزات الفکاهة اليهودية. ولکن إذا ما أمعن الدارس ما وراء ذلک لأدرک ما فى تلک السخرية من نزعة إنتقامية خبيثة تستتر وراء حائط جلد الذات و التهکم عليها بينما المقصود طوال الوقت هو الآخر. فهناک نوع من إسقاط الذنب على الآخرين و وصمهم بالنقص و من ثم التهکم عليهم. و هنا يصبح جلد الذات هو جلد للآخر و بالتالى تسقط الحواجز و تذوب الفواصل ويصبح الساخر اليهودى هو بؤرة الحدث يصيب بنيرن تهکمه ويضرب بمعول الهدم کل من هم فى محيطه الإجتماعى. و تقوم هذه الدراسة بالنقد و التحليل الموضوعى على محاولة سبر أغوار تلک النزعة الإنتقامية الکامنة فى الفکاهة اليهودية الساخرة فى الروايات الأولى لأشهر الکتاب الأمريکان فيلب روث. فالشخصيات الرئيسة فى تلک الروايات تسخر من نواقصها و تتهکم على ما فيها من عيوب و فى ذات الوقت تتهکم على کل من هم فى محيطها الإجتماعى و تلقى باللوم عليهم و تفضحهم و هى بذلک تعمل على الإنتقام منهم جميعاً.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6224.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6224_877b1e944328e481c8452a70edcdeedc.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
"هل من الحکمة التذکر؟": دراسة للصور الأولية وديناميکيات التذکر وإغفال الذکرى في رواية "المحبوبة" لتوني موريسون
409
426
AR
إيمان
محمد
حلمي المليجي
10.21608/aafu.2014.6225
تعمد هذه القراءة للصور الأولية برواية "محبوبة" للکاتبة توني موريسون إلى کشف النقاب عن ديناميکيات التذکر وتجاهل الذکرى أو فقدان الذاکرة اللاشعوري والشعوري. وفي هذا إلقاء للضوء على الرؤية الثنائية للکاتبة والرموز المتناقضة المستخدمة ومرجعيتها الأرشيفية، باستخدام تعبير الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوکو، ونجد أن الصور الخيالية والرموز بالرواية نخاطب العقل الجمعي أو الذاکرة العرقية للإنسانية باستخدام مصطلحات عالم النفس کارل يونج والشاعر ت. س وايليوت.<br /> يبدو من تکنيک إحياء الذاکرة الذي يهيمن على الرواية استدعاء أو استنساخ الماضي رمزياً من خلال شبح المحجوبة أولاً ثم بعثها القاتل مرة أخرى، والبعث هنا معنوي ومادي، شخصي وجمعى، وهو يعبر عن الماضي والحاضر في أن واحد. وفي الختام نجد کلاً من الکاتبة والقارئ يطرح تساؤلاً مؤلماً وعميق الأثر في کتابة التاريخ الأمريکي الحقيقي: هل من الحکمة التذکر أم طمس الذکرى؟ وهل آنذاک نشترک في الجريمة بالصمت إزاءها وتغييب ومحو الحقيقة؟
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6225.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6225_2c9ffdd7d78ceaa3cba6dba437cc4817.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
الحرب و الموت و ما تبقي فى شعرجوي هارجو
427
456
AR
سالي
حنا
10.21608/aafu.2014.6226
يعرض البحث تصوير الحرب و الموت فى شعر الکاتبة الامريکية الهندية الاصل جوي هارجو. يتعرض البحث للحرب علي المستوي النفسى کالحرب مع الذات و علي المستوي السياسي کحرب الدمار الشامل التي شنتها امريکا علي الهنود الحمر متمثلة في الطرد الجماعي، الاعتقال، التعذيب، النفي و الاغتصاب. يدرس البحث الموت کرحلة اکتشاف الذات و اکتشاف القدرة علي الحب و التسامح و الاستمرار. يقدم البحث دراسة تقنية لعدد من الدواوين و هم: السيدة التي سقطت من السماء و جنون الحب و الحرب و خريطة العالم الاتي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6226.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6226_d4975c200f9f3f1d2fa354fc4e2a2a7c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
النزعة للهروب وتحقيق الرغبات والعلاقة مع الحبِّ والموت فى سلسلة روايات هارى بوتر للکاتبة ج.ک.رولينج
457
482
AR
سعيد
محمد
ابراهيم الصاوى
10.21608/aafu.2014.6227
يتناول هذا البحث من خلال المنهج الموضوعى والتحليلى الوصفى للشخصيات الملامح المختلفه للعلاقة بين الحب و الموت والنزعة للهروب و تحقيق الرغبات فى روايات هارى بوتر لج.ک.رولينج .الحب و الموت هما موضوعان کبيران فى هارى بوتر و قد اوضحت ذلک رولينج ان الروايات تدور حول الموت وان الحب هو الحماية من الموت. فمثلا قدرة هارى على الحب هى الحماية الوحيدة ضد القوة الطاغية لعصابة "اکلى الموت" القتلة لفولدمورت الذى يعنى اسمة "الموت المحلق" دائما يحاولوا قتل هارى الذى يهرب من هذا الموت فى کل الرواياتحتى يحقق رغبتة و الأخرين فى القضاء على فولدمورت من خلال حب و مساعدة الأخرين. وقد عرضت رولينج انعکاساتها النفسية على مفهوم الموت وعلاقاتة . فدائما ترى الموت على انة لامهرب منة فلا يوجد سحر يمکن ان يحى الموتى. کذلک يجب الا نخاف الموت لانة ليس النهاية ولکنة المغامرة الکبيرة التالية ويحوم الموت فى کل مکان ويرتبط بالحب ،و ياخذ الموت عدة اشکال مثل القتل والقضاء على المنافسين لاخذ سلطتهم، والتضحية . الهروب من الموت يعنى الخوف من الموت وعدم تقبلة . ويرى تولکاين ان الهروب لة علاقة بالموت حيث انة يرى ان النزعة للهروب تمثل بريق امل لأى سجين و ان الموت هو الهروب الحقيقى او النزعة الهروبية للروح التى تعتبر الاقدم والاعمق وهذا هو جوهر روايات هارى بوتر لرولينج .اما بالنسبة للحب فلة عدة انواع مثل الحب الابوى ،وحب الاصدقاء والحب العاطفى وکل هذة الانواع ظهرت بوضوح فى روايات هارى بوتر. الحب الابوى من والدى هارى لدرجة التضحية بحياتهم فداء لة والعناية بة وضمان مستقبلة حتى بعد موتهما بترک ثروة کبيرة وسمعة حسنة ،وکذلک حب دمبلدور وغيرة من اساتذة هوجوارتس لهارى. کذلک حب صديقية رون وهيرميون ثم الحب العاطفى بين مختلف العشاق فى الرواية. <br /> و توصلت الدراسة الى ان النزعة للهروب و تحقيق الرغبات هما موضوعان کبيران متداخلان مع الحب و الموت فى روايات هارى بوتر لج.ک.رولينج . <br /> وتوصى الدراسة بان نحاول جاهدين ان نغير الظروف المجتمعية التى تؤدى الى النزعة للهروب من الواقع السلبى وتوفير المناخ المناسب لتحقيق الرغبات فى الحياة الحقيقية حتى لا يلجأ قارؤا الفانتازيا إلى الهروب إلى عوالمها الخيالية لتحقيقها ولو خياليا مع إمکانية حدوث ذلک للراحة .کذلک الهروب من المشاکل و عدم حلها او التغيير عن طريق القوة و العنف. کذلک التأکيد على الحب و التضحية کوسيلة لتحقيق هذة الرغبات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6227.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6227_bbec7a1584e02ff44aada7fafb27bceb.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
42
إبریل - یونیه
2014
04
01
الطبيعة في الرواية الريادية لدى ويلا کاثر ما بين المعالجة الرسمية والمعالجة الشعبية
483
508
AR
سميا
سامی
صبري
10.21608/aafu.2014.6228
يتناول هذا البحث دراسة لمعالجات الطبيعة في روايات ويلا کاثر التي تتناول مرحلة الريادة والتوسع الإقليمي في تاريخ الولايات المتحدة.<br /> فهذه الروايات تمثل تفاعلاً بين التصورات المختلفة للطبيعة آنذاک والتي کانت تمثل سياسات الدولة التوسعية الاستعمارية في ذلک الوقت.<br /> فمن خلال نسج المعالجة الرسمية التي تشجع على الريادة والتوسع في أراضي الولايات المتحدة والمعالجة الشعبية للطبيعة القائمة على الاحتکاک الحقيقي بين الأشخاص والطبيعة تظهر أمامنا صورة متشابکة الألوان توضح تعقد أوجه النظر عن الطبيعة منذ بداية القرن العشرين عندما کتبت کاثر هذه الروايات .<br /> فنقاد الأدب الذين يدرسون الأدب من أوجه نظر بيئية مثل Michael J. McDowell يؤکدون أن أفضل الکتّاب هم الذين يتناولون الطبيعة بشکل يکتمون من خلاله ذاتيتهم معطين صوتًا لعوامل الطبيعة.<br /> فهذا البحث يدرس إمکانية تحقيق هذا وکيفيته من خلال قراءة نقدية منظورها بيئي لرواياتي ويلا کاثر O Pioneers (1913), My Antonia (1918).
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6228.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6228_a1f53c91333d6ef826a8015092ab49a6.pdf