جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
تجليات تلقي مقامات بديع الزمان الهمذاني (ت 398 هـ) في مدونة الأدب العربي القديم ونقده
13
42
AR
بثينة
سلمان
محمد القضاة
کلية الآداب. جامعة آل البيت. الأردن
10.21608/aafu.2013.6170
يقصد هذا البحث لاستنطاق جملة القراءات التي دارت حول مقامات بديع الزمان الهمذاني، والذي يُعتبر رائد المقامات الأول وأبرزها، إذْ ليس فيما أُثر عن العرب مقامات سابقة على مقاماته بنفس طبيعة بنائها، وإنْ کان هناک بعض الإرهاصات لهذا الفن. إنّ جملة القراءات حول المقامات کانت عبارة عن تعليقات عابرة، وملاحظات ذوقية انطباعية، وتأثر بها لا يشير إليها، فلم تذکر لنا مصادر الکتب وتراجم الأدب أنّ هناک من تصدى لشرح مقامات الهمذاني کلّها أو حاول تفسير معانيها وشرحها من جوانبها المتعددة لغوياً أو نحوياً أو بلاغياً.<br /> إنّ تلقي مقامات بديع الزمان اتّسم بالخجل مقابل ما لوحظ من اهتمام بمقامات الحريري التي ظهرت لاحقاً في القرن السادس الهجري وطغت عليها. وقد انطلق الدارس من نظرة العرب للقصة العربية بشکل عام، وکذلک نظرتهم للقاص وأثر هذه النظرة على تلقي مقامات الهمذاني، حيث إنّ تلقيها بشکل غير صريح والمحاولة في الابتعاد عن شکل المقامة الأصلي هو جزء من رؤية العرب لطبيعة القصة واعتبارها نمطاً متدنياً في النثر العربي بالنسبة للأنماط النثرية التي کان يتفوق بها العرب آنذاک کالخطابة والرسالة. فکانت المحاولة هنا رصد تلقي العرب للمقامة کأحد أشکال الکتابة الفنية، وتقبلهم لهذا النوع من الکتابة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6170.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6170_b796b681feb8b2bd32d4de400340585e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
التوظيف اللغوي في شعر التفعيلة الليبي في النصف الثاني من القرن العشرين
43
70
AR
صلاح
سالم
سليمان
عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية
کلية التربية - جامعة عمر المختار
10.21608/aafu.2013.6171
إن اللغة هي الأساس في کل عمل فني يستخدم الکلمة أداة للتعبير .<br /> ويمکن وصفها بأنها کساء للأدب ، وصورة تحتوي جوهره وتعطيه الشکل المميز الذي تتبدى عليه هيأته وتظهر کيانه ، فلها في ذلک الأهمية التي لا تنکر.<br /> وإذا تحدثنا عن اللغة في الشعر والأدب عامة ، يکون مقصودنا هو اللغة في خصائصها الفنية وطاقاتها الإبداعية ، سواء على مستوى الترکيب اللفظي ، أم التأثير النفسي والجمالي ، وإذا کانت اللغة العامة هي مجموع البناء الترکيبي لأصوات أو وحدات صوتية اتفق عليها مجتمع ما للتفاهم والتعبير عن المُدرکات فإن الشاعر من هذه الوحدات ـ بحسب قدرته الإبداعية ـ يُولّد ترکيبا لا نهاية لاتساعه ومرونته ورونقه ، فضلاً عن عدم محدودية تعبيراته وإشاراته المباشرة والرمزية ، وبقدر ما يستوجب هذا الترکيب حاجات الشاعر الذهنية والنفسية ، يکون ناضجاً ومکتملاً ومستوفياً لشروط الفن والجمال .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6171.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6171_1ac0d298d7841a38fa65ba108ab152f4.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
رحلة البحث عن الکنز بين بهاء طاهر، وباولو کويلو
85
142
AR
يمني
رجب
إبراهيم
مدرس النقد الأدبي
کلية البنات- جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2013.6172
يتناول البحث دراسة أدب الرحلة بوصفه فرعا مهما من فروع الأدب المقارن . ومن ذلک :<br /> صورة مصر في الأدب العالمي <br /> حيث يتم الترکيز على تأثير صورة مصر في رحالة معين ونقله تلک الصورة الخاصة إلى نطاق عالمي عن طريق تسجيله<br /> لرحلته وأحداثها . وتأثير ذلک على زاوية رؤيته لمصر بوصفها بلد الرحلة . من هنا فقد اهتم البحث بعملية المقارنة بين<br /> أديبين : أحدهما مصري وهو بهاء طاهر في عمل أدبي مهم له وهو : أنا الملک جئت<br /> وأديب برازيلي هو باولو کويلو في عمل أدبي هو : The Alchemist أو السيميائي.<br /> وتتم عملية المقارنة عن طريق رصد أوجه التشابه والاختلاف بين المؤلفين في : زاوية الرؤية ل مصر البلد والحضارة<br /> والتاريخ . والخلفية الثقافية التي يحملها کل منهما عن مصر .<br /> ويهتم البحث بمسألة الهدف من الرحلة ، وهل تعد الرحلة هدفا في حد ذاتها . وهل تحقق هدف الرحالة في نهاية رحلته .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6172.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6172_18332b5bbd60a99aa7dbb5ed971c608c.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
العمليات العسکرية لدول الحلفاء والمحور فوق الأرض الليبية
143
158
AR
ادريس
عبدالصادق
رحيل محمود
ماجستير تاريخ حديث ومعاصـــر
جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2013.6173
أدي نشوب الحرب العالمية الثانية إلي انقسام العالم إلي کتل متصارعة فيما بينها کتلة الحلفاء بزعامة بريطانيا وفرنسا من جهة ، وکتلة المحور بزعامة ألمانيا وايطاليا واليابان من جهة أخري ، وقد جر الصراع دولاً أخري للدخول في الحرب المحتدمة ودائرة النزاع القائم ، فقد نشأ خلاف بين بريطانيا وايطاليا بسبب حرب الحبشة عام 1935م وفي أثنائه ظهرت أهمية ليبيا عامة وبرقة بصورة خاصة وخطورة مرکزها ، فعندما طالبت بريطانيا في عصبة الأمم بتوقيع عقوبات اقتصادية علي ايطاليا ، ردت الحکومة الايطالية علي ذلک بتعزيز قواتها في برقة ، ثم اشتدد الخطر بعد التقارب الايطالي الألماني ، وأصبح خطرهما في الشرق الأوسط ماثلا ، وقد تأکد ذلک حينما رفع الکونت شيانو وزير الخارجية خطة موسوليني المقبله وأهم ما تضمنته احتلال المراکز الإستراتيجية التابعة لبريطانيا .<br /> وقد تفاقم الخلاف القائم بين بريطانيا وإيطاليا وادي في نهاية الأمر إلي حرب دامية حيث تصارع قطبي المواجهة في نزاع محتدم فوق الأرض الليبية علي شکل حملات متتالية بين کر وفر .<br /> ويستعرض هذا البحث العمليات العسکرية لدول الحلفاء والمحور فوق الأرض الليبية ، ومن خلاله يحاول الباحث إعطاء صورة مبسطة عن مجريات الإحداث في الحرب العالمية الثانية ، وتأرجح ميزان القوي فوق رمال ليبيا خلال عامي 41-1942م بصورة لم يسبق لها نظير فکانــت هذه المرحلة صراعا بين قوة الإنتاج الألمانـي وقوة إنتـاج الحلفاء ، وأيضا الدور المؤثر للجيش والشعب الليبي فى مجريات الحرب من خلال ما قدماه من المساعدات کانت لها الأثر في انتصار قوات الحلفاء .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6173.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6173_af9ab972166d60d9f4554ad52580838b.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
عوامل ازدهار الفلاحة في جبل نفوسة من القرن الثاني الهجري/ الثامن الميلادي حتى نهاية القرن الرابع الهجري /العاشر الميلادي
159
194
AR
منى
حسن
علي حدود
10.21608/aafu.2013.6174
رکزت الدراسات التاريخية على الناحية السياسية والعسکرية والإدارية بشکل کبير، وما يرتبط بذلک من الاهتمام بالحروب وعوامل النصر والهزيمة. فضلاً عن اهتمامها بسير الأفراد، وتطور الأحداث. إلى أن بدأ الاهتمام يتجه نحو دراسة الشعوب وتسليط الضوء على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والعلمية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6174.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6174_31ff94b50415c20a2824655650f4dfcc.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
الکويت والعراق إشکالية الحدود وطبيعة العلاقة
195
218
AR
نواف
فلاح
الحميدي
10.21608/aafu.2013.6175
أخذت العلاقة السياسية بين الکويت والعراق حيزاً کبيراً في قصة الصراع العربي وفي ظل هيمنة النظم العسکرية الديکتاتورية، صديق اليوم يصبح عدو الغد.<br /> الازمة بين الکويت والعراق امر محير وغريب وستظل مشکلة المنفذ البحري هي لب الخلاف الکويتي العراقي الحدودي وما حدث في اغسطس 1990م خير شاهد علي تلک العلة.<br /> والعراق يقدم تنازلات لايران نتيجة عدم الاستقرار وشط العرب هو النهر العراقي الوحيد المطل علي الخليج العربي، ومشکلة العراق ليس فقط مع الکويت بل ايران حيث اصبح العراق بعد وفاة الملک فيصل الاول رهين للاضطرابات والذي فتح افاقاً جديدة أمام ايران للحصول علي مکاسب علي حساب العراق.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6175.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6175_d35a29254cd9b225511a30e9505f7d8e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
التعليم المبرمج وأثره على التحصيل الدراسي
219
244
AR
انتصار
اسماعیل
الحموي
10.21608/aafu.2013.6176
تکمن أهمية البحث في أهمية التعلم الذاتي والدور الکبير الذي يمکن أن يلعبه في سبيل تطوير العملية التعليمية والترکيز على المتعلم في العملية التعليمية وجعله هو المحور فيه، وهدف البحث إلى التعرف إلى مدى تأثير التعليم المبرمج على تحصيل الطلبة ورفع مستواهم العلمي، والتعرف إلى مدى تأثير ضعف تأهيل المعلمين وإعدادهم في توجهاتهم نحو التعليم بالحاسوب وکذلک التصرف نحو ما إذا کان للمستوى الاقتصادي للطلبة دور في توجهاتهم نحو التعلم بالحاسوب.<br /> وقد طبق البحث في مدينة دمشق – کلية التربية على 30 طالباً وطالبة في شهر کانون الأول أداة الدراسة استبانة تحوي 20 بنداً وکل مجموعة من البنود تخدم سؤالاً من أسئلة البحث.<br /> أشارت النتائج إلى :<br /> 1- أن للتعليم المبرمج أثرا إيجابيا على التحصيل الدراسي وتحسين العملية التعليمية نتيجة للمزايا العديدة التي يتمتع بها التعليم المبرمج.<br /> 2- أن أعداد التلاميذ الکبيرة لها أثر سلبي على محاولة إدخال نظام التعليم بالحاسوب بشکل واسع في التعليم .<br /> 3- إن لضعف تأهيل المعلمين ليستجيبوا استخدام التقنيات دوراً کبيراً في عدم توجهاتهم نحو التعليم بالحاسوب.<br /> 4- للعامل الاقتصادي دور کبير في عدم توجهات التلاميذ نحو التعليم
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6176.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6176_2fa1d3a83994dd3791f644acd01e25f3.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
دور المؤسسات الثقافية في حماية هوية الطفل دراسة اجتماعية تحليل
245
257
AR
رباب
عبد المؤمن
عبد الحافظ محمد
10.21608/aafu.2013.6178
يرجع الاهتمام بالطفل وبثقافته وهويته واحتياجاته المعلوماتية إلى وقت ليس ببعيد، ويتضح ذلک في مراجعة الدراسات السابقة الى تتناول المؤسسات الثقافية وخاصة مکتبات الأطفال ودورها في تثقيف الطفل وتلبية احتياجاته الفکرية والاجتماعية والترويحية لحماية هويته من المخاطر التي تهدد ثقافته وانتمائه، ورغم قلة الدراسات والبحوث التي تناولت دور المؤسسات الثقافية ومکتبات الأطفال خاصة، فإن ذلک لا يعنى الحزم بندرة الانتاج الفکرى الذى أهتم بالطفولة وتنشئة الطفل وثقافته وهويته وتطوير فکره وتوجيه وتنمية ثقافته لمواجهة مخاطر العولمة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6178.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6178_ef6304d04bda3b8b1fa2fc4541d981fa.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
مؤسسات رعاية المعاقين وحاجتها للمتطوعين في دولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة ميدانية
259
294
AR
فاکر
محمد
الغرايبة
دکتوراه العمل الاجتماعي والسياسة الاجتماعية
کلية الاداب والعلوم الاجتماعية- قسم علم الاجتماع- جامعة الشارقة
10.21608/aafu.2013.6179
هدفت الدراسة الى معرفة مدى حاجة مؤسسات المعاقين للمتطوعين في دولة الامارات العربية المتحدة. وتتميز هذه الدراسة عن جميع ما سبق من دراسات في العمل التطوعي بدراستها للتطوع في قطاع هام في المجتمع هو قطاع المعاقين. کما قامت الدراسة الحالية بتحليل مضمون البروشورات والنشرات الصادرة عن هذه المؤسسات والبالغ عددها (15) مؤسسة. <br /> ولعل أبرز ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج هو تأکيد الحاجة الماسة للمتطوعين في جميع المجالات والفئات الخاصة بالمعاقين في دولة الإمارات العربية المتحدة. کما توصلت الدراسة أيضاً إلى أن هناک ضعفا في دور مؤسسات المعاقين في استقطاب المتطوعين. وقد انتهت هذه الدراسة إلى تطوير نموذج في السياسة الاجتماعية للتطوع في مؤسسات المعاقين کما طورت نموذجاً إلکترونياً لتسجيل المتطوعين في مؤسسات المعاقين في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. کما أن الدراسة الحالية حددت توصياتها واستنتاجاتها في ضوء نتائجها ليستفاد منها من قبل مؤسسات المعاقين.
المتطوعون,المعاقون,الإمارات
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6179.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6179_df5000597ea2601a585889a72400c5b9.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
النقل بالحاويات في قناة السويس "دراسة في جغرافية النقل"
295
357
AR
مجدي
سید
أحمد أبو النصر
مدرس بقسم الجغرافيا - کلية الآداب- جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2013.6180
تهدف دراسة النقل بالحاويات في قناة السويس دراسة في جغرافية النقل إلى التعرف على امکانيات وقدرات وخصائص قناة السويس في ضوء الأسطول العالمي لسفن الحاويات، ثم دراسة حرکة سفن الحاويات من خلال أربعة متغيرات هي عدد السفن والحمولة الصافية وکمية البضائع وعدد الحاويات المارة بقناة السويس سواء حسب الاتجاه أو مناشئ ومقاصد الحرکة أونصيبها من إجمالي السفن العابرة لقناة السويس، ثم يلي ذلک دراسة الطرق البديلة والمنافسة لقناة السويس.<br /> وقد خلصت الدراسة إلى أن سفن الحاويات تشکل مايزيد عن 40 % من إجمالي عدد السفن العابرة لقناة السويس عام 2011 في حين تقترب من 60% من إجمالي الحمولات الصافية وهو المتغير الأهم الذي على أساسه تقدر رسوم العبور لقناة السويس أي أن 60% من إيرادات قناة السويس والبالغة 5.2 مليار دولار عام 2011 تُحصل من سفن الحاويات، في دلالة کبيرة على أهميتها، کذلک بلغ عدد الحاويات العابرة لقناة السويس 38 مليون حاوية عام 2011 الجزء الأکبر منها معبأة ، کما اوضحت الدراسة أن ماليزيا تتصدر کافة مناشئ حرکة الحاويات العابرة لقناة السويس بمقياس الحمولة الصافية حيث تسهم وحدها بنحو 19 ٪ من إجمالي الحمولة الصافية لسفن الحاويات العابرة لقناة السويس عام 2011 ، في حين کانت سنغافورة أکبر مقاصد الحرکة باستحواذها على 21,9 ٪ من إجمالي الحمولة الصافية لسفن الحاويات العابرة لقناة السويس عام 2011، کما أکدت الدراسة أن قناة السويس حاليا خارج نطاق المنافسة في نقل الحاويات بين آسيا وأوروبا حيث لاتنافسها أية طرق برية (مرصوفة أو حديدية) أو بحرية منافسة أو بديلة ، إلا أن ارتفاع الرسوم من الممکن أن تجعل بعض الشرکات الملاحية تغير مسارها للطرق البديلة لتفادي ارتفاع رسوم العبور بقناة السويس.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6180.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6180_76ed6f8cd0834fc16354fbcba740a5c1.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
مصر في الکتب الدراسية العبرية بعد اتفاقية السلام
359
396
AR
علا
عبد الوهاب
على
10.21608/aafu.2013.6181
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ما يدرس حول مصر فى مناهج التعليم الإسرائيلية فى مرحلة ما قبل التعليم الجامعى بعد اتفاقية السلام. وتتضمن هذه الدراسة ما ورد عن مصر فى الکتب الدراسية الإسرائيلية التى أمکن الحصول عليها فى مجالات (المساحة والسکان- الحالة السياسية- الحالة الاجتماعية - الحالة الاقتصادية وتشمل البنية التحتية، الزراعة، الصناعة والسياحة - العلاقات المصرية/الإسرائيلية) وذلک للوقوف عن کثب عن ما يبث فى عقول الطلبة الاسرائيليين وما يدرس لهم. وهل ما يتم تدريسه داخل إسرائيل ينقل بشکل حيادى صورة مصر أم له أهداف يراد ترسيخها فى عقول هؤلاء الطلبة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6181.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6181_6f62874c8ed7b22b34a0b82e0cfb5d67.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
تقييم برنامج إعداد مدرسي ومدرسات اللغة الإنجليزية للمرحلة الإبتدائية في کلية التربية الأساسية
405
466
AR
عبد المحسن
دشتي
جلال
سلامه
10.21608/aafu.2013.6182
يهدف هذا البحث إلي تقييم برنامج إعداد الطالبات بقسم اللغة الإنجليزية بکلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالکويت، المصمم لتأهيلهن لوظيفة مدرسات لغة إنجليزية بالمرحلة الابتدائية .<br /> إستخدم الباحثان الأدوات التالية :<br /> 1- إختبار کفاءة لغوية ( TOEFL ) لفحص مستوي الطالبات الحقيقي في اللغة الإنجليزية بعد إتمامهن لبرنامج الإعداد النظري بکلية التربية الأساسية وبدء فترة التربية العملية للتدرب علي مهنة التدريس .<br /> 2- إستبانة للطالبات المعلمات لاستطلاع آرائهن في برنامج التأهيل بالکلية.<br /> 3- بطاقة ملاحظة عن أداء الطالبات أثناء ممارستهن مهنة التدريس في فترة التربية العملية .<br /> 4- إستبانة للمشرفين والمشرفات علي برنامج التربية العملية لاستطلاع آرائهم عن کل من برنامج الإعداد بالکلية وبرنامج التربية العملية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6182.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6182_41a6c25f7d9017701813ff22b839935d.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
الأسطورة و المغزى في مسرحية "عازف المزمار " لکولين مرفي
467
494
AR
راندا
رشدی
کامل حلمي
10.21608/aafu.2013.6183
يتناول هذا البحث الأسطورة و المغزى في مسرحية "عازف المزمار" لکولين مرفي. تبني مرفي أحداث المسرحية علي الأسطورة الألمانية "عازف مزمار هاملين" لکي تُعالج موضوعاً مهماً و جاداً ألا و هو ٳهمال الطفل و ذلک من حيث مظاهر هذا اﻹهمال و أسبابة و أثارﮦ السلبية التي تقع علي الطفل و علي مستقبل المُجتمع بأسرِة. تصور مرفي أن السبب في ابتعاد آباء "الدولة الديمقراطية المتحدة لهاملين" عن أطفالهم هو انشغالهم بشئون الدولة و مشروعاتها. و علي ذلک يصبح من الضروري ان يتناول البحث نظريات علم النفس المختصة بالتربية السليمة و الصحية لللأطفال لتنشِئتهم أعضاء فاعلين و مؤثرين في المجتمع. علي أية حال، فٳن أمور و مشاريع الدولة التي ينشغل بها آباء و کبار دولة هاملين في المسرحية تصبح مجالا للسخرية. فهناک فشل في الأداء علي المستويات اﻹجتماعية و اﻹاقتصادية و السياسية. هذا بدورﮦ يحث الباحثة علي تناول استخدام مرفي للأسطورة في ٳثارة المعاني التي تظهر هذا الفشل الأدائي. کذلک يتناول البحث الأساليب المسرحية المستخدمة من سخرية ورمزية في التعامل مع المعاني المتداخلة للأسطورة. و أخيرا يکشف البحث عن أهمية الأسطورة و معانيها في ٳرسال رسائل تحذير للآباء و الکبار لکي ينتبهوا الي الأسباب التي تؤدي الي إنهيار المجتمع بداية من ٳهمال الطفل و مرورا بتدهور الأداء في المجالات اﻹجتماعية و اﻹاقتصادية و السياسية. يمکن القول أن ذلک ينطبق علي أي مجتمع يعاني من تلک الأسباب التي بدورها تؤدي الي التدهور المُجتمعي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6183.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6183_c4f107d02696b05faca28a1ef45fbbfc.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
نحو مفهوم للذات متجاوز للعرق فى شعر جاکى کاى Jackie Kay
495
520
AR
رضا
عبد الحى
شحاتة
10.21608/aafu.2013.6184
بإستخدام بعض آراء الناقد الثقافى البريطانى ستيورات هول حول تشکيل الذات فى المجتمع البريطانى المعاصر يحاول هذا البحث دراسة تشکيل الذات عند الشاعرة البريطانية المعاصرة جاکى کاى Jackie Kay (المولوده في 1961) المنطلق من منظور أصلها المختلط کطفلة سوداء مولودة لأب نيجيرى وأم اسکتلندية بيضاء، ثم تبنيها على يد أبوين اسکتلنديين بيض أيضاً. وبالرغم أن مجموعتها الشعرية الأولى " أوراق التبنى"( The Adoption Papers (1991 (1991) تعالج بشکل کبير الذات المتبناه إلا أنها تحوى اشارات—توسعت فيها کاى فى مجموعتيها التاليتين " عشاق آخرون" (1993) Other Lovers و" شحوب اللون" Off Color (1998). (1998) – إلى الذات السمراء ، وعلى الرغم من أنها تکتب إنطلاقاً من خلفية ثقافية ولغوية بريطانية إلا أن ذاتها دائما محل تساؤل بسبب أصولها المختلطة ، ولذا يصبح اللون – شأنه شأن الدم والصحة العامة – مؤشر اختلاف تحاول کاىKay أن تتجاوزه. بمعنى أدق تحاول التصدى للمفهوم السياسى للذات، فهى تحاول أن تعطى صورة لذاتها من خلال علاقاتها بالأغلبية البيضاء التى تمتلک القوة کى تعطى أو تمنع صک الهوية القومية لمن تشاء ، وتحاول ان تخلق صورة إيجابية لنفسها من خلال إعتراف الآخر بها، لکن المشکلة إن العين التى ينظر بها الآخرلها يغيم عليها التمييز العنصرى الذى وصل ذروته مع صدور قانون الجنسية فى عهد تاتشر (1981) والذى بمقتضاه حرم الملونون من الحق فى الجنسية البريطانية ولکنها— شأن الکثيرين— تبدى أشکالا من المقاومة لذلک التمييز العنصري تشمل العنف الجسدى، والمفارقة اللفظية الساخرة ،والتضامن مع ذوى البشرة السمراء اللذين حققوا حضورا ثقافياً، وکذلک رحلات متخيلة عبر الحدود. وتعکس کل هذه الاشکال محاولتها لخلق مفهوم للذات متجاوزا العرق يقوم على روابط ثقافية واجتماعية بينها وبين الأغلبية، في محاولة لفض التعارضً بين لون البشرة (الاسمر) وللإنتماء للمکان(بريطانيا).
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6184.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6184_89cfc8bb3bcfe5152ede2832220c903d.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
الرغبة الصوفية: قصائد الحب الأولى لکاملا داس من منظور التحليل النفسى لجاک لاکان
521
541
AR
محمد
السید
داوود
10.21608/aafu.2013.6185
يعنْي هَذا البحث بِدراسة شعر الحبِ في المؤلفات الشعرية الأولي للشاعرة الهندية کامُلا دَاس وذلک بقراءة هذا الشعر من منظور التحليل النفسي لچاک لاکان.<br /> تبدأ الدراسة بعرضٍ شامل للأراء النقدية شديدة التباين والأختلاف والتي أخذت من مؤلفات کامُلا داس الشعرية وسيلة إما للهجوم الضاري عليها کشاعرة تدعو ظاهريا إلى الأنحلال الخُلقي أو للدفاع عنها باستماتة کشاعرة تبنت ضمنيا قضية حرية المرأة الهندية ودافعت عنها في کل کتاباتها. ويري الباحث أن هناک قصورا واضحا في تصميم معظم النقاد علي تصنيف هذا الشعر في إطار إي من هاتين الروؤيتن فقط دون غيرهما. ولهذا فالمقترح الرئيسي للبحث يعتمد بالأساس علي ضرورة إيجاد مدخل نقدي جديد يعتمد بالأساس علي نقاط التشابة في النظرة الفلسفية لأشکالية الحب وعلاقة الرجل بالمرأة بين کل من کامُلا داس وچاک لاکان وخاصة في محاورتة رقم (20) والتي خُصصت بالکامل لعرض وجهة نظرالتحليل النفسي في تلک القضية. يفرد البحث للأمثلة کثيرة متنوعة والتي تدعم هذا التشابة بوضوح والتي نخلصُ منها بأن قضية الحب عند کامُلا داس لم تکن بالأساس غريزية والتي تُعظم من شأن إرضاء الرغبات الجسدية وإنما هي تشبه هذا الحب الذي يتبناه المتصوفة والتى أسماها چاک لاکان بأنها حالة اللذة التي تعلوعلي الجسد، إنها تلک الحالة التي تُعلي من مرتبة الروح کأساس لعلاقة المتصوف بما يراة ﺇلهي. وکما يقترح چاک لاکان بأن کل من تعترية هذة الحالة فإن أسلوبه الخطابى لابد وأن يکون فية مزجٌ مابين الخطاب الهيستيري وأسلوب المتصوفة وکلاهما من الصعب فهم مضمون رسالته، فهذا هو من نراه بوضوح في شعر کامُلا داس. ويشير البحث أيضا الي الناقدة الفرنسية لوسي إريجري والتي تبنت تلک النظرية ونقحتها بعد چاک لاکان وأطلقت عليها أسم "المتصستيري" “La Mysterique”والتي أفرد البحث جزء خاص في نهايتة لعرض مقوماتها الأساسية وتطبيقها علي بعض من قصائد کامُلا داس کمقترح لدراسة أشمل وأوسع. وينتهي البحث بخلاصة أن کامُلا داس يمکن وصفها بأنها من المتصوفة والمعروف مذهبهم الصوفي في الديانة الهندوسية باسم المذهب البهکتي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6185.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6185_21049dfd33cd18e96afa8518d259b9fc.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
من التلطيف اللغوى الى اللغة المضبوطة سياسيا
543
563
AR
أمجد
الظریف
عطا حسن
10.21608/aafu.2013.6186
فى هذة المقالة نقدم للقارى قراءة عن مفهوم التلطيف اللغوى والتعبيرات المضبوطة سياسيا. قمنا بتحديد المفهوم التقليدى للتلطيف اللغوى. کما قمنا بدراسة الشکل الحديث للتلطيف وهو اللغة المضبوطة سياسيا.کما حصصنا جزء من البحث لاستخدام هذة الغة فى مجال السياسة وکيف ان السياسيين يوظفون هذة التعبيرات لتحقيق اهداف خاصة. تاثير هذة اللغة فى الظاهر هو اظهار التسامح و المساواه و لکن فى الواقع هذة التعبيرات تفرغ اللغة من معناها الحقيقى وحقيقتها موضع شک.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6186.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6186_ceaf556f9ca181473aaeef840ea2f47e.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
علم البيئة في رواية مولد کوبري لماليس دي کرنجال
565
591
AR
علياء
أحمد
عبد الواحد
10.21608/aafu.2013.6187
ان الانسان منذ القدم يحارب الطبيعة لکي يبقي و يستغل مصادرها الطبيعية ويشيد المشروعات لرفاهيته. فهو يتصرف کسيد في الارض.<br /> و لکن اعتدائه علي البيئة ادي شيئا فشيئا الي تدهور المصادر الطبيعية التي يعتمد عليها الانسان في حياته مثل الارض و الهواء و الماء. و بذلک سيصبح النظام البيئي و الانسان مهددان بالفناء.<br /> هل يصل الانسان الي تدمير الارض کليتا ؟<br /> يجيب البحث عن هذا التساؤل بان الانسان لا يستطيع ان يدمر البيئة و الا سيدمر نقسه معها و لذلک يستغل الانسان الطبيعة بحدود ويتحول الانسان الي منقذ للبيئة ووجب عليه اتباع القواعد البيئية السليمة لتفادي التدهور الکامل للبيئة و لانقاذ نفسه. الدراسة توضح ان الانسان والطبيعة لا ينفصلان و لا بد لهم من الاتحاد لضمان البقاء علي الارض.<br /> الکاتبة تنادي باستغلال البيئة بحرص و اعتدال و باحترام الطبيعة التي لا غني للانسان عنها وبالمحافظة علي الاحياء المختلفة للحفاظ علي التوازن البيئي لکي يحافظ الانسان علي بقاءه في الارض.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6187.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6187_20f3445fe573ce31b80da94e53627952.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
41
إبریل - یونیه
2013
04
01
فنية الابداع فى رسم الشخصية فى رسائل مدام دى سيفينية
593
624
AR
منى
محسن
عبد العظيم
10.21608/aafu.2013.6188
لقد تساءلنا فى هذة الدراسة حول العنصر الرئيسى فى تکوين رسم الشخصية فى رسائل مدام دى سيفينية : هل هناک قالب محدد تخضع الية فنية الابداع فى رسم الشخصية فى الرسائل التى تبعثها مدام دى سيفينية الى ابنتها ؟؟<br /> فى الحقيقة يتغير رسم الشخصية على مدى العصور ، فهو يدخل فى کل الأجناس الأدبية بدون ان يکون لة اى قالب محدد خاص بة و بدون ان يشکل هو نفسة جنس ادبى معروف الملامح.<br /> فى القرن السابع عشر، انتشر رسم الشخصية بشکل کبير . فلقد انتشرت الدواوين التى تحتوى على العديد من رسم الشخصية کما انتشر رسم الشخصية فى الروايات التاريخية و النفسية وفى ال (farce) و الکوميديا.<br /> برغم ذلک لا نستطيع ان نقول انة يوجد رسم الشخصية بشکل کامل و نزية و ذلک يعود الى ان رسم الشخصية يعتمد دائما الى نظرة الرسام الذى يحاول ان يخفى رأية.<br /> فرسم الشخصية هو دائما عبارة عن مدح او ذم يحکم بة الرسام على الشخص الذى يرسمة وفقا لقواعدة الشخصية و الاجتماعية.<br /> فى الرسائل تعترف مدام دى سيفينية بحبها الشديد لإبنتها و عدم قدرتها على تحمل البعد عنها بعدما ذهبت مع زوجها الى بروفانس فى عام 1671. تعد اذن الرسائل لمدام دى سيفينية الوسيلة الوحيدة لتحمل هذا الشقاء . فهى تحاول التقرب من ابنتها عن طريق هذة الرسائل و تتعمد ان تسرد فيها کل ما يعجب ابنتها سواء کانت حکايات او رسم لشخصيات. افلا يعد رسم الشخصية فى الرسائل اداة تلجأ اليها مدام دى سيفينية لتتقرب اکثر من ابنتها؟
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6188.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6188_4406eb2892487593cd4a01d29c2f1b8d.pdf