جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
الشَّفَاهِيَّةُ الْمِصْرِيَّةُ فِي شِعْرِ الْبَهَاءِ زُهَيْر
7
31
AR
أحمد
عادل
عبـد المولى
مدرس بکلية اللغات والترجمة – جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا
10.21608/aafu.2011.5930
لفتت الروح المصرية في شعر البهاء زهير نظر کثير من الدترسين، وقد تناول هذا البحث هذه الظاهرة في شعر من منظور جديد، وهو النظر إليها من حيث کونها مأثورات شفاهية ا ختُزنت في وعي الشاعر الإبداعي؛ فشکّلت مسلکاً تعبيرياًّ بارزاً في شعره، هو مسلک التناصيّة معها، وذلک من خلال منهج لغويّ يعمل على التدقيق فى الصياغة وتحليلها أسلوبيَّا.<br /> وقد تعامل البحث مع الشفاهية في شعر البهاء زهير من خلال محورين: أولاً: الانطلاق من الشفاهية إلى الکتابية: وفى هذا المحور تّم النظر في ديوان الشاعر باعتباره شاهدًا على ورود المأثورات الشفاهية في الشعر المصرى، وتطلب ذلک الوقوف عند السياقات الدلالية التي وردت فيها هذه المأثورات، وهي: (الأسرار وکتمانها – النوم وأحواله – أحوال الذات بين الصحة والمرض- الهجاء – الترحيب والزيادة – الغزل والعتاب).<br /> وثانياً: التحول من الکتابية إلى الشفاهية: وهو يتعلق بالتحول العکسي من الکتابى إلى الشفاهي، وذلک عن طريق الغناء من أشعار الشاعر. وقد تناول البحث بالتحليل الموسيقي ما ورد في تراث الموسيقى العربية تحت نمط الموشحّ، دوبيت البهاء المشهور: "يا من لعبت به شمول" .<br /> وقد کشف البحث أن حضور الشفاهية ولا سيما المصرية في القصيدة الشعريّة کما بَدَتْ تجلياتها عند البهاء زهير لهو دليل إثراء للشعرية، وآيةً من آياتِ التفرّد للأدب المصرى والتماهى الإبداعى مع الروح المصرية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5930.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5930_ee1ee452c5cf05c8d8d314165c7211e8.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
"الـرونـق" في النقد العربي القديم دراسة في المصطلح
33
61
AR
جمال
محمد
مقابلة
أستاذ مشارک اللغة العربية الجامعة الهاشمية
10.21608/aafu.2011.5932
تتناول هذه الدراسة بالبحث مصطلح " الرونق " في النقد العربي القديم، فتعرض لجذره اللغوي ومعناه المعجمي وحقله الدلالي في معاجم اللغة، ثم تتتبع سياقات استعماله في کتب النقد العربي القديم تاريخياً للوقوف على دلالته الاصطلاحية وتطورها.<br /> بعد ذلک تبحث الدراسة في اقتراناته الاصطلاحية مثل : الماء والطلاوة والحلاوة والحسن والصفاء والبهاء وغيرها، وهي التي وصفت مع "الرونق" جمال الشعر والنثر، ثم تناقش مشکلاته المصطلحية التي حالت دون توسع انتشاره قديماً، وحرمته من دخول مجالات النقد حديثاً، کجمود صيغته اللغوية، وعدم دقته من بعض الجوانب.<br /> أخيراً تربط الدراسة مصطلح "الرونق" بمصطلح نقدي حديث هو" الشعرية" من بعض الأوجه، لتسليط مزيد من الضوء على مفهومه ومشکلاته.<br />
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5932.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5932_d6e5097f03eb6b3b70366d44dcb627b2.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
تقييم برنامج تطوير مهارات المتميزين من طلاب الجامعات السعودية
63
95
AR
خالد
بن عبد العزیز
الدامغ
مستشار وزارة التعليم العالى فى المملکة العربية السعودية، وأستاذ الاختبارات والتقييم المشارک بجامعة الملک سعود
10.21608/aafu.2011.5933
تتناول هذه الدراسة تقييماً لبرنامج تطوير مهارات المتميزين من طلاب الجامعات الذى نظمته وزارة التعليم العالى السعودية، فى بريطانيا ونيوزلندا وايرلندا، فى الأعوام بين 1428 و1430هـ. ومن خلال إطار عمل التقييم التشارکى (Participatory Assessment Framework) استهدفت الدراسة الإجابة عن سؤالين أساسيين؛ يتناول الأول منهما الاستفسار عن نقاط القوة ومصادر الضعف فى البرنامج، ويتناول الآخر مقترحات التطوير، ومدى التوصية بتنفيذ برامج مشابهة، واستخدمت المنهجية الثلاثية (Triangulated Methodology) لجمع بيانات کمية وأخرى نوعية من ثلاثة مصادر متباينة، بواسطة أربع أدوات بحث مختلفة، تناولت ثلاثة جوانب متنوعة من البرنامج، وقد صبت جميع مدخلات هذه المنظومة فى تقييم البرنامج. وأکدت نتائج تحليل البيانات أن البرنامج بشکل عام کان بناء، وقد جنى إيجابيات متعددة من شأنها الإسهام فى تفعيل روافد التعليم العالى السعودى وتجويد مخرجاته. وفى المقابل تمثلت أهم السلبيات فى قصر فترة الإعداد؛ وهو ما حد من زيادة جودة البرنامج، وقد جاء على رأس المقترحات التوصية باستمرار تنفيذ برامج مشابهة، ولکن خلال فترة إعداد کافية، وکذلک اعتماد مبدأ تحليل الحاجات (Needs Analysis) لتحديد محتوى الجزء الخاص بالمهارات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5933.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5933_f2c53747741cf94b3bd5b211782dea07.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
من آراء نحاة المغرب العربى وخلافاتهم النحوية
95
136
AR
سلام
عبد الله محمود
عاشور
أستاذ مشارک فى النحو العربى جامعة الأقصى/ غزة کلية الآداب قسم اللغة العربية
10.21608/aafu.2011.5935
يعرض هذا البحث لمجموعة من نحاة العرب تکاد تکون مغمورة بين أبحاث الباحثين؛لأن الباحثين کانوا يصنفونهم مع نحاة المذهب الأندلسي؛ لذا يقدم هذا البحث دراسة حول بعض آرائهم النحوية، وخلافاتهم مع نحاة المشرق والمغرب، ويتعرض لهذه الآراء بالدراسة والتتبع لأصول هذه الآراء، ومعرفة ميلهم النحوي لمدرسة من المدارس النحوية المعروفة في النحو العربي، وإبراز شخصيتهم في الحرکة العلمية اللغوية، ودورهم في دعمها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5935.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5935_6a5b17950c089e5ae7cd000cca9a6247.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
موقف جامعة الدول العربية من عملية السلام المصرية الإسرائيلية 1977-1979
137
174
AR
ثريا
حامد
الدمنهورى
10.21608/aafu.2011.5931
على الرغم من الدور الفاعل الذى قامت به مصر داخل أروقة جامعة الدول العربية ،منذ نشأتها ، مروراً بالإسهامات الواضحة التى ظهرت بصورة جلية فى مساندة کل الدول العربية، فى أثناء فترات الاستعمار،والأکثر من ذلک مساعدتها من أجل الوقوف على أقدامها إبان فترات الاستقلال؛فان کل ذلک لم يشفع لها حينما بدأت فى الخروج على الخط السياسى العربى المناهض لسياسة إسرائيل،والرفض لأية مساومات أو مفاوضات إسرائيلية، والمتشبث بالمطالبة بضرورة انسحابها من کل الأراضى العربية.وقد ظهر هذا الاتجاه بصورة واضحة فى عهد الرئيس محمد أنور السادات؛وهو ما أفضى فى نهاية الأمر إلى نشوب أزمة طاحنة بين مصر من جانب ،والدول العربية من جانب آخر منذ عام 1977 الذى أقدم فيه السادات على زيارة القدس ،وما تبع ذلک من أحداث جسام،أثرت بالسلب فى مسيرة العلاقات المصرية العربية (کعقد کامب ديفيد1978،ومعاهدة السلام1979) فالثابت أن هذه الأزمة ،وما أدت إليه من تداعيات ،تعد من أشد الأزمات التى واجهتها الجامعة العربية فى تاريخها،لما أدت إليه من حدوث انعکاسات خطيرة ،ليس فيما يتعلق بالأداء الوظيفى لهذه المؤسسة العربية القومية فحسب، وإنما کذلک على ما يتصل ببنيتها الهيکلية،وهو أمر لم يحدث منذ نشأتها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5931.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5931_df26a39d3ca1674b8e637299edf5caa3.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
إشکالية ماجان وعلاقاتها بشبه الجزيرة العمانية
175
196
AR
سعيد
مبارک
10.21608/aafu.2011.5934
يُعد إقليم "ماجان" ثاني أهم إقليم في منطقة الخليج العربي، وقد ذکرته النصوص المسمارية مع بداية الألف الثالث ق.م. عند إشاراتها المتعددة إلى النشاطات البحرية وخاصة التجارية بين جنوب بلاد الرافدين ومناطق الخليج العربي. والإقليم يضم مساحة واسعة تضم شبه جزيرة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، وهذه المساحة عرفت قديماً ببلد " مجان" أو"مکان".<br /> ويعتبر إقليم شبه الجزيرة العمانية إقليماً متکاملاً، يحيط به بحر العرب من الجنوب وجبل عمان من الشرق والخليج العربي من الشمال، والربع الخالي من الغرب ويخترق الإقليم من الشمال إلى الجنوب مرتفعات عمان، والتي لعبت دوراً هاماً في اقتصاديات الإقليم. وکان للبحر دوره المؤثر کذلک في اقتصاديات المکان من أقدم العصور، ولعب العمانيون دور الوسيط التجاري بين دول المحيط الهندي ودول الخليج العربي والساحل الشرقي للبحر المتوسط عبر أراضي بلاد النهرين.<br /> ومن الجدير بالملاحظة أن الدلائل الحضارية التي کُشِف عنها في کثير من المواقع والمراکز الحضارية بدولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، إضافة إلى النصوص الملکية الخاصة بالملوک السومريين والأکديين، والعقود التجارية التي تذکر المواد الأولية والکمالية التي کانت من خصوصيات " ماجان"- أزالت کل الشکوک الخاصة بوقوع إقليم ماجان ضمن الرقعة الجغرافية لحضارات الخليج العربي.<br /> وفيما يتعلق بإشکالية تحديد موقع "ماجان" فإن الدلائل التي توافرت حتى الآن قد خلقت رأيا جماعياً لدى الباحثين في أن ماجان هي المنطقة المعروفة اليوم باسم عمان، الواقعة عند النهاية الجنوبية الشرقية لشبه جزيرة العرب.<br /> ويدعم هذا الرأي اعتبار النصوص المسمارية لمجان أنها أرضي النحاس، وقد ثبت بالفعل أن عمان کانت من مراکز إنتاج النحاس قديماً. وقد بات معلوماً من خلال الدراسات الجيولوجية أن مصدر النحاس کان الجبل الأخضر في عمان، حيث اکتُشِفت بقايا المعادن، ويقدر أنه استهلک من معادن هذا الجبل حوالي مائة ألف طن في العصور القديمة. وإلى جانب ذلک فإنه يوجد منطقة باسم "ميجان" تقع بين عمان وتتبعها، وبين البحرين وموضعها إلي الشمال الغربي من مسقط بنحوسبعمائة وعشرين کيلومتر وإلى الشرق من واحة " يبرين" الشهيرة.<br /> وفي ضوء ما تقدم لم يبق أمامنا إلا أن نسقط الشکوک التي تحوم حول تحديد عمان موضعاً لمجان المذکورة في النصوص الخاصة باللغة السومرية والآکدية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5934.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5934_a4cf7adb53386a10fc8591c4cc5cf568.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
السياسة الداخلية والخارجية للسلطان طغرل الثالث
195
221
AR
صبحي
محمود
العزام
قسم التاريخ- کلية العلوم الاجتماعية- جامعة مؤتة
10.21608/aafu.2011.5937
تناول البحث نشأة السلطان، وثقافته، والجهود التي قام بها الأتابک محمد البهلوان لتثبيت سلطته وتحقيق استبداده. وأوضح الأسباب التي کانت وراء الانقسام الذي حدث بين السلطان وأبناء عمومته، والسياسات التي سار عليها السلطان تجاه الأمراء والرعية. وتأثير ذلک فى الدولة. وعرض بتفصيل لعلاقة السلطان طغرل بالخلافة العباسية، والدور الذي قام به لمقاومة الحرکة الإسماعيلية، وکشف النقاب عن العوامل التي کانت وراء تدخل الکرج والدولة الخوارزمية بشئون الدولة السلجوقية. وتأثير ذلک فى سلطة السلطان طغرل التي فقدت کيانها محليا وإقليميا على السواء. بحيث قتل السلطان طغرل وتلاشت السلطنة السلجوقية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5937.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5937_e9f85168f9be2bee296e577529f4d4d8.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
بعض الأبعاد الاجتماعية والثقافية لأزمتي الأنفلونزا في مصر دراسة تحليلية مقارنة
223
305
AR
منى
السید حافظ
عبد الرحمن
أستاذ مساعد في قسم الاجتماع - کلية الآداب / جامعة عين شمس
10.21608/aafu.2011.5938
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تقبل وموافقة، أو رفض ومقاومة عينتي البحث للإصابة بفيروسي أنفلونزا الطيور أو أنفلونزا الخنازير، وفي مدى أخذ عينتي البحث (من الذين أصيبوا بأي من أنفلونزا الطيور أو أنفلونزا الخنازير) بالعلم والمنطقية في العلاج الطبي مقابل الإيمان بالقدرية والتواکل، والکشف عن سيادة العقلانية والمنطقية مقابل شيوع النزعة الغيبية والتدفق الوجداني بين عينتي البحث من بين هؤلاء الذين أصيبوا بأي من الفيروسين، ومعرفة الاستعداد لتقبل التغيير مقابل التمسک بالقديم بين عينتي البحث المصابة بأي من فيروسي أنفلونزا الطيور أو أنفلونزا الخنازير، کما أشتمل البحث على استنتاجات واستخلاصات تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها، فضلاً عن المراجع والمصادر التي استندت إليها الباحثة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5938.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5938_115f7cad91855d79de5a21da8876eeca.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
أساليب التفکير وعلاقتها بسمات الشخصية لدى طلبة الجامعة
293
347
AR
سمير
سعد
خطاب
10.21608/aafu.2011.5936
هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب التفکير المفضلة وعلاقتها بسمات الشخصية لدى عينة من طلاب الجامعة، تکونت العينة من 173 طالبا وطالبة من طلاب جامعة جنوب الوادي بمتوسط عمرى 19 سنة انحراف معياري 62 وباستخدام قائمة أساليب التفکير لـ ستيرنبرج Sternberg من تعريب عبد المنعم الدر دير وعصام الطيب 2004؛ وقائمة العوامل الخمس الکبرى للشخصية NEO-FF لجولدبيرج تعريب الباحث؛ وبالاستعانة بالأساليب الإحصائية الملائمة للإجابة على فروض الدراسة کشفت النتائج عن وجود بروفيل لأساليب التفکير يعبر عن تفصيلات الطلاب وليس أسلوباً معيناً، وکانت الأساليب الأکثر تفضيلا هي الهرمي ثم الخارجي ثم الاقلى. کما وجدت علاقات دالة موجبة بين أساليب التفکير (التشريعي، الحکمي، العالمي، المتحرر، الهرمي، الملکي، الخارجي) وسمات الشخصية (الانبساطية، الانفتاح، الضمير الحي) لدى طلاب عينة الدراسة.توجد علاقات موجبة دالة بين أساليب التفکير (التنفيذي، المحلي، المحافظ) وسمة العصابية لدى طلاب عينة الدراسة.توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين أساليب التفکير (محلي، التنفيذي) وسمة الضمير الحي لدى طلاب عينة الدراسة.کما أسفر التحليل العاملى عن أربعه عوامل کالتالي: العامل الأول وتشبع تشبعا موجبا بأساليب التفکير (التشريعي، الحکمي، العالمي، المتحرر، الهرمي، الملکي، الخارجي) وبسمات الشخصية (الانبساطية، الضمير الحي، الانفتاح) ، العامل الثاني وتشبع تشبعاً موجباً بأساليب التفکير (التنفيذي، المحلي، المحافظ) وسمة العصابية. العامل الثالث وتشبع تشبعاً موجباً بأسلوب التفکير الخارجي وسمة المقبولية بينما تشبع تشبعاً سالباً بأساليب التفکير (المتحرر، الداخلي). العامل الرابع وتشبع تشبعا موجبا بأساليب التفکير (الأقلى، الفوضوى) وبسمات الشخصية .کما ظهرت فروق دالة بين درجات الطلبة والطالبات فى أساليب التفکير (التنفيذي، المحافظ) لصالح الطالبات، کما وجدت فروق دالة بين متوسط درجات الطلبة والطالبات فى أساليب التفکير (العالمى، الهرمى، الأقلى) لصالح الطالبات ..
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5936.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5936_2ae54252d8f9d7a730b57ff32ae3132a.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
سرعة الرياح والتجارب المخبرية المستخدمة فى تمثيل آلية تعرية الأملاح: ما هو المطلوب فعلياً
355
370
AR
بتروس
بروکس
فادى
بلعاوى
10.21608/aafu.2011.5939
التجارب المخبرية التى تهدف لفهم تبلور وتوزيع الأملاح فى الأوساط الحجرية والتى يتم فيها تسريع العملية فى وقت قصير من خلال طرق مختلف تعطى معلومات هامة عن طريق تبلور الأملاح وکيفية حدوث عملية الدمار من الأملاح فى المبانى الحجرية. التجارية. التجارب المخبرية فى هذا المجال متنوعة بشکل کبير من دارسة لأخرى. هذا الاختلاف ليس فقط فى خطوات العمل بل أيضا فى المواد المستخدمة فى التجارب والظروف البيئية لکل تجربة. کل طريق من هذه الطرق المخبية لها مايدعمها من دلائل. وبناءً على ذلک فإن اختيار طريقة مخبرية لتقييم دور الرياح وسرعتها فى عملية تبلور وتوزيع الأملاح فى موقع البتراء الأثرى کان شائکا فى البداية تم اختيار طريقة تبلور الأملاح فى صندوق مسيطر عليه من ناحية الروف البيئية. وبعد ذلک تم استخدام طريقة اختبار أخرى وهى عملية تقييم دور الرياح فى تبلور الأملاح وتوزيعها باستخدام طريقة تبلور الأملاح التى استخدمتها هيئة دراسات الأبنية فى بريطانيا (BRE)، مع إجراء بعض التعديلات على هذا الاختبار لتناسب طبيعة الدراسة.<br /> هذا الاختبار والتعديلات التى أجريت عليه مناقش التفاصيل فى هذا البحث. فى نهاية البحث تم وضع تصور شامل إلى ما هو مطلوب من مثل هذه التجارب المخبرية فى عملية تقييم العوامل المختلفة التى تؤثر فى آلية حدوث الدمار من الأملاح فى المبانى الحجرية وکيفية توزيع الأملاح داخلها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5939.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5939_1af9b32cd4b6e568355a8b1fe8aca503.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
إساءة استخدام السلطة والفساد السياسي في مرحلة ما بعد استقلال أوغندا: دراسة لمسرحية الفيضان لجون روجاندا
371
392
AR
محمد
جلال
خليفة
10.21608/aafu.2011.5941
يهدف هذا البحث إلى دراسة إساءة استخدام السلطة والفساد السياسي في مسرحية "الفيضان" للکاتب المسرحي الأوغندي جون روجاندا (1941-2007) باعتبارهما عقبة في سبيل تحقيق مستقبل حيوي للمجتمع الأفريقي. فغرض روجاندا من الترکيز على هاتان الفکرتان هو رفع مستوى الوعي الاجتماعي والسياسي للجماهير الأوغندية بصفة خاصة والأفريقية بصفة عامة وتنبيههم إلى الانتهاکات واسعة النطاق التي تمارسها السلطة التي تسلمت مقاليد الأمور بعد الاستقلال. فمسرحية " الفيضان" تقدم منظورا عالميا لحالة ضحايا الاستبداد السياسي من الجياع والإمعات الذين ساهموا بصمتهم في تأسيس مجتمع قائم على العنف، واللامبالاة، والانحطاط الأخلاقي.وبهذا يقوم روجاندا في هذه المسرحية بفضح النظم الاستغلالية المستبدة القائمة على أساس العلاقة بين السيد والعبد، وهي نظم مماثلة تماماً لتلک الحقبة الاستعمارية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5941.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5941_509115e9833a7f49530d51d5d3edc007.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
الخيال العلمي في الأدب النسائي: دراسة تحليلية لرواية أورسولا ليجوين، " اليد اليسرى للظلام"
393
434
AR
مها
عبد المنعم
عمارة
10.21608/aafu.2011.5940
يقدم هذا البحث دراسة تحليلية لرواية ((اليد اليسرى في الظلام)) التي قامت بتأليفها الروائية أورسولا ليجوين، ويندرج هذا النص في مجال الخيال العلمي في الأدب النسائي، والاهتمام في هذا النوع الأدبي ينصب على خلق عالم تسوده المساواة بين الجنسين ويتسم بالعدل والتکافؤ. وتساعد النصوص الروائية في هذا المضمار على تعزيز وتشجيع فکر ونظريات النقد النسوي . لقد قامت ليجوين بتکوين واقع خيالي يمکن من خلاله الإعتراف بإمکانات المرأة وتقدير مشارکتها ودورها الفعال، هذا إلى جانب إتاحة الفرص للمساهمات التي قد تقوم بها. وقد اعتمدت ليجيون نظرية الأندروجني کما تبناها النقد النسوي للتعبير عن عالم في جوهره يقوم على استعادة التوازن بين الرجل والمرأة اعتقادا منها أن ذلک يضع حد لدوافع الإستغلال والتناحر والإشتباکات الدموية بين الشعوب . ان الواقع الذي قامت برتسيخه النظم الاجتماعية الأبوية والمذاهب التي تحبذ التمييز بين الجنسين قد أدى الى بؤس وشقاء الإنسانية، ولذلک تتبني لوجوين عالم مغاير يمکن من خلاله إحدث تغييراً حاسماً في المجتمع والعلاقات الإنسانية. إن رواية لوجوين تسهم في المحاولات العديدة والمتنوعة التي يبتدعها النسويون لتحقيق الأهداف التي تربو إلي تحقيقها المدرسة الثقافية والفکرية التي انبثقت من الحلم بواقع يتغى بالمساواة والعدل
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5940.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5940_05956c79f63e85130836223789036d92.pdf
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
39
ینایر - مارس
2011
01
01
القديس برسوم العريان وديره فى المعصرة
435
449
AR
شيرين
صادق
الجندى
10.21608/aafu.2011.5942
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على حياة القديس برسوم العريان والذى يُعد واحداً من أهم القديسين الأقباط فى تاريخ الکنيسة القبطية الأرثوذکسية مع وصف مختصر لأهم العناصر المعمارية المکونة لديره بمنطقة المعصرة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5942.html
https://aafu.journals.ekb.eg/article_5942_7545d9826c9d634e2617891c0908858d.pdf