ORIGINAL_ARTICLE
(إذْ) الظرفية القصصية وتعليقها بمقول القول في القرآن الکريم
مجال هذا البحث هو دراسة ظاهرة (إذْ) الظرفية القصصية وتعليق جملة مقول القول معها في القرآن الکريم. حيث قام الباحث بحصر شامل لـ (إذْ) الظرفية القصصية في القرآن الکريم، حيث وردت في القرآن الکريم في 76 موضعاً. وقد شکلت هذه الظاهرة سبعة أنماط وعشرين صورة، وجاءت جملة مقول القول متنوعة بين الاسمية والفعلية ولکن جملة النداء - وهي تعد جملة فعلية– کان لها النصيب الأوفر؛ وذلک لأن الحوار القصصي کان في جلّه بين الله عز وجل وأنبيائه أو بين النبي وقومه أو لقمان وابنه. ومن خلال التقعيد لهذه الظاهرة تبين لـ (إذْ) الظرفية القصصية خصوصية حيث إنها ظرف متصرف وتفتقر إلى جملتين وفي بعض التراکيب إلى ثلاث أو أربع جمل؛ والسبب في ذلک هو اقترانها بالفعل (قال) الذي تضافر معها کقرينة سياقية واستطاع أن يولّد هذه الجمل سواء جملة مقول القول أو جملة تالية لها تکون جوباً نحو قوله تعالى {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِکَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا} سورة البقرة آية 34.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_37850_f40192d80769ea50bc55c53e8e562408.pdf
2018-04-01
1
24
10.21608/aafu.2018.37850
سامح
کمال السيد حسن
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دلالة الطير فى قصائد شعراء العصر المغولي
الطيور أمم متنوعة ومختلفة کالإنسان تمامًا، وإن شئت فاقرأ قول الله تعالى: )وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُکُمْ(. منها ما يستحسنه الإنسان ويأنس به ويسمع لتغريده؛ فينفتح قلبه وجنانه لصوت وهبه الله عز وجل ذاک العصفور، وکأنه بصوته الجميل يلعب على وتر دفين في الإنسان هو حب الجمال. ولا شک أن إحساس الشاعر بجمال ما حوله کبير، ولذلک کان شدو الطيور وجمال أصواتها وألوانها من الأشياء التي أسعفت الشعراء في رسم صورهم الجميلة التي تکاد تنطق لدقة رسمها وکأنها صور حية من الواقع أو تم اقتطاعها منه اقتطاعاً، إن جاز هذا التعبير. کما تنوعت مآرب الشعراء وأهدافهم ؛ فأحياناً يذکرون الطير للتعبير عن مدح الممدوح وقوته ، وأخرى يرون فى وصف أنفسهم بها نوعاً من التودد للممدوح والتقرب إليه ووصف حالهم بين يديه .وأخرى يختارون للجمال ما يناسبه من الطيور مثل البلبل والببغاء والحمام وغير ذلک . وعند الکلام عن الحرب وأهواله يذکرون الصقر والنسر والغراب وغير ذلک . وهذه دراسة فى قصائد العصر المغولى ،استخدم فيها الباحث المنهج التحليلي فى معالجة الأبيات الشعرية . هذا ، وقد تمخضت الدراسة عن نتائج ، أهمها ما يلى : 1- يعد طائر البلبل من أکثر الطيور ذکراً فى القصائد الفارسية عند شعراء العصر المغولي. 2 - کثر وصف البلبل بالمطرب والمغنى من قبل شعراء هذا العصر . 3- تعد الاستعارة والتشبيه من أبرز الفنون البلاغية المستخدمة فى الأبيات المختارة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_37851_f3042917adb708c2b212d5d39515d598.pdf
2018-04-01
25
56
10.21608/aafu.2018.37851
عثمان
محمود مهني محمد
1
مدرس بکلية الآداب – جامعة کفر الشيخ
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تدابير متصرفية لواء العمارة في السيطرة على انتشار مرضي الطاعون والتيفوس في قضاء علي الغربي في برقياتها
حفل تأريخ العراق المعاصر بکثيرٍ من الأحداث والمتغيرات على جميع أصعدة الحياة، وقد غطّت الدراسات الأکاديمية والکتابات التاريخية کثيراً من أحداثه؛ إلا أن الحاجة تظل قائمة وضرورية للکتابة عن أحداث قد طويت لأسباب شتى من بينها غياب المادة التأريخية التي من شأنها أن تشکل کشفاً جديداً، کما أن ثمة موضوعات تأريخية قلّما تجلب أنظار الباحثين لأسباب عدَّة، بعضها غير موضوعية على ما نعتقد، ولهذا السبب أو ذاک، بقي موضوع الکتابة في موضوعات الأوضاع الصحية في العراق بضمنها موضوع بحثنا هذا وموضوعات أخرى بعيدة عن أقلام باحثينا، إذ لم نجد لموضوعنا أي معلومات هنا أو هنالک، وبعد البحث والتقصي تمکنت وبجهود ذاتية من العثور على وثائق تتعلق بموضوع بحثنا مودعة في ملفات وزارة الداخلية في منطقة (کسرة وعطش)، إذ کان حصولنا على هذه الوثائق باعثاً لنا لسبر أغوارها، وقد شکل هذا الکشف الوثائقي مادة خاماً لم تعرض سابقاً، أبرزت لنا واقعاً أليماً لجوانب معتمة ومخفية من تأريخنا الاجتماعي المعاصر .کشفت لنا الوثائق طبيعة التي اتخذتها متصرفية لواء العمارة في مواجهة خطر انتشار مرضي الطاعون والتيفوس في قضاء علي الغربي . وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي والتحليلي في عرض الوقائع التاريخية . يساعد مضمون البحث ومحاوره في حصر التدابير التي اتخذتها متصرفية لواء العمارة للسيطرة على مرضي الطاعون والتيفوس ومنع سريانهما إلى المناطق المجاورة وتحولها إلى وبائين يعيدان مرة أخرى ما خلفهما من مآسي في تاريخ العراق الحديث والمعاصر، ولاسيما مرض الطاعون، يمکن بيانها في عزل المنطقة المصابة ومنع الدخول إليها والخروج منها وفرض تدابير الحجر الصحي وإقامة محاجر صحية حجر فيها المصابون بالمرضين والملامسين وسکان المناطق المصابة وإقامة مخافر للشرطة وغلق الحدود العراقية الإيرانية من جهة قضاء علي الغربي وتسيير دوريات للشرطة على خط الحدود المشترکة بين العراق وإيران من جهة قضاء علي الغربي لمنع تسلل الإيرانيين إلى داخل الحدود العراقية من المنافذ غير الرسمية وتسيير دوريات للقوة النهرية العسکرية العراقية والنهرية البريطانية لمراقبة خط الملاحة النهرية ومنع تسلل الأشخاص إلى داخل قضاء علي الغربي أو الخروج منه عبر استعمال النهر وتلقيح أکثر من ثلاثة آلاف من سکان قضاء علي الغربي والمناطق المجاورة له، وإحراق المساکن الملوثة، وغيرها، وقد أدت هذه التدابير إلى السيطرة على مرضي الطاعون والتيفوس وحصرهما في نطاق محدود، ومنع سيرانهما في المناطق المجاورة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_37852_e4c1e3d5d051754cdaa5b5405263f491.pdf
2018-04-01
57
71
10.21608/aafu.2018.37852
حيدر
حميد رشيد
1
جامعة بغداد - کلية التربية للبنات / قسم التاريخ
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
سياسة بريطانيا تجاه مسألة تکساس
يعد موضوع (سياسة بريطانيا تجاه مسألة تکساس: 1836ـ1845) من المواضيع المواضيع المهمة, وتکمن أهميته في طبيعة الصراع الخفي بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريکية في أمريکا الشمالية أولا, ومن ثم الوقوف عند الموقف البريطاني من تکوين الولايات المتحدة وتوسعها نحو الغرب الأمريکي, والوصول الى سواحل المحيط الهادي ثانيا. وما ترتب على ذلک من تطورات سياسية واقتصادية واجتماعية أسهمت بشکل کبير في ظهور الولايات المتحدة قوة کبرى. اما المنهج الذي اتبعه الباحث في هذه الدراسة ، فهو المنهج التاريخي الموضوعي والمنهج التحليلي ، بهدف رصد الاحداث التاريخية وتحليلها ملتزماً بوحدة الموضوع في السياق التاريخي العام ، بهدف الوصول الى الحقيقة التاريخية قدر المستطاع ، وفي اطار العمل على عدم اهمال کافه الظروف والمعطيات الموضوعية التي تؤثر في الحدث التاريخي . ووفقا لذلک يرى الباحث ان السياسة (المتراخية) لبريطانيا تجاه الوسائل السياسية والعسکرية والاجتماعية التي انتهجتها الولايات المتحدة الأمريکية لتحقيق خططها الاستراتيجية التوسعية على حساب جارتها المکسيک, قد ساهم بشکل وآخر في ظهور الولايات المتحدة قوة کبرى. اعتمد الباحث في دراسته هذهِ على مصادر عديده ومتنوعة ، تأتي في مقدمتها الوثائق الأمريکية المنشورة ووثائق جمهورية تکساس والوثائق المکسيکية والوثائق البريطانية المنشورة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_37853_b69d46802d343b4dcc6e2e82d1b5aefa.pdf
2018-04-01
72
93
10.21608/aafu.2018.37853
عبد
الله حميد العتابي
1
جامعة بغداد/کلية التربية للبنات
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأبعاد الاجتماعية وعلاقتها بالتسرب من التعليم الأساسي دراسة تطبيقية علي وحدة التسرب من التعليم بمنطقة الورديان
يتضمن التعليم الأساسي أهمية جعلت الدولة تلتزم به وتلزم ولي أمر التلميذ لألحاقه بالتعليم، إلا إنه مازال معدل التسرب مرتفع، وعليه يتحدد هدف الدراسة في التعرف على الأبعاد الاجتماعية وعلاقتها بالتسرب من التعليم الأساسي من خلال دراسة تطبيقية للمتسربين بمرحلة التعليم الأساسي بالإسکندرية، واعتمدت على طريقة المسح الاجتماعي للتلاميذ المتسربين من التعليم والمقيدين بوحدة التسريب بالورديان بمحافظة الإسکندرية، وقد اعتمدت الدراسة في ذلک على نظرية رأس المال الثقافي لـ بورديو؛ وأهم ما خلصت إليه الدراسة أن أفراد العينة يجدون صعوبة في اجتياز الامتحانات بدون وجود من يعاونهم على المذاکرة، وأنهم لا يستطيعوا أخذ دروس خصوصية لاجتياز الامتحان، وأن أفراد العينة يعملون مقابل أجر مادي؛ لکي يساعدون أسرهم في تکاليف المعيشة، وأن الدراسة لا تحقق طموح أسر أفراد العينة، وأن أفراد العينة يشعرون بعدم قدرتهم بالنجاح في امتحان المرحلة الإعدادية وأن هناک مواد لا يستطيعون أن يؤدوا امتحانها بنجاح، وأنهم لايرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية؛ لأن درستها مکلفة جداً.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_38286_c1cae5701bae7f8833eec1f54f31ede8.pdf
2018-04-01
94
117
10.21608/aafu.2018.38286
الفقر- التسرب من التعليم
التعليم الأساسي
هابيتوس الطبقة
الأنتقاء النسبي
الشيماء
محمد أسامة
1
مدرس علم الاجتماع - المعهد العالي للدراسات الأدبية کينج مريوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأبعاد المجتمعية لقانون الخدمة المدنية فى مصر دراسة سوسيولوجية
يدور موضوع البحث حيال قانون الخدمة المدنية التى بدأت الحکومة المصرية فى تطبيقه 2016م بديلاً لقانون العاملين في الدولة رقم 47 لسنة 1978 م ، ومدى فعاليته في تطوير الأداء الإداري في البلاد، وتأثيراته المتباينة على المشتغلين في القطاع الحکومي. ومن هنا تتجلى مشکلة الدراسة فى محاولة الوقوف على مدى القبول الاجتماعى للقانون من قبل الموظفين، وما إذا کانوا يرونه حافزاً للتطوير الإداري و محققا للتنمية أم لا، وما إذا کانوا يرونه داعما للعدالة وتکافؤ الفرص بين جميع موظفى الدولة. فيما يعکس فعالية القانون المعتمد على فکرة الإرادة العامة، وفى نفس الوقت مراعاته لتوزيع الحقوق والواجبات بطريقة عادلة وحماية المصلحة العامة لاعضاء المجتمع. ولتحقيق ذلک فقد طبقت الدراسة على عينة من موظفى الدولة بلغت حجمها 356 موظفا يمثلون درجات وظيفية مختلفة . وقد اسفرت الدراسة الميدانية عن نتائج أهمها. القانون القديم أفضل من الجديد، أن القانون منح القوة والسيطرة للرئيس الإداري وأهدر حق الموظف المرؤوس،عدم تميز القانون بالعدالة والشفافية. أن قانون الخدمة لا يضمن القضاء على الواسطة والمحسوبية. أن القانون لا يعد خطوةً للتنمية بل معوقاً لها حيث أنه –في نظرهم- قائم على التمييز وعدم العدالة سواءً فى نصوصه أو فى تطبيقه.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_38287_5c3b258824781f680cc91f6ebf5bcbf9.pdf
2018-04-01
118
142
10.21608/aafu.2018.38287
نجلاء
محمود رؤوف السيد
1
جامعة عين شمس - کليــة الآداب - قسم علم الاجتماع
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإنعکاسات الاجتماعية لعمل المرأة على الأسرة في المجتمع السعودي دراسة ميدانية في مدينة الرياض
تسعى الدراسة الراهنة إلى التعرف على الآثار الإيجابية والسلبية لعمل المرأة في القطاع الطبي على أدوارها الأسرية داخل المجتمع السعودي، وقد کانت مفاهيم الدراسة الأساسية هي عمل المرأة، والأسرة، وکذلک صراع الأدوار. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تسعى إلى إعطاء صورة وصفية تحليلية لقضية الإنعکاسات الاجتماعية لعمل المرأة على أدوارها الأسرية، وذلک بالتطبيق على عينة عشوائية حجمها (100) مفردة من العاملات في مستشفيات مدينة الرياض، وذلک باستخدام استمارة الاستبيان کأداة لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها: أن القطاع الطبي يعد أحد القطاعات التي تلقى دعماً کبيراً داخل المجتمع السعودي وأن المرأة تميل للعمل داخل هذا القطاع، وأن هناک انعکاسات إيجابية وسلبية لعمل المرأة في المجال الطبي على أدوارها داخل المجتمع السعودي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_38290_6eed4b8266ad25c64b19a22b356ecf9c.pdf
2018-04-01
143
172
10.21608/aafu.2018.38290
عبد الرحمن
بن سالم الطريف
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نظرة في کتاب نور القبس المختصر من المقتبس في أخبار النحاة والأدباء والشعراء والعلماء لأبي المحاسن اليغموري تحقيق: رودلف زلهايم
بدأ المستشرقون البحث عمّا يحويه تراث الشّرق من کنوز جهل أهلوها غناها، فنقّبوا في تراثنا المخطوط، ووزّعت جهودهم في أماکن شتّى من أنحاء العالم، وتداعوا إلى جمع هذا التراث وفهرسته وتحقيقه ونشره، وکان من الممکن أن يظل حبيس الخزائن، وفي الوقت نفسه لا نملک وسائل نشره. من هنا جاءت فکرة هذا البحث الذي يهدف إلى الوقوف على أحد کتب التراث في التراجم (نور القبس المختصر من المقتبس) الذي اعتنى المستشرق الألماني رودلف زلهايم على تحقيقه ونشره، فجاء هذا البحث ليلقي الضوء في نظرة شاملة حول هذا الکتاب لدراسة منهجية المحقق مع عرض لفصول الکتاب ومحتوياته، ولتعميق مغزى الدراسة عملنا على انتقاء نماذج من أعلام الکتاب وفقاً لتقسيم أعلامه اتباعاً للتقسيم الجغرافي، فانتقينا من کل بقعة جغرافية علماً، وعملنا على مقارنة ما جاء في ترجمته بما ورد في ترجمة (وفيات العيان) لابن خلکان، وذلک لانتساب الکتابين لحقبة زمنية واحدة، مع التعليق على منهجية الکاتب وتقسيمه للکتاب وفهارسه.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_38305_c3adde6b59a388c34e179a58e7adee97.pdf
2018-04-01
173
195
10.21608/aafu.2018.38305
أحلام
عامر الزّبن
1
أستاذ مساعد الدراسات اللغوي/ کلية العلوم والآدب بطريف/ جامعة الحدود الشمالية، المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المصادر غير المعلنة في التعايش والخطاب الديني (قراءة برسم التعليق)
قراءة نحنت لنفسها مکاناً بمنأى عن (الوسطية) و (التطرُّف)، إذ الشرق الإسلامي تدبيرٌ غربي، قام على الخبث الاستشراقي ومکره، حيث (فراغ قوة/ الشرق، وفيض قوة/ الغرب). وبيان علاقة الغرب / الشرق بمعامله (الإعضال في الجغرافيا مع خطاب الفکر)، ممّا غاب معه (الفعل المضعَّف) في عالمنا المسلم المعاصر، حيث حضر (الفعل المقلِّل)، استخدمت صيغاً وجودية مفتاحية لإنتاج (جملة النظام في العلاقة)، وغالبُ محاولات الاجتماع السياسي الإسلامي المعاصر إنما هي ترقيعات حيال (کائن غربي متعالٍ)، حيث الماهية منه هو.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_38310_39208fa469496ada03dafcdc5153c478.pdf
2018-04-01
196
208
10.21608/aafu.2018.38310
بسام
عبد الکريم الهلول
1
کلية الشريعة- جامعة مؤتة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تطبيقات الحوسبة السحابية فى المکتبات العامة
الدراسة ترصد الحوسبة السحابية وتطبيقاتها فى المکتبات العامة بهدف معرفة التطبيقات والسياسات التى تستخدمها بعض المکتبات العامة الأجنبية والمحلية، کما تقترح أنسب نماذج الحوسبة السحابية التى يمکن تطبيقها على المکتبات العامة المصرية، وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى بالإضافة للمنهج المقارن. و تساهم الدراسة في تقييم الحوسبة السحابية في مکتبات مصر العامة، وتقدم لمشروع يشارک فيه الاتحاد العالمى والعربى للمکتبات والمعلومات والفهرس العربى الموحد. ومن نتائج الدراسة أنالحوسبة السحابية توفر62.5% من النفقات، وجهازZero Client أحد أجهزة الحوسبة السحابية يوفر ما يزيد عن 90% من الطاقة الکهربية، وتم وضـع خريطـة لنمـوذج الحوسبة السحابية بالمکتبات العامة، و هناک عشرة عوامل مهمة عند إنشاء سحابة خاصة بالمکتبات أما متوسط نسبة استخدام مکتبات الدراسة للحوسبة فهو 13.5%. وأوصت الدراسة بإنشاء سحابة تضم المکتبات العامة المصرية تبعًا لنموذج الحوسبة السحابية المقترح، وبدعم من صندوق مکتبات مصر العامة باعتباره من مصادر التمويل لمکتبات مصر العامة، وأن ينظم الاتحاد العربى للمکتبات مؤتمر بعنوان تطبيقات الحوسبة السحابية فى المکتبات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_38313_bcbfa3cf13d9ef596ddd6248053e336d.pdf
2018-04-01
209
226
10.21608/aafu.2018.38313
تطبيقات
الحوسبة السحابية
المکتبات العامة
أحمد
أمين أبوسعده
1
قسم المکتبات والمعلومات
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخروج على تقاليد أدوار الجنسَين بمسرحية "يوريديس" لـ "سارة رول" خالد سرواح
يعمد البحث الحالي إلى دراسة مسرحية "يوريديس" (2003) للکاتبة "سارة رول" کمعالجة درامية بالقرن الحادي والعشرين لأسطورة "أورفيوس" اليونانية وذلک اعتمادًا على مفهوم التقاليد الأدبية عند "توماس إليوت." تعتمد منهجية "رول" الدرامية على قلب الأسطورة من خلال خطواتٍ درامية متنوعةٍ من بينها تضخيم دور "يوريديس" وتهميش دور "أورفيوس"، وإضافة شخصية "والد يوريديس" (التي لا أصل لها بالأسطورة)، والاستفادة من المعالجات التقليدية المختلفة للأسطورة ذاتها، وإدخال تغييرات بقصة الأسطورة الأصيلة. وقد خلُصت الدراسة إلى ثلاث نتائج. (1) يدل الشکل المقلوب للأسطورة على مفاضلة "رول" للصنعة المسرحية على النسق البدهي في تصنيف الشخصية ما بين رئيسة وثانوية. (2) أبرز تهميش دور "أورفيوس" وتضخيم دور "يوريدس" صوت المرأة الذي طالما خفُتَ صداهُ على مدار التاريخ الأدبي للأسطورة. (3) تُعد الأساطير الکلاسيکية موادًا خامًا غنيةً يطوعها الکُتاب ويحولونها إلى أي جنس أدبي اعتمادًا على مواهبهم الفردية التي تضيف إلى التقاليد المُتبعة بتلک الأساطير
https://aafu.journals.ekb.eg/article_39582_4486afcf67de3e02a5e30acff771c06d.pdf
2018-04-01
227
250
10.21608/aafu.2018.39582
"إليوت"
"يوريديس"
نسوي
النوع
الموهبة الفردية
التقاليد الأدبية
الضياع
ذکوري
أسطورة
"أورفيوس"
خالد
سرواح
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ورد وشوک: متع المختارات (الأدبية) ومخاطرها
تقدم هذه الدراسة قراءة نقدية لکتب المختارات، والتى يعود أصل الکلمة الإنجليزية إلى اللغة اليونانية وتعني "قطف الورود" (تستخدم أحياناً کلمة "مقتطفات" فى اللغة العربية کبديل ل"مختارات" وهو ما يقربها من معنى الأصل اليونانى للمفردة: الفعل يقطف مصاحب للورد ويستدعيه للذهن عند ذکره). تتأمل هذه الورقة البحثية التناقضات التى تحيط بهذا النوع من الکتب: فهى في ذات الوقت واحد وکثير، صامتة وصاخبة، قليلة القيمة وجليلة. ثم تعرض الدراسة فائدة المختارات – بوصفها بوکيه ورد – فتسجل أنها توفر المعرفة والمتعة للقراء من خلال تقديم أجزاء من(أفضل) الأدب لحقبة معينة، أو لأمة واحدة، أو من الأدب العالمى کله، أو لجنس أدبى معين فى کتاب واحد. کما أنها تساعد على ترويض التدفق الهائل للمؤلف(ين/ات) والنصوص من خلال ترتيبهم وتصنيفهم فى حرکات أو مذاهب أدبية ونقدية، وهو ما يسهل عملية التلقى لتاريخ طويل وعريض للأدب الإنجليزي کمثال. ولکن تذهب الدراسة إلى أن للاعتماد "البرئ" على المختارات مخاطر کبيرة. من بين هذه المخاطر أن المختارات بطبيعتها تعتمد على الانتقاء والاقصاء فى ذات الوقت، حيث لا يستطيع أى کتاب للمختارات، مهما بلغ حجمه، أن يکون شاملاً وممثلاً لما يدعى أنه يقدمه للقراء. کما أن هذه المختارات هى من انتقاء المحرر/ة أو مجموعة المحرر(ين/ات) وهو ما يعنى أن عملية اختيار نصوص واستبعاد أخرى تخضع، إلى حد بعيد، لذوق وتحيزات المحرر(ين/ات). ولهذا يجدر أن يتم تلقي کتب المختارات بدرجة عالية من الوعى النقدي، وأنها بداية ينطلق منها القراء لاکتشاف الأدب واعين بأن ما تقدمه کتب المختارات لا يمثل کل التراث الأدبى، الذى تعد المختارات أحد مصادر تشکيله، ولا کل أفضله.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43016_561f45c893a860f0538f7328413bbac5.pdf
2018-04-01
251
271
10.21608/aafu.2018.43016
المختارات
أدب ونقد
الاقصاء
الانتقاء
متع
مخاطر
سمير
أحمد عبدالنعيم أبوالحسن
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تجاوز منطقه الراحه: البحث في مفهوم 'التنفيس' و التحقق من فکره 'الالم' في مسرحيه "بلوک/ايکو"لهوارد بارکرو"ذهان الساعه4.48" لساره کيين.
تهدف الورقه البحثيه الحاليه الي الغوص في أعماق أعمال إثنان من کتاب المسرح الانجليزي وهما الکاتب" هوارد بارکر" والکاتبه" ساره کيين" و اللذان أثارا کثيرا من الجدل بأعمالهما المسرحيه الغامضه، والمحفوفه بالتحديات، و التي تأخذ کل من يقرأها أو يشاهدها بعيدا عن منطقه الراحه أو الأمان. في ضوء ما سبق تهدف الباحثه إلي الوصول إلي ماهو أبعد من مجرد إستعراض التقنيات الصادمه المتشابهه أو الإشاره إلي العناصر المشترکه المتکرره في نصوصهم الأدبيه. بل تهدف-من خلال التحليل النقدي المتعمق لإثنان من أعمالهما المسرحيه المخالفه لأعرافنا والمتجاوزه لمفاهيمنا المعهوده- إلي الوصول إلي أعماق مسرحهما التجريبي من خلال دراسه وجهه نظر کلا منهما التراجيديه(المآساويه ) والتي تسعي لإکتشاف أفضل للواقع و لإحياء جديد للتجربه الفرديه. تستنتج الباحثه في نهايه الورقه البحثيه بأن هناک مغزي ملحوظ و حرفيه واضحه خلف انتهاک کلا الکاتبين لمساحه المشاهد الشخصيه ونطاقه الآمن أو المريح. کما تستنتج أن نزعه التطرف أوالتجاوز لدي بارکر وکيين هي جزء من محاوله کلا منهما لنقد المشارکه السلبيه للمشاهد والطعن في مفهوم 'التنفيس' التقليدي لآرسطو و التشکيک في مفهومنا المتعارف للألم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43021_2e8e390f95966894926af38af83667d7.pdf
2018-04-01
272
297
10.21608/aafu.2018.43021
نيفال
نبيل محمود
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
سرد ويلات الحرب الأهلية: ((لحظة حرب)) للکاتب ((لوري لي))، ولوحة ((جرنيکا)) للفنان بيکاسو، ومقطوعة ((أدادجيو للوتريات)) للمؤلف ((صموائيل باربر))
يتناول هذا البحث بالدراسة کلا من رواية السيرة الذاتية ((لحظة حرب)) والقصيدة التي تحمل نفس العنوان للکاتب الإنجليزي ((لوري لي)) والتي کتبها في عام 1991 عن تجربته في الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939)، ولوحة ((جرنيکا)) التي تجسد إحساس الفنان الأسباني بالصدمة إزاء القصف الوحشي لأهالي جرنيکا العزل، ومقطوعة ((أدادجيو للوتريات)) والي ألفها ((باربر)) في عام 1936. وبالرغم من أن تلک المقطوعة کان قد تم تأليفها وتقديمها في مناسبة جنائزية أخري قبل الحرب الإسبانية بعام، إلا أنه يمکن اعتبارها بمثابة قداس جنائزي ينعي ضحايا أية حروب. فالأعمال الثلاثة موضوع البحث قد أنتجت في العقد الثالث من القرن الماضي، لکنها تعبر عن مشاعر إنسانية تتعدى الزمان والمکان- من خلال وسائط متعددة - عن نفس الحزن الدفين تجاه الدمار الشامل الذي تخلفه الحروب، وفناء الملايين من الأبرياء نتيجة سلسلة من الأطماع السياسية والصراعات ما بين الشعوب، بل وبين ابناء الشعب الواحد منذ بدء الخليقة وحتى يومنا هذا. ويحلل البحث الأعمال الثلاثة من خلال وجهة نظر ((رولاند بارت)) عن العلاقة ما بين الصورة و الموسيقى والنص الأدبي من ناحية، ومفهوم شعر الشهادة عند ((کارولين فورشيه)) من ناحية أخري، وإن کان البحث يوسع مفهوم شعر الشهادة ليشمل فنى التصوير والموسيقى .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43023_40b6defdc96295c7a091e87e7ca9a78e.pdf
2018-04-01
298
316
10.21608/aafu.2018.43023
إيمان
فاروق البقري
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دلالات الملابس في أعمال مختارة للکاتب جوناثان سويفت
تتناول هذه الورقة دلالة صور الملابس في اعمال مختارة للکاتب جوناثان سويفت, حيث استخدمها الکاتب کأداة للکشف والحماية. کما قام سويفت بتوظيف الملابس لتوضيح موقفه تجاه البشر وإظهار ثنائية الطبيعة البشرية. وفي الأعمال التي تم اختيارها لهذه الورقة تم توظيف الملابس کرمز لحالة التوتر ما بين مفهومي البراءة والجشع, والکتاب القدماء والحديثين, إضافة إلى کونها وسيلة حماية في حالات أزمة الهوية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43027_dab754d9f34f1ce2f3eba736e93c0947.pdf
2018-04-01
317
326
10.21608/aafu.2018.43027
عبدالقادر
خطاب
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
وجهة نظر جودث بتلر عن الادائية
الادائية مفهوم ذو اوجه مختلفة وله جذور مختلفة واستخدامات معاصرة وحقول مختلفة مثل القانون وعلم اللغة والفلسفة ودراسات نوع الجنس ودراسات الاداء...الخ. وفيم يتعلق بدراسات نوع الجنس فان بعض المنظرين واشهرهم جاک دريدا و جودث بتلر لديهم نظره انه حتى اشکال التواصل المعتادة وافعال الکلام هي عبارة عن شکل من اشکال الاداء أي بمعنى انها تؤدي خدمة لتحديد الهوية والمحافظة عليها. وبناءا على هذا الاتجاه فان الادائية تعکس الفکرة القائلة ان الهوية هي مصدر ثانوي جدا من افعال مثل الکلام والاشارات بل بالعکس انها تحاول الاجابة الى ترکيب الهويات کما هي وکما يکون سببها افعال الاداء واشکال السلوک والاشارات. وتذهب بتلر الى ان کل اشکال نوع الجنس عبارة عن سلسلة من الاداء الشبيه بالاداء على المسرح التي تراعي السيناريوهات الثقافية والاجتماعية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43032_7a0ded7efaddaaebd2835d19df8b5ce8.pdf
2018-04-01
327
339
10.21608/aafu.2018.43032
اماني
مهدي حسين
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
کتابات المهجر عند الکتاب البريطانيين العرب والبريطانيين الجنوب آسيويين کما تظهر في روايات غادة کرمي ((البحث عن فاطمة)) وياسمين حي ((تکوين ابنة السيد حي))
تتناول هذه الدراسة المقارنة تحليلاً لمذکرات نسائية عربية مع جنوب آسيوية مع الترکيز على قضية کتابات الشتات والمشاکل التي تنطوي عليها أي تجربة في المهجر. من خلال تحليل مفصل لرواية غادة کرمي (( البحث عن فاطمة)) ورواية ياسمين حي ((تکوين ابنة السيد حي)) تنتقل الدراسة إلى ما وراء الحدود الوطنية والثقافية لتسليط الضوء على بعض الاهتمامات السياسية والجمالية المشترکة للکتاب العرب وکتاب جنوب آسيا، وخاصة فيما يتعلق في حالة کتابات الشتات والتشرد والمنفى. ستوظف هذه الدراسة منهجية التحليل الأدبي المقارن من خلال مخاطبة قضايا مماثلة في هذه المذکرات لإثبات أن هذه التشابهات على الأقل تنبع من تاريخ مشترک للاستعمار. علاوة على ذلک، واستنادا إلى أفکار المفکر (هومي بابا ) حول الازدواجية الناتجة عن الاستعمار، التهجين و "المأوى الثالث"، ستعرض هذه الدراسة أهم المشاکل التي يعاني منها أي شخص مستعمَر يعيش في المجتمع الاستعماري لفترة طويلة من خلال الترکيز بشکل خاص على الحياة الشخصية للمؤلفين. وأخيرا، ستناقش الدراسة حياة المؤلفات بوصفهن وسطاء ثقافيات کمفسرات لمعايير ثقافاتهن الخاصة من خلال الکشف عن قصصهن الشخصية ککتابات مهاجرات. ستخلص الدراسة إلى أن تجارب الکاتبتين کرمي وحي في الشتات فريدة من نوعها من حيث طريقة ترکيزها على المنظور الإيجابي لهذه التجربة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43034_8c617e9954516e3bf897dfeb9d4b716e.pdf
2018-04-01
340
354
10.21608/aafu.2018.43034
عبير
الرواشدة
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
"وأطلقوا النار أطلقوا النار حول العالم": مشروع ما بعد الاستعمار في تفوق إيمرسون
يتناول هذا البحث شاعر أمريکي بارز عاش في حقبة تاريخية مهمه من التاريخ الامريکي. خلال تلک الحقبة بدأت کل من القومية و الهوية الامريکية بالتشکل و البروز من خلال المؤسسات السياسية و الاوساط الثقافية و کل على حد سواء. أن هذة الحقبة تشهد تحول الولايات المتحدة الامريکية من مُستعمَرات الى امبراطورية (دولة کبيرة) و هذا يمثل انتقالة کبيرة من الحقبة الاستعمارية الى مابعد الحقبة الاستعمارية حيث تکون الادوار الثقافية و الاجتماعية و الايديولوجية قد غيرت مساراتها و أهدافها. يحلل هذا البحث کيف أن کتابات امرسون و خصوصا شعره ياتي ليحاکي ما الذي يحدث في المشهد الاجتماعي الامريکي في أوائل و منتصف القرن التاسع عشر. يشعر و يلاحظ أمرسون بحاجة المثقفين و الادباء الى أن يدخلوا الحياة الامريکية و أن يضعوا بصماتهم عليها. يحاول أمرسون أن يصور و يوضح من خلال فلسفته المتعالية في کتاباتة کيف يتجاوب المجتمع الامريکي مع معطيات و قيم "العالم الجديد" و کيف أنهم تحولوا من مُستَعمَرين الى مُستَعمِرين. و من خلال القيام بهذا کله, يشارک امرسون في صياغة المشروع الامريکي لما بعد الحقبة الاستعمارية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43036_5cd380455e2b6006c846ae0149af3c81.pdf
2018-04-01
355
366
10.21608/aafu.2018.43036
مثنى
محمد سلطان
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استقصاء مهارات اللغة الانکليزية المستخدمة من قبل طلاب الکلية العراقيين ميساء رشيد عبد المجيد
في الاونة الاخيرة، توجه الاهتمام نحو التعليم الذي يرتکز على الطالب, لذلک کل طالب دارس للغة الانکليزية کلغة اجنبية يحتاج ان يسيطر على المهارات الاربعة (الاصغاء والقراءة ( المهارات الاستيعابية) والتحدث والکتابة (المهارات المنتجة). حيث يواجه الطلاب الدارسون اللغة الانکليزية کلغة اجنبية مشاکل في تعلم هذه المهارات الاربع، ولذلک هدف هذه الدراسة الى محاولة استقصاء مهاراتاللغة الانکليزية الأکثر استخداما من قبل طلاب الکلية العراقيين حسب تکراراتها, من أجل تحقيق هدف الدراسة، قام البحث بعمل استبانه تحتوي على 16 فقرة ومقياس ذو 5 درجات (often, frequently, occasionally, rarely, never) ، تختبر هذه الفقرات المهارات الثلاثة (الاصغاء ، القراءة ، والتحدث, باستثناء الکتابة). تتکون عينة الدراسة من (60) طالبا من قسم اللغة الانکليزية، کلية التربية للبنات – جامعة بغداد خلال العام الجامعي 2016/2017, بعد التحقق من صدق وثبات الاستبانة، تم تطبيقها على عينة الدراسة, بعد تحليل نتائج الاستبيان تبين ان الطالبات يستخدمن المهارات الثلاثة بوسط حسابي اکثر من (3). هذا ما يدل على أن الطالبات بدأوا بتطوير مهاراتهم بانفسهم. وفي النهاية ، تم وضع الخاتمة، والتوصيات والاستنتاجات
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43038_f99559ce1849c07dfcc10765300bd5b8.pdf
2018-04-01
367
379
10.21608/aafu.2018.43038
المهارات المنتجة
المهارات الاستيعابية
المهارات
ميساء\شهد
رشيد عبد المجيد حاتم
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أمزجة التشدد في إلقاء اللوم على الألفاظ باللغة المصرية العربية: دراسة عملية للترکيز الإيجابي
تبحث هذه الورقة في المعنى العملي للترکيز الإيجابي من خلال أربعة مزاج لإلقاء اللوم على الألفاظ باللغة العربية المصرية. ينجم الترکيز البرکودي عن معاني براغماتية مختلفة عندما ينطق المتحدث تعبير اللوم نفسه في أمزجة عاطفية مختلفة: الغضب والسخرية والإحباط والمزاجية. الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تفسير معاني هذه الحالة المزاجية الأربعة المزاجية فيما يتعلق بقواتها الخاطئة وآثارها الموضعية ، والسمات المتکاملة للترکيز الإيجابي (مثل توزيعات حرکة النغمة ، لهجات النغمة ، إطالة حروف العلة ، إلغاء تمييز بعض حروف العلة المقاطع / الکلمات ، وتيرة الإيقاع) ، والتوافق بين الملامح السابقة السابقة وبعض المکونات النحوية المعجمية لتوصيل نوايا المتحدث. لقد تم جمع البيانات حول إلقاء اللوم على الکلام من خلال الاستنباط والمواد المسجلة مسبقًا ، ويستند اختيار عبارات إلقاء اللوم على معايير الانتظام اللغوي والازدواجي لتتم معالجتها والتحقق منها بواسطة ثلاثة برامج کمبيوتر ، Praat ، Speech Analyzer ، و Spectrogram Freeware . تم وضع نهج عملي براغماتي لتفسير عبارات إلقاء اللوم التعبيرية وتوزيعاتها المعجمية إلى وحدات بنية الترکيز الدولية. يشرح المکون العملي لهذا النهج المواقف النفسية المتغيرة من خلال تعبيرات اللوم وتأثيراتها ، في حين يستخدم تحليل بنية الترکيز الوصفي لوصف معالم intonational للألفاظ المنطوقة وغيرها من الميزات الايجابية. وخلصت الدراسة إلى أن کل مزاج إبراز له تکوينه الإيجابي مختلفة مما يؤثر على تفسير المستمع لمعاني واقعية لإلقاء اللوم على الکلام
https://aafu.journals.ekb.eg/article_43040_d2051938f8240cc6ce83d8c17c9cc908.pdf
2018-04-01
380
412
10.21608/aafu.2018.43040
مزاج الازدياد
إلقاء اللوم على الکلام
التفسير العملي
الادعاء
الترکيز الإيجابي
رضا
أحمد محمود
1
AUTHOR