ORIGINAL_ARTICLE
الاثارالبيئية للاشعة الغير المؤينة الصادرة من ابراج الهواتف النقالة في محافظة واسط أنموذجا للمدة (2016 ـ 2025)
تمکن العالم ماکسويل في عام 1864م من وضع نظرية ومعادلات لفحص الاشعاع الغير المؤين الصادرمن اجهزة البث والحاسبات ،وانطلاقا من التطور التکنولوجي في علم الاتصالات ، کان لابد من الوقوف على التاثيرات السلبية لوجود ابراج الاتصال داخل المناطق السکنية ،رغم الخدمة التي تقدمها للبيئة البشرية الا ان هناک ثغرات تفرضها على الانسان بشکل مباشر وغير مباشر ، اذ تم اختيار محافظة واسط کنموذج تطبيقي لدراسة ابراج الشرکات الثلاث ( زين وکورک واسيا ) المتوزع بشکل عشوائي دون تطبيق المعاييرالتي من شانها ان تقلل من الاخطار البيئية الحالية او المستقبلية ،والتي تتمثل بمجموعة من الامراض التي قد ترافق فئات عمرية دون اخرى ، کالتاثير على ضعف البصر والمخ والارق لاسيما للفئات العمرية الاقل من 10 سنوات نظرا لسرعة تاثرهم بالموجات الکهرومغناطيسية مقارنة بالفئات الاکبر عمرا، بالاضافة لتاثيرها الخطرعلى المصابين بامرض القلب وارتفاع ضغط الدم ،کما تناولت الدراسة العوامل الطبيعية التي لعبت هي الاخرى دورا في ارتفاع طاقة الاشعة الغير المؤينة المرسلة والمستقبلة ما بين البرج والهاتف النقال ،بالإضافة لعوامل اخرى کالعامل السکاني والتوزيع الجغرافي للابراج وتباينها المکاني ومدى استجابة السکان وتأقلمهم لوجود الابراج قرب مناطقهم السکنية، والنتائج التي تعکسها على خدمة الهاتف النقال في محافظة واسط أنموذجا.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33123_34d30852ac57ed3d140b026add6fd02a.pdf
2018-04-01
1
26
10.21608/aafu.2018.33123
حنان
نعمان وسين القرة
1
جامعة بغداد / کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية /قسم الجغرافية / دولة العراق
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تحليل مکاني للمنشآت الصناعية ( الصغيرة، المتوسطة، الکبيرة ) في العراق للمدة (2001 – 2015 ) دراسة تحليلية صناعية
يتناول البحث دراسة تحليلية مکانية لواقع التوطن الصناعي للمنشآت الصناعية (الصغيرة، المتوسطة، الکبيرة) في محافظات العراق للمدة (2001 – 2015)، حيث التباين الواضح في ذلک التوطن فهناک محافظات استحوذت على النسب الاعلى مثل بغداد ونينوى وبابل وأزاء ذلک لابد من اعادة النظر في الخطط والقوانين والاجراءات لاحداث توازن في توطن الصناعات بين المحافظات من خلال دعم القطاعات الصناعية العام والمختلط والخاص .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33124_86e5f480ed70f133036ca79fd2e3fd87.pdf
2018-04-01
27
49
10.21608/aafu.2018.33124
عايد
جسام طعمة الجنابي
1
جامعة بغداد / کلية التربية / ابن رشد للعلوم الانسانية / قسم الجغرافية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تحليل مکاني لالتحاق السکان في التعليم قبل الجامعي في العراق
الالتحاق هو الخطوة الاولى في التعليم ومن افضل مؤشراته هي نسبة الالتحاق الصافية في المدارس بمراحلها المختلفة فهو مؤشر دولي ووطني عن تعليم السکان وهو من مؤشرات التنمية المستدامة ايضا ومکون من مکونات الرفاه الاجتماعي لارتباطه بالمتغيرات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، بلغ عدد الافراد غير الملتحقين في التعليم قبل الجامعي في العراق (3741066) فرد يعدون جميعهم خارج المدرسة. وعلى اساس معدل القيد الصافي تباينت يلاحظ تباينا مکانيا حسب المحافظات ولکل من المراحل الدراسية الثلاث الابتدائية والمتوسطة والاعدادية فعلى مستوى العراق کانت( 8.5، 48.5 ، 69.7 ) % لکل منها على التوالي ، اعلى المحافظات في معدل غير الملتحقين للمرحلة الابتدائية محافظة المثنى بمعدل 16.1% واقلها في محافظة السليمانية وبغداد بمعدل (5)% اما في المرحلة المتوسطة فيلاحظ ان محافظة المثنى ايضا اعلى محافظات العراق وبمعدل (60)% من الافراد للفئة العمرية وعلى ادناها في محافظة السليمانية ايضا وبمعدل (24.8) % . اما المرحلة الثانوية العليا وهي الاعدادية فکان في محافظة ميسان، وبمعدل لغير الملتحقين بلغ (81.2)% بينما کان المعدل (43.4)% في محافظة السليمانية ، وهي اقل المحافظات في غير الملتحقين لمرحلة الاعدادية. وتبين ارتباط ظاهرة الالتحاق للمستويات التعليمية الثلاث مع بعضها البعض ،کان للمتغيرات السکانية الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والمکانية کخصائص المدرسة دور في هذا التباين وتبين من التحليل العنقودي وفق مصفوفة القرابة التشابه والاختلاف بين المحافظات والمسافات المشتقة بين کل منها ، فکان التشابه على اعلاه وباقل قيمة لمعامل القرابة و اصغر مسافة بين محافظتي ديالى والانبار ، ثم محافظتي کرکوک والنجف ، وکانت اکثر المحافظات ابتعادا عن بعضها محافظتي دهوک والسليمانية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33125_8584d2415e8858472de3ea3562439771.pdf
2018-04-01
50
71
10.21608/aafu.2018.33125
علي
عبد الامير ساجت
1
جامعة بغداد/ کلية الآداب
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التحليل الجغرافي لفئة الشباب (15-44) سنة ودورهم في التنمية البشرية في العراق للمدة (1997-2013)
يعد الهيکل العمري للسکان المرآة التي تعکس واقع السکان من حيث المراحل الزمنية والعمرية التي يمر بها, ففتوته أو شبابيته أو شيخوخته تعکس حالات التوازن أو عدم التوازن ، بين الفئات العمرية المختلفة وبما يتطابق مع التوازن ، أو عدم التوازن بين مجالات التنمية المختلفة في أي دولة سواء بالنسبة للحاضر أم المستقبل . وأن زيادة الشباب أمراً غاية في الأهمية لأية دولة خاصة وان ذلک يرتبط بالقوة العاملة التي تتوفر لدى الدولة جراء ذلک . فنجد ان عدد السکان والقوة العاملة (Manpower) هما مترادفان دائماً ، فان الزيادة العددية في السکان تعني زيادة في القوة العاملة والمنتجة في الجيل التالي . لهذا فان الزيادة السکانية في العراق تعني زيادة في عدد الشباب وهذا يعني زيادة في قوته العاملة المنتجة ، وتعرف هذه بالهبة الديمغرافي وأحياناً بالنافذة الديمغرافية ، وتمثل هذه الظاهرة فرصة سانحة للاستفادة من توجيه الموارد لبناء قدرات الشباب واستغلال إمکاناتهم في التنمية التي يمکن ان ترفع الناتج المحلي الإجمالي والنمو الاقتصادي بافتراض وضع وتنفيذ السياسات الصحيحة في مجال التنمية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33126_bf4991b982a44b5445e13ca8ff41520a.pdf
2018-04-01
72
86
10.21608/aafu.2018.33126
وسن
کريم عبد الرضا
1
جامعة بغداد – کلية التربية للعلوم الإنسانية / ابن رشد/ قسم الجغرافية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تَقْدِيمُ الشَّخْصِيَّـــةِ عِنْدَ الشَّاعِرِ الأَعمَى التُّطَيْلِيّ (ت525هـ)
يستعير البحث آليّات السرد وتوظيفها في سياق النصّ الشعريّ ، ومن هذه الآليّات الشخصيّة التي تعدّ أساس العمل السرديّ من رواية وقصّة ، فارتأيت أن يکون بحثي في شعر شاعر أندلسيّ معروف عاش في عصري الطوائف والمرابطين ، ألا وهو الأعمى التطيليّ ، وقد قسّمت البحث على تمهيد وثلاثة مباحث ، عرّفت في التمهيد مفهوم الشخصيّة، وتناولت الدراسة طرائق تقديم الشخصيّة على ثلاثة مباحث ، جاء الأول في تقديم الشخصيّة عبر الوصف ، وتناول المبحث الثاني تقديم الشخصيّة عبر الحوار ، أمّا المبحث الثالث فکان بعنوان تقديم الشخصيّة عبر السرد، وختمت البحث بما توصّلت إليه من نتائج ، فضلًا عن قائمة المصادر والمراجع ، وملخّص باللغة الإنجليزيّة
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33452_4c2c2a33f88115942db77a0d7aa416eb.pdf
2018-04-01
87
103
10.21608/aafu.2018.33452
الأدب الأندلسيّ
الأعمى التطيليّ
الشخصيّة
عناصر السرد
أنوار
مجيد سرحان
1
قسم اللغة العربية / کلية الآداب / جامعة بغداد
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مظاهر السرد في مسرحيات غنام غنام "نماذج منتخبة"
يهدف هذا البحث إلى تقصّي مظاهر السرد في خمسة نصوص مسرحية للکاتب المسرحي الأردني غنام غنام هي: "سأموت في المنفى"، و"صفير في الرأس"، و"الأبواب: الحبيب المجهول"، و"الجنرال إذ يعود فجأةً"، وطلقة واحدة تکفي". وقد استدعى البحث، قبل الوقوف على تلک المظاهر، تقديم إطار نظري حول دلالة السرد، لغةً واصطلاحاً، وحضور السرد في المسرح القديم، الذي عرفته الحضارات الشرقية، کالهندية والصينية، والغربية، کاليونانية والرومانية، حيث شکّل مهد التجارب المسرحية فيها، ثم في عصر النهضة، والمسرح الغربي المعاصر، ومسرح ما بعد الدراما، وفي المسرح العربي الذي استلهم تقاليد الحکي العربية القديمة من خلال تجارب عدد من المسرحيين العرب . وقد اعتمد البحث على مخطوطات مسرحية تم عرضها ، ولقيت حضورا جماهيريا لافتا ، مما يؤکد أن وراء العرض الجيد نص يستحق من الباحثين الدرس والتأمل الذي من شأنه أن يرقى بالنص المسرحي، ويعزز التوجه إلى کتابته ونشره .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33453_f0b0b5c4ed67c0ca2f6296fe65d76479.pdf
2018-04-01
104
121
10.21608/aafu.2018.33453
(المسرح السردي
سأموت في المنفى
صفير في الرأس
الأبواب
الجنرال إذ يعود
طلقة واحدة تکفي)
صبحة
أحمد علقم
1
أستاذ مشارک/ قسم اللغة العربية وآدابها/ جامعة الزيتونة الأردنية
AUTHOR
هناء
عمر خليل
2
أستاذ مساعد/ قسم اللغة العربية وآدابها/ جامعة الإسراء
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ذاکرة الانکسار وانکسار الذاکرة: دراسة في علاقة الحدث السياسي بتطور الرواية العربية
يدرس هذا البحث الأثر الذي ترکته الأحداث السياسية المتعاقبة منذ الاتصال بالغرب في العصر الحديث على تکوين ونمو الخطاب الروائي العربي. يتتبع البحث بشيء من الوصف والتحليل العلاقة بين الهزائم وخيبات الأمل العربية وبين بروز الرواية العربية کجنس أدبي حديث؛ ساهمت هذه العلاقة في سيطرة حالة من الإحباط على الظاهرة السردية العربية، حتى أضحت الرواية ذاکرة للانکسار في التاريخ العربي الحديث. مثلت الرواية خطاباً موازياً للأحداث منذ نکبة فلسطين، وحتى تحطم الأحلام القومية إثر هزيمة 1967، ويظهر هذا الخطاب ردة فعل المجتمعات العربية على هذه الهزائم المتعاقبة، ومدى تجذر حالة الانکسار واليأس في الوسطين الفکري والأدبي. يحلل البحث عدداً من أهم الأعمال الروائية التي ألفها روائيون من مختلف بلدان العالم العربي مواکبةً للتطورات السياسية والاقتصادية والعسکرية، کما يقف على آراء ووجهات النظر التي قدمها عدد من النقاد والمؤرخين والمنظرين لفن الرواية العربية حول القضية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33609_c4136c9bf028972087dfc73a2806b22d.pdf
2018-04-01
122
133
10.21608/aafu.2018.33609
الرواية
الذاکرة
الخطاب
الأحداث السياسية
الانکسار
عادل
خميس الزهراني
1
أستاذ النقد الحديث المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الملک عبدالعزيز بجدة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
بنو قرة وأثرهم السياسي والعسکري في برقة خلال العصر الفاطمي
تناولنا في هذا البحث الموسوم بني قرة وأثرهم السياسي والعسکري في مدينة برقة خلال العصر الفاطمي, لم تسعفنا المصادر التي بين أيدينا إلى بداية تواجد قبيلة بني قرة في المدينة وما حولها, إلا أنه توجد إشارات إلى دور کبير قامت به القبيلة في عهد الخليفة الفاطمي الحاکم بأمر الله (386-411ه / 996-1020م). لقد کان بنو قرة أکثر القبائل وأشدهم خروجاً على الدولة الفاطمية حتى أکثر الخليفة الفاطمي الحاکم بأمر الله من الإيقاع بهم وأکثر من قتلهم , واستمر بنو قرة في إعلان عدائهم للفاطميين وذلک بالاستيلاء على الهدايا المرسلة بين حکام بني زيري والخلفاء الفاطميين, وکان للتحالف بين قبيلة بني قرة والقبائل البربرية أثر کبير في تلک المدة. تم تقسيم هذا البحث إلى مبحثين, الأول منها: يتضمن التعريف بقبيلة بني قرة ومعرفة الأثر السياسي للقبيلة المتمثل بإدارة شيوخ القبيلة لشؤون الحکم وتصريف الأمور. وأما المبحث الثاني: فيشمل الأثر العسکري والذي يتمثل باشتراک قبيلة بني قرة بثورة أبي رکوة والتي کان من أسبابها الشدّة والتعسف بل القتل الذي تعرضوا له من قبل الخليفة الفاطمي الحاکم بأمر الله, وقد وکبدت هذه الثورة الخلافة خسائر کبيرة بالأرواح والأموال.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33612_a3f774685d4f8d151ffbbbe867d7d18b.pdf
2018-04-01
134
146
10.21608/aafu.2018.33612
منذر
عطاالله شيحان
1
المديرية العامة لتربية الانبار
AUTHOR
شفاء
محمد حسن
2
جامعة بغداد / کلية اللغات
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدارس بخارى قي القرنيـن التاسع والعاشر الهجرييـن
لم يعرف العرب هذه المنشات العلمية قبل القرن الرابع الهجري ؛وهذا لايعني أنهم لم يعرفوا أساليب التدريس العلمي قبل هذا التاريخ .فقد عرفوه ومارسوه بشتى الوسائل ومختلف الأمکنة والظروف منذ القرن الثاني للهجرة .وبتشجيع الخلفاء والأمراء ورجال الدولة والعلماء والفقهاء للعلم وطلابه من خلال انشاءالمدارس . ففي المشرق الإسلامي فقد خطت المدارس فيها خطوات أسرع وأوسع مما مرت به المغرب الإسلامي حتى نهاية القرن الرابع وأوائل الخامس الهجري .وقد وردت الکثير من النصوص الدالة على وجود مثل هذه المدارس کثيرة جدا في کتب التاريخ المختلفة، ومنها ابن الفوطي(,723ه/1323م )في مجمع الاداب والحوادث الجامعة والسبکي (771ه/1369م) في کتابه الطبقات الشافعية، والجواهر المضية في طبقات الحنفية للقرشي(775ه/1373م) وغيرها. وهذه المدارس بالرغم انفصالها عن المساجد لاتزال مرتبطة بنظام المساجد من حيث اماکن الصلاة ،والشکل والبناء. ومن المدن التي ازدهرت فيها الحياة العلمية في ماوراء النهر وفي اسيا الوسطى ومن اقدم المدن الاسلامية هي بخارى وحتى سقوط بغداد (656ه/1258م)،حيث تعرضت الى هجمات المغولية ممادى الى اندثار اغلب المساجد والمدارس التي شيدت على اراضيها .ولقد سبب الغزو المغولي خرابا کبيرا اذ اصر السلطان جنکيز خان على احراق المدينة جراء مقاومتها . ولم تبدا حرکة الاعمار الامنذ النصف الثاني من القرن السابع الهجري ثلاثة عشر الميلادي، وانشاء المؤسسات التعليمية وخاصة المدارس .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33613_9783c1ac7bd64f70d0eab5f4e24d0356.pdf
2018-04-01
147
157
10.21608/aafu.2018.33613
نوال
ناظم محمود
1
جامعة بغداد – کلية الاداب
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور النبي حزقيال في الأسر البابلي من خلال الکتب المقدسة (القرآن الکريم والتوراة ) دراسة تاريخية وتحليلية
تتناول الدراسة الحالية دور النبي حزقيال في الأسر البابلي، حيث صنع التاريخ الفخر من قبل الإسرائيليين في العصور القديمة من خلال کتابة تاريخه في "التوراة" ؛ شهدت عهده کتابة "التلمود" التي أصبحت کتابًا مهمًا لليهود وطموحه في الإصلاح الديني في تلک المرحلة المهمة. وفي الوقت نفسه، احتفظ لنا بالعهد القديم والتلمود على صفحة من تاريخ العراق القديم من خلال ما کتب في استنتاجاته مقارنةً بالاکتشافات الأثرية التي توصل إليها العلماء. لقد عاد الإسرائيليون من دينهم اليهودي وتشريعاته، وقد أبلغهم نبيهم موسى (صلى الله عليه وسلم)، وعادوا إلى التمسک بعبادة الآلهة والأوثان ؛ إلى جانب ذلک، فإن تمردهم على أنبيائهم وقتلهم، إنحرفوا عن الکهنة اليهود، إلى جانب النبوة والأسرى الذين تنبأوا بأنبياءهم نبي "حزقيال" و "أرميا" قبل وقوع مثل هذه الأعمال، ولکن تمرد اليهود وبسبب تلک الثورة رضي الله عنهم أنبياء قد نبذوها، لکنهم أنکروا وشعروا بالفخر، ونتيجة لذلک سکبوا لعنة عليهم من الله حتى حملتين عسکريتين للملک البابلي "نابوخثناصر / الثاني (604-562 ق.م.) نحو القدس .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33614_17b02ae090d04e09cdd6e10c1e96d08f.pdf
2018-04-01
158
181
10.21608/aafu.2018.33614
احمد
لفته محسن
1
کلية اللغات / جامعة بغداد/ التاريخ القديم
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
آلام يهود العراق في النتاجات المسرحية لسامي ميخائيل
يتناول البحث دور المسرح العبري في تناول قضايا المجتمع وعلاج هذه القضايا . حيث ينقسم البحث إلى ثلاثة محاور . إذ يتناول المحور الأول يهود العراق وماهية وجودهم فيه حتى الهجرة في خمسينيات القرن العشرين . بينما تطرق المحور الثاني إلى سامي ميخائيل ونتاجه الأدبي بشکل عام والاتجاهات الأدبية في نتاجاته الأدبية . وتخصص المحور الثالث في عرض اوضاع يهود العراق المهاجرين إلى إسرائيل في المجتمع الإسرائيلي بداية من وصولهم ووجودهم في معسکرات الانتقال وانتهاء بالتعامل معهم في المجتمع الإسرائيلي على أنهم طائفة دونية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33615_af45ffacbbfebdc52cf32e540a3ca843.pdf
2018-04-01
182
197
10.21608/aafu.2018.33615
شيماء
فاضل حمودي
1
جامعة بغداد / کلية اللغات / قسم اللغة العبرية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اعتماد الجمهور العراقي على الصحف وعلاقته بمستوى معارفه العامة
يدرس هذا البحث إشکالية مدى اعتماد الجمهور العراقي اليوم، على الصحافة المقروءة بعدّها إحدى وسائل الإعلام التقليدية، في تشکيل معلوماته ومعارفه العامة. وهو دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح الوصفي الذي يصور الظروف أو الاتجاهات الحالية للظاهرة قيد الدراسة، ومحاولة تفسيرها. وقد استُعمِلت الاستبانة أداة رئيسة للبحث تم تصميمها وتوزيعها على عينة قصدية مکونة من (150) مبحوثا من الذکور والإناث من قارئي الصحف. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث، إن الصحافة الورقية، لم تعد ملبية ومشبعة لحاجات جمهور وسائل الإعلام، وهو ما أشره عدم اعتماد الجمهور العراقي على الصحافة الورقية في زيادة وعيه وتنمية معارفه العامة، واتخاذه بدائل اتصالية أخرى يعتمد عليها لاشباع حاجاته المعرفية والوجدانية والسلوکية؛ وإن نسبة کبيرة من المبحوثين بلغت (61%)، لا تعتمد على الصحف في الحصول على معلوماتها ومعارفها، وإن ما يزيد على نصف عدد المبحوثين کانوا يقرأون بصورة غير منتظمة ولمدة أقل من ساعة في المرة الواحدة؛ وقد کانت الموضوعات والأخبار السياسية هي أکثر الموضوعات جذبًا لاهتمام المبحوثين تلتها الموضوعات الرياضية، ثم تدرجت باقي الموضوعات في أهميتها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33616_963ad34f8d42ba0ecabd5b4746f9a3e8.pdf
2018-04-01
198
212
10.21608/aafu.2018.33616
رواء
هادي صالح
1
جامعة بغداد/ کلية الإعلام
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
لوح مرقد من خزف البريق المعدني لمدفن الإمام علي بن جعفر محفوظ في متحف الروضة المقدسة بقم دراسة آثارية
تهدف هذه الدراسة إلى تناول تجميعة خزفية محفوظة حاليا في متحف الروضة المقدسة بقم، والمنقولة إليه من مدفن الإمام علي بن جعفر بقم الذى ينسب إلى القرن 8هـ/14م بالشرح والتحليل لبيان وظيفتها وتصميمها الفنى بما يتضمنه من عناصر معمارية ونباتية وکتابية، والترجمة لصاحبها وتحقيق مدفنه، مع الترکيز على شکل ومضمون ما سُجل عليها من کتابات، وتأريخها في ضوء الکتابات التاريخية والمقارنة مع بلاطات أخرى للمدفن مؤرخة، وذلک من خلال محورين؛ الأول وصفي، والثاني تحليلي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33617_2f7f584b92637db6aa253c6d827e0812.pdf
2018-04-01
213
245
10.21608/aafu.2018.33617
حسام
عويس طنطاوي
1
أستاذ الآثار الإسلامية المساعد بقسم الآثار- کلية الآداب- جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
بنو تميم في خراسان ودورهم في الحرکة العلمية منذ مستهل القرن الثاني الهجري حتي منتصف القرن الخامس
تعد قبيلة تميم من أکبر القبائل العربية التي انتقلت إلى خراسان بعد الفتح الإسلامي في القرن الأول الهجري، وشارک أبناؤها في النهضة العلمية التي شهدتها البلاد، خاصةً في العصر العباسي الأول، وبرز منهم العديد من العلماء الذين کانت لهم رحلات علمية عديدة أمثال، الحسن بن محمد التميمي (ت213هـ/ 828م) وعتبة بن خثيمة النيسابوري (ت406هـ/ 1015م). کما برز منهم العديد من العلماء في العلوم الدينية المختلفة أمثال، أبي منصور عبد القاهر بن طاهر النيسابوري (ت429هـ/ 1037م) الذي برع في أکثر من علم وفن منها: الحديث، والفقه، والفرائض، والحساب، والأدب، والشعر، وأحمد بن الحارث التميمي (ت430هـ/ 1038م) الذي برع في الحديث والنحو.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33618_6db4fd4c8d751fea942fb0289e590b5f.pdf
2018-04-01
246
268
10.21608/aafu.2018.33618
فيصل
سيد طه حافظ
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الغلو في القضاء والقدر بيـن القدرية والجهمية دراسة في دلالة المفهوم والمصطلحات
تناولت الدراسة مسألة الحرية الإنسانية من حيث علاقتها بالقضاء والقدر وما يترتب على ذلک من مسؤولية الإنسان عن أعماله التي يمارسها باختياره، مع الترکيز على إبراز دلالة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بموضوعها، وخلصت في نتائجها إلى التنبيه على الشبهات والانحرافات العقدية التي قد تعلق في أذهان الناس حول مفهوم القضاء والقدر بسبب سوء الفهم أو الغلو في التفکير. حيث ناقشت الدراسة في مطلبيها؛ الأول والثاني: مفهوم الإيمان بالقضاء والقدر لغة وشرعاً، وبيان الآراء المطروحة حوله، وسبب غلو وانحراف الفرق فيه، ولما انتهى النزاع في حرية الإنسان ومسؤوليته عن أعماله، في صورته الفکرية إلى نزاع بين المعتزلة القدرية والجهمية الجبرية، فقد تم في المطلبين الثالث والرابع: بيان الصلة الفکرية بين المعتزلة والجهمية من جهة، وتوضيح مفهوم مصطلح القدرية ودلالته بين المنکرين للقدر والمبالغين في إثباته من جهة أخرى، وذلک في ضوء ما توصلت إليه من نتائج في المطلبين السابقين.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33619_82b9e246fea5377d0e878eb7348f41d5.pdf
2018-04-01
269
297
10.21608/aafu.2018.33619
علي
عبد الله حسن الفواز
1
کلية الشريعة/جامعة مؤتة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مصادر العنف في الفکر الإسلامي وموقف الفکر الحداثي العربي منه
يعنى هذا البحث بدراسة الأصول الفکرية والعقدية المؤسسة للعنف في الفکر الإسلامي. دون شک تحيل أدبيات الفکر الإسلامي إلى الفقه والتفاسير، وتمنح حيزاً هاماً للأحاديث المنتشرة في النصوص الدينية هنا – وهناک، لاسيما الفقه السلفي الذي تناوله في بحثنا –هذا- بأنه شکل تجربة فکرية لبلورة العنف في الذاکرة الجماعية، واخضاعها للعلوم الدينية، الأمر الذي أدى إلى تغيب معنى التسامح في آيات القرآني، وازلته، والتعامل معه وفق منطلق فقهي بشري وآيديولوجي سياسي. على الرغم ما يحمل النص من دلالات عالية ذات أبعاد غنية متنوعة، يصعب الوصول إليه، بوصفه مطلقاً، لا يبدأ ولا ينتهي، خارجاً عن أي تصنيف، فهو تجلي للالهي، يتجاوز کل الخطابات، وکل النظم اللاهوتية. لذلک زاد القلق لدينا من العنف الظاهر في فکرنا الإسلامي، خاصة أنه يمارس العنف بأسم الدين. وکان لازماً علينا أن نبني في البحث من خلال طروحات الفکر الحداثي أن العنف في الفکر الإسلامي ليس من الدين ذاته، وأنها لذاته، بمعنى آخر أن الدين لا يتصف بالعنف، بل الفکر الديني هو من مارس العنف. أليس الفکر الديني من صنع العنف؟ فکل قراءة دينية لا ترى في النص إلا نفق آيديولوجي أو مذهبي، إنما هي بالأحرى قراءة عنفية. لذا حاول الفکر النص وفق البحث عن تاريخية حرکة الوحي من لحظة نزوله. تحوي هذه الدراسة مفهوماً کاملاً عن الجهاد (القتال) وآراء المفسرين والفقهاء حوله، آية السيف وأثره على الفکر الديني، موقف الفکر الحداثي العربي من دعوة القتال والتعامل معه وفق معايير التحليل التاريخي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33714_f43919ff323121ce59a3e5a0b507e905.pdf
2018-04-01
298
324
10.21608/aafu.2018.33714
حسين
عبد الزهرة الشيخ
1
جامعة بغداد/ کلية الآداب
AUTHOR
حسين
هادي صالح
2
جامعة بغداد - کلية الآداب
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
علامات إرشادية في تعليم علم المعاني
هذا البحث يبتغي تفعيل علم المعاني والإسهام في عَوْد محمود إليه ليحلّ محلّه الصحيح في أذهان المتعلّمين وفي الدراسات النقدية والبلاغية . وعلم المعاني يرتکز على طورين لا يمکن مفارقة أوّلهما إذا بقيت الضبابيّة تلفّه , لأنه مفتاح مغاليق الطور الثاني الأهم , والطوران هما ( القواعد والأصول ) و (التحليلات والرؤى البلاغية ), وقواعد علم المعاني يفارقها الفهم في أحيان کثيرة , لذا وجّهت ُ إلى قصد المشاع والبسيط من المخزون النحوي لتنحية خفائها وفهمها , ولديمومة هذا الفهم وإبقائه زمناً أطول في ذاکرة المتلقّي نصحتُ باستحداث طرق للتطبيقات وتنويع مادتها بما يمسّ الحياة اليومية . وشاع في التحليلات القوالب الجاهزة والتعليقات السريعة التي تذهب بالدارسين عن معرفة البلاغة , وهي آفة في شأن العلم کما أشار عبد القاهر الجرجاني , لذا تبعت خطاه وعزّزتها بملاحظ معنوية تنبئ عن خصوصية الموضع وتظهر بلاغته .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33715_391deba99f390f3304c7cd1897a13e04.pdf
2018-04-01
325
339
10.21608/aafu.2018.33715
وسن
صالح حسين
1
قسم اللغة العربيّة / کلية الآداب / جامعة بغداد
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
السردية العربية القديمة بيـن التدوين والإبداع
عند رصد حرکة السرد في الحضارة العربية الإسلامية تبرز مرحلتان مر بهما إلى نهاية القرن الرابع الهجري، أولاهما: عصر التدوين الذي مال إلى الأنواع السردية الخبرية وإن تنوعت مصطلحاتها، فجمعت الأخبار، والسير، والأيام، والفضائل والرذائل، وقصص الأمثال، وقصص القرآن الکريم... بل تقدمت الأخبار على الشعر في أولية التدوين، کما تقدمت في کم التأليف، وقد يکون التدوين من عوامل تراجع مکانة الشعر، وإن کان هذا التراجع ابتدأ مع أواخر الجاهلية، نخلص من هذا أن الأنواع السردية الخبرية کانت لها مکانة فاقت بقية أنواع السرد، وناجزت الشعر في هذه المرحلة، أما المرحلة الثانية: مرحلة الأبداع التي اعتقد الدارسون أنها تتأخر إلى القرن الرابع الهجري، ولکن البحث يثبت بالتواريخ الدقيقة أن هذه المرحلة ابتدأت منذ أواخر القرن الثاني الهجري، ولعل أول ما برز من أنواع الإبداع السردي الحکايات الخرافية على ألسن الحيوانات، إذ ظهر أبرز کتابها الذين کتبوا هذه الحکايات للخليفة هارون الرشيد وحاشيته، کما أبدعت المقامات وإن تأخرت إلى نهاية القرن الرابع، إلا أن إرهاصاتها تعود إلى أوائل الثالث، وکتبت القصص الشعرية سواء قصص الجن، أو الحکايات على ألسن الحيوان، ونظم سير الملوک، والتاريخ، وابتدأت هذه الحرکة منذ أواخر القرن الثاني الهجري، کما ظهر الميل عن الخبر المتصف بالصدق والسند الثابت الصحيح إلى الخبر الغريب العجائبي حتى أصبح المحبب المطلوب عند المتلقي، کان هذا في النصف الأول للقرن الثالث الهجري، برز تدوين وإبداع النوادر والمضحکات منذ أواخر القرن الثاني فکثرت الکتب فيها، حتى فضلت أحيانا على جيد الشعر، کما کثر التأليف في قصص المنادمة والندماء والمغنين والقيان والشعراء وقصص العشق، کل هذا يظهر تحولا کبيرا في ذائقة المتلقي العربي من السرد الخبري التوثيقي إلى الأنواع السردية القريبة من الخرافة والمشبعة بالغريب والعجيب، مع برز السرد المضحک، والمثير.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_33716_8c17cf2f54084dcb8c9ed858476de11b.pdf
2018-04-01
340
366
10.21608/aafu.2018.33716
أحمد
محمود عبد الحميد
1
کلية التربية/القائم – جامعة الأنبار- العراق
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واحات العلوم والتکنولوجيا والتحول نحو اقتصاد المعرفة ‘مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التکنولوجية ببرج العرب نموذجًا ‘
يهدف البحث إلى الکشف عن المکونات المعرفية "لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التکنولوجية" والتي تهيئها للتحول نحو اقتصاد المعرفة. وتم استخدام المنهج الوصفي، وأدوات المقابلة المتعمقة واستخدام البيانات الجاهزة والتقارير والإحصاءات الرسمية. وتوصل البحث إلي أن ‘مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التکنولوجية‘ تمثل نموذجًا لواحات العلوم والتکنولوجيا بمصر وتهدف إلى تطوير مراکز التميز العلمي لتوفير خدمات الاستشارات وحل مشکلات المجتمع الصناعي، وتنفيذ مشروعات تطبيقية في عدد من المجالات المستحدثة لخدمة الاقتصاد الوطني، کذلک تتميز المدينة بمکونات معرفية تسهم في تحولها نحو اقتصاد المعرفة وهى (تواجد المنطقة الاستثمارية کوسيط للاستثمار في المعرفة، وتأسيس الحاضنات التکنولوجية کآلية لتوليد الشرکات الإبداعية إلا أنهما ما زالا في مرحلة البداية ولم يظهر تأثيرهما بعد، کذلک تميزها بقاعدة معرفية ورأس مال ابتکاري ظهر انعکاسها بمشروعات بحثية على المستوي القومي). کما ظهرت تحديات تواجه اندماج المدينة في اقتصاد المعرفة أهمها: عدم الانتهاء من کامل البنية التحتية للمنطقة الاستثمارية، وما زالت الحاضنات التکنولوجية تستعد لبدء أولى دوراتها. وأوصى البحث: بإنشاء وحدة ذات طابع خاص بمدينة الأبحاث العلمية لتسويق واستثمار مخرجات البحث العلمي لها، وسرعة انهاء البنية التحتية للمنطقة الاستثمارية لتعمل بالتوازي مع الحاضنات التکنولوجية، واستکمال المعاهد البحثية وعلى رأسها مرکز تنمية الصناعات الصغيرة ليکون بيت الخبرة العلمي المدعم للحاضنات التکنولوجية والمنطقة الاستثمارية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_35587_5f6fe555cf75e03a6ba6eb7f42df899d.pdf
2018-04-01
367
412
10.21608/aafu.2018.35587
واحات العلوم والتکنولوجيا
اقتصاد المعرفة
مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التکنولوجية
الطبقة المبدعة
رأس المال الابتکاري
نظرية الشبکة الفاعلة
عبير
محمد عباس محمد رفاعي
1
مدرس بقسم الاجتماع- کلية الآداب- جامعة دمياط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تحسيـن نوعية الحياة: بحث على عينة من قاطني العشوائيات المنتقليـن إلى (حي الأسمرات)
يهدف البحث، إلى التعرف على رؤية قاطني العشوائيات، المنتقلين إلى حي الأسمرات بمحافظة القاهرة، لــ (نوعية الحياة)، وتتمثل إشکالية البحث، في السؤال التالي:(کيف أثَّرَ نقل السکان قاطني العشوائيات إلى حي الأسمرات، على رؤيتهم لنوعية الحياة؟ تبني البحث: المقولات النظرية: (نظرية الحاجات- رؤية ماکس فيبر- مدخل القدرات- المؤشرات الموضوعية لجودة الحياة- نظرية النسق- نظرية لاوتن لطبعة البيئة)، کانت تساؤلات البحث: ما مميزات المعيشة في حي الاسمرات؟، ما المشکلات التي تواجهها الأسر بعد انتقالها إلى حي الأسمرات؟، ما الذي يفتقده (قاطنو العشوائيات المنتقلين إلى حي الأسمرات) في مسکنهم السابق؟، ما معنى "جودة الحياة" لدى ساکني العشوائيات المنتقلين لحي الأسمرات؟ ما أبعاد جودة الحياة المؤثرة على ساکني حي الأسمرات؟ استعان البحث، بمناهح وأدوات (کمية وکيفية) لتحقيق أهدافه، مثل: تطبيق مقياس: (تحسين نوعية الحياة في حي الأسمرات)، المسح الاجتماعي بالعينة على عدد (400) أسرة، وأداة الملاحظة، والمقابلات الفردية، والتحليل الکمي والکيفي، لإجابات الأسئلة المفتوحة، وبرنامج التحليل الإحصائي SPSS. من نتائج البحث: کان نقل قاطني العشوائيات إلى حي الأسمرات، محاولة لتحسين نوعية حياتهم في بيئة أفضل، يعاني قاطنو العشوائيات المنتقلين إلى حي الأسمرات من ارتفاع نسبة الإعالة في الأسرة، انتقل العوز والفقر وعدم کفاية الدخل إلى حي الأسمرات، مع قاطني العشوائيات، نتيجة عدم وجود فرص عمل في حي الأسمرات، تساهم في تحسين دخلهم، تعاني الأمهات (ربات الأسر)، من تدني مستوى تعليمهن، تتميز الإقامة في حي الأسمرات بــ: نظافة المکان- توافر الأمن- جودة فرش الوحدات السکنية- وجود المياه والغاز الطبيعي- اتساع الملاعب والشوارع- الحرية الشخصية- دعم مصاريف المدارس. من توصيات البحث: إقامة مجتمعات جديدة – مخططة- منظمة، لنقل سکان المناطق العشوائية، للمساهمة في تحسين نوعية حياتهم.، إنشاء مشروعات اقتصادية، لتوفير مزيد من فرص العمل، لسکان الأحياء الجديدة- القادمين من المناطق العشوائية، لمساعدتهم لتحسين دخلهم، وبالتالي تحسين نوعية حياتهم، ضرورة تطوير شبکة المواصلات من وإلى الأحياء السکنية الجديدة، لتلبية احتياجات السکان، وتوفير وقتهم وجهدهم وأموالهم، مما يُسهم في دعم إحساسهم بتحسين نوعية حياتهم، ضرورة دعم المرافق الأساسية في الأحياء والمجتمعات الجديدة، (التعليم- الصحة- المؤسسات الدينية- المخابز- الأسواق- المحال التجارية)، مما يدعم الشعور بتحسين نوعية الحياة لقاطني هذه الأحياء وتحقيق سعادتهم. ضرورة إقامة سينما بأسعار رمزية، إقامة مراکز تدريب لتعليم الحرف (کهرباء_سباکة_نجارة_حياکة..إلخ) .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_58212_0d8a4eda741f80eb337e1939ade185d5.pdf
2018-04-01
413
459
10.21608/aafu.2018.58212
أمل
عبد الفتاح شمس
1
استاذ علم الاجتماع المساعد- قسم الفلسفة وعلم الاجتماع- کلية التربية- جامعة عين شمس
AUTHOR