ORIGINAL_ARTICLE
التناص وقلق التأثر لدى الشاعر المعاصر
إذا کانت نظرية قلق التأثر الذي أثارها الناقد الانجليزي (هارولد بلوم) قد أثارت ثورة فى عالم النقد الأدبى المعاصر ، وإن اعتبر البعض أن کتاب(قلق التأثر) أفضل الکتب النقدية المعاصرة ،فإننا من خلال هذا البحث نلفت الإنتباه إلى أن تلک النظرية مشار إليها فى تراثنا العربي القديم عن طريق (ابن طبا طبا) الذى أقر بأن الشاعر المحدث وقع فى أزمة نضوب المعاني ،فلم يجد بدا إلا الرجوع إلى القديم ليستمد منه معان فى غرض ما ويطوعها فى أغراض اخرى مستخدما فى ذلک ألطف الحيل هذا ماأقرته نظرية (بلوم) فى نظرية قلق التأثر بعمق العلاقة بين الشاعر المعاصر ونصه ، ونصوص السلف ، قائلا يجب على الشعراء المعاصرين ألا يکونوا مثل أبائهم ، وقلق التأثر ماهو إلا قراءة ضالة للسلف تؤدى على أقل تقدير إلى انحرافات فى الأسلوب أجملها(بلوم) في تقسيمات هي( الانحراف الشعري- تکامل وتضاد – التکرار والقطيعة – السمو المضاد – التطهر والنرجسية – عودة الموتى) کل هذة الشواهد والدلائل تؤکد ما للقلق من أثر فى التجربة الشعرية بکل جوانبها .. من موضوع ولفظه ، وعبارة ، وصورة ، وموسيقى والقلق هذا ولد تناصاً مع مجموعة من الشعرء الرواد القدماء الذين رسموا بعطائهم صورة الشعر المعاصر .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18085_e71c95055576d3222b18863573e1f48d.pdf
2017-07-01
1
24
10.21608/aafu.2017.18085
محمد
زکى
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المحسنات البديعية في شعر عبد الغفَّار الأخرس
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة، وأتم التسليم على محمد وآله أجمعين .. فمما لا شک فيه أنَّ الشاعر يتأثر ببيئته التي عاش فيها ، ونشأ ، وترعرع بين أحضانها، وکان الشاعر عبد الغفّار الأخرس قد ولد بمدينة الموصل وترعرع بين أحضانها ، والتي بدأ وتعلّم مبادئ القراءة وقسطاً من کتب اللغة والأدب والفقه على بعض شيوخها.وظهرت مواهبه الأدبية، وسطعت شاعريته في أجواء مجالس بغداد ومنتدياتها... فتلک البيئة شکَّلت شاعرنا ، وصقلت شاعريته . واهتمَّ هذا البحث بدراسة أبرز المحسنات البديعية الشعريَّة التي تناولها الشاعر في ديوانه. فقد وظَّف الشاعر خصائص الإيقاع الداخلي في تشکيل القصيدة، وتحقيق التأثير المرجو من الشعر، فوظّف الجناس ، الطباق ، والتورية، والتکرار والتضمين القرآني وغيرها من مقومات البديع وأرکانه التي کان لها أثر في تعزيز صورِه بالمعاني المؤثرة . وقد کانت ألفاظ الشاعر تميل إلى السهولة، ووضوح المعنى.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18086_40fbd9b27e45965f8b159b34b1c19914.pdf
2017-07-01
25
37
10.21608/aafu.2017.18086
هياتم
محمد إسماعيل
1
أستاذ مساعد / کلية محمد المانع للعلوم الطبية_ المملکة العربية السعودية _ الخبر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الآثار الاقتصادية والاجتماعية المصاحبة لمشکلات التنمية السياحية في المجتمع المضيف دراسة ميدانية في إقليم القناة ( بورسعيد)
تهدف الدراسة إلى التعرف على الآثار الاقتصادية والاجتماعية المصاحبة لمشکلات التنمية السياحية في المجتمع المضيف في إقليم القناة (بورسعيد) واستخدمت الدراسة الأسلوب الوصفي التحليلي , والاستعانة بآداة الاستبيان حيث طبقت على عينة قوامها (217) مفردة , تمثل فئات مختلفة من المجتمع المضيف من العاملين في قطاع السياحة والفنادق والغرف السياحية والفندقية وکافة العاملين في الخدمات السياحية والفندقية ومن مرشدين سياحين وعلاقات عامة وغيرهم . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن الغالبية العظمي من المبحوثين يؤکدون أن تأثير السياحة علي اقتصاد المجتمع المضيف تأثيًرا کبير ولکنه تأثربالأحداث السياسية والاجتماعية والأمنية . • وأن الغالبية العظمي من المبحوثين يؤکدون علي وجود أهمية کبيرة للتنمية السياحية، مما يدل علي أنه يوجد وعي إلي حد کبير بأهمية النشاط السياحي کنشاط اقتصادي واجتماعي يساعد علي تنمية المجتمع ,کما أسفرت نتائج الدراسة عن أن الغالبية العظمي من المبحوثين يؤکدون أن فرص العمل في المجال السياحي تتسم بالموسمية،، ويليه أنها تصلح للعمل في بعض الوقت فقط، وأخيراً تؤکد الدراسة أن فرص العمل في المجال السياحي تتسم بأنها غير ثابتة ويومية . وأشارت نتائج الدراسة إلي أن السياحية الساحلية تمثل أهم أنماط السياحة في إقليم القناة، يليه السياحة الأثرية والسياحة الشاطئية، والسياحة الرياضية، مما يدل علي وجود الوعي بتنوع المنتج السياحي الذي يمکن أن يقدم للسواح في المجتمع المضيف . وأشارت نتائج الدراسة إلي تعدد معوقات التنمية السياحية في إقليم القناة تتمثل في نقص الوعي لدي أبناء إقليم القناة، وعدم إهتمام الدولة بالتنمية السياحية، وعدم توافر أماکن لإقامة للسواح، ونقص دعاية وتنشيط للمقومات السياحية والأثرية الداخلية والوافدة، وتهالک البنية الأساسية، وعدم تناسب عادات وتقاليد السواح , لذا يجب مواجهة تلک المشکلات التى يعانى منها العاملين من معوقات للنهوض بصناعة السياحة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18087_86c324e77ba1bb40d351692b44bf3dd6.pdf
2017-07-01
38
77
10.21608/aafu.2017.18087
ثروت
الديب
1
أستاذ مساعد ورئيس قسم علم الاجتماع- کلية الآداب – جامعة المنصورة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الواقع الاجتماعى لبدو سيناء وأثره على الانتماء والأمن القومى ( دراسة ميدانية فى التهميش والاحتواء على بدو نويبع )
تسعى الدراسة للتعرف على الواقع الاجتماعى لبدو سيناء وأثره على الانتماء والأمن القومى, من خلال دراسة ميدانية على سکان البدو بتجمعات الوديان بمدينة نويبع, باعتبارهم أفقر سکان جنوب سيناء والأکثر تهميشا من قبل الدولة على کافة المستويات. وتندرج الدراسة ضمن الدراسات الوصفية - التحليلية وقد اعتمدت الدراسة على أداة المقابلة المتعمقة لجمع البيانات من 50 حالة من سکان الوديان بمدينة نويبع والتى تشتمل على ثمانية عشر وادى يقطنها ما يقرب من 220 أسرة, منهم 150 أسرة من قبيلة المزينة و70 أسرة من قبيلة الترابين. وقد توصلت الدراسة أن التهميش التاريخى الذى عانى منه بدو سيناء خاصة سکان التجمعات البدوية, حيث لا تتوافر لهم أى بنية اساسية أو مؤسسية والنشاط الاقتصادى محاصر خاصة بعد ضرب السياحة, کل هذا يؤدى الى ضعف الانتماء لدى المواطن مما يجعله يبحث عن بديل للإشباع الاجتماعى, وغالبا ما يجد الاحتواء من قبل قوى معادية للدولة المصرية سواء کانت اسرائيل أو الجماعات الإرهابية, وهو ما يهدد الأمن القومى المصرى, لذلک لابد من خطة تنموية شاملة يتم من خلالها ادماج بدو سيناء حتى نحافظ على الأمن القومى المصرى.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_25382_fa6ad5336fe053a8a2e2b97beb3ad98e.pdf
2017-07-01
78
102
10.21608/aafu.2017.25382
محمد
احمد
1
مدرس علم الاجتماع المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
البنيَة التَّرکيبيَّة في مجموعة القصص القصيرة جدا جدا "اﭙراى قورباغه هاى مرداب خوار" لـ "جواد سعيدى ﭙور"
يُعَدُّ فنُّ القصة القصيرة جدا جدا أو"الميکروفيکشن"أو"الفلاش فيکشن"؛ من الفنون النثرية الحديثة جدا في إيران، بل وفي العالم أيضا. و تندرج المجموعة القصصية محل الدراسة تحت هذا الفن، وقد نُشرت تلک المجموعة عام 2011م. بدار نشر "کاروان"بطهران. وجاءت في عدد 126صفحة مقاسA5 . وکان مجموعها 85 قصة، بعضها يقل عن سطرين. وتغلب عليها الموضوعات الاجتماعية. کما يسيطر عليها الأسلوب النقدي الساخر. ويعتمد البحث على المنهج الوصفي، مع الاستعانة بالمقارن. ويهدف البحث إلى محاولة الاجابة عن سؤال ألا وهو، هل تأثرت البنية الترکيبية في تلک المجموعة بخصائص القصة القصيرة أم لا؟ ولأيهما کانت الغلبة؟ کما يهدف إلى محاولة التوصل لخصائص البنية الترکيبية لتلک المجموعة. وقد وجد الباحث أن القاصَّ قد أکثر من استخدام الجمل القصيرة، کما أحدث تغييرا داخل بنية الجملة؛ فاستخدم الحذف لبعض أرکان الجملة کحذف: المفعول به، والفاعل. وقد أحسن في استخدام الحذف؛ وذلک لوجود قرينة. وقد تنوعت أغراض حذفه کاستخدامه للدلالة على الاهتمام، ولم يأتِ مُخِلًّا بالجملة. کما أکثر من استخدام المفارقات، وخاصة في نهاية قصصه. وقد جمَّل مفارقاته بتداخلها مع تقنيتي التقديم و التأخير، وکذلک تکرار التدوير. کما أحسن توظيف حُسن الاستهلال؛ لجذب القارئ، وإدخاله في عالمه وجوه النفسي. کما راعى جو القارئ أيضا، وجعله حاضرا في قصصه. وأخيرا: يوصي الباحث بعمل دراسات موضوعية ولغوية على القاص "جواد سعيدى ﭙور"، وإنتاجه، وعلى فن القصة القصيرة جدا.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29671_a6436d71e596e881f6543688719545e7.pdf
2017-07-01
103
120
10.21608/aafu.2017.29671
اﭙراى قورباغه هاى
ﭙور –بنية ترکيبيَّة –جواد سعيد- دستان خيلى کوتاه
قصة قصيرةجدا
خالد
إبراهيم سلامة
1
أستاذ مساعد – کلية الاداب - جامعة أسيوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
سمات التجريب فى مختارات من مسرح منتو
يتناول هذا البحث دراسة سمات التجريب فى مختارات من مسرحيات لـ "سعادت حسن منتو"؛ حيث يرصد عناصر الاختلاف والمغايرة فى هذه المسرحيات على مستوى المضمون و الشکل الفنى، فتتضح مع ذلک الأسس الجديدة التى جربها منتو فى عملية الکتابة فى فن المسرحية الأردية، ولم تکن معهودة أو مألوفة، ففتح بذلک الباب أمام المسرحية الأردية للدخول إلى مناطق لم تکن قد طرقتها من قبل أن يبدأ منتو مشروعه الإبداعى؛ ويبدو تجريب منتو فى المسرحية الأردية مجالاً مهماً فى دراسة مسرحياته، وذلک من خلال ثلاثة عناصر؛ هى: 1 –سمات التجريب فى الحدث: حيث تبدأ أولى مظاهر هذا التجريب فى مضمون وموضوع هذه المسرحيات " موضع الدراسة " وکيفية تناوله. 2 – سمات التجريب فى الشخصية: حيث تبرز الدراسة مدى ما طرأ من اختلاف وتجديد فى تصوير الشخصيات الدرامية، حتى النمطية والتقليدية منها. 3 – سمات تجريبية عبر السرد: فتسعى الدراسة إلى أن تلمح الفروق التقنية بين آلياته الفنية وما کان سائدا قبل أن يبدأ مشروعه المسرحى. وتعد هذه السمات هى السمات الخاصة بالأدب التجريبى، و لعل المسرح التجريبى هو السبب الأساسى فى شيوع مصطلح التجريب، حتى أصبح أداة الکاتب الواعى، يستخدمها فى تطوير أدبه، مما يجعل التجريب سبيلاً للتجديد الفعال. ونظرا لقلة الدراسات التى تعنى بالتنظير للتجريب فقد عرضت مقدمة البحث أيضا تعريفاً لهذا المصطلح و دلالته و سماته، کما حاولت الدراسة مقاربة الخطاب المسرحى التقليدى مع خطاب منتو عن طريق وضع تلک المسرحيات على محک التحليل النقدى من وجهة نظر التجريب.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29675_ad547b79eb63f0af03431b831f90cbd6.pdf
2017-07-01
121
164
10.21608/aafu.2017.29675
مفهوم التجريب
موقف منتو من التجريب
التجريب فى الحدث
التجريب فى الشخصية
التجريب فى عناصر السرد
جيهان
السيد
1
قسم اللغات الشرقية – فرع اللغة الأردية- کلية الآداب - جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأوضاع النفسية والأراجيف الشعبية ودلالتها المذهبية فى العراق في العصر العباسي
يتناول هذا البحث قراءة تاريخية للأحداث من خلال التفسير النفسي والتي تعتبر إحدى مدارس تفسير التاريخ، والتي تعطينا جوانب هامة يعجز عنها التفسير التاريخي المعتمد على النص الصرف. إن التفسير النفسي للأحداث التاريخية يفسر بشکل جيد السلوک البشري للأفراد والجماعات والمتضمنة جذور العادات والتقاليد، الطقوس، وکذلک الحروب والصراعات الطائفية والمذهبية وطريقة التفکير التي تصنع الاحداث نفسها. لذلک يأتي هذا البحث ليعتمد على هذه المدرسة التاريخية لتحليل الاحداث المذهبية والصراعات التي نتجت عنها في العراق في زمن الدولة العباسية حتى نهاية القرن السادس هجري.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29677_1de1feea585d89f26f991d93535c1564.pdf
2017-07-01
165
183
10.21608/aafu.2017.29677
راکان
المطيري
1
أستاذ مشارک – کلية التربية الأساسية- الکويت
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
محاولات التحالف الصفوي – الأوربي ضد الدولة العثمانية 1508 – 1530
قامت الدولة الصفوية عام 1501 م, وتمکن مؤسسها الشاه إسماعيل في السنوات اللاحقة من بسط نفوذه على معظم انحاء إيران, والتوسع على حساب المناطق المجاورة لدولته. فسيطر في عام 1508 م على ديار بکر والعراق لموقعهما الاستراتيجي, فأصبحت حدود دولته الشمالية متاخمة لحدود الدولة العثمانية, مما جعل المواجهة العسکرية بين الدولتين أمراً واقعاً لامحال. لذا سعى الشاه للتحالف مع الدول الأوربية المعادية للدولة العثمانية لمساندته ودعمه في حال قيام الحرب بين الدولتين. إزداد تصميم الشاه على التحالف مع الدول الأوربية عقب هزيمته أمام العثمانيين في معرکة جالديران عام 1514م. وفي هذا السياق عقد معاهدة مع البرتغال في عام 1515 م, وأرسل سفراءه إلى ملکي المجر وهولندا عام 1518م, والإمبراطور الألماني عام 1523م الذي وافق على طلب الشاه, فأرسل مبعوثه إلى إيران فوصلها بعد وفاة الشاه بعام. على الرغم من رغبة الطرفين, الصفوي والأوربي, في إقامة تحالف للوقوف بوجه العثمانيين, إلا أن الاتصالات التي جرت بينهما أثبتت وجود صعوبات عدة لايمکن تجاوزها، أو إهمالها, أهمها بعد المسافة بين الطرفين. فکان وصول الرسائل المتبادلة بين الطرفين يستغرق احياناً العامين. فکان ذلک أحد أهم أسباب فشل هذه المحاولات.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29680_1fea2e26909c6152fb839e3b9bac7a64.pdf
2017-07-01
184
205
10.21608/aafu.2017.29680
سميرة
عبد الله
1
کلية التربية للبنات / جامعة بغداد
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المعالجة الفنية لصورة البلطجي في أفلام السينما المصرية (دراسة تحليلية)
تشهد الساحة السينمائية المصرية منذ ثورة 25 يناير بروز لنموذج البلطجي کأحد النماذج التي تم تقديمها بقوة خلال عدد من الأفلام السينمائية، وتستهدف الدراسة الحالية تحليل المعالجة الفنية لنموذج البلطجي في أفلام السينما المصرية التي أنتجت بعد ثورة 25 يناير للتوصل للمضمون القيمي والسلوکي الذي يقدم من خلالها. تنتمي الدراسة الحالية لنوع الدراسات الوصفية التي تعتمد في تحقيق أهدافها على منهج المسح باستخدام أسلوب تحليل المضمون حيث قامت الباحثة بتصميم استمارة تحليل مضمون وقد استقرت الباحثة على تحليل عدد (9) أفلام هي إجمالي عينة الدراسة الحالية، وهى الأفلام التي تضمنت وجود شخصية البلطجي في إطار أحداثها حيث قدمت الأفلام عينة الدراسة (21) نموذج للبلطجي تم تحليلهم بالاعتماد على وحدة تحليل الشخصية.جاءت أهم نتائج للدراسة عن صورة البلطجي هي أن المعالجة الفنية تقدم البلطجي فى صورة الذکر، الشاب، الأعزب؛ مفتول العضلات الذي يتشابه في ملامح وجهه وجسده مع غالبية الشباب في المناطق الشعبية المصرية، ذو القدرات الجسمانية الخارقة وهو يتمتع عادة بصفة الذکاء والنشاط کما ترتبط عدد من الانحرافات الأخلاقية بنموذج البلطجي لکن الأفلام قدمته بصورة حيادية ولم تدعم أفعاله وأوجدت له العقاب. خرجت الدراسة بعدد من التوصيات وأهمها أنه يجب توخي الحذر عند إنتاج أفلام تقدم نماذج سلبية في المجتمع مثل نموذج البلطجي من تقديم أي مبررات لها حتى وإن کان الدافع لارتکاب أفعالها هو الدفاع عن النفس وذلک حتى لا يترسخ ذلک في عقول المشاهدين ويحاول الجميع أخذ حقه بيديه فنجد أنفسنا في النهاية في غابة يکون البقاء فيها للأقوى، کما يجب الترکيز کذلک على العقاب الذي تناله هذه النماذج حتى يعرف المشاهدين أن لکل فعل سيء عقاب فيکون للفيلم بذلک دور في نشر التوعية لدى الجمهور.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29682_d6f0cd19d89c6cc0a1cc29d46f53cf42.pdf
2017-07-01
206
240
10.21608/aafu.2017.29682
البلطجي- أفلام السينما
الصورة الذهنية
رانيا
خضري
1
مدرس مساعد بقسم علوم الاتصال والإعلام بکلية الآداب - جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أشعار تيبولّوس فى حب وکره ديليا
يتناول هذا البحث "أشعار تيبولّوس فى حب وکره ديليا" باستخدام المنهج التحليلى للأشعار التى تناولت علاقة الشاعر تيبولّوس بمحبوبته ديليا, ولقد تحدث تيبولّوس عن ديليا حبه الأول فى کتابه الأول فى خمس قصائد إليجية هى الأولى والثانية والثالثة والخامسة والسادسة. فى القصيدة الأولى وصف تيبولّوس ديليا أکثر من مرة بالسيدة أو سيدته وهو کالعبد لها وهذا نداء العاشق الإليجى للسيدة المتغطرسة والمتسلطة التى يکون لها عبداً وسعادته فى أن يعيش معها أفضل من أن يترکها وحيدة ويسافر ليشارک فى الحرب . فالقصيدة الأولى هى نموذج لکل سمات الشعر الإليجى التى أضاف إليها تيبولّوس حب الريف والحياة الرعوية التى کان يفضلها ويستمتع بها وتزيد من شعوره بالمتعة فى الحب ولذلک رکز فيها تيبولّوس على فکرة رفضه الحرب وتفضيل الذهاب إلى المزرعة بکل خيراتها ويختتم الحديث عن الريف وجماله بالإعراب عن رغبته فى البقاء إلى جوار ديليا . أما فى آخر قصيدة تحدث فيها عن ديليا وهى القصيدة السادسة يعتب على إله الحب الذى أوقعه فى حبائل امرأة مخادعة هو الذى علمها فنون الخداع لزوجها الغافل وأکد فيها أنه لايستطيع إخفاء مشاعره الجياشة تجاه ديليا ولابد أن يسامحها مهما تفعل إکراماً لخاطر أمها التى يحبها حباً شديداً ويعترف بأنها هى التى جمعت بينهما ولو يسمح القدر له أن يضيف من عمره لعمر أمها لفعل وأنه يحب ديليا لأنها من دمها ويختم قصيدته متمنياً أن يظل حبهما نموذجاً يهتدى به أى محب .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29685_6df1aabd5573cc635c79fae8f843ed8a.pdf
2017-07-01
241
263
10.21608/aafu.2017.29685
جمال الدين
أبو الوفا
1
مدرس بکلية الآداب - جامعة إلمنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في نشر "قيم المواطنة الرقمية" لتحقيق التنمية المستدامة: "بحث ميداني في محافظة القاهرة"
استهدف البحث التعرف على مدى فاعلية دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في نشر "قيم المواطنة الرقمية"، کانت أهداف البحث: التعرف على مدى معرفة "القائمين بعملية التنشئة الاجتماعية للأطفال" "بقيم المواطنة الرقمية"، وتحديد عدد الساعات التي يقضيها المشارکون في البحث، على شبکة الانترنت، والتعرف على کيفية ممارسة المشارکين في البحث لقيم "المواطنة الرقمية" عند استخدامهم "شبکة الانترنت"، وتقييم دور "مؤسسات التنشئة الاجتماعية" في نشر قيم "المواطنة الرقمية" لدى الأطفال في سن 5-9 عام، والتعرف على (سلوکيات وتصرفات) الأطفال مستخدمي "شبکة الانترنت"، وبحث طبيعة (المحتوى) الذي يتابعه الأطفال على "شبکة الانترنت". تم إجراء البحث، على أربع فئات عددهم (75): 20 طفلا من 5-9 سنوات، و15 من أمهات الأطفال، و20 معلما، و20 من فئة (الطالب- المعلم). في مدارس وروضات من إدارة الزيتون التعليمية- محافظة القاهرة، وهم: کلية السلام الرسمية الإبتدائية، ومدرسة الجليل الإبتدائية، ومدرسة کاظم أغا الإبتدائية. استخدم البحث المنهج الوصفي، مع الاستعانة بأسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، للفئات الأربع: (الأمهات، والمعلمين، والطلاب/المعلمين، والأطفال)، والاستعانة (بالمعطيات التاريخية)، للنظريات المفسرة لموضوع البحث، واستخدم البحث: عدد اثنين من أدلة المقابلة لجمع المعلومات: الأول: (للأمهات، والمعلمين، والطلاب- المعلمين)، والثاني: (للأطفال)، والمقابلات الفردية، والمجموعات البؤرية، اعتمـد البحث معـايير ريبيـل Ribble,2016)) (لقيم لمواطنة الرقمية). أهم نتائج البحث: تشکل الهواتف الذکية أکثر الأجهزة المستخدمة للتواصل مع شبکة الإنترنت، يعاني القائمون بعملية التنشئة الاجتماعية للأطفال، في العصر الرقمي من التباس معنى "المواطنة الرقمية"، وأکثر المضايقات عن طريق شبکة الانترنت: کانت إرسال صورة غير أخلاقية، والاستيلاء على الحساب بعد اختراقه، محاولات للتعارف، ويتفاعل الأطفال مع عدد من الأغاني والألعاب والبرامج غير المناسبة لطبيعة المرحلة السِّنيَّة التي يمرون بها، في ظل تدني وعي الأمهات والمعلمين، ويمارس الأطفال ألعابًا تدفعهم لممارسة العنف مع المحيطين بهم. أوصى البحث بضرورة إنشاء (قاعدة بيانات رقمية) Digital Data-Base تشمل المواقع الإلکترونية، التي يمکن الرجوع إليها للتأکد من المعلومات والأخبار، والألعاب الرقمية الجيدة والضارة، کي يعرفها المستخدمون، وعمل قائمة بالبرامج، والألعاب، والمواقع، التي ثبت أنها قد تعرض حياة الأطفال: (النفسية، والاجتماعية، والصحية، والمستقبلية) للخطر.، و توجيه وسائل الإعلام، لتشکيل "ثقافة رقمية" لأفراد المجتمع.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_30302_a3933030b8e13518e10028f33b07c94c.pdf
2017-07-01
264
309
10.21608/aafu.2017.30302
أمل
شمس
1
قسم علم الاجتماع- کلية التربية- جامعة عين شمس
AUTHOR