ORIGINAL_ARTICLE
تحديات التحول الديمقراطي بعد ثورات الربيع العربي دراسة تحليلية للحالة المصرية
سعت الدراسة الراهنة إلى الکشف عن أهم التحديات التي تحول دون إتمام عملية التحول الديمقراطي في الدول العربية التي شهدت المد الثوري الذي عُرف بثورات الربيع العربي.
ورکزت الدراسة على المجتمع المصري باعتباره وحدة التحليل الأساسية، وقد رصدت الدراسة أهم التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية
والثقافية التي تعوق إتمام عملية التحول الديمقراطي في المجتمع المصري، وأوضحت الدراسة أهم الأسس التي تنهض عليها عملية التحول الديمقراطي، وأشارت إلى مجموعة من النتائج أهمها:
ارتباط نجاح عملية التحول الديمقراطي برغبة الإدارة السياسية وصناع القرار في تفعيل أدوات العمل الديمقراطي، وتوفير المناخ الآمن له، والسعي نحو تطبيق خطط الإصلاح الاقتصادي، والاستفادة من نتائج البحث العلمي في تحقيق التنمية والتنمية المستدامة، ورفع العبء عن الفقراء، ونشر ثقافة المواطنة، واحترام الآخر، وخلق حالة من الحوار الحضاري.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9671_491013e4804ef8cc416dfe23b4ef88eb.pdf
2016-09-01
13
45
10.21608/aafu.2016.9671
حنان
حسن سالم
1
أستاذ علم الاجتماع المساعد – کلية الآداب – جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قيم المواطنة فى مناهج اللغة العربية بالتعليم الأساسي المصري دراسة تحليلية
تسعى الدراسة إلى التعرف على قيم المواطنة المتضمنة فى کتب اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي بدءًا من الصف الأول الابتدائى وحتى الثالث الاعدادى بشکلها الصريح والضمني، والتعرف على مدى وعى الطلاب بمعنى المواطنة والقيم المرتبطة بها، ودور المدرسة فى تعزيز ودعم قيم المواطنة وممارستها بين الطلاب؛ من أجل المساهمة في وضع مقترحات تسهم فى تعزيز التربية على المواطنة کقيمة وکسلوک وممارسة من ناحية أخرى، واستعانت بنظرية التعلم الإجتماعى، ومدخل التنشئة الاجتماعية عند انجلهارت، بالإضافة إلى بعض المداخل النظرية الخاصة بتعلم وتکوين المواطنة. وقد اعتمدت الدراسة على منهج تحليل المضمون الکمى والکيفى لدروس اللغة العربية فى مرحلة التعليم الأساسي، واتخذت من الدرس وحدة أساسية للتحليل، وقد تم اختيار عينة عمدية من هذه الدروس بنسبة 10% من إجمالى الدروس البالغ (251) درس. وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
أولاً: تشير المواطنة فى المناهج الدراسية إلى منظومة قيمية تتشکل من مجموعة من القيم التى تسهم فى تعلم مجموعة من السلوکيات والممارسات، ويعد منهج اللغة العربية من أکثر المناهج الدراسية التى تحتوى على متضمنات قيمية يمکن تعليمها للطلاب وتنشئتهم عليها.
ثانيًا: المواطنة بمفهومها المعاصر تعتبر منظومة قيمية تتشکل من مجموعة من القيم الفردية والتى يتم تعلمها منذ الصغر کاحترام الآخرين، والحفاظ على الممتلکات العامة، ويتم تنميتها تدريجيًا واستبدالها فى مرحلة الشباب بقيم مجتمعية تتمثل فى: الدفاع عن الوطن، احترام القانون، العدالة الاجتماعية، صيانة المال العام، الوحدة الوطنية وعدم التطرف.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9672_bf020a705faed293e94b638c5873c226.pdf
2016-09-01
46
82
10.21608/aafu.2016.9672
دينا
على حسن
1
مدرس علم الاجتماع بکلية البنات – جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور رأس المال الإجتماعي في تحقيق التنمية المستدامة دراسة لدور المنظمات غير الحکومية في تطوير رأس المال الإجتماعي لتنمية مدينة بورسعيد
قد رکزت الباحثة على دراسة مفهوم رأس المال الإجتماعي في إطار التأکيد على ضرورة الإستفادة من الروابط والعلاقات غير الرسمية في عملية التنمية المستدامة، خاصة في البلدان النامية التي تمثل تلک الروابط الآلية الأساسية التي يعتمد عليها الفقراء للتکيف مع الحرمان الإقتصادي.ومما يزيد في أهمية رأس المال الإجتماعي أنه نتيجة تنمية وطنية شاملة من خلال إنشاء المنظمات غير الحکومية وتفعيل دورها في تطوير رأس المال الإجتماعي.إن أهمية هذه المنظمات تأتى من طبيعة ما يربطها من أعراف وقواعد غير رسمية وعلاقات تمکن الأفراد من القيام بمشاريع تعاونية مشترکة لتحقيق وتبادل المصالح، وتسمى هذه العلاقات برأس المال الإجتماعي وکلما زاد وتراکم کلما ارتفعت درجة الثقة.ويعتبر دور تلک المنظمات مؤشرًا يقاس على أساسه درجة رأس المال الإجتماعي، وبهذا فرأس المال الإجتماعي هو السبيل للتنمية المستدامة، التنمية من أجل الأفراد وبالأفراد أنفسهم.
وتنتمي هذه الدراسة إلى قائمة الدراسات الوصفية ، واعتمدت الباحثة على منهج المسح الإجتماعي بالعينة ، وتم تطبيق صحيفة الإستبيان على عينة قوامها (300) مفردة من المستفيدين والمتطوعين والعاملين بالجهاز الإداري في المنظمات غير الحکومية بمدينة بورسعيد.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9674_ce21ddf429d6a901be1d57e714a8381b.pdf
2016-09-01
83
115
10.21608/aafu.2016.9674
رانيا
حباجى على
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
وعي مستخدمي الانترنت بالجوانب الايجابية والسلبية الخاصة بها دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة جنوب الوادي
يشهد العالم ثورة للاتصالات والمعلومات غيرت کثيراً في حياة الأفراد والمجتمعات، مما زاد إقبال الشباب على الانترنت، والدراسة الراهنة تهدف إلى التعرف على حجم تعرض الشباب الجامعي للانترنت وأسبابه ودوافعه، والتعرف على المواقع المفضلة لديه، ومدى الوعي بالجوانب الايجابية والجوانب السلبية ومخاطر الانترنت، ومعوقات الوعي، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، کما استخدمت الدراسة المسح الاجتماعي بالعينة، واستمارة الاستبيان لمعرفة هذا الوعي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج شملت: أن من دوافع وأسباب التعرض للانترنت هو اکتساب صداقات جدد، والتسلية والترفيه، وقضاء وقت الفراغ، بينما الأقلية هي تستخدمه في البحث العلمي. أن مواقع الدردشة والمحادثة من أهم المواقع المفضلة لدى الشباب الجامعي. أن غالبية المبحوثين لديهم وعي بايجابيات الانترنت وکان في مقدمتها أنها وسيلة للترفيه واکتساب أصدقاء جدد ومعرفة أفکار جديدة والتواصل مع الآخرين کما أنها مفيدة في التعليم والبحث العلمي والتجارة الالکترونية. کما کشفت الدراسة أن غالبية المبحوثين لديهم وعي بمخاطر الانترنت، والتي تمثلت في نشر المواقع الإباحية، واستخدامها في أعمال الجريمة، والعزلة والغزو الثقافي وأعمال التجسس والتشهير بالآخرين، والسيطرة على العقل وإضعاف الهوية الوطنية، بالإضافة للأضرار الصحية. أن هناک معوقات داخلية وخارجية للوعي بمخاطر الانترنت.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9676_a28c9dc0422a30e2b0b74c0182b8538b.pdf
2016-09-01
116
178
10.21608/aafu.2016.9676
عبد الفتاح
موسى
1
أستاذ علم الاجتماع المساعد . المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العنف الرمزي ضد المرأة في الدراما السينمائية بالقنوات الفضائية "دراسة تحليلية"
تهدف الدراسة إلي الکشف عن صور وأشکال العنف الرمزي ضد المرأة بالدراما السينمائية في القنوات الفضائية في السنوات الأخيرة، حيث تم بناء الهيکل الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والبنية الفوقية للخطاب الذي يستخدم أدواته وآلياته التعبيرية لتقديم المرأة في الدراما السينمائية وفقاً لأيديولوجية تلک القنوات والتوجه الخاص بها، وربط ذلک مع الأدوار والأحکام القيمية والمفاهيم والنظريات التي تدعم العنف الرمزي ضد المرأة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي معتمداً علي طريقتي السيميولوجيا وتحليل المضمون. وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج من بينها تزايد العنف الرمزي ضد المرأة في الدراما السينمائية، وتهميش القضايا الجوهرية التي تمس المرأة، والترکيز علي القضايا الهامشية بما يُقصي المرأة عن الأدوار الجادة التي تعبر عن واقع المرأة الفعلي في المجتمع المصري، کذلک سيطرة العولمة الثقافية علي الأفلام باعتبارها أحد الصناعات الثقافية والذي تؤدي مع مرور الوقت إلي تشويه البناء التقليدي للمجتمع، وعزل للمرأة عن قضاياها الهامة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9677_b300eb806a2f4f8410cc08431df93b96.pdf
2016-09-01
179
213
10.21608/aafu.2016.9677
العنف الرمزي ضد المرأة
الدراما السينمائية
القنوات الفضائية المصرية
تسليع المرأة
عبير
عباس محمد رفاعي
1
مدرس علم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة دمياط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
البـِنــَـى النَّصيـَّـة في شعرمحمود درويش قصيدة ( بطاقة هُويَّة ) أُنموذجًا
إنَّ موضوع هذا البحث (البنى النصية في قصيدة بطاقة هوية ) کنموذج من شعر محمود درويش , محاولا إلقاء الضوء على التماسک النصي و دوره في الوصول إلى البنى النصية المکونة للبنية الکلية للنص بتطبيق وسائل تحقيق التماسک داخل النص سواء أکانت اللفظية أم المعنوية التي تسهم في الربط بين قضايا النص الداخلية ؛ محاولا فک شفرة النص عبر التحليل النصي المعاصر بالنظرة الکلية للنص. ينتمي هذا البحث إلى المنهج الوصفي القائم على الوصف و التحليل. وقد تکون البحث من مقدمة عن موضوع الدراسة,ثم يتناول تعريفا للبنى النصية و دورها في فهم النص . ثم يتناول البحث قصيدة ( بطاقة هوية) دراسة نصية تطبيقية من خلال تناول : - أولا : عتبات النص : من خلال تناول عنوان النص , وأهمية العنوان في تحقيق التماسک داخل النص ودوره في فهم النص . - ثانيا : التماسک النصي : من خلال تناول کيفية تحقيقه داخل النص ووسائله المتعددة کالإحالة و التکرار و التضام و الحذف کأدوات لفظية ودورها في تحقيق التماسک داخل النص , وشمل کذلک الروابط المعنوية داخل النص و دورها في تحقيق التماسک . - ثالثا : البنى النصية : و يتناول مفهوم البنى النصية و کيفية تطبيقها داخل النص من خلال إبراز البنى النصية الصغرى التي تحقق البنية الکلية للنص مما يساعد المتلقي على فهم النص. و قد توصل البحث إلى عدة نتائج منها : 1- أهمية إعادة قراءة النصوص المختلفة ( شعرا أو نثرا ) قراءة نصية تعتمد على أن النص وحدة دلالية لها ترکيبها ونظامها الخاص . 2- أهمية اختيار العنوان کعتبة من عتبات النص , وذلک لأهميته في الوصول إلى ما يحمله النص من معان تساعد على فهم محتويات النص . 3- دور الإحالة النصية في تحقيق التماسک النصي بين أجزاء النص الداخلية, وکذلک دور الإحالة السياقية في تحقيق الربط بين النص و السياق الخارجي للنص . 4- توافر التکرار داخل النص بأنواعه المختلفة : الکامل و الجزئي و... , مما يدل على دور وسائل السبک المعجمي في تحقيق التماسک داخل النص . 5- دور أدوات تحقيق التماسک التضام کالتباين والتلازم الذکري , مما يساعد الکاتب على استخدام مخزونه اللغوي داخل النص . 6- تنوع أنماط الحذف کالحذف الاسمي و الفعلي ودورها في تحقيق التماسک , دورها في إثارة ذهن المتلقي لملء الفراغات . 7- أهمية العلاقات المعنوية کالحوار و التفصيل بعد إجمال في تحقيق التماسک بين أجزاء النص , ووجود الحبکة بين قضاياه . 8- دور البني النصية في فهم النص ,والعلائق بين أجزائه , وقيمتها في الوصول للبنية الکلية التي تساعد في فهم النص .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9678_cfd06ccc375c90f9a077db6f4978c139.pdf
2016-09-01
214
240
10.21608/aafu.2016.9678
أحمد
فرغلي حسين
1
کلية الأداب – جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
صور من بلاغة اللفظة المفردة عند أبي جمرة في شرح الحديث النبوي
تحددت مشکلة البحث في التعرف على بلاغة اللفظة المفردة عند أبي جمرة، لتنير للباحثة الطريق کي تستخلص رؤية بلاغية خلال الکشف عن بلاغة الشارح وکيف اختار اللفظة المفردة فکان لکل مقام عنده مقال وکيف وظف الجانب الصوتي في توصيل المفهوم وکيف جاء اللفظ موصولاً بالدلالة مستعملا الإفراد والتثنية والجمع و التنکير والتعريف والأسلوب المناسب الذي يصلح للمخاطبين، وکيف کان الکلام مؤثراً في النفوس، ونظراً لکثرة کتب شروح الحديث النبوي فقد اختارت الباحثة ((کتاب بهجة النفوس وتحليلها بمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري المسمى جمع النهاية في بدء الخير والغاية)) ليکون عينة للبحث، کما سعت الدراسة لتحقيق هدف أساس مؤداه" إلقاء الضوء على بلاغة اللفظة المفردة عند أبي جمرة في شرح الحديث النبوي ، کما اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الذي يعتمد على تحليل بلاغة اللفظة المفردة عند أبي جمرة في شرح الحديث النبوي وحاولت أن تجيب على تساؤل رئيسي مؤداه:" کيف کانت بلاغة اللفظة المفردة عند أبي جمرة في شرح الحديث النبوي؟" وتقع الدراسة في ثلاث مباحث يدور المبحث الأول حول مشکلة البحث، مع الإشارة لأهمية وأهداف ومنهج البحث، ومفاهيم البحث، فعرضت الدراسة مفهوم البلاغة، تعريف بابن أبي جمرة ، ثم انتقلت الدراسة خلال المبحث الثاني مادة الکلمة عند أبي جمرة في شرح الحديث النبوي، وکيف وافق الشارح مقام کلامه مقاله، والجانب الصوتي وتوظيفه في توصيل المفهوم، کما عرضت الباحثة خلال المبحث الثالث صلة اللفظ بدلالته عند أبي جمرة في شرح الحديث النبوي خلال الإفراد والتثنية والجمع والتنکير والتعريف ثم اختتمت الدراسة بالمراجع.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9679_d09e5913d0e18b0a64d9d0f9cb15727c.pdf
2016-09-01
241
264
10.21608/aafu.2016.9679
زينب
حسن
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الصلاح والإصلاح کما تصوره سورة النمل "دراسة موضوعية"
التعريف بصورة النمل، وتفسير بعض آياتها، وينقسم إلى خمسة مباحث:- المبحث الأول: التعريف کلمة سورة لغة واصطلاحًا وتسميتها وسبب نزولها. المبحث الثاني: الوحدة الموضوعية للسورة الکريمة. المبحث الثالث: التنويه بشأن القرآن الکريم وأنه کتاب مصلح للفرد والمجتمع. المبحث الرابع: إصلاح الفرد والمجتمع عن طريق الإيمان بالقرآن الکريم. المبحث الخامس: إصلاح الفرد والمجتمع عن طريق إقام الصلاة وإيتاء الزکاة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9680_947abc84b4ca0cd08898bc6778fb25b9.pdf
2016-09-01
265
292
10.21608/aafu.2016.9680
محمود
عبد الفتاح عبد المنعم
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخيال في شعر المهجر الإيراني "فى القرن الحادى والعشرين"
يتناول هذا البحث "الخيال في شعر المهجر الإيراني" دراسة للشعر الإيرانى فى المهجر فى العقد الأول من القرن الحادى والعشرين من خلال إلقاء نظرة على الخيال فى أشعار بعض شعرائه. ويعتبر الخيال إحدى التقنيات الفنية المستخدمة في الشعر، ولعلها التقنية الأهم حسب وجهة نظر بعض النقاد والمتخصصين ويعرض البحث استخدام شعراء المهجر لها، وتتناول المقدمة التعريف بالمهجر وهجرة الإيرانيين ومشکلة هجرة العقول الإيرانية وموجات الهجرة التي تمت من إيران فى تلک الفترة، ثم يعرض البحث دراسة الخيال من خلال الأشعار المنتخبة من الأعمال الشعرية لشعراء المهجر الإيرانيين وصولاً إلى الخاتمة والنتائج . وذلک من بعد مقدمات أساسية وهى: 1- أخذت هجرة الإيرنيين إلى الخارج صوراً وأشکالاً متنوعة تسببت في تحولات سياسية واجتماعية داخل إيران 2- کان الاضطهاد السياسي والديني العاملين الرئيسين في هجرة الإيرانيين إلى الخارج وبشکل خاص بعد وصول الخميني إلى الحکم. 3- يعبر أدب المهجر الإيراني عن شريحة مختلفة فکرياً عن الشريحة المتعارف عليها داخل إيران. 4-قدم شعراء المهجر نموذجاً يستحق الدراسة کونهم کتبوا شعراً بلغتهم الأم الفارسية کي يتواصلوا مع بني وطنهم؛ فتشکل أدب جديد ينتمي للأدب الفارسي وهو أدب المهجر. 5- قدم شعراء المهجر العديد من الأفکار من خلال الخيال، حيث رصد البحث بعضاً منها ککراهية القتل والحرب، والحنين والتوق إلى الحرية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9681_9e23911ff63d8aaab52f0821f1924c88.pdf
2016-09-01
293
314
10.21608/aafu.2016.9681
أحمد
عبد الحليم سالم
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الضيف والضيافة فى الثقافة الايرانية
يتناول بحث الضيف والضيافة فى الثقافة الايرانية مکانة الضيف لدى الايرانيين , وأنواع ومراتب الضيوف لديهم , وهيئة وشکل حجرة استقبال الضيوف , وآداب وقواعد الضيافة عندهم , والمراسم التى يتبعونها عند استقبال الضيوف وعند توديعهم , والآداب التى يجب أن يتحلى بها کل من المضيف والضيف أثناء مراسم الضيافة , والأطعمة والأشربة التى يقدمونها فى مآدب الضيافة , وآداب إعداد مأدبة الضيافة , ويلقى الضوء کذلک على الاعتقادات الراسخة فى أذهان الايرانيين بشأن الضيف , وعلى أنواع مآدب الضيافة للمناسبات الخاصة مثل مآدب الخطبة والزواج , ومآدب الاحتفال بعيد النوروز . وقد أنهت الباحثة البحث بخاتمة لخصت فيها النتائج التى توصلت إليها فى هذا البحث کما ألقت الضوء على المصادر والمراجع التى رجعت إليها واستفادت منها .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9682_c92bfd1d5964aee06104e062d1bf71bf.pdf
2016-09-01
315
339
10.21608/aafu.2016.9682
فتحية
أمين الدالى
1
المدرس بقسم اللغة الفارسية وآدابها - کلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الموقع الجغرافي وأثره في السياسة الخارجية الأردنية تجاه الأزمة السورية
تناولت الدراسة الموقع الجغرافي وأثره في السياسة الخارجية الأردنية تجاه الأزمة السورية،من خلال ثلاثة محاور،تناول المحور الأول أهمية الموقع الجغرافي للأردن،والمحور الثاني أجهزة صنع السياسة الخارجية الأردنية،في حين تناول المحور الثالث أثر الموقع الجغرافي على السياسة الخارجية الأردنية تجاه الأزمة السورية.وتوصلت الدراسة إلى أن الموقع الجغرافي للأردن لعب دورا أساسيا في توجيه السياسة الخارجية الأردنية تجاه الأزمة السورية،حيث دفع هذا الموقع (بکل مکوناته سواء المساحة أو الموارد الطبيعية أو طول الحدود) صانع القرار الأردني إلى اتخاذ موقف متوازن من طرفي النزاع السوري سواء النظام الحاکم أم المعارضة،وذلک على الرغم من کثرة الضغوط التي واجهها للوقوف بشکل علني ضد النظام السوري ودعم المعارضة،فالواقع الجغرافي للأردن لم يعطي السياسة الخارجية الأردنية مزيدا من الفرص لتحدي النظام السوري ومعاداته، أو الوقوف إلى جانب المعارضة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9683_7d79021b2628fe9e502cbb969dbd6d29.pdf
2016-09-01
340
372
10.21608/aafu.2016.9683
الموقع الجغرافي
السياسة الخارجية
الأزمة السورية
وليد
احمد العويمر
1
أستاذ مشارک جامعة مؤتة/ قسم العلوم السياسية
AUTHOR
يوسف
حمود المسيعدين
2
أستاذ مساعد جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية الزرقاء الجامعية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
شـدة الجـزر الحرارية للمدن الـرئيسة في دلتا النيـل دراسة مقارنة في مناخ الحضر باستخدام مرئيات Terra MODIS
استخدمت الدراسة اسلوبا يعتمد على تکامل تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في دراسة التأثير الحضري على درجة الحرارة في المدن الرئيسة بدلتا نهر النيل. وقد اعتمدت الدراسة في سبيل تحقيق ذلک على مرئيات Terra MODIS لعام 2013، بحيث تکون ممثلة لکل المستويات الزمنية، يوميا وشهريا وفصليا وسنويا. توصلت الدراسة إلى أن مدن الدلتا دائما ما تمثل جزرا حرارية بالنسبة لظهيرها الزراعي، مع وجود استثناءات بسيطة. وتتباين قوة هذه الجزر على کل المستويات الزمنية، کما تتباين مکانيا من مدينة لأخرى لأسباب عدة تم تناولها بالمناقشة والتحليل. وقد أوصت الدراسة في النهاية بضرورة إلقاء مزيدا من الاهتمام البحثي على ظاهرة الجزر الحرارية في المدن المصرية، بما يساهم في مواجهة ما ينجم عنها من مشکلات وآثار سلبية في البيئة الحضرية، وهي المدن التي تعاني أساسا من مشکلات ارتفاع درجة الحرارة نظرا لموقعها شبه المداري.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9684_ecc40a31a0bb4ac98b185268603c4a67.pdf
2016-09-01
373
411
10.21608/aafu.2016.9684
الجزر الحرارية الحضرية
دلتا النيل
مناخ المدن
موديس
وليد
عبد الراضي حسان
1
مدرس، کلية الآداب، جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
النظام النقدي ودار ضرب المسکوکات في مصر زمن سلاطين المماليک (648 – 923هـ / 1250 – 1517م)
النقد هو أساس أثمان المبيعات، وقيم الأعمال والأجور، وغير ذلک في کافة شئون الحياة، وخاصة فيما يتعلق بالمعاملات المالية في الدولة؛ ولذا کان لابد من وضع سياسة نقدية جيدة، تنهض بالاقتصاد، وتعمل على رفعة البلاد وتقدمها؛ ومن ثم أنشأت داراً لضرب النقود، تسک بها العملات المعدنية، بمواصفات ونسب صحيحة محددة، يشرف عليها المحتسب، الذي يتولى مسئولية ادارة کل المعاملات التجارية والمالية في الدولة المملوکية. وقديماً کان النقد جميعه من العملات الذهبية والفضية، وقد عرفت مصر النقود قبل الفتح الإسلامي؛ وکان بها تعاملات بمثاقيل الذهب والفضة، اشتهرت بأسماء وأوزان مختلفة، مثل "الدراهم السوداء الوافية"، التي صنعت باليسير من الفضة والغالب عليها معدن النحاس. ونظراً لوجود سلع وأشياء قليلة القيمة الشرائية، مثل الخضر والفواکه وما شابه، والتي تباع بأقل من ربع أو ثمن الدرهم، ولا ترقى لأن تقوّم بالفضة البتّة، رأت الدولة أن تسک عملات من معدن النحاس، لرخصه نسبياً، فضربت عملة نحاسية، سميت "بالفلوس"؛ وجعلت لهذه العملات نسب منضبطة، وصارت تسک بدار الضرب، مثل مثاقيل الدنانير الذهبية، والدراهم الفضية. ولکن دخل الکثير من الغش على النقد، حتى يستفيد الفاسدون من فارق العملة، التي کان السلاطين يضربونها في دار الضرب، ثم يطرحونها على الصيارفة بالأسواق، لتقوّم بها شتى المعاملات التجارية وغيرها في البلاد. وقد تعامل سلاطين المماليک أيضاً بالعملات الأجنبية، مثل النقود "الأفرنتية" الفرنسية، و"الدوکات" التي کانت تضربها مدينة البندقية بإيطاليا، وذلک فيما يتعلق بالتبادل التجاري بينهم وبين تلک الدول الأوربية. ومن العملات المميزة التي ترکها سلاطين المماليک، وحفلت بها الکتب التي صورت ذلک النقد المعدني الثمين، ما ضربه السلطان الظاهر بيبرس (658 – 676هـ / 1260 – 1277م، من الدنانير الظاهرية الذهبية، التي نقش عليها رنکه (رمزه وشعاره)، وهو "رسم الأسد"، کما سک الدراهم الفضية الظاهرية، وکتب کذلک على العملات تاريخ إصدار العملة ومکان ضربها؛ ثم توالت بعد ذلک العملات المملوکية، الذهبية والفضية وأيضاً النحاسية، إلى نهاية العصر المملوکي. وکان کل سلطان يعتلي عرش البلاد، يلغي ما ضربه الملک السابق من العملات، ويسک باسمه عملة جديدة، ينقش عليها شعاره ورنکه، ويکتب تاريخ الإصدار ومکان الضرب؛ ثم يمنع التعامل مع النقد السابق، ويجعل عملته فقط هي المرخص بتداولها في کافة التعاملات بالدولة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9685_19847ccebbcc586267be9963dca0e583.pdf
2016-09-01
412
439
10.21608/aafu.2016.9685
نجوان
سعيد
1
کلية الآداب جامعة حلوان
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور البرامج الکوميدية السياسية المصرية فى تشکيل معرفة وإدراک الشباب المصري للقضايا السياسية
منذ فترة ظهرت نوعية جديدة من البرامج التي تمثل تمثل نموذج للإعلام الکوميدي السياسي، وأصبحت هذه البرامج الکوميدية السياسية تساهم فى إمداد الجمهور بالمعلومات والمعارف السياسية، ويهدف هذا البحث إلى معرفة الدور الذى تقوم به البرامج الکوميدية السياسية المصرية فى تشکيل معارف وإدراک الشباب المصري نحو القضايا السياسية بشکل عام، ويعتبر هذا البحث من البحوث الوصفية التي تستخدم المنهج المسحي الميداني على عينة عمدية مکونة من 400 مفردة من الشباب المصري من مشاهدي البرامج الکوميدية السياسية من سن (18-30) عاماً من محافظة القاهرة الکبرى (القاهرة- الجيزة- القليوبية)، ومن أهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث وجود علاقة ارتباطية بين کثافة مشاهدة المبحوثين للبرامج الکوميدية السياسية وإدراکهم للقضايا السياسية بشکل عام، بالإضافة إلى قيام أغلبية المبحوثين بتغيير آرائهم نحو عدد من القضايا السياسية بعد مشاهدة هذه البرامج، مما يشير إلى أهمية النظر إلى تلک البرامج باعتبارها أشکال برامجية جديدة تساهم فى تنمية معارف الشباب نحو القضايا السياسية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9686_125f91fe3ebb6a9ebc008e38fe53111c.pdf
2016-09-01
440
468
10.21608/aafu.2016.9686
الإدراک
البرامج الکوميدية السياسية
التماس المعلومات
القضايا السياسية
مرام
محمد عبد النبى
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
صورة دوريان جراى لأوسکا ر وايلد: رواية التأمل التلقائى
أوسکار وايلد (1854-1900) شاعر ومؤلف مسرحى له العديد من المؤلفات الأ د بية؛ و لکنه اشتهر کروائى عندما نشر روايته الوحيدة صورة دوريان جراى عام 1890، وقد قوبلت بعاصفة من النقد ا لعنيف والهجوم الشديد لأن النقاد حينها وجدوا أنها تنشر مبادئ لاأخلاقية وفلسفات خاطئة مثل فلسفة البحث عن المتعة الحسيه التى ينادى بها الأبيقوريون. و قد تم تصنيف الرواية کقصة رومانسية و بخاصة روايات القرن 18التى تسمى الرواية القوطية حيث الرهبة والقتل والانتحار و لوعة الحب. يهد ف البحث إلى تصنيف الرواية تحت مسمى رواية التامل الداتى التى شاعت وانتشرت فى القرن العشرين ومن هنا فإن الرواية تتميز عن غيرها من روايات القرن 19وتسبق روايات القرن العشرين بخصائص هدا النوع الأدبي. وأيضاً ، يهدف البحث الى إظهار أ ن وا يلد کاتب أخلاقى له رسالة أخلاقية فى الرواية. ولتحقيق هده الأهداف يقوم البحث بإعطاء تعريف لرواية التأمل الداتى وخصائصها وسماتها ثم تحليل النص واستخراج هده السمات منه. وقد اختيرت هده الرواية لأهميتها فى تاريخ الأدب الانجليزى لهدا البحث. وانتهى البحث الى أن هده الرواية من روايات التامل الداتى أ و التلقائى الدى يقوم فيه بطل الرواية بتوليد وانتاج هدا العمل الأدبى لما له من قدرات أدبيه تؤهله لکتابة رواية أو قصة ، و قد نجح البطل دوريان جراى استخدام عناصر رواية التا مل الداتى مثل استخدام اليوميات فى تسجيل أحداث قصته يوماً بيوم، و استخدام راويا على علم بتفاصيل حياته ليروى القصة، وادخال المناقشات و التعليقات الأدبية والنقدية على فن الرواية داخل الرواية نفسها ، و مناقشات حول الحياة والفن والأدب و الفلسفة والعلاقة بينهما و تأثيرها على تکوين شخصيه الفرد، ثم استخدام فن المحاکاة الأدبية و التلميحات الأدبية لأعمال أدبية بينها تشابهات مع هدا العمل الأدبى، والاستفادة من فکره المرآة أو الآنعکاسات الأدبية فى فن الرواية. وقد أ ثبت البحث أيضا أن هده الرواية لها هدف أخلاقى فهى تبين مخا طر إتباع فلسفات خاطئة وإساءة استخدام النعم مثل المال و الجمال و الانسياق وراء المادية البحتة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9687_2a31c9cd90cce694bf35adf80d83bf3d.pdf
2016-09-01
469
490
10.21608/aafu.2016.9687
صبري
شعيشع
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تحليل البنيان الموضعي الداخلي للمقالات الجدلية لدى طلبة الجامعات المصرية
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل التماسک الداخلي تماسک البينان النصي في عينة من 25 مقال جدلي لطلابالسنة الأولى في الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري. تفحص هذه الدراسه على وجه التحديد التماسک الداخلي لمقالات الطلاب عن طريق فحص الهيکل الموضعي الداخلي للبنيان النصي وعناصره الأساسية الثلاث التي يستخدمهم الطلاب و هى التعاقب المتوازي، التعاقب المتتابع، والتعاقب الممتد المتوازي. تم فحص تکرار الکلمات والعبارات باستخدام اداة لوتاماتي (1987) لتحليل الهيکل الموضعي الداخلي للبنيان النصي (TSA). تکشف النتائج التي توصلت إليها الدراسة الي أن الأغلبيه من الطلاب يستخدمون التعاقب المتوازي في البنيان النصي الداخلي (37.26٪). يليه في الأستخدام التعاقب المتتابع بنسبه (35.62٪)، في حين اقل نسبه استخدام من قبل الطلاب کانت للتعاقب الممتد المتوازي بنسبه(27.12٪). وتضح من هذه النتائج ان تحقيق التماسک الداخلي للبنيان النصي يشکل صعوبة لدى الطلاب عند تعلم اللغة الثانية بسبب ضعف الموارد المعجمية. وتوصي هذه الدراسة باستخدام ((TSA کاستراتيجية فى تدريس مختلف المقررات الدراسية بمستوياتها المتوسطة والمتقدمة مما يسهم فى تعزيز التماسک الداخلى للبنيان النصي فى مقالات الطلاب.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9688_06800b05bed38bf690cef041bbc3c23a.pdf
2016-09-01
491
517
10.21608/aafu.2016.9688
نهى
شبانة
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
البحث عن الهويه فى روايه "سمکه من ذهب" للکاتب الروائى "لکليزيو."
من بين الأعمال الأدبية التي تمثل ظاهرة تعدد الأصوات اللغوية رواية "سمکة من ذهب " للروائي جان مارى جوستاف لکليزيو الذى تميز بسعة افقه الروائى وخروجه من الاطار الفرنسى المعهود ليتخذ من الحضارات الاخرى منطلقا له . والهدف من هذه الدراسة هو إبراز هويه البطله من خلال استخدام الکاتب للزمان والمکان کوسيلتين للبحث عن الهويه. ان منفى البطله لهذه الاماکن فى تلک الاوقات ما هو الا ثوره ضد المتغيرات التى طرأت على المجتمع. فهذه الروايه تعد رحلة قصيرة في الحضارات الإنسانية ,في طقوسها وموروثاتها القومية المتباينة , اعتبارا من البادئة التي تمتطى الرواية ومرورا بالحي اليهودي بالمملکة المغربية مضيا بباريس ونهاية بمسقط رأس البطلة,عشيرة الهلال ,نلحظ الصوت التعددى للبطلة "ليلى" الذى يمثل هويتها التي تحمل اصواتا متعددة. وهى فى کل هذه المسيرة الروائيه تبدو مغتربة، دخيلة على الفضاء الذى تحتله ، فنراها صوتا معبرا ينقل الينا معطيات حضارة اخرى بأدق مفرداتها . ان ليلى ، العربية ، الفرنسية، الامريکية، ليست سوى احدى ادوات لکليزيو الروائية التى تعبر عن ان العالم ليس سوى "محيط حى" بالنسبه له . فهى السجينة التى تمتد اليها شباک الاخرين کى يلحقون بجسدها وروحها العذاب فلا تذعن بل تمضى تسخر ادواتها الطفولية فى الخروج من قفصها وتتقدم شيئا فشيئا حتى تنال حريتها وتجد هويتها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9689_343fef507b6de6aaa8f8af6189b1a79c.pdf
2016-09-01
518
549
10.21608/aafu.2016.9689
أحمد
عبدالهادي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استرتيجيات اللغة السحرية فى رواية "انا توتيابا ساحرة" للکاتبة ماريز کنديه و"نواة الکرم" للکاتبة نجوى شعبان دراسة مقارنة
هذة المقالة ترکز على استرتيجيات اللغة السحرية التى تخلق عالما سحريا فى الروايتين موضوع الدراسة، فى هذة الدراسة تناولنا المکونات اللغوية المتماثلة والمتشابه و المغايرة فى الروايتين والتى تکون العناصر اللغوية التى تمثل الميزة الاصلية فى کل رواية. تناولت الدراسة اللغة العلاجية وقوة الکلام الظاهرة الصوتية للفعل "ينبح" والحوار السحرى مع الکائنات غير المرئية والکلام السحرى وعلاقته بعلم التنجيم. افترضنا انه على الرغم من اختلاف الاماکن والاحداث فى الروايتين تظل اللغة السحرية هى العامل المشترک الذى يدفع الاشخاص الى الهروب من الواقع المريرلحل مشاکلهم المادية والنفسية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9690_93af3fc227e3a18ae3c4a8e85e63f8d8.pdf
2016-09-01
550
589
10.21608/aafu.2016.9690
أمجد
عطا
1
AUTHOR