ORIGINAL_ARTICLE
"التفسيرات السوسيو- ثقافية لتعاطى وإدمان المخدرات"
يلعب السياق الثقافى دوراً مهماً فى تشکيل واقع المخدرات، إذ تنتشر المخدرات بجذورها التاريخية فى ثقافات عديدة، فقد ارتبطت زراعة المخدرات وتعاطيها بأدوار تکاملية اقتصادية واجتماعية ودينية وطبية فى الثقافات المختافة، وتدلنا بعض المؤشرات التاريخية على أنه کانت تزرع أنواع المخدرات فى ثقافات عديد من المجتمعات کجزء من طقوس وممارسات سواء فى الشعائر الدينية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الطب الشعبى کممارسات فى الحياة اليومية، وبهذا يصبح استخدامها معتاداً بصورة يومية فى التفاعلات الفردية والجماعية.
ويستخدم المخدر فى عدة أغراض أخرى مثلما يتم فى إطار الممارسات الثقافية، حيث يتم تعاطى المخدرات أثناء حفلات الزفاف أو الوفاة والضيافة والأعياد والمواسم، ويدخل المخدر فى عادات الطعام أيضاً، ويستخدم فى الطب الشعبى لعلاج بعض الأمراض.
وهذه العوامل الثقافية مسئولة عما تتميز به ظاهرة التعاطى من رسوخ يجعلها تستعصى على الاستئصال والانتشار بحيث يفلت من شباکه مجتمع على سطح الأرض.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9631_e10065f464db6e7be8903a416afc4088.pdf
2016-09-01
13
77
10.21608/aafu.2016.9631
أحمــــــد
أنــــــــور
1
رئيس قسم الفلسفة والاجتماع - کلية التربية - جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر التغيرات المجتمعية المعاصرة على الثقافة الاستهلاکية للشباب الجامعى دراسة ميدانية لتأثير تکنولوجيا الأتصال الحديثة
تدور هذه الدراسة حول أثر التغيرات المجتمعية المعاصرة وتحديدا فيما يتعلق بثقافة العولمة وتأثيرها على محددات وانماط الاستهلاک عند الشباب الجامعى فى المجتمع المصرى، وخاصة تأثير تکنولوجيا الاتصال الحديثة .
وتنبع أهمية الدراسة من کون الثقافة الاستهلاکية هى مؤشر لنوعية الحياة والاطار الفعال والمؤثر للأفراد فى المجتمعات وخاصة فى الدول النامية .
وتتمحور أهداف هذه الدراسة فى التعرف على أهم مظاهرالثقافة الاستهلاکية ومحدداتها وانماطها عند الشباب الجامعى وتأثير تکنولوجيا الاتصال الحديثة على هذه الثقافة .
وقد اعتمدت هذه الدراسة على منهج دراسة الحالة لأنه انسب المناهج فقد کان انسب المناهج للدراسة الحالية وخاصة الجانب الوصفى والتحليلى لمعرفة أثر التغيرات المجتمعية المعاصرة على الثقافة الاستهلاکية للشباب الجامعى، وقد اعتمدت الدراسة على 40 حالة ممثلة لمجتمع الدراسة المتمثل فى طلاب کليات جامعة المنوفية ، بمدينة شبين الکوم فى الفترة من مايو 2015 وحتى أغسطس 2015 .
وقد انتهت الدراسة الى عدد من النتائج منها على سبيل المثال :وجود مظاهر کثيرة وعميقة لتأثير تکنولوجيا الاتصال على الثقافة الاستهلاکية للشباب الجامعى .
بالاضافة الى انعکاس هذه التأثيرات على الهوية وخصوصية المجتمع المصرى من حيث القيم المجتمعية والحريات الشخصية والعلاقات الأجتماعية ، والانشطة الاقتصادية والثقافية والسياسية .
مما دعم فى نهاية الامر تعاظم ثقافة الاسنهلاک عند الشباب الجامعى فى المجتمع المصرى .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9632_c6deb6a5a7da3a5781f562dbf5b40dc7.pdf
2016-09-01
78
118
10.21608/aafu.2016.9632
جمال
حماد
1
مدرس علم الاجتماع – کلية الاداب – جامعة المنوفية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ملامح التغير في صناعة سجاد الحرير اليدوى دراسة انثروبولوجية فى إحدى القرى المصرية
تهدف الدراسة الى التعرف على ملامح التغير في صناعة سجاد الحرير اليدوي في احدى قرى محافظة المنوفية ، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي والمنهج الانثروبولوجي ، کما استخدم الباحث بعض الأدوات والمصادر لجمع المادة الميدانية ومنها ( الملاحظة بنوعيها – المقابلات – الإخباريين – التصوير الفوتوغرافي – الاحصاءات الرسمية ).
- وقد توصلت الدراسة الى بعض النتائج ومن أهمها :-
1) أوضحت الدراسة التغير في شکل المصنع من حيث عدد الأنوال ومقاساتها وعدد الصناع والمواد الخام المستخدمة في صناعة السجاد.
2) أن عمالة الأطفال تعد قوة انتاجية يصعب الاستغناء عنها.
3) تلعب المرأة دوراً مهماً في صناعة السجاد وخاصة الزوجة بل تمثل لها صناعة السجاد أهم الأدوار الانتاجية التي لا يمکن أن نغفلها.
4) أدت الظروف التي مرت بها البلاد أعقاب ثورة 25 يناير 2011 الى تدهور عملية التسويق السياحي.
5) هناک العديد من المشکلات التي تواجه هذه الصناعة ومنها ارتفاع سعر الخامات المستخدمة وضعف العملية التسويقية بالإضافة الى بعض الأمراض التي تتعلق بهذه الصناعة.
أهم التوصيات :-
- اهتمام الدولة بتوفير المواد الخام مع عمل منظومة تسويقية للمنتج.
- ضرورة معرفة متطلبات السوق العالمي والمحلي مع وجود تصميمات ونقوش جديدة تتناسب مع الثقافات العالمية الأخرى.
- ضرورة المراقبة على عملية المنتج من حيث الاتقان والجودة حتى تستطيع منافسة السوق العالمي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9633_bed070041e103cbaa506072ead58824b.pdf
2016-09-01
119
176
10.21608/aafu.2016.9633
حسن
برکات
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التحليل الثقافي لملامح الشخصية المصرية من مرحلة الانفتاح الاقتصادي إلى عصر الثورة دراسة لبعض صور الفهلوة و البلطجة في الدراما المصرية
يعتبر فهم التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية التي يمر بها المجتمع، هي المفتاح لفهم التحولات المؤثرة في سمات الشخصية المصرية، ومن هنا تسعى الدراسة الحالية الى الکشف عن ملامح الثبات والتغير في الشخصية المصرية، ممثلة في حقبتين تاريخيتين تعد من أکثر الفترات التاريخية المؤثرة في الشخصية : الحقبة الاولى وهى فترة السبعينات بعد هزيمة 1967، والحقبة الثانية وهى فترة ما بعد ثورة 25 يناير.
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال وصف وضع قائم فعليًا في المجتمع المصري، وتحليل الدراما المصرية والوقوف علي الصور التي ظهرت فيها سمات مختلفة من الشخصية المصرية، وقد استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون باعتبارها تُحِد من غموض المادة وتحيز الباحث بنسبة کبيرة، وتسعى إلى استخلاص النتائج.
خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج من أهمها أن الفهلوة والبلطجة هي مهارات وسلوکيات انتهازية وهي ليست ظاهرة جديدة في المجتمع المصري، حيث بدأت في الظهور في السبعينات من القرن العشرين؛ نتيجة عوامل اقتصادية وسياسية، وبسبب ما استجد من أحداث وتطورت تحولت إلى بلطجة منظمة تأخذ شکلاً جماعياً وأکثر تنظيماً ، بعد ثورة 25 يناير؛ حيث انتشرت ظاهرة الزعيم الذي ينظم مجموعة من الأشقياء تحت إمرته، وذلک کله ساعد عليه الانفلات الأمني الذي عاشته البلاد عقب الثورة.
في إطار ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بعدة توصيات من أهمها: ضرورة الاهتمام بثقافة المجتمع وضرورة تطويرها من قبل المؤسسات المعنية، وضرورة الاهتمام بالمؤسسات التعليمية وتطويرها وغرس القيم في الأطفال منذ الصغر ، کما أن الاعلام تقع عليه مسؤولية رسم صورة للشخصية السوية صاحبة القيم والمبادئ والأخلاق الرفيعة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9634_574d5ddc623202630f067d4b72242f9c.pdf
2016-09-01
177
217
10.21608/aafu.2016.9634
رانيا
الکيلاني
1
مدرس بقسم الاجتماع – کلية الآداب - جامعة طنطا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العوامل المساهمة في العف الواقع على الأطفال من وجهة نظر طلبة جامعة مؤتة
هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المساهمة فير العنف الواقع على الأطفال من وجهة نظر طلبة جامعة مؤتة,ومن اجل تحقيق ذلک الهدف تم تطوير استبانه لجمع المعلومات وزعت على عينة بلغ حجمها 400 طالب وجد ان 349 استبانه صالحة للتحليل الإحصائي .
استخدمت اساليب مقاييس الإحصاء الوصفي لوصف خصائص العينة اعتمادا على التکرارات والنسب المئوية وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط بيرسون واستخدم اختبار T test للعينات المستقلة وإجراء تحليل التباين الأحادي One Way ANOVA لاختبار الفروق بين المتوسطات واختبار توکيTukey وتوصلت الدراسة الى ان هنالک عوامل کانت مساهمة بدرجة مرتفعة وعوامل مساهمة بدرجة متوسطة وتوزعت هذه العوامل بين العوامل الرئيسية ( الأسرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية) ولم يکن هنالک أية عوامل بدرجة متدنية وهذا يعني ان العوامل الموجودة کانت على درجة عالية من الأهمية والدقة للموضوع نفسه ومن الجدير ذکره ان بعض العوامل المساهمة بدرجة مرتفعة لم تتطرق لها الدراسات السابقة وهذه ايجابية تحسب لهذه الدراسة ولعينة الدراسة .
کما تبين من الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات عينة الدراسة تعود للنوع الاجتماعي حيث کانت الفروق تعود لصالح الإناث حيث أنهن أکثر دقة من الذکور في المشارکة والإجابات عن الأسئلة .
وکذلک فروق في إجابات العينة يعود لمکان الإقامة وکان لصالح المدينة والقرية مقارنة مع البادية
غير انه لم يکن هنالک فروق ذات دلالة إحصائية تعود لسنة الدراسية آو الکلية وهذا يعود للتقارب التحصيل والفکري بين أفراد العينة
وأخيرا توصي الدراسة بضرورة الترکيز والبحث في بعض الجوانب الاجتماعية والتشريعية والثقافية والتي ما زال بعض الباحثين يتجنبون الخوض فيها لحساسيتها داخل الأسرة والمجتمع
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9635_f2569dfbfd2dc351da0f9acadf58eb8f.pdf
2016-09-01
218
251
10.21608/aafu.2016.9635
زيد
الشمايلة
1
جامعة مؤتة / الأردن
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مستوى مساهمة المکتبات العامة في نشر الوعي والمشارکة السياسية في المجتمع الأردني في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية : دراسة حالة لمکتبتي أمانة عمان الکبرى وشومان العامتين
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى مساهمة المکتبات العامة في نشر الوعي والمشارکة السياسية في المجتمع الأردني في ضوء بعض المتغيرات ضمن دراسة ميدانية لمکتبتي أمانة عمان الکبرى وشومان العامتين.
وقد تکونت عينة الدراسة من (180) شخصا تم اختيارهم من مرتادي مکتبتي أمانة عمان الکبرى وشومان وهم مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد مقياس کأداة للدراسة وأخضعها لاختبارات الصدق والثبات. وبعد تحليل بياناتها والاطلاع على نتائجها, وتفسيرها, أظهرت النتائج بان للمکتبات العامة دورا متوسطا في نشر الوعي والمشارکة السياسية في المجتمع الأردني, من خلال مصادر المعلومات التي تتعلق بتعميق المعرفة بالمجتمع, ومن خلال الأنشطة والفعاليات التي تنمي الوعي السياسي, کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيرات الجنس والعمر والمؤهل العلمي, ووجود فروق دالة إحصائيا للتخصص الأکاديمي, حيث أظهرت النتائج أن حملة تخصصات اللغات والآداب کان لهم دور ايجابي في نشر الوعي والمشارکة السياسية, من خلال مصادر المعلومات, والأنشطة والفعاليات التي تقدمها مع ذوي التخصصات الأخرى, کذلک أظهرت النتائج أن لبعد مصادر المعلومات فاعلية أکبر في المساهمة بنشر الوعي والمشارکة السياسية, وأن هناک متغيرات أخرى لم تتطرق لها الدراسة تؤثر في مستوى المساهمة, وانتهت بعدة توصيات أهمها: ضرورة تطوير المکتبات العامة من خلال مقتنياتها, وأنشطتها, وفعالياتها, ورقمنةِ مصادرها, وتسهيل إجراءاتها, وحلّ مشکلاتها, والترويج لها , والترکيز على المصادر والفعاليات التي تعرف بالمجتمع والقضايا السياسية وتنمي الوعي السياسي, لتتمکن من أداء دورها بفاعلية أکبر لتکوين شخصية مشارکة سياسيا وواعية بقضايا المجتمع السياسية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9636_268a155bcf36c2b39a04524ca817c2e1.pdf
2016-09-01
252
299
10.21608/aafu.2016.9636
المکتبة العامة، الوعي السياسي
المشارکة السياسية
طارق
أبو هزيم
1
قسم العلوم المالية والإدارية کلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التعليم الجامعى المتميز ومبدأ العدالة الاجتماعية دراسة ميدانية مقارنة
تتمثل مشکلة الدراسة في محاولة التعرف على أثر تطبيق سياسة التعليم الجامعي المتميز على مبدأ العدالة الاجتماعية، وتتجه الأهداف الأساسية للدراسة نحو التعرف على العلاقة بين المستويات الاجتماعية والاقتصادية واختيار نوعية التعليم، والتعرف على خصائص التعليم الجامعي المتميز، ومستقبل المجانية فى ظل هذ النوع من التعليم الجامعي، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التى تعتمد الأسلوب الوصفي التحليلي والأسلوب المقارن منهجاً للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ من أهمها: أن طلاب التعليم الجامعي المتميز يتمتعون بمستويات اقتصادية واجتماعية عالية عن طلاب التعليم الجامعي العادي، کما أن من أهم أسباب الالتحاق به الحصول على خدمة تعليمية متميزة وشهادة متميزة، کما توصلت الدراسة إلى أهمية استمرار المجانية وتفعيلها بدلاً من جعلها مجرد شعار فقط، وذلک لضمان التحاق أبناء الفقراء بالتعليم الجامعي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9637_0dc31ab8cadd48f9d4e303f977b17df3.pdf
2016-09-01
300
346
10.21608/aafu.2016.9637
ياسر
النجار
1
المدرس بقسم علم الاجتماع - کلية الآداب – جامعة طنطا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الآبار، الحصون، السجون، أنموذجات من العُمران في معجم البلدان للحموي " دراسة في النظرية والتطبيق"
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أنموذجات من الآبار والحصون، والسجون من العُمران في معجم البلدان للحموي ودرسها.
کان من أبرز النتائج ظهور الآبار، والحصون، والسجون بمترادفات متعددة تنبَّه إلى أهميتها الشعراء، ليس من منظور أدبي فحسب، بل من منظور جغرافي معماري بيئي اجتماعي، نفسي، کما تدل الشواهد عليها في ضوء نظرية العُمران والبناء التي اقتبست من القرآن الکريم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9638_e9c9b4119c34a150978c10f1e9342c47.pdf
2016-09-01
347
373
10.21608/aafu.2016.9638
أحمد
الزعبي
1
أستاذ مشارک- قسم اللغة العربية – جامعة مؤتة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الظواهر الصوتية في لهجة الواحات الداخلة
الظواهر الصوتية في لهجة الواحات الداخلة
تسعى هذه الدراسة إلى الکشف عن الظواهر الصوتية في لهجة الواحات الداخلة ؛ فتقدم وصفا دقيقا للصوامت الأساسية في اللهجة مشفوعا بأمثلة من اللهجة، کما ترکز على مدى توافقها واختلافها مع الفصحى، ثم تنتقل إلى الصوائت أو الحرکات، وطريقة نطقها في اللهجة، سواء کانت حرکات أمامية أو خلفية او مرکزية، ومدي توافق هذه الحرکات وتلک الحرکات المعيارية التي قسمها "دانيال جونز"، التي أخذت صفة الدولية في عددها وطريقة کتابتها وترتيبها، وبعد ذلک تنتقل إلى المقاطع الصوتية وعددها في الفصحى، ثم إلى النظام المقطعي في اللهجة، وهي تسعى بذلک إلى استجلاء أوجه التشابه والاختلاف في النظام المقطعي بين اللهجة والفصحى، ثم تتطرق إلى النبر ومفهومه في اللغة والاصطلاح، والمقاطع التي تنبر في اللهجة، ومواضع النبر، ثم تنتقل الدراسة إلى ظاهرة صوتية أخري وهي المماثلة، وهي النتيجة الحاصلة من تأثير أحد الصوتيين على الآخر تأثيرا يؤدي إلى تماثله معه أو تشابهه ، ثم تدرس أنواع التأثر الناتجة عن المماثلة ، فيکون التأثر کليا او جزئيا، کما يکون مقبلا او مدبرا، کما يکون في حالة اتصال أو حالة أنفصال، کما تدرس مواضع الإجهار والإهماس في اللهجة.
وخلصت الدراسة إلى رصد الظواهر الصوتية الفريدة، التي تنماز بها اللهجة دون غيرها من اللهجات العربية الحديثة، ومدى التقارب والتباعد بينها وبين والفصحى.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9639_5f8c4d0d02cbc29d62e84e8af5579184.pdf
2016-09-01
374
411
10.21608/aafu.2016.9639
أحمد
مبارز
1
کلية آداب – جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
السلم والسلام الإجتماعي في القرآن
بينت في هذه الدراسة وظيفة المنهج الرباني في بناء قاعدة السلم في الأمة ومزية هذا اللفظ(أمة) في الإصطلاح القرآني بدل لفظ(مجتمع) في الإصطلاح المتداول، و دلّلت على ترجيح معنى الخضوع والإستسلام لمعنى(الإسلام) وأن کل من يؤمن بالله واليوم الآخر ويأمن من حوله أذاه، ولم يصله الإسلام الدين الخاتم بمفهومه الصحيح فهو مسلم من منظور القرآن، وقد وصف القرآن جميع الأنبياء وأتباعهم بالإسلام، وأخيرا بينت أن الجهاد مفهوم واسع يهدف لإرساء قاعدة السلم بين أفراد الأمة؛ سواء من آمن به أم من رضي العيش تحت ظلاله، وکذا من عاهد المسلمين على المسالمة، وأن القتال أحد فروع الجهاد وما کتب على أمة الإسلام إلا للحفاظ على کيانها ولرفع الظلم عن المظلومين إينما وجدوا، وبشروطه المحددة شرعا، وليس ذلک مبتدعا في الإسلام وإنما تقره جميع الشرائع وتمارسه سواء السماوية منها أم الوضعية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9640_f599c70f23e6c5e97fec99899adcc636.pdf
2016-09-01
412
427
10.21608/aafu.2016.9640
حسنية
حويج
1
أستاذ مساعد/ جامعة البلقاء عمان/ الأردن
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اللام في لفظ الجلالة (الله) بين التفخيم والترقيق (دراسة صوتية)
يتنوع صوت اللام في اسم الجلالة (الله) بين التفخيم والترقيق، وهذه الظاهرة تعد من الظواهر الفريدة، کون تفخيم اللام خاص باسم الجلالة (الله) فقط برغم وجود سياقات صوتية تتفق مع سياق اسم الجلالة (الله) لکن لم تعرض للتفخيم، فجاءت الدراسة لتبحث في حالات اللام في اسم الجلالة (الله) تفخيمًا وترقيقًا، وأيهما الأصل في لام اسم الجلالة، وما هي أبرز العوامل الصوتية التي يمکن أن تکون ساعدت في نشوء ظاهرة التفخيم والترقيق للام في اسم الجلالة. وقد خلصت الدراسة إلى أن اللام في اسم الجلالة (الله) مفخمة أصلًا وأن الترقيق جيء به اضطرارًا لوجود الکسر السابقة لاسم الجلالة (الله).
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9641_19fbc03b0a913617edaf9c1a8714a095.pdf
2016-09-01
428
439
10.21608/aafu.2016.9641
طارق
سلمان خوالدة
1
أستاذ اللغويات العربية المشارک بجامعة طيبة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تنزيه الله تعالى عن البداء في العلم؛ دراسة عقدية
يناقش هذا البحث إشکالية تعلق علم الله تعالى بالمعلومات، مع التأکيد على تنزيه الله تعالى عن القول بالبداء، بهدف الإجابة عن السؤال؛ هل يحدث لله تعالى علم بحدوث المعلومات؟ وهل يتغير علمه بالحوادت تبعاً لتغير أحوالها؟ وفي ضوء ذلک کيف نفهم النصوص الشرعية التي قد يتوهم منها ذلک؟
عرض البحث لمفهوم البداء، والعلم الإلهي، والعقيدة الصحيحة في علم الله تعالى، ثم تناول تطور القول بالبداء في علم الله عند القائلين به والشبهات العقلية والنقلية التي استندوا إليها، ثم مناقشتها وتوجيه النصوص التي استندوا إليها توجيهاً سليماً لا يتعارض مع عقيدة المسلم، وفي الخاتمة سُجلت أهم النتائج التي انتهى إليها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9642_33349eb68f85311a228b55d3842077de.pdf
2016-09-01
440
470
10.21608/aafu.2016.9642
العلم الإلهي
البداء في العلم
تنزيه الله عن البداء في العلم
علي
الفواز
1
کلية الشريعة/جامعة مؤتة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
صورة الآخر الأجنبيِّ في شعر محمود شوقي الأيوبي
يتناول البحث صورة الآخر الأجنبي في شعر محمود شوقي الأيوبي في النصف الأول من القرن العشرين، وهي الحقبة الزمنية الأهم في تشکيل الدول على صورتها الحالية في التاريخ الحديث؛ حيث عانت فيها معظم البلاد العربية من الأطماع الاستعمارية الغربية في أراضيها، ولذلک جاءت معظم صور الآخر الغربي في الشعر العربي سلبية نتيجة هذه الأطماع، لکن حضور الآخر الغربي في شعر الأيوبي لم يکن تقليديًّا نمطيًّا، بل فاعلاً ومؤثرًا ينبثق من فلسفة خاصة به تخلق تلازمًا بين الدال والمدلول، وتجسد فکره وآراءه إزاء الآخر بشقيه الإيجابي والسلبي، ولعل حضور الآخر على اختلافاته العرقية والدينية في شعر الأيوبي، وآرائه المنصفة إزاءه سلبًا وإيجابًا تؤکد موضوعية الشاعر وتجرده في الطرح، على أنها تشير أيضًا إلى الحس القومي العالي لديه، ومناهضته الاستعمار الغربي للدول العربية، والدول الإسلامية، والدول غير الإسلامية أيضًا.
وجاءت الصورة السلبية للآخر عند الأيوبي أکثر حضورًا من الصورة الإيجابية، وکانت البلاد العربية وقتئذٍ ترزح تحت وطأة الاستعمار الغربي بأطماعه التوسعية لإعادة هيمنة عصر الإمبراطوريات الاستعمارية إلى الواجهة السيادية مجددًا؛ فجاءت الصور السلبية متناولة الآخر الفرنسي والبريطاني والألماني والهولندي واليهودي، وجاءت الصور الإيجابية متمثلة في مواقف الآخر السويدي والآخر الروسي الإيجابية من المعترکات الحربية في البلاد العربية، وبخاصة إزاء القضية الفلسطينية والعدوان الثلاثي على مصر عام 1956م، إضافة إلى مواقف الآخر الإندونيسي والباکستاني والأفغاني، وتأييد ثوراتهم الانفصالية الحالمة بالاستقلال.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9643_4cf84e2f210919f59a0463a2bf9769a2.pdf
2016-09-01
471
498
10.21608/aafu.2016.9643
عهود
حمود العتيبي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
حق المرأة في التملک وموارده دراسة فقهية قانونية موازنة
سعى هذا البحث إلى بيان حق المرأة في التملک وموارده ، وکيف أن الإسلام قد کفل هذا الحق من جانب الوجود ومن جانب العدم إنْ کان في إقراره أو حمايته أو تمکين النساء منه ، وذلک من خلال تعريف الحق والملک والمال ، وبسط الأساس التشريعي لهذا الحق ، ثم توضيح موارد هذا الحق وتأصيلها .
وانتهى إلى مجموعة من النتائج أهمها :
- ثبوت حق المرأة في التملک في القرآن والسنة والإجماع والمعقول .
-المرأة في الإسلام تتمتع بذمة مالية مستقلة ولها حرية التصرف بأموالها، وليس لأحد سلطة تمنعها من ذلک .
-النصوص الواردة في التصرفات المالية خاصة بالرجل والمرأة على حد سواء، ولا يوجد مانع شرعي أو عقلي أو قانوني يمنع المرأة من التملک.
- يعتبر الميراث والمهر والعمل والکسب من أصول مصادر المرأة المالية وتتنوع الموارد الأخرى لتساهم في تکوين الثروة المالية للمرأة .کالمتعة وأجرة الحضانة والرضاعة والمسکن وأثاث البيت والکد والسعاية وغيرها.
- في حال استيفاء المرأة کامل حقوقها المالية التي منحها إياها الشارع الحکيم ، وتمکينها من التغلب على معوقات الحصول عليها ، وتفعيل النصوص التشريعية المقدسة وتنزيلها على مقتضى إرادة الشارع الکريم ، وإيجاد الضمانات التي تکفل ذلک ، فأنني أعتقد جازماً أن النساء ستکون أغنى من الرجال وأکثر تملکاً منهم .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9644_ff75333bb5b517db10e760eb689f2ff2.pdf
2016-09-01
499
527
10.21608/aafu.2016.9644
محمد
الرواشدة
1
أستاذ الدراسات الفقهية والقانونية قسم الفقه وأصوله – کلية الشريعة – جامعة مؤتة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الدبلوماسية الشعبية ودراسة فى التراث العلمى للمفهوم والأساليب الإتصالية المستخدمة
أدى تطور العلاقات الدولية إلى إزدياد الأعباء الملقاة على عاتق الدبلوماسية بإعتبارها أحد الأدوات الرئيسة فى السياسات الخارجية للدول وتطورت الدبلوماسية عبر العصور القديمة والوسطى والعربية والإسلامية والحديثة لتواکب هذه العصور وتؤدى وظائف الضغط والإقناع والتسويه والإتفاق عبر التفاوض بين الدول.
وظهرت الدبلوماسية الشعبية فى أعقاب الحرب العالمية الثانية لترکز على الإتصال المباشر مع الشعوب وبينها من خلال أنشطة ترعاها الحکومات ومنظمات المجتمع المدنى لتنفذ من خلالها عبر الثقافة والإعلام بين الشعوب وذلک من خلال برامج مخططة تشمل تبادل المعلومات والتبادل الثقافى والتعليمى وإطلاق إعلانات تليفزيونية و مطبوعة ومحطات للإذاعة والتليفزيون ومجلات ومراکز ثقافية ومنظمات المجتمع المدنى وقد دفعت أحداث الحادى عشر من سبتمبر عام 2001م بالولايات المتحدة الأمريکية لجعل الدبلوماسية الشعبية تتصدر المشهد لتحقيق أهداف السياسة الخارجية الأمريکية کأداة أساسية لها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9645_a125fc11d9372d145bf333e7b0adbcab.pdf
2016-09-01
528
556
10.21608/aafu.2016.9645
ماجد
طه إسماعيل
1
طالب ماجستير بقسم الإعلام وعلوم الإتصال بکلية الأداب جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقويم أداء أجهزة العلاقات العامة في البنوک الکويتية "دراسة تطبيقية"
تسعى هذه الدراسة إلى تقييم أداء أجهزة العلاقات العامة في البنوک الکويتية، وتقييم دورها في تشکيل الصورة الذهنية لهذه البنوک لدي الجمهور الداخلي والخارجي، وتحديد ملامح هذه الصورة لدي الجمهور و عينة الدراسة من خلال ثلاث أقسام :
أ) الوظيفة الاتصالية لأجهزة العلاقات العامة في البنوک الکويتية .
ب) طبيعة الصورة الذهنية لدي عملاء البنک .
ج) تقييم المواقع الإلکترونية للبنوک الکويتية .
نتائج الدراسة
1- أوضحت نتائج الدراسة أن هناک نقصا في المقومات اللازمة لجهاز العلاقات العامة لأداء دوره، سواء بالعناصر البشرية، أو الإمکانات المادية أو النظم الإدارية والتنظيمية الکفيلة بأداء دوره بفاعلية، إضافة إلى أن الجهة القائمة والموجهة للعلاقات العامة غير مؤهلة إعلاميًّا؛ ما ترک کثيرًا من الآثار السلبية على أداء أجهزة العلاقات العامة؛ حيث اتسام أداء جهاز العلاقات العامة بالطابع الرسمي والدعائي. هذا إلى جانب ضعف البنية الأساسية لأجهزة العلاقات العامة نتيجة إبقائها -تنظيميًّا وإداريًّا- ملحقة بالأجهزة المصرفية وعدم وجود علاقة مع أجهزة الإعلام.
2- أظهرت نتائج الدراسة الافتقار إلى وجود خطط واضحة ومدروسة لإدارات العلاقات العامة بالبنوک الکويتية، ذلک أن الخطط والبرامج تعد الترجمة العمليات للسياسات الإعلامية في ضوء الظروف والإمکانات المتاحة. وفي مجال الممارسة العملية والفعلية نجد أن إدارات العلاقات العامة بالبنوک الکويتية تفتقر إلى الخطط والبرامج المدروسة. وقد أدى هذا إلى العشوائية في التنفيذ والتخبط في تغطية النشاطات المصرفية.
3- أظهرت نتائج الدراسة أن عدم الانفتاح على خبرات الدول المتقدمة يُفقدنا الاستفادة من تجارب الآخرين والعمل على تطوير هذه الخبرات والتجارب بما يتلاءم وطبيعة عمل إدارات العلاقات العامة بالمصارف الکويتية، وقد يترتب عليه انهيار سياسات التطوير والتحديث في مجالي التکنولوجيا والإعلام. وبالإضافة إلى ضرورة مراعاة الاستفادة من الخبرات السابقة وتجارب الدول المتقدمة في هذا الجانب.
4- تعد مخاطبة إدارة العلاقات العامة بالبنوک الثلاثة محل الدراسة للجمهور عبر الوسائط المختلفة احد أهم الإجراءات التي تسعى لها هذه البنوک وتتم في هذا الاحتکاک والتفاعل ومحاولة جذب العملاء للبنک من خلال الإعلان عن نشاطاته المختلفة والخدمات المتعددة التي يقدمها للجمهور. ومن هنا يبرز ضرورة تفعيل دور العلاقات العامة في هذا الجانب الهام.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9646_32488b3dc31ab78dde974b8e09e9c110.pdf
2016-09-01
557
585
10.21608/aafu.2016.9646
وليد
فارع المطيري
1
طالب دکتوراه بقسم الأعلام بکلية الآداب- جامعة المنصورة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مسرحية ألمر رايز آلة التعداد: صورة تعبيرية عن إضطهاد عامل
التعبيرية هي عبارة عن نظرية فنية ظهرت في بدايات القرن العشرين وازدهرت في اوروبا مباشرة بعد الحرب العالمية الاولى کرد فعل متمرد على المدرسة الواقعية التي کانت تميز الحرکة الفنية والادبية في ذلک الوقت. لقد ساهمت التعبيرية في رفع الوعي الاجتماعي لدى الفرد الى مستوى فهمه للمسؤولية الملقاة على عاتقه لاحداث الاصلاحات المطلوبة لرفاهية المجتمع. اعتبر المر رايز التعبيرية على انها محاولة لتجاوز الظاهر للوصول الى الباطن. تهدف التعبيرية عموما الى تصوير دخيلة النفس الانسانية تصويرا مسرحيا يعين على فهم الخلجات العميقة مجسمة فوق المسرح وذلک من خلال توظيف الحيل المسرحية الحديثة کالمنصة الدوارة والاقنعة وديکورات المسرح الرمزية والغاء تسلسل الزمن النمطي واستخدام اللغة التلغرافية المتقطعة وکذلک المؤثرات الخاصة الصوتية والضوئية.
لقد وصف العديد من النقاد المر رايز بکونة رجل ذو مباديء يميل الى التمرد على واقع الحياة في المجتمع الامريکي. لذا فقد شرع رايزبتمردة هذا ومن خلال اعماله المسرحية الى إيجاد مجتمع قائم على الحرية والعدالة الإجتماعية وقادر على التغيير والتطوير الذاتي. لقد استخدم الکاتب في مسرحية آلة التعداد العديد من الحيل المسرحية الحديثة التي عکست اهتمامة المتزايد بالانماط التعبيرية الغير واقعية والمعنية برفض النفسية الفردية السطحية من اجل التوغل واستکشاف جوهر الانسان وعليه فقد انصب اهتمام رايز اولا على تحسين نوعية الحياة الاجتماعية الامريکية بکشف عيوبها ومحاولة اصلاحها وثانيا على رفع مستوى الانتاج المسرحي ليضاهي نظرائه في اوروبا.
قدم المر رايز مسرحيتة آلة التعداد سنة 1923 والتي اعتبرت أفضل مسرحية تعبيرية من حيث الموضوع والشکل المُبتَکر. لقد نجح رايز في مسرحيته هذه والتي تتناول حياة وممات وما بعد ممات السيد صفر أو زيرو في تقديم رسالته عن مشکلة الإنسان في العصر الحديث بوصفه ضحية للنظام الرأسمالي الذي حوله الى مجرد عبد للآله. لقد أدان رايزکذلک في مسرحيته هذه خضوع الإنسان في العصر الحديث لأي نظام إستبدادي ولذلک دعى الى التمرد السلمي أو ما أسماه بالإشتراکية اليوطوبيَة والتي وجد فيها الحل الأمثل لتحرير جسد وروح وعقل هذا الإنسان.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9647_67928a8e63e102dcfdb8492da3ce2a3d.pdf
2016-09-01
586
599
10.21608/aafu.2016.9647
إنعـام
هــادي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام الفکاهة للتعبير عن المعاناة والمقاومة أثناء ثورة 25 يناير
يقدم هذا البحث دراسة لغوية لعشرة نصوص فکاهية ظهرت أثناء ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011 التي امتدت ثمانية عشر يومًا حتى سقوط النظام الحاکم، ووظًف فيها المصريون ما يتمتعون به من حس فکاهي لصياغة أشکال مختلفة من الفکاهة للسخرية من الحکم الممتد لنظام مبارک، ولکشف الجوانب المختلفة للسياسة السيئة والإدارة الفاسدة لهذا النظام، وللتعبير عن مطالب ثورتهم. وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز هذا الاستغلال الأمثل للحس الفکاهي کأحد أشکال المقاومة والثورة في ظل حکم النظم الاستبدادية، والکشف عن النواحي الثورية التي عبرت عنها تلک النصوص الفکاهية، کما تظهر الدراسة الوظائف المختلفة للفکاهة أثناء هذه الثورة التي ظهرت بوضوح في تحليل استخدام النکت والشعارات والرسوم الکاريکاتيرية بالإضافة إلى الهتافات التي کانت تعج بها المسيرات والمظاهرات. وقد اعتمدت هذه الدراسة على نظريتين في تحليل هذه النصوص: الأولى هي المبدأ التعاوني The Cooperative Principle الذي قدمه جرايس في 1975 والثانية هي النظرية العامة للفکاهة اللفظية General Theory of Verbal Humorالتي قدمها سلفادور أتاردو Salvatore Attardo وفيکتور راسکن Victor Raskin. وقد أظهرت هذه الدراسة فاعلية استخدام الفکاهة في مقاومة النظام الاستبدادي وقدمته کشکل من أشکال " الترفيه والعمل السياسي politicotainment " إذ يجمع بين السياسة والفکاهة، ويبرزه کأحد أشکال التعبير الفعال أثناء الثورة سواء عن الأسباب التي دفعت المصريين للثورة أو عن مطالبهم أثناء ثورتهم. کما قدمت هذه الدراسة السمات الأساسية لتلک النصوص العربية في ضوء الدراسات اللغوية الحديثة متمثلةً في النظريتين السابقتين.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_9648_bb3ad87f140eecc884556be63762ef9b.pdf
2016-09-01
600
628
10.21608/aafu.2016.9648
جودة
طه
1
AUTHOR