ORIGINAL_ARTICLE
استيلاء روسيا على بورت آرثر، وأثر ذلک على نشاطاتها في الخليج العربي ( 1898 – 1907م )
تهتَمُّ ورقات هذا البحث في تتَبُّع سياسة بريطانيا التي انتهجتها تجاه النشاطات الروسية في الخليج العربي منذ استولت روسيا على ميناء بورت آرثور في الشرق الأقصى سنة 1898م حتى اتفاق بطرسبورغ 1907م بين حکومتي بريطانيا وروسيا. ويرَکِّز البحث على رکيزتين تاريخيتين اثنتين، هما: سياسة الحرب ودبلوماسية الاتزان الدولي، وذلک من خلال المعارضة الدبلوماسية البريطانية لاستيلاء روسيا على بورت آرثور، والتي تمَثَّلَت في تحالف بريطانيا واليابان 1902م، والاتفاق الودي ( الفرنسي – البريطاني ) سنة 1904م، وکان ميدان المناوأة البريطانية لروسيا يظهر في مياه الخليج العربي أکثر من أي مکان آخر؛ تلک المناوأة التي کان الاحتلال الروسي لبورت آرثور سبباً قوياً في ظهورها وإعلانها. وعليه جاء البحث مقسَّماً إلى مبحث أول منهما يتناول التعريف الجغرافي لبورت آرثور وکيف استولى الروس عليه، ثمَّ مبحث ثانٍ يتناول تبعات استيلاء روسيا على بورت آرثور في نشاطاتها بمياه الخليج العربي، حتى اتفاق بطرسبورغ 1907م.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8906_bada3dc54c5cb0d9f03ee5905fa4c6f8.pdf
2015-09-30
13
48
10.21608/aafu.2015.8906
سلطان
متعب الأصقه
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة تعريفية لمخطوط دستور الإعلام بمعارف الأعلام لأبي عبد الله محمد بن عمر بن عَزَم التونسي المکي (ت891هــ/1486م) وما أدرج فيه من تراجم
يتناول هذا البحث دراسة تعريفية تحليلية لمخطوط " دستور الإعلام بمعارف الأعلام " لمؤلفه الشيخ المؤرخ " محمد بن عمر بن عَزَم التونسي المکي " (ت891هـ/1486م) حيث تطرق الباحث إلى وصفه وتعديد نسخه وتحقيق عنوانه ونسبته للمؤلف مع بيان أهميته وکذا منهج المؤلف في کتابه وأهم المصادر التي اعتمدها لإخراجه ، کما وضع الباحث ترجمة شاملة وافية للمؤلف وکذا المؤرخين الأربعة الذين ساهموا على مدى قرنين من الزمن في إثرائه والعناية به حتى أخرجوه في حلّته الحالية الزاهية . ثم تطرق البحث في نهايته إلى دراسة شاملة للأحوال السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية لمکة المکرمة في القرن التاسع الهجري ومدى إسهام المجاورين المغاربة في الحياة المکية عامة والعلمية خاصة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8907_4f3463d7d8719098a19cfca88fd7e4b5.pdf
2015-09-30
49
102
10.21608/aafu.2015.8907
صالحي الخير
قرماش
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخطاب الأميري والقضايا الداخلية أمام مجلس الأمة الکويتي (1963-1986م)
الخطاب الأميري هو خطاب يلقيه الأمير عند افتتاح کل دور انعقاد من کل فصل تشريعي لمجلس الأمة الکويتي, وفي هذا الخطاب تبين الحکومة سياستها الداخلية والخارجية عن الفترة السابقة, کما تبين موقفها ودورها تجاه القضايا المختلفة في الفترة القادمة, وبعد تلاوته على مسامع نواب الأمة, تُشکل لجنة من النواب تُسمى لجنة الرد على الخطاب الأميري, وبعد الانتهاء من تقريرها يلقى على النواب في إحدى الجلسات لمناقشته, وقد تستغرق المناقشة عدة جلسات من أجل طرح رأي النواب تجاه القضايا المختلفة داخلياً وخارجياً, وبعد الانتهاء من تلک المناقشات يوافق البرلمان على التقرير الختامي للجنة الجواب على الخطاب الأميري, وبعدها يرسل إلى الحکومة للأخذ بما فيه.
وما يهمنا هنا هو موقف الخطاب من القضايا الداخلية, حيث کان من أهم تلک القضايا التعليم, والذي أکدت الحکومة على أنه حق إنساني يتمتع به جميع أبناء الوطن, واستثمار بشري في خدمة التنمية الشاملة, کما أشار الخطاب إلى الرعاية الصحية والارتقاء بها کماً ونوعاً, وقايةً وعلاجاً,وفي إطار التوزيع العادل جغرافياً واجتماعياً.
وفي الخطاب الأميري تم تناول القضية الأمنية على أنها تمثل أهم أولويات العمل الحکومي مما يترتب عليه من التزامات بتطوير الأمن الداخلي والارتقاء به, أيضاً کان الإسکان من الموضوعات المهمة والحساسة التي تناولها الخطاب الأميري, بالإضافة إلى باقي القضايا الداخلية والتي سوف نسلط الضوء عليها, وموقف البرلمان على ما جاء في الخطاب.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8908_b3a95d2d50c7de6c352ad3459ba9ef66.pdf
2015-09-30
103
128
10.21608/aafu.2015.8908
عمر
عبد الله الدوسري
1
المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الکويت
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الهجرات العُمانية إلى شرق أفريقيا وأبعادها السياسية والحضارية والثقافية
يتناول المقال الحديث عن علاقة عُمان بشرق أفريقية منذ أقدم العصور مروراً بالعصور التاريخية اللاحقة، ليلقى الضوء على موضوع هام ألا وهو أبرز الهجرات العمانية إلى شرق أفريقيا، ليتناول أسباب تلک الهجرات، وفتراتها الزمنية ،وأماکن استقرارها في شرق أفريقيا .کما أنه يرکز الحديث عن أهم القبائل العمانية التي استقرت هناک أمثال بني الجلندى، والحرث ، والنباهنة، والمزارعة، وکما يشير إلى النتائج المترتبة على هجرة تلک القبائل العمانية إلى شرق أفريقيا التي ساهمت بتکوين إماراتٍ عربيةٍ عُمانية نمت وازدهرت وشهد التاريخ بعظمتها، فکانت تلک المهاجر العمانية على الساحل الأفريقي الشرقي مصدر إشعاع حضاري ترتب عليها آثار سياسية ،واجتماعية، واقتصادية ،وثقافية ، في مناطق ممباسا ، وزنجبار، والصومال ، وجزر القمر، وکلوة، وکينيا ،وأوغندا، وتنزانيا، ومدغشقر، ونوردينان، ومناطق الداخل في الکونغو، ورواندا، وبوروندي، والبحيرات الاستوائية، وبحيرة ناسا، ومنابع نهر الزمبيري، وموزمبيق، وبحيرة تنجانيقا، وفکتوريا، وألبرت، وزمبابوي، والکاميرون.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8909_b948d0189c4e0d31fce12580ee211d7a.pdf
2015-09-30
129
148
10.21608/aafu.2015.8909
هدى
الزدجالي
1
عضو هيئة تدريس – منتدب – کلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي - الکويت
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مصريون في القسطنطينية دراسة في الوثائق البردية اليونانية من القرن الرابع وحتى القرن السابع الميلاديين
يستعرض البحث العلاقات بين مصر والقسطنطينية، عاصمة الامبراطورية الرومانية الشرقية، من خلال الوثائق البردية اليونانية من مصر في الفترة الممتدة بين القرنين الرابع والسابع الميلاديين. وعلى الرغم من النطاق الضيق لهذه العلاقات، نظرا لمحدودية المصادر، إلا أنها غطت العديد من الجوانب وخاصة الجوانب الاقتصادية والثقافية والتعليمية والقانونية والدينية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8910_e47c1dcc3801668a2e7c8b6999681236.pdf
2015-09-30
149
166
10.21608/aafu.2015.8910
محمد
المغربي
1
أستاذ مساعد تاريخ وحضارة اليونان والرومان - کلية التربية – قسم العلوم الاجتماعية – جامعة الاسکندرية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ظاهرة الثنائية اللغوية وأثرها في تداول العربية الفصيحة
تأتي أهمية هذه الدراسة من مرکزية موضوعها في جداول القضايا اللغوية، فقضية الثنائية اللغوية لا تزال الموضوع الرئيس لکثير من الدراسات العالمية، ولا يزال الحوار فيها يستهلک کثيراً من طاقة البحوث العالمية، ويکشف عن أهمية هذه الدراسة استظهار علل ظاهرة الثنائية وآثارها المترتبة على تداول اللغة العربية الأم، وآثارها على المتجهات الفکرية والثقافية عند الأمم.
لذلک جاءت هذه الدراسة لتکشف عن الحدود المعرّفة لمقولة الثنائية اللغوية، ثم تشرف بالبحث على عللها المنشئة وغاياتها وآثارها، وتنظر في أثرها في تداول العربية وتعلمها وتعليمها، وتعرض تجارب عالمية دالة في علاج قضية الثنائية اللغوية؛ فجاءت عناصرها الأساسية: من تصور المفهوم، إلى العلل المنشئة، إلى الغايات، إلى الآثار ومحاکمتها، إلى دعم النتائج بعرض تجارب عالمية.
وقد خلصت الدراسة إلى نتائج وتوصيات مرکزية جاء من أبرزها وأجمعها: أن الثنائية اللغوية تستنزف لغتنا العربية بجميع مستوياتها، وتؤخر امتلاک الکفاية في أدائها، وتعطل تفعيلها في مجالات التداول العامة والمتعددة، کما تؤثر الثنائية في تعليم العربية وتعلمها، وتفرض حالة لغوية مختلطة، وتسهم في عسر تعليم اللغة الأم وتعلمها، وأنه لا بدّ من الاهتمام في بحث هذه القضية بدراسات علمية ذات طابع تجريبي وتطبيقي، تحاور أسئلتها وتعالج أطروحاتها. کما يجب الاستفادة من مشاريع الدول المتقدمة في ثنائية التعليم، ودراسة هذه المشاريع على مستوى الجامعات العربية، لا سيما تلک التي أنفقت کثيراً من وقتها ومقدراتها وخرجت بتوصيات رئيسة في الحکم على جدوى التعليم ثنائي اللغة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8911_4bf4ea0423c1783942b44b421a5844d3.pdf
2015-09-30
167
186
10.21608/aafu.2015.8911
رشدي
حسن
1
استاذ في اللغة العربية- کلية الاداب - جامعة الزيتونة الاردنية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخطاب والمقاربة التداولية
إن الخطاب، هو ذلک النسق، الذي يسيطر علينا، دون أن نشعر. يهندس، أو يبرمج حياتنا، بما فيها من سلوکيات، ومواقف. هو المجتمع، والمؤسسة، والنظام.
تدخل تحت هذا الخطاب الجامع/ النسق، خطاباتٌ مختلفة، في نواح عديدة، غير أنها لا تخرج عن هذا الخطاب الجامع، الذي يمتلک سلطته الداخلية الأبوية/ فلسفته الخاصة؛ فهي – أي الخطابات - تأتمر به، وترضخ لقوانينه.
ولذلک، فإن مقاربة هذا الخطاب؛ ليست بالعملية السهلة؛ فکل الوسائل، والمناهج التي تسعى إلى کشفه، لا تتعدى کونها مجرد مقاربات، تحاول وضع قراءات له؛ بهدف استکناهه، أو استيضاحه، غير أنها غير نهائية، وما التداولية؛ إلا واحدة من تلکم القراءات، التي نقترحها لمقاربة هذا الخطاب؛ باعتباره – في أسهل مفاهيمه - حدثًا کلاميا في موقف کلامي؛ أي سياقي/ اجتماعي.
هذا البحث، إضاءة بسيطة، لمفهوم الخطاب، والمفاهيم التداولية التي تدور في فلکه.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8912_7349b45d0736cb009a67d71165037894.pdf
2015-09-30
187
208
10.21608/aafu.2015.8912
زهرة
حسن حرم
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
السماع والقياس بين النظّام وزکريا الأنصاري في شرحيهما على شافية ابن الحاجب
هذا البحث دراسة لبعض الأدلة والأصول التي استند إليها کل من النظام وزکريا الانصاري في شرحيهما على شافية ابن الحاجب في محاولة للموازنة بينهما فيما اعتمدا عليه من هذه الأدلة التي اتخذها الشارحان وسائل من شأنها تقريب فهم عبارات ابن الحاجب في شافيته بما يخدم الدرس الصرفي .وقد تناول البحث هذه الأدلة والأصول في مبحثين :
المبحث الأول: السماع الذي قسم على ثلاثة اقسام اختص الأول بالقرآن الکريم وقراءاته، واختص الثاني بالحديث الشريف في حين اختص الثالث بکلام العرب من الشعر والنثر .
المبحث الثاني : القياس الذي انقسم هو الآخر على ثلاثة اقسام الأول تناول القياس بحسب أصالة المقيس والمقيس عليه وتناول الثاني القياس بحسب العلة اما الثالث فتناول القياس بحسب الاستعمال.وانتهى البحث الى تقاربٍ في استناد کل من النظام وزکريا إلى هذه الأصول فضلا عن کونهما لم يخرجا عن سنة من تقدمهما من النحاة والصرفيين .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8913_842bdea9d60e0cdc68ac4efdfbdd0db5.pdf
2015-09-30
209
248
10.21608/aafu.2015.8913
شيماء
رباط
1
مدرس مساعد في قسم القانون العام /کلية القانون /جامعة القادسية /جمهورية العراق طالبة دکتوراه في کلية الآداب /جامعة عين شمس /جمهورية مصر العربية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ظاهرة التنبؤ في الشعر الحديث
الربط بين النبوءة والشعر فى الوعى العربى بارز وقوى، حيث "يشير المفسرون المعجميون إلى ما يشبه القرابه الدلالية بين الفعل "شعر" وبين المعرفة بالحدس.وکان الشاعر عند العرب هو الذى تنتقل إليه المعرفة عن طريق الإلهام "
ولعل من أبرز الدلائل على ذلک حرص القران الکريم على إسقاط صفة الشاعرية عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – حتى لا تختلط نبوءته الکريمة بتنبوءات الشعراء.
إن الشاعر مرهف الحس، يعيش واقع حياته بکل نبضاته ويحس تناقضاته المخيفة، وينفذ بفطنته القوية إلى ما خلف الظواهر المرئية، ويکشف المسار الصحيح للأحداث، بالاعتماد على المقدمات الواقعية، ومن ثم يعبر عما يراه بصدق وصراحة، دون خوف أو حساب لما يناله من ضُر أو شر وهذا سر من أسرار أصالة الشعراء. ومن أبرز شعراء العصر الحديث الذين اعتمدوا في أطروحاتهم الشعرية على التنبؤ أمل دنقل، وصلاح عبدالصبور، ومن بعدهما فاروق شوشة، وفاروق جويدة، والباحث يحاول تجلية تلک المقاربات في شعرهم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8914_cebe52e31c0d2a01bb32b350ace59874.pdf
2015-09-30
249
258
10.21608/aafu.2015.8914
علىّ الله
محمد أحمد
1
دکتوراه في الأدب الحديث من جامعة الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التکرار ودوره فى تحقيق التماسک النصى عند الأديب الحکيم ابن المقفع
يسعى هذا البحث إلى الکشف عن بنية التکرار ودورها فى بناء نسيج النص، بوصفها إحدى الوسائل التى تسهم مع غيرها من الوسائل اللغوية الأخرى فى تحقيق التماسک النصى، تنظيرًا وتطبيقًا، وفى الوقت نفسه يهتم البحث بإبراز علاقة التکرار بالسياق، وعلاقة التکرار بالإبداع. ومن ثم فهى تتجاوز النظرة الضيقة التى تحصره فى دائرة الجملة أو المتواليات الجملية إلى دائرة أرحب تشمل النص کله أو مجموعة من النصوص التى أبدعها مؤلف واحد، هو ابن المقفع.
من هنا يناقش هذا البحث أربعة أنواع من التکرار:
1- إعادة العنصر المعجمى نفسه.
2- التکرار بالترادف أو شبه الترادف.
3- التکرار بالاسم الشامل.
4- التکرار بالاسم العام.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8915_66b824426ef2ed4f007a75c081b0539a.pdf
2015-09-30
259
276
10.21608/aafu.2015.8915
ايمن
محمد سعيد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المُضمَر في الخطاب الروائي "نادي السَّيَّارات" أنموذجاً
تسعى هذه الدِّراسة إلى الکشف عن المضمرات السياسية والاجتماعية والثقافية وإسقاطها على واقعنا الراهن في رواية" نادي السَّيَّارات" لعلاء الأسواني، وهذه الرِّواية وإن قدمت للقارئ شخصيات ومواقف ومشاهد من مرحلة الأربعينيّات في مصر في عهد الملک فاروق، فإنها في الوقت نفسه رواية تحمل هموم الواقع، وتسعى نحو إصلاحه أو تغييره نحو فضاء من الحرية والعدالة الاجتماعية، وتکمن أهميّة هذه الدِّراسة أنها تناولت قضية من قضايا الرِّواية المتعلقة بمصير الإنسان العربي في طريقه نحو التحرر من الاستبداد بأشکاله المختلفة.
کما تحاول هذه الدِّراسة، مقاربة رؤية الکاتب، من خلال الکشف عن البنية النصية، ودراسة بعض مکوناتها الرئيسة کالشخصيات والمکان، والثنائيات الضدية وارتباطها بقضايا الواقع.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8916_519919a383cb95596d7dcc3527b1c661.pdf
2015-09-30
277
304
10.21608/aafu.2015.8916
طارق
المجالي
1
جامعة مؤتة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخصائص الفنية لکتاب الرسائل في القرن العشرين
تناول هذ البحث مجموعة من کتاب الرسائل في القرن العشرين ، نخص منهم :مصطفى لطفي المنفلوطي ومصطفى صادق الرافعي وعباس محمود العقاد والدکتور طه حسين و أنورالمعداوي و توفيق الحکيم ، فلکل أديب منهمطريقته وأسلوبه ، فأسلوب الأديب بصمة وسمة تجعله ينفرد عن غيره إلى جانب مجموعة من السمات العامة التي تجمعهم ، بسبب الفترة الزمنية الواحدة التي تحتويهم ، والتقارب في استخدام اللغة ، ووحدة البيئة ،، فقد کان المنفلوطي علما من أعلام الأدباء ، وقد تميز أسلوبه بالمتانة وحسن اختيار الألفاظ فقد خلص المنفلوطي النثر من قيود الصنعة والزخارف اللفظية ، واهتم الزيات بالنسق اللفظي والتصوير الخيالي . وقد تميزت رسائل الرفعيبالتنوع بين النثر والشعر، وقد يأتي الشعر منفردا قائما بذاته وفي بعض الأحيان يأتي متداخلا مع الرسائل النثرية ويغلب على رسائله النصح والإرشاد.وقد غلب على العقاد الجانب الفکري والمثل العليا وتنوعت رسائلهإلى تأملي وغزلي ووجداني ، وکان العقاد يتعمق في الثقافة الانجليزية وربط الأدب بالبحث النفسي ، وتميزت لغة د . طه حسين بأنها وسيلة وغاية معا أو کما يقول أعلام الفکر الأسلوبي خلق لغة من لغةوتظهر براعته اللغوية في استعماله حروف الجر وأدوات الربط المختلفة ، ، وکان أنور المعداوي يتميز أسلوبه بالمقابلة بين الجمل واستخدام توفيق الحکيم التصوير اللفظي واعتمد على أرکان الأقصوصة وبرز الرمز في رسائله معادلا للحياة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8917_e0869485065034d9fc0bfd887c4a835f.pdf
2015-09-30
305
338
10.21608/aafu.2015.8917
محمد
جودة
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المصير وعلامات الطبيعة : مقاربة سيميائية فى أشعار "الشارع ذو الطرة " لأوقطاى رفعت
لايزال يشغل فکر الشاعرالمعاصر السؤال الأزلى حول المصيرالإنسانى ، فيتوقف أوقطاى رفعت (1914 – 1988 ) فى مجموعته Perçemli Sokak "الشارع ذو الطرة"(1956) محاولا سبر غورهذا اللغز.ويطرح هذه الفکرة فى ثلاثية الحياة والموت والقدر، جامعا خيالات لم يسبق إيرادها ،معتمدا فيها تقنية التجريد والتلاعب بالکلمة،سيرا على نهج الحرکة السريالية ومنظريها.وکما تحاول هذه الورقة أن تقتحم مجالا لم تلجه دراسات الشعر الترکى فى الفکرة،فإنها أيضا تتجه نحو منهجا تأويليا جديدا وهو السيمائيات ؛من خلال إعادة النظرفي طريقة التعاطي مع قضايا المعنى، في محاولة لفهم أسرار الدلالات ، والإمساک بوحدة التجربة عبر الکشف عن انسجامها الداخلي غير المرئي.
وبناء على هذا يقوم البحث على تحليل علامات الطبيعة فى هذه المجموعة ودلالاتها السيميائية عبر فکرة المصير،لنخلص إلى خصائص حرکة التجديد الثانى فى الشعر الترکى،وماقدمه أوقطاى رفعت من طرح جديد لقضية المعنى .فمن ناحية الشکل نراه نظم فى سلسلة من المقطوعات الشعرية الحقيقة اليومية ، مستفيدا من تداعى الأفکار والمعانى الحرة ليضيف إلى المعنى .وبجانب الشعر الحر استخدم کذلک الشعر المنثور ؛ متأثرا بالاتجاه السريالى ما شجع على شيوع مثل هذه الأنماط الشعرية الجديدةلتصبح بفضله ميراثا ترکيا جديدا يتوجه شکلا نحو التجريد فى اللغة والتلاعب بالألفاظ.ومضمونا فقد تجلى التأثير السريالى فى التيمة الأساسية التى دارت حولها أشعار المجموعة وهى المصير ، وعروج رفعت على علامات من الطبيعة والبيئة حوله معبرا عنها بصور بصرية وتشکيلية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8918_5b67a64eda20f566198083b6ee9ef9fd.pdf
2015-09-30
339
406
10.21608/aafu.2015.8918
الجديد الثانى
التحليل السيميائي
السريالية
الغريب
هند
العطافى
1
مدرس ، کلية الآداب / جامعة القاهرة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التحولات الاجتماعية والاقتصادية فى المجتمع المصرى والتغير فى نمط الوفاة - دراسة ميدانية
يهدف هذا البحث إلى التعرف على أسباب تغير خريطة المرض فى مصر ليس بإعتبارها قدراً خاصاً يرجع إلى طبيعة معينة أومناخ معين بل يفترض إنها ترتبط بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية التى تؤثر على الصحة والتى تتسبب فى معاناة الشعب مع جهلها الشديد بمتطلبات الصحة العامة , وکذلک تفعيل عمليات الأنتاج والقرارات السياسية التى تسمح بتلوث أماکن المصانع ومايجاورها بالمواد الخطيرة, واستخدام الأسمدة المسرطنة والمبيدات الکيميائية فى الزراعة کما أن هذه الممارسات تتأثر بدورها بالترکيبات الاقتصادية والسياسات الحکومية , فلا يکفى أن ننظر إلى المرض کحالة سريرية منعزلة بل يجب أن نراها فى إطار مجتمع المريض وعلى خلفية السياسات الصحية والأنظمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى تحيط بة.
ويلقى البحث الضوء على الأنظمة السائدة وعجزها عن حساب مصاحبات التلوث الکبيرة وتبعاته المحتلفة وتجسد الآثار المترتبة على وطبيعة العلاقات الاجتماعية فى المجتمعات المختلفة .
وأستحثنا ذلک على متابعة المرض والعلاقة بين المرض والنسق الاجتماعى والسياسى والاقتصادى من خلال أخذ عينة من الوفيات الحديثة والقديمة لمعرفة التغير فى نمط المرض المسبب للوفاة والکشف عن العوامل المسببة للوفاة فى ضوء أتصالها بالعوامل البنائية لأسرة المتوفى وأتصالها بالترکيبات الاجتماعية و الاقتصادية والسياسات الحکومية فى الأنظمة السائدة .
وقد أعتمدت هذه الدراسة على طريقة (verbal autopsy ) الصفة التشريحية اللفظية (VA) هى وسيلة لتحديد الأسباب فى وفيات الأفراد دون الاعتماد على نظام التسجيل الحيوي و التشريح اللفظي يتکون من المقابلة باستخدام استبيان لجمع المعلومات حول المرض ، والخصائص الاجتماعية للشخص المتوفى من فرد على دراية بالمتوفى وهذه الطريقة تساعد على سد فجوات کبيرة في المعلومات حول أسباب الوفاة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8919_4f0f007a7c161ed8dfc4adad2bdf31eb.pdf
2015-09-30
373
406
10.21608/aafu.2015.8919
ماجدة
عبد الحميد فايد
1
مدرس علم الاجتماع – آداب بنها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الفن بوصفه حقيقة سيميوطيقية السيميوطيقا من اللغة إلى الفن
إن علماء اللغة ومن بعدهم علماء السيميوطيقا ترددوا طويلاً في تحليل الرسائل الخاصة بالفنون، وإن کانوا قد نجحوا في تطبيقها على النصوص الأدبية المکتوبة ذلک لأن علم اللسان يقدم لها أدوات جادة لتحليل اللغة الأدبية ودراستها، کذلک لأن النص المکتوب شيء ثابت نسبيًا، لکن الأمر يختلف کل الاختلاف بالنسبة للفنون البصرية لأن عددًا کبيرًا من الأنساق الجمالية (الألوان والظل والأبعاد) في الفنون التشکيلية، والإضاءة والزوايا والأداء في السينما والمسرح- تعمل فيها في آن واحد مما يجعل تحليلها مليئًا بالإثارة، وصعبًا للغاية في الوقت نفسه.
لذلک کانت هناک الکثير من التيارات والمدارس التي حاولت جاهدة أن تبرهن على إمکانية تحليل العمل الفني ورسائله تحليلاً سيميوطيقياً، من هذه المدارس: المدرسة الشکلية الروسية، ومدرسة باختين، و مدرسة براغ - يمکن أن يُنظَر إليهما بوصفهما امتدادًا أو إعادة تقييم للشکلية الروسية- ففي ما بين عامي 1928- 1948 ظهرت في تشيکوسلوفاکيا مجموعة کبيرة من اللغويين والمنظرين في المسرح والأدب والموسيقى، والمعروفة باسم مدرسة براغ. تعد هذه المدرسة هى صاحبة النظرة السيميوطيقية- البنيوية الأولى المنظمة لدراسة الفن. (سيميوطيقا الفن – دراسة الفن بوصفه نظاماً من العلامات) تلک النظرة التي أسست بالفعل من قبل مقالة "لجان موکاروفسکى ا لفن بوصفه حقيقة سيميوطيقية " . بالرغم من أن أغلب أعضاءها کانوا لغويين إلا أنهم کانوا ينظرون إلى سيميوطيقا الفن بوصفها حجر الزاوية لمشروعهم. وأنه عمل متطور ليس فقط في التاريخ والشکل الأدبي لکن أيضا في المسرح والسينما والموسيقى والرسم، وکذلک المشکلات النظرية العامة والجمالية
وصف جان موکاروفسکي الفن بوصفه علامة مستقلة, بتعبير آخر بوصفه حديثًا عن هدف ذاتي لا يلزم أن يدل على موضوعات أو مواقف حقيقية. وفي الوقت ذاته يريد موکاروفسکى تجاوز الجمالية الشکلية وذلک بإصراره أن الفن مستقل ذاتيًّا وصريح. ويضيف مؤکدًا کذلک أن الموضوع الفني ذاته قد يؤدي وظائف عدة من وظيفة جمالية إلى اجتماعية ومعرفية. استفاد موکارفسکي من فرديناند دي سوسيرفي البرهنة أن الفن " العمل الفني" حقيقة سيميوطيقية، وذلک من خلال تطبيق تقسيم "سوسير" للعلامة اللغوية إلى (مفهوم/ صورة سمعية) أو (دال/ مدلول)، إلى النظر إلى العمل الفني بوصفه (علامة) تتکون من وجهين "العمل الفني" – شيئ من صنع الإنسان أو من إنتاج براعته – وهى تقابل "الدال" عند سوسير، و"الموضوع الجمالى" وهو يقابل "المدلول" عند سوسير. وما يترتب على هذا الفهم للعلامة الفنية ومکوناتها في الفن.
هل نجح هؤلاء المنظرين في تحليل العمل الفني ورسائله تحليلاً سيميوطيقيا ؟ وهل استطاعوا أن يثبتوا أن المنظور السيميوطيقي هو وحده الذي سيتيح للمُنظِّرين أن يتعرفوا على الوجود المستقل للبنية الفنية وعلى ديناميکيتها الأساسية، وأن يفهموا تطور هذه البنية باعتبارها حرکة کامنة ولکنها في علاقة جدلية دائمة مع تطور المجالات الأخرى للثقافة ؟ هذا ما حاولت أن
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8920_174d67f3a915d4ee137db3075cf31e10.pdf
2015-09-30
407
440
10.21608/aafu.2015.8920
ولاء
علي محفوظ
1
مدرس مساعد/ قسم الفلسفة / کلية الآداب/ جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور Wepset في الديانة المصرية القديمة
يهدف هذا البحث إلي إلقاء الضوء علي الإلهة وبست ودورها في الديانة المصرية القديمة عن طريق تتبع أصل أسمها وصورتها و دورها في الأساطير المصرية القديمة.
لقد قام الباحث بتتبع وجود الإلهة محل الدراسة في الأساطير المصرية القديمة وخصوصا أسطورة عين رع وأسطورة الإلهة البعيدة. وينتقل الباحث بعد ذلک إلي دورها في کتب العالم الأخر وکونها إلهة عقاب.
وخلص الباحث أن أصل أسم الإلهة هو من فعل "وبس" الذي يعني "يحرق" والذي يعتبر ملائما تماما لطبيعتها ودورها في الحضارة المصرية القديمة.
وينتهي البحث بعرض بعض من أدوارها في الديانة المصرية القديمة وخصوصا دورها في الدفاع عن رع, أوزوريس, حورس والملک ضد أعدائهم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8921_05c0d56145c0853b18af223e393e6727.pdf
2015-09-30
441
452
10.21608/aafu.2015.8921
احمد
عبد السميع
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الهوية الثقافية فى رواية الثعبان و الحبل راجا راو
تناقش رواية الثعبان والحبل للکاتب الهندى راجا راو مجموعة من الافکار الفلسفية والدينية والثقافية ، فى صورة عرض فلسفى للحياة الهندية . تدور الفکرة الأساسية للرواية حول الشعور بعدم الانتماء وما يتبعه من إحساس بفقدان الهوية. يروى القصة الشخصية الاساسية للرواية راماسوامى حيث يعبر عن إحساسه بعدم الانتماء والحزن الذى يقوده الى رحلة روحية يبحث فيها عن هوية حقيقية من خلال محاولة العثور على المرأة المثالية وتجسد ذلک فى علاقته بزوجته الفرنسية من جانب وحبه للأميرة الهندية في الوقت نفسه. وفى محاولة لإيجاد هوية حقيقية حاول بطل الرواية الاقتراب من الحضارة الغربية ومظاهرها ولکنه يشعر دائما بداخله بهويته وأفکاره الهندية مما يجعله أمام معضلة الإحساس بالحيرة والارتباک والشعور بعدم الانتماء بين هويتين لايستطيع الاختيار بينهما مما يولد لديه شعوره بالانعزال والضياع. وفى النهاية يقرر الذهاب فى رحلة روحية حتى يستطيع العثور على ذاته الضائعة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8922_27d89206d99c793627be9308ccff2c3c.pdf
2015-09-30
453
468
10.21608/aafu.2015.8922
حنان
سراج الدين
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التطور اﻹجتماعى و التغيير الديموغرافى فى مسرحية "زبيب فى الشمس" للوران هانسبرى و "کليبورن بارک" لبروس نوريسحنان محمود سراج الدين
يتناول هذا البحث التطور اﻹجتماعى و التغيير الديموغرافى فى مسرحية "زبيب فى الشمس" للوران هانسبرى و "کليبورن بارک" لبروس نوريس . يکشف البحث عن مدى التحرک اﻹجتماعى لعائلة "ينجر" السوداء فى مسرحية "زبيب فى الشمس" للعيش فى کليبورن بارک الذى يقطنه البيض و مدى تحقيقهم لأحلامهم من خلال ھذا التحرک اﻹجتماعى على الرغم من رفض البيض لهم . اما مسرحية "کليبورن بارک" يمکننا القول أنها تبدأ بنهاية "زبيب فى الشمس" فمنطقة کليبورن بارک تستقبل عائلة "ينجر" و بمرور اﻷعوام تتحول إلى منطقة يقطنها السود فقط و تنقلب اﻷوضاع عندما يرفض السود دخول البيض إلى منطقتهم. و على ذلک فالبحث يتناول العنصرية ˓ التطور اﻹجتماعى و التغيير الديموغرافى کما أنه يعرض للمِلکية الفردية التى تعطى للفرد الحق المطلق فى الدفاع عن مصالحه و مصلحة المجتمع الذى يعيش فيه.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8923_8583d8773f2358e7d2283f5b8eab5add.pdf
2015-09-30
469
510
10.21608/aafu.2015.8923
راندا
کمال حلمي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الهوية و العولمة فى أعمال مختارة للکاتبة المسرحية الإنجليزية کاريل تشيرشل
تعد کاريل تشيرشل واحدة من أهم کتاب المسرح الإنجليزى المعاصر و ترکز هذه الدراسة النقدية على مختارات من أعمالها التى يمکن وصفها ب "ما بعد الدراما" و ذلک فى إطار الدراسة التى قام بها هانز ثيز ليمان فى کتابه " مسرح ما بعد الدراما" الذى ترجم من الألمانية فى 2007 و التى تناول خلالها إشکالية الدراما فى مقابل المسرح و جماليات المسرح المعاصر التى وصفه ب "ما بعد الدراما". فکلمة "الهوية" فى عنوان الرسالة " الهوية و العولمة فى أعمال مختارة لکاريل تشيرشل" تشير ل "هوية" جديدة للمسرح المعاصر فى مقابل "النص الدرامى" و الحاجة لمنظور جديد يضع المسرح المعاصر فى إطاره النقدى الصحيح بعيداً عن مفهومة القديم ک "نص درامى" الذى تغير بالفعل بسبب التقدم التکنولوجى الذى غير الأساليب و "التکنيک" المستخدم فى تقديم الأعمال المسرحية و الذى أصبح يعتمد بشکل کبير على الموسيقى و الرقص و الآداء و الحرکة و أصبح "النص المسرحى " يحمل فى طياته کل تلک العناصر فتغيرت طبيعته و "هويته" .
فأعمال تشيرشل المسرحية تجردت تدريجياً من الشکل الدرامى الذى يعتمد بشکل أساسى على النص و الحبکة الدرامية ليتخد الشکل المسرحى أو "ما بعد الدراما" و الذى يبتعد عن "القصة " فى مقابل "الحالة" و يفرد مساحة کبيرة للرقص و الحرکة و النص المسرحى الذى يتسم ب "الشفافية" حيث يضم بداخله سمات الموسيقى و عناصر التمثيل الإيمائى او ال " بانتومايم" . و تتناول الدراسة أعمال تشيرشل التى لا تزال تحتفظ ببعض سمات "الدراما" لتنتقل تدريجياً للأعمال التى تتصف بسمات "ما بعد الدراما" . و تنقسم فصول الدراسة کالآتى
الفصل الأول : مقدمة عن أزمة الدراما و المسرح و الإشکالية فى تحليل أعمال تشيرشل
الفصل الثانى : "الورود البيضاء" يتناول بشکل مفصل إشکالية الفن و علاقتة الواقع ثم يتناول أهم سمات مسرح "ما بعد الدراما" و التى تناولها ليمان فى کتابه
الفصل الثالث: " تعريف الشىء يحده " يتناول بعض من الأعمال المختارة و التى لازالت تحتفظ ببعض خواص "الدراما" کالقصة و الحبکة الدرامية : A Number , FarAway , Drunk Enough To Say I Love You
الفصل الرابع : "الفن ثورة دائمة" ينتقل إلى أعمال تشيرشل التى کسرت القاعدة "الدرامية " فثارت على الشکل التقليدى ک "القصة" و حتى "النص" نفسه : Blue Heart; This is a Chair و Hotel
الفصل الخامس : يربط کل فصول الرسالة و يوضح کيف ساهمت الدراسة فى تقديم منظور مختلف للأعمال المختارة
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8924_04fd2bc85fed8bf87cda8faef87e5a05.pdf
2015-09-30
511
525
10.21608/aafu.2015.8924
سلمى
السعدى
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نسيان / تذکر الصدمة : استعادة الهويات المفقودة في کلمات توني موريسون سليمان ، S. J. واتسون وقبل أن تذهب إلى النوم وعائشة Bothina شرکة العيسى لينزل إلى الجحيم
يتناول هذا البحث کيفية استعادة الهوية المفقودة بسبب الفجيعة و الدور الذى يلعبه تذکر الماضى فى استعادة هوية الاشخاص الذين مروا بتجارب مؤلمة فى الماضى سواء على المستوى الفردى والجماعى ويتناول البحث تحليل لثلاث روايات هى: أغنية سولمون لتوني موريسون وقبل أن أخلد للنوم لستيفن واتسون وعائشة تنزل الى العالم السفلى لبثينة العيسى. الفجيعة غالبا ما تؤثر على هوية الافراد بحيث أنها تؤثر سلبا فى تکوين هذه الهوية وتؤدي الى نوع من التشتت وعدم القدرة على تکوين صورة ذهنية جيده للفرد عن نفسه. بالإضافة إلى أن الفجيعة الشخص غالبا ما ترتبط بنسيان الشخص لهذا الحدث المؤلم أو کبته لرغبته فى عدم التحدث عنه وهو ما يؤدي إلى فقدان الشخص لهويته وقدرته على التواصل مع الآخرين. ومن أجل استعادة هذه الهوية المفقودة يلعب التذکر الدور الرئيسي حيث أن تذکر هذه الأحداث غالبا ما يؤدي الى أن الفرد يستطيع التعامل مع هذا الماضى کما انه يستطيع أن يواجه المستقبل من خلال استعادته لهويته التى فقدها نتيجة للأحداث المؤلمة التى مر بها فى تاريخه. و فى الروايات الثلاث يعانى أبطالها من فقدان لهويتهم نتيجة لمرورهم بأحداث مؤلمة فى الماضى سواء کانت فقدان للذاکرة أو فقدان شخص عزيز أو فقدان تاريخ جماعته أو أسرته. ويساعد تذکر الأحداث الماضية المؤلمة للشخصيات الثلاث على استعادة هويتهم ويساعدهم أيضا على التعامل مع هذا الماضى من خلال الهوية المستعادة مما يؤدى الى قدرتهم على مواجهة المستقبل کأفراد مستقلين و کأفراد ضمن مجتمعهم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8925_903df28952beeacd2997586b9505673e.pdf
2015-09-30
526
555
10.21608/aafu.2015.8925
لمياء
ابراهيم
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الطريق إلى الوحدة فى شعر کلير نيکسون
تعتبر کلير نيکسون شاعرة و روائية و کاتبة قصص قصيرة و محررة لمجلات أدبية وهى کاتبة بريطانية معاصرة ولدت عام 1973. و يستطيع القارىء بمجرد تصفح قصائدها أن يتعرف على مظهر أساسى يغلب على أشعارها ألا و هو الإحساس الشديد بالوحدة. و ينتج هذا الإحساس الرهيب بالوحدة عن أسباب متنوعة کما يأخذ أشکالاً کثيرة حسبما يظهر ذلک فى قصائدها. فعلى سبيل المثال قد يأتى الشعور بالوحدة من الإنفصال عن الحبيب، أو فقدانه نتيجة الموت، أو من البرود العاطفى له، أو من معاناة أمٍ خوفاً على صحة ابنتها المريضة، أو من مرض الخوف من ممارسة الشذوذ الجنسى، أو من إدمان المخدرات. کما يمکن أيضاً الکشف عن الشعور العميق بالوحدة فى کتابات نيکسون الأخرى مثل أعمالها القصصية. و يسعى البحث الحالى إلى التحقق من وجود هذا المظهر المُميِّز لشعرها أولاً من خلال رصده فى بعض قصصها القصيرة؛ ثانياً من خلال فحصه عبر قصائدها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8926_c3078fe4205f16769765e93a5c39fe5f.pdf
2015-09-30
556
586
10.21608/aafu.2015.8926
محمد
عبد المؤمن شرف
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تجسيد المکان* للشر فى رواية" الرجل الضاحک" للکاتب فيکتور هوجو و خيال اختلاقى للأساطير
لم تکتب رواية "الرجل الضاحک" لمتعة القارئ فحسب؛ فالقضايا التى تتناولها تدعو إلى التأمل العميق فى معنى الحياة و الشعوربتجذرالشر فى الکون . فمن خلال وصف الأماکن فى هذه الرواية ، فان الکاتب هوجو يدل على أن الانسان يعيش فى عالم رهيب، مخيف، يُعذب فيه إلى ما لا نهاية. وقد أوضح الکاتب أن الانسان يتخلص من هذا العذاب فى السماء فقط ؛ أى لا راحة على الأرض. إن رواية" الرجل الضاحک" تتميز بتداخل الأساطير مع الأفکار و الصور البلاغية . و من ثَم فإن خيال الکاتب يخلق علاقة بين المکان و الانسان ، وهو ما يتولد عنه فکرة شاملة عن مفهوم الشر فى الکون. ففى رواية" الرجل الضاحک"، وُصفت الأماکن على أنها تجسيد للشر. من خلال الوصف، تتجسد فکرة الشر عن طريق تکرار بعض الصور والأنماط .و تتميز هذه الرواية أيضًا بوجود شبکة تجمع کل الأفکار عن طريق الصور المتکررة مما أسفر عن أساطير جديدة ابتدعها خيال الکاتب
https://aafu.journals.ekb.eg/article_8927_230d1aea64bf940d850a0ac129a8bed9.pdf
2015-09-30
587
626
10.21608/aafu.2015.8927