ORIGINAL_ARTICLE
المشارکة السياسية للمرأة المصرية في ظل ثورة 25 يناير دراسة ميدانية
مشارکة المرأة المصرية ولاسيما في الحياة السياسية بصورة فعالة في المجتمع المصري، فإن ذلک يتطلب نظرة تاريخية وموضوعية واجتماعية لاوضاع المراه في المؤسسات السياسية، والقضايا المشترکة خاصة في مجال تمکين المرأة وتفعيل دورها السياسي، وما تعانيه المرأة من تهميش اجتماعي واقتصادي وتشريعي وسياسي، والتي تنبع من ميراث ثقافي وديني تمثلة العادات والتقاليد والأعراف الأجتماعية متأصلة الي حد کبير بالموروث الثقافي والإجتماعي، والذي يمنعها من نيل العديد من حقوقها السياسية والإجتماعية، وهناک العديد من الأفعال والإنتهاکات الموجهه الي المرأة التي تستمد مشروعيتها الإجتماعية من هذا التراث الطويل .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6281_66eb1fbda27e6239b1f02bfa6b55cc25.pdf
2015-01-01
13
46
10.21608/aafu.2015.6281
ثروت
على الديب
1
أستاذ علم الاجتماع المساعد - کلية الآداب ـ جامعة المنصورة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور المنظمات غير الحکومية في تنمية الموارد البشرية تحليل سسوسيولوجي لبعض الدراسات والبحوث
تحاول الدراسة المقترحة أن تقدم صورة واقعية لأوضاع المنظمات غير الحکومية من حيث أداء الأدوار المتباينة لها، ومدى فاعلية هذه الأدوار وانعکاساتها على تنمية الموارد البشرية، وعلاوة على ذلک تفحص أهم المشکلات والصعوبات التي تقف حائلاً دون قيامها بدورها فى تنمية الموارد البشرية مع اقتراح الحلول الممکنة. وتنبع أهمية هذه الدراسة التحليلية من خلال الاهتمام المتزايد بالمنظمات غير الحکومية ودورها الفعال فى التنمية کشريک للدولة الحديثة فى عملية التنمية، والوقوف مع الدولة ضد تحديات العولمة. ولقد ظهر هذا الاهتمام بصورة متزايدة فى الآونة الأخيرة فى الدراسات والتقارير الدولية، ومن ثم تتضح الأهمية النظرية لهذه الدراسة من خلال قيام الباحثة تقدم تحليلاً نظرياً ومنهجياً لدور المنظمات غير الحکومية فى تنمية الموارد البشرية، من أجل تحديد طبيعة هذا الدور ومدى تحقيقه وذلک من خلال تحليل بعض الدراسات والبحوث التي اهتمت بالمنظمات غير الحکومية في نماذج من المجتمعات العربية بصورة عامة والمجتمع المصري بخاصة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6282_e2d6d93b0614de75673bac4b3f27d9dd.pdf
2015-01-01
47
62
10.21608/aafu.2015.6282
رانيا
فياض
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التحرشات الجنسية المرتکبة والممارسة في الجامعات الأردنية مؤتة، الأردنية، اليرموک
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التحرشات الجنسية المرتکبة من قبل الطلبة في الجامعات الأردنية, مؤتة, الأردنية, اليرموک, وقد شمل مجتمع الدراسة جميع طلبة الجامعات الأردنية, المتمثلة في مؤتة, الأردنية, اليرموک, المسجلين لمرحلة البکالوريوس, وقد تکونت عينة الدراسة من (1500), طالباً وطالبة موزعين على کلٍ من مؤتة (500), الأردنية 500, اليرموک, 500, وقد تم تطوير استبانه مکونة من المعلومات الديموغرافية و مقياس التحرشات الجنسية المرتکبة والمتعرض لها والمشاهدة داخل الحرم الجامعي. أظهرت نتائج الدراسة بأن هناک ستة أشکال من التحرشات الجنسية الممارسة في الحرم الجامعي وهي: التحرش الجسدي, التحرش الشفهي, التحرش بالإيماءات والحرکات, التحرش البصري, التحرش بالبريد الالکتروني, التحرش عبر النقال, کما بينت النتائج وجود علاقة بين التحرشات الجنسية الممارسة في الحرم الجامعي وکلٍ من النوع الاجتماعي, العوامل الاجتماعية, أيضاً بينت النتائج وجود علاقة بين أسباب التحرشات الجنسية الممارسة في الحرم الجامعي وکلٍ من المتغيرات التالية: النوع الاجتماعي , الکلية, المستوى الدراسي, کما أظهرت بأن أکثر الأسباب الدافعة للتحرشات الجنسية هي للمتعة والمغامرة ولأسباب عاطفية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6283_8f0f88d8aa982236b1578237427e2988.pdf
2015-01-01
63
98
10.21608/aafu.2015.6283
سليم
القيسي
1
جامعة السلطان قابوس – قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية – سلطنة عمان
AUTHOR
نائله
الصرايره
2
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الجمعيات الأهلية في تطوير المناطق العشوائية دراسة حالة لمنطقة العجيزي بطنطا
تتمثل مشکلة الدراسة في التعرف على دور الجمعيات الأهلية في تطوير المناطق العشوائية، ففي ظل تنامي عدد المناطق العشوائية عالمياً وإقليميا ومحلياً مع زيادة وتيرة المد العولمي الذي يزيد الغني غنى والفقير فقراً، وکذلک في ظل الدعوات المتلاحقة المصاحبة للتقليل من دور الدولة في التنمية، والاعتماد على القطاع الخاص والقطاع الأهلي في شراکة ثلاثية، زاد الاهتمام بالدور الذي يمکن أن تقوم به الجمعيات الأهلية کأحد وأبرز مؤسسات المجتمع المدني في التنمية. في ضوء ذلک جاءت فکرة إجراء هذه الدراسة بغرض التعرف على ما إذا کانت الجمعيات الأهلية قادرة على القيام بالدور المنوط بها في تطوير المناطق العشوائية، والأدوار التي قامت بها فعلياً في ذلک، وکذلک المعوقات التي تواجهها في أدائها لهذا الدور. تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية بالاعتماد على المسح الاجتماعي بالعينة ودراسة الحالة لمنطقة عشوائية شهيرة بمدينة طنطا- محافظة الغربية بجمهورية مصر العربية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها عدم رضا معظم أفراد العينة عن منطقتهم ووصفها بالعشوائية نتيجة لسوء الظروف الفيزيقية والاجتماعية للسکان، وکذلک التأکيد على أهمية تطوير المناطق العشوائية، والبعد عن الإزالة ، والترکيز على الدور الأساسي للدولة وعدم الترکيز على القطاع الخاص نظراً لاهتمامه بالربح، کما أشار معظم المبحوثين إلى أن الدور الأساسي الذي تقوم به الجمعيات الأهلية يتمثل في البر والإحسان المتمثل في تقديم المساعدات المالية والمعونات للفقراء والمحتاجين ، والبعد عن الدور التنمويالمطلوب .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6284_668202caed2fa54eaf0652559de5366e.pdf
2015-01-01
99
134
10.21608/aafu.2015.6284
وجدي
عبد اللطيف
1
أستاذ علم الاجتماع المساعد کلية الآداب – جامعة طنطا – مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
وظائف الصورة الشعرية عند ابن حيوس
هذا ملخص لمبحث من بحث بعنوان "الصورة الشعرية عند ابن حيوس" أجيزت به رسالة ماجستير في اللغة العربية من کلية الآداب جامعة الزقازيق سنة (1426هـ 2005م)،وقد تناولت الدراسة شاعر من شعراء العصر الفاطمي أسمه (ابن حيوس)"394ــ 473 هـ " اعتمد الباحث في دراسة شعر ابن حيوس على المنهج الفني المرتکز على البلاغة، مع الاستفادة من مناهج أخرى کالمنهج الوصفي والمنهج التاريخي، وقد انصب اهتمام الباحث على دراسة فنية الصورة ، وکذلک بيان طبيعة الترکيب الفني بين الصورة والوسائل الغايات ،وبيَّن الباحث ايضا عناصر الصورة وأهميتها ووظيفتها من خلال شعر ابن حيوس. يهدف هذا المبحث إلى بيان وظيفة "الصورة" في شعر هذا الشاعر، وقد قسم الباحث الأدوار التي تؤديها الصورة داخل النص إلى ثلاث وظائف: ** الوظيفة الجمالية :والتي يُنقل من خلالها المعنى في صورة من الإمتاع الفني، وذلک من خلال التشخيص ،والتجسيم، المبالغة، المتعة الفنية في ذاتها. ** الوظيفة الاجتماعية: فالشعر کان و ما يزال يؤدي دوراً على المستوى الفردي والجماعي، وقد عرض ذلک من خلال أغراض الشعر من مدح ووصف ،وفخر ،... وغيرها. **الوظيفة الإشارية: فالمعنى لا يذکر هنا مباشرة ، وإنما يُلمح إليه، وقد تحقق ذلک من خلال الوصف والکناية، والتعريض، والرمز ...وغيرها. وفي نهاية کل وظيفة يعرض الباحث تقويماً لها على أساس تطبيقها على شعر ابن حيوس مبيناً مدى نجاح الشاعر في تحقيق هذه الوظيفة أو تلک. يوصي الباحث: 1ـ بدراسة بعض الظواهر الواضحة في شعر ابن حيوس مثل أثر الحواس الخمس في شعره وبخاصة حاسة الشم ،وکذلک أحکام النجوم. 2ـ بزيادة الاهتمام بشعراء العصر الفاطمي ،والقيام بدراسة فنية لأشعارهم، وبخاصة: أبراهيم الحضرمي(ت 475هـ)،وأبو المعالي الهيتي(ت 497هـ)،وابن أبي حصينة(ت 457هـ)،وابن الخياط(ت517هـ)، والأبيوردي (ت 507هـ)، والشريف العقيلي(ت 450هـ).
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6285_aa000616cacd912d4c431e1074bcf5f8.pdf
2015-01-01
135
168
10.21608/aafu.2015.6285
المقطوف
الطيف کرناف
1
عضو هيئة تدريس بجامعة الجبل الغربي - کلية/ الآداب تيجي – ليبيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الثورة البريختية على الجذور الأرسطية
قبل الميلاد بقرابة أربعة قرون شقَّ الفيلسوف اليوناني أرسطوطاليس (382-322ق.م) نهر الدراما بفنِّه وإبداعه غير المسبوق.. وتلاحقت حلقات التاريخ ودوراته وتوالت حتى جاء المبدع الألماني برتولد بريخت -فارس الثورة الدرامية الملحمية- ليُجري تعديلات في مجرى هذا النهر المتدفق من خلال ثورته على الجذور الأرسطية الدرامية، وذلک بعد مولد أستاذه بنحو 22 قرنًا من الزمان. بعدما أثبت الباحث في الجزء النظري لبريخت تأسيسه المسرح السياسي الملحمي، استهلَّ الجزء الفنيّ والتحليليّ بالأستاذ علي أحمد باکثير؛ لأنه تنبأ بالقضية الفلسطينية في مسرحيته "شايلوک الجديد" عام 1944م.. قبل ميلادها بأربع سنوات. ثم ثنَّى بالمبدع الفلسطينى معين بسيسو (1926-1984م) صاحب القضية الذي عالج قصة شمشون بين التوراة والمسرحية الشعرية. وأعقبه بالکاتب العربي السوري سعدالله ونُّوس (1941-1997م) من منطلق معالجته للقضية بعمق بين التأليف والاقتباس. وختم البحث بالمبدع المسرحي المصري ألفريد فرج (1929-2005م) الذي أعاد الوعي للقضية الفلسطينية. وتلک مجرد نماذج لمعالجي القضية في المسرح العربي ليس إلا. وفي النهاية لا يسعنا إلا أن نقدم مزيد الشکر والعرفان إلى رواد مسرحنا السياسي وأن نترحم على أرواح من رحل منهم عن دنيانا، والذين أبقوا جذوة القضية متقدةً في عقول وأفئدة أبناء الأمة العربية من المحيط الهادر إلى الخليج الثائر.. داعين مبدعينا المعاصرين واللاحقين إلى مواصلة الکتابة عنها إلى أن يقضى الله أمرًا کان مفعولًا.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6287_4ebe3fe227a1bd11cde528314d7dcbd7.pdf
2015-01-01
169
192
10.21608/aafu.2015.6287
حسني
عبد الله
1
قسم اللغة العربية – کلية الآداب – جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
حروف المعاني في سورتي البقرة وآل عمران من تفسير "البسيط" للواحدي النيسابوري
قال السيوطي في "الإتقان": "اعلم أن معرفة ذلک - أي:حروف المعاني- من المهمات المطلوبة لاختلاف مواقعها ،ولهذا يختلف الکلام والاستنباط بحسبها کما في قوله تعالى:{وَإِنَّا أَوْإِيَّاکُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ} فاستعملت (على)في جانب الحق،و(في) في جانب الضلال؛لأن صاحب الحق کأنه مستعل يصرِّف نظره کيف شاء،وصاحب الباطل کأنه منغمس في ظلام منخفض لا يدري أين يتوجه"([ii]) وهذا الباب واسع لدى النحويين، وقد حاول الواحدي النيسابوري بيان معاني الحروف وسبغ أغوارها في ثنايا تفسيره المعروف بــ"البسيط" ،بل إنه لم يترک حرفًا من حروف المعاني إلا وتحدث فيه،وأدلى بدلوه،حتى جاء کتابه"البسيط" کأنه قاموسًا جامعًا لحروف المعاني. وفي هذا البحث دراسة لما عالجه الواحدي النيسابوري من حروف المعاني في سورتي البقرة وآل عمران، وفيه ثلاث مسائل: القضية الأولى :هل تأتي (أو) بمعنى(الواو) ؟ القضية الثانية:هل تزاد(أن) وتعمل النصب في الفعل المضارع ؟ القضية الثالثة:هل تأتي (أم) بمعنى الاستفهام المحض ؟
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6288_0a4a7d36b25ed275d9ba827421d45f01.pdf
2015-01-01
193
214
10.21608/aafu.2015.6288
عبد الله
رشاد خليفة
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نشأة علم التاريخ في الحضارة العربية الإسلامية وأثر القصص القرآني في هذه النشأة
إن من نعم الله على البشر أن بعث إليهم الأنبياء والرسل ، فحملهم أمانة نشر دينه وتبليغ رسالاته وأيدهم بالکتب السماوية وبالمعجزات. فکان لکل رسول مع قومه مواقف سطر لنا القرآن بعضها. وقد تناهت إلينا أخبار الماضين من الأقوام عن طريق القرآن والحديث النبوي. وحملت قصص الأنبياء العديد من العبر والدروس ، مما دفع غالبية المؤرخين العرب والمسلمين إفرادها بمؤلفات خاصة تناولت تاريخ تطور الحضارة البشرية ، مما شجع على نشأة علم التاريخ في الحضارة العربية الإسلامية. لأجل هذا ، جاءت هذه الدراسة في أربعة فصول : شمل الأول منها آراء العلماء في مدلول کلمة التاريخ ، وفي الثاني تطور علم التاريخ ، کما تناول الفصل الثالث نشأة المدارس التاريخية ، وفي الرابع أثر القصص القرآني على هذا التطور، و انتهت الدراسة إلى عدة نتائج .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6289_d1c670974de8bb46ea2878d9ae874360.pdf
2015-01-01
215
232
10.21608/aafu.2015.6289
عطية
عطية
1
جامعة عمان الأهلية
AUTHOR
جمال
حسين
2
جامعة عمان الأهلية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أنسنة الحيوان في الشعر الجاهلي
تهدف هذه الدراسة إلى الاستعانة بالدراسات الأسلوبية الحديثة للکشف عن مظاهر أنسنة الحيوان في الشعر الجاهلي، ودور هذه الأنسنة في الکشف عن طبيعة هذا الشعر الذي ما زال قابلاً للتلقي والتأويل، فکما أنّه لا يمکن عزل هذا الشعر عن بيئته التي أُبدع فيها، فإنّه لا يمکن جعل هذا الشعر بمنأى عن الظواهر الأسلوبية التي اعترت بنيته بوصفه دالاً على معنى قابل للتشکّل في ذهن المتلقي. إنّ ثقافة الشاعر الجاهلي، وثراء شعره بالرؤى الفکرية، والبنى الفنية سمح بأنسنة واضحة للحيوان في کثير من النصوص الشعريّة، ممّا يُبرز أهمية هذه الدراسة في بيان العلاقة الوثيقة التي تربط الشاعر الجاهلي بحيوانات بيئته الصحراوية، ومعرفته الدقيقة بطبائعها وصفاتها التي ظهرت في لوحات شعريّة ذات انسجام مع حالة الشاعر النفسية، ورغبته في إضفاء الطابع الإنساني عليها بعدما أصبحت جزءاً من حياته اليومية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6291_38787454a9267edb0b192e435dc86f4c.pdf
2015-01-01
233
254
10.21608/aafu.2015.6291
ماهر
المبيضين
1
أستاذ مشارک / جامعة مؤتة/ الأردن.
AUTHOR
عماد
الضمور
2
أستاذ مشارک/ جامعة البلقاء التطبيقية/الأردن
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التنجيم وأثره على طبقات المجتمع في المشرق الإسلامي من القرن (4 :6هـ/10: 12م)
قد کان للتنجيم تأثير عميق على مختلف طبقات المجتمع، رغم أن الدين الإسلامي قد بيَّن فساد الاعتقاد بالتنجيم وعلاقته بما يجري على الأرض، ودلالة الکواکب والنجوم على مصير البشر والأحوال المستقبلية، إلا أن ذلک لم يمنع بعض القائمين بالأمر، وسائر طبقات المجتمع أن يعنوا به، لذا نجدهم قد لجأوا إلى المنجمين قبل إقدامهم على الکثير من أعمالهم المهمة. وقد تناول هذا البحث التنجيم وأثره على طبقات المجتمع في المشرق الإسلامي من القرن (4 :6هـ/10: 12م). وقد قُسم هذا البحث إلى مبحثين: تناول المبحث الأول مفهوم التنجيم وعلاقته بالفلک، أنواع التنجيم وفروعه، والشروط والصفات التى يجب توافرها فى المنجم، وأنواع المنجمون، فضلا عن الأساليب التي کان يتبعها المنجمون. بينما ألقى المبحث الثاني الضوء على موقف الحکام والعلماء، والعامة و النساء من التنجيم، وأخيرا أشرت في عجالة سريعة إلى موقف الشريعة الإسلامية من التنجيم، ثم جاءت الخاتمة تبرز ما توصل إليه البحث من نتائج .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6292_68561146ec5064f305a7f3b73584e3ce.pdf
2015-01-01
255
284
10.21608/aafu.2015.6292
ميرفت
احمد محمد
1
أستاذ مساعد – جامعة الملک خالد – کلية الآداب والتربية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الولايات المتحدة الأمريکية والخليج العربى بدايات التدخل: النفط والوجود العسکرى
ترصد هذه الدراسة بدايات الوجود الأمريکى فى منطقة الخليج العربى , منذ أن عقدت الولايات المتحدة معاهدة تجارية مع سلطان مسقط فى الثلاثنيات القرن التاسع عشر , و تتوقف تاريخياً عند إتمام الانسحاب البريطانى من الخليج فى بداية السبعينيات من القرن العشرين , فتدرس طبيعة هذا الوجود و المراحل التى مر بها منذ بدأ فى شکل نشاط تبشيرى و تجارى , ثم تطور بعد ظهور النفط فى المنطقة و حصول الشرکات الأمريکية على امتيازات استخراحه , الأمر الذى زاد من طبيعة الوجود الأمريکى و أدى إلى إقامة علاقات سياسية و إنشاء قواعد عسکرية فى المنطقة , خاصةً خلال الحرب العالمية الثانية و فى أعقابها , و من ثم وراثة الوجود الاستعمارى البريطانى الذى انتهى أمره عام 1971 , لتنفرد الولايات المتحدة بالمنطقة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6293_28a3325312c9da1ca75e8deb43327e1c.pdf
2015-01-01
285
300
10.21608/aafu.2015.6293
يوسف
العبد الله
1
جامعة قطر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الذاکرة العاملة .. بين نموذج "بادِّلي" والنماذج الأخرى .. دراسة نظرية
تهدف هذه الورقة البحثية إلى استعراض الرؤى النظرية المختلفة عن الذاکرة العاملة التي باتت إحدى المفاهيم الهامة والمتميزة في مجال علم النفس المعرفي خلال السنوات الأخيرة نظرا لدورها الهام في العديد من الوظائف والمهام المعرفية المختلفة. ويعد نموذج "بادِّلي" عن الذاکرة العاملة أکثر هذه الرؤى تأثيرا في الدراسات المختلفة في هذا المجال. وتبدأ الدراسة بتعريف مختصر لمفهوم الذاکرة العاملة، فعرض لبعض التصنيفات المطروحة لنماذج الذاکرة العاملة وفقا للفکرة الرئيسية التي اتفقت عليها کل مجموعة منها، ومن ثم تستعرض الدراسة عددا من هذه النماذج بالتفصيل، والتي تعکس أکثرها انتشارا من ناحية وتغطي معظم الاتجاهات النظرية من ناحية أخرى، مع الترکيز على نموذج المکونات المتعددة لبادِّلي الذي يمثل الأساس النظري للدراسة، وإبراز أوجه التشابه والاختلاف بينه وبين النماذج الأخرى.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6294_b540e4705a16bc7d5fbea027cf44daac.pdf
2015-01-01
301
334
10.21608/aafu.2015.6294
معالي
أنور الهجان
1
مدرس مساعد بقسم علم النفس کلية الآداب - جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مظاهر التحول الاجتماعي اللغوي في المجتمع لثورة الخامس و العشرين من يناير 2011
تهدف هذه الدراسة إلى تناول مظاهر التحول الاجتماعي اللغوي لثورة الخامس و العشرين من يناير 2011في محاولة لفهم أهمية إعادة تفسير ظهور مصطلحات وألفاظ وتراکيب لغوية جديدة في اللهجة و الثقافة المصرية .إن الإطار النظري لهذه الدراسة هو نظرية " المعنى الممارس" للعالم الاجتماعي الفرنسي » بيير بورديو » و نظرية "التجديد اللفظي النشط" لعالم اللغويات الفرنسي » کريستيان بيلون « . حاولت هذه الدراسة تحديدا تسليط الضوء على العلاقة بين ظهور هذه المصطلحات الجديدة و الحراک السياسي و الاجتماعي للعام الأول لثورة الخامس و العشرين من يناير. کما تناولت الدراسة النقاط التالية : التغير الجماعي في السلوک الاجتماعي للمصريين تجاه النظام السياسي , المصطلحات الثورية و الألفاظ المستعارة من لغات أخرى وخاصة اللغة الانجليزية و المفردات الجديدة المولدة أجماعيا وسياسيا و أخيرا أهم الشعارات المصاحبة للثورة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6316_9b244d72ea8f3bd48924c4c3fc86a3a8.pdf
2015-01-01
335
364
10.21608/aafu.2015.6316
أمجد
الظريف
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الکونغرس الأمريکي في المشروع الصهيوني في فلسطين1917 - 1946م
تبحث هذه الدراسة بموضوع : دور الکونغرس الأمريکي في المشروع الصهيوني في فلسطين1917 – 1946م ، حيث يتطرق إلى إعطاء صورة تمهيدية عن تغلغل الحرکة الصهيونية للسيطرة على يهود الولايات المتحدة الأمريکية قبل عام 1917م ، ومن ثم المجتمع الأمريکي فأعضاء الکونغرس بمجلسيه الشيوخ والنواب , وتوضح الدراسة دور الکونغرس من الأحداث واللجان والقرارات الهامة فترة الدراسة , تصريح بلفور وصک الانتداب والکتاب الأبيض 1939م وبرنامج مؤتمر بيلتمور واللجنة الأنجلو أمريکية 1946م , وقد استعان الباحث بالمنهج العلمي التاريخي الذي يقوم على تحليل مواقف الکونجرس من المواضيع السابقة , ومدى ضغطه على الإدارة الأمريکية لاتخاذ موقف مساند للمشروع الصهيوني في فلسطين , مما کان له اثر کبير في تطور هذا المشروع حتى عام 1946م , والمتمثل بدور الکونغرس في عمل وتوصيات اللجنة الأنجلو أمريکية المساندة تماما للمشروع الصهيوني ، فيما سيستعين الباحث بمصادر ومراجع أهمها وثائق (قرارات – مذکرات – توصيات) الکونغرس فترة الدراسة , ومراجع عربية وأجنبية متنوعة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6318_2c3564195a4a30b42fce8dddb6d16646.pdf
2015-01-01
365
410
10.21608/aafu.2015.6318
جهاد
البطش
jehadbatish@hotmail.com
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
حديث الصمت: منظورات تعددية الأصوات في ديوان وحيد القرن الأسود لأودر لورد
أودر لورد (1934-1992) شاعرة زنجية أمريکية و ناشطة اجتماعية و سياسية تتکئ شهرتها في مجال الأدب علي مواقفها الجريئة من القضايا العرقية و التسوية لاسيما ما يتصل مباشرة بخبراتها المثلية و هو ما جعلها دوماً کاتبة مثيرة للجدل. بيد انه من اللافت للانتباه أن مجمل الآراء النقدية المرتبطة بشعرها قد بنيت في المقام الأول علي القيمة الأيديولوجية و لم تلتفت کثيراً إلي الجانب الفني و الشکلي لذلک الشعر. و من ثم فقد تراءي للباحث محاولة تسليط الضوء علي الجانب الفني لشعر أودر لورد و علاقته الوثيقة بتعدد الانتماءات و الهويات للشاعرة نفسها کما يتجلي ذلک بوضوح في ديوانها المحوري وحيد القرن الأسود. و قد برز في هذا المقام اهتمام لورد بتعدد الأصوات الإنطولوغية في شعرها سواء کان ذلک عن قصد منها أو بشکل عفوي. و من هنا أصبحت الإشارة لميخائيل باختين ناقد البنيوية و ما بعد البنيوية الروسي واجبة باعتباره أهم المنظرين للمصطلح النقدي کما هو مستخدم في الدراسة الحالية. و قد أبرزت الدراسة تکرار تسليط الضوء علي مجموعه أساسية للأصوات العرقية و المجتمعية و التي قد تتجلي فرادي داخل الفقرات الشعرية (intra-/interlinearly & intrastrophically)أو تتألف و تتفاعل سويا بين الفقرات بداخل القصيدة الواحدة interstrophically)& (intratextually أو فيما بين نصوص الديوان نفسه أو مع أصوات إنطولوغية خارج النص (intertexually). و أبرز الأصوات التي لا يخطئها القارئ في هذا السياق هي: الصوت المرتبط بالإنسان الأسود و الصوت النسائي و الصوت المتصل بالجماعات المثلية وتقف کلها في جانب لتکون ضرب من ضروب الثقافة الثانوية في تضادها مع صوت الثقافة المهيمنة ألا و هي الثقافة الأبوية الذکرية. و قد خلصت الدراسة إلي توصية أساسية مفادها الاهتمام بأسلوب أودر لورد بصياغة الإيديولوجية فنياًً حتى يمکن الحکم عليها کشاعرة بصورة أدق و أشمل.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6319_8f5a33b46d5d8b191bca6d773a56978c.pdf
2015-01-01
411
454
10.21608/aafu.2015.6319
عادل
عفيفي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
جين بنتا بريز: التعددية الثقافية وشعر موسيقى ما بعد الضب
يشتمل هذا البحث وعنوانه: "جين بنتا بريز: التعددية الثقافية وشعر موسيقى ما بعد الضب" على تحليل ودراسة قصائد جين بنتا بريز وهي تُعتبر مؤسسة تيار "ما بعد شعر موسيقى الضب" وهو تيار متحرر من ألحان الراجي الأفريقية. وقد تميزت الشاعرة بنتا بريز بإحياء الأساطير الأفريقية، الجاميکية کأسطورة نانسي الماررونية التي دافعت عن ثقافتها الأفريقية في وجه الاستعمار البريطاني، والأنجلوساکسوني، وکذلک تناولت تأثير التعددية الثقافية على الهوية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6321_07604da0b8bc973a9ea973d3b322293a.pdf
2015-01-01
455
492
10.21608/aafu.2015.6321
نيفين
حسن
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الشتات الفلسطينى و هوية المرأة فى شعر سهير حماد کما يتمثلان فى الصراع بين الغربة و الإنتماء
تعتبر سهير حماد شاعرة و کاتبة مسرحية و ممثلة و ناشطة سياسية و هى مواطنة أمريکية من أصل فلسطينى. و رغم أنها نشأت و تعلمت فى أمريکا فقد احتفظت بهويتها العربية و يرجع الفضل فى هذا إلى والديها. کم أنها لم تقطع صلتها يوماً بوطنها الأصلى أو تنشغل عن أزماته و مشکلاته. و قد أدت هذة الحياة المزدوجة إلى نشأة صراع بين الإحساس الشديد بالغربة، و الرغبة القوية فى الإنتماء. وقد عبرت حماد عن هذا الصراع فى کتاباتها من منظور نسائى حيث أنها سلطت الضوء على معاناة و بؤس کل من المرأة الفلسطينية، و المرأة العربية، و المرأة السوداء، و المرأة فى مجتمعات الأقلية بوجه عام. ويهدف البحث الحالى إلى توضيح الصراع بين الغربة و الإنتماء أولاً على مستوى سهير حماد المرأة مستدلاً على ذلک من خلال أرآئها الموجودة فى مقالاتها، و لقاءاتها الشخصية، و کتاباتها النثرية بوجه عام، ثم على مستوى سهير حماد المرأة الشاعرة من خلال رصد تناولها النسائى لهذا الصراع فى أشعارها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6322_07c265d5d600b2b070ee2219a4d660cf.pdf
2015-01-01
493
540
10.21608/aafu.2015.6322
محمد
عبد المنعم شرف
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
عالم الجنون الثنائى: قراءة فى رواية "طار فوق عش المجانين" لکن کيزى/ وأيام العسل والجنون لميرى
أختار الباحث نصين الأول کُتب في عام 1962 والثاني في عام 2008 ، وقام بمقارنة موضوع الجنون من وجهه نظر فلسفسية ونفسية وذلک من خلال کتابات حديثة لوباک ، وميشيل فوکوه ، وأيضا من خلال قراءات لاعمال کُتاب کبار مثل شکسبير ( الملک لير ) وسرفانيس (دون کيخونة) ورؤية هذه المجتمعات المختلفة للمجانين علي أنهم خطر علي المجتمع وضرورة حبسهم وبدون محاولة علاجهم ، ثم يرصد تحول رؤية الکُتاب للجنون علي انه صوت متمرد علي السلطات الظالمة من خلال تصنُع الجنون ، أو تصنُع الجنون ليتفادوا السجن ويذهبوا الي المشفي ليتلافوا اسواط الجلادين في المجتمع المتوحش . لذلک فان الباحث يرکز علي الثنائيات في المجتمع الذي يرصده مثال – الظلم مقابل ، والحاکم في مقابل المحکوم ، والقوي في مقابل الضعيف ، وبالرغم من النهاية المأساوية في الشخصية الرئيسية في کيزي ، وانهزام الآخر ولکن يظل النصين يشيران إلي تقديم مزيد من الثوار لمحاربة جبروت السلطات ونصرة الضعفاء .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_6324_09194f3cf924669f24de0d1cd5a9f611.pdf
2015-01-01
541
587
10.21608/aafu.2015.6324
محمود
ابراهيم
1
AUTHOR