ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
1
68
10.21608/aafu.2018.31380
31380
Original Article
الطبقة الوسطى بيـن الوظيفية والمارکسية دراسة سوسيولوجية
The middle class between functionalism and Marxism Sociological study
أحمد أنور
1
أستاذ علم الاجتماع المساعد- کلية التربية – جامعة عين شمس
أوضحت النظرية الوظيفية استحالة وجود مجتمع لا طبقي، فالمجتمع اللاطبقي أسطورة لم تتحقق أبدًا في تاريخ الإنسانية. أي أن اللامساواة حقيقة مقررة وضرورة وطيفية حتمية. وأنکر علماء الاجتماع الوظيفيون تقسيم المجتمع إلى طبقات اجتماعية على أساس العلاقة بأساليب الإنتاج واستخدموا مفهوم التدرج الاجتماعي الذي يتضمن مراتب اجتماعية تعتمد على عوامل مثل الدخل والمهنة والتعليم وغيرها. وتقرر الوظيفية انقسام المجتمع إلى مراتب اجتماعية على أساس الثروة والهيبة والمکانة والقوة، وهي ظاهرة مجتمعية سائدة في المجتمعات في الماضي والحاضر والمستقبل. وقد کانت هذه المقولات النظرية للوظيفية محاولات لتبرير الوضع الراهن لتقسيم الثروة وهو الوضع الاجتماعي الذي أفرزه عدم المساواة، ولذلک فهو محاولة لطمس الصراع الطبقي الذي تزايدت حدته في المجتمع الرأسمالي، بالإضافة إلى تجاهل الوظيفية لدور الميراث الاجتماعي الذي ينتقل بمقتضاه عدم المساواة من جيل إلى جيل، ولذلک رکزت الوظيفية على الإجماع القيمي الذي يغفل الصراع داخل المجتمع أو المصالح المتعارضة.
أوضحت النظرية الوظيفية استحالة وجود مجتمع لا طبقي، فالمجتمع اللاطبقي أسطورة لم تتحقق أبدًا في تاريخ الإنسانية. أي أن اللامساواة حقيقة مقررة وضرورة وطيفية حتمية. وأنکر علماء الاجتماع الوظيفيون تقسيم المجتمع إلى طبقات اجتماعية على أساس العلاقة بأساليب الإنتاج واستخدموا مفهوم التدرج الاجتماعي الذي يتضمن مراتب اجتماعية تعتمد على عوامل مثل الدخل والمهنة والتعليم وغيرها. وتقرر الوظيفية انقسام المجتمع إلى مراتب اجتماعية على أساس الثروة والهيبة والمکانة والقوة، وهي ظاهرة مجتمعية سائدة في المجتمعات في الماضي والحاضر والمستقبل. وقد کانت هذه المقولات النظرية للوظيفية محاولات لتبرير الوضع الراهن لتقسيم الثروة وهو الوضع الاجتماعي الذي أفرزه عدم المساواة، ولذلک فهو محاولة لطمس الصراع الطبقي الذي تزايدت حدته في المجتمع الرأسمالي، بالإضافة إلى تجاهل الوظيفية لدور الميراث الاجتماعي الذي ينتقل بمقتضاه عدم المساواة من جيل إلى جيل، ولذلک رکزت الوظيفية على الإجماع القيمي الذي يغفل الصراع داخل المجتمع أو المصالح المتعارضة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31380_1b84a22c79e1d9d1afe571064621cda1.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
69
115
10.21608/aafu.2018.31382
31382
Original Article
منظمات المجتمع المدنى وحماية حقوق الإنسان بحث اجتماعى ميدانى
Civil society organizations and the protection of human rights
Field social research
احمد على حجازى
1
مدرس علم الاجتماع- کلية الآداب- جامعة دمياط
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور منظمات المجتمع المدنى فىنشر ثقافة حقوق الإنسان، وانطلقت الدراسة من کونها دراسة وصفية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدمت دليل المقابلة المتعمقة، وتوصلت الدراسة إلى أن الدور الفعلي للمنظمة فى تدعيم / نشر ثقافة الحقوق المدنية و السياسية فى مصر تبين أن هناک أدوار متعددة قامت بها منظمات حقوق الانسان لمواجهة انتهاک تلک المظاهر المطالبة بوقف قرار غلق المراکز الحقوقية ووقف سياسة التضييق عن المدافعين عن حقوق الإنسان، يتبين أن أبرز الوسائل التى تستعين بها المنظمات الحقوقية تمثلت النسبة الأعلى من الوسائل في استخدام الندوات والمحاضرات التثقيفية، واتضح أن من أکثر التحديات التي تواجه هذه المنظمات هى عدم وضوح الرؤية للمنظمة، بينما تمثلت المعوقات الحکومية والمجتمعية التى تواجه المنظمة فىتدخل الحکومة فى عمل الجمعيات والمؤسسات، ولمواجهة هذه التحديات تبين ضرورة تعميق الطابع المؤسسي للمنظمات الحقوقيةو ترتيب أولويات المنظمات متضمنة استراتيجيتها وبرامجها , والحرص علي الديمقراطية الداخلية لهذه المنظمات وتأکيد مبدأ الشفافية بالنسبة لبرامج النشاط والتمويل.
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور منظمات المجتمع المدنى فىنشر ثقافة حقوق الإنسان، وانطلقت الدراسة من کونها دراسة وصفية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدمت دليل المقابلة المتعمقة، وتوصلت الدراسة إلى أن الدور الفعلي للمنظمة فى تدعيم / نشر ثقافة الحقوق المدنية و السياسية فى مصر تبين أن هناک أدوار متعددة قامت بها منظمات حقوق الانسان لمواجهة انتهاک تلک المظاهر المطالبة بوقف قرار غلق المراکز الحقوقية ووقف سياسة التضييق عن المدافعين عن حقوق الإنسان، يتبين أن أبرز الوسائل التى تستعين بها المنظمات الحقوقية تمثلت النسبة الأعلى من الوسائل في استخدام الندوات والمحاضرات التثقيفية، واتضح أن من أکثر التحديات التي تواجه هذه المنظمات هى عدم وضوح الرؤية للمنظمة، بينما تمثلت المعوقات الحکومية والمجتمعية التى تواجه المنظمة فىتدخل الحکومة فى عمل الجمعيات والمؤسسات، ولمواجهة هذه التحديات تبين ضرورة تعميق الطابع المؤسسي للمنظمات الحقوقيةو ترتيب أولويات المنظمات متضمنة استراتيجيتها وبرامجها , والحرص علي الديمقراطية الداخلية لهذه المنظمات وتأکيد مبدأ الشفافية بالنسبة لبرامج النشاط والتمويل.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31382_a4192320beecdc5c532503c54a4cb28c.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
116
170
10.21608/aafu.2018.31383
31383
Original Article
وسائط الاتصال التفاعلى والتعبئة الافتراضية للفعل الثورى دراسة اجتماعية تحليلية من وجهة نظر عينة من الصحفييـن
Interactive Social Media and Virtual Mobilization for Revolutionary Action An Analytical Sociological Study from The Point of View of a Sample of Journalists
إيمان محمد عبد الفتاح عز العرب
1
أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع- کلية الآداب - جامعة طنطا
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور وسائط الاتصال التفاعلى فى التحول الثورى والحراک الشعبى لثورة 25 يناير المصرية من خلال عملية التعبئة الافتراضية لها، والتى أسفرت عن النجاح فى اسقاط نظام مبارک . وقد تم الکشف عن ذلک من خلال مقابلات متعمقة مع عينة من الصحفيين (بالصحف القومية والحزبية والمستقلة) باعتبارهم مراقبون للحدث بشکل يومى على ساحة وسائط الاتصال التقليدية والجديدة فى الفضاء السبرانى، ومن ثم الرصد والتحليل وتقديم الرؤى الاجتماعية لطبيعة دور هذه الوسائط فى الثورة المصرية .
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور وسائط الاتصال التفاعلى فى التحول الثورى والحراک الشعبى لثورة 25 يناير المصرية من خلال عملية التعبئة الافتراضية لها، والتى أسفرت عن النجاح فى اسقاط نظام مبارک . وقد تم الکشف عن ذلک من خلال مقابلات متعمقة مع عينة من الصحفيين (بالصحف القومية والحزبية والمستقلة) باعتبارهم مراقبون للحدث بشکل يومى على ساحة وسائط الاتصال التقليدية والجديدة فى الفضاء السبرانى، ومن ثم الرصد والتحليل وتقديم الرؤى الاجتماعية لطبيعة دور هذه الوسائط فى الثورة المصرية .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31383_63cfaf09301f9810fe515b3f92799af3.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
171
200
10.21608/aafu.2018.31384
31384
Original Article
التحولات المجتمعية بعد أحداث25يناير وانعکاساتها على الوعي بالديمقراطية دراسة وصفية على شباب جامعة الأسکندرية
The societal transformations after the events of 25th January and their reflections on the awareness of democrac
A descriptive study on the youth of Alexandria University
الشيماء محمد أسامة
1
مدرس علم الاجتماع – المعهد العالي للدراسات الادبية کينج مريوط
ثارت موجات من عدم الاستقرار السياسي منذ بداية عام 2011 حتى تفجرت أحداث25يناير، وطلب الشعب آليات تضمن الديمقراطية وتحقق مشارکه الجميع وتضمن حقهم في أن يکون لهم رأي في رسم مستقبلهم، وهنا يتحدد هدف الدراسة الحالي بدراسة انعکاس التحولات المجتمعية بعد أحداث25يناير على وعي الشباب المصري بالديمقراطية من خلال دراسة وصفية أعتمدت على طريقة المسح بالعينة من خلال أداة الاستبيان لشباب جامعة الاسکندرية، ودليل المقابلة لعينة من شباب جامعة الإسکندرية، وقد اعتمدت الدراسة على الوعي والديمقراطية لـ"هابرماس"؛ وأهم ما خلص إليه الدراسة أن معظم أفراد العينة لديهم وعي بالديمقراطية، اعتمد معظم الشباب في المشارکة السياسية على الإدلاء بصوتهم في الانتخابات، والتعبير عن رأيهم على الإنترنت، وأن مستقبل الديمقراطية في مصر مرهون بتفضيل مصلحة الوطن على المصالح الشخصية، وکما أنه مرهون بتمکين الشباب من ممارسة العمل السياسي وإکسابهم مهارات التواصل وتقبل الآخر
ثارت موجات من عدم الاستقرار السياسي منذ بداية عام 2011 حتى تفجرت أحداث25يناير، وطلب الشعب آليات تضمن الديمقراطية وتحقق مشارکه الجميع وتضمن حقهم في أن يکون لهم رأي في رسم مستقبلهم، وهنا يتحدد هدف الدراسة الحالي بدراسة انعکاس التحولات المجتمعية بعد أحداث25يناير على وعي الشباب المصري بالديمقراطية من خلال دراسة وصفية أعتمدت على طريقة المسح بالعينة من خلال أداة الاستبيان لشباب جامعة الاسکندرية، ودليل المقابلة لعينة من شباب جامعة الإسکندرية، وقد اعتمدت الدراسة على الوعي والديمقراطية لـ"هابرماس"؛ وأهم ما خلص إليه الدراسة أن معظم أفراد العينة لديهم وعي بالديمقراطية، اعتمد معظم الشباب في المشارکة السياسية على الإدلاء بصوتهم في الانتخابات، والتعبير عن رأيهم على الإنترنت، وأن مستقبل الديمقراطية في مصر مرهون بتفضيل مصلحة الوطن على المصالح الشخصية، وکما أنه مرهون بتمکين الشباب من ممارسة العمل السياسي وإکسابهم مهارات التواصل وتقبل الآخر
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31384_37d3b896b68f497885960606fe76339b.pdf
الديمقراطية
الشباب الجامعي
الوعي
The democracy
university youths
The Awareness
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
201
232
10.21608/aafu.2018.31385
31385
Original Article
ظاهرة التنقيب غير المشروع عن الآثار من منظور سسيولوجي دراسة ميدانية بقرية شطب بمحافظة أسيوط
The phenomenon of illegal excavation of The Monuments from a sociological perspective
A Field Study at Shotb village in Assiut Governorate
حمد الله أحمد کيلاني
1
مدرس علم الاجتماع السياسي بکلية الآداب جامعة أسيوط
هدفت الدراسة إلى الکشف عن الأبعاد الاجتماعية لظاهرة التنقيب غير المشروع عن الآثار في صعيد مصر، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي استناداً إلى طريقة المسح الاجتماعي بالعينة، حيث تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من المواطنين بقرية شطب، وقد بلغ عدد مفرداتها 293 مبحوثاً، وقد تم تطبيق استمارة استبار من تصميم الباحث بعد إخضاعها للتحکيم، کما استعان الباحث ببعض الاخباريين من أبناء القرية للحصول على معلومات أکثر عمقاً وتفصيلاً حول ظاهرة الدراسة, وقد أظهرت النتائج في مجملها أن غياب الاستقرار السياسي والانفلات الأمني بعد 25 يناير 2011 أسهم في زيادة نشاط الأفراد نحو التنقيب غير المشروع عن الآثار، کما کشفت الدراسة عن علاقات دالة بين الفقر والبطالة واتجاه الأفراد نحو التنقيب عن الآثار، کما أوضحت النتائج أن المنقبين عن الآثار غالباً ما يکون لهم أنشطة غير مشروعة أخرى: کتجارة المخدرات، والسلاح، والنصب والاحتيال، کما کشفت الدراسة عن تأثير التنقيب غير المشروع على صحة المنقبين: کالإصابات الجسدية، أو الاختناق، أو حدوث الوفاة، نتيجة العشوائية في التنقيب، وعدم التخطيط. کما کشفت الدراسة عن وعي عينة الدراسة بأن التنقيب غير الشرعي أدى إلى تهريب ثروات الوطن ومقدراته الثقافية والحضارية، والعبث بالآثار ذات القيمة التاريخية والحضارية.
هدفت الدراسة إلى الکشف عن الأبعاد الاجتماعية لظاهرة التنقيب غير المشروع عن الآثار في صعيد مصر، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي استناداً إلى طريقة المسح الاجتماعي بالعينة، حيث تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من المواطنين بقرية شطب، وقد بلغ عدد مفرداتها 293 مبحوثاً، وقد تم تطبيق استمارة استبار من تصميم الباحث بعد إخضاعها للتحکيم، کما استعان الباحث ببعض الاخباريين من أبناء القرية للحصول على معلومات أکثر عمقاً وتفصيلاً حول ظاهرة الدراسة, وقد أظهرت النتائج في مجملها أن غياب الاستقرار السياسي والانفلات الأمني بعد 25 يناير 2011 أسهم في زيادة نشاط الأفراد نحو التنقيب غير المشروع عن الآثار، کما کشفت الدراسة عن علاقات دالة بين الفقر والبطالة واتجاه الأفراد نحو التنقيب عن الآثار، کما أوضحت النتائج أن المنقبين عن الآثار غالباً ما يکون لهم أنشطة غير مشروعة أخرى: کتجارة المخدرات، والسلاح، والنصب والاحتيال، کما کشفت الدراسة عن تأثير التنقيب غير المشروع على صحة المنقبين: کالإصابات الجسدية، أو الاختناق، أو حدوث الوفاة، نتيجة العشوائية في التنقيب، وعدم التخطيط. کما کشفت الدراسة عن وعي عينة الدراسة بأن التنقيب غير الشرعي أدى إلى تهريب ثروات الوطن ومقدراته الثقافية والحضارية، والعبث بالآثار ذات القيمة التاريخية والحضارية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31385_63c83a0783fc8e917853eaa15b3ee309.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
233
259
10.21608/aafu.2018.31386
31386
Original Article
الثبات والتغير في علاقات التهادي التقليدية والإلکترونية دراسة أنثروبولوجية
Stability and change in traditional and electronic coping relations
Anthropological study
سلوى السيد عبد القادر
1
مدرس بقسم الأنثروبولوجيا، ومدير وحدة ضمان الجودة- کلية الآداب جامعة الإسکندرية
إن التواصل عبر الشبکات الاجتماعية الإلکترونية طريقة مستحدثة من طرق التواصل بين البشر، ومن ثم ينشأ عنها شکلًا جديدًا من أشکال العلاقات الاجتماعية عامة، ولاسيما علاقات التهادي. تهدف الدراسة الحالية إلى: 1- التعرف إلى مفهوم 2- الوصفي التهادي الإلکتروني، والأشياء التي تُتَدَاول إلکترونيًا 3- الکشف عن القواعد الثقافية المختصة بالتهادي الالکتروني 4- تحديد الدور الاجتماعيّ والثقافيّ للتهادي الإلکترونيّ 5- الکشف عن عوامل الثبات في علاقات التهادي، وعوامل التغير اعتمد البحث على المنهجين؛ التحليلي، واهتدى بإطار نظري مستمد من التفاعلية الرمزية، کما اعتمد على دراسة ميدانية باستخدام الطريقة الأنثروبولوجية، ووظف عدة أدوات للبحث مثل: المقابلة(الفردية والجماعية)، والملاحظة بالمشارکة، فضلاً عن الإثنوجرافيا الإلکترونية. وخلص البحث إلى عدد من النتائج منها: - إن التهادي الإلکتروني لا يعني إلغاء حاجة الناس للتهاديّ بالمعنى التقليديّ والمتعارف إليه. - إن نمط التهادي الإلکتروني على عکس التهادي التقليدي وسيلة مناسبة وفاعلة للاحتفاظ بعلاقات سطحية مع أصدقاء افتراضيين - التهادي الإلکتروني سلاح ذو حدين؛ فبالقدر الذي يعزز به العلاقات الإنسانية ويقويها، فقد يضعفها ويهدمها في بعض الأحيان. - إن التهادي الإلکتروني يحمل في طياته کل من عوامل الثبات والتغير، ويتضح الثبات في استمرار علاقات التهادي بين البشر، والقواعد المنظمة لها، أما التغير فيکون في شکل الهدية، وطريقة تقديمها، وتسلمها، وردها.
إن التواصل عبر الشبکات الاجتماعية الإلکترونية طريقة مستحدثة من طرق التواصل بين البشر، ومن ثم ينشأ عنها شکلًا جديدًا من أشکال العلاقات الاجتماعية عامة، ولاسيما علاقات التهادي. تهدف الدراسة الحالية إلى: 1- التعرف إلى مفهوم 2- الوصفي التهادي الإلکتروني، والأشياء التي تُتَدَاول إلکترونيًا 3- الکشف عن القواعد الثقافية المختصة بالتهادي الالکتروني 4- تحديد الدور الاجتماعيّ والثقافيّ للتهادي الإلکترونيّ 5- الکشف عن عوامل الثبات في علاقات التهادي، وعوامل التغير اعتمد البحث على المنهجين؛ التحليلي، واهتدى بإطار نظري مستمد من التفاعلية الرمزية، کما اعتمد على دراسة ميدانية باستخدام الطريقة الأنثروبولوجية، ووظف عدة أدوات للبحث مثل: المقابلة(الفردية والجماعية)، والملاحظة بالمشارکة، فضلاً عن الإثنوجرافيا الإلکترونية. وخلص البحث إلى عدد من النتائج منها: - إن التهادي الإلکتروني لا يعني إلغاء حاجة الناس للتهاديّ بالمعنى التقليديّ والمتعارف إليه. - إن نمط التهادي الإلکتروني على عکس التهادي التقليدي وسيلة مناسبة وفاعلة للاحتفاظ بعلاقات سطحية مع أصدقاء افتراضيين - التهادي الإلکتروني سلاح ذو حدين؛ فبالقدر الذي يعزز به العلاقات الإنسانية ويقويها، فقد يضعفها ويهدمها في بعض الأحيان. - إن التهادي الإلکتروني يحمل في طياته کل من عوامل الثبات والتغير، ويتضح الثبات في استمرار علاقات التهادي بين البشر، والقواعد المنظمة لها، أما التغير فيکون في شکل الهدية، وطريقة تقديمها، وتسلمها، وردها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31386_73126c7b8c447e9cc514836c3eefea93.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
260
283
10.21608/aafu.2018.31387
31387
Original Article
الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لظاهرة الألتراس فى المجتمع المصري ( دراسة تحليلية وميدانية لنشأتها وتطورها واستشراف مستقبلها )
"Social, Economic, and Political Dimensions of Alturas Phenomenon in the Egyptian Community (Analytical-Applied Study on its Emergence, Development, and the Future Vision)"
محمد سيد احمد
1
مدرس علم الاجتماع- المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة
تسعى الدراسة الراهنة للتعرف على الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لظاهرة الألتراس فى المجتمع المصرى . وذلک من خلال التعرف على ظروف النشأة والتطور التاريخى ومصادر التمويل ودورها السياسي وموقف المجتمع المصرى من الظاهرة باعتبارها حرکة اجتماعية. تندرج الدراسة ضمن نمط الدراسات الاستطلاعية – الوصفية – التحليلية , وقد اعتمدت على منهجية مرکبة حيث تم استخدام المدخل التاريخى والمسح الاجتماعى والاستبيان والمقابلة المتعمقة. وسحبت ثلاثة عينات 50 مفردة لأعضاء الألتراس و50 مفردة من الأمن و50 مفردة من الجماهير. هذا بخلاف حالتين من کل عينة من العينات الثلاث تم تطبيق دليل المقابلة عليهم. وقد توصلت الدراسة الى أن الألتراس حرکة اجتماعية تتوافر بها کل معايير الحرکات الاجتماعية , من حيث التنظيم والوعى والإرادة الجمعية والإيمان بالمعتقدات والطاعة والأمتثال لأهداف وقيم الجماعة, هذا الى جانب أنها حرکة عالمية, وبما أنها حرکة اجتماعية فإنها تمرض لکنها لا تموت. فتقديرنا العلمى لهذه الحرکة بعد دراستها أنها مستمرة, أما بالنسبة لحجمها سواء بالزيادة أو النقصان فهذا يتوقف على طرق مواجهتها وأساليب التعامل معها.
تسعى الدراسة الراهنة للتعرف على الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لظاهرة الألتراس فى المجتمع المصرى . وذلک من خلال التعرف على ظروف النشأة والتطور التاريخى ومصادر التمويل ودورها السياسي وموقف المجتمع المصرى من الظاهرة باعتبارها حرکة اجتماعية. تندرج الدراسة ضمن نمط الدراسات الاستطلاعية – الوصفية – التحليلية , وقد اعتمدت على منهجية مرکبة حيث تم استخدام المدخل التاريخى والمسح الاجتماعى والاستبيان والمقابلة المتعمقة. وسحبت ثلاثة عينات 50 مفردة لأعضاء الألتراس و50 مفردة من الأمن و50 مفردة من الجماهير. هذا بخلاف حالتين من کل عينة من العينات الثلاث تم تطبيق دليل المقابلة عليهم. وقد توصلت الدراسة الى أن الألتراس حرکة اجتماعية تتوافر بها کل معايير الحرکات الاجتماعية , من حيث التنظيم والوعى والإرادة الجمعية والإيمان بالمعتقدات والطاعة والأمتثال لأهداف وقيم الجماعة, هذا الى جانب أنها حرکة عالمية, وبما أنها حرکة اجتماعية فإنها تمرض لکنها لا تموت. فتقديرنا العلمى لهذه الحرکة بعد دراستها أنها مستمرة, أما بالنسبة لحجمها سواء بالزيادة أو النقصان فهذا يتوقف على طرق مواجهتها وأساليب التعامل معها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31387_fdd10e1a1637288a32b0b353ba524e16.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
284
302
10.21608/aafu.2018.31388
31388
Original Article
التراکيب المتوازية في الجملة الاستفهامية في القرآن الکريم
Parallel structures in the sentence sentence in the Holy Quran
سيد محمد أحمد کُرَيِّم
1
قسم اللغة العربية وآدابها
يهدف هذا البحث إلى دراسة نماذج من التراکيب المتوازية في الجملة الاستفهامية في القرآن الکريم، وذلک لإبراز هذه الظاهرة في القرآن الکريم وتأکيد حقيقة أن وظائف التوازي تتعدى الجانب اللفظي البسيط ، لتصل إلى المستوى الدلالي الأعمق الذي يؤثر في بناء النص: لغة ونحوا. تناول البحث بداية مفهوم التراکيب المتوازية، ثم انتقل بعد ذلک لدراسة النماذج الاستفهامية في القرآن الکريم. انتهى البحث إلى أن التراکيب المتوازية لها حضورا لافتا في الجملة الاستفهامية في القرآن الکريم، کما أنها حققت قدرا من الإيقاع في النصوص القرآنية، وکانت التراکيب المتوازية جزءا مرتبطا ارتباطا دلاليا ونحويا بالنصوص القرآنية التي خضعت للدراسة.
يهدف هذا البحث إلى دراسة نماذج من التراکيب المتوازية في الجملة الاستفهامية في القرآن الکريم، وذلک لإبراز هذه الظاهرة في القرآن الکريم وتأکيد حقيقة أن وظائف التوازي تتعدى الجانب اللفظي البسيط ، لتصل إلى المستوى الدلالي الأعمق الذي يؤثر في بناء النص: لغة ونحوا. تناول البحث بداية مفهوم التراکيب المتوازية، ثم انتقل بعد ذلک لدراسة النماذج الاستفهامية في القرآن الکريم. انتهى البحث إلى أن التراکيب المتوازية لها حضورا لافتا في الجملة الاستفهامية في القرآن الکريم، کما أنها حققت قدرا من الإيقاع في النصوص القرآنية، وکانت التراکيب المتوازية جزءا مرتبطا ارتباطا دلاليا ونحويا بالنصوص القرآنية التي خضعت للدراسة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31388_370360371e6bf0535fdc897e9138ad44.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
303
315
10.21608/aafu.2018.31389
31389
Original Article
الشواعر الإماء في العصرين العباسي و الأندلسي (دراسة في الذات الشاعرة)
The slaves women poetry in the Abbasid and the Andalusian era
محمد صائب خضير
1
کليه التربية ابن رشد/ بغداد
المرأة کيان يصعب الوصول إلى أعماقه ، فعلى الرغم من الرقة التي تتمتع بها إلا أنها کيان يحفظ أسراراً کثيرة ، وقد يفضح أخرى لا يعرفها سواها ، فهي ذات ملاحظة دقيقة لکل ما يحيط بها ؛ لذلک فقد أوکلت لها أهم مهمة في الحياة هي مهمة العناية بالأطفال والإهتمام بهم وذلک لما تتميز به المرأة من دقة ملاحظة ، وقدرة وتحمل فهي بحق نصف المجتمع وقوامه وأساسه ومن هذا المنطلق نجد من المهم دراسة شعرها وما يعرضه من احاسيسها ، و مفاهيمها عن محيطها وقد اختار الباحث عصرين متتابعين ومتداخلين زمنياً و يکمل أحدهما الآخر في کثير من الجوانب وهما العصر العباسي والعصر الأندلسي . سنحاول في بحثنا الحديث عن أثر المرأة الأمة في البلاط الحاکم ، وأثرها في الحرکة الأدبية بشکل خاص ، وسنتطرق إلى شخصية الأمة ، ومدى تأثيرها ، وغيرها من المحاور التي تصف محيط الأمة بما ورد في الشعر بسبب تحرر المجتمع الأندلسي الذي أثر بصورة جذرية في حياة الشاعرة الأمة ؛ فکان السبب الرئيس في الرقة والشفافية التي تمتعت بها شعر الأمة الأندلسية وإن کانت الأمة في العصر العباسي قد استطاعت أن تفرض حضورها ، لکنه حضور خجول لأسباب عدة سنتطرقنا إليها في البحث بعونه تعالى.
المرأة کيان يصعب الوصول إلى أعماقه ، فعلى الرغم من الرقة التي تتمتع بها إلا أنها کيان يحفظ أسراراً کثيرة ، وقد يفضح أخرى لا يعرفها سواها ، فهي ذات ملاحظة دقيقة لکل ما يحيط بها ؛ لذلک فقد أوکلت لها أهم مهمة في الحياة هي مهمة العناية بالأطفال والإهتمام بهم وذلک لما تتميز به المرأة من دقة ملاحظة ، وقدرة وتحمل فهي بحق نصف المجتمع وقوامه وأساسه ومن هذا المنطلق نجد من المهم دراسة شعرها وما يعرضه من احاسيسها ، و مفاهيمها عن محيطها وقد اختار الباحث عصرين متتابعين ومتداخلين زمنياً و يکمل أحدهما الآخر في کثير من الجوانب وهما العصر العباسي والعصر الأندلسي . سنحاول في بحثنا الحديث عن أثر المرأة الأمة في البلاط الحاکم ، وأثرها في الحرکة الأدبية بشکل خاص ، وسنتطرق إلى شخصية الأمة ، ومدى تأثيرها ، وغيرها من المحاور التي تصف محيط الأمة بما ورد في الشعر بسبب تحرر المجتمع الأندلسي الذي أثر بصورة جذرية في حياة الشاعرة الأمة ؛ فکان السبب الرئيس في الرقة والشفافية التي تمتعت بها شعر الأمة الأندلسية وإن کانت الأمة في العصر العباسي قد استطاعت أن تفرض حضورها ، لکنه حضور خجول لأسباب عدة سنتطرقنا إليها في البحث بعونه تعالى.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31389_89c6d675c773aa0c31435a39bfab82c5.pdf
الإماء
الجواري
الذات الشاعرة
الخطاب النسوي
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
316
323
10.21608/aafu.2018.31390
31390
Original Article
الدخيل فى التفسير "نشأته وتطوره"
Intruder in the interpretation of "origins and evolution
محمود عبد الله عبد الفتاح
1
قسم اللغة العربية وآدابها
يشتمل هذا البحث على معنى الدخيل لغة واصطلاحاً, وأنواع الأصيل, والتعريف بألوان الدخيل, والفرق بين الأصيل والدخيل من حيث الرأى مع ذکر أنواع دخيل الرأى, ونشأة الدخيل وتطوره, وکيفية التصدى له
يشتمل هذا البحث على معنى الدخيل لغة واصطلاحاً, وأنواع الأصيل, والتعريف بألوان الدخيل, والفرق بين الأصيل والدخيل من حيث الرأى مع ذکر أنواع دخيل الرأى, ونشأة الدخيل وتطوره, وکيفية التصدى له
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31390_9081190bfe57fc634345aa72ab6b461b.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
324
360
10.21608/aafu.2018.31391
31391
Original Article
فاعلية الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الرسمية فى مصر (الهيئة العامة للاستعلامات نموذجا)
Effectiveness of public relations communication activities in Egypt
(State service of information model)
محمد على أبو العلا قنديل
1
مدرس علاقات عامة- کلية الآداب – جامعة کفر الشيخ
يسعى هذا البحث إلى التعرف على طبيعة فاعلية الأنشطة الاتصالية للهيئة العامة للاستعلامات فى مصر ومعرفة دورها فى الرد على الإدعاءات والأکاذيب التى تبثها وسائل الإعلام الخارجية وذلک من أجل تحسين صورة مصر فى الخارج واستعان الباحث بالمنهج التاريخى ومنهج دراسة الحالة ورصد الباحث مجموعة من النتائج التى تضمنها البحث وهى: عدم وجود سياسة تکاملية فعلية بين الهيئة العامة للاستعلامات وسائل الإعلام المصرية إلا فى نطاق ضيق جدا ماعدا وزارة الخارجية. غلق العديد من مکاتب الإعلام أثر على الصورة الذهنية لمصر لاختفاء المشهد المصرى من العديد من الدول. أن للهيئة دور هام جداً فى مواجهة الحملات التى تشنها وسائل الإعلام الأجنبية وأن الهيئة تکذب هذه الحملات بالأرقام والبيانات الصحيحة. أن الهيئة تتعامل مع المراسلين الأجانب من منطلق مهنى وأخلاقى. أن الهيئة تراعى مسئوليتها الاجتماعية فى ردودها على وسائل الإعلام الخارجية وذلک من منطلق مسئوليتها الاجتماعية کجهاز علاقات عامة يمثل مصر فى الداخل والخارج
يسعى هذا البحث إلى التعرف على طبيعة فاعلية الأنشطة الاتصالية للهيئة العامة للاستعلامات فى مصر ومعرفة دورها فى الرد على الإدعاءات والأکاذيب التى تبثها وسائل الإعلام الخارجية وذلک من أجل تحسين صورة مصر فى الخارج واستعان الباحث بالمنهج التاريخى ومنهج دراسة الحالة ورصد الباحث مجموعة من النتائج التى تضمنها البحث وهى: عدم وجود سياسة تکاملية فعلية بين الهيئة العامة للاستعلامات وسائل الإعلام المصرية إلا فى نطاق ضيق جدا ماعدا وزارة الخارجية. غلق العديد من مکاتب الإعلام أثر على الصورة الذهنية لمصر لاختفاء المشهد المصرى من العديد من الدول. أن للهيئة دور هام جداً فى مواجهة الحملات التى تشنها وسائل الإعلام الأجنبية وأن الهيئة تکذب هذه الحملات بالأرقام والبيانات الصحيحة. أن الهيئة تتعامل مع المراسلين الأجانب من منطلق مهنى وأخلاقى. أن الهيئة تراعى مسئوليتها الاجتماعية فى ردودها على وسائل الإعلام الخارجية وذلک من منطلق مسئوليتها الاجتماعية کجهاز علاقات عامة يمثل مصر فى الداخل والخارج
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31391_c3804fff99360d64ab43c5bb821873b4.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
361
402
10.21608/aafu.2018.31392
31392
Original Article
النزعة العلمانية في شعر ضيا گوک آلپ
The Secularist Trend in the poetry of Ziya Gökalp
محمد حامد سالم
1
أستاذ مساعد بکلية الآداب جامعة عين شمس قسم اللغات الشرقية
نشأت العلمانية بعد الثورة الفرنسية عام 1789م، فکانت فرنسا أول من أقام نظامًا وفقًا لمبادئ الفکر العلماني، وکانت الأسباب قد تهيئت لظهور العلمانية؛ إذ شهدت البلاد صراعًا داميًا مع الکنيسة الکاثوليکية، التي کان لها صلاحيات وهيمنة مطلقة على الجميع؛ فظهرت فلسفة فصل الدين عن الدولة لمجابهة سلطان الکنيسة. وقد شهدت البلاد الإسلامية دعاوى تنادي بتطبيق العلمانية على يد بعض المثقفين المنبهرين بنمط الحضارة الغربية. وتسببت حالة الضعف التي مرت بها الخلافة الإسلامية ثم إلغاؤها في الثالث من مارس عام 1924م، في تحويل العلمانية من مجرد أفکار تروج إلى دخولها حيز التنفيذ، وأضحى إقامة نظام سياسي علماني على يد مصطفى کمال أتاتورک، بمثابة التطبيق العملي للعلمانية على الصعيد السياسي. وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الأشعار التي بشرت بالعلمانية في ديوان (يڭى حيات) على وجه الخصوص
نشأت العلمانية بعد الثورة الفرنسية عام 1789م، فکانت فرنسا أول من أقام نظامًا وفقًا لمبادئ الفکر العلماني، وکانت الأسباب قد تهيئت لظهور العلمانية؛ إذ شهدت البلاد صراعًا داميًا مع الکنيسة الکاثوليکية، التي کان لها صلاحيات وهيمنة مطلقة على الجميع؛ فظهرت فلسفة فصل الدين عن الدولة لمجابهة سلطان الکنيسة. وقد شهدت البلاد الإسلامية دعاوى تنادي بتطبيق العلمانية على يد بعض المثقفين المنبهرين بنمط الحضارة الغربية. وتسببت حالة الضعف التي مرت بها الخلافة الإسلامية ثم إلغاؤها في الثالث من مارس عام 1924م، في تحويل العلمانية من مجرد أفکار تروج إلى دخولها حيز التنفيذ، وأضحى إقامة نظام سياسي علماني على يد مصطفى کمال أتاتورک، بمثابة التطبيق العملي للعلمانية على الصعيد السياسي. وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الأشعار التي بشرت بالعلمانية في ديوان (يڭى حيات) على وجه الخصوص
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31392_532ee1c3d3900eaf206b6e52ffe79941.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
403
422
10.21608/aafu.2018.31393
31393
Original Article
الصراعات المذهبية في العصر العباسي ودور الترک والفرس فيها
The doctrinal conflicts during the Abbasid epoch and the role of Turks & Persians therein
عبد السلام عبد اللطيف عبد العزيز أحمد الهولي
1
قسم التاريخ
لقد شهد العصر العباسي تفجر الصراعات ألمذهبية و بين السنة والشيعة بصورة خاصة في العصر العباسي الثاني ، ووصلت إلى مداها في العصر البويهي، وکان للصراع الترکي الفارسي المحتدم خاصة في العصر العباسي الثاني الدور الکبير فيه، مع التذکير بأن الفرس کانوا في الغالب من ألشيعة في حين کان الأتراک في الغالب من السنة، فکان لکلاهما الدور في إشعال هذه الصراعات المذهبية التي لعبت دورا سيئا في شق صفوف ألمسلمين والتسبب في صراعات دموية محتدمة لم تهدأ حتى نهاية العصر البويهي، على أن هذه الصراعات المذهبية لم تکن وليدة أللحظة ولکن کان لها جذور قديمة سيتم التطرق لها منذ بداياتها في الدولة العباسية منذ تأسيسها، وصولا إلى المد والجزر في العلاقات بين السلطات الرسمية مع السنة والشيعة بشکل خاص، وصولا إلى العصر البويهي، الذي شهد احتدام الصراع المذهبي بشکل خطير وتناول البحث هذا استعراض أهم ما صاحب هذه الفترة من صراعات محتدمة سنية شيعية کان للأتراک والفرس الدور فيها في کثير من الأحيان.
لقد شهد العصر العباسي تفجر الصراعات ألمذهبية و بين السنة والشيعة بصورة خاصة في العصر العباسي الثاني ، ووصلت إلى مداها في العصر البويهي، وکان للصراع الترکي الفارسي المحتدم خاصة في العصر العباسي الثاني الدور الکبير فيه، مع التذکير بأن الفرس کانوا في الغالب من ألشيعة في حين کان الأتراک في الغالب من السنة، فکان لکلاهما الدور في إشعال هذه الصراعات المذهبية التي لعبت دورا سيئا في شق صفوف ألمسلمين والتسبب في صراعات دموية محتدمة لم تهدأ حتى نهاية العصر البويهي، على أن هذه الصراعات المذهبية لم تکن وليدة أللحظة ولکن کان لها جذور قديمة سيتم التطرق لها منذ بداياتها في الدولة العباسية منذ تأسيسها، وصولا إلى المد والجزر في العلاقات بين السلطات الرسمية مع السنة والشيعة بشکل خاص، وصولا إلى العصر البويهي، الذي شهد احتدام الصراع المذهبي بشکل خطير وتناول البحث هذا استعراض أهم ما صاحب هذه الفترة من صراعات محتدمة سنية شيعية کان للأتراک والفرس الدور فيها في کثير من الأحيان.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31393_65cf3ac8203ed4e845e3f843ae02f456.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
423
482
10.21608/aafu.2018.31394
31394
Original Article
الأوضاع الاجتماعية للطفل العامل وعلاقتها بالاندماج الاجتماعي (دراسة مطبقة على الأطفال المترددين بورش بعض الجمعيات الأهلية بالإسکندرية)
The social conditions of the working child and their relation to social integration
(A study applied to children frequented Porsche some NGOs in Alexandria)
محمد السيد حلاوة
1
أستاذ علم الاجتماع المساعد- المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسکندرية
تُطرح قضية عمالة الأطفال کواحدة من أهم القضايا المحورية في معرض الحديث عن الطفل واحتياجاته ومشکلاته وما يتعلق به من هموم باعتبارها قضية قومية حضارية تتصل في الأساس بمستقبل المجتمع وخطة بناؤه وتطوره ، إلا أن هذه الفئة من الأطفال العاملين لم تلق الرعاية والاهتمام على النحو المطلوب نتيجة تزايد الضغوط الاقتصادية والمشکلات الاجتماعية والمعيشية التي يتعرض لها المجتمع المصري ، ويُقدر عدد الأطفال في العالم بنحو (2.1) مليار طفل ، يمثلون (36%) من إجمالي تعداد سکان العالم . ولقد أصبحت عمالة الأطفال مشکلة تتفاقم في مختلف أنحاء العالم بشکل خطير ، حتي باتت من أهم القضايا التي يسعي المجتمع الدولي للتصدي لها ، وتبذل الأمم المتحدة أقصي جهدها للقضاء عليها ، وذلک لأنه يترتب عليها العديد من الآثار السلبية . ولا شک أن قضية الاندماج الاجتماعي للطفل العامل في المجتمع المصري لم تحظ بالاهتمام الکافي ، في مؤسسات الرعاية الاجتماعية القائمة على هؤلاء الأطفال والتي أقتصر دورها على مجرد إشباع الحاجات الأساسية. فالطفل العامل إذا أحُسن إدماجه اجتماعياً ، سوف يکون إضافة تنموية جديدة للمجتمع ، وخطوة جادة على طريق التنمية الشاملة ، وتسعي الدراسة الراهنة إلي تحليل الأوضاع الاجتماعية للطفل العامل ومدي تأثيرها على اندماجه اجتماعياً
تُطرح قضية عمالة الأطفال کواحدة من أهم القضايا المحورية في معرض الحديث عن الطفل واحتياجاته ومشکلاته وما يتعلق به من هموم باعتبارها قضية قومية حضارية تتصل في الأساس بمستقبل المجتمع وخطة بناؤه وتطوره ، إلا أن هذه الفئة من الأطفال العاملين لم تلق الرعاية والاهتمام على النحو المطلوب نتيجة تزايد الضغوط الاقتصادية والمشکلات الاجتماعية والمعيشية التي يتعرض لها المجتمع المصري ، ويُقدر عدد الأطفال في العالم بنحو (2.1) مليار طفل ، يمثلون (36%) من إجمالي تعداد سکان العالم . ولقد أصبحت عمالة الأطفال مشکلة تتفاقم في مختلف أنحاء العالم بشکل خطير ، حتي باتت من أهم القضايا التي يسعي المجتمع الدولي للتصدي لها ، وتبذل الأمم المتحدة أقصي جهدها للقضاء عليها ، وذلک لأنه يترتب عليها العديد من الآثار السلبية . ولا شک أن قضية الاندماج الاجتماعي للطفل العامل في المجتمع المصري لم تحظ بالاهتمام الکافي ، في مؤسسات الرعاية الاجتماعية القائمة على هؤلاء الأطفال والتي أقتصر دورها على مجرد إشباع الحاجات الأساسية. فالطفل العامل إذا أحُسن إدماجه اجتماعياً ، سوف يکون إضافة تنموية جديدة للمجتمع ، وخطوة جادة على طريق التنمية الشاملة ، وتسعي الدراسة الراهنة إلي تحليل الأوضاع الاجتماعية للطفل العامل ومدي تأثيرها على اندماجه اجتماعياً
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31394_0bec4fd7d7060d4714469d5788d2df17.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
483
501
10.21608/aafu.2018.31395
31395
Original Article
ولاة البحرين في العصر الراشدي وأهم أعمالهم (11–40هـ/632-660م)
Rulers of Bahrain in the Rashidi era and their most important works
(11-40h / 632-660m)
براک عبيد المطيري
1
الجامعة العربية المفتوحة – فرع الکويت
إقليم البحرين في التاريخ الإسلامي هو المنطقة الممتدة على الساحل الغربي للخليج العربي من البصرة شمالاً ، وحتى عمان جنوباً ، وهي منطقة عامرة بالمدن والسکان منذ القدم ، ومن أشهر مدنها مدينة " هجر " و " القطيف " ، ومن أهم جزرها المأهولة بالسکان جزيرة " دارين " وجزيرة " اوال " وغيرها . اشتهر هذا الإقليم منذ القدم ولا يزال بوفرة المياه وزراعة النخيل وإنتاج التمور وکان لهذا الإقليم دور هام في عصر الخلفاء الراشدين من ( 11-40هـ / 632-660م). کان هذا الإقليم يمثل ولاية هامة من ولايات الدولة الإسلامية في هذه الفترة ، وقد تناوب عليه عدد من الولاة الذين کان لهم بعض الأعمال الهامة في تاريخ الإسلام ، فمن أشهر ولاته في هذه الفترة الوالي " العلا بن الحضرمي " الذي أرسله الخليفة أبو بکر الصديق لإخماد ثورة المرتدين في البحرين سنة "11هج/632م" وقد نجح في ذلک ، ومن ولاته أيضا الوالي " عثمان بن العاص " الذي کلفه الخليفة عمر بن الخطاب بغزو بلاد فارس بالسفن انطلاقاً من البحرين وذلک سنة 19هـ/640م وقد نجح في ذلک وفتح مدينة " توج " وغيرها ، ومن ولاته أيضاً الوالي "عبدالله بن عامر" الذي جمعت له ولاية البحرين والبصرة ، وأستعان بجند البحرين في فتح بعض المدن الفارسية المشهورة مثل مدينة خراسان وکرمان وغيرها ، أما أخر ولاته فکان عبيد الله بن العباس الذي جمعت له ولاية البحرين واليمن وذلک في عصر الخليفة علي بن أبي طالب والذي أستمر والياً عليها حتى مقتل الخليفة علي بن ابي طالب سنة 40هج/660م .
إقليم البحرين في التاريخ الإسلامي هو المنطقة الممتدة على الساحل الغربي للخليج العربي من البصرة شمالاً ، وحتى عمان جنوباً ، وهي منطقة عامرة بالمدن والسکان منذ القدم ، ومن أشهر مدنها مدينة " هجر " و " القطيف " ، ومن أهم جزرها المأهولة بالسکان جزيرة " دارين " وجزيرة " اوال " وغيرها . اشتهر هذا الإقليم منذ القدم ولا يزال بوفرة المياه وزراعة النخيل وإنتاج التمور وکان لهذا الإقليم دور هام في عصر الخلفاء الراشدين من ( 11-40هـ / 632-660م). کان هذا الإقليم يمثل ولاية هامة من ولايات الدولة الإسلامية في هذه الفترة ، وقد تناوب عليه عدد من الولاة الذين کان لهم بعض الأعمال الهامة في تاريخ الإسلام ، فمن أشهر ولاته في هذه الفترة الوالي " العلا بن الحضرمي " الذي أرسله الخليفة أبو بکر الصديق لإخماد ثورة المرتدين في البحرين سنة "11هج/632م" وقد نجح في ذلک ، ومن ولاته أيضا الوالي " عثمان بن العاص " الذي کلفه الخليفة عمر بن الخطاب بغزو بلاد فارس بالسفن انطلاقاً من البحرين وذلک سنة 19هـ/640م وقد نجح في ذلک وفتح مدينة " توج " وغيرها ، ومن ولاته أيضاً الوالي "عبدالله بن عامر" الذي جمعت له ولاية البحرين والبصرة ، وأستعان بجند البحرين في فتح بعض المدن الفارسية المشهورة مثل مدينة خراسان وکرمان وغيرها ، أما أخر ولاته فکان عبيد الله بن العباس الذي جمعت له ولاية البحرين واليمن وذلک في عصر الخليفة علي بن أبي طالب والذي أستمر والياً عليها حتى مقتل الخليفة علي بن ابي طالب سنة 40هج/660م .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31395_e9fa31797d1a4d64465ca00c9d2318a8.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
502
526
10.21608/aafu.2018.31396
31396
Original Article
الاشتغال السيميائي للترتيب والمدة في الفلم السينمائي (فيلم الساعات نموذجا )
The Semiaal Work of Arrangement and Duration in the Film
(Movie watch model)
منير طه سليمان
1
قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية - بغداد
أهتم بحثنا بتغطية الترتيب الزمني للسرد الفلمي کمحاولة لرصد کيفية حرکة ذلک المکون الرئيسي في الخطاب الفلمي – وحيث يعتمد الترتيب على عملية المفارقة الزمنية القائمة على فکرة ( کسر الانسيابية الزمنية ) من خلال الاسترجاع – والاستقدام وهي من تقود الى التلاعب في زمن المتن الحکائي . للقصص المتناولة وسواء کان ذلک الترتيب سببي او غير سببي فأن المبنى الحکائي يتصرف وفق تلک المفارقات محرراً الفلم من ربقة النظام المنطقي للاحداث وهذا ما جعل المتلقي على دراية بالية الزمن الوهمي في الفلم السينمائي لکنه يرافق حالة نفسية تساعد على تقبل النقلات رغم تباعدها المکاني والزماني . وهذا ما يتيح امام صانعي السينما الکبرى في تناول المواضيع المتنوعة ، وکذلک ما يسمح بالتلاعب السردي حسب الأنساق السردية المتنوعة . کذلک سرعة وبطء السرد فمن خلال البحث اردنا ان نرصد کيفية التوفيق ما بين زمن الإحداث الحقيقية والزمن المدرک على الشاشة واليه التنقلات الزمنية – ضمن المفارقة . لذلک جاء بحثنا معتمداً في فصله الاول – على الترتيب الزمني السيميائي – کونه يمثل التعامل مع منظومة اشارية ترتبط في ذهن المتلقي بواسطة قدرته التجميعية للصورة الذهنية ، مما جعلنا نتعامل مع السرد کعامل مشترک اساسي في تنظيم الزمن الفلمي . اما المبحث الثاني : فقد اهتم بالمتکررات السردية کبنية اشارية لمعرفة کيفيات اشتغال الزمن من خلال نوع المتکررات التي تعددت ما بين صور ايقونية وافعال حياتية وبنى سردية اعطت مدلولات اشارية واضحة عن افکار ومفاهيم هيأت لفکرة تقبل التنوع الزمني المتوافر داخل الخطاب الفلمي الواحد .. مما جعل ارتباط القصص المتباعدة زمنياً ومکانياً – يحصر داخل ذهن المتلقي ضمن مجموع المتکررات الدالة .
أهتم بحثنا بتغطية الترتيب الزمني للسرد الفلمي کمحاولة لرصد کيفية حرکة ذلک المکون الرئيسي في الخطاب الفلمي – وحيث يعتمد الترتيب على عملية المفارقة الزمنية القائمة على فکرة ( کسر الانسيابية الزمنية ) من خلال الاسترجاع – والاستقدام وهي من تقود الى التلاعب في زمن المتن الحکائي . للقصص المتناولة وسواء کان ذلک الترتيب سببي او غير سببي فأن المبنى الحکائي يتصرف وفق تلک المفارقات محرراً الفلم من ربقة النظام المنطقي للاحداث وهذا ما جعل المتلقي على دراية بالية الزمن الوهمي في الفلم السينمائي لکنه يرافق حالة نفسية تساعد على تقبل النقلات رغم تباعدها المکاني والزماني . وهذا ما يتيح امام صانعي السينما الکبرى في تناول المواضيع المتنوعة ، وکذلک ما يسمح بالتلاعب السردي حسب الأنساق السردية المتنوعة . کذلک سرعة وبطء السرد فمن خلال البحث اردنا ان نرصد کيفية التوفيق ما بين زمن الإحداث الحقيقية والزمن المدرک على الشاشة واليه التنقلات الزمنية – ضمن المفارقة . لذلک جاء بحثنا معتمداً في فصله الاول – على الترتيب الزمني السيميائي – کونه يمثل التعامل مع منظومة اشارية ترتبط في ذهن المتلقي بواسطة قدرته التجميعية للصورة الذهنية ، مما جعلنا نتعامل مع السرد کعامل مشترک اساسي في تنظيم الزمن الفلمي . اما المبحث الثاني : فقد اهتم بالمتکررات السردية کبنية اشارية لمعرفة کيفيات اشتغال الزمن من خلال نوع المتکررات التي تعددت ما بين صور ايقونية وافعال حياتية وبنى سردية اعطت مدلولات اشارية واضحة عن افکار ومفاهيم هيأت لفکرة تقبل التنوع الزمني المتوافر داخل الخطاب الفلمي الواحد .. مما جعل ارتباط القصص المتباعدة زمنياً ومکانياً – يحصر داخل ذهن المتلقي ضمن مجموع المتکررات الدالة .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31396_1ecc582e3a060d4c164c137c2f8a9839.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2018-01-01
46
ینایر- مارس (ج)
527
553
10.21608/aafu.2018.31397
31397
Original Article
فينوس فى قصيدة "فى طبيعة الأشياء" للوکرتيوس
Venus in the poem "in the nature of things" of Lucretius
جمال الدين السيد أبو الوفا
1
مدرس بکلية الآداب - جامعة المنيا
تناول الکثير من شعراء الأدب اللاتينى الحديث عن فينوسإلهة الحب والجمال ومن هؤلاء الشعراء لوکرتيوس ومن المعروف أن الإلهة فينوس کانت زوجة شرعية لهيفايستوس – فولکانوس (Hfaistoj - Vulcanus ولا يُعرف سبب زواج الإلهة ذات الطلعة البهية والوجه الحسن بزوجها قبيح الوجه ولذلک لم تکن مقتنعة بتلک الزيجة غير المتکافئة , ومن ثم فقد کان هذا هو سبب أنها لم تکن تراع حرمته إذ کان لها علاقات حب مع کثير من الآلهة والبشر فمن الآلهة آريس – مارس )/Arhj - Marsوهيرميس – ميرکورى (Ermh=j -Mercury . وعلى الرغم من أن فينوس کانت جميلة ورشيقة , إلا أنها کانت قاسية فى عقابها حين تنتقم ممن يسيىء إليها لاسيما أنها عاقبت إله الشمس على إخباره فولکانوس بغرامياتها مع مارس وذلک بأن جعلته تعساً فى معظم غرامياته وطاردته هو وذريته بالأسلحة. أما قصيدة لوکرتيوس " فى طبيعة الأشياء - De Rerum Natura" فتحتوى على ستة کتب حيث يوضح فى الکتاب الأول أن الناس يختلفون اختلافاً طبيعياً وعقلياً فى طبيعة الأشياء وهذا الإختلاف يجعل الأشياء تظهر أمامهم بمظاهر مختلفة , ولذلک يجب على الإنسان أن يعرف ماهى هذه الأشياء التى بين أيدينا وکيف تکونت ؟ وماعلاقتنا بهذه الأشياء ؟ وما الذى يجب أن يکون موقفنا إزاءها ؟
تناول الکثير من شعراء الأدب اللاتينى الحديث عن فينوسإلهة الحب والجمال ومن هؤلاء الشعراء لوکرتيوس ومن المعروف أن الإلهة فينوس کانت زوجة شرعية لهيفايستوس – فولکانوس (Hfaistoj - Vulcanus ولا يُعرف سبب زواج الإلهة ذات الطلعة البهية والوجه الحسن بزوجها قبيح الوجه ولذلک لم تکن مقتنعة بتلک الزيجة غير المتکافئة , ومن ثم فقد کان هذا هو سبب أنها لم تکن تراع حرمته إذ کان لها علاقات حب مع کثير من الآلهة والبشر فمن الآلهة آريس – مارس )/Arhj - Marsوهيرميس – ميرکورى (Ermh=j -Mercury . وعلى الرغم من أن فينوس کانت جميلة ورشيقة , إلا أنها کانت قاسية فى عقابها حين تنتقم ممن يسيىء إليها لاسيما أنها عاقبت إله الشمس على إخباره فولکانوس بغرامياتها مع مارس وذلک بأن جعلته تعساً فى معظم غرامياته وطاردته هو وذريته بالأسلحة. أما قصيدة لوکرتيوس " فى طبيعة الأشياء - De Rerum Natura" فتحتوى على ستة کتب حيث يوضح فى الکتاب الأول أن الناس يختلفون اختلافاً طبيعياً وعقلياً فى طبيعة الأشياء وهذا الإختلاف يجعل الأشياء تظهر أمامهم بمظاهر مختلفة , ولذلک يجب على الإنسان أن يعرف ماهى هذه الأشياء التى بين أيدينا وکيف تکونت ؟ وماعلاقتنا بهذه الأشياء ؟ وما الذى يجب أن يکون موقفنا إزاءها ؟
https://aafu.journals.ekb.eg/article_31397_4f10814af7763321186ee2019fed7d45.pdf