ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
1
19
10.21608/aafu.2017.18083
18083
Original Article
الثنائية الفکرية وأثرها في اللغة ( دراسة تحليلية تطبيقية)
In the name of o Allah the Merciful and the most Compassionate Analytical-Empirical Study
أحمد سعيد بشارات
1
جامعة القدس المفتوحة/فلسطين
نقصد بالثنائية لفظين متلازمين يحملان دلالتين مختلفتين أو يتضمن معنى الاثنين، ويهدف هذا البحث إلى الکشف عن أمرين: أولهما: البحث عن الثنائية في الشعر الجاهلي، والقرآن الکريم، والعلوم اللغوية (النحو والصرف). ثانيهما: دواعي التقديم والتأخير للفظ على آخر في اللفظين المتلازمين . واستعرضت الدراسة الثنائية، وتبين أنها وليدة البيئة، فظهر من خلالها محدودية التفکير الجاهلي، وضعف الأفق الذي يستند إلى الأساطير والخرافات، وتطوت الدلالة في ظل نضوج التجليات الحضاريّة. وأمّا ظاهرة تقديم لفظ على آخر فترد في الغالب- إلى شرف المعنى، ولأسباب منطقية ومنهجية سار عليها السلف. وقسّم الباحث بحثه إلى ثلاثة أقسام لتسهيل الدراسة: الثنائية في النثر والشعر الجاهلي، والثنائية في القرآن الکريم، والثنائية في العلوم اللغوّية.
نقصد بالثنائية لفظين متلازمين يحملان دلالتين مختلفتين أو يتضمن معنى الاثنين، ويهدف هذا البحث إلى الکشف عن أمرين: أولهما: البحث عن الثنائية في الشعر الجاهلي، والقرآن الکريم، والعلوم اللغوية (النحو والصرف). ثانيهما: دواعي التقديم والتأخير للفظ على آخر في اللفظين المتلازمين . واستعرضت الدراسة الثنائية، وتبين أنها وليدة البيئة، فظهر من خلالها محدودية التفکير الجاهلي، وضعف الأفق الذي يستند إلى الأساطير والخرافات، وتطوت الدلالة في ظل نضوج التجليات الحضاريّة. وأمّا ظاهرة تقديم لفظ على آخر فترد في الغالب- إلى شرف المعنى، ولأسباب منطقية ومنهجية سار عليها السلف. وقسّم الباحث بحثه إلى ثلاثة أقسام لتسهيل الدراسة: الثنائية في النثر والشعر الجاهلي، والثنائية في القرآن الکريم، والثنائية في العلوم اللغوّية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18083_5b2048acaa0b125f1d5f3deecdd40e30.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
20
31
10.21608/aafu.2017.18084
18084
Original Article
فاعلية المصطلح بين الخطاب النقدي والنوع الأدبي / الشعرية مثالا
The Terminology 's action between the critic addressing and literary type/ poetic for instance
أنسام راشد
1
کلية التربية/ ابن رشد العراق
يطمحُ بحثنا إلى متابعة حرکة المصطلح النقدي في کيفية تحاوره مع الخطاب النقدي الذي انتجه وعلاقته من ثم بالنوع الادبي شعرا ونثرا , واختار البحث لتحقيق فکرته والاجابة عن أسئلته مصطلح الشعرية بوصفه واحدا من ابرز المصطلحات الوافدة الى الشرق الاوسط والعالم العربي في منظومته الثقافية والفکرية لنرى کيفية التعامل مع التيارات الادبية المنتجة للمفاهيم والافکار بعد الدخول في تحاور مع هذه المصطلحات وبسطها على طاولة المعاينة التحليلية للخلوص بنتائج عن اهمية هذا المبدأ النقدي والفکري بالنسبة للمشتغلين في حقول وفنون الادب المتنوعة . إنّ تناول الشعرية وتجلياتها المتنوعة سيکون بدءأ بالقول عنها کما قدمه ارسطو في کتابه ( فن الشعر ) وصولا إلى يومنا النقدي هذا، لذلک يريد البحث تحقيق التماس مع مقتربات مفهوم الشعرية والدخول في مناقشتها وعرض أبرز تطوراتها کما جاء في تنظيرات المفکرين والنقاد من مثل جان کوهن وياکبسون وريفاتير وغيرهم من أقطاب الشعرية وخطابها في العالم, فهل ثمة فروق جوهرية بين حواضن المصطلح الادبي وبين تلقيه من ثقافات اخرى , واذا کان الامر کذلک فکيف تحققت هذه الفروق في تبني المصطلح وتطبيقه على نوع ادبي وفنون تنتمي لثقافات مختلفة , اننا نقول ان المصطلح ونظرياته أمر يندّ عن الحصر والتقنين , انه داخل في مسبار کوني يجعل تناوله صالحا لکل زمان ومکان وأمّة , وما دمنا نسير في رکب الثقافة المعولمة فمن المنطقي ان نسحب التنظير النقدي الجديد الى عالمنا ونتفاهم معه فوق خارطة انتاجنا الادبي المتنوع , ووفقا لذلک ايضا تسير مفاصل البحث ليقف لاحقا مع الجهد العربي النظري وکيفية تعامله مع قوانين الشعرية وتلقّي مفرداتها بالتنظير والتشريق والتعريب ايضا .
يطمحُ بحثنا إلى متابعة حرکة المصطلح النقدي في کيفية تحاوره مع الخطاب النقدي الذي انتجه وعلاقته من ثم بالنوع الادبي شعرا ونثرا , واختار البحث لتحقيق فکرته والاجابة عن أسئلته مصطلح الشعرية بوصفه واحدا من ابرز المصطلحات الوافدة الى الشرق الاوسط والعالم العربي في منظومته الثقافية والفکرية لنرى کيفية التعامل مع التيارات الادبية المنتجة للمفاهيم والافکار بعد الدخول في تحاور مع هذه المصطلحات وبسطها على طاولة المعاينة التحليلية للخلوص بنتائج عن اهمية هذا المبدأ النقدي والفکري بالنسبة للمشتغلين في حقول وفنون الادب المتنوعة . إنّ تناول الشعرية وتجلياتها المتنوعة سيکون بدءأ بالقول عنها کما قدمه ارسطو في کتابه ( فن الشعر ) وصولا إلى يومنا النقدي هذا، لذلک يريد البحث تحقيق التماس مع مقتربات مفهوم الشعرية والدخول في مناقشتها وعرض أبرز تطوراتها کما جاء في تنظيرات المفکرين والنقاد من مثل جان کوهن وياکبسون وريفاتير وغيرهم من أقطاب الشعرية وخطابها في العالم, فهل ثمة فروق جوهرية بين حواضن المصطلح الادبي وبين تلقيه من ثقافات اخرى , واذا کان الامر کذلک فکيف تحققت هذه الفروق في تبني المصطلح وتطبيقه على نوع ادبي وفنون تنتمي لثقافات مختلفة , اننا نقول ان المصطلح ونظرياته أمر يندّ عن الحصر والتقنين , انه داخل في مسبار کوني يجعل تناوله صالحا لکل زمان ومکان وأمّة , وما دمنا نسير في رکب الثقافة المعولمة فمن المنطقي ان نسحب التنظير النقدي الجديد الى عالمنا ونتفاهم معه فوق خارطة انتاجنا الادبي المتنوع , ووفقا لذلک ايضا تسير مفاصل البحث ليقف لاحقا مع الجهد العربي النظري وکيفية تعامله مع قوانين الشعرية وتلقّي مفرداتها بالتنظير والتشريق والتعريب ايضا .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_18084_c9e82fafc6cf4812977aff0090f4f508.pdf
literary type
the critical terminology
poetic
receiving and competency
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
32
51
10.21608/aafu.2017.20918
20918
Original Article
رمز القمر دراسة تحليلية في نص( شجرة القمر) لنازک الملائکة
The moon symbol An analytical study in the text (moon tree) Nazik the Angels
رائد جرادات
1
قسم اللغة وآدابها – کلية الآداب جامعـة الطفيلة التقنية
تهدف الدراسة الى تجلية رمز القمر في إحدى قصائد نازک الملائکة وهي قصيدة شجرة القمر، وجاءت الدراسة في قسمين :تمهيد نظري تناول الرمز لغة واصطلاحا ثم وروده في القران الکريم، والشعر القديم والحديث وکذلک في المسار النقدي القديم والحديث . أما الجانب التطبيقي فقد عمل على کشف رمزية القمر في القصيدة من خلال الشواهد التطبيقية . وثم جاءت الخاتمة لتظهر أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة . وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي آلية للتعامل مع النص.
تهدف الدراسة الى تجلية رمز القمر في إحدى قصائد نازک الملائکة وهي قصيدة شجرة القمر، وجاءت الدراسة في قسمين :تمهيد نظري تناول الرمز لغة واصطلاحا ثم وروده في القران الکريم، والشعر القديم والحديث وکذلک في المسار النقدي القديم والحديث . أما الجانب التطبيقي فقد عمل على کشف رمزية القمر في القصيدة من خلال الشواهد التطبيقية . وثم جاءت الخاتمة لتظهر أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة . وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي آلية للتعامل مع النص.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_20918_784bbed07345549069bd5e262af636af.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
52
74
10.21608/aafu.2017.20919
20919
Original Article
سياق الحال بين الفکر العربي والفکر الغربي
The context of the case between Arab thought and Western thought
وفاء حسن الحويت
1
أستاذ مشارک بقسم اللغة العربية کلية الآداب جامعة الملک عبد العزيز
يرکز البحث على عقد مقارنة بين الفکرين، العربي والغربي؛ لبيان أصالة الفکر العربي، وسبقه وواقعيته المرتبطة بالنصوص العربية، واستنباط دلالات شرعية تحليلية أدبية ولغوية. قدم البحث تعريفًا بالسياق وأهميته، وتحدّث عنه في الفکر الغربي، ووضح الکلام عنه في الفکر العربي عند المفسرين، وعلماء أصول الفقه، والنحاة، والأدباء، والبلاغيين، والنقاد، وانتهى ذلک کله بالخاتمة التي لخّصت نقاط الموازنة بين الفکرين، وبيّنت الجوانب المضيئة في الفکر العربي عن السياق بشقيه؛ اللغوي، وغير اللغوي.
يرکز البحث على عقد مقارنة بين الفکرين، العربي والغربي؛ لبيان أصالة الفکر العربي، وسبقه وواقعيته المرتبطة بالنصوص العربية، واستنباط دلالات شرعية تحليلية أدبية ولغوية. قدم البحث تعريفًا بالسياق وأهميته، وتحدّث عنه في الفکر الغربي، ووضح الکلام عنه في الفکر العربي عند المفسرين، وعلماء أصول الفقه، والنحاة، والأدباء، والبلاغيين، والنقاد، وانتهى ذلک کله بالخاتمة التي لخّصت نقاط الموازنة بين الفکرين، وبيّنت الجوانب المضيئة في الفکر العربي عن السياق بشقيه؛ اللغوي، وغير اللغوي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_20919_c26d64c398f29c91dcc8c3b999f808a4.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
75
106
10.21608/aafu.2017.20920
20920
Original Article
أوضاع اللاجئات فى المجتمع المصرى دراسة ميدانية على عينة من النساء السوريات اللاجئات فى مصر
The situation of Syrian Women as refugees in Egyptian society
A field study on a sample of Syrian Women as refugees in Egypt
سحر بربري
1
أستاذ مساعد ورئيس قسم علم الاجتماع-کلية الآداب- جامعة قناة السويس
عانت المرأة تقليدياً کفئة من هشاشة الوضع والتهميش، مثلها مثل الأطفال وکبار السن والفقراء من الرجال. وإن کانت هذه المعاناة قائمة في وقت السلم، فإنها تتفاقم أثناء وبعد النزاعات المسلحة، داخلية کانت أو بين الدول، لما تجلبه هذه النزاعات من ويلات عامة، تصبح فيها الفئات المهمشة الأکثر عرضة للمعاناة والاستغلال ولسلسلة ممتدة من الانتهاکات، حيث تتعرض النساء إبان النزاعات المسلحة لمخاطر الاغتصاب، والعنف المحلى، والاستغلال الجنسي، والاتجار، والذل، والتشويه الجنسي وأمام هذا الوضع تضطر النساء إلى الفرار من أماکن الصراع والنزاع المسلح بحثا عن مکان آمن، لذلک تحاول هذه الدراسة الإجابة على التساؤل التالى: ماذا حدث للاجئات السوريات أثناء رحلتهم الى مصر؟ وما هى أوضاع اللاجئات السوريات فى مصر والتى قدمن إليها بعد ما حدث فى سوريا من صراعات ونزاعات مسلحة فى مارس 2011؟ اعتمدت الدراسة على المنهج الکيفي، وتم تطبيق الدراسة علي عينة قوامها (20) حالة من اللاجئات السوريات، ولقد تم اختيار الحالات باستخدام أسلوب کرة الثلج Snowballing والذي يعتمد على المعرفة الشخصية بين الباحث والمبحوث. وخلصت الدراسة الى أن اللاجئات السوريات فى مصر يعشن فى ظل أوضاع اقتصادية صعبة، وذلک لأنهن فقدن معظم مدخراتهن أثناء هروبهن من سوريا، وبالتالى يواجهن غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار فى مصر، کما تواجه السوريات عدة صعوبات خاصة بتعليم أبنائها.
عانت المرأة تقليدياً کفئة من هشاشة الوضع والتهميش، مثلها مثل الأطفال وکبار السن والفقراء من الرجال. وإن کانت هذه المعاناة قائمة في وقت السلم، فإنها تتفاقم أثناء وبعد النزاعات المسلحة، داخلية کانت أو بين الدول، لما تجلبه هذه النزاعات من ويلات عامة، تصبح فيها الفئات المهمشة الأکثر عرضة للمعاناة والاستغلال ولسلسلة ممتدة من الانتهاکات، حيث تتعرض النساء إبان النزاعات المسلحة لمخاطر الاغتصاب، والعنف المحلى، والاستغلال الجنسي، والاتجار، والذل، والتشويه الجنسي وأمام هذا الوضع تضطر النساء إلى الفرار من أماکن الصراع والنزاع المسلح بحثا عن مکان آمن، لذلک تحاول هذه الدراسة الإجابة على التساؤل التالى: ماذا حدث للاجئات السوريات أثناء رحلتهم الى مصر؟ وما هى أوضاع اللاجئات السوريات فى مصر والتى قدمن إليها بعد ما حدث فى سوريا من صراعات ونزاعات مسلحة فى مارس 2011؟ اعتمدت الدراسة على المنهج الکيفي، وتم تطبيق الدراسة علي عينة قوامها (20) حالة من اللاجئات السوريات، ولقد تم اختيار الحالات باستخدام أسلوب کرة الثلج Snowballing والذي يعتمد على المعرفة الشخصية بين الباحث والمبحوث. وخلصت الدراسة الى أن اللاجئات السوريات فى مصر يعشن فى ظل أوضاع اقتصادية صعبة، وذلک لأنهن فقدن معظم مدخراتهن أثناء هروبهن من سوريا، وبالتالى يواجهن غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار فى مصر، کما تواجه السوريات عدة صعوبات خاصة بتعليم أبنائها.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_20920_6b8f9f0dc76d75c0c15d79476159b574.pdf
اللجوء
النزوح- الصراع المسلح- النساء- سوريا
refuge
Displacements
armed conflict
women-Syria
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
107
123
10.21608/aafu.2017.20921
20921
Original Article
دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة التحديات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة
The role of social service in the care of people with special needs
صبا عبد علي
1
ابتسام کاظم
2
مرکز التعليم المستمر /جامعة بغداد
کلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد
اعترافاً بحقوق الافراد من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وإيماناً بطاقاتهم وقدراتهم المحددة ، کان للخدمة الاجتماعية الدور البارز في هذا المجال لتکريسها بالقوانين والمبادئ التي تعترف بحق الفرد المعاق وتساعده على التکيّف والاندماج مع البيئة المحيطة به ليصبح على قدم المساواة مع الافراد العاديين . وتتضمن الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة عدة اهداف منها (الهدف العلاجي ، الهدف الوقائي ، الهدف الانمائي). ويقصد بالخدمة الاجتماعية للأشخاص ذوى الإعاقة "تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية والتعليمية والمهنية التي يلزم توفيرها للشخص ذوى الإعاقة وأسرته لتمکينه من التغلب على الآثار التي تخلفت عن عجزه" ان الاعاقة تعني نقص في القدرات العقلية والجسـدية والنفسـية والاجتماعية سـواء ظاهرة أو غير ظاهرة مع التفاوت في الدرجات فالإنسان المعاق ينمو أقل من الإنسان العادي ويواجهه صعوبة فى تعلم المهارات في مجال أعاقته وفى التکيف والاندماج وکل معاق لدية القدرة فى تنمية قدرته فى مجال أعاقته بالتعلم وتشجيع المجتمع واستغلال ما لديهم من قدرات مهما کانت محدودة حتى يکونوا دعامة إنتاج لا عالة على الآخرين. هدف البحث الحالي التعرف على دور الخدمة الاجتماعية في رعاية ذوي الفئات الخاصة ، وذلک من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي. تالف مجتمع البحث من مجموعة من الاخصائيين الاجتماعيين التابعين لوزارة الشؤون الاجتماعية في محافظة بغداد والبالغ عددهم ( 380 )، اما عينة البحث فتالفت من ( 150 ) اخصائي اجتماعي ، بواقع ( 75 ) اخصائي من الذکور، و ( 75 ) اخصائي من الاناث کما قامت الباحثتان ببناء اداة للتعرف على مستوى الدور الذي تقوم به الخدمة الاجتماعية نحو الفئات الخاصة . وقد عرضت الباحثتان فقرات المقياس على مجموعة من الخبراء بلغ عددهم ( 12 ) خبيرا ، کما استخرج معاملات الصدق والثبات له ، وعند تطبيق فقرات المقياس على عينة البحث ، وادخال البيانات في منظومة التحليل الاحصائي ، اظهرت النتائج بان مستوى دور مهنة الخدمة الاجتماعية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة کانت في الحد الطبيعي ، ووفقا لتلک النتيجة ، قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات .
اعترافاً بحقوق الافراد من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وإيماناً بطاقاتهم وقدراتهم المحددة ، کان للخدمة الاجتماعية الدور البارز في هذا المجال لتکريسها بالقوانين والمبادئ التي تعترف بحق الفرد المعاق وتساعده على التکيّف والاندماج مع البيئة المحيطة به ليصبح على قدم المساواة مع الافراد العاديين . وتتضمن الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة عدة اهداف منها (الهدف العلاجي ، الهدف الوقائي ، الهدف الانمائي). ويقصد بالخدمة الاجتماعية للأشخاص ذوى الإعاقة "تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية والتعليمية والمهنية التي يلزم توفيرها للشخص ذوى الإعاقة وأسرته لتمکينه من التغلب على الآثار التي تخلفت عن عجزه" ان الاعاقة تعني نقص في القدرات العقلية والجسـدية والنفسـية والاجتماعية سـواء ظاهرة أو غير ظاهرة مع التفاوت في الدرجات فالإنسان المعاق ينمو أقل من الإنسان العادي ويواجهه صعوبة فى تعلم المهارات في مجال أعاقته وفى التکيف والاندماج وکل معاق لدية القدرة فى تنمية قدرته فى مجال أعاقته بالتعلم وتشجيع المجتمع واستغلال ما لديهم من قدرات مهما کانت محدودة حتى يکونوا دعامة إنتاج لا عالة على الآخرين. هدف البحث الحالي التعرف على دور الخدمة الاجتماعية في رعاية ذوي الفئات الخاصة ، وذلک من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي. تالف مجتمع البحث من مجموعة من الاخصائيين الاجتماعيين التابعين لوزارة الشؤون الاجتماعية في محافظة بغداد والبالغ عددهم ( 380 )، اما عينة البحث فتالفت من ( 150 ) اخصائي اجتماعي ، بواقع ( 75 ) اخصائي من الذکور، و ( 75 ) اخصائي من الاناث کما قامت الباحثتان ببناء اداة للتعرف على مستوى الدور الذي تقوم به الخدمة الاجتماعية نحو الفئات الخاصة . وقد عرضت الباحثتان فقرات المقياس على مجموعة من الخبراء بلغ عددهم ( 12 ) خبيرا ، کما استخرج معاملات الصدق والثبات له ، وعند تطبيق فقرات المقياس على عينة البحث ، وادخال البيانات في منظومة التحليل الاحصائي ، اظهرت النتائج بان مستوى دور مهنة الخدمة الاجتماعية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة کانت في الحد الطبيعي ، ووفقا لتلک النتيجة ، قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_20921_329b32b6b491613208869a3fbb6f0bf1.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
124
138
10.21608/aafu.2017.20922
20922
Original Article
)المدائن في کتب الرحالة الجغرافيين العرب : دراسة تاريخية حضارية )
Al- Madain in the books of geographers Arab travelers; historical and civilization study
بلقيس لويس الربيعي
1
جامعة بغداد / کلية التربية للبنات / قسم التاريخ
المدائن إحدى مدن العراق وتقع في محافظة بغداد، على الجانب الشرقي لنهر دجلة، على بعد حوالي (40 کلم ) إلى الجنوب الشرقي من بغداد، وتعرف – اليوم- باسم( سلمان باک ) نسبة إلى الصحابي الجليل سلمان المحمدي (رضي الله عنه) الذي دفن فيها . وتمتاز المدائن بطبيعة ساحرة فهي اشبه ما تکون ببساط اخضر مکسو بأزهار بمختلف الالوان تتوزع على ضفتي دجلة، فضلا عن ما تتمتع به من مکانة دينية وتاريخية في نفوس العراقيين والعالم الإسلامي. ومن اجل تحقيق غاية البحث في عرض تاريخ المدائن السياسي والحضاري من خلال کتب البلدان والجغرافية والرحلات قسم البحث الى خلاصة وثلاث مباحث . تناول المبحث الأول معنى کلمة المدائن لغة، ثم تتبعنا تاريخ بنائها منذ القدم وحتى العصر الإسلامي، کما درسنا سکانها وديانتهم قديما ودخولهم في الإسلام، ثم وضحنا تقسيماتها الإدارية واهم مدنها . اما المبحث الثاني فتناول أهم الإحداث التاريخية التي کان للمدائن دور تاريخي فيها منذ عصر ما قبل الإسلام وحتى العصور العباسية . اما المبحث الثالث فقدم دراسة لأهم المعالم الحضارية والتاريخية للمدائن - التي عرفت سابقا - وما زالت اثارها شاخصة الى الان .
المدائن إحدى مدن العراق وتقع في محافظة بغداد، على الجانب الشرقي لنهر دجلة، على بعد حوالي (40 کلم ) إلى الجنوب الشرقي من بغداد، وتعرف – اليوم- باسم( سلمان باک ) نسبة إلى الصحابي الجليل سلمان المحمدي (رضي الله عنه) الذي دفن فيها . وتمتاز المدائن بطبيعة ساحرة فهي اشبه ما تکون ببساط اخضر مکسو بأزهار بمختلف الالوان تتوزع على ضفتي دجلة، فضلا عن ما تتمتع به من مکانة دينية وتاريخية في نفوس العراقيين والعالم الإسلامي. ومن اجل تحقيق غاية البحث في عرض تاريخ المدائن السياسي والحضاري من خلال کتب البلدان والجغرافية والرحلات قسم البحث الى خلاصة وثلاث مباحث . تناول المبحث الأول معنى کلمة المدائن لغة، ثم تتبعنا تاريخ بنائها منذ القدم وحتى العصر الإسلامي، کما درسنا سکانها وديانتهم قديما ودخولهم في الإسلام، ثم وضحنا تقسيماتها الإدارية واهم مدنها . اما المبحث الثاني فتناول أهم الإحداث التاريخية التي کان للمدائن دور تاريخي فيها منذ عصر ما قبل الإسلام وحتى العصور العباسية . اما المبحث الثالث فقدم دراسة لأهم المعالم الحضارية والتاريخية للمدائن - التي عرفت سابقا - وما زالت اثارها شاخصة الى الان .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_20922_7848bfb050f57f992089f8d3803454da.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
139
156
10.21608/aafu.2017.20923
20923
Original Article
الحرب الباردة و الشرق الأوسط (مبدأ ايزنهاور أنموذجاً)
The Cold War and Middle East – the principle of Eisenhower as an example
جمانة راشد
1
کلية الآداب/ جامعة بغداد
کان لتأميم قناة السويس صداه في الوطن العربي بوصفه مثلاً يحتذى به في مناهضة السيطرة الغربية، أما الغرب فقد عدّ القرار لطمة موجهة إليه خوفاً من أن يکون لهذا القرار صداه في الدول العربية الخاضعة للاحتکارات الغربية. ومنذ اللحظة الأولى بدا أنّ حکومتي فرنسا وبريطانيا قد قررتا استخدام القوة ضد مصر، إلا أن الولايات المتحدة الأمريکية لم تشاطرهما الرأي إذ کانت تفضل حسم الخلاف سلمياً عن طريق المؤتمرات لأنها کانت ترى أن استخدام القوة من الممکن ان يدفع بمصر والعرب کلهم إلى جانب الاتحاد السوفيتي. وبعد أن تم عقد مؤتمرين في لندن ،وبعد سلسلة من المحادثات والمناقشات للنتائج المترتبة على قرار التأميم لجأت حکومتا بريطانيا وفرنسا إلى مجلس الأمن لکي يظهرا للرأي العام العالمي أنهما قد استنفدتا کل الوسائل السلمية ،ولم يبق أمامهما سوى التدخل المسلح ،وهو ما بدأ تنفيذه في 29/اکتوبر-تشرين الأول/1956 وما عرف بالعدوان الثلاثي على مصر بالاتفاق ما بين بريطانيا وفرنسا والکيان الصهيوني. وقف الاتحاد السوفيتي إلى جانب مصر ضد العدوان ،أما الولايات المتحدة الأمريکية فقد غضبت من حليفتيها الغربيتين لان هذا العدوان کان يبدو من وجهة نظرها ايذاناً بضياع کل الشرق الاوسط من قبضة الغرب في الحرب الباردة وهکذا ضغطت على لندن وباريس وارغمتهما على ايقاف العدوان. أدّت حرب السويس إلى تزايد قوة التيار الثوري في العالم العربي بزعامة جمال عبد الناصر والى زيادة مؤيديه وانصار سياساته في کافة الدول العربية ،ومن ناحية أخرى فقد واکب ذلک تصاعد نفوذ الاتحاد السوفيتي في منطقة الشرق الأوسط بما يعلنه من مساندة للحرکات القومية والتحررية. وفي ضوء تلک المتغيرات بدأت الولايات المتحدة بإعادة تقويم موقفها تجاه المنطقة وقررت ان تقوم بملء الفراغ الذي احدثه انحسار نفوذ الدول الاستعمارية الأوربية القديمة (بريطانيا وفرنسا) عن المنطقة. ومن هنا جاء اعلان الرئيس ايزنهاور عن سياسته الجديدة تجاه الشرق الأوسط التي سميت (مبدأ آيزنهاور) تضمنت المحافظة على استقلال أمم الشرق الأوسط وتقديم العون الاقتصادي أو استخدام القوة المسلحة لمساعدة أيّ أمة أو مجموعة من الأمم عندما تطلب العون ضد العدوان المسلح من جانب أيّ قطر خاضع للشيوعية الدولية. أدى الاعلان عن مبدأ آيزنهاور إلى تکريس عمليات الاستقطاب إلى جانب کل من القطبين (الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي) وازدياد حدة الحرب الباردة على المستويين العالمي والعربي. وقد شهدت المنطقة العربية خلال هذه المدة سلسلة من الأزمات المتلاحقة هي (الأزمة الاردنية عام 1957)، (الأزمة السورية عام 1957) و(التدخل الأمريکي في لبنان عام 1958) وقد اختلفت المواقف فضلاً عن السلوک المتبع من قبل کل من القوتين تجاه الاطراف الإقليمية المتصارعة وفقاً لمقتضيات التحالف أو العداء. وانتهت هذه المرحلة العاصفة من تاريخ الشرق الأوسط بفشل السياسة الأمريکية (مبدأ آيزنهاور) وانتهت معها لعدة سنوات فکرة التدخل العسکري المباشر من جانب الدول الغربية في المنطقة الرئيسة من العالم العربي فضلاً عن اعتراف الدول العظمى بحياد المنطقة.
کان لتأميم قناة السويس صداه في الوطن العربي بوصفه مثلاً يحتذى به في مناهضة السيطرة الغربية، أما الغرب فقد عدّ القرار لطمة موجهة إليه خوفاً من أن يکون لهذا القرار صداه في الدول العربية الخاضعة للاحتکارات الغربية. ومنذ اللحظة الأولى بدا أنّ حکومتي فرنسا وبريطانيا قد قررتا استخدام القوة ضد مصر، إلا أن الولايات المتحدة الأمريکية لم تشاطرهما الرأي إذ کانت تفضل حسم الخلاف سلمياً عن طريق المؤتمرات لأنها کانت ترى أن استخدام القوة من الممکن ان يدفع بمصر والعرب کلهم إلى جانب الاتحاد السوفيتي. وبعد أن تم عقد مؤتمرين في لندن ،وبعد سلسلة من المحادثات والمناقشات للنتائج المترتبة على قرار التأميم لجأت حکومتا بريطانيا وفرنسا إلى مجلس الأمن لکي يظهرا للرأي العام العالمي أنهما قد استنفدتا کل الوسائل السلمية ،ولم يبق أمامهما سوى التدخل المسلح ،وهو ما بدأ تنفيذه في 29/اکتوبر-تشرين الأول/1956 وما عرف بالعدوان الثلاثي على مصر بالاتفاق ما بين بريطانيا وفرنسا والکيان الصهيوني. وقف الاتحاد السوفيتي إلى جانب مصر ضد العدوان ،أما الولايات المتحدة الأمريکية فقد غضبت من حليفتيها الغربيتين لان هذا العدوان کان يبدو من وجهة نظرها ايذاناً بضياع کل الشرق الاوسط من قبضة الغرب في الحرب الباردة وهکذا ضغطت على لندن وباريس وارغمتهما على ايقاف العدوان. أدّت حرب السويس إلى تزايد قوة التيار الثوري في العالم العربي بزعامة جمال عبد الناصر والى زيادة مؤيديه وانصار سياساته في کافة الدول العربية ،ومن ناحية أخرى فقد واکب ذلک تصاعد نفوذ الاتحاد السوفيتي في منطقة الشرق الأوسط بما يعلنه من مساندة للحرکات القومية والتحررية. وفي ضوء تلک المتغيرات بدأت الولايات المتحدة بإعادة تقويم موقفها تجاه المنطقة وقررت ان تقوم بملء الفراغ الذي احدثه انحسار نفوذ الدول الاستعمارية الأوربية القديمة (بريطانيا وفرنسا) عن المنطقة. ومن هنا جاء اعلان الرئيس ايزنهاور عن سياسته الجديدة تجاه الشرق الأوسط التي سميت (مبدأ آيزنهاور) تضمنت المحافظة على استقلال أمم الشرق الأوسط وتقديم العون الاقتصادي أو استخدام القوة المسلحة لمساعدة أيّ أمة أو مجموعة من الأمم عندما تطلب العون ضد العدوان المسلح من جانب أيّ قطر خاضع للشيوعية الدولية. أدى الاعلان عن مبدأ آيزنهاور إلى تکريس عمليات الاستقطاب إلى جانب کل من القطبين (الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي) وازدياد حدة الحرب الباردة على المستويين العالمي والعربي. وقد شهدت المنطقة العربية خلال هذه المدة سلسلة من الأزمات المتلاحقة هي (الأزمة الاردنية عام 1957)، (الأزمة السورية عام 1957) و(التدخل الأمريکي في لبنان عام 1958) وقد اختلفت المواقف فضلاً عن السلوک المتبع من قبل کل من القوتين تجاه الاطراف الإقليمية المتصارعة وفقاً لمقتضيات التحالف أو العداء. وانتهت هذه المرحلة العاصفة من تاريخ الشرق الأوسط بفشل السياسة الأمريکية (مبدأ آيزنهاور) وانتهت معها لعدة سنوات فکرة التدخل العسکري المباشر من جانب الدول الغربية في المنطقة الرئيسة من العالم العربي فضلاً عن اعتراف الدول العظمى بحياد المنطقة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_20923_85519cb879d1ff02c80ffc5e0845ddab.pdf
cold war
Eisenhower
Middle East
Egypt
Soviet Union
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
157
176
10.21608/aafu.2017.20924
20924
Original Article
علم الحساب والأعداد في فکر الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
Arithmetic and numbers at the thought of Imam Ali bin Abi Talib (peace be upon him)
خضر الخفاجي
1
کلية التربية للبنات / جامعة بغداد
للامام علي(عليه السلام)علم ونفاذ وبصيرة في کل مجالات ومقومات الحضارة الاسلامية (نظماً وفکراً ) فکان له دور واضح في الجوانب العلمية عامة ومنها علم الحساب والأعداد. والتي غفل عنها الباحثين والکتاب عن دراسة عم الحساب(الرياضيات) في طروحات وفکر الامام علي بن ابي طالب، و هذا ما يؤسف له، لذلک لابد من إجراء المزيد من البحوث و الدراسات عن هذا العلم المهم في هذه الحقبة الهامة من التاريخ الإسلامي ،فکان هذا وراء اختياري للموضع. فتضمن البحث:شذرات وموجز من السيرة الذاتية للامام علي بن ابي طالب(عليه السلام)العطرة .وسلطت الضوء على طروحاته في الأعداد، والشعر المنسوب للامام علي في الاعداد ،والکسور ،واهم المصطلحات الحسابية التي طرحها الامام ، کما درست المسائل الحسابية في المواريث : فدرست المسألة المنبرية، ومسألة في ميراث من ترک البنت والوالدين ،وطرحنا مسأله ميراث الوالدين مع الزوج، والمسألة الدينارية .وتضمن البحث المسائل الحسابية في القسمة والکسور : فأستعرضنا المسألة الرکابية ،و مسألة الأرغفة،ومسألة قسمه البعران.کما تناولنا في البحث المسائل الفقهية: کالمسألة الزبية ،والمرأة التي ولدت لستة اشهر .وختمت البحث بخاتمة وقائمة باهم المصادر والمراجع . واتضح من خلال دراستنا للموضوع ان الامام علي بن ابي طالب طرح الأعداد الحسابية صغيرها و کبيرها وکسورها في خطبه وکتبه ووصاياه والتي کانت تعجّ بتلک الاعداد وارتباطها(وبعدها)الايماني والعقائدي والاجتماعي وفي اغلب مجالات الحياة العامة الاسلامية .فاتضح لنا عبقرية الامام علي عند اجاباته وحلوله البديهية والسريعة بعلم الحساب ومسائلها الفقهيه وما يتعلق بالمواريث .فالإمام ( عليه السلام) يعد أول من عمل في علم المواريث ، کما جاءت في القرآن الکريم ،وأول من قام بحل المسائل الحسابية في المواريث خلال صدر الإسلام . فابدع الامام علي بن ابي طالب في حل المسائل الحسابية في القسمة والکسور. وباجابات سريعة توضح مدى عبقريته وتمکنه من هذا العلم الحسابي الدقيق .
للامام علي(عليه السلام)علم ونفاذ وبصيرة في کل مجالات ومقومات الحضارة الاسلامية (نظماً وفکراً ) فکان له دور واضح في الجوانب العلمية عامة ومنها علم الحساب والأعداد. والتي غفل عنها الباحثين والکتاب عن دراسة عم الحساب(الرياضيات) في طروحات وفکر الامام علي بن ابي طالب، و هذا ما يؤسف له، لذلک لابد من إجراء المزيد من البحوث و الدراسات عن هذا العلم المهم في هذه الحقبة الهامة من التاريخ الإسلامي ،فکان هذا وراء اختياري للموضع. فتضمن البحث:شذرات وموجز من السيرة الذاتية للامام علي بن ابي طالب(عليه السلام)العطرة .وسلطت الضوء على طروحاته في الأعداد، والشعر المنسوب للامام علي في الاعداد ،والکسور ،واهم المصطلحات الحسابية التي طرحها الامام ، کما درست المسائل الحسابية في المواريث : فدرست المسألة المنبرية، ومسألة في ميراث من ترک البنت والوالدين ،وطرحنا مسأله ميراث الوالدين مع الزوج، والمسألة الدينارية .وتضمن البحث المسائل الحسابية في القسمة والکسور : فأستعرضنا المسألة الرکابية ،و مسألة الأرغفة،ومسألة قسمه البعران.کما تناولنا في البحث المسائل الفقهية: کالمسألة الزبية ،والمرأة التي ولدت لستة اشهر .وختمت البحث بخاتمة وقائمة باهم المصادر والمراجع . واتضح من خلال دراستنا للموضوع ان الامام علي بن ابي طالب طرح الأعداد الحسابية صغيرها و کبيرها وکسورها في خطبه وکتبه ووصاياه والتي کانت تعجّ بتلک الاعداد وارتباطها(وبعدها)الايماني والعقائدي والاجتماعي وفي اغلب مجالات الحياة العامة الاسلامية .فاتضح لنا عبقرية الامام علي عند اجاباته وحلوله البديهية والسريعة بعلم الحساب ومسائلها الفقهيه وما يتعلق بالمواريث .فالإمام ( عليه السلام) يعد أول من عمل في علم المواريث ، کما جاءت في القرآن الکريم ،وأول من قام بحل المسائل الحسابية في المواريث خلال صدر الإسلام . فابدع الامام علي بن ابي طالب في حل المسائل الحسابية في القسمة والکسور. وباجابات سريعة توضح مدى عبقريته وتمکنه من هذا العلم الحسابي الدقيق .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_20924_d5e1ddc40e8f6ca607f222d62140d3e2.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
177
196
10.21608/aafu.2017.20925
20925
Original Article
المفاوضات الأمريکية – الفلبينية بشأن القواعد العسکرية بين عامي1965 و 1969
Philippine – American Negotiations on Military Bases between 1965 and 1969
رجاء کاظم الموسوي
1
جامعة بغداد- کلية التربية - ابن رشد - للعلوم الانسانية- قسم التاريخ
سعت الولايات المتحدة الأمريکية ، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، إلى اتخاذ سياسة خارجية ترمي إلى تطويق القوة السوفيتية خارج حدودها ، وتوجيه سلسلة من الضربات لهذه القوة، بالاعتماد على عدد غير قليل من القواعد العسکرية. وکانت الفلبين من بين الدول التي شغلت ، بعد حصولها على الاستقلال عام 1946 ، مکانة في السياسة الخارجية الأمريکية ، وذلک لأهمية القواعد العسکرية الأمريکية في الفلبين مثل کلارک فيلد (Clark Field) وخليج سوبک (Subic Gulf) في السياسة الاستراتيجية للولايات المتحدة في غرب المحيط الهادئ، والتي تضمنت إفشال المبادرات العسکرية السوفيتية في جنوب شرق آسيا، إذ أمنت هذه القواعد خطاً دفاعياً متقدماً للولايات المتحدة الأمريکية ، للإمداد ونقل قواتها في شرق وجنوب آسيا ، ومواجهة التهديد السوفيتي. وبناءً على ذلک دخلت الولايات المتحدة الأمريکية في المدة بين عامي 1965و1969 في مفاوضات مع الحکومة الفلبينيةلحل المسائل الخلافية في اتفاقية القواعد لعام 1947 ، للخروج بنتائج أفضل لإدامة بقاء هذه القواعد لأطول مدة ممکنة ، لمواجهة التطورات السياسية التي شهدتها قارة آسيا في تلک الفترة ، والتي کان لها تأثير مباشر في المصالح الاستراتيجية الأمريکية هناک ، وتحجيم الدور السوفيتي في تلک القارة. اثبتت المفاوضات نجاح الدبلوماسية الامريکية في تحقيق الاهداف المرسومة مسبقاً ، فلم تضمن المفاوضات سوى تخفيض مدة اتفاقية القواعد من 99 عام الى 25 عام فقط ، وضمنت الحفاظ على جوهر الاتفاقية ، وهو توفير سياسة قوية في آسيا تصب في صالح الولايات المتحدة الامريکية , وهذا ما اکده اعلان الرئيس نيکسون عن سياسته عام 1969.
سعت الولايات المتحدة الأمريکية ، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، إلى اتخاذ سياسة خارجية ترمي إلى تطويق القوة السوفيتية خارج حدودها ، وتوجيه سلسلة من الضربات لهذه القوة، بالاعتماد على عدد غير قليل من القواعد العسکرية. وکانت الفلبين من بين الدول التي شغلت ، بعد حصولها على الاستقلال عام 1946 ، مکانة في السياسة الخارجية الأمريکية ، وذلک لأهمية القواعد العسکرية الأمريکية في الفلبين مثل کلارک فيلد (Clark Field) وخليج سوبک (Subic Gulf) في السياسة الاستراتيجية للولايات المتحدة في غرب المحيط الهادئ، والتي تضمنت إفشال المبادرات العسکرية السوفيتية في جنوب شرق آسيا، إذ أمنت هذه القواعد خطاً دفاعياً متقدماً للولايات المتحدة الأمريکية ، للإمداد ونقل قواتها في شرق وجنوب آسيا ، ومواجهة التهديد السوفيتي. وبناءً على ذلک دخلت الولايات المتحدة الأمريکية في المدة بين عامي 1965و1969 في مفاوضات مع الحکومة الفلبينيةلحل المسائل الخلافية في اتفاقية القواعد لعام 1947 ، للخروج بنتائج أفضل لإدامة بقاء هذه القواعد لأطول مدة ممکنة ، لمواجهة التطورات السياسية التي شهدتها قارة آسيا في تلک الفترة ، والتي کان لها تأثير مباشر في المصالح الاستراتيجية الأمريکية هناک ، وتحجيم الدور السوفيتي في تلک القارة. اثبتت المفاوضات نجاح الدبلوماسية الامريکية في تحقيق الاهداف المرسومة مسبقاً ، فلم تضمن المفاوضات سوى تخفيض مدة اتفاقية القواعد من 99 عام الى 25 عام فقط ، وضمنت الحفاظ على جوهر الاتفاقية ، وهو توفير سياسة قوية في آسيا تصب في صالح الولايات المتحدة الامريکية , وهذا ما اکده اعلان الرئيس نيکسون عن سياسته عام 1969.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_20925_df44a49b0c28d59289e2e51a1813fdd8.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
197
206
10.21608/aafu.2017.20926
20926
Original Article
موقف الکويت من زيارة السادات للقدس
Kuwait's position on Sadat's visit to Jerusalem
فالح هادي الدوسري
1
عضو هيئة تدريس – منتدب – کلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي - الکويت
تناول هذا البحث موقف الکويت من زيارة الرئيس السادات للقدس سنة 1977 والتي أدت إلى مواقف متباينة للدول العربية، ما بين معارض ومؤيد، وما بين رافض ومتحفظ. وقد اتخذت الکويت موقفا متحفظا من هذه المبادرة، حاولت فيه الموازنة بين عدم التفريط في حقوق الشعب الفلسطيني من جهة، ومن جهة أخرى محاولة لم شمل العرب الذين فرقتهم هذه الخطوة، وعودة التضامن إلى المنطقة من جديد.
تناول هذا البحث موقف الکويت من زيارة الرئيس السادات للقدس سنة 1977 والتي أدت إلى مواقف متباينة للدول العربية، ما بين معارض ومؤيد، وما بين رافض ومتحفظ. وقد اتخذت الکويت موقفا متحفظا من هذه المبادرة، حاولت فيه الموازنة بين عدم التفريط في حقوق الشعب الفلسطيني من جهة، ومن جهة أخرى محاولة لم شمل العرب الذين فرقتهم هذه الخطوة، وعودة التضامن إلى المنطقة من جديد.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_20926_ede2e7c3235fa143c548e77c2cd35e06.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
207
239
10.21608/aafu.2017.29660
29660
Original Article
معرکة الجهراء: رؤية تاريخية جديدة
Al-Jahra War: New Historical Perspective
محمد الحبيب
1
تناقش هذه الدراسة دُور الطائفة الشيعية (خاصة "العجم") من سکان الکويت في واحدة من أهم الحوادث التاريخية التي شهدتها الکويت في تأْريخها المعاصر، ألا وهي معرکة الجهراء التي حدثت سنة ١٩٢٠م وهددت بسقوط الإمارة وزوالها على يد جيش "الإخوان" بقيادة فيصل الدويش وهو من قادة إبن سعود البارزين. فتسلط الضوء على أهم المعلومات التي ذکرتها المراجع التاريخية - لاسِيما الکويتيين منهم - حول موقف سکان الکويت من الطائفة الشيعة بالأخص "العجم" من المعرکة المذکورة سواء تلک التي تَتّهمهم وتصفهم "بالخيانة" و"التخاذل"، أو تلک التي تُبرئ ساحتهم وتسقط عنهم تُهم التخاذل ولجوئهم إلى دار الإعتماد البريطاني بهدف طلب الحماية البريطانية (الجنسية البريطانية) هربًا من ساحات الحرب. فتفند هذه المقالة تلک الآراء بشکل علمي مُرتّب لتصل الدراسة لرؤية تاريخية مهمة مغايرة لجميع المراجع التاريخية التي تطرّقت لدور الشيعة في المعرکة، والتي تضمّنت إسقاط تُهمة التخاذل عنهم والتأکيد على مشارکتهم في حماية مدينة الکويت وبناء السور والمشارکة في ميدان المعرکة على حد السواء من خلال تعزيز الإستنتاج بالشواهد التاريخية والأدلة الوثائِقية المعاصرة وخصوصًا الأهلية والأمريکية والبريطانية.
تناقش هذه الدراسة دُور الطائفة الشيعية (خاصة "العجم") من سکان الکويت في واحدة من أهم الحوادث التاريخية التي شهدتها الکويت في تأْريخها المعاصر، ألا وهي معرکة الجهراء التي حدثت سنة ١٩٢٠م وهددت بسقوط الإمارة وزوالها على يد جيش "الإخوان" بقيادة فيصل الدويش وهو من قادة إبن سعود البارزين. فتسلط الضوء على أهم المعلومات التي ذکرتها المراجع التاريخية - لاسِيما الکويتيين منهم - حول موقف سکان الکويت من الطائفة الشيعة بالأخص "العجم" من المعرکة المذکورة سواء تلک التي تَتّهمهم وتصفهم "بالخيانة" و"التخاذل"، أو تلک التي تُبرئ ساحتهم وتسقط عنهم تُهم التخاذل ولجوئهم إلى دار الإعتماد البريطاني بهدف طلب الحماية البريطانية (الجنسية البريطانية) هربًا من ساحات الحرب. فتفند هذه المقالة تلک الآراء بشکل علمي مُرتّب لتصل الدراسة لرؤية تاريخية مهمة مغايرة لجميع المراجع التاريخية التي تطرّقت لدور الشيعة في المعرکة، والتي تضمّنت إسقاط تُهمة التخاذل عنهم والتأکيد على مشارکتهم في حماية مدينة الکويت وبناء السور والمشارکة في ميدان المعرکة على حد السواء من خلال تعزيز الإستنتاج بالشواهد التاريخية والأدلة الوثائِقية المعاصرة وخصوصًا الأهلية والأمريکية والبريطانية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29660_db9eab83f51bb111736f4fad48e4abce.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
240
251
10.21608/aafu.2017.20928
20928
Original Article
العناصر الخارقة للطبيعة في W. B. Yeats و Shadowy المياه
The Supernatural Elements in W. B. Yeats's
The Shadowy Waters
أسماء مکرم
1
يتناول البحث استخدام العناصر الخارقة في مسرحية (مياه ذات أطياف) للکاتب المسرحي دبليو بي ييتس. إن البحث عبارة عن محاولة لتسليط الضوء على اهمية ووظائف هذه العناصر الخارقة. لقد عانى ييتس لفترة طويلة من الزمن من حبه غير المتبادل لمود کون الجميلة التي لم يتمکن من الزواج منها لانها رفضت جميع محاولاته في هذا الامر. وعلى الرغم من ذلک وجد ييتس ضالته في عالم الاحلام الذي تمکن فيه من مصاحبة حبيبته الى عالم الحب والجمال الابدي بمساعدة العوامل الخارقة مثل القيثارة السحرية والطيور ذات الرؤوس البشرية و المثولوجيا الايرلندية. تظهر في هذه المسرحية شخصيتان رئيسيتان هما فورجيل و ديکتورا اللذان يمثلان ييتس ومود کون على التوالي. يحقق ييتس في هذه المسرحية رغبته الشخصية باستخدام عنصر الخيال واغراضه المسرحية في انجاز تجربة انسانية عامة وشاملة من خلال استخدام العناصر الخارقة والسحر و المثلوجيا الايرلندية.
يتناول البحث استخدام العناصر الخارقة في مسرحية (مياه ذات أطياف) للکاتب المسرحي دبليو بي ييتس. إن البحث عبارة عن محاولة لتسليط الضوء على اهمية ووظائف هذه العناصر الخارقة. لقد عانى ييتس لفترة طويلة من الزمن من حبه غير المتبادل لمود کون الجميلة التي لم يتمکن من الزواج منها لانها رفضت جميع محاولاته في هذا الامر. وعلى الرغم من ذلک وجد ييتس ضالته في عالم الاحلام الذي تمکن فيه من مصاحبة حبيبته الى عالم الحب والجمال الابدي بمساعدة العوامل الخارقة مثل القيثارة السحرية والطيور ذات الرؤوس البشرية و المثولوجيا الايرلندية. تظهر في هذه المسرحية شخصيتان رئيسيتان هما فورجيل و ديکتورا اللذان يمثلان ييتس ومود کون على التوالي. يحقق ييتس في هذه المسرحية رغبته الشخصية باستخدام عنصر الخيال واغراضه المسرحية في انجاز تجربة انسانية عامة وشاملة من خلال استخدام العناصر الخارقة والسحر و المثلوجيا الايرلندية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_20928_8f6526374fe769424eb0adcd1d2af1be.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-07-01
45
یولیو - سبتمبر (أ)
252
262
10.21608/aafu.2017.29657
29657
Original Article
مياة ذات أطياف کدراما ساخرة
T. S. Eliot's Sweeney Agonistes
as a Satirical Drama
کمال والي
1
يتناول البحث استخدام العناصر الخارقة في مسرحية (مياة ذات أطياف) للکاتب المسرحي دبليو بي ييتس. أن البحث عبارة عن محاولة لتسليط الضوء علي أهمية ووظائف هذه العناصر الخارقة. لقد عاني ييتس لفترة طويلة من الزمن من حبه ليغر المتبادل لمود کون الجميلة التي لم يتمکن من الزواج منها لأنها رفضت جميع محاولاته في هذا الأمر. وعلي الرغم من ذلک وجد ييتس ضالته في عالم الأحلام الذي تمکن فيه من مصاحبة حبيبته الي عالم الحب والجمال الأبدي بمساعدة العوامل الخارقة مثل القيثارة السحرية والطيور ذات الرؤوس البشرية والمثولوجيا الايرلندية. تظهر في هذه المسرحية شخصيتان رئيسيتان هما فورجيل وديکتورا اللذان يمثلان ييتس ومود کون علي التولي. يحقق ييتس في هذه المسرحية رغبته الشخصية باستخدام عنصر الخيال وأغراضه المسرحية في انجاز تجربة انسانية عامة وشاملة من خلال استخدام العناصر الخارقة والسحر والمثلوجيا الايرلندية
يتناول البحث استخدام العناصر الخارقة في مسرحية (مياة ذات أطياف) للکاتب المسرحي دبليو بي ييتس. أن البحث عبارة عن محاولة لتسليط الضوء علي أهمية ووظائف هذه العناصر الخارقة. لقد عاني ييتس لفترة طويلة من الزمن من حبه ليغر المتبادل لمود کون الجميلة التي لم يتمکن من الزواج منها لأنها رفضت جميع محاولاته في هذا الأمر. وعلي الرغم من ذلک وجد ييتس ضالته في عالم الأحلام الذي تمکن فيه من مصاحبة حبيبته الي عالم الحب والجمال الأبدي بمساعدة العوامل الخارقة مثل القيثارة السحرية والطيور ذات الرؤوس البشرية والمثولوجيا الايرلندية. تظهر في هذه المسرحية شخصيتان رئيسيتان هما فورجيل وديکتورا اللذان يمثلان ييتس ومود کون علي التولي. يحقق ييتس في هذه المسرحية رغبته الشخصية باستخدام عنصر الخيال وأغراضه المسرحية في انجاز تجربة انسانية عامة وشاملة من خلال استخدام العناصر الخارقة والسحر والمثلوجيا الايرلندية
https://aafu.journals.ekb.eg/article_29657_ba4cca66f4f9977d0b0d73cb5173dce3.pdf