ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
1
18
10.21608/aafu.2017.16537
16537
Original Article
تعدد الأصوات في الشعر العربي القديم قصيدة عمر بن أبي ربيعة ( أمن آل نُعمَ ) أنموذجاً
Polyphony in ancient Arabic poetry The poem Omar bin Abi Rabia (Amn Aal Na'am) model
أحمد الذنيبات
1
أسماء الزريقات
2
أستاذ مشارک/ قسم اللغة العربية وآدابها / کلية الآداب/ جامعة الطفيلة التقنية/ الأردن
أستاذ مساعد/ قسم اللغة العربية وآدابها / کلية الآداب/ جامعة الطفيلة التقنية/ الأردن
تعمد هذه الدِّراسة إلى قصيدة عمر بن أبي ربيعة ( أمن آل نعم ) أنموذجًا لتطبيق نظرية تعدد الأصوات في الشعر القديم. وجاءت الدراسة في محورين، الأول يتناول الجانب النظري، وندرس فيه الراوي وأنواعه، وکذلک زاوية النظر. أمَّا المحور الثاني فيتولى الجانب التطبيقي للدراسة، مبينًا تعدد الأصوات في القصيدة وأنواع الرواة وزوايا النظر فيها. وفي الجانب المعنوي تُشير الدراسة إلى ما سيطر على الشاعر من النرجسية، وتسخير شخوص القصة لتمجيده والاحتفاء به، کما تحتوي القصيدة على بعض الإيماءات للحياة الاجتماعية وما فيها من أسباب ترف ورغد عيش. وتنتهي الدراسة إلى خاتمة تضم ما توصلت إليه من نتائج، يتلوها قائمة بمصادر البحث ومراجعه.
تعمد هذه الدِّراسة إلى قصيدة عمر بن أبي ربيعة ( أمن آل نعم ) أنموذجًا لتطبيق نظرية تعدد الأصوات في الشعر القديم. وجاءت الدراسة في محورين، الأول يتناول الجانب النظري، وندرس فيه الراوي وأنواعه، وکذلک زاوية النظر. أمَّا المحور الثاني فيتولى الجانب التطبيقي للدراسة، مبينًا تعدد الأصوات في القصيدة وأنواع الرواة وزوايا النظر فيها. وفي الجانب المعنوي تُشير الدراسة إلى ما سيطر على الشاعر من النرجسية، وتسخير شخوص القصة لتمجيده والاحتفاء به، کما تحتوي القصيدة على بعض الإيماءات للحياة الاجتماعية وما فيها من أسباب ترف ورغد عيش. وتنتهي الدراسة إلى خاتمة تضم ما توصلت إليه من نتائج، يتلوها قائمة بمصادر البحث ومراجعه.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16537_9a030a0610e28356b87176d6f20b9ba8.pdf
- تعدد الأصوات
الشعر القديم
السرد
عمر بن أبي ربيعة
Polyphony Arab Poetry Narrative Omar Bin Abi Rabia'
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
19
33
10.21608/aafu.2017.16540
16540
Original Article
فکر ماجد الکناني التربوي (فکر معاصر)
Think Majid AL- Kanani educational (thought contemporary)
باسم الغبان
1
جامعة بغداد/کلية الفنون الجميلة
إن الفکري التربوي ينطوي على العديد من القيم والمبادئ والآراء والنظريات التي نحن في أمس الحاجة إلى الأخذ بها والسير على هديها إلا إن مجرد الوعي بوجود المنظومة لا يکفي وإنما تکون بقدر ما نحياها وبقدر ما تترجم من أعمالنا وفي تصرفاتنا لکونها منطلقة من بيئتنا وتناسب خصائصنا وفکرنا . وقد خرج الباحث بعدت نتائج کان اهمها: لقد حدد الکناني عدة واجبات للمعلم منها فهمه لکل الاهداف التربوية وربط خطة التدريس بواقع المتعلمين وفق قدراتهم واستعداداتهم واهتماماتهم وميولهم ومعرفة الاساليب الملائمة للتدريس وتقويم نجاح الخطة التدريسية الموضوعة لتحقيق الاهداف المنشودة وتشخيص نواحي الضعف والقوة واتخاذ الاجراءات اللازمة لعلاج نواحي الضعف
إن الفکري التربوي ينطوي على العديد من القيم والمبادئ والآراء والنظريات التي نحن في أمس الحاجة إلى الأخذ بها والسير على هديها إلا إن مجرد الوعي بوجود المنظومة لا يکفي وإنما تکون بقدر ما نحياها وبقدر ما تترجم من أعمالنا وفي تصرفاتنا لکونها منطلقة من بيئتنا وتناسب خصائصنا وفکرنا . وقد خرج الباحث بعدت نتائج کان اهمها: لقد حدد الکناني عدة واجبات للمعلم منها فهمه لکل الاهداف التربوية وربط خطة التدريس بواقع المتعلمين وفق قدراتهم واستعداداتهم واهتماماتهم وميولهم ومعرفة الاساليب الملائمة للتدريس وتقويم نجاح الخطة التدريسية الموضوعة لتحقيق الاهداف المنشودة وتشخيص نواحي الضعف والقوة واتخاذ الاجراءات اللازمة لعلاج نواحي الضعف
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16540_b4f66b9d6e52a9cbbd30acc0e225aea5.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
34
48
10.21608/aafu.2017.16542
16542
Original Article
حُسْن التخلُّص في قصيدةِ المدْحِ عندَ ابن الحَدَّاد الأَندلسيّ
The Rhetorical device of Metastasis in Ibn Alhaddad Alandalusi’s Eulogy
خالد الخلفات
1
الأردن – الطفيلة جامعة الطفيلة التقنية کلية الآداب قسم اللغة العربية وآدابها
تقف هذه الدراسة على مهارة الشاعر ابن الحداد الأندلسي، في حسن التخلص في قصيدة المدح، ومدى مهارته في الانتقال من غرض إلى غرض في القصيدة نفسها، وأهمها: الانتقال من الغزل والنسيب إلى المدح، وقد أحصى الباحث عشر قصائد مدحية، تجلى فيها حسن التخلص، وظهر من خلالها براعة الشاعر وحسن انتقاله من الغزل إلى المدح، وکان ذلک أکثر تجليا في القصائد التي مدح بها المعتصم بن صمادح ملک المرية، والمقتدر بن هود ملک سرقسطة، فقد بدأ أغلب قصائده بالتغزل بمحبوبته النصرانية (نويرة)، ثم ينتقل إلى المدح، فيذکر صفات المعتصم، وکان خروجه من الغزل الى المدح في البيت نفسه أحيانا، وفي بيتين أحيانا أخرى، ونجده في بعض قصائده، ينتقل من الغزل إلى الحديث عن الدهر؛ ليصل أخيرا إلى المدح، وفي مدحه للمقتدر بن هود ملک سرقسطة، يظهر حسن التخلص عنده في الحديث عن الدهر وتقلباته، لينتقل إلى المدح فيجعل الدهر سببا في خروجه من مدينته المرية، حين ترک المعتصم وتوجه إلى سرقسطة
تقف هذه الدراسة على مهارة الشاعر ابن الحداد الأندلسي، في حسن التخلص في قصيدة المدح، ومدى مهارته في الانتقال من غرض إلى غرض في القصيدة نفسها، وأهمها: الانتقال من الغزل والنسيب إلى المدح، وقد أحصى الباحث عشر قصائد مدحية، تجلى فيها حسن التخلص، وظهر من خلالها براعة الشاعر وحسن انتقاله من الغزل إلى المدح، وکان ذلک أکثر تجليا في القصائد التي مدح بها المعتصم بن صمادح ملک المرية، والمقتدر بن هود ملک سرقسطة، فقد بدأ أغلب قصائده بالتغزل بمحبوبته النصرانية (نويرة)، ثم ينتقل إلى المدح، فيذکر صفات المعتصم، وکان خروجه من الغزل الى المدح في البيت نفسه أحيانا، وفي بيتين أحيانا أخرى، ونجده في بعض قصائده، ينتقل من الغزل إلى الحديث عن الدهر؛ ليصل أخيرا إلى المدح، وفي مدحه للمقتدر بن هود ملک سرقسطة، يظهر حسن التخلص عنده في الحديث عن الدهر وتقلباته، لينتقل إلى المدح فيجعل الدهر سببا في خروجه من مدينته المرية، حين ترک المعتصم وتوجه إلى سرقسطة
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16542_2459b78f511d937edd2b7b385aadf7e4.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
49
87
10.21608/aafu.2017.16543
16543
Original Article
أثر أسلوب دان ودان في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع العلمي
The Influence of Dun and Dun's Style on the Achievement of Arabic Grammar in the Fourth Grade Students
شفاء إبراهيم
1
طرائق تدريس اللغة العربية / کلية اللغات / جامعة بغداد
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استعمال أسلوب دان ودان في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع العلمي، ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن قواعد اللغة العربية باستعمال أسلوب دان ودان، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة بالطريقة التقليدية. تکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي من ثانوية الاعتدال للبنات، أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً تکون من (25) فقرة، حصل على الصدق والثبات، وبعد ذلک طبق الاختبار بصيغته النهائية على عينة البحث، وظهرت النتيجة الآتية: إن أسلوب دان ودان له أثر فاعل إيجابي في التحصيل عند طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة التقليدية، وفي ضوء نتيجة البحث استنتجت الباحثة: وجود أثر إيجابي للتدريس بأسلوب دان ودان في اکتساب الطالبات في مادة قواعد اللغة العربية. إن استعمال أسلوب دان ودان يسهم في زيادة فاعلية عملية التدريس ورفع کفايتها عند تجريبها في المرحلة الإعدادية. وأوصت الباحثة بتوصيات عدة منها: 1. الاهتمام بالأساليب التدريسية الحديثة کونها تسعى إلى تحقيق التفاعل بين المدرس والمتعلم، وبالتالي إلى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة. تعريف مدرسي المدارس بأسلوب دان ودان وتجريبهم عليها في التدريس.
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استعمال أسلوب دان ودان في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع العلمي، ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن قواعد اللغة العربية باستعمال أسلوب دان ودان، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة بالطريقة التقليدية. تکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي من ثانوية الاعتدال للبنات، أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً تکون من (25) فقرة، حصل على الصدق والثبات، وبعد ذلک طبق الاختبار بصيغته النهائية على عينة البحث، وظهرت النتيجة الآتية: إن أسلوب دان ودان له أثر فاعل إيجابي في التحصيل عند طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة التقليدية، وفي ضوء نتيجة البحث استنتجت الباحثة: وجود أثر إيجابي للتدريس بأسلوب دان ودان في اکتساب الطالبات في مادة قواعد اللغة العربية. إن استعمال أسلوب دان ودان يسهم في زيادة فاعلية عملية التدريس ورفع کفايتها عند تجريبها في المرحلة الإعدادية. وأوصت الباحثة بتوصيات عدة منها: 1. الاهتمام بالأساليب التدريسية الحديثة کونها تسعى إلى تحقيق التفاعل بين المدرس والمتعلم، وبالتالي إلى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة. تعريف مدرسي المدارس بأسلوب دان ودان وتجريبهم عليها في التدريس.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16543_b6ffd6a26c72990263046efcb73c78a4.pdf
(دان ودان
الرابع العلمي
قواعد اللغة العربية)
Dan and Dan
Arabic grammar
fourth stage
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
88
105
10.21608/aafu.2017.16546
16546
Original Article
المرأة في المجموعة القصصية(رجل في عاصمتي) للکاتبة أحلام جميل(أنموذجاً)
Women in the story group (a man in my capital) by the writer Ahlam Jamil
مريم العيد
1
أستاذ مساعد في کلية التربية بشقراء، قسم ، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة شقراء
يهدف هذا البحث إلى التعرف على الأنماط الصورية للمرأة في المجموعة القصصية القصيرة (رجلٌ في عاصمتي) للکاتبة أحلام جميل- دراسة وتحليلاً-وبيان جمالية الإبداع المختلفةللنص القصصي ومايحمله من دلالات فنيّة تعبِّر عن واقع المرأة ومعاناتها في عصر التقدم والتکنولوجيا، وظهور وسائل التواصل الاجتماعي المختلفةوما تلعبه من دور في تنميق الخطابات الثقافية والاجتماعية لدى الشخصيات وخاصة حين يکون الخطاب موجهاً من رجلٍ ما لفتاة ما بغية إثارة انتباهها إليه والاهتمام به وإيقاعها في شراکة. وفضلاً عن ذلک فإن البحث يکشف عن وعي بفلسفة الکتابة، وتوظيفها التوظيف الفني الذي يُنبئ عن إبداع الکاتبة ومقدرتها على تصوير الواقع وقضاياه الاجتماعية، وقد اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي لإبراز جماليات النص الأدبي.
يهدف هذا البحث إلى التعرف على الأنماط الصورية للمرأة في المجموعة القصصية القصيرة (رجلٌ في عاصمتي) للکاتبة أحلام جميل- دراسة وتحليلاً-وبيان جمالية الإبداع المختلفةللنص القصصي ومايحمله من دلالات فنيّة تعبِّر عن واقع المرأة ومعاناتها في عصر التقدم والتکنولوجيا، وظهور وسائل التواصل الاجتماعي المختلفةوما تلعبه من دور في تنميق الخطابات الثقافية والاجتماعية لدى الشخصيات وخاصة حين يکون الخطاب موجهاً من رجلٍ ما لفتاة ما بغية إثارة انتباهها إليه والاهتمام به وإيقاعها في شراکة. وفضلاً عن ذلک فإن البحث يکشف عن وعي بفلسفة الکتابة، وتوظيفها التوظيف الفني الذي يُنبئ عن إبداع الکاتبة ومقدرتها على تصوير الواقع وقضاياه الاجتماعية، وقد اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي لإبراز جماليات النص الأدبي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16546_4eac7f93e4bd57796f55e415d74cf406.pdf
الرجل. الصورة. العاصمة.المرأة. وسائل التواصل الاجتماعي
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
106
133
10.21608/aafu.2017.16548
16548
Original Article
الإدارة في عهد سلاجقة العراق للفترة (555-590هـ/1160-1193م) من خلال کتاب راحة الصدور وآية السرور للراوندي توفي بعد سنة 607هـ /1209م.
Administration in the era of the Seljuks of Iraq for the period (555-590 / 1160-1193 m) Through the book of rest of the breasts and a sign of pleasure for the Rwandan He died after the year 607 AH / 1209 AD
مياسة نايف
1
کلية التربية للبنات / جامعة بغداد
يعد الراوندي من أهم مؤرخي السلاجقة الذين آمنوا بنظرية الحق الإلهي في الحکم وتجسدت هذه النظرية بوضوح في کتابه راحة الصدور وآية السرور ويبدو إن الإيمان بهذه النظرية هو الذي حافظ ولو من الناحية الشکلية على بقاء السلاطين على رأس السلطة السياسية رغم تنفذ الأمراء والاتابکة في دولة سلاجقة العراق فلم يتجرأ احد منهم على المساس بهيبة السلطان غير إن الإيمان بهذه النظرية بدأ يضعف حتى تلاشى تماما في عهد السلطان طغرل آخر سلاطين سلاجقة العراق لدرجة أن الأخير سجن من قبل الاتابک قزل ارسلان الذي تجرأ على إعلان نفسه سلطانا لسلاجقة العراق ويبدو إن عدم إيجاد قانون لوراثة العرش يحترمه الجميع کان من أهم أسباب انحلال دولة سلاجقة العراق ومن ثم زوالها على يد الخوارزميين تأثر سلاجقة العراق في تنظيماتهم الإدارية ومؤسسات الحکم لديهم بکل من الغزنويين والعباسيين فاتخذوا الوزراء والحجاب وغيرهم من الموظفين المدنيين والعسکريين إلا إن المصادر لا تمدنا بمعلومات کافية عن الشخصيات التي شغلت هذه المناصب المهمة والتي کانت تشکل الجهاز الإداري مما يجعل صعوبة أيجاد نظرة عامة عن الأسس والاعتبارات التي روعيت في اختيارهم وإدارتهم لهذه المهام ومدى نجاحهم أو تعثرهم في مهامهم .
يعد الراوندي من أهم مؤرخي السلاجقة الذين آمنوا بنظرية الحق الإلهي في الحکم وتجسدت هذه النظرية بوضوح في کتابه راحة الصدور وآية السرور ويبدو إن الإيمان بهذه النظرية هو الذي حافظ ولو من الناحية الشکلية على بقاء السلاطين على رأس السلطة السياسية رغم تنفذ الأمراء والاتابکة في دولة سلاجقة العراق فلم يتجرأ احد منهم على المساس بهيبة السلطان غير إن الإيمان بهذه النظرية بدأ يضعف حتى تلاشى تماما في عهد السلطان طغرل آخر سلاطين سلاجقة العراق لدرجة أن الأخير سجن من قبل الاتابک قزل ارسلان الذي تجرأ على إعلان نفسه سلطانا لسلاجقة العراق ويبدو إن عدم إيجاد قانون لوراثة العرش يحترمه الجميع کان من أهم أسباب انحلال دولة سلاجقة العراق ومن ثم زوالها على يد الخوارزميين تأثر سلاجقة العراق في تنظيماتهم الإدارية ومؤسسات الحکم لديهم بکل من الغزنويين والعباسيين فاتخذوا الوزراء والحجاب وغيرهم من الموظفين المدنيين والعسکريين إلا إن المصادر لا تمدنا بمعلومات کافية عن الشخصيات التي شغلت هذه المناصب المهمة والتي کانت تشکل الجهاز الإداري مما يجعل صعوبة أيجاد نظرة عامة عن الأسس والاعتبارات التي روعيت في اختيارهم وإدارتهم لهذه المهام ومدى نجاحهم أو تعثرهم في مهامهم .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16548_9d128e8ddadf15af007775f52fd26a74.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
134
167
10.21608/aafu.2017.16557
16557
Original Article
الادوار الفدائية للصحابة من الانصار في عصر الرسالة
Fidaein's Roles of Ansar's Sahabah in the age of the massenger
ورقاء عباس
1
الکلية / الآداب ـ القسم / التاريخ
يتناول هذا البحث نماذج من الصحابة الفدائيون من الانصار، وهم يمثلون جيل الرسالة الاول، جيل خير القرون، الذين تخرجوا من مدرسة النبوة واسهموا في صنع تاريخ الامة الاسلامية والتمکين لدين الله تعالى، إذ کان لهؤلاء الصحابة (رضوان الله تعالى عليهم أجمعين) ادوار فدائية قدموا فيها أروع الصور في التضحية والبطولة والفداء لنشر الدعوة الاسلامية عبر مهمات کلفوا بها من قبل الرسول الاعظم محمد (صلى الله عليه وسلم)، والامثلة على ذلک کثيرة، إذ کلف أبو دجانة الانصاري (رضي الله عنه) بالدفاع عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في معرکة أحد عندما اندفع رجل من المشرکين هو عبدالله بن حميد بن زهير* نحو الرسول (صلى الله عليه وسلم) يريد قتله، فقام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قائلا (مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ) فأجابه أبو دجانة (رضي الله عنه) قائلا (لبيک يا رسول الله)، وقام يقاتل حتى انتهى الى عبدالله بن حميد بن زهير وقتله، وکلف أبي بن کعب الانصاري (رضي الله عنه) بالبحث عن سعد بن الربيع* بين قتلى معرکة أحد والسيوف مشرعة، وانتدب حبيب بن زيد الانصاري (رضي الله عنه) لحمل رسالة من الرسول الاعظم محمد (صلى الله عليه وسلم) الى مسيلمة الکذاب* فقتله الکذاب صبرا، کما کلف عبدالله بن انيس الانصاري (رضي الله عنه) في قتل سيد يهود خيبر سلام بن أبي الحقيق، بعد ان قام بالتحريض لقتال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وقام عبدالله بن أنيس الجهني الانصاري (رضي الله عنه) بمهمة فدائية سعى فيها لقتل رأس الکفر خالد بن سفيان الهذلي، بعد ان جمع القبائل العربية للزحف الى المدينة المنورة لقتال المسلمين فيها، فقتله عبدالله بن أنيس الجهني (رضي الله عنه) في وسط خيمته، وهو بين جموع اصحابه وعشيرته. وتظهر أهمية هذه النخبة الطاهرة من الصحابة الکرام (رضوان الله عليهم أجمعين) من خلال ما قدموه من اسهامة في شق طريق الدعوة الاسلامية، ونشر نورها للعالم أجمع، وترسيخ مبادئها في القلوب والعقول عبر ما قدموه من تضحيات جسام نالوا عليها الثواب الجزيل من الله تعالى، والحب العظيم من رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم)، وتقدير المسلمين، والناس أجمعين، وأصبحوا نبراس الامة الاسلامية ومثالها الفذ في الاقدام والتضحية والفداء من أجل المبادئ والايمان بالعقيدة.
يتناول هذا البحث نماذج من الصحابة الفدائيون من الانصار، وهم يمثلون جيل الرسالة الاول، جيل خير القرون، الذين تخرجوا من مدرسة النبوة واسهموا في صنع تاريخ الامة الاسلامية والتمکين لدين الله تعالى، إذ کان لهؤلاء الصحابة (رضوان الله تعالى عليهم أجمعين) ادوار فدائية قدموا فيها أروع الصور في التضحية والبطولة والفداء لنشر الدعوة الاسلامية عبر مهمات کلفوا بها من قبل الرسول الاعظم محمد (صلى الله عليه وسلم)، والامثلة على ذلک کثيرة، إذ کلف أبو دجانة الانصاري (رضي الله عنه) بالدفاع عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في معرکة أحد عندما اندفع رجل من المشرکين هو عبدالله بن حميد بن زهير* نحو الرسول (صلى الله عليه وسلم) يريد قتله، فقام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قائلا (مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ) فأجابه أبو دجانة (رضي الله عنه) قائلا (لبيک يا رسول الله)، وقام يقاتل حتى انتهى الى عبدالله بن حميد بن زهير وقتله، وکلف أبي بن کعب الانصاري (رضي الله عنه) بالبحث عن سعد بن الربيع* بين قتلى معرکة أحد والسيوف مشرعة، وانتدب حبيب بن زيد الانصاري (رضي الله عنه) لحمل رسالة من الرسول الاعظم محمد (صلى الله عليه وسلم) الى مسيلمة الکذاب* فقتله الکذاب صبرا، کما کلف عبدالله بن انيس الانصاري (رضي الله عنه) في قتل سيد يهود خيبر سلام بن أبي الحقيق، بعد ان قام بالتحريض لقتال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وقام عبدالله بن أنيس الجهني الانصاري (رضي الله عنه) بمهمة فدائية سعى فيها لقتل رأس الکفر خالد بن سفيان الهذلي، بعد ان جمع القبائل العربية للزحف الى المدينة المنورة لقتال المسلمين فيها، فقتله عبدالله بن أنيس الجهني (رضي الله عنه) في وسط خيمته، وهو بين جموع اصحابه وعشيرته. وتظهر أهمية هذه النخبة الطاهرة من الصحابة الکرام (رضوان الله عليهم أجمعين) من خلال ما قدموه من اسهامة في شق طريق الدعوة الاسلامية، ونشر نورها للعالم أجمع، وترسيخ مبادئها في القلوب والعقول عبر ما قدموه من تضحيات جسام نالوا عليها الثواب الجزيل من الله تعالى، والحب العظيم من رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم)، وتقدير المسلمين، والناس أجمعين، وأصبحوا نبراس الامة الاسلامية ومثالها الفذ في الاقدام والتضحية والفداء من أجل المبادئ والايمان بالعقيدة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16557_7b9118ecb1091ec36c04321000e23dd2.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
168
186
10.21608/aafu.2017.16646
16646
Original Article
دور مؤسسات المجتمع المدني في تنمية مفاهيم المواطنة الصالحة لمواجهة الإرهاب لدى الشباب الأردني من وجهة نظر العاملين في تلک المؤسسات: دراسة حالة محافظة الکرک
The role of civil society institutions in the development of the concepts of good citizenship to confront terrorism with Jordanian youth from the perspective of workers in those institutions
علاء مسلم المجالي
1
جامعة البلقاء التطبيقية- کلية الکرک الجامعية
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مؤسسات المجتمع المدني في تنمية مفاهيم المواطنة الصالحة لمواجهة الإرهاب لدى الشباب الأردني من وجهة نظر العاملين في تلک المؤسسات في محافظة الکرک ، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم تطوير أداة الدراسة (الاستبانة)، وتم التأکد من صدقها وثباتها، وتکونت عينة الدراسة من (98) عاملا وعاملة من العاملين في مؤسسات المجتمع المدني في محافظة الکرک. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى دور مؤسسات المجتمع المدني في تنمية مفاهيم المواطنة الصالحة لمواجهة الإرهاب لدى الشباب الأردني من وجهة نظر العاملين في تلک المؤسسات جاء بدرجة متوسطة.، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دور مؤسسات المجتمع المدني في تنمية مفاهيم المواطنة الصالحة لمواجهة الإرهاب لدى الشباب الأردني من وجهة نظر العاملين في تلک المؤسسات تعزى للمتغيرات الديمغرافية. وبناء على نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: العمل على عقد الورش والمؤتمرات واللقاءات لحث أفراد المجتمع على ثقافة الحوار والديمقراطية ونبذ ثقافة التطرف والتعصب بکل أشکاله وأنواعه، وتفعيل دور الأطر السلمية. والعمل على تأصيل قيم حقوق الإنسان وقيم المواطنة والتسامح ونبذ العصبية في المقررات الدراسية وفي مختلف أوجه ونشاطات العمل المؤسسي.
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مؤسسات المجتمع المدني في تنمية مفاهيم المواطنة الصالحة لمواجهة الإرهاب لدى الشباب الأردني من وجهة نظر العاملين في تلک المؤسسات في محافظة الکرک ، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم تطوير أداة الدراسة (الاستبانة)، وتم التأکد من صدقها وثباتها، وتکونت عينة الدراسة من (98) عاملا وعاملة من العاملين في مؤسسات المجتمع المدني في محافظة الکرک. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى دور مؤسسات المجتمع المدني في تنمية مفاهيم المواطنة الصالحة لمواجهة الإرهاب لدى الشباب الأردني من وجهة نظر العاملين في تلک المؤسسات جاء بدرجة متوسطة.، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دور مؤسسات المجتمع المدني في تنمية مفاهيم المواطنة الصالحة لمواجهة الإرهاب لدى الشباب الأردني من وجهة نظر العاملين في تلک المؤسسات تعزى للمتغيرات الديمغرافية. وبناء على نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: العمل على عقد الورش والمؤتمرات واللقاءات لحث أفراد المجتمع على ثقافة الحوار والديمقراطية ونبذ ثقافة التطرف والتعصب بکل أشکاله وأنواعه، وتفعيل دور الأطر السلمية. والعمل على تأصيل قيم حقوق الإنسان وقيم المواطنة والتسامح ونبذ العصبية في المقررات الدراسية وفي مختلف أوجه ونشاطات العمل المؤسسي.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16646_575ab2735b13fc611511666e14214037.pdf
دور – مؤسسات – تنمية – المدني- المواطنة
الإرهاب
the role of
Society
civil-citizenship
terrorism
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
187
214
10.21608/aafu.2017.16648
16648
Original Article
فاعلية برنامج علاجي سلوکي لخفض شدة التأتأة لدى الطلبة الموهوبين في عينة اردنية
Effectiveness of a Behavioral Treatment Program to Reduce Severe Stuttering among a Jordanian Sample in Gifted Students
طارق سليمان طبنجات
1
وزارة التربية والتعليم- الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتطوير برنامج علاجي سلوکي، واستقصاء فاعليته في خفض شدة التأتأة لدى الطلبة الموهوبين في عينة أردنية. وتکونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة من الطلبة الذين يعانون من التأتأة وعددهم (10) طلاب (6) من الذکور و(4) من الإناث، من طلبة المرکز الريادي للطلبة الموهوبين والمتفوقين التابع لمديرية لواء بني عبيد في المملکة الأردنية الهاشمية، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (12-16) سنة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس تشخيص شدة التأتأة، وبرنامج علاجي سلوکي من إعداد الباحث، وتم اتباع المنهج ما قبل التجريبي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموع متوسطات القياس القبلي والقياس البعدي، لصالح القياس البعدي على مقياس شدة التأتأة؛ مما يؤکد فاعلية البرنامج العلاجي السلوکي في خفض شدة التأتأة الکلية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة العمرية من (12-16) سنة. وکما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموع متوسطات القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس شدة التأتأة الکلية تعزى لاختلاف متغير الجنس. واوصى الباحث بتضمين البرنامج التدريبي العلاجي في خطط ومناهج الأفراد ذوي الحاجات الخاصة، وخاصة الأفراد ذوي شدة التأتأة من الموهوبين، لما له من أثر واضح في خفض أعراض التأتأة لديهم.
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتطوير برنامج علاجي سلوکي، واستقصاء فاعليته في خفض شدة التأتأة لدى الطلبة الموهوبين في عينة أردنية. وتکونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة من الطلبة الذين يعانون من التأتأة وعددهم (10) طلاب (6) من الذکور و(4) من الإناث، من طلبة المرکز الريادي للطلبة الموهوبين والمتفوقين التابع لمديرية لواء بني عبيد في المملکة الأردنية الهاشمية، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (12-16) سنة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس تشخيص شدة التأتأة، وبرنامج علاجي سلوکي من إعداد الباحث، وتم اتباع المنهج ما قبل التجريبي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموع متوسطات القياس القبلي والقياس البعدي، لصالح القياس البعدي على مقياس شدة التأتأة؛ مما يؤکد فاعلية البرنامج العلاجي السلوکي في خفض شدة التأتأة الکلية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة العمرية من (12-16) سنة. وکما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموع متوسطات القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس شدة التأتأة الکلية تعزى لاختلاف متغير الجنس. واوصى الباحث بتضمين البرنامج التدريبي العلاجي في خطط ومناهج الأفراد ذوي الحاجات الخاصة، وخاصة الأفراد ذوي شدة التأتأة من الموهوبين، لما له من أثر واضح في خفض أعراض التأتأة لديهم.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16648_48a11cc0008ae01e44aca2e8e6c898b8.pdf
برنامج علاجي
التأتأة
الطلبة الموهوبين
Intervention [program
Stuttering
gifted students
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
215
223
10.21608/aafu.2017.16649
16649
Original Article
الصـــراع النفســي للقاص إســحاق شنهار في قصتـه "وجبة هزيلة"
the Psychological struggle of the Writer Isaac Shanahr in his Story A Meager Meal).
مجيد رحيمه
1
يهتم بحثي الموسوم ( الصراع النفسي للقاص إسحاق شنهار في قصته وجبه هزيلة) بوصف بدايات الحياة اليهودية في فلسطين مع تعاقب موجات الهجرة إليها فنجد قصة "وجبة هزيلة" هذه القصة للأديب إسحاق شنهار تتناول وصفاً دقيقاً وفنياً لجانب من الواقع الإسرائيلي . ان الکيان الصهيوني کان وما يزال يعتمد في تکوينه على المهاجرين بحيث حقاً تسـمى ( دولة المهاجرين ) ، ونظراً لان أمکانية الدولة لم تکن تسمح لها باستيعاب المهاجرين القادمين إليها من شتى بقاع العالم والمتنوعين في ألوانهم وثقافاتهم واستعداداتهم الإنسانية ،فقد أصبح هناک ما يسمى بالمعابر (מעברה) وهي عبارة عن مرحلة انتقالية يتم فيها تجميع المهاجرين إلى أن يتم إعدادهم نفسياً ومهنياً واجتماعياً للتأقلم مع الواقع (الإسرائيلي)الجديد. وقد کانت هذه المعابر ،في غالب الأحوال ،عبارة عن خيام أو أکشاک من الصفيح ،وبصفة خاصة في السنوات الأولى من قيام الکيان الصهيوني أصبحت المعابر ألاف المناطق السکنية الأکثر تجهيزاً وإعدادا مما کانت علية من قبل . والقصة تحکي عن تجربة عائلة يهودية من المهاجرين إلى فلسطين وضعوها في (מעברה) على إنها أقامة مؤقتة فاذا بها تتحول إلى إقامة دائمة ،وشنهار يصور في هذه القصة بصدق خيبة الأمل التي أصابت اليهودي المهاجر لاصطدامه بهذا الواقع الذي يخالف تماماً الصورة التي يحلم بأنه سيجدها في إسرائيل او التي وعده بها. تضمن هذا البحث مقدمة ،تناولتُ فيه لمحة مکثفة عن الصراع النفسي ،وأعقب هذه المقدمة نبذه عن العلاقة بين الصراع النفسي والأدب العبري وکذلک درسنا جوانب مهمة عن حياة القاص وأسلوبه الأدبي ،بعد ذلک قمنا بتحليل القصة تحليلاً مفصلاً ,وبعد ذلک تناولنا الأسلوب اللغوي الذي اعتمده القاص في قصتهُ "وجبة هزيلة" وفي نهاية البحَث الاستنتاجات التي توصلتُ إليها من خلال دراستي لهذه القصة.
يهتم بحثي الموسوم ( الصراع النفسي للقاص إسحاق شنهار في قصته وجبه هزيلة) بوصف بدايات الحياة اليهودية في فلسطين مع تعاقب موجات الهجرة إليها فنجد قصة "وجبة هزيلة" هذه القصة للأديب إسحاق شنهار تتناول وصفاً دقيقاً وفنياً لجانب من الواقع الإسرائيلي . ان الکيان الصهيوني کان وما يزال يعتمد في تکوينه على المهاجرين بحيث حقاً تسـمى ( دولة المهاجرين ) ، ونظراً لان أمکانية الدولة لم تکن تسمح لها باستيعاب المهاجرين القادمين إليها من شتى بقاع العالم والمتنوعين في ألوانهم وثقافاتهم واستعداداتهم الإنسانية ،فقد أصبح هناک ما يسمى بالمعابر (מעברה) وهي عبارة عن مرحلة انتقالية يتم فيها تجميع المهاجرين إلى أن يتم إعدادهم نفسياً ومهنياً واجتماعياً للتأقلم مع الواقع (الإسرائيلي)الجديد. وقد کانت هذه المعابر ،في غالب الأحوال ،عبارة عن خيام أو أکشاک من الصفيح ،وبصفة خاصة في السنوات الأولى من قيام الکيان الصهيوني أصبحت المعابر ألاف المناطق السکنية الأکثر تجهيزاً وإعدادا مما کانت علية من قبل . والقصة تحکي عن تجربة عائلة يهودية من المهاجرين إلى فلسطين وضعوها في (מעברה) على إنها أقامة مؤقتة فاذا بها تتحول إلى إقامة دائمة ،وشنهار يصور في هذه القصة بصدق خيبة الأمل التي أصابت اليهودي المهاجر لاصطدامه بهذا الواقع الذي يخالف تماماً الصورة التي يحلم بأنه سيجدها في إسرائيل او التي وعده بها. تضمن هذا البحث مقدمة ،تناولتُ فيه لمحة مکثفة عن الصراع النفسي ،وأعقب هذه المقدمة نبذه عن العلاقة بين الصراع النفسي والأدب العبري وکذلک درسنا جوانب مهمة عن حياة القاص وأسلوبه الأدبي ،بعد ذلک قمنا بتحليل القصة تحليلاً مفصلاً ,وبعد ذلک تناولنا الأسلوب اللغوي الذي اعتمده القاص في قصتهُ "وجبة هزيلة" وفي نهاية البحَث الاستنتاجات التي توصلتُ إليها من خلال دراستي لهذه القصة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16649_0480f479b44fb2b273de6e7caaa8362b.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
224
243
10.21608/aafu.2017.16650
16650
Original Article
أثر الموارد الطبيعية في التنمية الريفية المستدامة في موريتانيا حالة الولايات الجنوبية المطلة على نهر السنغال
Effect of Natural Resources on Sustainable Rural Development in Mauritania: Case of the southern regions on the Senegal River.
عبد الله محمد أبنو
1
أستاذ الجغرافية البشرية المساعد، کلية الآداب والفنون، جامعة حائل، السعودية
يعتبر موضوع المقومات الطبيعية ودورها في التنمية الريفية المستدامة إشکالية تطرح نفسها بقوة نظرا لکونها تتخذ مظاهر وأبعاد مختلفة، ولعل الظروف المعيشية الصعبة التي تعيشها المنطقة الريفية النهرية الموريتانية والاختلاف البين بين مقوماتها الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الثقافية، والمفارقات القوية التي تظهر جلية بين ريف النهر السنغالي وبقية الريف في موريتانيا؛ سواء من ناحية السکان وکثافتهم، أو من حيث وسائل الإنتاج وطرق الاستغلال، مع ما يتوفر في المنطقة من مقومات طبيعية تلح على وجود مؤسسة فاعلة تتحرک في مجال متجانس ثقافيا واجتماعيا واقتصادي. تعالج هذه الدراسة أثر الموارد الطبيعية في التنمية الريفية المستدامة في موريتانيا، متخذة من الولايات الجنوبية المطلة على نهر السنغال أنموذجا للدراسة، وتهدف هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة أهداف أهمها التعرف على أهم المقومات الطبيعية المساعدة على تنمية المجال الريفي في بعض الولايات المطلة على نهر السنغال بموريتانيا، ومعرفة مدى أهمية الموارد الطبيعية في منطقة الدراسة، إضافة إلى أهم المشکلات التي يعاني منها المجال الريفي والحلول المقترحة.
يعتبر موضوع المقومات الطبيعية ودورها في التنمية الريفية المستدامة إشکالية تطرح نفسها بقوة نظرا لکونها تتخذ مظاهر وأبعاد مختلفة، ولعل الظروف المعيشية الصعبة التي تعيشها المنطقة الريفية النهرية الموريتانية والاختلاف البين بين مقوماتها الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الثقافية، والمفارقات القوية التي تظهر جلية بين ريف النهر السنغالي وبقية الريف في موريتانيا؛ سواء من ناحية السکان وکثافتهم، أو من حيث وسائل الإنتاج وطرق الاستغلال، مع ما يتوفر في المنطقة من مقومات طبيعية تلح على وجود مؤسسة فاعلة تتحرک في مجال متجانس ثقافيا واجتماعيا واقتصادي. تعالج هذه الدراسة أثر الموارد الطبيعية في التنمية الريفية المستدامة في موريتانيا، متخذة من الولايات الجنوبية المطلة على نهر السنغال أنموذجا للدراسة، وتهدف هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة أهداف أهمها التعرف على أهم المقومات الطبيعية المساعدة على تنمية المجال الريفي في بعض الولايات المطلة على نهر السنغال بموريتانيا، ومعرفة مدى أهمية الموارد الطبيعية في منطقة الدراسة، إضافة إلى أهم المشکلات التي يعاني منها المجال الريفي والحلول المقترحة.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16650_0355eabad654df53afa088b6f5626afe.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
244
256
10.21608/aafu.2017.16651
16651
Original Article
المناطق العشوائية بمدينة نواکشوط من منظور جغرافي بيئي
Shanty towns of Nouakchott from a geographical-environmental perspective
ميمونة بنت لمام
1
أستاذ الجغرافية المساعد، کلية الآداب والفنون، جامعة حائل، السعودية
لقد ظهرت العشوائيات في موريتانيا کرد فعل لعوامل متعددة، أهمها: الظروف الطبيعية والعوامل الاقتصادية والسياسية والديموغرافية...، مما دفع العديد من سکان المناطق الريفية خصوصا، للنزوح نحو المدن والعواصم للإقامة على أطرافها، دون التقيد بقوانين ملکية الأراضي، ولا بنظم ولوائح التخطيط العمراني . تعالج هذه الدراسة إشکالية عامة تنطلق من عدة تساؤلات أهمها: ü کيف تطورت ظاهرة العشوائيات؟ وما هي أسباب ظهورها في مدينة نواکشوط؟ ü کيف تتوزع هذه الظاهرة داخل مدينة نواکشوط وما هي أنماطها؟ ü ما هي المخاطر المترتبة على انتشار هذه العشوائيات وما هي الآثار التنموية الناتجة عنها؟ ü کيف يمکن القضاء على تلک العشوائيات وما هي سبل معالجتها؟ ü ما هي الحلول المقترحة للحد من ظاهرة العشوائيات في مدينة نواکشوط. وتکمن أهمية البحث في التعرف على ظاهرة العشوائيات ومبررات ظهورها في مدينة نواکشوط. والسعي لمعرفة الآثار التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لهذه الظاهرة وسبل القضاء عليها، وقد توصلت الدراسة إلى معرفة بعض من النتائج أهمها التوزيع الجغرافي للمناطق العشوائية في مدينة نواکشوط، وأسباب نشأة ونمو المناطق العشوائية في مدينة نواکشوط؛ وخصائص السکان في المناطق العشوائية ؛ وأهم المشاکل البيئية للمناطق العشوائية في مدينة نواکشوط ؛ وخرجت بمجموعة من المقترحات والحلول للمشاکل التي تعاني منها العشوائيات في مدينة نواکشوط.
لقد ظهرت العشوائيات في موريتانيا کرد فعل لعوامل متعددة، أهمها: الظروف الطبيعية والعوامل الاقتصادية والسياسية والديموغرافية...، مما دفع العديد من سکان المناطق الريفية خصوصا، للنزوح نحو المدن والعواصم للإقامة على أطرافها، دون التقيد بقوانين ملکية الأراضي، ولا بنظم ولوائح التخطيط العمراني . تعالج هذه الدراسة إشکالية عامة تنطلق من عدة تساؤلات أهمها: ü کيف تطورت ظاهرة العشوائيات؟ وما هي أسباب ظهورها في مدينة نواکشوط؟ ü کيف تتوزع هذه الظاهرة داخل مدينة نواکشوط وما هي أنماطها؟ ü ما هي المخاطر المترتبة على انتشار هذه العشوائيات وما هي الآثار التنموية الناتجة عنها؟ ü کيف يمکن القضاء على تلک العشوائيات وما هي سبل معالجتها؟ ü ما هي الحلول المقترحة للحد من ظاهرة العشوائيات في مدينة نواکشوط. وتکمن أهمية البحث في التعرف على ظاهرة العشوائيات ومبررات ظهورها في مدينة نواکشوط. والسعي لمعرفة الآثار التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لهذه الظاهرة وسبل القضاء عليها، وقد توصلت الدراسة إلى معرفة بعض من النتائج أهمها التوزيع الجغرافي للمناطق العشوائية في مدينة نواکشوط، وأسباب نشأة ونمو المناطق العشوائية في مدينة نواکشوط؛ وخصائص السکان في المناطق العشوائية ؛ وأهم المشاکل البيئية للمناطق العشوائية في مدينة نواکشوط ؛ وخرجت بمجموعة من المقترحات والحلول للمشاکل التي تعاني منها العشوائيات في مدينة نواکشوط.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16651_2260faa4e9f4d72dce6c86b55caff228.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
257
269
10.21608/aafu.2017.16652
16652
Original Article
العمارة الآشورية .. سماتها والعوامل المؤثرة فيها
Assyrian Architecture its Characteristics and Factors Affecting it
فائز علي
1
قسم الآثار/ کلية الآداب/ جامعة بغداد
يتناول هذا البحث العمارة الآشورية التي تعد واحدة من أبرز المخلفات المادية الأثرية للآشوريين الذين استوطن في شمال بلاد الرافدين منذ الألف الثاني قبل الميلاد (وربما قبل ذلک) وتفاعلوا مع البيئة الطبيعية في تلک المنطقة مما جعل حضارتهم بشکل عام وأبنيتهم بشکل خاص تتميز بعدة مميزات جعلتها تختلف نوعاً ما عن المنشآت العمارية في وسط وجنوب البلاد، والسبب ذلک کون العمارة الآشورية کانت قد خضعت لعدة مؤثرات فکرية ومادية على الرغم من وجود کثير من أوجه التشابه بين العمارة الآشورية ونظيراتها من السومرية والأکدية والبابلية ، وقد حاولنا من خلال بحثنا هذا تسليط الضوء بشکل عام على أهم وأبرز مميزات العمارة الآشورية والعوامل التي أثرت فيها وجعلتها بالشکل الذي وجدناها عليه .. ومن الجدير بالذکر أن کل واحدة من هذه الميزات أو الخصائص وکذلک العوامل المؤثرة تشکل موضوعاً خاصاً يمکن دراسته بشکل منفرد مع الأخذ بنظر الاعتبار أن بعضها دُرس بشکل مفصل والبعض الآخر يحتاج لدراسات جديدة تکون أکثر تفصيلاً وهو ما نعمل على إتمامه في المستقبل القريب .
يتناول هذا البحث العمارة الآشورية التي تعد واحدة من أبرز المخلفات المادية الأثرية للآشوريين الذين استوطن في شمال بلاد الرافدين منذ الألف الثاني قبل الميلاد (وربما قبل ذلک) وتفاعلوا مع البيئة الطبيعية في تلک المنطقة مما جعل حضارتهم بشکل عام وأبنيتهم بشکل خاص تتميز بعدة مميزات جعلتها تختلف نوعاً ما عن المنشآت العمارية في وسط وجنوب البلاد، والسبب ذلک کون العمارة الآشورية کانت قد خضعت لعدة مؤثرات فکرية ومادية على الرغم من وجود کثير من أوجه التشابه بين العمارة الآشورية ونظيراتها من السومرية والأکدية والبابلية ، وقد حاولنا من خلال بحثنا هذا تسليط الضوء بشکل عام على أهم وأبرز مميزات العمارة الآشورية والعوامل التي أثرت فيها وجعلتها بالشکل الذي وجدناها عليه .. ومن الجدير بالذکر أن کل واحدة من هذه الميزات أو الخصائص وکذلک العوامل المؤثرة تشکل موضوعاً خاصاً يمکن دراسته بشکل منفرد مع الأخذ بنظر الاعتبار أن بعضها دُرس بشکل مفصل والبعض الآخر يحتاج لدراسات جديدة تکون أکثر تفصيلاً وهو ما نعمل على إتمامه في المستقبل القريب .
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16652_2b883b2e817b7018b4407d3057970fb1.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
270
300
10.21608/aafu.2017.16665
16665
Original Article
مستويات التناص في مسرحية "حکاية من وادي الملح" للشاعر محمد مهران السيد
the intertextuality levels in the poet Mohamed Mohran El Sayed play
(A tale from the salt valley)
أحمد مجاهد
1
قسم الدراما والنقد المسرحي/ کلية الاداب/ جامعة عين شمس
مستويات التناص في مسرحية "حکاية من وادي الملح"للشاعر محمد مهران السيد يهدف البحث إلى دراسة مستويات التناص فى مسرحية الشاعر محمد مهران السيد "حکاية من وادى الملح"، والتى يعيد فيها المؤلف توظيف الحکاية التراثية الفرعونية، للتعبير عن قضية معاصرة تشغله، مستخدما تقنيات الاختيار والتوزيع الفنية، وآليات التآلف والتخالف مع النص المرجعى، من أجل إبراز رؤيته الجديدة. والبحث لا يعتمد مفهوم التناص الضيق لدى جوليا کريستيفا والذى يقصد به التواجد اللغوى لنص فى نص آخر، بل يعتمد مفهوم جيرار جينت عن التعالى النصى، والذى يتمثل فى معرفة کل ما يجعل النص فى علاقة خفية أم جلية مع غيره من النصوص، حيث يتضمن المفهوم الثانى المفهوم الأول ويجاوزه. وتقوم الدراسة ببحث ثلاثة مستويات للتناص فى وقت واحد؛ الأول: التناص مع الحکاية التراثية. والثانى: التناص مع نصوص شکاوى الفلاح الفصيح نفسها. والثالث: التناص مع مسرحية صلاح عبد الصبور المعاصرة "مأساة الحلاج". حيث يرصد الباحث جدلية الاقتباسات من النصين التراثيين المرجعيين والتحوير فيهما، خطوة بخطوة من بداية المسرحية لنهايتها، محاولا تفسير کل علاقة توافق أو تخالف فى ضوء رؤية الشاعر الحديثة. کما يتتبع تأثيرات النصوص المسرحية الشعرية المعاصرة، التى تجلت فى خطابه الشعرى، ومعالجته الدرامية. على أن السؤال الجوهرى الذى ننشغل بالبحث عن إجابته طوال الدراسة، ليس هو ماذا أخذ الشاعر من الحکاية التراثية وماذا ترک، أو من النصوص المعاصرة التى تناص معها، بل هو لماذا فعل هذا تحديدا وليس غيره فى کل موقع من النص، لنصل فى النهاية إلى إدراک القيمة الفنية لتوظيف التراث فى المسرحية.
مستويات التناص في مسرحية "حکاية من وادي الملح"للشاعر محمد مهران السيد يهدف البحث إلى دراسة مستويات التناص فى مسرحية الشاعر محمد مهران السيد "حکاية من وادى الملح"، والتى يعيد فيها المؤلف توظيف الحکاية التراثية الفرعونية، للتعبير عن قضية معاصرة تشغله، مستخدما تقنيات الاختيار والتوزيع الفنية، وآليات التآلف والتخالف مع النص المرجعى، من أجل إبراز رؤيته الجديدة. والبحث لا يعتمد مفهوم التناص الضيق لدى جوليا کريستيفا والذى يقصد به التواجد اللغوى لنص فى نص آخر، بل يعتمد مفهوم جيرار جينت عن التعالى النصى، والذى يتمثل فى معرفة کل ما يجعل النص فى علاقة خفية أم جلية مع غيره من النصوص، حيث يتضمن المفهوم الثانى المفهوم الأول ويجاوزه. وتقوم الدراسة ببحث ثلاثة مستويات للتناص فى وقت واحد؛ الأول: التناص مع الحکاية التراثية. والثانى: التناص مع نصوص شکاوى الفلاح الفصيح نفسها. والثالث: التناص مع مسرحية صلاح عبد الصبور المعاصرة "مأساة الحلاج". حيث يرصد الباحث جدلية الاقتباسات من النصين التراثيين المرجعيين والتحوير فيهما، خطوة بخطوة من بداية المسرحية لنهايتها، محاولا تفسير کل علاقة توافق أو تخالف فى ضوء رؤية الشاعر الحديثة. کما يتتبع تأثيرات النصوص المسرحية الشعرية المعاصرة، التى تجلت فى خطابه الشعرى، ومعالجته الدرامية. على أن السؤال الجوهرى الذى ننشغل بالبحث عن إجابته طوال الدراسة، ليس هو ماذا أخذ الشاعر من الحکاية التراثية وماذا ترک، أو من النصوص المعاصرة التى تناص معها، بل هو لماذا فعل هذا تحديدا وليس غيره فى کل موقع من النص، لنصل فى النهاية إلى إدراک القيمة الفنية لتوظيف التراث فى المسرحية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16665_1636d51f7bd75257aa3a4d2d6c8f4cff.pdf
ara
جامعة عين شمس، کلية الآداب
حوليات أداب عين شمس
1110-7227
1110-7596
2017-04-01
45
إبریل - یونیة (أ)
300
312
10.21608/aafu.2017.16666
16666
Original Article
اکتساب الطلبة العراقيين متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية لضمائر الوصل
The Acquisition of English Relativization by Iraqi EFL Learners
بيداء عباس
1
تتقصى هذه الدراسة الکمية الوصفية استخدام الطلبة العراقيين الدارسين للغة الأنکليزية کلغة ثانية لضمائر الوصل. طُلب من 20 کالباً عراقياً أن يملأوا استبياناً يتکون من فقرات الخيارات المتعددة. تضمن الاستبيان فقراتٍ تختبر اکتساب الطلبة لضمائر الوصل. بينت النتائج بأن الطلبة يواجهون بعض المشکلات في استخدام ضمائر الوصل. وهذه الصعوبات اتضحت في أخطاء متعددة تتعلق بالحذف والاختيار وترتيب الکلمات وتجنب الاستخدام. کما أشارت النتائج الى إن اللغة الأم قد تکون أحد الأسباب التي تؤدي الى استخدام الطلبة الخاطيء لضمائر الوصل (البدارين، 1982) بالاضافة الى التعميم والجهل بالقواعد التي يمکن أن تعزى الى قلة عرض قواعد اللغة الانکليزية وقلة ممارسة النشاطات القواعدية. تقدم هذه الدراسة آثاراً تربوية تقترح استعمال الأساتذة للتحليل المقارن من أجل شرح التشابه والاختلاف بين اللغة العربية والانکليزية. فهذا الشرح يساعد الطلبة على فهم اخطائهم وبالتالي يساعدهم على استخدام الشکل الصحيح من أدوات الربط في اللغة النکليزية.
تتقصى هذه الدراسة الکمية الوصفية استخدام الطلبة العراقيين الدارسين للغة الأنکليزية کلغة ثانية لضمائر الوصل. طُلب من 20 کالباً عراقياً أن يملأوا استبياناً يتکون من فقرات الخيارات المتعددة. تضمن الاستبيان فقراتٍ تختبر اکتساب الطلبة لضمائر الوصل. بينت النتائج بأن الطلبة يواجهون بعض المشکلات في استخدام ضمائر الوصل. وهذه الصعوبات اتضحت في أخطاء متعددة تتعلق بالحذف والاختيار وترتيب الکلمات وتجنب الاستخدام. کما أشارت النتائج الى إن اللغة الأم قد تکون أحد الأسباب التي تؤدي الى استخدام الطلبة الخاطيء لضمائر الوصل (البدارين، 1982) بالاضافة الى التعميم والجهل بالقواعد التي يمکن أن تعزى الى قلة عرض قواعد اللغة الانکليزية وقلة ممارسة النشاطات القواعدية. تقدم هذه الدراسة آثاراً تربوية تقترح استعمال الأساتذة للتحليل المقارن من أجل شرح التشابه والاختلاف بين اللغة العربية والانکليزية. فهذا الشرح يساعد الطلبة على فهم اخطائهم وبالتالي يساعدهم على استخدام الشکل الصحيح من أدوات الربط في اللغة النکليزية.
https://aafu.journals.ekb.eg/article_16666_8097f30eb85c01ca9e295cc51204592c.pdf
اکتساب
تحليل الخطأ
ضمائر الوصل
acquisition
Error analysis
relative pronouns