@article { author = {Hassan Ahmed, Amal}, title = {Sociology of Cinematic Art Analysis on the image of the intellectual in the Egyptian cinema}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {1-38}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.18382}, abstract = {Aim of the research and its questions  The main aim of the study Search now seeks to define the image of the Egyptian intellectuals as reflected in the Egyptian cinema This main aim of the study is represented in the following sub-aims: What are the intellectuals models embodied in the Egyptian cinema? Are the cinematic models reflected the realistic models also look at the social reality?  How movies which embody the image of the intellectual, are connecting with the social, cultural, economic context of the Egyptian society? Research Methodology 1-   Research sample A sample of Egyptian movies that reflect the image of the intellectual in the cinema in the time period from 1961 – 2007 2-Method of Analysis:The research will depend on a qualitative analysis}, keywords = {}, title_ar = {سوسيولوجيا الفن السينمائي تحليل حول صورة المثقف في السينما المصرية}, abstract_ar = {أولاً: هدف البحث وتساؤلاته  يسعى البحث الراهن إلى محاولة التعرف على صورة المثقف کما تنعکس على شاشة السينما المصرية. ويمکن ترجمة هذا الهدف العام إلى تساؤلات : 1-  ما هي نماذج المثقفين التي جسدتها السينما المصرية؟ 2-  هل عکست هذه النماذج السينمائية، النماذج الواقعية للمثقف کما تبدو في الواقع الاجتماعي؟ 3-  کيف ترتبط الأفلام السينمائية المجسدة لصورة المثقف بالسياق الاجتماعي والثقافي والاقتصادي الخاص بالمجتمع المصري؟ ثانيًا: منهجية البحث وأسلوب التحليل 1-  ترتکز منهجية البحث الراهن على النشأة الاجتماعية والتاريخية لوجهة النظر التأملية والنظرة الجمالية البحتة - وفقًا لرؤية بيير بورديو-  حيث رکزت معالجته لسوسيولوجيا الفن على تأريخ التغيرات في أنماط الإنتاج الفني، بدرجة ترکيزها على تحليل المحددات الاجتماعية – التاريخية لنمط معين من التلقي الفني. 2-   اعتمدت المنهجية في تحليل الأفلام السينمائية ، على رؤية السيميوطيقي الروسي  يوري لوتمان Yuri Lotman  حيث يرى الفن نوع من اللغة الثانوية A Sort of Guage والأعمال الفنية هي نصوص Texts  لهذه اللغة..  کما أن تحليل الأعمال الفنية بشکل عام يخضع لعدد متنوع من مناهج التفسير، فالنص الفني "قطعة نحت" تُحاط بمجالات مختلفة؛ لذا نجد مارکسيين يميلون إلى علم العلامات، وآخرون يوحدون بين علم العلامات والتحليل النفسي.کما تعطي نظرية التلقي Reception Theory للمشاهد دوراً هاماً وإيجابياً في إضفاء المعنى على محتوى الفيلم أو ما يمکن تسميته تحقق العمل الفني Realization حسبما يرى ولفنجانج أيزر Wolfgang Iser. فالعمل الفني يحوي قطبين، الفني   Artistic و الإستطيقي Aesthetic الفني يشير إلى النص الفني( قصة / رواية / لوحة فنية / فيلماً سينمائياً) الذي يبدعه الفنان، والإستطيقي يشير إلى کل التحقق الجمالي الذي ينجزه المتلقي ( قارئاً / مشاهداً قطعة فنية أو فيلماً). 3-  عينة البحث: عينة مُختارة من الأفلام السينمائية التي تجسد صورة المثقف المصري بنماذجها المتنوعة (في الفترة الزمنية 1961- 2007) 4-  أسلوب التحليل: التحليل الکيفي.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_18382.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_18382_c335424e427351af308996c96c9d1c0f.pdf} } @article { author = {Mohamed, Gamal}, title = {Social exclusion and trends of university youth toward extremism A field study of a sample of university students in Beni Suef.}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {39-82}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.18383}, abstract = {Many researchers emphasized that the emergence of violence and various rejectionist groups Do who inevitable result of what is known as social exclusion, so the phenomenon of violence is a form of face social exclusion, which leads to the withdrawal of compliance with the rules and the laws of society (as also result in exclusion of non-compliance hierarchy social conditions, and the authority of the stable in the community, The current study focuses on the study of a large social group, a young university, which constitute the majority of the population of Egyptian society. Through social survey method, and using a stratified random sample method, with total respondents (601) students, students with some practical and theoretical faculties at the University of Beni Suef, during the 2016-2017 academic year. This study aims to try to identify the relationship between social exclusion and trends of university youth toward extremism. Hence the determined objectives of the study in an attempt to answer the following questions: 1-.What are the most important reasons or social, economic, political and religious extremism leading to exclusion from the point of view of university youth indicators? 2- Is there a relationship between the exclusion indicators in the university community and the university youth attitudes towards extremism? , And this question is divided into a number of sub-questions of the following: A- Is there a relationship between the students interact with each other and with the university administration, faculty and staff attitudes towards extremism? B- Is there a relationship between student participation in university activities and their attitudes towards extremism? C- Is there a relationship between the university students are aware of their rights and duties and their attitudes towards extremism?}, keywords = {}, title_ar = {الإستبعاد الاجتماعي واتجاهات الشباب الجامعي نحو التطرف دراسة ميدانية لعينة من الشباب الجامعي بمحافظة بني سويف}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على العلاقة بين الإستبعاد الاجتماعي واتجاهات الشباب الجامعي نحو التطرف. وقد إعتمد الباحث في هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة والتي بلغت (601) طالب، من طلاب الفرقة الرابعة لبعض الکليات النظرية والتطبيقية بجامعة بني سويف، تم اختيارهم بإسلوب العينة الطبقية النسبية، باستخدام المعادلة الإحصائية لاختيار العينة التمثيلية. کما تم الإعتناد على إستمارة المقابلة کآداة رئيسة لجمع البيانات، وکذلک الاعتماد على مقياس صمما خصيصا لقياس الاستبعاد الاجتماعي معتمدا على مقياس ليکرت الخماسي. وقد تم تحديد أهداف الدراسة في محاولة الإجابة على التساؤلات الأتية : 1- ماهي أهم أسباب أو مؤشرات الإستبعاد: الاجتماعية والإقتصادية والسياسية والدينية، المؤدية للتطرف من وجهة نظر الشباب الجامعي ؟ 2-  هل هناک علاقة بين مؤشرات الإستبعاد فى المجتمع الجامعي وبين اتجاهات الشباب الجامعي نحو التطرف ؟، وينقسم هذا التساؤل إلى عدد من الأسئلة الفرعية الأتية: أ‌-        هل هناک علاقة بين تفاعل الطلاب مع الإدارة الجامعية وأعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم  نحو التطرف  ؟ ب‌-    هل هناک علاقة بين مشارکة الطلاب في الأنشطة الجامعية واتجاهاتهم نحو التطرف؟ جـ- هل هناک علاقة بين وعي الطلاب بحقوقهم وواجباتهم الجامعية واتجاهاتهم نحو التطرف  ؟}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_18383.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_18383_b2da2ce1cd2920573fb7621dacb4592b.pdf} } @article { author = {Hussien, Hotta}, title = {Poverty and educational mobility Field research in Beni Suef Governorate}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {83-129}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.18388}, abstract = {This study aims at recognizing the impact of poverty on education. Methodology: this study depends on the application of the case study on twelve cases among who could complete their education in one of the impoverished villages in the town of Somesta, Beni-Suef governorate, through a comparative Method. Conclusions: the study reveals an effective impact on the realization of educational mobility, which was negative on the cases from 1 to six who leaked out of education, and failed to achieve educational mobility compared to the cases from 7 to 12 who could overcome their bad circumstances through emigration with their families and relatives outside the village for their bad social and economic conditions, and obtain university degrees. This is related to a group of sociological factors that influenced on the educational mobility represented in: the impact of the ecological environment, the kind of socialization followed in these families, the influence of cultural consciousness, inequality, and finally the impact of the social network on the achievement of education mobility.}, keywords = {}, title_ar = {الفقر والحراک التعليمي بحث ميداني في محافظة بني سويف}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة بوجه عام إلى التعرف على تأثير الفقر في الحراک التعليمي حيث اعتمدت هذه الدراسة على استخدام طريقة دراسة الحالة التي اشتملت على اثنتي عشرة حالة ممن استطاعوا تحقيق الحراک التعليمي وممن لم يستطيعوا تحقيقه في إحدى القرى المحرومة بمرکز سمسطا التابع لمحافظة بني سويف، من خلال استخدام المنهج المقارن. وکشفت نتائج الدراسة عن وجود تأثير فعال للفقر على تحقيق الحراک التعليمي لدى حالات الدراسة، حيث انعکس بالسلب على الحالات من (1 إلى 6) والذين تسربوا من التعليم؛ ولم يستطيعوا تحقيق الحراک التعليمي، بالمقارنة مع الحالات من (7-12) والتي استطاعوا التخلص من الظروف القهرية للفقر من خلال الهجرة مع أسرهم وأقاربهم خارج القرية لظروف اجتماعية وأخرى اقتصادية، وتمکنوا من تحقيق الحراک التعليمي وحصلوا على مؤهلات عليا، وقد ارتبط ذلک بمجموعة من العوامل السوسيولوجية التي أثرت في تحقيق الحراک التعليمي للحالات؛ تمثلت في: تأثير البيئة الإيکولوجية، ونمط التنشئة الاجتماعية المتبعة لدى أسر الحالات، وتأثير الوعي الثقافي والممارسات المتبعة، والمستوى الاقتصادي، وعدم المساواة النوعية بين الجنسين، وأخيرًا تأثير شبکة العلاقات الاجتماعية على تحقيق الحراک التعليمي.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_18388.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_18388_46790ab290f8d0d306fd5efa18bfafde.pdf} } @article { author = {Faris, Sayed}, title = {New social movements, and violence Research in Political Anthropology}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {130-175}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.18408}, abstract = {New social movement is tied to violence through its rhetoric or actions. Furthermore, violence is considered a part of contention repertoire or repertoire of movement's actions, and contributes to achieving its goals. Therefore the present qualitative study focuses on (1) recognizing the tactics and strategies used by the movement. (2) examining participants' conceptions concerning the practice of violence. (3) exploring how the social movement employs violence strategically and considers it a resource. (4) identifying the forms of violence and its causes. (5) examining the relationship between violence and identity. (6) elucidating how social movement frames violence. The present study used an anthropological qualitative methodology relied for data collection upon: participant observation, Semistructured interviews. And it was moreover oriented by the new social movement theory and the perspective of David Riches as a theoretical framework. The findings revealed that: (1) there is a contradiction between movement's formal standpoint concerning violence on one hand, and the conception of violence adopted by participants and the actual practices of the movement, on the other; it is a strategic and intentional contradiction. (2) social movement is associated with violence, either through its rhetoric or actions. Violence is a part of movement's repertoire. (3) violent repertoires is considered a resource. (4) social movement makes use of violence as a tool for molding and constructing identity. (5) movement's vision of violence is formed by culture, and violence is a representation of cultural values, and produces unique experiences that are culturally mediated and stored in the collective memory.}, keywords = {New Social Movements,contention repertoire,violence,strategic character of violence,violence as a resource,violence and identity,framing violence}, title_ar = {الحرکات الاجتماعية الجديدة، والعنف بحث في الأنثروبولوجيا السياسية}, abstract_ar = {ترتبط الحرکة الاجتماعية الجديدة بالعنف، إما عن طريق بلاغتها (لغتها) أو أفعالها. والعنف هو جزء من ذخائر النضال أو الفعل الخاصة بالحرکة الاجتماعية، ويسهم في تحقيق العديد من أهدافها. لذلک يرکز هذا البحث على: (1) التعرف على التکتيکات والاستراتيجيات التي تتوسل بها الحرکة موضوع البحث. (2) بحث تصورات ناشطي الحرکة للعنف وممارسته. (3) استيضاح الکيفية التي من خلالها تتوسل الحرکة بالعنف لتحقيق أهدافها، وتتخذ منه مورداً. (4) التعرف على أشکال العنف الذي تمارسه الحرکة الاجتماعية، ومسبباته. (5) بحث العلاقة بين العنف والهوية. (6) استجلاء الکيفية التي من خلالها تؤطر الحرکة الاجتماعية العنف. وقد توسل هذا البحث بمنهجية أنثروبولوجية کيفية ارتکزت في جمع البيانات على أدوات الملاحظة بالمشارکة، والمقابلات شبه الموجهة. وانطلق من إطار نظري موجِه قوامه نظرية الحرکة الاجتماعية الجديدة، ومنظور الأنثروبولوجي ديفيد ريتشز. وقد خلص البحث إلى عدة نتائج من أهمها: (1) ثمة تناقض بين موقف الحرکة الرسمي من العنف من ناحية، وتصور الأعضاء العاديين للعنف، وممارسات الحرکة الواقعية من ناحية أخرى؛ وهو تناقض استراتيجي هادف، بما يعني أن الحرکة الاجتماعية تستعمل العنف وتوظفه على نحو استراتيجي ومنظم. (2)  ترتبط الحرکة بالعنف، إما عن طريق بلاغتها ولغتها أو أفعالها. ويمثل العنف جزءً من ذخيرة الحرکة. (3) تمثل الذخائر العنيفة مورداً. (4) تتخذ الحرکة الاجتماعية من العنف وسيلة لتشکيل الهوية. (6) إن تصور الحرکة للعنف تشکله الثقافة، وأن العنف في ذاته تمثيل لقيم ثقافية. وينتج العنف خبرات متميزة فذة تتوسطها الثقافة، وتُختزن في الذاکرة الجمعية لأعضاء الحرکة.}, keywords_ar = {الحرکات الاجتماعية الجديدة,ذخائر النضال,العنف,الطابع الاستراتيجي للعنف,العنف مورد,العنف والهوية,تأطير العنف}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_18408.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_18408_9799281b8bb91386a7e528618ff517a8.pdf} } @article { author = {Kamal Ahmed, Mohamed}, title = {Changes in the Family Relations System for Women with Breast Cancer: Case Study}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {176-201}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.18413}, abstract = {This study aims to Discover Features Change in family Relationships Wives of Patients with Breast Cancer. to achieve this aim, it raises a major question: What are  The Features Change in family Relationships Wives of Patients with Breast Cancer?. This study comes under comparative studies that depend on critical, comparative approach to analyze the problem in question, with the help of the case study approach of 17 cases of rural and urban residents of Fayoum Governorate. The study has come to the conclusion that The Husband has formed a united front with his wife in order to cope with the disease, and has shaped up that front to provide more passion, tranquility and affection to wife. The study also found that the wives of patients with breast cancer seemed to feel that they are less feminine after a mastectomy, and have developed a negative image of the body, followed by a case of dissatisfaction with sexual performance. Also revealed the results of case studies show about the wives of patients with breast cancer more concern for the future of their children, as well as a desire to withhold any information relating to their illness. Finally, the study showed a tendency wives of patients with breast cancer to avoid talking about their illness with strangers, especially co-workers, Because they considered that their illness is a personal issue that no one has the right to interfere with.        }, keywords = {}, title_ar = {ملامح التغير في منظومة العلاقات الأسرية للزوجات المريضات بسرطان الثديدراسة حالة}, abstract_ar = {استهدفت الدراسة الحالية، التعرف علي ملامح التغير في منظومة العلاقات الأسرية للزوجات المريضات سرطان الثدي، وتحقيقا له قدمت الدراسة تساؤلا رئيسيا يبحث عنما هي ملامح التغير في منظومة العلاقات الأسرية للزوجات المريضات بسرطان الثدي؟ وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الاستطلاعية التحليلية معتمدة في منهجيتها لتحليل وتفسير اشکاليتها علي الأسلوب النقدي والمقارن، مستعينة بمنهج دراسة الحالة علي عينة قوامها (17) حالات من المقيمين بريف ومدينة الفيوم. وقد توصلت الدراسة إلي أن الزوج قام بتشکيل جبهة موحدة مع زوجته من اجل مواجهة المرض، وتبلورت ملامح تلک الجبهة في تقديم مزيد من العاطفة والطمأنينة والمودة إلي الزوجة. کما توصلت الدراسة إلي أن الزوجات المريضات بسرطان الثدي بدا يشعرن بأنهم اقل أنوثة بعد إجراء عملية استئصال الثدي، وتکونت لديهم صورة سلبية عن الجسد، تبعتها حالة من حالات عدم الرضا عن الأداء الجنسي. کما کشفت نتائج حالات الدراسة عن إظهار الزوجات المريضات بسرطان الثدي مزيد من القلق علي مستقبل أبنائهم، فضلا عن الرغبة في حجب أي معلومات تتعلق بالمرض عنهم. وأخيرا أظهرت الدراسة ميل الزوجات المريضات بسرطان الثدي إلي تجنب الحديث عن مرضهم مع الغرباء وخصوصا زملاء العمل، انطلاقاً من أن مرضهم قضية شخصية ليس من حق احد التدخل فيها.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_18413.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_18413_7d83167f0ec99fd32df1b2022b44bea6.pdf} } @article { author = {Bn- Hassan, Abd El-Majeed}, title = {Towards the text and the grammatical witness Application models}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {202-212}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.29727}, abstract = {Scientific research entitled: theory about the text and witness the poetic grammar.  Where the researcher has introduced three models of evidence as poetic and covered how to deal with it grammarians explanation, interpretation and expression.  Agrees with the stated what their theory of standards around the text. The researcher was able to determine how the occurrence of distortion in these models and the right thing from the perspective of the researcher statement.  Km asked the researcher to take advantage of modern theories of science and in the understanding of texts and poetry}, keywords = {}, title_ar = {نحو النص والشاهد النحوي نماذج تطبيقية}, abstract_ar = {في هذا البحث تناولت نظرية نحو النص، وإمکانية إسهامها في بيان الشاهد النحوي؛ کما يبين إذا ما کان الشاهد قد تعرض لتحريف من قبل الرواة أو النحاة ؛ مما يترتب عليه انحراف المعنى، وتأثر مکانة الاستشهاد وصلاحية الشاهد بذلک التحريف . وقد وقع الاختيار على ثلاثة شواهد شعرية، حيث قمت بتقديم رؤية لتلک الشواهد النحوية، وما حدث لها من تحريف في اللفظ أو في المعنى . وقد استعملت معايير نظرية نحو النص في تقديم هذه الرؤية . والشواهد هي : *-       فلم يدرِ إلا الله ما هيّجت لنا         عشيـّة آناء الديار وشامها *-       مالک من شيخک إلا عمله            إلا رسيمه وإلا رمله *-       فلو أنما أسعى لأدنى معيشة  کفاني ولم أطلب قليل من المال . فالشاهد الأول والثاني حدث بهما تحريف للفظ وتبعه انحراف الفهم والمعنى . والشاهد الثالث حدث به انحراف في المعنى؛ سببه ما يعرف بمصطلح: المعيارية. ومن خلال تطبيق معايير هذه النظرية توصلت إلى تقديم الشواهد بشکل أرى أنه أقرب لما قصده المنشئ الأصلي، داعما ذلک بالأدلة والبراهين .}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_29727.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_29727_89e06c477f9e7e1b7526ab397800b053.pdf} } @article { author = {Mohamed El-Sayed Mohamed Shehata, Ayman}, title = {Religion Orientation and its relationship to the Psychological Security of a sample of the secondary school students. (Comparative study between urban and rural)}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {213-245}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.29729}, abstract = {The objective of the study To identify the relationship between religion orientation and psychological security among a sample of secondary school students, and to identify the differences between (male & female) and (urban & rural) residents in religious orientation and psychological security, Applied study on a total sample of (495) students from the first grade general of the secondary year and the average age of 15 years and seven months from a group of public schools in Sharkia Governorate. These schools are located in two educational departments: East and West Zagazig Educational Administration, Study Tools: (Preliminary data form - Scale Religion Orientation - Scale Psychological Security) preparation of the researcher and Results of the study: There is a positive correlative relationship with a statistical significance between the religious orientation and (self dimension and social dimension) of psychological security, and there are no correlation relationship with a statistical significance between the extrinsic religious orientation and (self dimension and social dimension) of psychological security & There are statistically significant differences between males and females in intrinsic religions orientation for females, and there are no statistically significant differences between males and females in extrinsic religions orientation & There are no statistically significant differences between males and females in the self dimension of psychological security and There are statistically significant differences in the social dimension of psychological security for females & There are statistically significant differences between urban and rural residents in their intrinsic religions orientation for the benefit of rural residents, and there are no statistically significant differences between urban and rural residents in the extrinsic religions orientation and There are differences of statistical significance among the students urban and rural residents in their sense of psychological security (dimension of self and social) for the benefit of rural residents.}, keywords = {}, title_ar = {التوجه الديني وعلاقته بالأمن النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية (دراسة مقارنة بيـن الحضر والريف)}, abstract_ar = {هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التوجه الديني والأمن النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، کذلک التعرف على الفروق بين (الذکور- الإناث) و(قاطني الحضر- قاطني الريف) في التوجه الديني والأمن النفسي، وطبقت الدراسة على عينة إجمالية قوامها (495) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي العام ومتوسط أعمارهم 15عاماً وسبع شهور من مجموعة من المدارس الحکومية بمحافظة الشرقية وتقع هذه المدارس في إدارتين تعليمتين هما إدارة شرق الزقازيق التعليمية، إدارة غرب الزقازيق التعليمية، واستخدمت الدراسة استمارة بيانات أولية، مقياس التوجه الديني، مقياس الأمن النفسي وهم من إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دالة إحصائية بين التوجه الديني الجوهري و(البعد الذاتي والبعد الاجتماعي) للأمن النفسي، وعدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دالة إحصائية بين التوجه الديني الظاهري و(البعد الذاتي والبعد الاجتماعي) للأمن النفسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فيما يتعلق بالتوجه الديني الجوهري لصالح الإناث، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فيما يتعلق بالتوجه الديني الظاهري، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فيما يتعلق بالبعد الذاتي للأمن النفسي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالبعد الاجتماعي للأمن النفسي لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب قاطني الحضر والريف في توجههم الديني الجوهري لصالح قاطني الريف، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قاطني الحضر والريف في التوجه الديني الظاهري، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب قاطني الحضر والريف في شعورهم بالأمن النفسي ببعديه الذاتي والاجتماعي لصالح قاطني الريف.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_29729.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_29729_9580068174dfee804d0b964bb86f244f.pdf} } @article { author = {Mohamed tawheed, Magdi}, title = {“The One-Member Nominal Sentence in the Coffin Texts”}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {246-258}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.29742}, abstract = {This research deals with The One Member Nominal Sentence in the Coffin Texts discussing the different kinds, forms of the Nominal Sentence with nominal predicate that constructed of one main member that usually be considered predicate. This kind of Nominal Sentence can be attested in three patterns: (1) in A pattern : A always represents the predicate of the sentence (2) The Contextual Question [Wh.] + A : A always represents the subject of the sentence that has omitted predicate in the form of interro.Pron. (3) A Ø : this pattern usually appears in the texts as an answer on a previous question, since in this construction the sentence tells the predicate only (A), while the subject already exists in question sentence. (4) The independent use of sDm.f form as a member of the nominal sentence with omitted subject so the sDm.f form in this case usually represents the nominal predicate (5) the nominal usage of the infinitive as a one member of the nominal sentence with omitted subject, also in this case the infinitive takes the position of logical nominal predicate before omitted pw.}, keywords = {}, title_ar = {الجملة الاسمية ذات الخبر الاسمي أحادية العنصر}, abstract_ar = {تناول هذا البحث حالات الجملة الاسمية المرکبة من عنصر واحد عن طريق حذف أحد عنصريها وشملت خمس حالات على النحو التالي: (1) الترکيبة (in+A) : وفيها يتمثل الخبر الاسمي في العنصر A المصرح به بعد الأداة in ، بينما بات المبتدأ محذوفاً.  (2) السؤال السياقي : وقد اصطلح عليه الباحث بالترکيبة [Wh.]+A حيث دائماً ما يمثل العنصر A المبتدأ، بينما يتم تقدير الخبر بضمير استفهام للسؤال عن العاقل أو غير العاقل ويشيع استخدام ضمائر الاستفهام in-m و ptr و iSst على وجه التحديد.  (3) الترکيبة A Ø : و غالباً ما تظهر هذه الترکيبة في السياق المؤلف من سؤال و إجابة، حيث يمثل العنصر A الرد المباشر على سؤال سابق و عليه فإن العنصر A يمثل دائماً الخبر بينما يتم حذف المبتدأ المدرک في جملة السؤال.  (4) الاستخدام الاسمي للصيغة الفعلية sDm.f : إلى جانب استخدام صيغة sDm.f الفعلية کجملة اسم تحل محل الخبر المنطقي في جملة اسمية مبتدؤها pw، فإنها کذلک کثيراً ما ظهرت بشکل مستقل في متون التوابيت تتصدر التعاويذ لتمثل عنوان التعويذة کنوع من أنواع الوصف المختصر للتفاصيل و الأحداث المتوالية داخل التعويذة، وهکذا يفهم من السياق أننا بصدد جملة اسمية أحادية العنصر(الخبر) الذي يتمثل في صيغة sDm.f الفعلية.  (5) الاستخدام الاسمي للمصدر : توظف الصيغة المصدرية من الأفعال کذلک في عناوين التعاويذ لتلعب کذلک دور الخبر المنطقي في جملة اسمية ذات خبر اسمي، بينما يُحذف المبتدأ نظراً لبديهيته، أو إدراکه في السياق السابق، أو بسبب تکراره في مقدمة أکثر من تعويذة، فيتم تقدير هذا المبتدأ دائماً في الترجمة بالضمير الغائب هو\ هي تعويضاً عن pw .}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_29742.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_29742_94e03415ee67203d476a7074e71cfaf6.pdf} } @article { author = {Khairy Abd Elnabi, Shereen}, title = {Techniques of translating Poetic text from Arabic into Persian (Torment of Al Hallaj Poem by Al Bayati as a model)}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {259-298}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.29743}, abstract = {The translation of poetry is consider as one of literary translations' types, which occupies a special position between other types of translations. Opinions were varied about how to translate it; should it be translated as poetry or prose? The study aims to examine techniques of translating poetic text from Arabic into Persian (Torment of Al Hallaj poem by Al Bayati as a model). The study was divided into two sections; the first section was about analyzing and criticizing the Torment of Al Hallaj poem and its Persian translation in accordance with Eugene Nida model. The second section was about studying the direct and indirect translation techniques. The study concluded to many results, one of it is that the translator succeeded in transferring the meaning of the poetic text and its translation. He tried not only to transfer the poetry as it was written by Al-Bayati, but also tried to follow the footsteps of Al Bayati in translating the poetic text. The misreading of idioms, pronunciation and words lead to mistakes in translation. The translator adopted a set of techniques founded by Fini and Darpellny whether it was direct or indirect techniques such as; simulation, literal translation and substitution and others. In addition to many other results mentioned in the conclusion.}, keywords = {}, title_ar = {تقنيات ترجمة النص الشعرى من العربية إلى الفارسية (قصيدة عذاب الحلاج للبياتى نموذجاً)}, abstract_ar = {تعد ترجمة الشعر إحدى أنواع الترجمات الأدبية التى تحتل مکانة مميزة بين أنواع الترجمات، وقد تعددت الآراء حول ماهية ترجمته وهل يترجم شعراً أم نثراً؟ وتهدف الدراسة إلى بحث تقنيات ترجمة النص الشعرى من العربية إلى الفارسية (قصيدة عذاب الحلاج للبياتى نموذجاً)، وقد قسمت الدراسة إلى مبحثين؛ تناول المبحث الأول تحليل ونقد لقصيدة عذاب الحلاج وترجمتها الفارسية وفق نموذج يوجين نايدا، وتناول المبحث الثانى دراسة تقنيات الترجمة المباشرة وغير المباشرة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها  أن المترجم وفق فى نقل النص الشعرى وترجمته، وقد حاول أن ينقل الشعر شعراً کما کتبه البياتى، بل حاول أن يسير على خطى البياتى فى ترجمة النص الشعرى، وأن الفهم الخاطئ للألفاظ والکلمات يؤدى إلى ارتکاب أخطاء فى الترجمة، وأن المترجم تبنى جملة من التقنيات التى أسسها فينى وداربلنى سواء کانت تقنيات مباشرة أو غير المباشرة مثل الاقتراض والمحاکاة والترجمة الحرفية، والإبدال وغيرها. بالإضافة إلى العديد من النتائج الأخرى ورد ذکرها فى الخاتمة.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_29743.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_29743_a39abc2e2fc2cda5d73b9bc7240f1d67.pdf} } @article { author = {Amir Sayed, Nesreen}, title = {Satyroi and Silenoi : between Carnal Desire and Dual Nature}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {299-348}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.30897}, abstract = {The research attempts a study of the Satyros( Σάτυρος ), a mythic character enveloped in mystery because it is overlaps with other mythic creatures. The research also sheds light on the peculiar nature of the Satyros and its close relationship to the ancient Greek theatre. The etymology of "Satyros" is investigated with a view to exploring whether it is a specially designed name for that creature or an attribute that generically describe certain groups of creatures. The research also investigates the dual nature and significance of the Satyros in so far as explicit carnal desires are concerned. Furthermore, artistic representations of the Satyros will be surveyed, especially in their relationship with other mythic characters. Owing to the close relation between Satyroi (Σάτυροi (and Silenoi (Σειληνόi), as the former are young spirits while the latter are spirits who attained maturity, difficulties arose in differentiating them; therefore, this research compares and contrasts Satyroi and Silenoi from an artistic perspective to fill in the gap in literary sources in this regard. The research concludes that Satyroi are dual-natured creatures: human as children of the world, and animal as represented by the figure of a goat. A human form with a horse's tail may also be a representation of the Satyroi. The literary and artistic interpretations of such representations vary, but the researcher deduces that these are αὐτόχθονeς, i.e. native inhabitants regarded as heroes whose origin goes back to the goddess Earth. The researcher also investigates the Satyroi's carnal habits in a society that was populated by males, females and their offspring who inherit like features. Females sometimes surpass males in strength, are more sexually active, and highly fertile like men. The researcher comes to the conclusion that the existence of the Satyroi was purely based on carnal desire regardless of the gender. Such voluptuousness is obvious in their words and acts as well as their interaction with others. Consequently, artists focused on the explicitly erect and potent phallus of the male Satyroi. It has been also observed the both Sophocles and Euripides depended in their plays on Satyroi and Silenoi to construct a well-made plot as well as comments and comic scenes that are highly critical of their society. Taboo words, licentiousness, clothes frame these voluptuous characters who are also branded with cowardice, drunkenness and lethargy.}, keywords = {}, title_ar = {الساتيروي والسيلينوي: بيـن الشهوة والطبيعة الثنائية}, abstract_ar = {يهدف هذا البحث إلى دراسة إحدى الشخصيات الأسطورية التي يکتنفها الغموض ألا وهي الساتيروس Σάτυρος؛ وذلک لما لها من تداخل کبير بين عدد کبير من الکائنات الأسطورية الأخرى، وما يميزها من خصائص وطبيعة مختلفة، فضلًا عن ما يربطها بشکل مباشر بالمسرح الإغريقي القديم؛ لذلک وجدنا أنه من المناسب إلقاء الضوء على هذه الشخصية من خلال ماهيته، وأصل تسميته، وهل کان هذا الاسم يختص به کائن أسطوري بعينه أم کان صفة تطلق على مجموعات لها طبيعة خاصة، وما الأسباب التي دعت إلى ذلک، هذا بالإضافة إلى التعرض إلى طبيعته الثنائية ودلالتها، وظهور العادات الشهوانية الصريحة، وکذلک التعرف على الکيفية التي رأي بها الفنانون الساتيروس من خلال تعاملنا مع التصويرات الفنية؛ لکشف غموض علاقته بالشخصيات الأسطورية الأخرى. ولما کان هناک ارتباط وثيق بين الساتيروي  Σάτυροi والسيلينوي  Σειληνόi فکان الساتيروي أرواح في مرحلة الشباب، أما السيلينوي فهم أرواح في مرحلة الرجولة الکاملة أو الشيخوخة؛ فقد کان من الصعب الفصل بينهما؛ لذلک سيرصد البحث التشابهات والاختلافات بين الساتيروي والسيلينوي فنيًا لاستنتاج المعلومات التي لم تکن المصادر الأدبية ثرية بشأنها. وقد خلص هذا البحث إلى أن الساتيروى کائنات ذات طبيعتين: طبيعة بشرية بوصفهم أبناء الأرض، وأخرى حيوانية متمثلة في هيئة الماعز، أو إبراز الهيئة الآدمية مع وجود ذيل الحصان، واختلفت الآراء حول دلالة ذلک أدبيًا وفنيًا، واستنتجنا أنهم αὐτόχθονeς ؛ أي أنهم السکان الأصليون وبالتالي هم أحد الأبطال الذين يمتد نسبهم إلى الربة الأرض. وقد تطرقنا – في هذا البحث- أيضَا إلى عادات الساتيروي وطقوسهم الشهوانية ولاحظنا أن مجتمع الساتيروي کان مجتمعًا متکاملًا به الذکور، والإناث، والأطفال الذين يتوارثون الصفات نفسها من أبائها، واتضح لنا أيضا أن کيان الأنثى لم يقل عن کيان الرجل بل أحيانًا يتفوق عليه – في بعض الأمور- مع تمتعهن بإثارة جنسية قوية وخصوبة عالية تمامًا مثل الذکور، من هنا لاحظنا أن کيان الساتيروي بشکل عام کان منصبًا على صفه الشهوة الجنسية أکثر من إبراز جنس (ذکر أم أنثى)، وکانت صفة الشهوانية هذه التي لحقت بهم ظاهرة في کل تصرفاتهم وأفعالهم وتعاملهم مع الغير إلى أن أصبحت من أهم ما يميزهم، وظهر ذلک فنيًا من خلال إبراز الفنانين للعضو الذکري القوي المنتصب بشکل صريح. وقد وجدنا کذلک أن کلا من سوفوکليس ويوريبيديس اعتمدا اعتمادًا کبيرًا في المسرحيات الساتيرية على شخصيتي الساتيروي والسيلينوى لبناء حبکة درامية مکتملة، ومادة فکاهية ناقدة للمجتمع من خلال تعليقاتهم ومزاحهم الساخر وعلاقاتهم بشخصيات المسرحية في إبراز للجانب الشهواني الجنسي من خلال الألفاظ - الخادشة للحياء والمبتذلة – والصورة، والملابس مع إبراز صفاتهم الأساسية بشکل کبير؛ مثل: الجبن، والثمالة الدائمة، والتقاعس عن العمل.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_30897.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_30897_4a91f5dfc9020b8f465310bdfad85ffe.pdf} } @article { author = {Mazen, Alaa}, title = {Al- Hamzah in the Qur’anic readings: The Caret, mitigation and projection - A sound study}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {349-371}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.31692}, abstract = {This study describes and explains ways of dealing with al-Hamzah  in the readings contained in the interpretation of  the al-Bahr al-Muhaeet,  by "Abu Hayyan al-Andalusi",  of verses from Surat al-Baqarah (the cow). The instances of Hamzah ‘caret’ or prods/hints are traced throughout the chapters of this study by highlighting the vocabulary contained in Surat al-Baqarah,  which was supplemented  by the Hamzah even though it was not originally constructed this way. To uncover what Hamzah really implies, the vocabulary was analyzed acoustically.  In this respect,  the study adopted Arabic dialectic levels in their various forms. The second chapter explains the phenomenon of the use of Hamzah  in some readings with the introduction of guidance for the voice  after disclosure of the linguistic and acoustic causes. The third chapter describes the issue of dual mobility and its appearance in some readings. There is also an interpretation of the existence of this kinetic relay along with its relationship to the phenomenon of (voice) projection and not pronouncing the Hamzah in many places. This research also traces the voice analysis of each structure that is reported as shown in vocal writing for the purpose of clarification.}, keywords = {}, title_ar = {"الهمزة في القراءات القرآنية بيـن الإقحام و التخفيف و الإسقاط: دراسة صوتية"}, abstract_ar = {     تناولت هذه الدراسة طرق التعامل مع الهمزة في القراءات القرآنية الواردة في تفسير البحر المحيط " أبو حيان الأندلسي" ( ت 1344هـ) لآيات من سورة البقرة .      حيث تم تتبع حالات إقحام الهمزة أو همز غير المهموز من خلال طرح المفردات الواردة في سورة البقرة والتي أقحمت عليها الهمزة رغم عدم وجودها في بناها العميقة، وتم تحليل تلک المفردات تحليلا صوتياً للکشف عن ماهية الهمزة المقحمة، وقد اعتمدت الدراسة في هذا الجانب المستويات اللهجية عند العرب و اختلاف طبيعتها .     کما  تطرقت الدراسة لظاهرة تخفيف الهمزة في بعض القراءات مع طرح التوجيه الصوتي لهذه الظاهرة بعد الکشف عن أسبابها اللغوية والصوتية .     وتناولت أيضا قضية المزدوج الحرکي وظهوره في بعض القراءات، حيث تم تفسير علاقة هذا الوجود للتتابع الحرکي بظاهرة إسقاط الهمز وعدم النطق بها في کثير من المواضع .     وقد تتبع البحث التحليل الصوتي لکل بنية من البِنى التي تم ذکرت مبينة بالکتابة الصوتية للتوضيح .}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_31692.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_31692_18f8628844bc4ce2f23f6e63a9b580d6.pdf} } @article { author = {Ali Marzouk Ahmed, Nabila}, title = {Body Politics and Pathways to Terrorism, a Social Psychological Study of Philip Roth's American Pastoral}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {45}, number = {یولیو - سبتمبر (جـ)}, pages = {372-390}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2017.29745}, abstract = {The past decades witnessed a dramatic acceleration in the use of terrorism not only to resolve political disputes but also to give vent to unexplained feelings of anger and violent tendencies. The aim of this paper is to conduct an analysis of the milieu that produced the female terrorist in American Pastoral using a social psychological approach. The paper investigates the dynamics of the terrorist’s personality and how it is damaged by the failure to cope with the complications of childhood especially Oedipus Complex. Failure in this critical phase affects the female terrorist in adolescence and youth and leads her to embracing violent action. Ample reference is made to Freud as well as the seminal works of psychologists such as Bruce Bongar, John Horgan and Randy borum who studied the psychology of terrorism and how a terrorist is made. This paper also studies the bodies and physical appearances of selected characters as essentials for the mapping and interpretation of character and experience referring on the works of Shilling and Baudrillard who commented on the body as constitutive of the self as opposed to the disembodied approach of classical sociology. There is no consensus on what type of background provides the likely culture for a possible terrorist. New genres are required to offer novel perspectives on the phenomenon. The "neuroscience of brutality" is a nascent discipline that examines the possibility that evil could be a disease especially that brain scans reveal significant discrepancy between normal and violent people's ability to generate feelings of empathy and therefore keep their violent instincts in check. Until similar disciplines are developed to offer a much needed immunity against that fatal malady, averting these attacks, i.e. dealing with the symptoms rather than the disease, has proven more practical than unraveling the complexities of this demoniac mélange.}, keywords = {terrorism,personality,Oedipus Complex,Self,body,developmental approach}, title_ar = {سياسات الجسد والطرق المؤديه للارهاب. دراسه نفسيه اجتماعيه لروايه فيليب روث المشهد الرعوى الامريکى}, abstract_ar = {لقد شهد القرن الماضى تصعيدا رهيبا فى اللجوء الى العنف ليس فقط لحسم النزاعات السياسيه و لکن ايضا للتنفيس عن مشاعر الغضب التى قد تکون غير مبرره والتى يصحبها ميل الى استخدام العنف. تهدف هذه الورقه الى تحليل البيئه التى افرزت الانثى الارهابيه فى روايه المشهد الرعوى الامريکى لفيليب روث طبقا لنظريه التحليل النفسى وايضا من منظور اجتماعى يستخدم منهج "التصاعد" او "التطور" الذى يستخدمه علماء النفس والاجتماع فى محاوله للوقوف على الاسباب التى تؤدى بالفرد الى اعتناق السلوک الارهابى. يتناول البحث ديناميکيات الشخصيه الارهابيه وکيف تترک مشاکل الطفوله ومنها فشل الطفله فى المرور بسلام من مرحله "عقده أوديب"  آثارا سلبيه تؤدى الى متاعب نفسيه تظهر لدى شخصيه الفتاه الارهابيه فى فتره المراهقه والشباب کما تدرس المراحل التى تمر بها الفتاه حتى تصل الى مرحله السلوک العنيف فى ضوء الدراسات التى قام بها جون هورجان وراندى بورم وبروس بونجر حيث ان ثلاثتهم قدموا اعمالا قيمه فى دراسه "سيکولوجيه الارهاب". ويقدم البحث کذلک دراسه للمظهر الخارجى لعده شخصيات باعتباره احد مکونات الذات فى ضوء اعمال جين بودريلار و کريس شيلينج الذين اختلفا مع النظريه الاجتماعيه الکلاسيکيه والتى کانت لا تعترف بأهميه الجسد کمکون للذات. هناک العديد من الدراسات التى تناولت "المشهد الرعوى الأمريکى" بالتحليل لکنها کانت تتجاهل "الارهاب" کموضوع رئيسى فى الروايه الا ان وجود فتاتين ارهابيتين فى قلب احداث الروايه لا يمکن تجاهله. ليس هناک اتفاق على العوامل النفسيه والبيئيه التى تساعد على اعتناق الافراد للارهاب حتى ان الامر يتطلب النظر الى هذه الظاهره من منظور جديد ويقترح البحث اللجوء الى التخصص الوليد المعروف ب"علم دراسه الاعصاب المتعلق بالعنف" وهو علم يتناول احتماليه ان يکون الشر مرض خاصه وان تصوير المخ بالاشعه يظهر تباينا ذا دلاله بين قدره الشخص الطبيعى والشخص العنيف على الشعور بالتعاطف الذى يؤدى الى الاحجام عن العنف. وحتى تکتمل هذه الدراسات يجب ان يأخذ العالم بمبدأ الوقايه ومحاوله منع الحدث الارهابى قبل وقوعه وهو ما يعنى علاج العرض وليس المرض.  }, keywords_ar = {الشخصيه الارهابيه,عقدة اوديب,النفس,الجسد,المنهج التصاعدى}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_29745.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_29745_8059f5133f7bef1929fc4a0987a74f5f.pdf} }