@article { author = {Elshewy, Ehab}, title = {aspects of foreign words and Arabization in the morphological extraction of rules}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {13-53}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15717}, abstract = {This research paper tackles aspects of foreign words and Arabization in the  morphological extraction of rules for some linguistic phenomena. It highlights the procedures of the extraction of rules of Arabized foreign names through showing the methods of Arabs in the process of their Arabization, defining the foreign origin in them, relating the process of Arabization to the age of Linguistic Protest and refereeing the measures of Arabic language in the Arabized words. Moreover, it discusses the phenomena of the combination (convergence) of two consonants in a word, the replacement of Arabic structures with foreign alternatives, the formation of Arabic names with foreign suffixes, the authenticity of letters and their additions and measuring the foreign origin of the Arabized words against the linguistic derivation in Arabic.}, keywords = {}, title_ar = {مظاهر العجمة والتعريب في التقعيد الصرفي}, abstract_ar = {هذا بحث يتناول (مظاهر العجمة والتعريب في التقعيد الصرفي) لبعض الظواهر اللغوية، مُسَلِّطًا الضوءَ على إجراءات التقعيد للأسماء الأعجمية المعرَّبة، من خلال بيان طرائق العرب في تعريبها، ومحددات العجمة فيها، وربط عملية التعريب بعصر الاحتجاج اللغوي، وتحکيم مقاييس العربية في المعرَّبات. کما يناقش ظاهرة التقاء الساکنين في الکلمة، وتأصيلَ الأبنية العربية بمغايرات أعجمية، وترکيبَ الأعلام العربية بلاحقة أعجمية، وأصالةَ الحروف وزيادتها، وحَمْلَ عجمة الأسماء المعَرَّبة على الاشتقاق اللغوي في العربية.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15717.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15717_059bd0e14838341a96ae24462a66343e.pdf} } @article { author = {Hussein, Sarah}, title = {The implications of mythological interpretation Myth and interpretation}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {55-64}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15720}, abstract = {The possibilities of interpretation within the thematic framework of the vocabulary such as excision, rape, castration take us to different directions of reading, and to publicly point out that reference this shot beyond the borders of its lexical if we take into account the degree of coding it pumps the myth of the Amazons in exchange for total interpretations and possibilities broadcast by the novel throughout its pages, as a space the floor expands beyond the issue of actually be castration organically goal was to disrupt the capabilities Gelding and take away all possibility of its existence and effectiveness of this existence, if we had castration legendary sense within the vision of an imaginary act within justified within the myth itself and found that it asks horizon dyslexia special does not convince Once the formal reading or cross text myth, since it is not acceptable to understand the reaction of the Amazons as a reaction to gene toward aggressive behavior, but on the grounds that it carries symbolic fit the imaginative power available to the legend, he is castrated does not aim to achieve the goal puts us within the concept of organic alienation, but it wants to be castrated another kind of a restoration of femininity through the elements of disabled male act, at this level of the symbolic dimension within the Amazonian denote the act.}, keywords = {}, title_ar = {ارتدادات التأويل الأسطوري الأسطورة والتأويل}, abstract_ar = {إن احتمالات التأويل ضمن الإطار الموضوعي لمفردات مثل الاستئصال أو الاغتصاب أو الإخصاء تأخذنا إلى اتجاهات مختلفة من القراءة، ولعلنا هنا نشير إلى أن مرجعية هذه اللقطة تتجاوز حدود موقعها المعجمي إذا أخذنا في الاعتبار درجة الترميز الذي تضخه أسطورة الأمازونات في مقابل مجموع التأويلات والاحتمالات التي تبثها الرواية على مدار صفحاتها، کفضاء الکلمة يتسع بشکلٍ يتجاوز مسألة أن يکون الإخصاء فعلاً عضوياً هدفه أن يعطل قدرات المخصي ويسلب کل احتمالية لوجوده وفاعلية هذا الوجود، فإذا أخذنا الإخصاء بمفهومه الأسطوري ضمن رؤية الفعل المتخيل وضمن مبرراته داخل الأسطورة نفسها وجدنا أنه يطلبُ أفقاً قرائياً خاصاً لا يقنع بمجرد القراءة الشکلية أو العابرة لنص الأسطورة، إذ ليس من المقبول أن نفهم فعل الأمازونات کردة فعلٍ على سلوک عدواني مورث تجاهها، بل على اعتبار أنه يحمل رمزية تناسب القدرة التخيلية التي تتوفر عليها الأسطورة، فهو إخصاءٌ لا بهدف تحقيق هدف يضعنا ضمن مفهوم الاستلاب العضوي، وإنما يريد أن يکون إخصاءً من نوع آخر وهو استعادة الأنوثة عبر تعطيل مقومات الفعل الذکوري،هذا في مستوي البعد الرمزي ضمن دلالة الفعل الأمازوني.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15720.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15720_0e73923862e993ca456e79274feedfc4.pdf} } @article { author = {Abbas, Sanaa}, title = {Of the provisions of the Koran "Ejaculation and curse" A linguistic and doctrinal study}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {65-88}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15722}, abstract = {This research discusses a rule of the Holy Koran, defamation; that is, accusing someone of adultery or fornication. The defamed person may be any chaste man or woman. The research handled the rules of defamation, whether those related to the defaming or the defamed. The defamed may be a wife by her husband. Koran stipulated mulana (oath of condemnation) on the married couple, and in this respect the research examined the juristic rules of oath of condemnation. In relation to the indication of reasons of revelation and the occasion of the verses of defamation and slander to the preceding ones, and mentioned some rhetorical secrets in the holy verses, including the choice of expression, order of sentence, rhetoric, etc}, keywords = {}, title_ar = {من أحکام القرآن " القذف واللعان " دراسة لغوية وفقهية}, abstract_ar = {يتناول هذا البحث الحديث عن حکم من أحکام القرآن، وهو القذف بمعنى اتهام أحد ما و رميه بالزنا، وقد يکون المقذوف أيّ محصنة أو محصن، فتحدثت عن أحکام القذف، سواء ما کان يتعلق بالقاذف أم المقذوف أم المقذوف به. وقد يکون المقذوف الزوج - أعني المرأة  - من قبل زوجها ،حيث أوجب القرآن على الزوجين الملاعنة، ومن هنا تحدثت عن أحکام اللعان الفقهية. وقد عرضت فيه لما يتعلق ببيان أسباب النزول، ومناسبة آيات القذف واللعان بما قبلها، وذکرت بعض الأسرار البلاغية في الآيات الکريمة؛ من اختيار للفظة، أو ترتيب لجملة، أو بلاغة فاصلة أوغير ذلک.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15722.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15722_fc43dabce52f6a487c624bd733b4e111.pdf} } @article { author = {Sobhy, Mohamed}, title = {Stylistic Characteristics in Ahmed Bahaa El-Din Essays}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {89-106}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15724}, abstract = {This research investigates the stylistic characteristics and artistic styles in essays of Ahmed Bahaa El-Din. It tackles with the concept of language and its significant role as perceived by Bahaa El-Din, in addition to words and their privacy, vocabulary and his private dictionary, and finally the most important stylistic phenomena he is well-known of crystallized in multiply of contradicted sentences, binary relationships, structural styles, and the most important artistic and rhetoric aspects.}, keywords = {}, title_ar = {الخواص الأسلوبية في مقالات أحمد بهاء الدين}, abstract_ar = {يدرس هذا البحث الخواص الأسلوبية والأساليب الفنية في مقالات أحمد بهاء الدين ، وقد تناولت فيه فکرة اللغة وأهمية دورها عند بهاء الدين ، الألفاظ وخصوصيتها ، المعجم اللغوي وقاموس الکلمات لديه ، وأخيرًا أهم الظواهر الأسلوبية عنده والتي تمثلت في کثرة الجمل المتعارضة ، والعلاقات الثنائية ، والأساليب الإنشائية ، وأهم الصور الفنية والبلاغية عنده .}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15724.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15724_7613ed9646cacd691e6e5e25fbfe750a.pdf} } @article { author = {aldebie, Sameer and Al- Anaswah, Mohammad}, title = {Thesauri & Methodology of Terminology Control in Arabic Language}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {107-142}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15727}, abstract = {The study shows the old and modern concepts and definitions of thesauri with reference to their different types, like specialized thesauri, micro thesauri as well as multilingual thesauri. Mentioning almost all the thesauri functions from input to processing up to retrieval, The study also explains the mean linguistic principles that usually building thesauri based on, suffixes and prefixes, Also, the study mentions the hieratical structure of thesauri with emphasis on (the index) which is the important tool to complete the final and successful form of any thesaurus, Presentation of main and most important experiences in building Arabic thesauri achieved by Arabic organization and libraries in the final part of the study. Keyword: Descriptors, non-descriptors, information, thesauri, terms, subject heading. }, keywords = {}, title_ar = {المکانز ومنهجية ضبط المصطلحات في اللغة العربية}, abstract_ar = {تناولت الدراسة المفاهيم والتعريفات القديمة منها والحديثة للمکانز، مع ذکر أنواعها المتعددة کالمکانز المتخصصة، والمکانز المصغّرة، والمکانز متعددة اللغات، وعرض وظائف المکنز في إدخال البيانات والمعلومات ومعالجتها واسترجاعها، وبيان أهم الأسس والقواعد اللغوية لبناء المکانز کالواصفات والمصطلحات المتکافئة السابقة واللاحقة، بالإضافة إلى لغات المکانز ومجالاتها المتعددة، مع تفصيلات عن ضبط المصطلحات وطريقة بناء هيکلية المکانز، وعززت موضوع بناء الهيکلية بذکر بناء الکشافات المکملة للشکل النهائي والناجح لأي مکنز، وأخيرا قدم البحث عرضا لأهم التجارب العربية في بناء المکانز والتي قامت بها العديد من الهيئات والمنظمات العربية إضافة الى المکتبات ومراکز المعلومات. الکلمات المفتاحية: واصفات، لاواصفات، معلومات، مکانز، مصطلحات، رؤوس موضوعات.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15727.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15727_4465c42b34d7aac220e8a809e652c886.pdf} } @article { author = {Saleh, Amal}, title = {Religious Discourse of Daily Life of al-Azhar Scholars in Light of Max Weber's the Charismatic Prophecy}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {141-185}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15728}, abstract = {The study tries to monitor daily lifereligious discourse of Al-Azharscholars in light of the characteristics of Max Weber's charismatic prophecy, herein identified as possessing the religious knowledge capital, custodianship,attempt to continue, sustainability, vocational differentiation andnostalgia.The study has used the discourse analysis approach using the tools of observation and the position recording sheet. The sample has been selected through the purposive available sample of some of Al-Azhar scholars' discourses. About 52 positions were recorded, including 32 positions at a mosque and the others 20 positions at another, as well as about 30 others from Azhari Space Channel, about areligiousposition discourse of daily life of Al-Azhar scholars or almost 47 sheikhs from Al-Azhar. In addition, some of the discourses,  of those who are at the head of the religious authority were analyzed, 8 positions. The study results do approve its different hypothesis in terms of the coincidence between the characteristics of thereligious daily life discourse of Al-Azharscholars with those of the charismatic prophecyof Max Weber.}, keywords = {}, title_ar = {خطاب الحياة اليومية الدينى عند علماء الأزهر في ضوء خصائص کاريزما النبوة لماکس فيبر}, abstract_ar = {تحاول الدراسة رصد خصائص خطاب الحياة اليومية الدينى لعلماء الأزهر فى ضوء خصائص کاريزما النبوة لماکس فيبر والتى حددتها الدراسة فى خصائص امتلاک رأس المال المعرفى/الدينى والوصائية ومحاولة الاستمرار والديمومة والتمايز المهنى والحنين إلى الماضى، وقد استخدمت الدراسة منهج تحليل الخطاب باستخدام أداتى الملاحظة – وصحيفة تسجيل الموقف، وقد تم اختيار العينة عن طريق العينة المتاحة عمديًا لبعض خطابات علماء الأزهر، وسجلت مواقف بحوالى 52 موقفًا منها 32 موقفًا بأحد المساجد، و20 موقفًا آخرون بمسجد آخر، وکذلک تسجيل ما يقرب من 30 موقفًا آخرون من خلال قناة أزهرى بحوالى خطاب موقف للحياة اليومية الدينى لعلماء الأزهر أى ما يقرب من 47 شيخًا من الأزهر، وأيضًا تحليل بعض خطابات من هم على رأس السلطة الدينية وقد جاءت فى 8 مواقف، وجاءت نتائج الدراسة لتثبت فروضها المختلفة من حيث اتفاق خصائص خطاب الحياة اليومية الدينى لعلماء الأزهر مع خصائص کاريزما النبوة لماکس فيبر.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15728.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15728_ac32453e3f67cd30e30f2f55298de3e8.pdf} } @article { author = {al-Houti, Fathia}, title = {The customary marriage of minors and the absence of social standards Field study in an Egyptian village}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {186-216}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15730}, abstract = {Common law marriage of underaged females and the absence of social criteria field study in an Egyptian village. The study attempts to identify the reason behind common law marriage of underaged females in the Egyptian village, and the role of the absence of social criteria as a means to fulfill it. It tries also to explore the consequences and the risks of such a marriage. The study uses a descriptive method. It investigates the cases of twenty-five underaged females, beside ten cases of their pater families as the tool of the study. The study relies on some theoretical entries: Anomi, globalization and Albert Cohen's Delinquent sub-culture. The study concludes that the reasons behind common law marriage of underaged females are: spinster hood fear, family mistreatment and education hatered .It also pinpoints that this marriage follows all the procedures of formal marriage except documentation. Thus, this marriage emerges a midst absence of social criteria where they created a delinquent sub-culture contradicting the whole culture of the society.  }, keywords = {}, title_ar = {الزواج العرفي للقاصرات وغياب المعايير الاجتماعية دراسة ميدانية بقرية مصرية}, abstract_ar = {سعت الدراسة إلى التعرف على أسباب الزواج العرفي للقاصرات في القرية المصرية، ودور غياب المعايير الاجتماعية کآلية في إتمام هذا الزواج، وکذا محاولة الکشف عن تداعيات ومخاطر الزواج العرفي للقاصرات، وقد استخدمت الدراسة الأسلوب الوصفي، واستعانت بأداة دراسة الحالة لخمس وعشرين فتاة قاصر بالإضافة إلى عشر حالات لبعض أرباب أسر هؤلاء الفتيات، وقد انطلقت الدراسة من عدة مداخل نظرية وهى الأنومي (اللامعيارية)، العولمة، والثقافة الفرعية الجانحة عند (البرت کوهين). وقد اتضح من نتائج الدراسة أن أسباب الزواج العرفي للقاصرات تتحدد في الخوف من العنوسة، وسوء المعاملة في نطاق الأسرة، وکراهية التعليم. وأن هذا الزواج يخضع لکافة إجراءات الزواج الرسمي فيما عدا توثيق عقد الزواج، وبذلک فهو زواج قد نشأ في إطار غياب المعايير الاجتماعية، وکون فاعلوه ثقافة فرعية جانحة لأنفسهم تتعارض مع الثقافة الکلية للمجتمع.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15730.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15730_649acbce0e10a7aee3d4938617712444.pdf} } @article { author = {El Hadidy, Mona}, title = {Children's perceptions of the socialization methods between the family and the school: Study of a sample of children in some Arab countries}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {217-255}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15732}, abstract = {This study aims to identify the children's perceptions of positive and negative socialization methods practiced by parents and teachers within the family and the school, and to what extent are children's perceptions different depending on country, gender, age, school stage, type of study, and level of parental education. the study used the questionnaire as a main tool for collecting data. The sample size was 1261 child, which was purposive sample from six Arab countries, from two age groups: 12-14 years and 14-17 years, to represent the intermediate and secondary education stages. The most important results of the study: that the perceptions of children of the methods of socialization practiced within the family and school vary by state and gender, so males were more abused by their parents and teachers than by females. Children's perceptions also vary by age, so Negative methods of socialization (violence, and bullying) are more commonly used in the 12-14 age group than in the older age group, Where the control of children is increasing with the beginning of adolescence, and the family and school converge in this approach. Also, children's perceptions of the methods of socialization within the family and the school vary by the educational level of the parents, so negative methods are less used and the tendency to use positive methods of children socialization increases by higher the educational level of parents.}, keywords = {}, title_ar = {مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية بين الأسرة و المدرسة دراسة لعينة من الأطفال في بعض البلدان العربية}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إدراک الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية الإيجابية والسلبية التي يمارسها الآباء والمعلمون داخل الأسرة والمدرسة، وإلى أي مدى يختلف إدراک الأطفال باختلاف متغيرات الدولة، النوع، العمر، المرحلة الدراسية، نوع الدراسة، مستوى تعليم الآباء. اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان کأداة رئيسية لجمع البيانات، بلغ حجم العينة 1261 مفردة، تم سحبها بطريقة عمدية من ست دول عربية، من فئتين عمريتين هما: (12- 14 سنة) و(14-17 سنة) ليمثلا مرحلتي التعليم الإعدادي والثانوي. ومن أهم نتائج الدراسة: أن مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية التي تمارس داخل الأسرة والمدرسة تتباين بتباين الدولة والنوع، حيث أوضحت النتائج أن الذکور يتعرضون لسوء المعاملة من قبل آبائهم والمعلمون أکثر من الإناث. کما تتباين مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية التي تمارس داخل الأسرة والمدرسة بتباين السن، فأساليب التنشئة السلبية (الشدة والعنف، والتسلط) أکثر استخداما مع الفئة العمرية (12-14 سنة) مقارنة بالفئة العمرية الأکبر، حيث تزداد الرقابة على الأطفال مع بداية مرحلة المراهقة، وتتقارب الأسرة والمدرسة في هذا الاتجاه. أيضا، تتغير مدرکات الأطفال لأساليب التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة والمدرسة بتغير المستوى التعليمي للوالدين. حيث أوضحت النتائج انه کلما ارتفع المستوى التعليمي للوالدين قل استخدام الأساليب السلبية وزاد التوجه إلى استخدام الأساليب الإيجابية في تنشئة الأبناء.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15732.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15732_a4f7b2ddbec9d64d3d1eb729c19ae5e1.pdf} } @article { author = {Ahmed, Nesreen}, title = {social and economic conditions of the nursing profession in Egypt (case study on a sample of nurses in government hospitals)}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {256-282}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15734}, abstract = {Study Title: social and economic conditions of the nursing profession in Egypt (case study on a sample of nurses in government hospitals). Objectives of the study: The study aims to identify the social and economic conditions for nurses in Egypt to improve the situation and to promote the profession and their occupants. Action methodology of the study: The study of these descriptive studies, in which the researcher used the case as a way of observation and interview data and the official statistics as tools for the study of the study, either the sample so she researcher studying the case of a single 30 nurses working at government hospitals. The overall results of the study: The study found, among other things: The suffering of nurses in government hospitals to a large decline in the socio-economic situation, which date back to the majority of its causes to the perception of inferiority of the profession and employed by and therefore the improvement of the social and economic conditions and according to the opinions of the sample is achieved through the provision of appropriate nursing staff in hospitals and improve professional relationships and change directions preparation negative pre-existing community members about the profession.}, keywords = {}, title_ar = {الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية لمهنة التمريض فى مصر (دراسة حالة علي عينة من الممرضات في المستشفيات الحکومية)}, abstract_ar = {عنوان الدراسة:الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية لمهنة التمريض فى مصر (دراسة حالة على عينة من الممرضات فى المستشفيات الحکومية ). اهداف الدراسة :تهدف الدراسة الى التعرف على الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للممرضات فى مصر لتحسين تلک الاوضاع وللارتقاء بالمهنة وشاغليها . الاجراءات المنهجية للدراسة :تعد تلک الدراسة من الدراسات الوصفية والتى استخدمت فيها الباحثة دراسة الحالة کمنهج والملاحظة والمقابلة والبيانات والاحصائيات الرسمية کادوات للدراسة ،اما عن العينة فقامت الباحثة بدراسة حالة 30مفردة من الممرضات العاملات بالمستشفيات الحکومية . النتائج العامة للدراسة :توصلت الدراسة الى عدة امور : معاناة الممرضات العاملات فى المستشفيات الحکومية من تدنى کبير فى اوضاعهن الاجتماعية والاقتصادية والذى  يعود فى غالبية اسبابة الى النظرة الدونية للمهنة والمشتغلين بها وبالتالى فان تحسين تلک الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية تتحقق وفقا لاراء افراد العينة من خلال توفير اعداد مناسبة من الهيئة التمريضية بالمستشفيات وتحسين العلاقات المهنية وتغيير الاتجاهات السلبية الموجودة من قبل افراد المجتمع حيال المهنة .}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15734.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15734_a7ed599672b1e252767989010fe99dd5.pdf} } @article { author = {Thabet, Mamdouh}, title = {Meteorological Information and its role in Socio-Economic Development in Egypt.}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {283-293}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15735}, abstract = {Meteorological Information is considered one of the main essentials which socio-economic development depends on in Egypt, whenever We have peaceful and careful life with the surrounding environment, then we achieved the best done of Meteorological Information Investments, also we have raised in socio-economic development in Egypt, The study chooses a sample consists of 196 persons of public users from Governorates of Cairo, Ismalia, Sharkkia, and Munofia, and another sample of 58 of fighters and pilots contains 13 pilots on behalf of national and International Airways,  The study results showed that Meteorological Information is major valuable for both the public users as well as the Fighters and pilots, but unfortunately the agricultural companies and large farms are not use the official Meteorological Information.}, keywords = {}, title_ar = {معلومات الأرصاد الجوية ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر}, abstract_ar = {تمثل معلومات الأرصاد الجوية أحد الرکائز الأساسية التي تقوم عليها التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، وأنه کلما تم التعايش السليم مع البيئة من حولنا، وکلما تم الاستثمار الأمثل لمعلومات الأرصاد الجوية کلما تحققت التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، واختارت الدراسة عينة مکونة من 196 شخص من المستفيدين من الجمهور العام من محافظات القاهرة والإسماعيلية والشرقية والمنوفية، وعينة مکونة من 58 من الطيارين العسکريين والمدنيين من ضمنهم 13 طياراً ممثلين لشرکات طيران محلية ودولية، وأبرزت نتائج تحليل الإستبانات أنه تلعب معلومات الأرصاد الجوية دوراً أساسياً وبارزاً في حياة معظم أفراد الجمهور العام، وأنه يتوقف أداء الأنشطة اليومية والمستقبلية بشکل کبير على معلومات الأرصاد الجوية، کما أبرزت النتائج الخاصة بتحليل الإستبانات فيما يخص عينة شرکات الطيران أنه تعتبر معلومات الأرصاد الجوية أحد الرکائز الأساسية التي تقوم عليها حرکة الملاحة الجوية، وأوضحت الدراسة عزوف معظم الشرکات الزراعية وأصحاب المزارع الکبرى في مصر على استخدام معلومات الأرصاد الجوية الرسمية. مفاهيم الدراسة ومصطلحاتها معلومات الأرصاد الجوية  ـ   الطقس  ـ  التنمية المستدامة  ـ  التنمية الاقتصادية  ـ التنمية الشاملة  ـ  استثمار المعلومات .}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15735.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15735_064790f503d7790e2ee752cc214ed620.pdf} } @article { author = {Ismail, Hanan}, title = {Media treatment of the issue of Israeli’s settlement in Jordanian newspapers from 2011 to 2015}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {294-317}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15737}, abstract = {In the analytical study, which was conducted to monitor issues related to the issue of Israeli settlements in Palestine on a sample of Jordan of Al-Rai newspaper, a government newspaper, and El Ghad, a private newspaper, El Sabil a partisan newspaper, the study showed that it was addressing the issues related to the issue of Israeli settlement in the newspapers Jordan from different angles to cover the issue from all angles as well as the multiplicity of journalistic arts used in Jordanian newspapers, have converged positive coverage on the Palestinian actors and Arab ratios, which explains that seasonal events associated with specific settlement activity in the Palestinian territories and that the media coverage are in accordance with the political situation and security, while receded cover Israeli actors because of the impact and repercussions of news "Arab spring", which was also affected by the forces of international actors.}, keywords = {}, title_ar = {المعالجة الإعلامية لقضية الاستيطان الإسرائيلي في الصحف الأردنية في الفترة 2011 - 2015}, abstract_ar = {في ضوء الدراسة تحليلية التى تم إجراؤها لرصد القضايا المتعلقة بقضية الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين  علي عينة من الصحف الأردنية المتمثلة في صحيفة الرأى وهى صحيفة حکومية  ، والغد وهى صحيفة خاصة ، السبيل وهى صحيفة حزبية ، أوضحت الدراسة أنه تم معالجة الموضوعات  المتعلقة بقضية الاستيطان الإسرائيلى في الصحف الأردنية من زوايا مختلفة لتغطية القضية من جميع الزوايا بالإضافة إلى تعدد الفنون الصحفية المستخدمة في الصحف الأردنية ، وقد تقاربت نسب التغطية الإيجابية بخصوص القوى الفاعلة الفلسطينية و العربية مما يفسر أن الأحداث الموسمية المترافقة مع النشاطات الاستيطانية محددة في الأراضي الفلسطينية وأن التغطية الإعلامية تتم وفقاً للوضع السياسي والأمني، فيما انحسرت تغطية القوى الفاعلة الإسرائيلية بسبب تأثير أخبار و تداعيات “ثورات الربيع العربي" والتى تأثرت بها أيضاً القوى الفاعلة الدولية.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15737.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15737_ea7b4dca02fcbde451dc603009663097.pdf} } @article { author = {abn saqr, Mohamed}, title = {Hamdan of Yemen between political conflicts and sectarian shift in the era of the Sulayhid dynasty}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {317-352}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15739}, abstract = {Yemen has witnessed a conflict between politics and doctrine. It was difficult to disentangle them because of their strong overlap and deep roots in the issue of Imamat in Islam. Thus, the Hamadan tribe became a battleground for Ismaili and Zaydid forces in Yemen, who wanted to invest Hamdan's power in their interest in expansion and expansion of political and sectarian strife. For this, the successive wars led to the control of the Sulayhid dynasty over Yemen after the elimination of the opposition leaderships and defeat. However, all this was exposed in the late Arwa al-Sulayhid era to setbacks due to the many tribal disturbances and sectarian divisions between the Ismaili da'wa in Yemen and Egypt, which weakened the Sulayhid dynasty and led to its subsequent laxity and fall.}, keywords = {}, title_ar = {همدان اليمن بين الصراعات السياسية والتحولات المذهبية في عهد الدولة الصليحية (439-532هـ/1047-1138م)}, abstract_ar = {شهدت اليمن صراعاً خلط بين السياسة والمذهب، کان من العسير فک ارتباطاتهما ببعضهما، وذلک لتداخلها القوي ولعمق جذورها الممتدة بموضوع الإمامة في الإسلام. ومن هنا أصبحت قبيلة همدان بحجمها الکبير ساحة للتصارع والتجاذب بين القوى الإسماعيلية والزيدية في اليمن، والتي أرادا استثمار قوة همدان لمصلحتها في التوسع والتمدد السياسي والمذهبي، فخاضت من أجل ذلک حروباً متتالية کانت محصلتها سيطرة الدولة الصليحية على اليمن بعد القضاء على الزعامات الهمدانية المعارضة وکسر شوکة قبائلها، لکن ذلک کله تعرض في أواخر عهد السيدة الحرة أروى الصليحية لانتکاسات بسبب کثرة الاضطرابات القبلية والانقسامات المذهبية بين الدعوة الإسماعيلية في اليمن ومصر، الأمر الذي أضعف الدولة الصليحية وأدى إلى تراخيها وسقوطها فيما بعد.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15739.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15739_20a1cc0ef6b20033641503554bf65f3a.pdf} } @article { author = {El-Hoseini, Ahmed}, title = {Sam Shepard: Cultural and Biographical Contexts}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {354-405}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15741}, abstract = {Sam Shepard (1943-) is widely regarded as one of the greatest contemporary American playwrights. The present paper aims at investigating the cultural and the biographical contexts in which Shepard's plays, Curse of the Starving Class and Buried Child, were produced.  Noteworthy, these plays are two of Shepard's "family trilogy". The cultural context of the Sixties aims at investigating the socio-economic, political, historical forces that produced these plays. The Cultural Materialist Approach and Psychobiography were employed as critical methodologies. In both plays, Shepard gives a voice to the poor, youth and women, incarnating their psychological disorders and traumas in the postmodern world.  As for the biographical context, it  plays a vital role in making connections between the playwright and his works; such an approach is so-called "psychobiography". Examining Shepard's infantile experiences has proven to have their fundamental influence in fueling and enriching his dramatic output. Examining the cultural and the biographical contexts has proven useful in shedding light on the intricate relation between the artist and his works. Key terms: Sam Shepard, Cultural Materialism, Feminist Criticism, Psychobiography. }, keywords = {}, title_ar = {سام شيبرد: السياق الثقافي و سيره حياته}, abstract_ar = {يعد سام شيبرد (1943-  ) من أعظم کتاب المسرح الأمريکي المعاصر. يهدف البحث الحالي إلى دراسة السياق الثقافي و سيره حياه شيبرد في مسرحيتي "لعنه الطبقة الجائعة" و "طفل مدفون". ومما هو جدير بالذکر، فان تلک المسرحيتان من "ثلاثيه العائلة" لشيبرد. يهدف السياق الثقافي لفترة الستينيات إلى دراسة القوى الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و التاريخية التي أنتجت تتللک المسرحيتان. تم تطبيق المدخل الثقافي المادي و السيکوبيوجرفى (العلاقة بين حياه المؤلف و أعماله) کمناهج لتلک الدراسة. في کلا المسرحيتان, فان شيبرد يعطى صوتا  للفقراء و الشباب و النساء, مجسدا اضطراباتهم و جروحهم النفسية في عالم ما بعد الحداثة.  أما فيما يتعلق بسياق حياه الکاتب فانه يلعب دورا حيويا في إجراء علاقات بين الکاتب المسرحي و أعماله, وان مثل هذا المبحث يسو بالسيکوبيوغرفى. إن التمحيص في خبرات شيبرد في مرحله الطفولة أثبتت أن لها تأثيرا جوهريا في إنتاج وإثراء نتاجه الدرامي. إن دراسة السياق الثقافي وسيره حياه الکاتب أثبتت فائدتها في إلقاء الضوء على العلاقات الجوهرية بين الفنان و أعماله. کلمات مفتاحيه: سام شيبرد، المادية الثقافية، النقد النسائي, السيرة النفسية  }, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15741.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15741_66290fed24a35cf2e3eb203532911904.pdf} } @article { author = {Ibrahim, Ayman}, title = {STAGING "THE ETHNIC FAMIILY" IN AUGUST WILSON'S FENCES (1983) AND PHILIP KAN GOTANDA'S THE WASH (1985)}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {406-441}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15743}, abstract = {The main aim of this paper is to study the concept of "ethnic family" in both August Wilson's Fences (1983) and Philip Kan Gotanda's The Wash (1985). The idea of the family has a deep and complex association with ethnic identity. In this paper, two plays by August Wilson and Philip Kan Gotanda serve as the focal points for re-thinking the family in ethnic drama. Both plays date from the mid-80s, a period which highlights debates about family values in contemporary society. The use of family themes in these plays is complex. On the one hand, both plays feature an emphasis on the ethnic family as a unit of cultural identity. At the same time, though, both Wilson and Gotanda use themes of the family to "cross over" from ethnic-specific audiences to more mainstream venues.  For the two playwrights discussed in this paper, the family serves as a political tool and not just an arena for their "realism." As the  themes and production of Fences and The Wash suggest, the  ideology of the family serves a complex double  function: on the one hand,  the  family serves as an extremely powerful way of mobilizing ethnic solidarity, while it also addresses a broad audience  through the idea  that as human beings we are all part of the same family. The family, then, manages to deflect issues of race and gender, even as it is deeply imbedded in them. The two playwrights discussed suggest how family dramas articulate a double-edged process:  on the one hand domesticating issues of racial conflict, and on the other hand transforming ethnic-specific discourses into national or "American" ones.}, keywords = {}, title_ar = {التقديم المسرحي "للأسرة العرقية" في مسرحية أسوار لأوجست ولسون ومسرحية الغسيل لفيليب کان جواتندا}, abstract_ar = {يهدف هذا البحث إلى دراسة مفهوم"الأسرة العرقية" في مسرحية أسوار (1983) للکاتب أوجست ولسون ومسرحية الغسيل (1985) للکاتب  فيليب کان جوتندا، اللذان ينتميان إلى المسرح العرقي في أمريکا: إذ ينتمي أوجست ولسون إلى السلالة الأفروأمريکية، بينما ينتمي فيليب کان جوتندا إلى سلالة اليابانيين الأمريکيين. وتلعب فکرة الأسرة العرقية دورًا رئيسًا في الأدب العرقي لارتباطها بالهوية العرقية. وتعد هاتان المسرحيتان من أعظم ما کتب ولسون وجوتندا إذ إنهما ظهرا في منتصف الثمانينيات، تلک الفترة التي شهدت جدلاً بخصوص أهمية دور الأسرة في المجتمع الحديث. لذا ظهرت أمثلة لمسرحيات عرقية تولى اهتمامًا شديدًا لدور الأسرة ومنها  مسرحية أسوار لأوجست ولسون ومسرحية الغسيل لفيليب کان جوتندا مما أدى إلى انتقال کلا الکاتبين من إطار المسارح العرقية إلى المسارح العامة. وتلعب أيديولوجية الأسرة في مسرح الکاتبين دورًا کبيرًا لأنها تُعد أداةً قويةً لإثبات التضامن العرقي بالإضافة إلى فکرة الترابط الإنساني­ لأننا جميعا جزء من الکيان البشرى، وبهذه الطريقة فهي تلغي فکرة الصراع العنصري.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15743.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15743_8569a30d91da8a4a92a5b61f4f5f3ebd.pdf} } @article { author = {Helmy, Soha}, title = {Crossing Spaces: A Sufi Reading of the Postcolonial Status in Elif Shafak''''s Novel The Forty Rules of Love}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {466-485}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.15878}, abstract = {This study attempts to highlight the logical relation between Sufism and postcolonialism in Elif Shafak''s The Forty Rules of Love (2009). In her novel, Shafak portrays Sufism as a peaceful equilibrium that combines opposed features of life and gives its followers a second chance to live and enjoy life, away from fanaticism and social prejudices. This study shows that the polysemous nature of postcolonialism matches the Sufi multi-levelled mood of thinking or perception of religions, especially Islam. Both offer healing spaces for the marginalized and the oppressed and a new hope for liberation from the suppressive practices of the colonizer. Both represent a refuge or a space of resistance to any inflexible dominating power.}, keywords = {}, title_ar = {تخطى المسافات: قراءة صوفية لحالة ما بعد الکولونيالية في رواية اليف شفق قواعد العشق الأربعون}, abstract_ar = {تلقى هذه الدراسة الضوء على العلاقة المنطقية بين الصوفية ونظرية ما بعد الکولونيالية في رواية إليف شفق، قواعد العشق الأربعون (2009). تصور شفق الصوفية في روايتها على أنها حالة من التوازن السلمي الذي يدمج خصائص حياتية متضادة، ويمنح مريديه فرصة ثانية للعيش والاستمتاع بالحياة، بعيدا عن التعصب والأحکام الاجتماعية المسبقة. تظهر هذه الدراسة التوافق بين طبيعة نظرية ما بعد الکولونيالية المتعددة المعاني والفهم الديني الصوفي ذو الطابع المتعدد المستويات، خاصة في الإسلام. ففي واقع الأمر، توفر کلا من الصوفية ونظرية ما بعد الکولونيالية ملاذا للمهمشين والمضطهدين، وأملا جديدا للتحرر من الممارسات القمعية للمستعمر. کما يمثل کلاهما مخرجا ومجالا لمقاومة أي سلطة مهيمنة عنيدة.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_15878.html}, eprint = {} } @article { author = {Qassaby, Neveen}, title = {A Modernised Image of Women’s Prototypes in Fairy Tales: Anne Sexton’s “Cinderella,” a Feminist Perspective}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {486-516}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.16221}, abstract = {This paper is a feminist study of Anne Sexton’s poem, “Cinderella,” published in Transformations (1971), and of the archetypal gender roles in fairy tales. The researcher focuses on the views of A. Dworkin and M. Lieberman, which complement each other. She traces, from a feminist point of view, the different prototypes of men and women. Those archetypes are the idiotic characters of the prince and the father on the one hand, and the sweet angel / princess and the transparent character of the fairy godmother, with her absolute kindness versus the bewitching power of the stepmother and the stepsisters, on the other. Sexton, the “middle-aged witch,” (Sexton, “The Gold Key” 2), subverts the system of punishment and reward depicted in fairy tales. It is pre-known that the stepmother and her daughters should be punished for their apparently tyrannous plans. However, the researcher realises that the only sin of those women is that they are decision makers. Therefore, their active presence, which develops the events of the story, leads to their repulsion by the phallocratic power. The two prototypes of men and women are ironically punished, when they follow the norms of masculine society, which advocate complete respect for the doctrine of phallicism. Moreover, in Sexton’s feminist transformation of Cinderella’s story, the actions of those male archetypes are degraded from any sense of nobility or kind heartedness and they turn to be selfish and foolish. Sexton, the wise witch, hopes that her mature readers will change their views, after reading her transformed fairy tales. Consequently, sexton criticises the phallocentric system of powers, which places man, at its top, as a narcissit patriarch whose role is to oppress women. However, Sexton’s feminist discourse, which deconstructs indirectly, the masculine language of fairy tales, is an active step to replace the male domineering power of her society with thoughts of equality between men and women in the course of time.}, keywords = {}, title_ar = {صورة عصرية لأنماط النساء في قصص الحواري: رؤية نسائية لقصيدة "سيندريلا" للشاعرة آن سيکستون}, abstract_ar = {يتناول البحث بالنقد والتحليل قصص الحواري من منظور تيار الحرکة النسائية. وتهدف الباحثة إلى هدم الأدوار النمطية الذکورية والأنثوية المتعارف عليها في تلک القصص. وتُعد الشاعرة الأمريکية آن سيکستون (1928-1974) واحدة من أشهر الشاعرات اللاتي قمن بتناول مجموعة من أشهر القصص الخرافية في ديوانها "تحولات" (1971). وتتحدث الشاعرة سيکستون في قصيدة "المفتاح الذهبي"، وهي القصيدة التمهيدية التي تفتتح بها ديوانها "تحولات"، بلسان حال الساحرة الحکيمة وذلک کمحاولة منها لقلب الرؤية الذکورية لأنماط الرجال والنساء الشائعة في قصص الحواري. وعلى الرغم من کثرة الآراء النقدية التي تنتمي لفکر المقاومة النسائية، إلا أن الباحثة قد رکزت على آراء کلاً من الناقدتين أندريا دورکن ومارشيا ليبرمان وذلک لأنهما قد رسمتا خارطة متکاملة لملامح وصفات کل نمط من أنماط الذکور والإناث، مما يمهد إلى هدمها. وهنا تخص الباحثة بالذکر قيام الشاعرة سيکستون بقلب نظام الثواب والعقاب في قصيدة "سيندريلا" وذلک کمحاولة تدريجية لتغيير تلک المعتقدات المتوارثة لاشعوريًا في مخزون اللاوعي الجماعي لدى القراء، والمرتبطة بمفاهيم المجتمع الذکوري. ولذلک فقد قامت الساحرة الحکيمة سيکستون بإعادة صياغة قصة سيندريلا في قصيدتها المعروفة بنفس الإسم، وذلک من خلال تضمين صوتها الأنثوي داخل النص الرئيسي المُصاغ بلغة ذکورية مما يعمل على هدم تلک اللغة. وفي ضوء الآراء النقدية الخاصة بليبرمان ودورکن فقد تناولت الباحثة أنماط الرجال في قصيدة "سيندريلا" وهي کلاً من نموذجي الأب أو الملک والأمير ووضحت المقارنة العکسية بينها وبين تلک الأنماط الخاصة بالنساء والتي تشتمل على سيندريلا أو الفتاة الحسناء والملائکية الخاضعة دومًا لسيطرة زوجة الأب، وهي تلک الساحرة الشريرة وبناتها. وهنا فقد کان للباحثة رؤى خاصة حول کل نموذج من تلک النماذج فقد قاربت بين نموذجي الأب والأمير ووضحت کيف أنهما لا يختلفان عن بعضهما البعض من حيث صفات الحماقة والأنانية. کما قاربت الباحثة بين وضع کلاً من سيندريلا وأختيها غير الشقيقتين وزوجة أبيها من حيث الخضوع لمفاهيم وأعراف نفس المجتمع الذکوري الذي يفرض على المرأة ضرورة البحث عن زوج، مما يُفقدها هويتها ويُعاقبها أيضًا إذا صرحت بذلک کما هو الحال مع زوجة الأب وبناتها. وقد نجحت سيکستون في بناء رکيزة أساسية لهدم نظام القوى الذکوري الذي يُخضع المرأة تحت سيطرته من خلال إعادة صياغة قصة سيندريلا مما يُمهد القارئ لرفض تلک الأعراف الظالمة للمرأة ويفتح الباب أمام رؤى المساواة بين الرجل والمرأة مع مرور الوقت.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_16221.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_16221_093b7aa5be4b56017d7aa216eaa6ebc1.pdf} } @article { author = {Shama, Nadia}, title = {La satire : du genre littéraire au mode de representation}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {517-550}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.16223}, abstract = {L’objectif de cet article est de distinguer entre la satire en tant que genre littéraire et mode d’écriture. Je développe cette conception en retournant aux origines historiques de la satire dans la rhétorique traditionnelle. Ce travail est un travail comparatif analytique qui cherche à présenter une définition plus concrète de ce qui est connu largement comme « écrit satirique ». Pour ce faire je présente les trois actants de la communications satiriques tout en montrant le rapport qui existe entre eux. Je distingue et définit ensuite les différentes notions qui se trouvent dans les maintes définitions du mot satire pour mieux le cerner. En tant que mode, la satire peut loger tout genre littéraire, j’essaye donc de mettre l’accent sur la compatibilité entre le mode satirique et notamment les fromes brèves. Je passe ensuite à une distinction entre l’éloquence et la véhémence pour illustrer la différence qui existe entre la satire agressive et la satire qui fait rire. À la fin, je présente deux variantes de satires : la satire ad hominem et la satire humaniste.  Mots-clés : Satire littéraire, mode satirique, formes brèves, communication satirique.}, keywords = {}, title_ar = {الهجاء بين النمط والاسلوب}, abstract_ar = {يهدف البحث الى التميز بين القصيدة الهجائية کنمط ادبي من جهة و الکتابة الهجائية کأسلوب کتابة من جهة اخرى. يتبع الباحث المنهج التاريخي و يرجع للأصول التاريخية للکتابة الهجائية في البلاغة التقليدية القديمة في الغرب من أجل تحقيق هدف البحث. وصل البحث الى تحديد الانماط الأدبية الأکثر ملائمة  للأسلوب الهجائى في الکتابة الأدبية. الکلمات المفتاحية: القصيدة الهجائية, الهجاء, الکتابة المختصرة, التواصل الهجائى  }, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_16223.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_16223_8b392c8bfb2f7b23e2c3bd0e98d8e832.pdf} } @article { author = {WANIS, Narimane}, title = {Récit cadre et technique narrative dans les Illustres Françaises de Robert Challe}, journal = {Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University}, volume = {44}, number = {أکتوبر - دیسمبر (ج)}, pages = {551-569}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Arts}, issn = {1110-7227}, eissn = {1110-7596}, doi = {10.21608/aafu.2016.16225}, abstract = {Les Illustres Françaises, ce roman de Robert Challe publié en 1713 à la charnière des 17ème et 18ème siècles, se situe à un tournant de l'histoire. Une période où on s'attache aux anciennes valeurs, tout en ayant un désir de renouvellement. Le genre littéraire, à cette époque, n'échappe pas à la règle. Ainsi la forme romanesque des Illustres Françaises s'inscrit dans une tradition classique de la narration mais elle témoigne également de renouvellement de techniques narratives. L'originalité de Challe consiste, donc, dans la manière avec laquelle il construit son récit et tisse sa matière romanesque. C'est en examinant le récit cadre et la mise en place des sept histoires que nous allons tenter de dévoiler la richesse et l'originalité du roman de Challe ainsi que ce mouvement de va et vient entre la tradition et la nouveauté. Pour ce faire, nous analyserons ce roman dans une dimension narratologique. La narratologie se définissant comme une discipline ayant pour objet d'étudier les mécanismes internes d'un récit. Mots clés : histoires, Illustres Françaises, narration, récit-cadre, roman.  }, keywords = {}, title_ar = {الاطار الروائى و تقنية السرد فى "الفرنسيات الشهيرات" لروبير شال}, abstract_ar = {"الفرنسيات الشهيرات"، رواية الکاتب روبير شال نشرت عام 1713 فى اعقاب نهاية القرن السابع عشر و بدايات القرن الثامن عشر. و تعد هذه المرحلة ، مرحلة تاريخية مهمة بظهور اتجاهين معاکسين: من ناحية التمسک بکل ما هو تراثي و من الناحية الآخرى الرغبة فى التغيير و التجديد. و قد تأثر ايضا الأدب بهذه الظاهرة التى تميز هذة الحقبة الزمنية. الشکل الروائى للفرنسيات الشهيرات يصنف کذلک شکل من أشکال الرواية الکلاسيکية و لکنها فى نفس الوقت شاهدة على التجديد و الحداثة. و هنا نجد ابداع الکاتب فى اسلوب سرد الرواية، فمن خلال دراسة الاطار الروائى و تحليل بنية السبع قصص سنحاول اکتشاف ابداع شال و تأثره بالرواية الکلاسيکية و ايضا تمسکه بالتغيير. و لذلک نحلل الآلية الداخلية للنص من خلال علم السرد.}, keywords_ar = {}, url = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_16225.html}, eprint = {https://aafu.journals.ekb.eg/article_16225_40d4c5e75eb42641f4a0fed537663a79.pdf} }